:: كود استماع لمقطع صوتي أثناء تصفح المنتدى مع ميزة جديدة ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: طرق بسيطة لإدارة الشجار الزوجي ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: تفسير آيات سورة الصف ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: مجموعة الوان للاعضاء وقله من البال ماغيب ولامره2024 ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: ماذا لو عكست المرايا ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: دعوة صادقة من القلب ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: كود لغلق الموضوع بعد الرد مباشرة ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: كود اخفاء المتواجدين الان عن الزوار وظهور رسالة التسجيل ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: دعونا نرحب بضيفنا الجديد حياك الله يا ولهان ( الكاتب : همس الشوق )       :: قائمة ال dock في المنتدى رائعة جدا لجمالية المنتدى صورة المثال attachment.php ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: كود تحويل الزائر الى صفحة وفق الوقت الذي تحدده أنت ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: دعونا نرحب بضيفنا الجديد حياك الله يا عماد عبد الله ( الكاتب : الــســاهر )       :: فرش ايطارات ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: تدرجات حصريه ( الكاتب : M ديزاين )       :: شرح ادوات الفوتوشوب خاص لهمس الشوق ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: دعونا نرحب بضيفنا الجديد حياك الله يا أمسيات ( الكاتب : الــســاهر )       :: هاك vbadvanced cmps 3.2.1 متوافقة مع 3.8.3 مع التعريب ( الكاتب : الــســاهر )       :: روائع الشعر العراقي/سعدي يونس/لو كان الصبح جميلا ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: روائع الشعر العراقي/نازك الملائكة/اغنية حب الكلمات ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: استايل عيد الحج ( الكاتب : M ديزاين )      

همس الشوق من شبكة همس الشوق : إدارة المنتدى ترحب بالعضو الجديد ولهان شرفتنا بإنضمامك لنا ونتظر ان تسعدنا بمشاركاتك التي راح تكون محل تقديرنا واهتمامنا فأهلا وسهلا بك بين اخوانك همس الشوق من شبكة همس الشوق : إدارة المنتدى ترحب بالعضو الجديد عماد عبد الله شرفتنا بإنضمامك لنا ونتظر ان تسعدنا بمشاركاتك التي راح تكون محل تقديرنا واهتمامنا فأهلا وسهلا بك بين اخوانك

 

 
   
{ اعلانات شبكة همس الشوق ) ~
 
 
 
   
فَعاليِات شبَكة همَس الشُوقِ
 
 

   

 غير مسجل  : بصفتك أحد ركائز المنتدى وأعضائه الفاعلين ، يسر الإدارة أن تتقدم لك بالشكر الجزيل على جهودك الرائعه .. وتأمل منك فضلاً لا أمراً المشاركة في أغلب الأقسام وتشجيع كافة الأعضاء بالردود عليهم والتفاعل معهم بقدر المستطاع . ( بكم نرتقي . غير مسجل  . وبكم نتطور ) همس الشوق


جديد المواضيع في شبكة همس الشوق
إضغط علي شارك اصدقائك او شاركى اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

اخي الزائر لديك رسالة خاصة من شبكة همس الشوق للقراءة ! اضغط هنا !


الملاحظات

مع تحيات : همس الشوق


نفحات اسلاميه كل ما يخص عقيدتنا الاسلاميه وديننا الحنيف من اهل الكتاب والسنه



هون المحبة

نفحات اسلاميه


هون المحبة

قال علي بن أبي طالب - رضي الله عنه -: "أحبِب حبيبَك هَوْنًا ما؛ عسى أن يكون بغيضَك يَوْمًا ما، وأبغِض بغيضَك هَوْنًا ما؛ عسى أن يكون حبيبك يومًا ما".

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

بحث حول الموضوع انشر علي FaceBook انشر علي twitter
العوده للصفحه الرئيسيه للمنتدى انشاء موضوع جديد ردود اليوم اكثر من مائة كلمة قرانيه قد تفهم خط ڪنز قول لااله الا الله وحده لا شريك له
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 16 - 7 - 2014, 02:01 PM
ويبقى علوي بأخلاقي عنواني
علياء غير متواجد حالياً
Algeria     Female
SMS ~ [ + ]
ليست آلجنآحآن همآ سبب بقآء آلطير محلقآ . . ! نقآء آلضمير هو آلذي يجعله ثآبتاً فيْ آلسمآء متى مآ إمتلكنآ ضميراً نقياً نحن آلبشر , أجزم بأننا سنحلق مع الطيور . .
 عضويتي » 4231
 جيت فيذا » 12 - 7 - 2014
 آخر حضور » 18 - 11 - 2014 (01:59 PM)
 فترةالاقامة » 3575يوم
 المستوى » $26 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
  النشاط اليومي » 0.24
مواضيعي » 139
الردود » 702
عددمشاركاتي » 841
نقاطي التقييم » 132
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 0
الاعجابات المرسلة » 0
 الاقامه »
 حاليآ في » في أحضان الماما
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
 التقييم » علياء will become famous soon enoughعلياء will become famous soon enough
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سبارتي المفضله  » سبارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور علياء عرض مجموعات علياء عرض أوسمة علياء

