ننتظر تسجيلك هـنـا

 

 

         :: ليس كل مستمع ناصح وحافظ للسر ( الكاتب : شيخة الزين )       :: نحن مشغولون ( الكاتب : شيخة الزين )       :: لاتكابر ياقلبي ( الكاتب : شيخة الزين )       :: فقيرة يانفسي ( الكاتب : شيخة الزين )       :: كي تكون تاج على رؤوس الناس ( الكاتب : شيخة الزين )       :: حروف الدنيا ماتكفي ياورد الدنيا واحساسة ( الكاتب : شيخة الزين )       :: ياحلوها بقلبي كأنهااغنية كأنها لحن ( الكاتب : شيخة الزين )       :: ابيع الكون واشتريك ( الكاتب : شيخة الزين )       :: يمر اسمك على سمعي ( الكاتب : شيخة الزين )       :: لك خفوق القلب عشق وحكاية ( الكاتب : شيخة الزين )       :: يكفي اني لاذكرتك انسى احراني وضيقتي ( الكاتب : شيخة الزين )       :: اعمال رائعه لفنان مصنوعة من الورق ( الكاتب : شيخة الزين )       :: اب يحول خربشات ابنه الى لوحات فنية جميلة ( الكاتب : شيخة الزين )       :: فنان يجمع بين الابداع والفكاهة في دمج الصور ( الكاتب : شيخة الزين )       :: لوحات سريالية ( الكاتب : شيخة الزين )       :: فنانة رومانية تبدع لوحات فنية مبتكرة بالملعقة ( الكاتب : شيخة الزين )       :: لوحات تفاعلية جميلة مع السحاب ( الكاتب : شيخة الزين )       :: فنانة تستخدم اصابعها للرسم ( الكاتب : شيخة الزين )       :: صور ربما لم تتخيل انها جزء من عالمنا ( الكاتب : شيخة الزين )       :: جداريات فنية كبيرة بحجم المباني من عمل ايتام كرو ( الكاتب : شيخة الزين )      

سيف العمور من النصائح : الفشل هو بوابة العبور الى النجاح وهو سيناريو جديد لتحقيق الهدف فليس من العيب أن نفشل مرة ومرتين وثلاث ولكن العيب أن نيأس ونعلن الفشل

 


همس الشوق

لنحاول دوماً بأن نكافىء أنفسنا بتحقيق النجاح ولن يكون ذلك الابحب الآخرين فهو أكبر مكافأة لأنفسنا لذا لنستمر حتى نحس بقيمة ما أنجزنا دون أختراع او ابتكاراً لأي عذر ما دمنا مبتسمين دوماَ نواب همس

غير مسجل : بصفتك أحد ركائز المنتدى وأعضائه الفاعلين : يسر الإدارة أن تتقدم لك بالشكر الجزيل على جهودك الرائعه وعلى كل ماتقوم به في رقي منتدانا الغالي شبكة همس الشوق وكلنا شوق لنرى ابداعتك بين جنبات هذا الصرح ونرحب بالمتميزين امثالك بكم نرتقي وبكم نتطور المدير العام



همس شخصيات لها بصمة في التاريخ اشخاص غيروا مجرى التاريخ تخليدا للذكرى

إضافة رد
#1  
قديم 03-30-2016, 01:53 PM
جروح الم غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
SMS ~ [ + ]
؛؛ يالله أجعل وفاتـي في صـــلاة ؛؛


؛؛ بين سجده و تسبيح و ركــوع ؛؛


؛؛


؛؛ و اجعل آخر كلامي في الحيـاة ؛؛


؛؛ لفظ قول الشهاده في خشــوع ؛؛
لوني المفضل Lavender
 عضويتي » 2730
 جيت فيذا » Dec 2012
 آخر حضور » 01-28-2018 (10:26 AM)
آبدآعاتي » 35,167
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
القسم المفضل  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
 التقييم » جروح الم has a reputation beyond reputeجروح الم has a reputation beyond reputeجروح الم has a reputation beyond reputeجروح الم has a reputation beyond reputeجروح الم has a reputation beyond reputeجروح الم has a reputation beyond reputeجروح الم has a reputation beyond reputeجروح الم has a reputation beyond reputeجروح الم has a reputation beyond reputeجروح الم has a reputation beyond reputeجروح الم has a reputation beyond repute
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
مزاجى  »
 
