:: سيرة الخلفاء العباسيين/4/موسى الهادي ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: سلسلة اعلام المسلمين/الامام الحافظ الوحاظي ابو زكريا ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: سلسلة التعريف بسور القران الكريم/سورة الاسراء ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: قصص الانبياء/ذو الكفل عليه السلام ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: اثر السجود في الصلاة على المخ ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: هل المآذن والقباب من ضمن عمارة المساجد؟ ( الكاتب : نظرهـ خجولهـ )       :: روائع الشعر العراقي/سعدي يونس/النبيذ الذي ظل منتظرا ( الكاتب : تووفه الحربي )       :: روائع الشعر العراقي/نازك الملائكة/مرئية يوم تافه ( الكاتب : تووفه الحربي )       :: روائع الشعر العراقي/كريم العراقي/العاشقة المجهولة ( الكاتب : تووفه الحربي )       :: الهريس السعودي ( الكاتب : نظرهـ خجولهـ )       :: تأملات في آيات الصيام ( الكاتب : تووفه الحربي )       :: شوربة تورتيلا بالدجاج ( الكاتب : نظرهـ خجولهـ )       :: الحياة تحتاج تقبل لتمشي ( الكاتب : نظرهـ خجولهـ )       :: حكم حفظ القرآن في الكمبيوتر ( الكاتب : نظرهـ خجولهـ )       :: خواطر حول كتاب تنبيه المحتار على عدم صحة القول بفناء النار عن الصحابة الأخيار ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: زيادة العلم ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: هل تدرج الوحى في تحريم الخمر أم أننا فهمنا الآيات خطأ ؟ ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: كيفة تغيير شروط التسجيل عن الافتراضية في المنتدى ( الكاتب : نظرهـ خجولهـ )       :: مناقشة لكتاب النفخ في الصور ( الكاتب : تووفه الحربي )       :: طريقه اضافه www لرابط موقعك من خلال ملف htaccess ( الكاتب : ناطق العبيدي )      

 

 
   
{ اعلانات شبكة همس الشوق ) ~
 
 
 
   
فَعاليِات شبَكة همَس الشُوقِ
 
 

   

 غير مسجل  : بصفتك أحد ركائز المنتدى وأعضائه الفاعلين ، يسر الإدارة أن تتقدم لك بالشكر الجزيل على جهودك الرائعه .. وتأمل منك فضلاً لا أمراً المشاركة في أغلب الأقسام وتشجيع كافة الأعضاء بالردود عليهم والتفاعل معهم بقدر المستطاع . ( بكم نرتقي . غير مسجل  . وبكم نتطور ) همس الشوق

اخي الزائر لديك رسالة خاصة من شبكة همس الشوق للقراءة ! اضغط هنا !


قسـم البحوث والكتب العلميه او التعليميه بحوث علمية وأدبية لكل السنوات.



مفهوم السيطرة الدماغية

قسـم البحوث والكتب العلميه او التعليميه


مفهوم السيطرة الدماغية

مفهوم السيطرة الدماغية : يرجع مفهوم السيطرة الدماغية إلى العالم جون جاكسون John Jackson بفكرته عن الجانب القائد في الدماغ (The Leading Hemisphere ) و يعتبر هذا المفهوم الأصل الذي

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

بحث حول الموضوع انشر علي FaceBook انشر علي twitter
العوده للصفحه الرئيسيه للمنتدى انشاء موضوع جديد ردود اليوم كيف تضاعف ذكائك يا سلمى نا ال ن وحيد pdf
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 7 - 9 - 2017, 01:52 PM
صعبة المنال غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
 عضويتي » 14
 جيت فيذا » 18 - 11 - 2010
 آخر حضور » 29 - 10 - 2017 (03:07 PM)
 فترةالاقامة » 4870يوم
 المستوى » $50 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
  النشاط اليومي » 0.95
مواضيعي » 602
الردود » 4002
عددمشاركاتي » 4,604
نقاطي التقييم » 538
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 1
الاعجابات المرسلة » 0
 الاقامه »
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Female
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  » مرتبطه
 التقييم » صعبة المنال is a glorious beacon of lightصعبة المنال is a glorious beacon of lightصعبة المنال is a glorious beacon of lightصعبة المنال is a glorious beacon of lightصعبة المنال is a glorious beacon of lightصعبة المنال is a glorious beacon of light
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل fanta
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله baunty
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةmbc
ناديك المفضل  » ناديك المفضلahli
سبارتي المفضله  » سبارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور صعبة المنال عرض مجموعات صعبة المنال عرض أوسمة صعبة المنال

