:: كود استماع لمقطع صوتي أثناء تصفح المنتدى مع ميزة جديدة ( الكاتب : همس الشوق )       :: طرق بسيطة لإدارة الشجار الزوجي ( الكاتب : همس الشوق )       :: تفسير آيات سورة الصف ( الكاتب : خجل امراة )       :: مجموعة الوان للاعضاء وقله من البال ماغيب ولامره2024 ( الكاتب : نظرهـ خجولهـ )       :: ماذا لو عكست المرايا ( الكاتب : نظرهـ خجولهـ )       :: دعوة صادقة من القلب ( الكاتب : خجل امراة )       :: كود لغلق الموضوع بعد الرد مباشرة ( الكاتب : همس الشوق )       :: كود اخفاء المتواجدين الان عن الزوار وظهور رسالة التسجيل ( الكاتب : همس الشوق )       :: دعونا نرحب بضيفنا الجديد حياك الله يا ولهان ( الكاتب : همس الشوق )       :: قائمة ال dock في المنتدى رائعة جدا لجمالية المنتدى صورة المثال attachment.php ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: كود تحويل الزائر الى صفحة وفق الوقت الذي تحدده أنت ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: دعونا نرحب بضيفنا الجديد حياك الله يا عماد عبد الله ( الكاتب : الــســاهر )       :: فرش ايطارات ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: تدرجات حصريه ( الكاتب : M ديزاين )       :: شرح ادوات الفوتوشوب خاص لهمس الشوق ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: دعونا نرحب بضيفنا الجديد حياك الله يا أمسيات ( الكاتب : الــســاهر )       :: هاك vbadvanced cmps 3.2.1 متوافقة مع 3.8.3 مع التعريب ( الكاتب : الــســاهر )       :: روائع الشعر العراقي/سعدي يونس/لو كان الصبح جميلا ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: روائع الشعر العراقي/نازك الملائكة/اغنية حب الكلمات ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: استايل عيد الحج ( الكاتب : M ديزاين )      

همس الشوق من شبكة همس الشوق : إدارة المنتدى ترحب بالعضو الجديد ولهان شرفتنا بإنضمامك لنا ونتظر ان تسعدنا بمشاركاتك التي راح تكون محل تقديرنا واهتمامنا فأهلا وسهلا بك بين اخوانك همس الشوق من شبكة همس الشوق : إدارة المنتدى ترحب بالعضو الجديد عماد عبد الله شرفتنا بإنضمامك لنا ونتظر ان تسعدنا بمشاركاتك التي راح تكون محل تقديرنا واهتمامنا فأهلا وسهلا بك بين اخوانك

 

 
   
{ اعلانات شبكة همس الشوق ) ~
 
 
 
   
فَعاليِات شبَكة همَس الشُوقِ
 
 

   

 غير مسجل  : بصفتك أحد ركائز المنتدى وأعضائه الفاعلين ، يسر الإدارة أن تتقدم لك بالشكر الجزيل على جهودك الرائعه .. وتأمل منك فضلاً لا أمراً المشاركة في أغلب الأقسام وتشجيع كافة الأعضاء بالردود عليهم والتفاعل معهم بقدر المستطاع . ( بكم نرتقي . غير مسجل  . وبكم نتطور ) همس الشوق


جديد المواضيع في شبكة همس الشوق
إضغط علي شارك اصدقائك او شاركى اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

اخي الزائر لديك رسالة خاصة من شبكة همس الشوق للقراءة ! اضغط هنا !


همس للطب والصحه الطب والعلاج والصحة والتغذية



تقرير عن لجنة اصدقاء المرضى

همس للطب والصحه


تقرير عن لجنة اصدقاء المرضى

تقرير عن لجنة اصدقاء المرضى مقدمة في الرعاية الاجتماعية : تطور مفهوم الرعاية الاجتماعية القائم على مساعدة الإنسان لأخيه الإنسان حيث أخذت الرعاية الاجتماعية صوراً متعددة لتظهر تشريعات

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

بحث حول الموضوع انشر علي FaceBook انشر علي twitter
العوده للصفحه الرئيسيه للمنتدى انشاء موضوع جديد ردود اليوم قوانين القسم فوائد الفلفل ال سود
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 29 - 4 - 2014, 03:46 PM
سجات التهاويل غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
 عضويتي » 5295
 جيت فيذا » 4 - 4 - 2013
 آخر حضور » 13 - 3 - 2020 (06:41 PM)
 فترةالاقامة » 4039يوم
 المستوى » $98 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
  النشاط اليومي » 10.07
مواضيعي » 6846
الردود » 33811
عددمشاركاتي » 40,657
نقاطي التقييم » 1241
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 2
الاعجابات المرسلة » 61
 الاقامه »
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Female
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  » مرتبطه
 التقييم » سجات التهاويل has much to be proud ofسجات التهاويل has much to be proud ofسجات التهاويل has much to be proud ofسجات التهاويل has much to be proud ofسجات التهاويل has much to be proud ofسجات التهاويل has much to be proud ofسجات التهاويل has much to be proud ofسجات التهاويل has much to be proud ofسجات التهاويل has much to be proud of
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل sprite
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله baunty
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةfnoun
ناديك المفضل  » ناديك المفضلnaser
سبارتي المفضله  » سبارتي المفضلهBentley
 
الوصول السريع

عرض البوم صور سجات التهاويل عرض مجموعات سجات التهاويل عرض أوسمة سجات التهاويل

عرض الملف الشخصي لـ سجات التهاويل إرسال رسالة زائر لـ سجات التهاويل جميع مواضيع سجات التهاويل

افتراضي تقرير عن لجنة اصدقاء المرضى

ملاحظة هامة لقراء الموضوع ♥ غير مسجل ♥
قبل قراءتك للموضوع نود إبلاغك بأنه قد يحتوي الموضوع على عبارات او صور لا تناسب البعض
فإن كنت من الأعضاء التي لا تعجبهم هذه المواضيع .. وتستاء من قرائتها .. فنقدم لك
باسم إدارة الشبكة وكاتب الموضوع .. الأسف الشديد .. ونتمنى منك عدم قراءة الموضوع
وفي حال قرائتك للموضوع .. نتمنى منك ان رغبت بكتابة رد
أن تبتعد بردودك عن السخرية والشتائم .. فهذا قد يعرضك للطرد أو لحذف مشاركتك
إدارة شبكة ( همس الشوق )

 



تقرير عن لجنة اصدقاء المرضى

مقدمة في الرعاية الاجتماعية :
تطور مفهوم الرعاية الاجتماعية القائم على مساعدة الإنسان لأخيه الإنسان حيث أخذت الرعاية الاجتماعية صوراً متعددة لتظهر تشريعات تكفل الرعاية للمواطنين في تلك المجتمعات وتظهر كثير من الحركات الاجتماعية منها ( قوانين الفقر ، المحلات الاجتماعية ، جمعيات تنظيم الإحسان ) ليكون لها تأثيرها الوضاح بالتطور.
أولاً مفهوم الرعاية الاجتماعية :
مفهوم الرعاية الاجتماعية القديم والذي كان قائم على مساعدة الإنسان لأخيه الإنسان في وقت الشدة والذي عجزت قدراته الشخصية عن مواجهة احتياجاته مثل رعاية فئات المسنين والأيتام والأرامل والتي كانت بدوافع الإحسان المنبثقة من الوازع الديني .

