أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم يمكنك التسجيل اضغط هنا

 

 

         :: هاك التبليغ عند محاولة دخول لوحة تحكم الادارة ( الكاتب : كبرياء أنثى )       :: هاك منع العضو من إستخدام × إلا بعد × مشاركة [الإصدار الخامس ( الكاتب : كبرياء أنثى )       :: هاك منع العضو من إستخدام × إلا بعد × مشاركة [الإصدار الرابع ( الكاتب : كبرياء أنثى )       :: صور متحركه لشيرو من تجميعي ( الكاتب : سمو الامير )       :: صور متحركه لكاجورا ياتو من تجميعي ( الكاتب : غيم )       :: معلومات عن الطاووس ( الكاتب : غيم )       :: فساتين اطفال روعة ( الكاتب : غيم )       :: مناظر شجرة الكرز اليابانيه ( الكاتب : غيم )       :: وردات الدجاج ( الكاتب : غيم )       :: دبابات فخمه للشباب من تجميعي ( الكاتب : همسة الشوق )       :: طريقة عمل الحلو اللذيذ ( الكاتب : غيم )       :: الطريقة الأمثل لعمل حلوى التوفي ( الكاتب : غيم )       :: سيارات فخمه من تجميعي ( الكاتب : همسة الشوق )       :: احذية راائعه لكل انثى ( الكاتب : غيم )       :: اقنعه للنوم من تجميعي ( الكاتب : غيم )       :: قبعات للراس نسائية من تجميعي ( الكاتب : غيم )       :: حقائب مدرسيه للبنوتات من تجميعي ( الكاتب : غيم )       :: شنط ومحافظ ( الكاتب : غيم )       :: تيجان الاميرات من تجميعي ( الكاتب : غيم )       :: أسماء الاشكال الهندسية بالانجليزية ( الكاتب : غيم )      

همس الشوق من شبكة همس الشوق : إدارة المنتدى ترحب بالعضو الجديد حوريه شرفتنا بإنضمامك لنا ونتظر ان تسعدنا بمشاركاتك التي راح تكون محل تقديرنا واهتمامنا فأهلا وسهلا بك بين اخوانك همس الشوق من الادارة : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : اخي / اختي / حرصاً منا على ان تستفيد من شبكة همس الشوق قررنا رفع جميع المعوقات والموانع التي تقف حاجزاً بين الموقع والاعضائه والزوار قررنا السماح بـ النسخ والاقتباس وتسهيل الموقع للعضو والزائر لكي ان يستفيد من التصفح او يفيد غيره بنقلها .. علماً ان ادارة همس الشوق لن تترد في ايقاف وطرد من يستغل الموقع لاغراض شخصيه

 

المصممه الاسطوره انوثه ديزاين  
 

 
اطلب لوكك من المصممه البرنسيسة  
 

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي / اختي العضو الجديد حياك الله في موقعك ومنتداك شبكة همس الشوق ملتقى كل العرب ولكن نود ننبه بان الاداره لا تفعل اي عضويه بايميل وهمي وننصح بتسجيل بايميل صحيح لكي تصلك روابط تفعيل عضويتك عن طريق البريد الخاص بكم ولكم تحياتي همس الشوق

لنحاول دوماً بأن نكافىء أنفسنا بتحقيق النجاح ولن يكون ذلك الابحب الآخرين فهو أكبر مكافأة لأنفسنا لذا لنستمر حتى نحس بقيمة ما أنجزنا دون أختراع او ابتكاراً لأي عذر ما دمنا مبتسمين دوماَ



همس للطب والصحه كل ما يخص الطب والعلاج والصحه والتغذيه

إضافة رد
#1  
قديم 11-11-2016, 08:49 PM

اميره بكلمتي غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
مشاهدة أوسمتي
لوني المفضل Brown
 الحاله » اميره بكلمتي غير متواجد حالياً

 تاريخ التسجيل » Jan 2016
 عضويتي » 4900
 جيت فيذا » Jan 2016
 آخر حضور » اليوم (02:00 AM)
 فترةالاقامة » 1544يوم
  النشاط اليومي » 6.86
مواضيعي » 78
الردود » 10518
عددمشاركاتي » 10,596
تلقيت إعجاب » 96
إعجاب مرسله » 15
 الاقامه »
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
القسم المفضل  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
 التقييم » اميره بكلمتي will become famous soon enough
زيارات الملف الشخصي » 2965
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
 
الاوسمة الحاصل عليها

مشاهدة أوسمتي

ماذا تعرف عن حمى الروماتيزم











تُعدُّ حمَّى الروماتيزم rheumatic fever من المضاعفات الخطيرة التي قد تحدث نتيجة إهمال علاج عدوى الحلق throat infection (بأحد أنواع الجراثيم التي تُسمَّى المكوَّرة العِقديَّة من الزمرة الأولى group A streptococcus).

الأشخاص المُعرَّضون للإصابة بحمَّى الروماتيزم

تعدُّ حمَّى الروماتيزم شائعةً جدَّاً في المناطق الأشدّ فقراً في العالم، مثل أفريقيا والشرق الأوسط وأمريكا الجنوبيَّة، حيث يوجد اكتظاظٌ سكَّانيٌّ وتَدَنٍّ في مستوى المرافق الصحيَّة، وإمكانيَّة محدودة للحصول على العلاج. وتُشيرُ التقديراتُ إلى حدوث نحو نصف مليون إصابة جديدة أو أقلّ بحمَّى الروماتيزم سنويَّاً حول العالم.
تكون بدايةُ معظم حالات حمَّى الروماتيزم عندَ الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5-15 عاماً. ويَقلُّ احتمالُ إصابة الشباب بهذه الحالة، كما أنَّه من النادر جدَّاً أن يُصابَ البالغون الذين بلغوا 35 عاماً أو أكثر بهذه الحالة. وتكون نسبةُ إصابة الذكور والإناث بهذه الحالة متساوية.