عرض الملف الشخصي لـ صعبة المنال إرسال رسالة زائر لـ صعبة المنال جميع مواضيع صعبة المنال

مفهوم السيطرة الدماغية

ملاحظة هامة لقراء الموضوع ♥ غير مسجل ♥
قبل قراءتك للموضوع نود إبلاغك بأنه قد يحتوي الموضوع على عبارات او صور لا تناسب البعض
فإن كنت من الأعضاء التي لا تعجبهم هذه المواضيع .. وتستاء من قرائتها .. فنقدم لك
باسم إدارة الشبكة وكاتب الموضوع .. الأسف الشديد .. ونتمنى منك عدم قراءة الموضوع
وفي حال قرائتك للموضوع .. نتمنى منك ان رغبت بكتابة رد
أن تبتعد بردودك عن السخرية والشتائم .. فهذا قد يعرضك للطرد أو لحذف مشاركتك
إدارة شبكة ( همس الشوق )

 













مفهوم السيطرة الدماغية :
يرجع مفهوم السيطرة الدماغية إلى العالم جون جاكسون John Jackson بفكرته عن الجانب القائد في الدماغ (The Leading Hemisphere ) و يعتبر هذا المفهوم الأصل الذي اشتقت منه مفهوم السيطرة الدماغية . إذ يعبر جاكسون عن ذلك بقوله : إنَّ نصفي الدماغ لا يمكن أن يكونا مجرد تكرار لبعضهما البعض . حيث بين أن التلف الذي يحدث لأحد نصفي الدماغ يفقد القدرة على الكلام وهي الوظيفة الأرقى في الإنسان , فلا بد إذن من أن يكون احد نصفي الدماغ هو الذي يتولى أرقى هذه الوظائف , وبالتالي يكون هذا النصف هو النصف القائد . وهذا أيضاً ما أكده هيوغوليبمان Hugoliepman عالم الأعصاب إذ أشار إلى سيطرة النصف الأيسر لدى معظم الأفراد , حيث بين أن النصف الأيسر من الدماغ هو الذي يسيطر على الحركات الإرادية , واللغة , والمنطق , وبالتالي ظهر مفهوم السيطرة الدماغية و الذي أصبح يشير إلى تميز احد النصفين الكرويين للدماغ بالتحكم في تصرفات الفرد , أو ميل الفرد إلى الاعتماد على احد نصفي الدماغ أكثر من النصف الأخر . وبعد أن أصبح مفهوم السيطرة الدماغية شائعاً سرعان ما ظهر أن النصف الأيمن من الدماغ هو النصف المهمل , وقد أكد هذه النتيجة عالم الأعصاب جوسيف بوغون : حيث يرى أن الاتجاه الحالي في التعليم يركز على وظائف الجانب الأيسر من الدماغ , وهذا يؤدي إلى إماتة نمو وظائف الجانب الأيمن للدماغ ( Springer & Deutsch ,2003)
فمن المعروف أن الدماغ يتألف من نصفي كرتين ملتصقين من الناحية الداخلية ويكون أحدهما هو المسيطرعلى الآخر. وعادة ما يكون نصف الكرة المخية الأيسر هو الذي يسيطر على النصفالآخر وعلى جميع الإشارات الصادرة من الدماغ إلى الجسم وذلك في الأشخاص الذين يستعملون اليد اليمنى أكثر .
وأما الذين يستعملون اليد اليسرى فإن نصف الكرة المخية المسيطر هو أيضا الأيسر في كثير من الحالات وهؤلاء يستطيعوناستعمال اليد اليمنى في بعض المهارات مثل تقشير الفواكه ورمي الكرة وأحيانا الكتابة.
