ننتظر تسجيلك هـنـا

 

 

         :: بلغوا عني ولو آية ( الكاتب : سلوان )       :: كالنسيم في رقته نفحة عبير من حياة خير البرية ( الكاتب : سلوان )       :: نكت محششين ( الكاتب : سلوان )       :: وقفات مع قصيدة الموصلي المزعومة ( الكاتب : سلوان )       :: دعونا نرحب بضيفنا الجديد واحشني زمانك ( الكاتب : همس الشوق )       :: ماذا قال الغربيون عن الصيام ( الكاتب : سلوان )       :: دعونا نرحب بضيفنا الجديد ابوصالح ( الكاتب : همس الشوق )       :: لاتغلق كل الابواب ( الكاتب : سلوان )       :: حين يزداد طغيان النفوس ( الكاتب : سلوان )       :: كلكشن بنات رائع ( الكاتب : نظرهـ خجولهـ )       :: خواتم فضية رائعه ( الكاتب : نظرهـ خجولهـ )       :: كذا هم يا دنيا ( الكاتب : سلوان )       :: شـجــرةالكــلام ( الكاتب : سلوان )       :: أن للصمت لغة تطحن عظام الاقوياء ( الكاتب : سلوان )       :: الشوربات وجبات متكاملة صحية ومهمة في رمضان ( الكاتب : نظرهـ خجولهـ )       :: أصابع السمبؤسه مع الخلطه ( الكاتب : نظرهـ خجولهـ )       :: دعونا نرحب بضيفنا الجديد احمدوه ( الكاتب : همس الشوق )       :: دعونا نرحب بضيفنا الجديد سلطان ( الكاتب : همس الشوق )       :: دعونا نرحب بضيفنا الجديد واحد من الناس ( الكاتب : همس الشوق )       :: ياصاحبي طالبك خلني بـ حالي ( الكاتب : شيخة الزين )      

 


همس الشوق

لنحاول دوماً بأن نكافىء أنفسنا بتحقيق النجاح ولن يكون ذلك الابحب الآخرين فهو أكبر مكافأة لأنفسنا لذا لنستمر حتى نحس بقيمة ما أنجزنا دون أختراع او ابتكاراً لأي عذر ما دمنا مبتسمين دوماَ نواب همس

غير مسجل : بصفتك أحد ركائز المنتدى وأعضائه الفاعلين : يسر الإدارة أن تتقدم لك بالشكر الجزيل على جهودك الرائعه وعلى كل ماتقوم به في رقي منتدانا الغالي شبكة همس الشوق وكلنا شوق لنرى ابداعتك بين جنبات هذا الصرح ونرحب بالمتميزين امثالك بكم نرتقي وبكم نتطور المدير العام



إضافة رد
#1  
قديم 12-20-2014, 07:48 AM
اميرة الشوق غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
SMS ~ [ + ]
ياإبتسامة قلبي ولهفة حنينه
ياشقاه وياحنانه

يابعد كل المسافات الحزينه
معك امانه

الدروب اللي مشينا لاتضيع وتغترب

بالتفاصيل الصغيره
نقدر نعيش ونحب
لوني المفضل Chocolate
 عضويتي » 6
 جيت فيذا » Nov 2010
 آخر حضور » 10-20-2017 (08:00 AM)
آبدآعاتي » 55,541
 حاليآ في » في‘ سجنٍ الصمتّ . . وٍ بينْ ح‘ـَـواّجزٍ ْالڪتمَـَـَـَـاّنٍ . .
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه   Jordan
جنسي  »  Female
القسم المفضل  »
العمر  » 23 سنة
الحالة الاجتماعية  »
 التقييم » اميرة الشوق has a reputation beyond reputeاميرة الشوق has a reputation beyond reputeاميرة الشوق has a reputation beyond reputeاميرة الشوق has a reputation beyond reputeاميرة الشوق has a reputation beyond reputeاميرة الشوق has a reputation beyond reputeاميرة الشوق has a reputation beyond reputeاميرة الشوق has a reputation beyond reputeاميرة الشوق has a reputation beyond reputeاميرة الشوق has a reputation beyond reputeاميرة الشوق has a reputation beyond repute
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل   pepsi
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة mbc
ناديك المفضل  » ناديك المفضل  ahli
مزاجى  »
 