أعراض حمَّى الروماتيزم

تظهر أعراضُ حمَّى الروماتيزم بعدَ 1-5 أسابيع من إصابة الشخص بعدوى عقديَّات الحلق streptococcal throat.
الأعراض الشائعة
• التهاب المفصل
يُعَدُّ الألمُ وتورُّم المفاصل (التهاب المفصل arthritis) العَرَضين الأكثر شيوعاً لحمَّى الروماتيزم، وهو يُصيبُ 75% من الأشخاص.
يُصِيب هذا الالتهابُ المفاصلَ الكبيرةَ عادةً، مثل مفاصل الركبتين knees والكاحلين ankles والمرفقين elbows والمعصمين wrists، وتحدث الإصابةُ في جهتي الجسم. يُصيبُ الالتهابُ عدَّةَ مفاصلَ في نفس الوقت عادةً.
ينبغي أن تزولَ أعراضُ التهاب المفاصل خلال 4-6 أسابيع بعدَ السيطرة على الالتهاب، دون أن يتسبَّبَ ذلك بأيَّة أضرارٍ دائمة.
• التهاب القلب
يُعَدُّ التهابُ القلب carditis عَرضاً شائعاً آخرَ للإصابة بحمَّى الروماتيزم، ويُحتملُ أن يكون خطيراً.
يحدث التهابُ القلب عندَ حوالي 30-60% من الأشخاص الذين يُعانون من حمَّى الروماتيزم، وهو أكثرُ شيوعاً عندَ صغار الأطفال.
يُصَاب القلبُ بصعوبةٍ في ضخِّ الدم إلى أنحاء الجسم نتيجةً للالتهاب، ممَّا قد ينجم عنه ظهورُ الأعراض التالية:
• ضيق النَّفَس shortness of breath، وخصوصاً عندَ بذل الجهد أو خلال النَّوم (ممَّا قد يؤدِّي إلى إيقاظ الشخص من نومه مُنقطعَ النفس).
• سعال مستمر.
• تسرُّع القلب tachycardia.
• شعور مستمر بالتعب.
• ألم في الصدر.
قد يستمرَّ التهابُ القلب عدَّةَ أشهر، ولكن ينبغي أن يتحسَّنَ بمرور الوقت.
• رقص سيدنهام (يُصيب الأطفالَ والمراهقين)
رقصُ سيدنهام Sydenham's chorea مصطلحٌ يُعبِّرُ عن مجموعةٍ من الأعراض المرتبطة بحدوث التهابٍ في الأعصاب. وهي تتضمَّن:
• نفضاناً لاإراديَّاً غير مضبوط والتواءات في الجسم، لاسيَّما في اليدين والقدمين.
• صعوبة أداء المهام التي تتطلَّب دقَّةً في حركات اليد، مثل الكتابة.
• مشاكل في التوازن.
• هبَّات انفعاليَّة غير مألوفة، كالبكاء أو الضحك لسببٍ غير واضح.
تظهر أعراضُ رقص سيدنهام عند حوالي 25% من الأطفال المصابين بحمَّى الروماتيزم، ونادراً ما يُصابُ البالغون بهذه الحالة.
يزول رقصُ سيدنهام خلال بضعة أشهر عادةً، رغم أنَّه قد يستمرُّ لمدَّة سنتين في بعض الحالات. وينبغي ألاَّ يتسبَّبَ بحدوث أيِّ ضررٍ دائم في الجهاز العصبي.
• الطفح الجلدي
يحدثُ الطفحُ الجلدي عند حوالي 10% من الأطفال المصابين بحمَّى الروماتيزم، ويُعرَف بالحُمَامى الهامشيَّة erythema marginatum. ولا يُسبِّبُ هذا الطفحُ أيَّ شعورٍ بالألم أو بالحِكَّة عادةً، وهو ينتشرُ ببطءٍ على جسم الطفل. ويمكن ملاحظتُه عندَ الأطفال من ذوي البشرة الفاتحة فقط.
يُعاني الشخصُ المُصاب بهذه الحالة من مجيئها وذهابها على مدى بضعة أسابيع أو أشهر عادةً، قبلَ أن تزولَ تماماً.
ونادراً ما يُعاني الأشخاصُ البالغون المصابون بالحمَّى الروماتيزميَّة من حدوث طفحٍ جلدي.
الأعراض الأقل شيوعاً
تشتمل الأعراضُ الأقلّ شيوعاً للإصابة بحمَّى الروماتيزم على ما يلي:
• عُقيدات تحت الجلد subcutaneous skin nodules ؛ وهي كُتَل أو نتوءات صغيرة غير مؤلمة تحت الجلد، توجد فوقَ المعصمين والمرفقين والركبتين عادةً.
• ارتفاع في درجة الحرارة (حمَّى) إلى درجة 39 درجة مئويَّة أو أكثر.
• ألم في البطن.
• نزف من الأنف (رُعاف).