مفهوم الرعاية الاجتماعية الحديث :
تطور مفهوم الرعاية الاجتماعية حيث بدأت الدول الحديثة تهتم بتوفر الحقوق الأساسية للمواطنين وبعد إقرار وثيقة حقوق الإنسان عام 1948م وما أقرته في موادها من حق كل فرد في المجتمع في الضمان الاجتماعي وأن لكل فرد الحق في أن يعيش في مستوى يكفل له ولأسرته الصحة والرفاهية .

تعريف الرعاية الاجتماعية :
تعددت تعاريف الرعاية الاجتماعية ولعلنا نستعرض بعضها فمنها :

تعريف ( عبد المنعم شوقي ) :
هي تنظيم يهدف إلى مساعدة الإنسان على مقابلة احتياجاته الغذائية والاجتماعية ويقوم هذا التنظيم على أساس تقديم الرعاية عن طريق الهيئات والمؤسسات الحكومية والأهلية .


تعريف ( روبرت موريس ) :
هي كافة الجهود التي تقدمها المؤسسات الحكومية وغير الحكومية لتخفيف حدة الفقر أو الألم عن الناس المحتاجين للمساعدة أو غير القادرين على إشباع احتياجاتهم الأساسية بجهودهم الذاتية أو بمساعدة أسرهم.

تعريف الأسر المحتاجة:
مجموعة مكونة من زوج وزوجة أو اكثر وأولادهم أو بعض أفراد هذه المجموعة إذا كانوا يقيمون في مسكن واحد وتجمعهم معيشة واحدة وليس لها دخل كاف للعيش.

المرض:
وهو فساد المزاج وسوء الصحة بعد اعتدالها.

أنواع الأمراض:
1/أمراض عضوية.
2/أمراض نفسية
وتختلف احتياجات المريض المحتاج حسب نوع المرض وشدته..
كما تختلف أسباب المرض والمشكلات التي يواجهها..

مفهوم العمل التطوعي:
يعرف التطوع بأنه "الجهد الذي يبذله أي إنسان بلا مقابل لمجتمعه بدافع منه للإسهام في تحمل مسئولية المؤسسة التي تعمل على تقديم الرعاية الاجتماعية" (اللحياني، 1984: 29)، كما يعرفه العلي (1416هـ: 760): بأنه "بذل مالي أو عيني أو بدني أو فكري يقدمه المسلم عن رضا وقناعة، بدافع من دينه، بدون مقابل بقصد الإسهام في مصالح معتبرة شرعاً، يحتاج إليها قطاع من المسلمين".
وهو كذلك خدمة إنسانية وطنية تهدف إلى حماية الوطن وأهله من أي خطر. وفي بعض الدول كسويسرا مثلاً يعتبر التطوع إلزامياً للذين لا تنطبق عليهم شروط الخدمة العسكرية ممن هم في سن 20-60 سنة.
والمتطوع هو الشخص الذي يسخر نفسه عن طواعية ودون إكراه أو ضغوط خارجية لمساعدة ومؤازرة الآخرين بقصد القيام بعمل يتطلب الجهد وتعدد القوى في اتجاه واحد.(الشايجي، دون تاريخ)

الغرف التجارية بالمملكة :
تنقسم الغرف التجارية الصناعية بالمملكة إلى ثلاثة أنواع كبيرة ومتوسطة وصغيرة. ويتم هذا التصنيف طبقا لعدد المنتسبين لكل غرفة ، ولكل غرفة مجلس إدارة, يتناسب عدد أعضائه مع حجم الغرفة. يتم انتخاب ثلثي أعضائه كل أربع سنوات انتخاباً مباشراً من قبل المنتسبين للغرفة ويتم تعيين الثلث الباقي من قبل وزارة التجارة والصناعة. وهذه الغرف موزعة في انحاء المملكة في الرياض - جدة - المنطقة الشرقية - مكة المكرمة - المدينه المنورة - القصيم - الطائف - الإحساء - حائل - أبها - نجران - جازان - الباحة - القريات - الجوف - عرعر - ينبع - المجمعه - الزلفي – تبوك – الخرج - عنيزة - القويعية - المخواة - بيشة. ولبعض هذه الغرف فروع في بعض المدن الأخرى .