مزاجي:
افتراضي فرحان راشد الفرحان 1928 1975



فرحان راشد الفرحان 1928 – 1975



مولده:

شهد حي «الوسط» وهو من احياء الكويت القديمة عام ميلاده وهو عام 1928 أي في عهد الأمير الشيخ أحمد الجابر الصباح الحاكم العاشر لإمارة الكويت.. فقد «فرحان» حنان الأبوة عندما رحل أبوه عن الدنيا ولم يتجاوز الطفل الرضيع الشهر السادس من عمره فذاق طعم اليتم منذ الصغر.


نشأته:

نشأ «فرحان» على غرار ما ينشأ عليه أولاد الأغنياء إذ كان أبوه من «الطواويش»(٭) وبعد أن توفي الأب انتقل إلى كفالة جده لأمه «السيد عمر عاصم» الذي كان يعمل مديراً للمدرسة المباركية آنذاك.

وهذه المدرسة هي أولى المدارس النظامية في الكويت ويرجع الفضل في انشائها [كما ذكر الأستاذ الرشيد في تاريخ الكويت] إلى ثلاثة من الفضلاء في الكويت هم الأستاذ «يوسف بن عيسى القناعي» والشيخ «ناصر المبارك» والسيد «ياسين الطبطبائي» فهم أول من حث على تأسيسها وأول من رغّب الجمهور في الإنفاق في سبيلها وقد كان لآل خالد الكرام أيضا أياد بيضاء عليها لا تقل عن أيادي من سواهم.. وسميت بالمباركية تيمنا باسم حاكم الكويت المشهور الشيخ «مبارك الصباح».

٭٭٭

لما درج «فرحان» في طفولته وبدأت تتفتح أمام عينيه ومن حواليه معاني الحياة ألحقه جده بـ«المباركية» فعاصر أول بعثة تعليمية جاءت للتدريس من فلسطين عام 1936… واستمر يتلقى العلوم على أيدي هؤلاء إلى أن وصل الصف الخامس بيد أنه ترك المدرسة وهو في هذا الصف الذي نطلق عليه حسب نظم التعليم اليوم بالصف الأول المتوسط.

٭٭٭

الاحساس بالفراغ مقبض ومملّ وذاك ما حسّ به فرحان بعد تركه المدرسة ولم تكن ظروف العمل ميسّرة لملء ذاك الفراغ فماذا فعل فرحان؟.. شغفته حرفة حياكة الملابس فتعلّمها على يد اثنين كانا من أمهر الذين احترفوا هذه الحرفة وهما «عبدالمحسن وعبدالوهاب العصفور» اللذان لم يبخلا على فرحان بدقائق هذه المهنة مما ساعده على إتقانها والتفنن فيها فشجعه ذلك على أن يستقل بنفسه فافتتح محلاً لحياكة الملابس بسوق «ابن دعيج».

٭٭٭

رزق فرحان موهبة الخط الجميل فأسند إليه جده «السيد عمر» ما كلّف به من تفصيل الأعلام الكويتية والكتابة عليها ولاسيما بعد استبدال العلم الكويتي بالعلم العثماني وظل فرحان بعد ذلك فترة زمنية يعمل في تفصيل وحياكة الرايات الكبيرة والصغيرة والكتابة عليها ثم انتقل بعد ذلك للعمل في مكتب المرحوم «سلطان السالم» وكيل سمو الأمير الراحل المغفور له «عبدالله السالم الصباح»، وأخيه المرحوم الشيخ «فهد السالم الصباح» واستمر في ذلك العمل لمدة عامين ثم استقال منه لأسباب صحية.