أسباب حمَّى الروماتيزم

يعتقد معظمُ الباحثين أنَّ حمَّى الروماتيزم تنجم عن حدوث ردَّة فعلٍ شديدة من الجهاز المناعي نتيجةَ العدوى بالجراثيم العِقديَّة من المجموعة A.
تظهر جميعُ الحالات تقريباً خلال الأسابيع القليلة التالية لإصابة الحلق بعدوى الجراثيم العِقديَّة من المجموعة group A streptococcus bacteria.
خلال إصابة الحلق بالعدوى، تصبح بطانةُ الحلق ملتهبةً بسبب استجابة جهاز المناعة للعدوى.
يبدو أنَّ انتشارَ الالتهاب في جسم المصابين بحمَّى الروماتيزم يجري بطريقةٍ لا يمكن السيطرةُ عليها، وهذا الالتهابُ يمكن أن يُصيبَ:
• القلبَ، والذي ينجمُ عنه ظهور أعراض الألم الصدري والتعب وضيق النَّفس.
• المفاصل، ممَّا يؤدِّي إلى ظهورَ أعراض التهاب المفاصل arthritis.
• الجلد، والذي ينجمُ عنه ظهور الطفح الجلدي والعُقيدات.
• الجهاز العصبي، والذي يؤدِّي إلى ظهورِ أعراض الرقص (النفضان غير المضبوط uncontrollable jerking) والتَّغيُّرات في الشخصيَّة المتعلِّقة بالإصابة بحمَّى الروماتيزم.
ما زال سببُ التَّوقُّف المفاجئ لعمل جهاز المناعة بشكلٍ صحيح مجهولاً. وترى إحدى النظريَّات أنّه يوجد لدى الجراثيم العقديَّة بنيةٌ جزيئيَّة مشابهة لبنية أنسجةٍ مُعيَّنة في الجسم. لذلك، لا يقتصر استهدافُ جهاز المناعة للجراثيم فقط، ولكنَّه يستهدفُ كذلك أنسجةَ الجسم التي لها نفس البنية الجزيئيَّة.
بينما تفترضُ نظريَّةٌ أخرى احتمالَ ولادة بعض الأشخاص وهم يحملونَ صفاتٍ وراثيَّةً مُعيَّنة تجعلُ جهازَهم المناعي مُعرَّضاً بشكلٍ أكبر لحدوث خللٍ في وظيفته عندَ إصابة الحلق بالعدوى.

تشخيص حمَّى الروماتيزم

ما دام أنَّ حمَّى الروماتيزم قد تُسبِّبَ الكثيرَ من الأعراض المختلفة، لذلك يمكن الاستعانة "بمعايير جونز Jones Criteria" للوصول إلى التشخيص الصحيح.
يستعمل الطبيبُ معاييرَ جونز للتَّحقُّق من العلامات والأعراض شديدة الارتباط حمَّى الروماتيزم.
ويمكن تقسيمُها كما يلي:
• العلامات والأعراض الرئيسيَّة، والتي ينبغي توقُّعُ ظهورها عند الإصابة بحمَّى الروماتيزم.
• العلامات والأعراض البسيطة أو غير الرئيسيَّة، والتي يمكن أن تحدثَ أحياناً عند الإصابة بحمَّى الروماتيزم.
العلامات والأعراض الرئيسيَّة:
• التهاب القلب، والذي قد ينجم عن الإصابة به ظهورُ أعراضٍ مثل ضيق النَّفَس وألم الصدر.
• ألم وتورُّم (التهاب المفصل) يُصيبُ عدَّةَ مفاصل.
• حركات في الجسم على شكل نفضات لا إراديَّة وهبَّات انفعاليَّة (رقص سيدنهام).
• طفحٌ جلديٌّ لا يترافق مع شعورٍ بالحِكَّة أو بالألم (الحُمامى الهامشيَّة).
• ظهور نتوءات أو كتل تحت الجلد (عُقيدات تحت الجلد).
العلامات والأعراض غير الرئيسيَّة:
• ألم في المفصل تكون شدَّتُه أقلّ من شدَّة الألم النَّاجم عن التهاب المفصل.
• ارتفاع درجة الحرارة (حمَّى)، وتكون أعلى من 39 درجة مئويَّة عادةً.
• اختبارات دمويَّة للتَّحرِّي عن شدَّة الالتهاب الموجود في الجسم.
• اضطراب نظم القلب irregular heart rhythm an.
يمكن تأكيدُ تشخيص الإصابة بحمى الروماتيزم عادةً عندَ وجود علامتين أو عَرَضين رئيسيين على الأقلّ، أو عند ظهور علامتين أو عَرضين غير رئيسيين مع علامةٍ أو عَرضٍ رئيسيٍّ أو أكثر.
الاختبارات
يمكن تقييمُ بعض العلامات والأعراض السابقة من خلال الفحص السريري، إلاَّ أنَّ هناك ضرورة لإجراء اختباراتٍ عند تشخيص بعضها الآخر، مثل التهاب القلب. ويمكن استعمالُ الاختبارات التالية لتشخيص الإصابة بحمَّى الروماتيزم:
• مخطَّط كهربائية القلب
ينبغي إجراءُ مخطِّطٍ لكهربائيّة القلب Electrocardiogram (ECG). ولإجراء هذا المخطَّط، يُوصَلُ عددٌ من المِجسَّات اللاصقة الصغيرة والتي تُسمَّى الأقطاب الكهربائيَّة electrodes إلى الذراعين والساقين والصدر، وتُوصَلُ إلى جهاز تخطيط القلب من خلال أسلاك.
يقوم جهازُ تخطيط القلب بقياس فعاليَّة القلب الكهربيَّة، ممَّا يُتيح للطبيبِ أن يتحقَّقَ من وجود أيِّ خللٍ في نظم القلب. يُعَدُّ التهابُ القلب من المضاعفات الشائعة للإصابة بحمَّى الروماتيزم. ولذلك، من الضروري كشفُ أيِّ مشكلة في نظم القلب باكراً لمعالجتها بشكلٍ سريع.
• الاختبارات الدمويَّة
يمكن استعمالُ عددٍ من الاختبارات الدمويَّة المختلفة للتَّحرِّي عن أدلَّةٍ للإصابة بحمَّى الروماتيزم أيضاً، حيث تتضمَّن هذه الاختبارات:
• اختبار البروتين المتفاعِل سي C reactive protein (CRP)، حيث يُقاسُ مستوى البروتين المتفاعل سي في الدم. ويقوم الكبدُ بإنتاج هذا البروتين. ويُشيرُ ارتفاعُ مستواه في الدم عن القيمة الطبيعيَّة إلى وجود التهاب في الجسم.
• عيار أضداد الحالَّة العقديَّة O Antistreptolysin O titre (ASOT)– يتحرَّى هذا الاختبارُ الدموي عن وجود دليل على إنتاج جهاز المناعة للأضداد antibodies عندَ استجابهته للعدوى بالجراثيم العقديَّة.
• سرعة تثفُّل الكريَّات الحمراء Erythrocyte sedimentation rate (ESR)، حيث تُوضَع عيِّنةٌ من كريَّات الدم الحمراء في أنبوب اختبار السائل؛ فإذا كان كان الدم "لزجاً" نتيجة وجود مواد مختلفة ناجمة عن الاستجابة المناعيَّة، فسوف تكون تهبط خلايا الدم الحمراء بسرعة أكبر إلى قعر الأنبوب. بينما عندَ عدم وجود هذه المواد، فإنَّ خلايا الدم الحمراء تترسَّب ببطء نحوَ قعر الأنبوب.