مزاجي:
كيف تطورت دراسة التاريخ عند العرب




المؤرخون العرب: "اشتهروا بكثرة ما الَّفوا وتنوّع ما صنَّفوا".
المؤرخون العرب: "أوّل من أرخوا حوادثهم باليوم والشهر والسنة".
المؤلفات التاريخية العربية: "امتازت في الفهم الإجتماعي للتاريخ أو التنظيم العلمي للمادة التاريخية".

المؤلفات التاريخية العربية

امتازت بظاهرتي "الأسناد" والإستشهاد بالشعر".
- أصل كلمة تاريخ وبداية إستعمال التاريخ عند العرب:
قبل أن أدخل في صلب الموضوع أود أن أبين للقارئ الكريم بعض المُصطلحات التي لابدّ من ذكرها. فالتاريخ لغة "التعريف بالوقت"، تقول أرخت الكتاب و"ورَّخته" أي بيَّنت وقت كتابته. وتأريخ الشيء: وقت حدوثه، وعلم التأريخ: هو العلم الذي يتضمّن ذكر الوقائع وأوقاتها وأسبابها. والمؤرخ هو كاتب التأريخ.
وقد كان العرب في العصر الجاهلي يؤرخون حوادثهم بالقياس إلى حادثة مهمة وقعت لديهم، فكانت قبائل الحجاز والمناطق المجاورة له تؤرخ بأيام حروبها المشهورة (كحرب البسوس) وغيرها. أمّا قبائل اليمن فكانت حمير تؤرخ "بالتبابعة" وغسان "بالسد" أي سد مأرب، وأهل صنعاء بظهور الحبشة.

أمّا إستعمال "التقويم" أي التأريخ الثابت عند العرب، فقد بدأ في عهد الخليفة عمر، وذلك على أثر استحسانه لكتاب مؤرخ ورد إليه من "يَعْلَى بن أُمية" عامله على اليمن، وقد اتّخذ المسلمون منذ ذلك الحين "هجرة النبي (ص)" إلى المدينة بداية التأريخ الثابت لديهم، وأخذوا يؤرخون حوادثهم بالنسبة لها.

أمّا إستعمال "كلمة التاريخ" عند العرب بمعنى "الكتب التاريخية" وإستعمال "المؤرخ" بمعنى "التأريخ" فقد بدأ في القرن الثاني الهجري على ما يبدو.

- التاريخ أهو علم أو أدب:

كثر النقاش في العصر الحديث حول مسألة كون التاريخ "علماً أو أدباً" فالذي ادعى أنّه علم اعتمد في ذلك على مشابهة التاريخ للعلوم في طريقة "البحث والجمع والنقد والنظر"، بالإضافة إلى كونه ذا "غرض وموضوع". والذي خالف هذا ادعى أنّ التأريخ لا يعتمد على التجارب العلمية والملاحظة المباشرة "كما في الحال في العلوم الطبيعية"، كما أنّه لا يستفيد من الدليل العقلي المجرّد "كما في الرياضيات"، ولا يمكننا التنبؤ بحوادثه كما لا يمكن إستنباط القوانين الأساسية منه.

والواقع أنّ التاريخ مزيج من العلم والأدب، فكما أنّ العلم يشبع رغباتنا المادية كذلك الأدب يشبع رغباتنا الحسية، فهو علم في طريقة بحثه وغرضه وموضوعه، وأدب في طريقة عرضه وتذوقنا له.