عرض الملف الشخصي لـ علياء إرسال رسالة زائر لـ علياء جميع مواضيع علياء

افتراضي هون المحبة

ملاحظة هامة لقراء الموضوع ♥ غير مسجل ♥
قبل قراءتك للموضوع نود إبلاغك بأنه قد يحتوي الموضوع على عبارات او صور لا تناسب البعض
فإن كنت من الأعضاء التي لا تعجبهم هذه المواضيع .. وتستاء من قرائتها .. فنقدم لك
باسم إدارة الشبكة وكاتب الموضوع .. الأسف الشديد .. ونتمنى منك عدم قراءة الموضوع
وفي حال قرائتك للموضوع .. نتمنى منك ان رغبت بكتابة رد
أن تبتعد بردودك عن السخرية والشتائم .. فهذا قد يعرضك للطرد أو لحذف مشاركتك
إدارة شبكة ( همس الشوق )

 




قال علي بن أبي طالب - رضي الله عنه -: "أحبِب حبيبَك هَوْنًا ما؛ عسى أن يكون بغيضَك يَوْمًا ما، وأبغِض بغيضَك هَوْنًا ما؛ عسى أن يكون حبيبك يومًا ما".

أزعُم أنِّي قد خَبَرْتُ طباعَ البشر، ومشاعرَهم بشيء من العُمق، وقد يستطيع كلُّ أحد أن يزعم ذلك، ولكن لا أحدَ يستطيع أن يزعُم أنه قد أحاط بها علمًا، فضلاً عن أن يتعامل معها التعامُل الصحيح.

ذلك أنَّ النفسَ البشريَّة شديدةُ العمق، بعيدة الغور، كلما ظَنَنْتَ أنَّك قد كشفت عن مكنوناتِها، واستخرجت خبأها، انقلبتْ عليك، وأَرَتْك من الطباع والأخلاق، وأظهرت لك من المشاعر ما يَفْجَؤُك، فيبهتك ويَسوءُك، أو يطربك ويسرُّك.

وقد يتعامل إنسانٌ مع آخر في أمرٍ مَا، وتتشابك علاقاتُهم وأمورهم وأحوالهم؛ بل أموالهم، وهو في كلِّ موقف أو حديث يظن أنه قد ألَمَّ بحال صاحبِه وخُلُقه وصفاته، وما يَخرج منه، وما يؤثِّر فيه، وما يستعمله من أساليب، مع طول مُلازمة ومعاشرة، ثم في موقفٍ من المواقف، أو لفتة من اللفتات، أو حديث، أو كلمة عابرة، يدرك أنَّه لم يكن يعرف صاحبه - كما ظن قبلُ - حقَّ المعرفة؛ بل ربَّما لم يكن يعرفه أَلْبَتَّة.

وصدق الشاعر الذي قال:
وَمَا سُمِّيَ الْإِنْسَانُ إِلاَّ لِنَسْيِهِ space.gif
وَمَا الْقَلْبُ إِلاَّ أَنَّهُ يَتَقَلَّبُ space.gif



وقد ورد في الأثر: إنَّ النفس أشد تقلبًا من القِدْر، إذا استجمعت غليانًا.