وظل لا يعمل حتى أواخر عام 1951 ثم التحق بوظيفة كاتب «عمّال» في (دائرة الكهرباء والماء) واستمر في ذلك العمل حتى أوائل عام 1960 ولظروف طارئة أيضا استقال ولكنه عاد إلى نفس العمل في عام 1961 واستمر فيه حتى عام 1962 ثم انتقل بعد ذلك إلى وزارة الداخلية وظل يعمل بها إلى أن توفاه الله بـ«لندن» في يوم 1975/1/7 رحمه الله.

٭٭٭


ثقافته:

لم يلتزم فرحان منهاجا معينا لتثقيف ذاته، بل كان يلتهم كل ما تقع عليه عيناه من فروع المعرفة التهاما عشوائياً.. وهذا النوع من القراءات رغم ما يتيح للقارىء حقولا متباينة من التثقيف إلا أنه لا يحدد له اتجاها خاصا لكن فرحان قيض الله له اثنين من اعلام الوقت هما الشاعران «فهد العسكر» وخال فرحان الاستاذ «أحمد السيد عمر» استطاع عن طريقهما أن يجد ذاته المبعثرة على صفحات الكتب المتباينة ولم شتاتها ويوجهها إلى حقول الفن القصصي.

قال عنه الأستاذ «سليمان الشطي» في مقدمة مجموعته القصصية «الصوت الخافت»: قرأ كاتبنا القصص المشهورة في ذلك العهد مثل «في سبيل التاج» و«ماجدولين» للمنفلوطي.. وبعدها اتجه لكتابة القصص والمقالات حيث اخذ ينشر في مجلة «البعثة» ومجلة «الكويت» و«الفكاهة».. وإلى هذه الفترة يعود انتاجه القصصي حيث أخذ يواصل الكتابة.

وقد كان أول كتاب يطبع في هذا الموضوع قصته «آلام صديق» بيد أنها خيبت ظنه وجعلته يقتنع بعدم جدوى نشر مثل هذه الأعمال.

ولقد عاد مرة أخرى ينشر القصص المختلفة بعد أن صدرت مجلة «البيان» التي تصدرها (رابطة الأدباء في الكويت) تحت الحاح هذه الرابطة عليه.

ولاشك أن فرحانراشدالفرحان تصدق عليه كل الملاحظات التي توجه إلى الذين تحملوا بدايات هذا الفن وإذا كان فنه قد توقف عند حد معين، فإن ريادته ستنال حقها من التكريم، وأنه ليستحق كل اهتمام بعد أن تحمّل عناء البداية الصعبة.

٭٭٭

وقال عنه الدكتور «محمد حسن عبدالله» في كتابه «الحركة الأدبية والفكرية في الكويت»: رصد للفرحان كتابان، أولهما «آلام صديق» وقد نشر سنة 1950 وثانيهما «سخريات القدر» وقد نشر سنة 1972، على الرغم من أن غلاف الكتاب الأول قد بشّر بالكتاب الثاني الذي انتظر اثنين وعشرين عاما. وباستثناء «آلام صديق» التي ظهرت في كتاب مستقل، نذكر أن الفرحان كتب ست عشرة قصة هي كل نتاجه، الذي بدأ سنة 1950، وقد اشتمل كتابه «سخريات القدر» على اثنتي عشرة قصة، نشر منها تسع قصص في مجلة «البيان» قبل ضمها للكتاب (وقد نشرت بين أبريل 1966 وسبتمبر 1968) وأضاف إلى كتابه ثلاث قصص لم يسبق نشرها بالصحف هي: الليالي الحمراء- في سبيل الشرف- تحيا العدالة.

وأهمل أربع قصص مما نشر بالصحف فلم يشملها الكتاب وهي أول ما كتب، ونشير إلى أماكن وتواريخ نشرها:

-1 من الشارع (البعثة- يونيو 1950).