وقد وضعت تعاريف عديدة للتاريخ على مرّ العصور فالأقدمون عرفوه بأنّه "معرفة البلاد والعادات والآثار الماضية والحاضرة". والمؤرخون العرب ومنهم "الكافيجي المتوفي سنة 879 هـ) عرفه في كتابه "المختصر في علم التاريخ" بأنّه "العلم الذي يبحث عن الزمان وأحواله وعن أحوال ما يتعلق به من حيث تعيين ذلك وتوقيته" أما "السخاوى المتوفي سنة 902 هـ" فقد عرفه في كتابه "الاعلان بالتوبيخ لمن ذم التاريخ"بأنه "فن يبحث عن وقائع الزمان من حيثية التعيين والتوقيت بل عما كان في العالم"
وعرفه المؤرخون الغربيون في العصور الوسطى بأنّه "دراسة تعاقب أحداث الماضي الكبرى".

أمّا
بالنسبة للعصر الحديث

فقد جعلوا التاريخ أشبه بالمعادلة الكيماوية، موادها المتفاعلة: الإنسان + الزمان + المكان. وناتجها التاريخ.
وقد عرف التاريخ حديثاً بأنّه "دراسة الماضي الحي" أي "دراسة وتدوين أعمال وأقوال الإنسان المهمة التي تركت أثراً في الوقت الذي حدثت فيه وامتد أثرها إلى الأجيال المتعاقبة".

- علم التأريخ عند العرب وإهتمامهم به:


التأريخ كما نعلم، هو من أهم ميادين المعرفة التي تهتم "بالقضايا الإنسانية". ومن أجل هذا اهتم به العرب، وتدارسوه والفو فيه. والعرب "أمة اشتهرت بالتاريخ" كما يقول المستشرق "مارغليوث". وقد بلغ عدد المؤرخين العرب في الألف الأوّل الهجري ما يقارب "الستماية مؤرخ" حسب إحصاء المستشرقين. وبإعتقادي أن مثل هذا العدد الضخم، أن دل على شيء فإنما يدل على مدى إهتمام العرب بالتاريخ أمّا

أسباب إهتمامهم به فيمكننا إيجازها بما يلي:


1- تقاليدهم القديمة التي تهتم بالنسب والمفاخرات.
2- دعوة القرآن الكريم إلى الإهتمام بأحوال الماضين وأخبارهم.
3- رغبة الناس في التحلي بالأخلاق والمثل العليا التي كان عليها الرسول والمسلمون الأوائل.
4- رغبة الخلفاء والوزراء والأمراء في تصفح أخبار الملوك والأُمراء الماضين للإطلاع على سياساتهم ومعاملاتهم للرعية.
5- ما في التاريخ من متعة وإيناس لسامعيه ومتصفحيه.

- العلوم التاريخية وتطوّرها عند العرب:


لم يعرف العرب – في بداية الأمر – التأريخ بمعناه الذي تطوّر إليه في القرن الرابع الهجري بل عرفوا فنوناً تاريخية سبقته وأصبحت مادته الرئيسية فيما بعد، ومن أشهر

هذه الفنون:

1- القصص التاريخية وأيّام العرب:


أوّل شيء عرفه العرب من فنون المعرفة التاريخية هو القصص التاريخية وأيّام العرب، والقصص التأريخية عبارة عن بعض المعلومات الشبيهة "بالأساطير" عند بعض العرب البائدة وبعض الأُمم المجاورة كالفرس والرومان والأحباش وغيرهم.

أمّا "أيّام العرب"فمادتها تدور حول الحروب والوقائع العظيمة التي وقعت بين العرب "كحرب البسوس وداحس والغبراء وذي قار وغيرها"، ويرتبط بذلك معرفة اشهر المحاربين العرب وصفاتهم وانسابهم. وأن مما يميّز القصص والأيام هو استشهادهما بالشعر والاراجيز الشعرية التي تعتبر سنداً للمادة المروية.

أمّا المآخذ فهي كونها معلومات متفرقة يعوزها السبك والربط، وينقصها التأريخ الثابت المعين، إضافة إلى انهما لا تخلوان من التعصب والتحيز لبعض القبائل فيما لو أخذنا بنظر الإعتبار إحتفاظ كل قبيلة بمآثرها وأمجادها.