الغرفة التجارية الصناعية بالرياض:
أنشئت الغرفة التجارية الصناعية بالرياض في العام 1381هـ , لتقوم برعاية مصالح القطاع الخاص في منطقة الرياض وحمايتها وتطويرها عبر الأهداف التالية :
• تعميق التواصل والتلاحم مع الأجهزة الحكومية للتأثير في القرار الاقتصادي والمشاركة في صنعه.
• تشجيع القطاع الخاص للاستثمار في القطاعات ذات المزايا التنافسية.
• تحسين البيئة الاستثمارية في المملكة وجذب مزيد من الاستثمارات لمنطقة الرياض.
• رصد الواقع الاقتصادي.
• دراسة نتائج وإيجابيات تطبيق الأنظمة والإجراءات النافذة ونشرها وتجنيد القطاع الخاص لتفهمها والعمل بموجبها ودعم تنفيذها.
• تحديد المشاكل الخاصة بكل قطاع من القطاعات الاقتصادية والخدمية في الغرفة ووضع الخطط السنوية وبرامج العمل لها.
• دارسة آثار المتغيرات الدولية والإقليمية والمحلية على النشاط الاقتصادي في الفترات القادمة.
• التعرف على آثار التطور التقني على العملية الإنتاجية واقتراح فرص النمو وأساليب التطور المقبلة.
• إيجاد مشاريع مستقبلية وتعميق استخدام الموارد المتاحة.
• تجنيد الكفاءات والمختصين ورجال الفكر وذوي التجارب كمخازن فكر لمشاركة الغرفة في بلورة مواقفها حيال القضايا الاقتصادية المستقبلية.
• الالتزام بتماشي نظام الغرف مع التطورات الاقتصادية المحلية والدولية.
• تطوير نشاط اللجان وتفعيل دورها لرعاية مصالح المنتسبين .
• الاستخدام المكثف لتقنية المعلومات والاتصالات وتحويل الغرفة إلى غرفة إ
• 1ـ دور الغرف في مجال الخدمات التطوعية :
• رغم أن الغرفة التجارية الصناعية بالرياض تعنى بالأساس بخدمة قطاع الأعمال بالمنطقة وإبراز المعوقات التي تعترضه ونقلها إلى المسؤولين الحكوميين للعمل على تذليلها وذلك انطلاقاً من الدور الذي أنشئت الغرفة من أجله والمسؤولية التي تحملها ، إلا أن الغرفة ـ وللحقيقة والإنصاف ـ لم تتقاعس أبداً عن مسؤوليتها تجاه العمل لخدمة المجتمع وتشجيع العمل التطوعي فضلاً عن تعزيز الجهود الإنسانية والخيرة ورعاية الفئات المحتاجة في المجتمع.
• حيث يقتصر دور الغرف التجارية الصناعية على الناحية الاقتصادية وخدمة رجال الأعمال فقط بل يتعداه إلى المساهمة في خدمة المجتمع ككل من خلال المساهمة في الأنشطة الاجتماعية والإنسانية والتطوعية وفيما يلي أهم مساهمات الغرفة التجارية الصناعية بالرياض في مجال خدمة المجتمع والمساعدات الإنسانية :
• (صدرت الموافقة الكريمة السامية بإنشاء لجان أصدقاء المرضى في 24 شعبان1405هـ في إطار اهتمام قيادتنا الرشيدة بتحقيق التكافل الاجتماعي ورعاية هذه الفئة من أخوتنا المرضى ولترسيخ معاني التآخي والترابط بين الجميع من القادرين والمحتاجين ، التزاماً بمبادئ الشريعة الإسلامية السمحاء .
• وقد حظيت الغرف التجارية الصناعية بأن تكون هذه اللجان ضمن نشاطاتها وفقاً لما حدده التوجيه الملكي الكريم ، ومن ثم سعت الغرفة التجارية الصناعية بالرياض وبالتنسيق مع مديرية الشئون الصحية بالرياض إلى تشكيل لجنة أصدقاء المرضى بالمنطقة كنموذج للتآخي والتراحم والتلاحم بين أفراد المجتمع ، وبدأت خطواتها للقيام برسالتها الإنسانية اعتباراً من1/2/1406هـ .
• ومنذ ذلك التاريخ تسارعت إنجازات اللجنة وفقاً لأهداف محددة لخدمة المرضى ، متشرفة بالرئاسة الفخرية والتوجيهات السديدة لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض ، ومدعومة بجهود أهل الخير من تبرعات وصدقات ومساعدات مالية وعينية ومعنوية ومع مرور هذه الفترة والتي تصل إلى اثني عشر عاماً على إنشاء اللجنة ، وتوالي إنشاء لجان أصدقاء المرضى في مختلف مناطق المملكة ، فإن الأمر يحتاج إلى وقفة للتقويم لمعرفة حجم الإيجابيات وجوانب السلبيات ، والتوصل إلى صيغة مناسبة لتفعيل التعاون بين هذه اللجان لتبادل الخبرات والاستفادة من التجارب والأعمال الناجحة وتنسيق الجهود
• فروع اللجنة:
• أمتدت فروع لجنة أصدقاء المرضى بجميع مناطق المملكة كجزء من أجزاء الغرف التجارية بالمملكة ومرتبطة بها ويرأسها شرفيا أمراء المناطق ويرأسها تنفيذيا مديرو الشئون الصحية بكل منطقة.
لجنة أصدقاء المرضى بمنطقة الرياض:
كانت لجنة أصدقاء المرضى بالرياض ثمرة تكاتف عدد من أهل الخير، اجتمعوا على الخير وتعاهدوا عليه، هدفهم تخفيف معاناة المرضى وإشعارهم بدفء المجتمع، وإدخال البسمة على شفاههم طوال إقامتهم فوق الأسرة البيضاء وحتى يغادرونها معافين بإذن الله تعالى، وتقديم المساعدة الممكنة للمحتاجين منهم، فكان لأهل الخير ما أرادوا فكانت تجسيدا لمفهوم الترابط والتآخي وتعميقا لهما بين أفراد المجتمع السعودي المسلم.
وقد تم تشكيل اللجنة وتفضل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض بقبول الرئاسة الفخرية للجنة ، وبدأت ممارسة عملها الفعلي بعقد أول اجتماع لها في 1/2/1406هـ .
وقبل ذلك ستجد الغرفة في أكثر من ميدان من ميادين العمل الخيري والإنساني لخدمة فئات عزيزة وغالية على قلوب المجتمع ، وعندما وجدت الغرفة جهودها في هذه المجالات تتوسع وتتنامى فقد بادرت إلى تأسيس إدارة مستقلة لتكون مظلة تنتظم هذه الجهود وتلك الأعمال الخيرة أسمتها إدارة خدمة المجتمع والتي ينضوي تحت لوائها عدد من اللجان هي : لجنة أصدقاء المرضى بالرياض ، لجنة أصدقاء الهلال الأحمر بالرياض ، لجنة العمل التطوعي ، وأخيراً اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم بمنطقة الرياض ، بخلاف مشاركات وجهود طيبة في احتضان واستضافة الكثير من الجمعيات العلمية في مرحلة ما قبل التأسيس وإقامة مقر مستقل وتقديم خدمات المقر والسكرتارية وغيرها إليها.
إن غرفة الرياض وهي تمارس دورها الاجتماعي والإنساني في خدمة الوطن إنما هي تنسجم مع ذاتها وتتكامل مع نسيج المجتمع كله ، ذلك المجتمع الذي يعتمد في منهج حياته مبدأ التكافل الاجتماعي ومصداقاً للحديث الشريف : " مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر"
(وتقدم اللجنة للمرضى العديد من الخدمات، مثل: المساعدات المادية المباشرة، وتأمين الأجهزة الطبية من الأسرة والكراسي وأجهزة الأكسجين والسماعات وغيرها، وتأمين تذاكر السفر للمرضى ومرافقيهم ذهاباً وإياباً، وتأمين الملابس الجديدة لهم أيام الأعياد، وإنشاء وتأثيث إستراحات لأطفال المرضى وزوارهم في بعض مستشفيات منطقة الرياض، وتأمين العديد من المرافق واللوازم والاحتياجات لخدمة المرضى وذويهم، وتنظيم برامج للتوعية الدينية بمشاركة بعض أصحاب الفضيلة العلماء، وطباعة كتب ونشرات التوعية الدينية والصحية وتوزيعه
(وتقدم اللجنة للمرضى العديد من الخدمات، مثل: المساعدات المادية المباشرة، وتأمين الأجهزة الطبية من الأسرة والكراسي وأجهزة الأكسجين والسماعات وغيرها، وتأمين تذاكر السفر للمرضى ومرافقيهم ذهاباً وإياباً، وتأمين الملابس الجديدة لهم أيام الأعياد، وإنشاء وتأثيث إستراحات لأطفال المرضى وزوارهم في بعض مستشفيات منطقة الرياض، وتأمين العديد من المرافق واللوازم والاحتياجات لخدمة المرضى وذويهم، وتنظيم برامج للتوعية الدينية بمشاركة بعض أصحاب الفضيلة العلماء، وطباعة كتب ونشرات التوعية الدينية والصحية وتوزيعها على المستشفيات والمدارس وغيرها من الجهات. كما قامت بتجهيز سكن للمرضى في محافظة الدرعية ليصبح مأوى للمرضى القادمين من خارج الرياض ومرافقيهم للمراجعة في مستشفياتها، وتقدم فيه اللجنة كثيراً من سبل الرعاية والضيافة الواجبة، شاملة الإقامة والمأكل، وتأمين التنقل إلى المستشفيات للمراجعة، ويستقبل السكن قرابة 19000نزيل/ليلة سنوياً.)