-2 مهازل الحياة (الكويت- اغسطس 1950).

-3 حياة عناء (البعثة- اكتوبر 1950).

-4 طول انتظار (الكويت- ديسمبر 1950).

٭٭٭

وبعد موته بأسبوع استضافت المذيعة «نداء النابلسي» الأستاذ «عبدالله خلف» في أمسية ثقافية وكان «الفرحان» أديبنا الراحل هو موضوع الأمسية أعدتها الكاتبة «ليلى محمد صالح».. وفيها أضاف الأستاذ «عبدالله خلف» بخصوص «الفرحان» أنه بجانب اهتماماته القصصية كتب القصيدة الغنائية وله في الإذاعة الكويتية تسجيلات لبعض قصائده الوطنية.

٭٭٭

ولكي أؤكد أن الريادة في القصة هي للراحل فرحانراشدالفرحان ادعو الباحث ليتعرف على قصة الطباعة في الكويت.. فسيجد أن أول مطبوع أدبي أخرجته مطابع الكويت هو «آلام صديق» لـ«فرحان راشد الفرحان» وهذا موثق لدى إدارة المعلومات والأبحاث بوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ففي صفحة 165 من عدد مجلتها الصادر في فبراير 1986 مكتوب: أما أول مطبوع أدبي طبع في مطبعة كويتية فكان «آلام صديق»، وأكدت ذلك مجلة «البعثة» التي أصدرها بيت الكويت في القاهرة تحت إشراف الأستاذ «عبدالعزيز حسين» في البداية ثم الأستاذ عبدالله زكريا الأنصاري كرئيس للتحرير بعد ذلك في عددها لشهر فبراير عام 1950 عندما كتب «هذا أول كتاب تخرجه مطابع الكويت هو أقصوصة صغيرة كتبها الأديب فرحانراشد الفرحان».





 توقيع : جروح الم






مواضيع : جروح الم


رد مع اقتباس
قديم 03-30-2016, 09:10 PM   #2


الصورة الرمزية اميرة الشوق

 عضويتي » 6
 جيت فيذا » Nov 2010
 آخر حضور » 10-20-2017 (08:00 AM)
آبدآعاتي » 55,541
 حاليآ في » في‘ سجنٍ الصمتّ . . وٍ بينْ ح‘ـَـواّجزٍ ْالڪتمَـَـَـَـاّنٍ . .
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه   Jordan
جنسي  »  Female
القسم المفضل  »
العمر  » 23 سنة
الحالة الاجتماعية  »
 التقييم » اميرة الشوق has a reputation beyond reputeاميرة الشوق has a reputation beyond reputeاميرة الشوق has a reputation beyond reputeاميرة الشوق has a reputation beyond reputeاميرة الشوق has a reputation beyond reputeاميرة الشوق has a reputation beyond reputeاميرة الشوق has a reputation beyond reputeاميرة الشوق has a reputation beyond reputeاميرة الشوق has a reputation beyond reputeاميرة الشوق has a reputation beyond reputeاميرة الشوق has a reputation beyond repute
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل   pepsi
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة mbc
ناديك المفضل  » ناديك المفضل  ahli
مزاجى  »

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

мч ѕмѕ ~
ياإبتسامة قلبي ولهفة حنينه
ياشقاه وياحنانه

يابعد كل المسافات الحزينه
معك امانه

الدروب اللي مشينا لاتضيع وتغترب

بالتفاصيل الصغيره
نقدر نعيش ونحب
мч ммѕ ~
MMS ~

اميرة الشوق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: فرحان راشد الفرحان 1928 1975