بينما حوالي 30 – 40 % من الذين يستعملون يدهم اليسرىيكوننصف الكرة المخية المسيطر هو الأيمن وهؤلاء هم الذين يصعبعليهماستعمال اليد اليمنى في مختلف المهارات الحركية . .وعلى أن الموضوع لا يرتبط فقطباستعمال اليد اليمنى أو اليسرى، بل يتبعه استعمال العين أيضا والساق . ولذايمكننا أن نقول إن هذا الشخص الذي يكتب باليد اليسرى هو أيضا يستعملالعيناليسرى بمهارة وسهولة أكثر من الجانب الآخر. ومن الاختبارات البسيطة أن يقفالإنسان وينظر للأمام ويقف الفاحص خلفه بعد حوالي متروفي امتداد خط وهميإلى مركز جسم المفحوص ثم يناديه فجأة وعادة يدير الإنسان عينه ورأسه وجسمهإلى الجهة الأكثر مهارة وسهولة أي إلى اليمين أو اليسار .ويلعب التدريب دورا في تحديد السيطرة حيث تتوضح السيطرةالعصبيةعند الأطفال أثناء نمو الدماغ والجسم بشكل عام ويستعمل الطفل كلتايديهوخلال سنتين إلى أربع تتحدد أكثر السيطرة العصبية.
وتلعبالوراثة دورا مهما في موضوع السيطرة لأحد نصفي الكرة المخية. كما تلعبإصابات الدماغ في المراحل الجنينية أو الطفولة الأولى دورا فيذلك.
قد يكون لاستعمال اليد اليسرى في بعض المهارات إضافة إلىاستعمال اليد اليمنى فوائد إضافيةويدل على مهارات حركية خاصة ولا سيما فيميدان الرياضة. وقد يكون بعض الأذكياء من الذين يستعملون اليد اليسرى وقديعود السبب إلى عوامل نفسيةوردود فعل تعويضية أو عوامل أخرى لا تزالمجهولة. وقد يكون منهم المتخلفون عقليا ولا سيما في حال الإصابات الشديدة للدماغ.
ويعتقد بعض العلماء على سبيل المثال أن مرضالفصام يمكن تفسير أسبابه وتفسير أعراضهمن خلال اضطراب السيطرة العصبية فيالدماغ وعدم التوازن بين نصفي الكرة المخية.
كما يعتقد البعض الآخر أنالتأثير الإيحائي في الأشخاص الآخرين في مختلف المجالاتالتربويةوالاقتصادية التجارية والعلاجية يرتبط بتوجيه الإثارة أساسا إلى نصف الكرة المخيةغير المسيطر والذي يتميز بالانفعالية والحدس والتصورات العامة غيرالتفصيلية،وبالتالي فهو يتأثر بالعبارات الرنانة والاستعاراتوالمبالغات.
ومن الملاحظ أن جميع المجتمعات تعتمد في بعض تقاليدها على تنظيمالحياة اليومية وفقا لفكرة الأيمن والأيسر،مثل اتجاه فتحة الأبواب فيالمنازل والأدوات المتنوعة كالأدوات الكهربائية،وأيضا صعود السلالمالمتحركة وغير ذلك.
والمجتمع البريطاني يعتمد في نظام المرور وقيادةالسيارات على الجانب الأيمنوفقا لفكرة أن السيطرة على مقود السيارة باليداليمنى هي أفضل.
وطبعا فإن التجارب العلمية أثبتت أن ذلك غير صحيحولكن العادة لا تزال قائمة مخالفة ما يتبع في معظم الدولالأخرى. وفي ثقافتنا الإسلامية نجد تأكيدا واضحا على استعمال اليداليمنىفي الأمور الحسنة وفي عدد من النشاطات الأخرى.
ولابد منالتأكيد هنا على أن الأشخاص الذين يستعملون اليد اليسرى هم أقلية في كلالمجتمعاتوبالتالي فهم ليسوا القاعدة العامة التي يبنى عليها تنظيم المجتمع.