علاج حمَّى الروماتيزم

يجب أن يُحالَ الطفلُ المُصابُ بحمَّى الروماتيزم إلى طبيب الأطفال.
يكون علاجُ معظم المصابين بحمَّى الروماتيزم كافياً في المنزل، ولكن قد تكون مراجعةُ المستشفى بشكلٍ دوريٍّ ضروريَّةً لمراقبة قلب المريض عن كَثَب.
خطَّة العلاج
لم تتوصَّل الأبحاثُ الجارية حتَّى الآن إلى توفير علاجٍ لحمَّى الروماتيزم، ولكن يمكن القيامُ بخطواتٍ لتوفير الراحة للطفل قدرَ الإمكان، ولخفض احتمالات حدوث مضاعفات خطيرة، حيث يمكن القيامُ بما يلي:
• استعمال الأدوية المضادَّة للالتهاب لتخفيف الأعراض.
• استعمال المضادَّات الحيويَّة للتَّخلُّص من أيَّة جراثيم عقديَّة مُتبقيَّة في جسم الطفل.
• ضمان حصول الطفل على قسطٍ كافٍ من الراحة في الفراش.
• الأدوية المضادَّة للالتهاب
يمكن استعمالُ الأدوية المضادَّة للالتهاب anti-inflammatory medications لتخفيف ألم وتورُّم المفصل، وللحدِّ من شدَّة التهاب القلب في الحالات الشديدة.
أمَّا بالنسبة لمضادَّات الالتهاب غير الستيرويديَّة non-steroidal anti-inflammatory drugs (NSAIDs)، والتي من ضمنها مُسكِّناتُ الألم كالإيبوبروفين، فمن الشائع استعمالها في معالجة التهاب المفصل.
يُستَحسَن عدمُ استعمال الأسبرين عند الأطفال دون 16 عاماً من عمرهم، لوجود خطرٍ بسيطٍ في أن يتسبَّبَ ذلكَ بإصابتهم بمتلازمة راي Reye’s syndrome، وهي حالةٌ قد تكون مُميتةً، لأنَّها يمكن أن تؤدِّي إلى حدوث أضرارٍ في الكبد والدماغ.
إلاَّ أنَّه يوجد استثناءٌ لهذه القاعدة، فغالباً ما يَستعملُ معظمُ الأطفال المصابين بحمَّى الروماتيزم جرعةًً منخفضةً من الأسبرين لمدَّة أسبوعٍ أو أسبوعين، وقد ثَبُتَ أنَّه علاجٌ فعَّالٌ لتخفيف الأعراض. ويعتقدُ معظمُ مقدِّمي الرعاية الصحيَّة أنَّ فوائدَ استعمال الأسبرين في علاج حمىَّ الروماتيزم تفوق المخاطرَ بكثير.
إذا أظهرت نتائجُ تخطيط كهربائية القلب وجودَ التهابٍ في القلب، فينبغي استعمالُ أحد الأدوية الستيرويديَّة وهو البردنيزولون prednisolone ضمنَ العلاجٍ عادةً.
تُستَعملُ أقراصُ البريدنيزولون كشوطٍ علاجيٍّ يستمرُّ من 2-6 أسابيع عادةً. وتتضمَّنُ آثارُه الجانبيَّة الصداعَ والدوخة وحدوثَ مشاكل في النوم وزيادة في الوزن. وينبغي أن تزولَ هذه الآثار الجانبيَّة بمجرَّد انتهاء العلاج.
• المضادَّات الحيويَّة
يجب التَّخلُّصُ من أيَّة جراثيم عقديَّة متبقيَّة من العدوى في جسم الطفل. كما أنَّه من الضروري الوقايةُ من التقاط أيَّة جراثيم عقديَّة بعدَ الانتهاء من علاج العدوى لمنع استمرارها في الحلق أيضاً، لأنَّ وجودَها قد يتسبَّبُ بإصابة الحلق بعدوى بالجراثيم العقديَّة مرَّةً أخرى، لأنَّ إصابةَ الحلق بعدوى جديدة قد يتسبَّبُ بحدوث عارضةٍ أخرى من حمَّى الروماتيزم.
يزيد تكرُّرُ نوبات حمَّى الروماتيزم من خطر التسبُّب بضررٍ دائمٍ في القلب. ولذلك، يُنصَحُ عادةً باستعمال حقن المضادَّات الحيويَّة (وريديَّاً أو عضليَّاً) كلّ 2-3 أسابيع ضمن برنامجٍ علاجيٍّ يستمرُّ عدَّةَ سنوات.
وتنصُّ آخرُ التوصيات المتعلِّقة بالطفل على ما يلي:
• إذا لم يُعانِ الطفلُ من أيّ التهاب في القلب، فعليه الاستمرار في استعمال العلاج لمدَّة 5 سنوات أو حتى بلوغه 18 عاماً من عمره (أيُّهما أطول).
• إذا عانى الطفلُ من التهابٍ في القلب وتعافى منه، فعليه الاستمرار في استعمال العلاج لمدَّة 10 سنوات أو حتى بلوغه 25 عاماً من عمره (أيُّهما أطول).
• إذا أُصيبَ الطفلُ بالتهابٍ في القلب تسبَّبَ بإصابته بمرضٍ قلبيٍّ مزمنٍ خطير، فعليه الاستمرار في استعمال العلاج حتى بلوغه 40-45 عاماً على الأقل (يوصي بعضُ الأطبَّاء بضرورة استمرار العلاج بقيَّةَ حياته).
ما الذي يجب القيامُ به إذا فاتَ موعد استعمال الطفل لإحدى الحُقن؟
ينبغي الحرصُ الشديد على ألاَّ يفوتَ موعدُ استعمال الطفل لحقن المضادَّات الحيويَّة في موعدها. وعند حدوث ذلك، يجب ترتيبُ موعدٍ جديد لاستعمال الحقنة في أقرب وقت ممكن.
يجب عدمُ إيقاف استعمال المضادّ الحيوي عند الطفل دون مناقشة ذلك مسبقاً مع الطبيب.
هل سيكون الطفلُ قادراً على أن يعيشَ حياةً طبيعيَّة؟
يستطيع معظمُ الأطفال، الذين يُعانون من حمَّى الروماتيزم، أن يعيشوا حياةً طبيعيَّة مع تقديم الرعاية المناسبة لهم واستعمال حقن المضادَّات الحيويَّة بانتظام.
كما ينبغي الحرصُ الشديد على عدم تعرُّض الطفل لهجمةٍ أخرى من حمَّى الروماتيزم. والطريقةُ الوحيدة لتحقيق ذلك هي استعمال حقن المضادَّات الحيويَّة بانتظام.
• الراحة في الفراش
ينبغي أن يحصلَ الطفلُ على قسطٍ كافٍ من الراحة في السرير، لأنَّ ذلك سوف يُفيد في إنقاص الجهد الذي يبذله القلبُ ويُخفِّفَ بعض الأعراض، مثل ضيق النَّفَس والشعور المستمر بالإرهاق.
يستطيع الأطفالُ أن يبدؤوا بزيادة مستويات نشاطهم تدريجيَّاً مع بداية شفائهم.
رقص سيدنهام
قد يُساعدُ نقلُ الأطفال، الذين يُعانون من نوبات رقص سيدنهام، إلى مكانٍ أكثرَ هدوءاً، مثل غرفة نومٍ مظلمة، على تحسين الأعراض التي يُعانون منها.
ويمكن أن يوصي الأطبَّاءُ باستعمال الأدوية إذا كانت النوباتُ شديدة، كالأدوية التي صُنِّعَت أساساً لعلاج الصرع، مثل الكاربامازيبين carbamazepine وحمض الفالبرويك valproic acid، حيث تكون فعَّالةً في علاج رقص سيدنهام Sydenham chorea عادةً.
لكن، إذا كانت جرعةُ الدواء شديدة الارتفاع، فقد تتسبَّبُ بظهور آثارٍ جانبيَّة مشابهة لما يفعله السُّكارى، حيث يكون هناك شعورٌ بالدُّوار والشَّفع (رؤية مزدوجة) والقيء.
عندما يُعاني الطفلُ من أحد هذه الأعراض، ينبغي مراجعة الطبيب المسؤول عن رعايته لتعديل الجرعة التي يستعملها.