وأشد ما يَجد الإنسان من ذلك من قرابته، فهم يتعايشون معًا الزمنَ الطويل، ويظُنُّ أحدُهم أنَّ صاحبه لن يَخذلَه، أو يُخرج له مكنونًا من الأخلاق يحذره، ويظلُّ يُسكِتُ هاجسَ نفسه أنَّ صاحبَه لن يُخرج له هذا الخُلُقَ المحذور، وهذه الخُلَّة المخوفة، حتى إذا نَسِيَ ذلك، وسكت الهاجس، خرج الخُلُق المحذور في أفحشِ صُورة وأقبحها، فيكون ذلك أشدَّ على النفس من حزَّة السكين، أو طعنة السيف.
وَظُلْمُ ذَوِي الْقُرْبَى أَشَدُّ مَضَاضَةً space.gif
عَلَى النَّفْسِ مِنْ وَقْعِ الْحُسَامِ الْمُهَنَّدِ space.gif



وذلك أنَّ شدة القُرْبِ، أيًّا كان القرب، وليس الأمرُ مُقتصرًا على قرابة النسب - تَحمل الإنسانَ على تغيُّر الأخلاق بصُور متعددة تأثرًا وتأثيرًا، ولكن ما نقصده هنا أنَّ كثرة الاختلاط والمباشرة تُبدي ما كان مَخفيًّا في النفوس.
والمرءُ قد يتزيَّن لصاحبه يومًا وأيامًا، أو شهرًا وشهرين، أو سَنَةً وسنتين، أمَّا إذا قَارَبَه وصاحبه كالصَّديق لصديقه، والزوج لزوجه، والأخ لأخيه، فإنه يصعُب مع طول المدة ألاَّ يُظهِر خُلُقه الحقيقي، مع ما جُبِلَ عليه الناس الآن من لبس الأقنعة الخادعة، التي يزيفون بها حقائق دواخلهم، وشيئًا فشيئًا لا يتحمَّل استدامةَ القناع الجميل فوق وجهه المثقل، وسُرعان ما يذوب القناع؛ ليكشف عن الوجه الحقيقي، وغالبُ الناس يكون على هذه الصورة، إلاَّ مَن رحم الله.

وأفذاذُ البشر وصالحوهم مَن إذا عاشرتَه، وجدته خيرًا مما ظننت، ولَعَمْري إنَّهم لقلة من قليل، ولعلك قد سَمِعت أو قرأت قصةَ ابنة سعيد بن المسيب؛ إذ رُوِي أنَّه زوَّجها أحدَ تلامذته الفُقراء، قال التلميذ في كلامه عنها: "فإذا هي من أجمل الناس، وأحفظهم لكتاب الله، وأعرفهم بحق زوج..."، فكانت خيرًا مما كان يظن.

نعود فنقول: إنَّ القُرْب يُظهر ما كان مَخفيًّا بالبُعد، وأظن أن قيسًا لو تزوج ليلى لانكَسَر شوقُه، ولخفَتَ وَجْدُهُ، ولكنها لبُعدها وبَيْنِها، كانت في قلبه كالمثال.

إنْ كان علم منها خُلُقًا، أو حادثها شيئًا، أو سرق منها نظراتٍ، فقد أضاف خيالُه عليها شكلاً يكاد يصل إلى حَدِّ الأسطورة، أو المثال المطلق الكامل للبشر، حتى إنَّه كان ليُغشى عليه؛ إذ يسمع مناديًا يُنادي في الطريق: (يا ليلى) كما جاء في كتب الأدب.

والعبد الصالح يظلُّ مُشتاقًا لربه - سبحانه - ولله المثلُ الأعلى - حتى بعد دخوله الجنة؛ لأنَّه لا إحاطةَ به - سبحانه - ولا إدراكَ إلاَّ بقدر الرُّؤية والنظر، كما ثَبَتَ أنَّ المؤمنين يرون ربَّهم في الجنة، وبهذا كانت هذه النظرة لوجه الرب - سبحانه - هي أعلى النعيم، وشفاء السقيم، ومَنْهل الظَّامئين من المؤمنين.

وبهذا كانت مَحبة الله - عزَّ وجلَّ - ومَحبة رسوله هي أعلى المحبات وأرفعها، ولا تُدانيها مَحبة أخرى من المحبات، ولم يَكشفِ الله - عزَّ وجلَّ - عن تَمام صفاته، وعن ذاته للناس؛ لاستحالة ذلك على هؤلاء البشر الضِّعاف، فالأمرُ فوق العقل والقدرة، فأظهر لهم - فقط - ما تناسبه قدراتُهم؛ حفظًا لهم وصيانة، والعبد إذا زاد في شيء إلى حد الإفراط والغُلُوِّ المذموم، انقلبتِ الحالُ في كثير من الأحيان إلى ضِدِّه، ألاَ ترى الإنسان إذا زادت فرحتُه بكى!