واستمر تداول القصص والأيام شفاها وخلال جلسات السمر حتى أواسط العصر الأموي. ويمكن اعتبار عبيد بين شرية الذي ألف لمعاوية بن أبي سفيان كتاب "أخبار الماضين" من أشهر القصاصين العرب ويليه في هذا الباب وهب بن منبه المتوفي سنة 110 هـ.

2- المغازي والسيرة:

المغازي: وهي التي تبحث عن الغزوات والحروب التي اشترك فيها الرسول وأصحابه، كما تبحث في مناقب الغزاة والمجاهدين.
أمّا (السيرة) فتبحث عن شخصية الرسول (ص) وأقواله وأفعاله وكل ما قام به أو عمله أو فكر فيه. والسبب في إهتمام العرب بهما هو نص القرآن الكريم على أن أقوال الرسول "مُوحىً" بها. وأن سيرته مثل للمسلمين يقتدون به ويعتمدون عليه في التشريع والتنظيم الإداري وشؤون الحياة الأخرى، بالإضافة إلى أنّ المشاركة في المغازي تعتبر عاملاً في رفع المنزلة الإجتماعية وزيادة العطاء.



ومن مميزاتهما انهما تشبهان "علم الحديث" في الإعتماد والإهتمام بالأسناد، إضافة إلى أن مادتهما أكثر تماسكاً وإنسجاماً وتسلسلاً زمنياً واضحاً.
وقد توسعت فيما بعد دراسة المغازي فاصبحت تشمل الوقائع والحروب التي خاضعها العرب – بعد وفاة الرسول – ضد غيرهم من الأُمم الأخرى في سبيل نشر الإسلام، ويلاحظ ذلك في الكتابات التي وردت عن "القادسية واليرموك ونهاوند وذات الصواري إلخ".
كما انها شملت الوقائع والحروب الأهلية التي نشبت بين العرب "كالجمل – وصفين والطفَّ والحَرَّة... إلخ".
أمّا فيما يخص "دراسة السيرة" فقد تطوّرت إلى دراسة "التراجم وتراجم الحال والطبقات".
ويمكننا إعتبار "ابان بن عثمان المتوفي سنة 105 هـ" أوّل من ألف في المغازي وأن لم يكن له منهج معيّن. وقد تطوّرت هذه الدراسة وأصبحت ذات منهج معيّن على يد "محمد بن عمر الواقعيد المتوفي سنة 207 هـ".
أمّا أشهر من ألف في السيرة "فابن اسحاق المتوفي سنة 152 هـ" وأما الوقائع والحروب الأهلية فأشهر من ألف فيها "أبو مِخْنَف لوط بن يحيى الازدي المتوفي سنة 157 هـ" ونصر بن مزاحم المتوفي سنة 212 هـ" و" المدائني المتوفي سنة 225 هـ".

3- الأنساب:

لقد اهتم العرب في العصر الجاهلي بالإحتفاظ بشجرات انسابهم والافتخار بها لإعتبارات إجتماعية. ولما جاء الإسلام بمبدأ "ان أكرمكم عند الله أتقاكم" خبا هذا الحماس لفترة محدودة في عهد الرسول والخلفاء الراشدين. ثمّ أخذ في الظهور في "العصر الأموي" لإعتبارات سياسية.

ويمكننا اجمال الأسباب التي دعت المؤرخين العرب إلى التأليف والإهتمام بهذا الفن فيما يلي:

1- إنّ معظم الخلفاء الأمويين وقسما من العباسيين شجعوا على التأليف في هذا الفن للتفاخر باحسابهم وأنسابهم ولإعتبارات سياسية.
2- إنتشار العرب في أرجاء الإمبراطورية المترامية الأطراف وبُعد بعض افخاذ القبائل عن بعضها الآخر ولَّدَ الحاجة الماسة لتدوين شجرات الأنساب خوفاً عليها من الضياع، وخوفاً على أنفسهم من التفكك والإنفصام.
وقد اهتم علماء النسب بمعرفة أنساب العرب في بداية الأمر، ثمّ أنساب الناس بصورة عامة، وأخيراً تطوّر الأمر وأصبحت الدراسات تشمل معرفة أنساب الحيوانات "كالخيل والحمام والابل وغير ذلك".
والجدير بالملاحظة أنّ التدوين في الأنساب جاء متأخراً وذلك لأنّ الباحثين كانوا يحفظون معلوماتهم عن ظهر قلب. والثابت أنّهم ابتدأوا بتدوين نسب الرسول الكريم والبيت الهاشمي، ثمّ تدوين نسب قريش، وأخيراً شجرات النسب الكبرى للقبائل العربية.