• تقوم الغرف التجارية الصناعية بالمملكة برعاية أنشطة لجنة أصدقاء لمرضى وذلك من خلال تقديم الدعم المستمر لها منذ إنشاء هذه اللجان بموجب البرقية المكية رقم 9902 وتاريخ 24/8/1405هـ والتي تضمنت الموافقة الكريمة بأن تقوم الغرف التجارية الراغبة في مساعدة المرضى بتكوين لجنة صحية يرأسها مدير عام الشئون الصحية بالمنطقة تسمى " لجنة أصدقاء المرضى " تعمل ضمن نشاطات الغرف التجارية وبالتنسيق مع وزارة الصحة .
• وقد بدأت لجنة أصدقاء المرضى بمنطقة الرياض بممارسة نشاطها في 1/2/1406هـ وتقوم غرفة الرياض باستضافة اجتماعات اللجنة واللجان المنبثقة عنها وفعالياتها المختلفة والمناسبات التي تنظمها كما تتلقى التبرعات الموجهة لها .
• وتطوع عدد من موظفي الغرفة للقيام بمهام الجهاز الإداري للجنة والإشراف على سكن المرضى بالدرعية والمشاركة في المعارض والندوات والمؤتمرات التي تنظمها اللجنة . وتبلغ مصروفات اللجنة على رعاية المرضى حوالي 1.5 مليون ريال سنوياً. تأتي جلها من تبرعات الخيرين من رجال الأعمال ويبلغ المستفيدين من خدمات اللجنة حوالي ألف مريض سنوياً مابين إعانات مادية مباشرة وإعانات أجهزة طبية وإعانات تذاكر السفر كما يبلغ عدد نزلاء السكن المخصص للمرضى الذي أنشأته اللجنة بالدرعية حوالي 1500 نزيلاً سنوياً .
أهداف اللجنة :
1ـ تقديم المساعدات للمرضى حسب حاجتهم شاملة المساعدات المادية والعينية والأجهزة الطبية وتأمين تذاكر السفر .
2ـ رفع الحالة المعنوية للمرضى من خلال زيارتهم بالمستشفيات والتخفيف عنهم .
3ـ زرع الثقة المتبادلة والاطمئنان بين المريض والطبيب كأساس للعلاج السليم والاستجابة له .
4ـ الاهتمام بالنواحي الاجتماعية للمرضى إلى جانب النواحي العلاجية انطلاقاً من مبدأ التكافل الاجتماعي .
5ـ المساهمة في رفع مستوى الخدمات الصحية بما يحقق الرعاية الصحية المناسبة والمتطورة للمرضى .
6ـ المساهمة في التوعية الصحية والتثقيف الصحي .
7ـ توفير قناة للتواصل بين أهل الخير وذوي الحاجة إلى معاونتهم .
ثالثاً : وسائل تحقيق الأهداف :
في سبيل تحقيق الأهداف المذكورة ، فإن اللجنة تقوم بالمهام التالية :
1ـ التعريف بأهداف اللجنة وأعمالها الإنسانية ، وحث أهل الخير على دعم برامجها واستقطاب الأفراد والجهات ذات العلاقة للمساهمة في برامجها .
2ـ القيام بزيارات ميدانية للمرضى المنومين في المستشفيات والتعرف على أحوالهم.
3ـ تقديم المساعدات المالية والعينية للمرضى المحتاجين فضلاً عن تقديم المعونات لذويهم من ذوي الحاجة .
4ـ حصر الملاحظات الناتجة عن زيارات المرضى الميدانية والتي تتعلق بنوعية الخدمة المقدمة والتعامل مع المرضى وسير العلاج وبحثها مع المختصين .
5ـ مناقشة الاقتراحات المقدمة من مسئولي المستشفيات لتحسين الخدمة للمرضى وزائريهم والعمل على مؤازرتها .
6ـ تبني ودعم إنشاء برامج توجه للمرضى ذوي الحالات المزمنة مثل : مرض السكر ، والسرطان ، والفشل الكلوي وغيرها ، لتحسين الخدمة المقدمة لهم .
7ـ التعاون مع المراكز المعنية بخدمة المرضى والجمعيات الخيرية لتقديم المساعدات للمرضى المحتاجين .
8 ـ تبني ودعم برامج إسكان المرضى غير القادرين على توفير السكن وتقديم الخدمات المساندة لذلك .
9ـ تنظيم برامج للتوعية الدينية وبرامج ثقافية للمرضى في المرافق الصحية.
10ـ دعم برامج التوعية الصحية والتثقيف الصحي لخدمة أفراد المجتمع .
11ـ تكريم البارزين الذين أسهموا بدعم متميز لأنشطة اللجنة .
12ـ إيجاد المصادر المناسبة لتمويل موارد اللجنة حتى تتمكن من إنجاز المهام المناطة بها .
13ـ تشكيل اللجان الدائمة والمؤقتة لتنفيذ برامج عمل اللجنة .
رابعاً : الموارد المالية للجنة :
تتكون الموارد المالية للجنة بصفة أساسية من :
1ـ الزكاة والصدقات المالية والتبرعات والهبات التي يقدمها أهل الخير من الجهات والأفراد لدعم أنشطة اللجنة.
2ـ الاشتراكات السنوية التي يدفعها أعضاء اللجنة وهي مبلغ 1000 ريال لكل عضو .
ويتم إيداع الموارد المالية في البنوك داخل المملكة ويصرف منها على أنشطة اللجنة وفقاً لإجراءات مالية نظامية .

الهيكل التنظيمي للجنة :
يتكون الهيكل التنظيمي للجنة أصدقاء المرضى من اللجنة العامة وما ينبثق عنها من لجان لتسيير العمل وتنفيذ الأنشطة وهي اللجنة التنفيذية وينبثق عنها لجنة التوعية الصحية ، ولجنة زيارة المرضى ، ولجنة تنمية الموارد المالية ، واللجنة الإعلامية ، بالإضافة إلى الجهاز الإداري للجنة.
وفيما يلي نبذة عن كل منها :

1ـ اللجنة العامة
تتكون من جميع الأعضاء المسددين لاشتراكاتهم ويرأسها مدير عام الشئون الصحية بمنطقة الرياض ، كما يختار الأعضاء من بينهم نائباً للرئيس يحل محله عند الاقتضاء .
وتختص هذه اللجنة بوضع السياسة العامة للجنة والإشراف على تنفيذها ولها اتخاذ كافة الإجراءات والقرارات التي تراها مناسبة لتحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها .
وتعقد اللجنة اجتماعاتها مرة كل أربعة اشهر أو كلما دعت الحاجة .

2ـ اللجنة التنفيذية
تشكل من سبعة أعضاء يتم اختيارهم من قبل اللجنة العامة ويرأسها مدير عام الشئون الصحية بمنطقة الرياض ورئيس اللجنة العامة ، كما يختار الأعضاء من بينهم نائباً للرئيس يحل محله عند الاقتضاء .
وتختص هذه اللجنة بعدة مهام أساسية منها مراجعة أنشطة اللجان الفرعية واعتماد توصياتها ، ومناقشة برامج العمل المقترحة واعتماد تنفيذها ، والصرف على أوجه نشاط اللجنة في إطار التعليمات المحددة من اللجنة العامة ، ولها أن تتخذ ما تراه من إجراءات وقرارات لتحقيق الأهداف وتيسير العمل وتنمية الموارد .
وتعقد اللجنة اجتماعاتها مرة على الأقل كل شهر .
3ـ لجنة التوعية الصحية :
وتهدف إلى تنفيذ برامج التوعية الصحية للمرضى بصفة خاصة ، ولأفراد المجتمع بصفة عامة من خلال مشاركة إدارات التوعية الصحية بالقطاع الصحي والوحدات المدرسية وأجهزة الإعلام في وضع الدراسات والتخطيط والتنفيذ للبرامج الصحية ، وإقامة الندوات والمحاضرات بالتعاون مع المختصين ، و إعداد وطباعة الكتيبات والمطويات في مجالات التوعية الصحية وتوزيعها على المستشفيات والمدارس وغيرها من الجهات بما يحقق استفادة أكبر عدد من أفراد المجتمع من هذه المطبوعات .

4ـ لجنة زيارة المرضى
تهدف هذه اللجنة إلى تحقيق التواصل مع المرضى في المرافق الصحية والاجتماعية بالقيام بزيارتهم بصفة مستمرة وتفقد أحوالهم والتعرف على احتياجاتهم من المساعدات ووضع برنامج منظم للزيارات بما يسهم في التخفيف من آلامهم ويحسن من حالاتهم المعنوية .

5ـ لجنة تنمية الموارد المالية
تهدف هذه اللجنة إلى إيجاد أفكار جديدة لزيادة الموارد المالية بما يتيح توفير أكبر قدر ممكن من المساعدات للمرضى فضلاً عن إمكانية تنفيذ برامج التوعية الصحية ودعم الخدمات الصحية وتقديم البرامج الدينية و التثقيفية وغيرها من الأنشطة.