وقد حكم أهل السنة بالضلال على من قال من أهل الأهواء: إنا (نعشق) الله، ونحبه حبًّا ذاتيًّا، حتى قال قائلهم: إن كنت أعبدك خوفًا من نارك، فأدخلني فيها، وإن كنت أعبدك طمعًا في جنتك، فأخرجني منها!

فلم ينضبطوا بالاعتدال؛ بل أفرطوا، ففرطوا، والعبد المؤمن يُحِبُّ الله مع الخوف والرجاء مختارًا عاقلاً.

وأما على مستوى البشر، فالعرب تقول: "زُرْ غِبًّا، تزددْ حبًّا".

يعني لا تزر أصحابَك، وأحبابك، ومعارفك كثيرًا، فيملُّوك، ويزهدوا في مَحبتك؛ بل باعد بين زياراتك؛ ليشتاقوا إليك، وهذه من أحكمِ النَّصائح؛ لأنَّ الإفراطَ مَذموم ولو كان في المحبة، وهو مذموم في البُغض أيضًا، استمع لقول النمر بن تولب:
وَأَبْغِضْ بَغِيضَكَ بُغْضًا رُوَيْدًا space.gif
إِذَا أَنْتَ حَاوَلْتَ أَنْ تحْكُمَا space.gif



أي: إذا أردت أن تكون حكيمًا عاقلاً.

وأفضل ما يُمدَح به العباد العقلُ، وأعقلُ الناس وأحزَمُهم من تأتمر مشاعرُه بأمره، ولا تنبو عن رَبطه وقيده، وأصل العقل الرَّبْط والإمساك، مأخوذٌ من عَقَلْتُ البعيرَ: إذا جمعت قوائمه، ويقال: اعتقل لسانه إذا امتَسَك، وعقَله عن حاجته، وتعقَّله، واعتقله؛ أي: حبسه.

والذي يرى أحوالَ الناس اليومَ على ما هُم عليه من البُعد عن التديُّن، والبعد عن التخلُّق بأخلاق الإسلام في الجملة - يرى بُعدَهم عن العقل والحكمة، فتجد البعضَ إذا أبغض، أفرط، حتى لا يَجد لمن يُبغضه حسنة واحدة، وإذا أحبَّ، غالى، حتَّى ما يتحمل عن مَحبوبه كلمة من ثلب أو نقد.

ولقد راعني وآلمني أنْ وَجَدْتُ بعضَ إخواني يتباغضون ويتتاركون، بعد أنْ كان الواحدُ منهم لا يتحمَّل مُفارقة إخوانه، مُستعدًّا لبذلِ النفسِ، والمال، والولد، والوقت من أجل أخيه، فكيف انقلبَ الحالُ إلى ضِدِّه، وكيف صار المحبوب مُبغضًا في طرفة عين، وأي شيء قد يجعل الإنسان يتحوَّل مثل هذا التحوُّل؟

لقد ذكر أهلُ العلم علاماتِ المحبَّة، وأخلاق الأُخُوة، وما ينبغي أن تكون عليه، وأفاضوا في ذلك، وذكروا قصصَ السَّلف، وأخلاقهم، ومُعاملاتهم، ولكن...

أين نحن من السلف؟
أين نحن من أخلاقهم وفعالهم؟
ولا أقول ذلك تَيْئيسًا وتَخذيلاً، ولكن ضبطًا للمسار.

إذا كان العبد يُريد أنْ يتخلقَ بآدابِ السَّلف وأخلاقهم، فليعلمْ أنَّ الأمرَ ليس كاللباس يلبسه الإنسان، فيتغير شكلُه سريعًا، ولكن لا بُدَّ أن يتدرج في ذلك، ويضع منها في قلبه شيئًا بعد شيء، خُلُقًا بعد خلق، ويُديم ذلك الخلق ويُعالجه، ويُروِّض نفسه عليه، وهكذا حتى يستوثق من نفسه، ويتثبت من خُلقه، وعلى مثل ذلك سار السَّلف، ويسير العقلاءُ، حتى لا يُفاجِئ صاحبَه، أو يفاجئ نفسه التي بين جنبيه بتصرُّف أو سلوك عجيب عليه، غريب عنه!