ويمكننا إعتبار "محمد بن السائب الكلبي المتوفي سنة 146 هـ" أشهر من كتب عن الأنساب، أمّا ابنه "هشام بن محمد الكلبي المتوفي سنة 206 هـ" فيعد في الطبقة الأولى من علماء النسب، وقد طور الدراسات التي توصل إليها أبوه في كتابه "جمهرة النسب". ومن المشاهير في هذا الباب "مصعب الزبيري المتوفي سنة 236" في كتابه "نسب قريش". وأخيراً "أحمد بن يحيى البلاذري المتوفي سنة 279 هـ" الذي طور دراسات النسب في كتابه "انساب الاشراف".

4- التراجم وتراجم الحال:

لقد استنبطت الترجمة من السيرة كما قلنا، وهي عبارة عن تصنيف للأشخاص الذين كان لهم نصيب في الحوادث الجارية. وكانت بداية التأليف عند المؤرخين العرب في هذا الباب بصفة عامة، ولم يكن هناك تصنيف معيّن، فتجد الكتابات الأولى تتضمن تراجم حال الخلفاء والقراء والمفسرين والمحدثين والفقهاء.






رد مع اقتباس
قديم 12-20-2014, 07:54 AM   #2


الصورة الرمزية رسمتك حلم

 عضويتي » 4051
 جيت فيذا » Apr 2014
 آخر حضور » 05-08-2016 (05:45 AM)
آبدآعاتي » 734
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
القسم المفضل  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
 التقييم » رسمتك حلم will become famous soon enough
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
مزاجى  »

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

رسمتك حلم غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كيف تطورت دراسة التاريخ عند العرب



كالعادة ابداع رائع

وطرح يستحق المتابعة

شكراً لك

بانتظار الجديد القادم دمت بكل خير


 توقيع : رسمتك حلم



مشكوووره قمرهم كلهم ع التوقيعღ


رد مع اقتباس
قديم 12-21-2014, 06:59 AM   #3


الصورة الرمزية اميرة الشوق

 عضويتي » 6
 جيت فيذا » Nov 2010
 آخر حضور » 10-20-2017 (08:00 AM)
آبدآعاتي » 55,541
 حاليآ في » في‘ سجنٍ الصمتّ . . وٍ بينْ ح‘ـَـواّجزٍ ْالڪتمَـَـَـَـاّنٍ . .
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه   Jordan
جنسي  »  Female
القسم المفضل  »
العمر  » 23 سنة
الحالة الاجتماعية  »
 التقييم » اميرة الشوق has a reputation beyond reputeاميرة الشوق has a reputation beyond reputeاميرة الشوق has a reputation beyond reputeاميرة الشوق has a reputation beyond reputeاميرة الشوق has a reputation beyond reputeاميرة الشوق has a reputation beyond reputeاميرة الشوق has a reputation beyond reputeاميرة الشوق has a reputation beyond reputeاميرة الشوق has a reputation beyond reputeاميرة الشوق has a reputation beyond reputeاميرة الشوق has a reputation beyond repute
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل   pepsi
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة mbc
ناديك المفضل  » ناديك المفضل  ahli
مزاجى  »

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

мч ѕмѕ ~
ياإبتسامة قلبي ولهفة حنينه
ياشقاه وياحنانه

يابعد كل المسافات الحزينه
معك امانه

الدروب اللي مشينا لاتضيع وتغترب

بالتفاصيل الصغيره
نقدر نعيش ونحب
мч ммѕ ~
MMS ~

اميرة الشوق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كيف تطورت دراسة التاريخ عند العرب