مضاعفات حمَّى الروماتيزم

يُعدُّ مرضُ القلب الروماتيزميّ rheumatic heart disease من المضاعفات الخطيرة الشائعة التي يُحتَمل أن تحدثَ عندَ الإصابة بحمَّى الروماتيزم.
في حالة مرض القلب الروماتيزميّ، فإنَّ الالتهابَ يُسبِّبُ ضرراً وتيبُّساً في صمَّامات القلب، ممَّا يُعيق التدفُّقَ الطبيعي للدم عبر القلب.
وتُشيرُ التقديراتُ إلى أنَّ حوالي 33% من الأشخاص، الذين لديهم تاريخ للإصابة بحمَّى الروماتيزم، سوف يحدثُ لديهم مرضُ القلب الروماتيزمي
تتضمَّن أعراضُ الإصابة بمرض القلب الروماتيزميّ ما يلي:
• الدُّوخة.
• ألم الصدر.
• ضيق النَّفَس.
• الإرهاق.
قد يستغرقَ ظهورُ هذه الأعراض عدَّةَ سنوات بعدَ حدوث نوبة حمَّى الروماتيزم.
يمكن علاجُ مرض القلب الروماتيزميََّ الخفيف باستعمال الأدوية عادةً، مثل مُثبِّطات الإنزيم المُحوِّل للأنجيوتنسين ACE inhibitors التي تُرخي الشرايين، ممَّا يُسهِّلُ ضخَّ الدم من القلب إلى أنحاء الجسم.
• الرجفان الأذيني
قد يؤدِّي مرضُ القلب الروماتيزمي إلى حدوث الرَّجفان الأذيني atrial fibrillation، وهو حالةٌ قلبيَّةٌ تُسبِّبُ عدمَ انتظامٍ وتسرُّعٍ غيرَ طبيعي في معدَّل ضربات القلب.
يمكن أن يؤدِّي الرَّجفانُ الأذيني إلى زيادة خطر السكتة الدماغيَّة stroke. وقد يتضمَّن العلاجُ استعمالَ أدويةٍ للتَّحكُّم في نَظم القلب أو معدَّل ضرباته، وأدويةٍ للوقاية من حدوث السكتة الدماغيَّة.
• فشل القلب
يُصبح القلبُ المُصابُ بدرجةٍ متقدِّمةٍ جدَّاً من المرض الروماتيزميّ مُتضرِّراً بحيث لا يمكنه ضخّ كميَّةٍ كافيةٍ من الدم إلى أنحاء الجسم. وتُعرَفُ هذه الحالةُ بفشل القلب heart failure.
فشلُ القلب الذي يحدثُ عندَ الأشخاص، الذين يُعانون من مرض القلب الروماتيزميّ، قد يحتاج إلى عمليَّة جراحيَّة قد تُجرى لاستبدال الصمَّام المعطوب بصمَّامٍ اصطناعي، أو لتوسيع الصمَّام باستعمال بالونٍ صغير.