6ـ اللجنة الإعلامية
وتهدف إلى التعريف بأهداف وأعمال لجنة أصدقاء المرضى لاستقطاب المزيد من أهل الخير لمعاونة المرضى المحتاجين ، وتتعاون في ذلك مع أجهزة الإعلام المختلفة .

7ـ الجهاز الإداري للجنة :
يقوم بأعمال الجهاز الإداري للجنة وبشكل تطوعي عدد من العاملين بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض حيث يشرف على هذا الجهاز نائب الأمين العام للغرفة باعتباره مقرر اللجنة ويعاونه في مهامه سكرتارية اللجنة ، ويقوم الجهاز الإداري للجنة بالتحضير لاجتماعات اللجنة العامة واللجنة التنفيذية واللجان الفرعية وإعداد جداول أعمالها والمذكرات الخاصة بموضوعاتها ، وإعداد المحاضر ، وتنفيذ القرارات والتوصيات التي تصدر عن هذه الاجتماعات وتلقي التبرعات والإعداد للمناسبات واستقبال استمارات البحث الاجتماعي الخاصة بالمرضى المحتاجين وعرضها على اللجنة وتنفيذ ما توصي به بشأنها ، والتنسيق بين اللجنة والجهات الأخرى حكومية وأهلية ، والإشراف على سكن المرضى بالدرعية ، وتنظيم أجنحة للجنة للتعريف بها في المعارض والمناسبات المحلية ، وحضور الندوات والمؤتمرات وغيرها من الفعاليات التي تهم اللجنة وإعداد التقارير المبينة لإنجازات اللجنة .
سادساً : أسلوب تحديد وتقديم المساعدات للمرضى :
تم التنسيق مابين اللجنة ومكاتب الخدمة الاجتماعية في المستشفيات لإيجاد آلية لتقديم المساعدات المالية والعينية للمرضى المحتاجين ، إذ تتلقى اللجنة من هذه المكاتب بحوثاً عن المرضى الذين يحتاجون إلى المساعدة شاملاً معلومات عن أحوالهم الصحية والاجتماعية والاقتصادية وغيرها من المعلومات التي يمكن الاسترشاد بها عن مدى حاجتهم للمساعدة ، ويرفق مع التقرير إثبات الهوية والتقارير الطبية عنهم مع الرأي بشأن البت في مساعدتهم .
وتقوم سكرتارية اللجنة بإدخال استمارة البحث في الحاسب الآلي وترتيبها وفقاً لأولوية الطلبات المقدمة ، ثم عرضها على اللجنة لتقرير المساعدة المناسبة سواءً كانت مساعدةً مادية أو تأمين جهاز طبي أو تأمين تذكرة سفر أو إيواء المريض في سكن المرضى بالدرعية طوال فترة العلاج وغيرها من المساعدات .
سابعاً : دور الغرفة في دعم اللجنة:
وجه الأمر الملكي الكريم بالموافقة على إنشاء لجنة لأصدقاء المرضى بأن تقوم هذه اللجنة في الغرف التجارية وتعمل ضمن نشاطاتها
وقد حرصت الغرفة فور صدوره على دعم اللجنة ومؤازرتها لتحقيق أغراضها النبيلة ، ومن محاور هذا الدعم مايلي :
1ـ استضافة اجتماعات اللجنة واللجان المنبثقة عنها والمناسبات التي تنظمها في الأماكن المخصصة لذلك بمبناها ، حيث تعد الغرفة المقر الرئيسي للجنة .
2ـ السعي لتنمية موارد اللجنة بما يمكنها من القيام بأنشطتها من خلال الحث المستمر لأصحاب الأعمال على تقديم تبرعاتهم لدعم اللجنة .
3ـ تولي نائب أمين عام الغرفة مهمة مقرر اللجنة وقيامه بمتابعة أعمالها وتنفيذ قراراتها وتوصيات لجانها الفرعية .
4ـ تطوع عدد من موظفي الغرفة للقيام بمهام الجهاز الإداري للجنة والذي يتولى التحضير للاجتماعات وأعمال التنسيق والاتصالات المتعلقة بإنجاز مهام اللجنة ولجانها الفرعـــية والإشراف الإداري والمالي والفني على سكن المرضى بالدرعية والمشاركة في المعارض والندوات والمؤتمرات وغيرها من المناسبات .
5ـ نشر أخبار اللجنة وأنشطتها في مجلة تجارة الرياض وعمل ملفات خاصة لها في المناسبات المهمة .
ثامناً : إنجازات اللجنة :
سعياً لتحقيق الأهداف المتوخاة من إنشائها لمساعدة المرضى المحتاجين ، فقد سعت لجنة أصدقاء المرضى بمنطقة الرياض إلى إنجاز مهامها برعاية كريمة ومتابعة مستمرة من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض والرئيس الفخري للجنة ، والذي حرص سلمه الله على اللقاء السنوي مع أعضاء اللجنة لمتابعة أنشطتها وإعطاء توجيهاته السديدة لدفع العمل الخيري الذي تقوم به .
كما حظيت اللجنة بالدعم المادي والمعنوي من صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبد العزيز نائب أمير منطقة الرياض ورعايته الكريمة لكثير من فعالياتها .
ومن خلال هذا الدعم وما أتاحه أهل الخير من تبرعات وصدقات ، حققت اللجنة العديد من الإنجازات نذكر منها مايلي:
1ـ قامت اللجنة بواجبها نحو صرف المساعدات المادية والعينية للمرضى المحتاجين ، وعلى سبيل المثال بلغت قيمة ماتم صرفه من إعانات مادية مباشرة خلال الثلاث السنوات الماضية في الفترة 1414/1415هـ ـــ1416/1417هــــ أكثر من مليونين وأربعمائة ألف ريال ضمن أنشطة اللجنة والتي بلغ إجمالي ما أنفق عليها في الفترة المذكورة 4.504.004 ريال وقد اشتملت المساعدات المقدمة على إعانات مادية مباشرة للمرضى المحتاجين وصرف مبالغ مالية لهم صبيحة يومي عيد الفطر وعيد الأضحى المباركين وتأمين ثوب العيد لكل منهم ، وتوفير الأجهزة الطبية وتأمين سكن الدرعية للإقامة الكاملة به .
ويوضح الجدول رقم (1) ماتم إنفاقه على أنشطة اللجنة في فترة الثلاث سنوات الماضية.
جدول رقم(1)
المصروفات على أنشطة اللجنة خلال الفترة 1414/1417هـ
نوعية المصروفات 1414/1415 1415/1416 1416/1417 المجموع
إعانات مادية مباشرة 1.303.010 909.500 211.100 2.423.610
تأمين أجهزة طبية 227.464 64.644 83.825 375.933
تأمين تذاكر سفر 30.522 36.206 26.120 92.848
مصروفات سكن المرضى بالدرعية 371.150 375.635 281.993 1.028.778
إعانات غير مباشرة 35.989 66.530 22.980 125.408
ألعاب لاستراحات أطفال المرضى 5.430 ــــ ــــ 5.430
مصروفات استهلاك الحافلات المقلة للمرضى 88.351 23.438 ــــ 111.789
مصروفات إصدار مطبوعات للتوعية 142.898 16.850 180.460 340.208
المجموع 2.204.723 1.492.803 806.478 4.504.004