رسمتك حلم

كل الشكر لك على
مرورك الراع لمتصفحي
لا عدمت تواجدك العطر
مودتي لك






رد مع اقتباس
قديم 04-15-2018, 05:42 PM   #4


الصورة الرمزية شيخة الزين

 عضويتي » 5421
 جيت فيذا » Mar 2018
 آخر حضور » يوم أمس (09:17 AM)
آبدآعاتي » 7,851
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه   Qatar
جنسي  »  Female
القسم المفضل  » القسم الادبي ♡
العمر  » 28 سنة
الحالة الاجتماعية  »
 التقييم » شيخة الزين has a reputation beyond reputeشيخة الزين has a reputation beyond reputeشيخة الزين has a reputation beyond reputeشيخة الزين has a reputation beyond reputeشيخة الزين has a reputation beyond reputeشيخة الزين has a reputation beyond reputeشيخة الزين has a reputation beyond reputeشيخة الزين has a reputation beyond reputeشيخة الزين has a reputation beyond reputeشيخة الزين has a reputation beyond reputeشيخة الزين has a reputation beyond repute
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل   7up
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة mbc4
ناديك المفضل  » ناديك المفضل  naser
مزاجى  »

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

мч ммѕ ~
MMS ~

شيخة الزين غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كيف تطورت دراسة التاريخ عند العرب



يعطيـك ـآلـعـآفيـهَ ع جمَ ـآل طرحـكٌ..||~
د ـآم عطـآئكٌ ../..ورؤعـه تمَ ـيـزكٌ..~
(..مَ ـودتيٌ..)..




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
التاريخ, العرب, تطورت, دراسة
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بعض العرب ما ينعطى وجه بالحيل سجات التهاويل همس الشعر والقوافي 3 04-04-2014 11:03 PM
الاسس والمبادئ الأساسية للتاريخ العربي والاسلامي بلسم الروح همس التراث الشعبي و المحلي و الخليجي 4 05-25-2013 01:08 PM
السياحه في دبي الفدرالي همس للسياحه والسفر 10 10-08-2011 01:35 PM
انتي التاريخ همس الشوق همس عذب الكلام والخواطر 4 07-29-2011 08:39 AM



تغذيات الموقع
RSS RSS2 RSS3 ROR J-S PHP HTML XML


جميع الحقوق محفوظه للمنتدى
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010