الله يعطيك الف عافيه
بإنتظار جديدك بكل شوق

ودي وعبق الورد





رد مع اقتباس
قديم 04-01-2016, 03:39 AM   #3


الصورة الرمزية همسة الشوق

 عضويتي » 5
 جيت فيذا » Nov 2010
 آخر حضور » يوم أمس (05:49 PM)
آبدآعاتي » 60,200
 حاليآ في » ♡♪
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه   Saudi Arabia
جنسي  »  Female
القسم المفضل  »
العمر  » - سنة
الحالة الاجتماعية  »
 التقييم » همسة الشوق has a reputation beyond reputeهمسة الشوق has a reputation beyond reputeهمسة الشوق has a reputation beyond reputeهمسة الشوق has a reputation beyond reputeهمسة الشوق has a reputation beyond reputeهمسة الشوق has a reputation beyond reputeهمسة الشوق has a reputation beyond reputeهمسة الشوق has a reputation beyond reputeهمسة الشوق has a reputation beyond reputeهمسة الشوق has a reputation beyond reputeهمسة الشوق has a reputation beyond repute
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل   freez
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة mbc
ناديك المفضل  » ناديك المفضل  naser
مزاجى  »

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

мч ѕмѕ ~
♡♪‏لا أحتَآجُ تَقيمآ مِنْ أحَد فليس مَكْتُوبْ عَ ظَهرِي كَيْفَ تَرَى شخصيتى♡♪
мч ммѕ ~
MMS ~


مشاهدة أوسمتي

همسة الشوق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: فرحان راشد الفرحان 1928 1975



سلمت آناملك لجمال آختيارك
لاعدمنا جديك وتميزك
تحيآآآتي


 توقيع : همسة الشوق

لااله الا الله محمد رسول الله





رد مع اقتباس
قديم 08-24-2016, 12:52 AM   #4


الصورة الرمزية (ياسمين)

 عضويتي » 4972
 جيت فيذا » Aug 2016
 آخر حضور » 08-26-2016 (06:46 AM)
آبدآعاتي » 266
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
القسم المفضل  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
 التقييم » (ياسمين) will become famous soon enough
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
مزاجى  »

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

(ياسمين) غير متواجد حالياً

افتراضي رد: فرحان راشد الفرحان 1928 1975



يسلمو على الطرح
يعطيك الف عافية




رد مع اقتباس
قديم 03-05-2017, 09:28 PM   #5


الصورة الرمزية نظرة عين

 عضويتي » 3818
 جيت فيذا » Jan 2014
 آخر حضور » 04-08-2019 (03:20 PM)
آبدآعاتي » 52,767
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
القسم المفضل  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
 التقييم » نظرة عين is a splendid one to beholdنظرة عين is a splendid one to beholdنظرة عين is a splendid one to beholdنظرة عين is a splendid one to beholdنظرة عين is a splendid one to beholdنظرة عين is a splendid one to behold
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
مزاجى  »

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

мч ѕмѕ ~
لاتعتمد على [الحب] فهو نآدر..
ولآتعتمد على [آلآنسان] فهو غآدر..
ولكن أعتمد على [الله] فهو آلقآدر
мч ммѕ ~
MMS ~

نظرة عين غير متواجد حالياً

افتراضي رد: فرحان راشد الفرحان 1928 1975







طرح رائع ومييز
سلمت اناملك الرائعه
ودي وجزيل امتناني ووافر احترامي
تحيآأإاتــــي






رد مع اقتباس
قديم 12-11-2018, 07:04 PM   #6


الصورة الرمزية ندى المطر

 عضويتي » 5527
 جيت فيذا » Dec 2018
 آخر حضور » 12-11-2018 (10:48 PM)
آبدآعاتي » 207
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه   Saudi Arabia
جنسي  »  Female
القسم المفضل  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
 التقييم » ندى المطر will become famous soon enough
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل   7up
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة NGA
ناديك المفضل  » ناديك المفضل  ahli
مزاجى  »