المآل

يعتمد مآلُ الأشخاص المصابين بحمَّى الروماتيزم على حجم الضرر الذي لحقَ بالقلب.
فإذا أُصيبَ القلبُ بضررٍ، فمن غير المحتملِ أن يكونَ الشفاء كاملاً. وفي مثل هذه الحالات، سوف تستمرُّ أعراضُ مرض القلب الروماتيزميّ، مثل قِصَر النَّفس والإرهاق المستمر.
أمَّا إذا لم يتضرَّر القلب، فينبغي أن يؤدِّيَ استعمالُ المضادَّات الحيويَّة لفترةٍ زمنيَّةٍ طويلة إلى منع حدوث حمَّى الروماتيزم مرَّةً أخرى، وهذا ما يحول دون إصابة القلب بالضرر.
ومن النادر جدَّاً أن تحدثَ حالاتُ وفاةٍ نتيجة الإصابة بمرض القلب الروماتيزميّ في دول العالم المتقدِّم.




















رد مع اقتباس
قديم 11-13-2016, 01:02 AM   #2


الصورة الرمزية همسة الشوق

 تاريخ التسجيل » Nov 2010
 عضويتي » 5
 جيت فيذا » Nov 2010
 آخر حضور » اليوم (09:03 AM)
 فترةالاقامة » 3428يوم
  النشاط اليومي » 21.53
مواضيعي » 4034
الردود » 69797
عددمشاركاتي » 73,831
تلقيت إعجاب » 1471
إعجاب مرسله » 623
 الاقامه » في قلب همس
 حاليآ في » السعوديه
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Female
القسم المفضل  » كل الاقسام ♡
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  » اعزب
 التقييم » همسة الشوق has a reputation beyond reputeهمسة الشوق has a reputation beyond reputeهمسة الشوق has a reputation beyond reputeهمسة الشوق has a reputation beyond reputeهمسة الشوق has a reputation beyond reputeهمسة الشوق has a reputation beyond reputeهمسة الشوق has a reputation beyond reputeهمسة الشوق has a reputation beyond reputeهمسة الشوق has a reputation beyond reputeهمسة الشوق has a reputation beyond reputeهمسة الشوق has a reputation beyond repute
زيارات الملف الشخصي » 40109
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل freez
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةmbc
ناديك المفضل  » ناديك المفضلshabab
مزاجي:
 

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop CS3 My Camera: Panasonic

مدونتي هنا

мч ѕмѕ ~
♡♪ لا احتاج تقيماً من احد فليس مكتوب
على ظهري كيف ترى شخصيتي ♡♪
мч ммѕ ~
MMS ~
الاوسمة الحاصل عليها


مشاهدة أوسمتي

همسة الشوق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ماذا تعرف عن حمى الروماتيزم



طُرِح جَمِيْل جِدَآ وَفِي مُنْتَهَى الّرّوّوّوّوّعّه
يُعْطِيَك الْعَافِيَه وَيُسَلِّم احْسَاسِك وَأَنْتَقَائِك الْرَّآَئَع
دَآَم نَبْض قَلْبك


 توقيع :






رد مع اقتباس
قديم 11-15-2016, 08:40 PM   #3



الصورة الرمزية اميره بكلمتي

 تاريخ التسجيل » Jan 2016
 عضويتي » 4900
 جيت فيذا » Jan 2016
 آخر حضور » اليوم (02:00 AM)
 فترةالاقامة » 1544يوم
  النشاط اليومي » 6.86
مواضيعي » 78
الردود » 10518
عددمشاركاتي » 10,596
تلقيت إعجاب » 96
إعجاب مرسله » 15
 الاقامه »
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
القسم المفضل  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
 التقييم » اميره بكلمتي will become famous soon enough
زيارات الملف الشخصي » 2965
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
 

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

мч ммѕ ~
MMS ~
الاوسمة الحاصل عليها


مشاهدة أوسمتي

اميره بكلمتي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ماذا تعرف عن حمى الروماتيزم



تسلمي همسه على المرور




رد مع اقتباس
قديم 11-30-2016, 03:01 AM   #4


الصورة الرمزية أميرهـ

 تاريخ التسجيل » Nov 2015
 عضويتي » 4843
 جيت فيذا » Nov 2015
 آخر حضور » 10-20-2017 (08:53 AM)
 فترةالاقامة » 1599يوم
  النشاط اليومي » 2.31
مواضيعي » 51
الردود » 3641
عددمشاركاتي » 3,692
تلقيت إعجاب » 2
إعجاب مرسله » 8
 الاقامه »
 حاليآ في » ابها
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
القسم المفضل  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
 التقييم » أميرهـ will become famous soon enoughأميرهـ will become famous soon enough
زيارات الملف الشخصي » 893
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
 

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

мч ммѕ ~
MMS ~
الاوسمة الحاصل عليها

أميرهـ غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ماذا تعرف عن حمى الروماتيزم



تِسَلّمْ الأيَادِيْ
ولآحُرمِناْ مِنْ جَزيلِ عَطّائك
دُمتْ ودامَ نبضُ متصفحك
متوهّجاً بِروَعَةْ مَا تِطَرحْ
لروحَكَ جِنآئِن وَرديهّ




رد مع اقتباس
قديم 11-30-2016, 03:51 AM   #5


الصورة الرمزية كبرياء أنثى

 تاريخ التسجيل » Nov 2010
 عضويتي » 6
 جيت فيذا » Nov 2010
 آخر حضور » اليوم (03:02 PM)
 فترةالاقامة » 3425يوم
  النشاط اليومي » 19.79
مواضيعي » 9575
الردود » 58205
عددمشاركاتي » 67,780
تلقيت إعجاب » 648
إعجاب مرسله » 114
 الاقامه » قلب همس
 حاليآ في » السعوديه
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Female
القسم المفضل  » همس حواء ♡
العمر  » 26 سنة
الحالة الاجتماعية  » مرتبطه
 التقييم » كبرياء أنثى has a reputation beyond reputeكبرياء أنثى has a reputation beyond reputeكبرياء أنثى has a reputation beyond reputeكبرياء أنثى has a reputation beyond reputeكبرياء أنثى has a reputation beyond reputeكبرياء أنثى has a reputation beyond reputeكبرياء أنثى has a reputation beyond reputeكبرياء أنثى has a reputation beyond reputeكبرياء أنثى has a reputation beyond reputeكبرياء أنثى has a reputation beyond reputeكبرياء أنثى has a reputation beyond repute
زيارات الملف الشخصي » 54025
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل star-box
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةmbc
ناديك المفضل  » ناديك المفضلahli
مزاجي:
 