كما يبين الجدول رقم (2) عدد المستفيدين من الإعانات المادية المباشرة والأجهزة الطبية وتذاكر السفر خلال الفترة المذكورة .
جدول رقم(2)
المرضى المستفيدون من بعض الإعانات المقدمة عن طريق اللجنة
خلال الفترة 1414/1417هـ
أعـــداد الــمستفيدين
نوع الإعانات 1414/1415 1415/1416 1416/1417هـ المجموع
إعانات مادية مباشرة 1581 910 225 2716
إعانات الأجهزة الطبية 113 27 35 175
إعانات تذاكر السفر * 35 48 24 107
المجموع 1729 985 284 2998
* هناك تذاكر سفر أخرى قدمت بشكل مباشر كمساهمة من الخطوط السعودية وبعض مكاتب السفر والسياحة .
2ـ أنشأت اللجنة سكن المرضى بالدرعية وافتتحه صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبد العزيز نائب أمير منطقة الرياض يوم الثلاثاء 13/5/1412هـ الموافق 19/11/1991م ، ويهدف إلى إيواء المرضى المحتاجين ومرافقيهم القادمين من داخل أو خارج المملكة للعلاج في إحدى مستشفيات مدينة الرياض ، ممن لا تتوافر لديهم المقدرة على السكن في الفنادق ويتسع السكن لنحو خمسين مريضاً ، ويتكون من ثلاثة طوابق يحتوي كل طابق على اثنتي عشرة غرفة كل غرفة تتسع لنزيلين أو ثلاثة نزلاء من المرضى ومرافقيهم حسب الحاجة ، أما الطابق الأرضي فقد خصص للإدارة وصالة الطعام والمطبخ والمرافق المساعدة .
ويتيح السكن لنزلائه الإقامة والتغذية والتنقلات لمراجعة المستشفيات ويتم قبولهم به بعد دراسة أحوالهم الاجتماعية والصحية والاقتصادية ومدى حاجتهم إلى السكن وذلك بالتعاون مع مكاتب الخدمة الاجتماعية بالمستشفيات .
ويوضح الجدول رقم (3) أعداد نزلاء سكن المرضى بالدرعية خلال الفترة 1414/1417هـ
جدول رقم (3)

أعداد نزلاء سكن المرضى بالدرعية
خلال الفترة 1414/1417هـ
نوعية النزلاء 1414/1415 1415/1416 1416/1417 المجموع
رجال 9554 10106 10532 30192
نساء 3075 3790 3360 10225
أطفال 1347 1554 1781 4682
المجموع 13976 15450 15673 45099
3ـ سعت اللجنة لإنشاء وتأثيث استراحات لأطفال المرضى وزوارهم في بعض مستشفيات منطقة الرياض بتبرعات شخصية من أهل الخير .
4ـ إنشاء استراحة للنساء وفرش بعض الصالات بمستشفى الصحة النفسية بالرياض
5ـ تجهيز مرسم وصالة للتدريب على الحاسب الآلي في مستشفى الأمل بالرياض .
6ـ تأثيث السكن الصحي لجمعية الوفاء الخيرية مع تأمين حافلة لنقل المرضى المقيمين بالسكن .
7ـ تكريم أهل الخير المتميزين في دعمهم للجنة تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض والرئيس الفخري للجنة وقد حث سموه على الحرص على مساعدة المرضى وأكد ذلك بتبرعاته الشخصية المستمرة لصالح المرضى المحتاجين .
8 ـ أقامت اللجنة بالتعاون مع مكاتب الخدمة الاجتماعية في المستشفيات سوقاً خيرياً افتتحه صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبد العزيز نائب أمير منطقة الرياض وقد خصصت المؤسسات والشركات والمحلات العارضة في السوق لمنتجاتها عائد بيع هذه المنتجات لصالح أنشطة اللجنة .
9ـ أقامت اللجنة بالتعاون مع جمعية الثقافة والفنون المعرض الأول للفنون التشكيلية للفنانين السعوديين في نادي رجال الأعمال عام 1411هـ تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن عبد العزيز الرئيس العام لرعاية الشباب وقد قدم سموه يوم افتتاح المعرض تبرعاً شخصياً من سموه لصالح المرضى المحتاجين ، كما أقيم المعرض الثاني عام 1414هـ ، وافتتحه معالي المهندس / مساعد العنقري أمين مدينة الرياض حينئذ .
وقد تبرع الفنانون السعوديون المشاركون بنسبة من عائد بيع اللوحات المعروضة لدعم أنشطة اللجنة ويتم حالياً الاستعداد لإقامة المعرض الثالث.
10ـ تنظيم سلسلة متصلة من المحاضرات الدينية بالمستشفيات ألقاها بعض أصحاب الفضيلة العلماء وأجابوا فيها على استفسارات المرضى بالإضافة إلى طبع المطويات والنشرات للتوعية الدينية .
11ـ تقديم برنامج بعنوان " صوموا تصحوا " بالتعاون مع القناة الفضائية a . R . T
12ـ معاونة للأخوة المعوقين تم التنسيق مع أمانة مدينة الرياض لوضع مواصفات للمباني والأماكن العامة لتجهيزها بحيث تسهل على المعوق تحركاته وتنقلاته .
13ـ نتيجة لجهود اللجنة أسهم عدد من الأطباء المتخصصين في علاج بعض المرضى مجاناً .
14ـ إصدار عدة كتب ومطويات ونشرات للتوعية الصحية من بينها كتاب عن مرض نقص المناعة " الإيدز " وبروشور عنه تم توزيعهما على طلاب المدارس وعلى المنشآت الصحية ، وكتيبات " التطعيم لمن " ، " التغذية في حالة مرض السكر" ، " ماذا تعرف عن الغذاء المتوازن" ، " العناية بالأسنان " ، " المرض والتدخين ماذا تعرف عن العلاقة بينهما" شلل الأطفال ، الحوادث المرورية .
كما قام فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين بإعداد مطوية للجنة بعنوان " أخي المريض كيف تتطهر ، تصلي ، تصوم " .
15ـ أقامت اللجنة الندوة العلمية الأولى حول أمراض الحساسية والمناعة ، وقد تفضل صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبد العزيز نائب أمير منطقة الرياض بافتتاحها في قاعة مؤسسة الملك فيصل الخيرية واستغرقت فعالياتها ثلاثة أيام حاضر فيها نخبة من الأطباء المتخصصين في مجال أمراض الحساسية والمناعة من داخل وخارج المملكة وشملت المحاضرات مختلف الجوانب التي تهم مرضى الحساسية والمناعة .
16ـ نظمت اللجنة وبالتعاون مع مركز فال التجاري مسابقة رياضية اشتملت على جميع الأنشطة المتوفرة في المركز ومن بينها إقامة سباق للمعوقين على مسافة عشرة كيلو مترات ، وقد خصص العائد المالي لهذه المسابقة لصالح المرضى المحتاجين .
17ـ شاركت اللجنة في بعض المعارض والمناسبات التي أقيمت بمدينة الرياض وتم خلالها توزيع المطبوعات التعريفية بأهداف اللجنة ، ومطبوعات التوعية الدينية والصحية على الزوار .