أقسام المنتدى

همس للأقسام العامه @ همس للنقاش والحوار الجاد @ همس الموآضيع العامة @ همس للترحيب بالاعضاء الجدد والتعارف @ همس للصور والغرائب @ همس للسياحه والسفر @ همس للأقسام الرياضيه @ همس للسيارات والدراجات الناريه @ همس عذب الكلام والخواطر @ همس للقصص وحكايات وروايات @ همس وعالم حواء @ همس عالم حواء @ همس عالم ادم ازياء الرجل عالم الرجل العصري @ همس مطبخ حواء @ همس للأثاث والديكور @ همس كرسي الاعتراف @ همس للترفيه والتسليه @ همس للالعاب و التسالي @ همس للألغاز والنكت والضحك @ همس للمسابـقات @ همس استراحة الاعضاء @ همس للأقسام التعليميه @ همس الشامل للطلاب والطالـبات @ CuteEnglishForum @ همس للفن @ همس للاخبارالفنية العربية والعالمية @ همس للأفلام والمـسـلسـلات @ همس للبرامج والكمبيوتر @ همس الكمبيوتر والبرامج و الأنترنت @ همس برامج المسنجر و الاسكايبي والبرامج المشروحه @ همس لدروس الفوتوشوب @ همس لتصاميم وابداع الاعضاء @ همس الادارية @ اخبار همس الشوق @ همس التراث الشعبي و المحلي و الخليجي @ قسـم البحوث والكتب العلميه او التعليميه @ همس للاغاني @ همس لكلمات الاغاني @ همس للصور المشاهير @ همس مقاطع اليوتبوب حواء @ همس خاص با المشرفين @ همس البرامج المشروحه هنا @ همس للعرضات الشعبيه @ همس تطوير المواقع @ همس تطوير المواقع والمنتديات @ همس ركن ستايلات vBulletin @ همس لعدسة الاعضاء @ همس للروايات والقصص الطويلة @ همس علبة الفوتوشوب @ همس للجلسات الخليجية @ قسم الأغاني العربية @ همس للاغاني العامة والدبكات @ همس للرمكس @ همس للطقاقات والشكشكة @ همس للاقسام الاسلاميه @ همس نفحات اسلاميه @ همس الصوتيات و المرئيات الإسلامية @ همس للخيمة الرمضانية @ همس لبرامج الفوتوشوب @ همس للحج و العمره @ همس للحياة الزوجية @ همس حرب التماسيح x السحالي @ همس الشعر و الشيلات الصوتيه @ همس هنا مدرسة للمبتدئين @ همس للتهاني والاهداءت @ همس للرياضه السعوديه والخليجيه @ همس مشاكل الاعضاء الخاصه وحلولها @ عيسى الاحسائي @ همس البلاك بيري والاي فون و الجلكسي @ اغاني طاهر الاحسائي @ همس للمحاورات الشعريه القلطات @ همس للشيلات الشعبيه @ همس للاخبار العالمية و العربيه والمحليه @ همس للطب والصحه @ برودكاست الجوال @ خلفيات لجميع اجهزت الجوال @ همس للمسنجر توبيكات وثيمات والصور @ همس تعريفات الاجهزه والحاسوب @ همس لطلبات تصميم الرمزيه التوقيع وملحقاتها @ همس لـ سهرتنآ الربوعيه @ همس اضم بين الحاضر والماضي @ همس الاصاله العربيه بني مالك اضم @ همس خلفيات المواضيع @ همس ذوي الإحتياجات الخاصة @ همس خاص لا اطفال التوحد @ قسم خاص لجمعية اصدقاء المرضى @ همس لليوم الوطني للمملكه العربيه السعوديه @ همس للاشغال اليدويه @ همس للسويش ماكس @ همس للروايات الغير مكتمله @ همس لعالم النبات @ قصص وحكايات الاطفال وروايات @ همس شخصيات لها بصمة في التاريخ @ همس مجلس الإدارة @ نتائج مجلس اداره همس الشوق @ همس ريشة فنان @ همس للفنون التشكيليه @ همس السيرة النبوية @ همس للاقسام الأدبيه @ همس الشعر والقوافي @ همس للقصص وحكايات وروايات @ ادباء وشعراء همس الحصرية @ همس اعطال جميع انواع السيارت وحلولها @ همس كتابات الاعـضاء الحصريه @ همس مسابقة رمضان @ همس للمطبخ الرمضاني @ الشكاوي والاقتراحات @ همس للبلاغات الاداريه @ قسم خاص بـ القرارات الاداريه @ ارشيف خاص با الادارة @ قسم خاص لزوار شبكة همس الشوق @ همس التعازي والمواساة @ همس لسوالف البنات @ همس للاسره والطفل @ همس mms - sms الجوال @ بتنسيق المواضيع في همس الشوق @ تطوير الذات والبرمجه اللغويه العصبيه @ عالم الانمي والكاريكاتير @ همس طلبات الاعضاء هنا @ صباحيات ومسائيات حصريه يومية @ مجلة شبكة همس الشوق @ قسم خاص بتنسيقات المجله @ همس كلمات الأغاني و الألبومات @ همس للرياضه العربيه والعالميه @ همس القرآن الكريم @ همس دواوين الشعراء @ همس للصور الدينية والاسلامية @ همس لمدونات الاعضاء @ همس لمسابقات المدونات @ تصاميم الاعضاء التى تم الانتهاء منها @ همس للفعاليات والمسابقات @ همسه دينيه الصباحيه @ همسه دينيه مسائيه @ همس للمواضيع المكرره @ همس للمواضيع المخالفه @


تذكير الصلاة عماد الدين 
   
 

 
||

SEO by vBSEO