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

ندى المطر غير متواجد حالياً

افتراضي رد: فرحان راشد الفرحان 1928 1975



يعطيك العافيه ع الطرح المفيد
ودام لنا هذا العطاء




رد مع اقتباس
قديم 04-11-2019, 11:04 AM   #7


الصورة الرمزية شيخة الزين

 عضويتي » 5421
 جيت فيذا » Mar 2018
 آخر حضور » اليوم (08:28 AM)
آبدآعاتي » 7,500
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه   Qatar
جنسي  »  Female
القسم المفضل  » القسم الادبي ♡
العمر  » 28 سنة
الحالة الاجتماعية  »
 التقييم » شيخة الزين has a reputation beyond reputeشيخة الزين has a reputation beyond reputeشيخة الزين has a reputation beyond reputeشيخة الزين has a reputation beyond reputeشيخة الزين has a reputation beyond reputeشيخة الزين has a reputation beyond reputeشيخة الزين has a reputation beyond reputeشيخة الزين has a reputation beyond reputeشيخة الزين has a reputation beyond reputeشيخة الزين has a reputation beyond reputeشيخة الزين has a reputation beyond repute
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل   7up
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة mbc4
ناديك المفضل  » ناديك المفضل  naser
مزاجى  »

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

мч ммѕ ~
MMS ~

شيخة الزين غير متواجد حالياً

افتراضي رد: فرحان راشد الفرحان 1928 1975



يعـطيك العــآفية
ولآ عـدمنآ تميز انآملك الذهبية
دمت ودآم بحـر عطآئك بمآ يطرح متميزآ
بنتظآر القآدم بشووق
فلآ تحــرمنآ من جديد تميزك
لروحــك بآقآت من الجوري


 توقيع : شيخة الزين




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
1928, 1975, الفرحان, راشد, فرحان
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفردان للسيارات تستعد لإطلاق مجموعة من العروض الحصرية اميرة الشوق همس للسيارات والدراجات الناريه 4 06-06-2015 06:54 AM
حادث مروري للشاعر راشد السحيمي راشد وفواز جروح الم همس للمحاورات الشعريه القلطات 4 01-13-2015 11:39 PM
يا شاري الدنيا على ويش فرحان سجات التهاويل همس الشعر والقوافي 9 12-23-2014 08:31 PM



تغذيات الموقع
RSS RSS2 RSS3 ROR J-S PHP HTML XML


جميع الحقوق محفوظه للمنتدى
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010