الفئات التي تخدمها اللجنة:
تقدم اللجنة خدماتها لجميع المرضى بالمستشفيات الحكومية خصوصا ذوي الظروف الإقتصادية المتدنية سواء المرضى المنومين أو المراجعين.
الأنشطة والبرامج المقدمة للمستفيدين منها:
تقوم اللجنة وبدعم كريم من المحسنين والموسرين ورجال الأعمال بتقديم الخدمات التالية للمرضى وعلى الأخص المحتاجين منهم:
• مساعدات مالية مباشرة بناءً على تقارير طبية وأبحاث اجتماعية ترد من أقسام الخدمة الاجتماعية بالمستشفيات.
• مساعدات عينية مثل الأجهزة التعويضية، الأسرة الطبية، الكراسي المتحركة، أجهزة الأوكسجين، سماعات .. الخ.
• تأمين سكن للمرضى المحتاجين القادمين من خارج مدينة الرياض بهدف العلاج، وكذلك لمرافقيهم، وإعاشتهم وذلك بسكن اللجنة بالدرعية.
• تأمين تذاكر سفر ذهاب وعودة للمرضى المحتاجين من خارج الرياض، وكذلك نقلهم ومرافقيهم من سكن المرضى إلى المستشفيات للعلاج أو المراجعة ثم العودة.
• زيارة المرضى المنومين لتفقد أحوالهم، والتخفيف عنهم، ومعرفة احتياجاتهم، وإشعارهم بتعاطف المجتمع معهم، خاصة الذين يفتقدون لزيارات ذويهم.
• تنفيذ برامج وأنشطة توعوية صحية للمرضى المنومين والمراجعين.
• تأمين أجهزة طبية تحتاج إليها بعض المستشفيات الحكومية للإسهام في تخفيف الضغط عليها من قبل المراجعين وتقليص فترات الانتظار.

• الشروط المتعلقة بإلتحاق المستفيدين من خدمات اللجنة:
يشترط لتقديم الخدمة أن يكون المريض من المحتاجين غير القادرين على توفير متطلبهم وللتأكد من ذلك يرسل مع استمارة الطلب.
1/صورة من عقد الايجار للمنزل.
2/صورة من البطاقة الشخصية.
3/التقرير الطبي.
4/صورة من التعريف بالراتب.
5/توقيع من شاهدان بأحقيته بالمساعدة.
6/في حالة وجود ديون إرفاق مايثبت ذلك مع الأوراق الرسمية.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
التعليق
سبعة وعشرون عاما حفلت بإنجازات وجهود خيرة بذلت لمساعدة أخواننا المرضى المحتاجين في كل مناطق المملكة، تميزت لجنة أصدقاء المرضى بتعدد خدماتها التي تقدمها للمستفيدين والتي لمسها كل من أستفاد منها ، جهود تستحق الشكر لكل من قام بالعمل في هذه اللجنة ولداعميها الذين شعروا بمسؤليتهم الاجتماعية ممثلين حديث رسولنا الكريم: ( مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر) ..
هذه اللجنة هي نبراس العمل الخيري في المملكة وينبوع متدفق مازال كنهر يروي العطشان ماؤه رغبة في الخير وطمعا فيما عند الله من الأجر العظيم...
أنبثقت لجنة أصدقاء المرضى بالرياض من الغرفة التجارية الصناعية بالرياض ويرأسها أمير منطقة الرياض سلمان بن عبدالعزيز ويقوم بالعمل على أمورها تنفيذيا مدير الشئون الصحية بالرياض ، فقد كرست اللجنة جهودها وقدمت خدماتها بالتعاون مع مكاتب الخدمات الاجتماعية بالمستشفيات بمساعدة كل مريض محتاج سدت طريقة ظروف الحياة المتقلبة ، وتنوعت مساهماتها بين إعانات مادية وتذاكر سفر وتوفير سكن للمرضى من خارج المنطقة وغيرها الكثير من مساهماتها الجليلة وإنجازاتها خير دليل وشاهد على ماقامت به من أعمال متميزة ، وعلى الرغم من إيجابياتها الكثيرة إلا أنها بحاجة للتطوير لتحقيق أهدافها بالوصول لمساعدة جميع المحتاجين ولمعالجة نقاط الضعف لابد من وضع مقترحات تساهم في تطوير الخدمات منها:
1/ إنشاء مكاتب للجنة في المستشفيات للمساهمة في تقديم المساعدات بشكل أفضل وأسرع كتقديم المساعدات المادية للحالات المستعجلة وستساهم تلك المكاتب في التأكد من أحقية المساعدة وتقديم المساعدة للحالات الإنسانية التي لاتحتمل الإنتظار ولذلك لابد من تبني هذا المقترح لإختصار الوقت وتلافي مواجهة مشكلات الحالات الإنسانية الطارئة.
2/ المقترح الآخر القيام بعمل مشروعات وقفية تساهم في الحد من محدودية مصادر الدعم ولذلك تحتاج لمزيد من الجهود في تنمية مواردها ووسائل عملها بما يتواكب مع زيادة الحاجة لخدماتها ولإيجاد مصدر ثابت يساعدها في ذلك.
*ويعتبر نشاط اللجنة الذي تقدمه جزء من منظومة الرعاية الاجتماعية التي تهدف لتأمين مستوى مناسب من الحياة لكافة أفراد وجماعات المجتمع وهي نظام لإحداث التغيير ، فاللجنة تهتم بفئة المرضى المحتاجين لتأمين حياة كريمة لهم وتخفيف حدة الفقر والألم نتيجة لما تعرضوا له من ضغوط صحية أفرزت لهم تغيرات في حياتهم واحتياجات خاصة تتطلبها الحياة فإذا لم تشبع هذه الإحتياجات سيترتب عليها سوء الحالة الصحية وعدم القدرة على مواصلة العلاج ومشكلات اجتماعية ونفسية وإقتصادية ممثلة عقبة في سبيل الحياة الكريمه للمريض واسرته



الموضوع الأصلي :‎ تقرير عن لجنة اصدقاء المرضى || الكاتب : سجات التهاويل || المصدر : شبكة همس الشوق

 





رد مع اقتباس

رسالة لكل زوار منتديات شبكة همس الشوق

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع ولكن من اجل  منتديات شبكة همس الشوق  يرجاء ذكر المصدرعند نقلك لموضوع ويمكنك التسجيل معنا والمشاركة معنا والنقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذالك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 4 - 5 - 2014, 10:05 PM   #2


الصورة الرمزية رسمتك حلم

 عضويتي » 4051
 جيت فيذا » 29 - 4 - 2014
 آخر حضور » 8 - 5 - 2016 (05:45 AM)
 فترةالاقامة » 3650يوم
مواضيعي » 14
الردود » 519
عدد المشاركات » 533
نقاط التقييم » 66
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 0
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $21 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور رسمتك حلم عرض مجموعات رسمتك حلم عرض أوسمة رسمتك حلم

عرض الملف الشخصي لـ رسمتك حلم إرسال رسالة زائر لـ رسمتك حلم جميع مواضيع رسمتك حلم

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

رسمتك حلم غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تقرير عن لجنة اصدقاء المرضى



يعطيك العافيه ع الموضوع المفيد
تسلم الانامل ع هيك طرح
بانتظار ابداعاتك الجميله
مووودتي




رد مع اقتباس
قديم 4 - 5 - 2014, 10:09 PM   #3


الصورة الرمزية نور الايمان

 عضويتي » 4005
 جيت فيذا » 7 - 4 - 2014
 آخر حضور » 9 - 2 - 2015 (04:34 PM)
 فترةالاقامة » 3671يوم
مواضيعي » 92
الردود » 339
عدد المشاركات » 431
نقاط التقييم » 68
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 0
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $19 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله baunty
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور نور الايمان عرض مجموعات نور الايمان عرض أوسمة نور الايمان

عرض الملف الشخصي لـ نور الايمان إرسال رسالة زائر لـ نور الايمان جميع مواضيع نور الايمان

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

نور الايمان غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تقرير عن لجنة اصدقاء المرضى