وتالله ما أحكمَ النبيَّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - إذ دلَّنا على ذلك - بأبي هو وأمي - فقد ورد عن بُرَيْدَةَ - رضي الله عنه - قال: خرجت ذات يوم أمشي في حاجة، فإذا أنا برسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - يَمشي، فظننته يريد حاجة، فجعلت أكُفُّ عنه، فلم أزل أفعل ذلك حتى رآني، فأشار إليَّ، فأتيتُه فأخذ بيدي، فانطلقنا نَمشي جميعًا، فإذا أنا برجلٍ بين أيدينا يُصلي يُكثِر الركوع والسُّجود، فقال رسولُ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((تَرى هذا يُرائي؟))، فقلت: الله ورسوله أعلم، قال: فأرسل يده وطبَّق بين يديه ثلاثَ مرَّات يرفع يديه، ويصوبهما ويقول: ((عليكم هديًا قاصدًا، عليكم هديًا قاصدًا، فإنه من يشاد هذا الدين، يَغْلِبْهُ))؛ "صحيح الجامع".

والمقصود أنَّك لا تغالي، ولا ترهق نفسَك، ولا تتحمل من الأعمال ما لا تطيقُ؛ حتى لا يحملك ذلك على الترْك.

واعلم أنَّ طريق الحق يضيع بين الغُلُوِّ والجفو؛ الغلو فيه: الإفراط والزيادة عما أمر، والجفو عنه: التقصير والنقص، وأول شِرك وقع كان سببُه الغُلُو.

وهكذا المحبة: إذا أنت أحببت إنسانًا - "وأشد الضَّرر ما يَحدث بين الإخوان في الله!" - وأعجبك ما عنده من أخلاق، وأحْسَسْت بحلاوة مَعشره - "وللنُّفوس أغوارٌ في انتقاء الأحباب والأصحاب" - فقد يكون لحظِّ نفسه مِنْ مَدْحٍ أو نشوةٍ وإعجاب، أو طمعًا في شيء، أو خوفًا من شيء، فإذا صفتِ المحبة فلْيَحملِ العاقل نفسه على صَونِها، وفي ظني أنَّ أكثر ما يصون المحبة الاقتصاد فيها، والهون منها.

وقد أوردوا من ذلك في كتبِ الأدب والآداب الكثيرَ، من ذلك وصيةُ عبدالله بن شداد بن الهاد لولده، كما في "أمالي القالي":
أيْ بُنَيَّ، لا تُوَاخِ امرأً حتى تُعاشِرَه، وتتفقَّد مَواردَه ومَصادرَه، فإذا استطعت العشرة، ورضيت الخبرة، فوَاخه على إقالة العثرة، والمواساة في العُسرة، وكن كما قال المقنع الكندي:
ابْلُ الرِّجَالَ إِذَا أَرَدْتَ إِخَاءَهُمْ space.gif
وَتَوَسَّمَنَّ فِعَالَهُمْ وَتَفَقَّدِ space.gif

فَإِذَا ظَفِرْتَ بِذِي اللَّبَابَةِ وَالتُّقَى space.gif
فَبِهِ الْيَدَيْنِ قَرِيرَ عَيْنٍ فَاشْدُدِ space.gif

وَإِذَا رَأَيْتَ وَلاَ مَحَالَةَ زَلَّةً space.gif
فَعَلَى أَخِيكَ بِفَضْلِ حِلْمِكَ فَارْدُدِ space.gif



وما أحسنَ هذا الهَدْيَ في معاملة الإخوان والأصحاب!

ثم قال: أيْ بُنَي، إذا أحببتَ فلا تفرط، وإذا أبغضتَ فلا تشطط؛ فإنَّه قد كان يقال: "أحبِبْ حبيبَك هونًا ما؛ عسى أن يكون بغيضك يومًا ما، وأبغض بَغيضك هونًا ما؛ عسى أن يكون حبيبك يومًا ما".

وكن كما قال هدبة بن الخشرم العذريُّ:
وَكُنْ مَعْقِلاً لِلْحِلْمِ وَاصْفَحْ عَنِ الْخَنَا space.gif
فَإِنَّكَ رَاءٍ مَا حَيِيتَ وَسَامِعُ space.gif

وَأَحْبِبْ إِذَا أَحْبَبْتَ حُبًّا مُقَارِبًا space.gif
فَإِنَّكَ لاَ تَدْرِي مَتَى أَنْتَ نَازِعُ space.gif

وَأَبْغِضْ إِذَا أَبْغَضْتَ بُغْضًا مُقَارِبًا space.gif
فَإِنَّكَ لاَ تَدْرِي مَتَى أَنْتَ رَاجِعُ space.gif



وانظر - يا أخي - لقولهم: أحْبِبْ حبيبك هونًا ما؛ عسى أن يكون بغيضك يومًا ما، وأبغض بغيضك هونًا ما؛ عسى أن يكونَ حبيبَك يومًا ما، "وقد صَحَّ ذلك عن عليٍّ كما سبق"، فإنَّها كلمةٌ ستظلُّ تقطر حِكمةً ما عاش الناس، ولو ظلَّ العلماء يستخرجون منها ما انقطعوا.