أقسام المنتدى

همس للأقسام العامه @ همس للنقاش والحوار الجاد @ همس الموآضيع العامة @ همس للترحيب بالاعضاء الجدد والتعارف @ همس للصور والغرائب @ همس للسياحه والسفر @ همس للأقسام الرياضيه @ همس للسيارات والدراجات الناريه @ همس عذب الكلام والخواطر @ همس للقصص وحكايات وروايات @ همس وعالم حواء @ همس عالم حواء @ همس عالم ادم ازياء الرجل عالم الرجل العصري @ همس مطبخ حواء @ همس للأثاث والديكور @ همس كرسي الاعتراف @ همس للترفيه والتسليه @ همس للالعاب و التسالي @ همس للألغاز والنكت والضحك @ همس للمسابـقات @ همس استراحة الاعضاء @ همس للأقسام التعليميه @ همس الشامل للطلاب والطالـبات @ CuteEnglishForum @ همس للفن @ همس للاخبارالفنية العربية والعالمية @ همس للأفلام والمـسـلسـلات @ همس للبرامج والكمبيوتر @ همس الكمبيوتر والبرامج و الأنترنت @ همس برامج المسنجر و الاسكايبي والبرامج المشروحه @ همس لدروس الفوتوشوب @ همس لتصاميم وابداع الاعضاء @ همس الادارية @ اخبار همس الشوق @ همس التراث الشعبي و المحلي و الخليجي @ قسـم البحوث والكتب العلميه او التعليميه @ همس للاغاني @ همس لكلمات الاغاني @ همس للصور المشاهير @ همس مقاطع اليوتبوب حواء @ همس خاص با المشرفين @ همس البرامج المشروحه هنا @ همس للعرضات الشعبيه @ همس تطوير المواقع @ همس تطوير المواقع والمنتديات @ همس ركن ستايلات vBulletin @ همس لعدسة الاعضاء @ همس للروايات والقصص الطويلة @ همس علبة الفوتوشوب @ همس للجلسات الخليجية @ قسم الأغاني العربية @ همس للاغاني العامة والدبكات @ همس للرمكس @ همس للطقاقات والشكشكة @ همس للاقسام الاسلاميه @ همس نفحات اسلاميه @ همس الصوتيات و المرئيات الإسلامية @ همس للخيمة الرمضانية @ همس لبرامج الفوتوشوب @ همس للحج و العمره @ همس للحياة الزوجية @ همس حرب التماسيح x السحالي @ همس الشعر و الشيلات الصوتيه @ همس هنا مدرسة للمبتدئين @ همس للتهاني والاهداءت @ همس للرياضه السعوديه والخليجيه @ همس مشاكل الاعضاء الخاصه وحلولها @ عيسى الاحسائي @ همس البلاك بيري والاي فون و الجلكسي @ اغاني طاهر الاحسائي @ همس للمحاورات الشعريه القلطات @ همس للشيلات الشعبيه @ همس للاخبار العالمية و العربيه والمحليه @ همس للطب والصحه @ برودكاست الجوال @ خلفيات لجميع اجهزت الجوال @ همس للمسنجر توبيكات وثيمات والصور @ همس تعريفات الاجهزه والحاسوب @ همس لطلبات تصميم الرمزيه التوقيع وملحقاتها @ همس لـ سهرتنآ الربوعيه @ همس اضم بين الحاضر والماضي @ همس الاصاله العربيه بني مالك اضم @ همس خلفيات المواضيع @ همس ذوي الإحتياجات الخاصة @ همس خاص لا اطفال التوحد @ قسم خاص لجمعية اصدقاء المرضى @ همس لليوم الوطني للمملكه العربيه السعوديه @ همس للاشغال اليدويه @ همس للسويش ماكس @ همس للروايات الغير مكتمله @ همس لعالم النبات @ قصص وحكايات الاطفال وروايات @ همس شخصيات لها بصمة في التاريخ @ همس مجلس الإدارة @ نتائج مجلس اداره همس الشوق @ همس ريشة فنان @ همس للفنون التشكيليه @ همس السيرة النبوية @ همس للاقسام الأدبيه @ همس الشعر والقوافي @ همس للقصص وحكايات وروايات @ ادباء وشعراء همس الحصرية @ همس اعطال جميع انواع السيارت وحلولها @ همس كتابات الاعـضاء الحصريه @ همس مسابقة رمضان @ همس للمطبخ الرمضاني @ الشكاوي والاقتراحات @ همس للبلاغات الاداريه @ قسم خاص بـ القرارات الاداريه @ ارشيف خاص با الادارة @ قسم خاص لزوار شبكة همس الشوق @ همس التعازي والمواساة @ همس لسوالف البنات @ همس للاسره والطفل @ همس mms - sms الجوال @ بتنسيق المواضيع في همس الشوق @ تطوير الذات والبرمجه اللغويه العصبيه @ عالم الانمي والكاريكاتير @ همس طلبات الاعضاء هنا @ صباحيات ومسائيات حصريه يومية @ مجلة شبكة همس الشوق @ قسم خاص بتنسيقات المجله @ همس كلمات الأغاني و الألبومات @ همس للرياضه العربيه والعالميه @ همس القرآن الكريم @ همس دواوين الشعراء @ همس للصور الدينية والاسلامية @ همس لمدونات الاعضاء @ همس لمسابقات المدونات @ تصاميم الاعضاء التى تم الانتهاء منها @ همس للفعاليات والمسابقات @ همسه دينيه الصباحيه @ همسه دينيه مسائيه @ همس للمواضيع المكرره @ همس للمواضيع المخالفه @


تذكير الصلاة عماد الدين 
   
 

 
||

SEO by vBSEO