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop CS3 My Camera: Panasonic

مدونتي هنا

мч ѕмѕ ~
كل المشاعر .. في غيابك .. تحراك
‎تصرخ عليك من الوله .. حيل .. وينك


مقدر على بعدك .. حشى كيف فرقاك
‎هذي الحقيقة .. خلها .. في يقينك
мч ммѕ ~
MMS ~
الاوسمة الحاصل عليها


مشاهدة أوسمتي

كبرياء أنثى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ماذا تعرف عن حمى الروماتيزم



الله يعطيك العافيه ع
الطرح الرائع
بإنتظار جديدك بكل شوق
ودي وعبق الورد







رد مع اقتباس
قديم 12-04-2016, 08:36 PM   #6



الصورة الرمزية اميره بكلمتي

 تاريخ التسجيل » Jan 2016
 عضويتي » 4900
 جيت فيذا » Jan 2016
 آخر حضور » اليوم (02:00 AM)
 فترةالاقامة » 1544يوم
  النشاط اليومي » 6.86
مواضيعي » 78
الردود » 10518
عددمشاركاتي » 10,596
تلقيت إعجاب » 96
إعجاب مرسله » 15
 الاقامه »
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
القسم المفضل  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
 التقييم » اميره بكلمتي will become famous soon enough
زيارات الملف الشخصي » 2965
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
 

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

мч ммѕ ~
MMS ~
الاوسمة الحاصل عليها


مشاهدة أوسمتي

اميره بكلمتي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ماذا تعرف عن حمى الروماتيزم



تسلمي اميره على المرور




رد مع اقتباس
قديم 12-04-2016, 08:37 PM   #7



الصورة الرمزية اميره بكلمتي

 تاريخ التسجيل » Jan 2016
 عضويتي » 4900
 جيت فيذا » Jan 2016
 آخر حضور » اليوم (02:00 AM)
 فترةالاقامة » 1544يوم
  النشاط اليومي » 6.86
مواضيعي » 78
الردود » 10518
عددمشاركاتي » 10,596
تلقيت إعجاب » 96
إعجاب مرسله » 15
 الاقامه »
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
القسم المفضل  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
 التقييم » اميره بكلمتي will become famous soon enough
زيارات الملف الشخصي » 2965
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
 

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

мч ммѕ ~
MMS ~
الاوسمة الحاصل عليها


مشاهدة أوسمتي

اميره بكلمتي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ماذا تعرف عن حمى الروماتيزم



تسلمي انثى الورد على المرور




رد مع اقتباس
قديم 03-26-2020, 06:39 AM   #8


الصورة الرمزية مجـــننـــهم

 تاريخ التسجيل » Mar 2020
 عضويتي » 5742
 جيت فيذا » Mar 2020
 آخر حضور » اليوم (01:16 AM)
 فترةالاقامة » 15يوم
  النشاط اليومي » 223.95
مواضيعي » 3
الردود » 3292
عددمشاركاتي » 3,295
تلقيت إعجاب » 16
إعجاب مرسله » 0
 الاقامه » حائل
 حاليآ في » حائل حي الفرقان
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Male
القسم المفضل  » مهرجانات ♡
العمر  » 27 سنة
الحالة الاجتماعية  » اعزب
 التقييم » مجـــننـــهم has a reputation beyond reputeمجـــننـــهم has a reputation beyond reputeمجـــننـــهم has a reputation beyond reputeمجـــننـــهم has a reputation beyond reputeمجـــننـــهم has a reputation beyond reputeمجـــننـــهم has a reputation beyond reputeمجـــننـــهم has a reputation beyond reputeمجـــننـــهم has a reputation beyond reputeمجـــننـــهم has a reputation beyond reputeمجـــننـــهم has a reputation beyond reputeمجـــننـــهم has a reputation beyond repute
زيارات الملف الشخصي » 127
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل pepsi
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةmbc4
ناديك المفضل  » ناديك المفضلhilal
مزاجي:
 

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera: Sony

мч ммѕ ~
MMS ~
الاوسمة الحاصل عليها


مشاهدة أوسمتي

مجـــننـــهم غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ماذا تعرف عن حمى الروماتيزم



بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز
وفي انتظار جديدك الأروع والمميز
لك مني أجمل التحيات وكل التوفيق
لك يارب


 توقيع :


رد مع اقتباس
قديم 03-27-2020, 06:42 AM   #9



الصورة الرمزية اميره بكلمتي

 تاريخ التسجيل » Jan 2016
 عضويتي » 4900
 جيت فيذا » Jan 2016
 آخر حضور » اليوم (02:00 AM)
 فترةالاقامة » 1544يوم
  النشاط اليومي » 6.86
مواضيعي » 78
الردود » 10518
عددمشاركاتي » 10,596
تلقيت إعجاب » 96
إعجاب مرسله » 15
 الاقامه »
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
القسم المفضل  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
 التقييم » اميره بكلمتي will become famous soon enough
زيارات الملف الشخصي » 2965
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
 

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

мч ммѕ ~
MMS ~
الاوسمة الحاصل عليها


مشاهدة أوسمتي

اميره بكلمتي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ماذا تعرف عن حمى الروماتيزم



مجننهم
لحضورك جمال يكسي المكان فرح
أشكرك بقاياجرح على رقة حروفك كوني بالقرب
ودي~


 توقيع :