وهذه العبارة الحكيمة وَصْفة صحيحة من خبير بالبشر مُجرِّب، خَبَرهم وعَلِمَ أنَّ أخلاق الناس تضطرب، وتتقلب، ولا تثبت على حال، فالخيرُ بعد التغافر، والصفح والعفو والحلم في الاقتصاد، وقد ورد عن معاوية - رضي الله عنه - قوله: "لو كان بيني وبين الناس شَعرَة، ما قطعتُها".

وهذا دليل على الحكمة والتعقل، الذي هو ضابط الأخلاق، وإلا انفلتت كالجواد الجموح؛ لتعيث يَمينًا وشمالاً؛ لتخرج العجب العجاب.



الموضوع الأصلي :‎ هون المحبة || الكاتب : علياء || المصدر : شبكة همس الشوق

 





رد مع اقتباس

رسالة لكل زوار منتديات شبكة همس الشوق

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع ولكن من اجل  منتديات شبكة همس الشوق  يرجاء ذكر المصدرعند نقلك لموضوع ويمكنك التسجيل معنا والمشاركة معنا والنقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذالك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 16 - 7 - 2014, 09:35 PM   #2



 عضويتي » 3818
 جيت فيذا » 31 - 1 - 2014
 آخر حضور » 8 - 4 - 2019 (03:20 PM)
 فترةالاقامة » 3737يوم
مواضيعي » 4905
الردود » 27982
عدد المشاركات » 32,887
نقاط التقييم » 655
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 1
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $93 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور نظرة عين عرض مجموعات نظرة عين عرض أوسمة نظرة عين

عرض الملف الشخصي لـ نظرة عين إرسال رسالة زائر لـ نظرة عين جميع مواضيع نظرة عين

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

sms ~
لاتعتمد على [الحب] فهو نآدر..
ولآتعتمد على [آلآنسان] فهو غآدر..
ولكن أعتمد على [الله] فهو آلقآدر

نظرة عين غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هون المحبة





الله يعطيكـ الف عافيه...
وفـي انتظاااار جديدكـ المميز...
.*. دمـت بسعاده لا تغادر روحكـ .*.






رد مع اقتباس
قديم 16 - 7 - 2014, 10:05 PM   #3



 عضويتي » 977
 جيت فيذا » 7 - 10 - 2011
 آخر حضور » 7 - 10 - 2014 (03:10 PM)
 فترةالاقامة » 4584يوم
مواضيعي » 133
الردود » 1072
عدد المشاركات » 1,205
نقاط التقييم » 68
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 0
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $30 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » الاردن
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله baunty
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور سهام بنت الاردن عرض مجموعات سهام بنت الاردن عرض أوسمة سهام بنت الاردن

عرض الملف الشخصي لـ سهام بنت الاردن إرسال رسالة زائر لـ سهام بنت الاردن جميع مواضيع سهام بنت الاردن

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

سهام بنت الاردن غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هون المحبة



يعطيك الف عافية
موضوع جدا قيم ويستحق القراءة




رد مع اقتباس
قديم 17 - 7 - 2014, 02:36 AM   #4



 عضويتي » 3423
 جيت فيذا » 3 - 8 - 2013
 آخر حضور » 1 - 5 - 2023 (01:59 AM)
 فترةالاقامة » 3918يوم
مواضيعي » 168
الردود » 2751
عدد المشاركات » 2,919
نقاط التقييم » 1108
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 4
الاعجابات المرسلة » 4
 المستوى » $42 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهYemen
جنسي  »  Male
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  » اعزب
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل water
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله baunty
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةsama
ناديك المفضل  » ناديك المفضلshabab
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور قمرهم كلهم عرض مجموعات قمرهم كلهم عرض أوسمة قمرهم كلهم

عرض الملف الشخصي لـ قمرهم كلهم إرسال رسالة زائر لـ قمرهم كلهم جميع مواضيع قمرهم كلهم