جزاك الله خيرا ونفعك
بارك الله فيك





رد مع اقتباس
قديم 16 - 10 - 2014, 12:49 AM   #4


الصورة الرمزية جوهرة بغداد

 عضويتي » 4134
 جيت فيذا » 13 - 6 - 2014
 آخر حضور » 11 - 7 - 2020 (05:16 AM)
 فترةالاقامة » 3604يوم
مواضيعي » 415
الردود » 8725
عدد المشاركات » 9,140
نقاط التقييم » 192
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 0
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $63 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » العراق
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهIraq
جنسي  »  Female
العمر  » 30 سنة
الحالة الاجتماعية  » مرتبطه
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل cola
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله baunty
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةrotana
ناديك المفضل  » ناديك المفضلshabab
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور جوهرة بغداد عرض مجموعات جوهرة بغداد عرض أوسمة جوهرة بغداد

عرض الملف الشخصي لـ جوهرة بغداد إرسال رسالة زائر لـ جوهرة بغداد جميع مواضيع جوهرة بغداد

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop CS3 My Camera: Sony

sms ~
عمر المسافة ماتعيق المحبين
ويبقى الغلا والشوق ولوهم بعيدين
MMS ~
MMS ~


 
الاوسمه الحاصل عليها
 
وسام  
/ قيمة النقطة: 70
وسام  
/ قيمة النقطة: 1
مجموع الأوسمة: 2...) (المزيد»

مجموع الأوسمة: 2

جوهرة بغداد غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تقرير عن لجنة اصدقاء المرضى



طرح فى قمة الروعه
سلمت الايادي الجميله
ننتظر الجديد والله يعطيك الف عافيه





رد مع اقتباس
قديم 29 - 11 - 2020, 01:23 AM   #5


الصورة الرمزية عادل ابن الرافدين

 عضويتي » 4675
 جيت فيذا » 15 - 4 - 2014
 آخر حضور » 21 - 3 - 2021 (08:36 PM)
 فترةالاقامة » 3663يوم
مواضيعي » 666
الردود » 7553
عدد المشاركات » 8,219
نقاط التقييم » 61
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 1
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $60 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » العراق
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهIraq
جنسي  »  Male
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل bison
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله galaxy
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةfnoun
ناديك المفضل  » ناديك المفضلhilal
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور عادل ابن الرافدين عرض مجموعات عادل ابن الرافدين عرض أوسمة عادل ابن الرافدين

عرض الملف الشخصي لـ عادل ابن الرافدين إرسال رسالة زائر لـ عادل ابن الرافدين جميع مواضيع عادل ابن الرافدين

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop CS3 My Camera: Panasonic

sms ~
هُناك أشخاص، لم نتلقي بهم على ارض الواقع --
لكن بيننا وبينهم اتصالٌ قلبي
نادر - يشعرنا بالأمان العميق ،جداً


 
الاوسمه الحاصل عليها
 
وسام  
/ قيمة النقطة: 50
الإبداع والتألق  
/ قيمة النقطة: 0
الحضور المميز  
/ قيمة النقطة: 100
مجموع الأوسمة: 3...) (المزيد»

مجموع الأوسمة: 3

عادل ابن الرافدين غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تقرير عن لجنة اصدقاء المرضى



بارك الله فيك ويدوم ابداعك
لآ عدمتي ,,, ولآ هنتي




رد مع اقتباس
قديم 18 - 4 - 2021, 01:25 AM   #6


الصورة الرمزية سلطان الزين

 عضويتي » 593
 جيت فيذا » 10 - 4 - 2021
 آخر حضور » 4 - 2 - 2022 (09:05 PM)
 فترةالاقامة » 1111يوم
مواضيعي » 5
الردود » 583
عدد المشاركات » 588
نقاط التقييم » 100
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 2
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $22 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » المدينة المنورة
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Male
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  » اعزب
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل 7up
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله baunty
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةNGA
ناديك المفضل  » ناديك المفضلithad
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضلهGMC
 
الوصول السريع

عرض البوم صور سلطان الزين عرض مجموعات سلطان الزين عرض أوسمة سلطان الزين

عرض الملف الشخصي لـ سلطان الزين إرسال رسالة زائر لـ سلطان الزين جميع مواضيع سلطان الزين

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera: Sony

MMS ~
MMS ~


 
الاوسمه الحاصل عليها
 
وسام الضيافه  
/ قيمة النقطة: 70
مجموع الأوسمة: 1...) (المزيد»

مجموع الأوسمة: 1

سلطان الزين غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تقرير عن لجنة اصدقاء المرضى



كل الشكر لك




رد مع اقتباس
قديم 4 - 10 - 2021, 08:03 PM   #7


الصورة الرمزية خجل امراة

 عضويتي » 332
 جيت فيذا » 6 - 10 - 2020
 آخر حضور » اليوم (06:02 AM)
 فترةالاقامة » 1297يوم
مواضيعي » 54
الردود » 84
عدد المشاركات » 138
نقاط التقييم » 150
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 29
الاعجابات المرسلة » 32
 المستوى » $10 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » الامارات
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSyria
جنسي  »  Female
العمر  » 30 سنة
الحالة الاجتماعية  » مرتبطه
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل bison
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله galaxy
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةdubi
ناديك المفضل  » ناديك المفضلhilal
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضلهPorsche
 
الوصول السريع

عرض البوم صور خجل امراة عرض مجموعات خجل امراة عرض أوسمة خجل امراة

عرض الملف الشخصي لـ خجل امراة إرسال رسالة زائر لـ خجل امراة جميع مواضيع خجل امراة

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop CS3 My Camera: Panasonic

MMS ~
MMS ~


 
الاوسمه الحاصل عليها
 
وسام  
/ قيمة النقطة: 50
وسام الضيافه  
/ قيمة النقطة: 70
مجموع الأوسمة: 2...) (المزيد»

مجموع الأوسمة: 2

خجل امراة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تقرير عن لجنة اصدقاء المرضى



يعطيكي الف العافية




رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لجنة, المرضى, اصدقاء, تقرير

جديد منتدى همس للطب والصحه

تقرير عن لجنة اصدقاء المرضى


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

الأعضاء الذين قاموا بتقييم هذا الموضوع : 0
لم يقوم أحد بتقييم هذا الموضوع


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه لموضوع: تقرير عن لجنة اصدقاء المرضى لموضوع: تقرير عن لجنة اصدقاء المرضى
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المرضى النفسيين في صور مثيرة بالاسود والابيض » حُروفَ خَرسَاءَ ♕ همس للصور والغرائب 7 25 - 3 - 2019 07:41 PM
حكم وجود التلفاز في غرف المرضى جروح الم نفحات اسلاميه 4 5 - 12 - 2016 08:18 PM
لجنة اصدقاء المرضى بالرياض تبدا برنامجها الرمضاني سجات التهاويل همس للاخبار العالمية و العربيه والمحليه 2 1 - 7 - 2015 11:56 PM
ايهما افضل اصدقاء الانترنت ام اصدقاء الواقع زهرة اللوتس همس للنقاش والحوار الجاد 3 6 - 2 - 2013 07:35 AM
سجل حضورك بالدعاء لجميع المرضى بـًـًـًـًـًرستـًـًـًـًيج هنــُـُـُـو همس للطب والصحه 5 22 - 10 - 2011 04:53 AM

 

{ إلا صلاتي   )
   
||

الساعة الآن 01:45 PM



جميع الحقوق محفوظه للمنتدى
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
sitemap

SEO by vBSEO