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ملايين, الأرواح, الدجاج, تنقذ, رائحة
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماذا تعرف عن داء الجيارديات اميره بكلمتي همس للطب والصحه 12 03-27-2020 06:46 AM
ماذا تعرف عن القهوه جروح الم همس للطب والصحه 2 08-22-2015 12:52 AM
ماذا تعرف عن السواك جروح الم همس نفحات اسلاميه 11 07-17-2013 11:17 PM
ماذا تعرف عن حمية الماء بلسم الروح همس للطب والصحه 10 07-03-2013 12:57 PM
ماذا تعرف عن الحمد لله أميرة بكلمتي همس نفحات اسلاميه 10 04-02-2013 06:10 PM




جميع الحقوق محفوظه للمنتدى
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas


أقسام المنتدى

همس للأقسام العامه @ همس للنقاش والحوار الجاد @ همس المواضيع العامة @ همس للترحيب بالاعضاء الجدد والتعارف @ همس للصور والغرائب @ همس للسياحه والسفر @ همس للأقسام الرياضيه @ همس للسيارات والدراجات الناريه @ همس عذب الكلام والخواطر @ همس وعالم حواء @ همس عالم حواء @ همس عالم ادم ازياء الرجل عالم الرجل العصري @ همس مطبخ حواء @ همس للأثاث والديكور @ همس كرسي الاعتراف @ همس للترفيه والتسليه @ همس للالعاب و التسالي @ همس للألغاز والنكت والضحك @ همس للمسابـقات والفعاليات @ همس استراحة الاعضاء @ همس للأقسام التعليميه @ همس الشامل للطلاب والطالـبات @ CuteEnglishForum @ همس للفن @ همس للاخبار الفنية العربية والعالمية وصور المشاهير @ همس للبرامج والكمبيوتر @ همس الكمبيوتر والبرامج و الأنترنت @ همس برامج المسنجر و الاسكايبي والبرامج المشروحه @ همس الادارية @ اخبار همس الشوق @ همس للمحاورات الشعريه القلطات @ قسـم البحوث والكتب العلميه او التعليميه @ همس للاغاني @ همس لكلمات الاغاني والالبومات @ همس مقاطع اليوتبوب حواء @ همس خاص با المشرفين @ همس البرامج المشروحه هنا @ همس تطوير المواقع @ همس تطوير المواقع والمنتديات @ همس ركن ستايلات vBulletin @ همس لعدسة الاعضاء @ همس للجلسات الخليجية @ قسم الأغاني العربية @ همس للاغاني العامة والدبكات @ همس للرمكس @ همس للطقاقات والشكشكة @ همس للاقسام الاسلاميه @ همس نفحات اسلاميه @ همس الصوتيات و المرئيات الإسلامية @ همس للخيمة الرمضانية @ همس للحج و العمره @ همس للحياة الزوجية @ همس حرب التماسيح x السحالي @ همس الشعر و الشيلات الصوتيه @ همس هنا مدرسة للمبتدئين @ همس للتهاني والاهداءت @ همس للرياضه السعوديه والخليجيه @ همس مشاكل الاعضاء الخاصه وحلولها @ عيسى الاحسائي @ همس االجوال وبرامجه @ اغاني طاهر الاحسائي @ همس للاخبار العالمية و العربيه والمحليه @ همس للطب والصحه @ همس لملحقات الجوال بلاك بيري ايفون وجالكسي @ همس للمسنجر توبيكات وثيمات والصور @ همس لـ سهرتنا الخميسيه خلوها صباحي معنا @ همس اضم بين الحاضر والماضي @ همس الاصاله العربيه بني مالك اضم @ همس ذوي الإحتياجات الخاصة @ همس لليوم الوطني للمملكه العربيه السعوديه @ همس للاشغال اليدويه @ همس لعالم النبات والثروه والزراعه والحيوانيه @ همس شخصيات لها بصمة في التاريخ @ همس مجلس الإدارة @ نتائج مجلس اداره همس الشوق @ همس ريشة فنان @ همس للفنون التشكيليه @ همس السيرة النبوية @ همس للاقسام الأدبيه @ همس الشعر والقوافي @ همس للقصص وحكايات وروايات @ ادباء وشعراء همس الحصرية @ همس كتابات الاعـضاء الحصريه @ همس مسابقة رمضان @ همس للمطبخ الرمضاني @ الشكاوي والاقتراحات @ همس للبلاغات الاداريه @ قسم خاص بـ القرارات الاداريه @ ارشيف خاص با الادارة @ قسم خاص لزوار شبكة همس الشوق @ همس التعازي والمواساة @ همس للاسره والطفل @ تطوير الذات والبرمجه اللغويه العصبيه @ عالم الانمي والكاريكاتير @ همس طلبات الاعضاء هنا @ مجلة شبكة همس الشوق @ همس تنسيق العضو لمواضيعه @ همس للأفلام والمـسـلسـلات @ همس للرياضه العربيه والعالميه @ همس القرآن الكريم @ همس دواوين الشعراء @ همس للصور الدينية والاسلامية @ همس لمدونات الاعضاء @ همس لمسابقات المدونات @ همسه دينيه الصباحيه @ همسه دينيه مسائيه @ همس للمواضيع المكرره @ همس للمواضيع المخالفه @ مواضيع الزوار المحلوله @ همس لمقاطع اليوتوب @ خاص صمت الحزن @ خاص كراميل نور @ همس للفوتوشوب والانفوجرافيك @ همس برامج الفوتوشوب والتصاميم @ همس التصاميم الحصرية @ همس تصميم الرمزيات والتواقيع وملحقاتها @ همس دروس الفوتوشوب الحصرية @ همس الدروس المنقوله @ همس أدوات الفوتوشوب الحصريه @ أدوات الفوتوشوب المنقوله @ همس تصاميم السويتش ماكس وملحقات @ همس الاكسسوارات لتنسيق وتزين المواضيع @ مخدع صمت الحزن @ خاص شمعة حب @ خاص البرنسيسة @ همس دوري التوقعات @ المصممه خفوق @


تذكير الصلاة عماد الدين  
   
||

SEO by vBSEO