اصدار الفوتوشوب : لا استخدمه My Camera: غير ذلك

قمرهم كلهم غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هون المحبة



نفع .الله. بكـ.وانفعكـ.
جزاكـ .الله. الف .خير.
وجعلهـ.في. ميزان.حسناتكـ
وجعل .مثواكـ.الفردوس. الاعلى
بانتظار.جديدكـ




رد مع اقتباس
قديم 17 - 7 - 2014, 04:06 AM   #5



 عضويتي » 4165
 جيت فيذا » 22 - 6 - 2014
 آخر حضور » 4 - 4 - 2017 (06:25 PM)
 فترةالاقامة » 3595يوم
مواضيعي » 19
الردود » 698
عدد المشاركات » 717
نقاط التقييم » 102
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 0
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $24 [♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله baunty
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور الملكـة عرض مجموعات الملكـة عرض أوسمة الملكـة

عرض الملف الشخصي لـ الملكـة إرسال رسالة زائر لـ الملكـة جميع مواضيع الملكـة

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

الملكـة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هون المحبة



موضوع قيم جزيت خير الجزاء
يعطيك الف عافية
ويوفقك الى مايحب ويرضى ويجعلك
من احبائه واوليائه وحفظة
كتابه وينير قلبك بنور الايمان
واساله بوجهه الكريم الفردوس الاعلى لك
دمت بحفظ الله ورعايته




رد مع اقتباس
قديم 19 - 7 - 2014, 01:31 AM   #6

ويبقى علوي بأخلاقي عنواني


 عضويتي » 4231
 جيت فيذا » 12 - 7 - 2014
 آخر حضور » 18 - 11 - 2014 (01:59 PM)
 فترةالاقامة » 3575يوم
مواضيعي » 139
الردود » 702
عدد المشاركات » 841
نقاط التقييم » 132
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 0
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $26 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » في أحضان الماما
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور علياء عرض مجموعات علياء عرض أوسمة علياء

عرض الملف الشخصي لـ علياء إرسال رسالة زائر لـ علياء جميع مواضيع علياء

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

sms ~
ليست آلجنآحآن همآ سبب بقآء آلطير محلقآ . . ! نقآء آلضمير هو آلذي يجعله ثآبتاً فيْ آلسمآء متى مآ إمتلكنآ ضميراً نقياً نحن آلبشر , أجزم بأننا سنحلق مع الطيور . .

علياء غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هون المحبة



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آوان الورد


الله يعطيكـ الف عافيه...
وفـي انتظاااار جديدكـ المميز...
.*. دمـت بسعاده لا تغادر روحكـ .*.



تحياتي ودمت




رد مع اقتباس
قديم 19 - 7 - 2014, 01:32 AM   #7

ويبقى علوي بأخلاقي عنواني


 عضويتي » 4231
 جيت فيذا » 12 - 7 - 2014
 آخر حضور » 18 - 11 - 2014 (01:59 PM)
 فترةالاقامة » 3575يوم
مواضيعي » 139
الردود » 702
عدد المشاركات » 841
نقاط التقييم » 132
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 0
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $26 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » في أحضان الماما
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور علياء عرض مجموعات علياء عرض أوسمة علياء

عرض الملف الشخصي لـ علياء إرسال رسالة زائر لـ علياء جميع مواضيع علياء

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

sms ~
ليست آلجنآحآن همآ سبب بقآء آلطير محلقآ . . ! نقآء آلضمير هو آلذي يجعله ثآبتاً فيْ آلسمآء متى مآ إمتلكنآ ضميراً نقياً نحن آلبشر , أجزم بأننا سنحلق مع الطيور . .

علياء غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هون المحبة



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سهام بنت الاردن
يعطيك الف عافية
موضوع جدا قيم ويستحق القراءة
لك التحية واكثر




رد مع اقتباس
قديم 19 - 7 - 2014, 01:34 AM   #8

ويبقى علوي بأخلاقي عنواني


 عضويتي » 4231
 جيت فيذا » 12 - 7 - 2014
 آخر حضور » 18 - 11 - 2014 (01:59 PM)
 فترةالاقامة » 3575يوم
مواضيعي » 139
الردود » 702
عدد المشاركات » 841
نقاط التقييم » 132
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 0
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $26 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » في أحضان الماما
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور علياء عرض مجموعات علياء عرض أوسمة علياء

عرض الملف الشخصي لـ علياء إرسال رسالة زائر لـ علياء جميع مواضيع علياء

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

sms ~
ليست آلجنآحآن همآ سبب بقآء آلطير محلقآ . . ! نقآء آلضمير هو آلذي يجعله ثآبتاً فيْ آلسمآء متى مآ إمتلكنآ ضميراً نقياً نحن آلبشر , أجزم بأننا سنحلق مع الطيور . .

علياء غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هون المحبة



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جروح الامس
نفع .الله. بكـ.وانفعكـ.
جزاكـ .الله. الف .خير.
وجعلهـ.في. ميزان.حسناتكـ
وجعل .مثواكـ.الفردوس. الاعلى
بانتظار.جديدكـ
لروحك جنائن الورد




رد مع اقتباس
قديم 19 - 7 - 2014, 01:37 AM   #9

ويبقى علوي بأخلاقي عنواني


 عضويتي » 4231
 جيت فيذا » 12 - 7 - 2014
 آخر حضور » 18 - 11 - 2014 (01:59 PM)
 فترةالاقامة » 3575يوم
مواضيعي » 139
الردود » 702
عدد المشاركات » 841
نقاط التقييم » 132
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 0
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $26 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » في أحضان الماما
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور علياء عرض مجموعات علياء عرض أوسمة علياء

عرض الملف الشخصي لـ علياء إرسال رسالة زائر لـ علياء جميع مواضيع علياء

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

sms ~
ليست آلجنآحآن همآ سبب بقآء آلطير محلقآ . . ! نقآء آلضمير هو آلذي يجعله ثآبتاً فيْ آلسمآء متى مآ إمتلكنآ ضميراً نقياً نحن آلبشر , أجزم بأننا سنحلق مع الطيور . .

علياء غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هون المحبة



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الاميرة سيرينا
موضوع قيم جزيت خير الجزاء
يعطيك الف عافية
ويوفقك الى مايحب ويرضى ويجعلك
من احبائه واوليائه وحفظة
كتابه وينير قلبك بنور الايمان
واساله بوجهه الكريم الفردوس الاعلى لك
دمت بحفظ الله ورعايته
دام حضورك مشرق




رد مع اقتباس
قديم 19 - 7 - 2014, 04:44 AM   #10



 عضويتي » 4184
 جيت فيذا » 26 - 6 - 2014
 آخر حضور » 23 - 8 - 2014 (11:35 AM)
 فترةالاقامة » 3591يوم
مواضيعي » 50
الردود » 897
عدد المشاركات » 947
نقاط التقييم » 52
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 0
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $27 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » في عالمي الخاص
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله baunty
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور رحيل القمر عرض مجموعات رحيل القمر عرض أوسمة رحيل القمر

عرض الملف الشخصي لـ رحيل القمر إرسال رسالة زائر لـ رحيل القمر جميع مواضيع رحيل القمر

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

sms ~

رحيل القمر غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هون المحبة



جَزآكـ الله جَنةٌ عَرضُهآ آلسَموآتَ وَ الآرضْ
بآرَكـَ الله فيكـ وَفِي مِيزآنَ حَسنَآتكـ ...
آسْآل الله آنْ يَزّينَ حَيآتُكـ بـِ آلفِعْلَ آلرَشيدْ
وَجَعَلَ آلفرْدَوسَ مَقرّكـ بَعْدَ عمرٌ مَديدْ ...
دمْتَي بـِ طآعَة لله ..




رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المحبة

جديد منتدى نفحات اسلاميه

هون المحبة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

الأعضاء الذين قاموا بتقييم هذا الموضوع : 0
لم يقوم أحد بتقييم هذا الموضوع


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه لموضوع: هون المحبة لموضوع: هون المحبة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طوق المحبة جروح الم همس الصوتيات و المرئيات الإسلامية 3 7 - 8 - 2015 05:12 PM
دمع المحبة سجات التهاويل همس الشعر و الشيلات الصوتيه 4 19 - 9 - 2013 01:36 AM
وحياة المحبة شمعة حب همس الشعر والقوافي 6 7 - 9 - 2013 11:40 PM
نار المحبة الزهرة البيضاء همس الشعر والقوافي 3 13 - 8 - 2012 04:21 PM
انطفت شمس المحبة صمتي شموخ همس الشعر والقوافي 4 13 - 2 - 2012 03:46 PM

 

{ إلا صلاتي   )
   
||

الساعة الآن 04:47 PM



جميع الحقوق محفوظه للمنتدى
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
sitemap

SEO by vBSEO