وقد اهتم بعض الباحثون بإيجاد تقسيمات أخرى للدماغ , فأعلن نيدهيرمانNed Herman عن تقسيم الدماغ إلى أربعة أبعاد هي :
· الجانب الأيمن , ويشمل الدماغ الأيمن العلوي والسفلي.
· الجانب الأيسر , ويشمل الدماغ الأيسر العلوي والسفلي.

ولكل دماغ وظائف معينة :
فالنظريون : يحبون المحاضرات , الحقائق , التفاصيل , التفكير الناقد و القراءات , فالجانب المسيطر هو الجزء الأيسر العلوي من الدماغ.
و المنظمون : يفضلون التعلم من خلال التمرينات و حل المشكلات و الخطوات المنظمة , والجانب المسيطر هو الجزء الايسر السفلي من الدماغ.
و المبدعون : أو المكتشفون : ويفضلون أنشطة مثل العصف الذهني , والتشبيهات المجازية , والصور , والخرائط العقلية و التركيب و النظرة الكلية , والجانب المسيطر هو الجزء الأيمن العلوي من الدماغ.
و الإنسانيون : يفضلون التعلم التعاوني , ونقاش المجموعات , وتمثيل الأدوار , والدراما , والجانب المسيطر هو الجانب الأيمن السفلي من الدماغ.

ولمعرفة مساهمة السيطرة الدماغية في العملية التعليمية ـ التعلمية , يرى سوسا (Sousa,2001) أن السيطرة الدماغية من العوامل المساهمة في العملية التعليمية , خاصة إذا ما علمنا أن البيئة المدرسية قد صُممت لتؤثر على أساليب التعلم المختلفة لدى الطلبة , حيث بين أن المدرسة تفضل نوعاً معيناً من التعليم على أنواع أخرى , إذ إن نهاية المرحلة الثانوية تبين أن معظم المعلمين يعترفون بأن المدارس هي ذات نصف دماغي أيسر , وهذا يعني أن النصف الدماغي الأيسر مفضل من قبل الطلبة في عملية التعليم والتعلم , على حساب إهمال واضح في تنمية وظائف الجانب الأيمن للدماغ .
وأشارت دراسة هيرمان (Herman,2002 ) إلى أن الطلبة الذين يتعلمون من خلال طرائق تتوافق مع نمط السيطرة الدماغية السائد لديهم يحققون نتائج مرتفعة في عملية السيطرة الدماغية السائدة لديهم.
ويؤكد هوبر(Hooper ,1992) على استخدام جانبي الدماغ بشكل كلي , مشيراً إلى إن الكفاءة في عملية الأداء ترتبط بشكل كبير بالجزء الأيسر من الدماغ , إذ إن الكفاءة في الأداء تحتاج إلى عملية تفكير متسلسلة ومتتابعة , وفي الجانب الأخر فان عملية الفعالية في الانجاز تتركز في معظمها في الجانب الأيمن للدماغ , حيث أن هذا الجزء من الدماغ مسؤول عن عملية التفكير الإبداعي و الرؤية المستقبلية التي تتجلى في عملية التصور المستقبلي.

صفات أصحاب السيطرة الدماغية وفقاً لاتجاه السيطرة :

أولاً : أصحاب سيطرة الدماغ الأيسر:
· يفضلون المهمات اللفظية ( الكلمات ـ القراءة ـ الحروف ـ الرموز ـ الأرقام).
· يفضلون الأشياء المتسلسلة و التتابعية و المتصلة زمنياً أو رقمياً.
· يفضلون التعلم الجزئي.
· يستخدمون نمط التفكير التحليلي والمنطقي و العقلاني.
· يفضلون جمع معلومات لها علاقة بالواقع.
· يركزون أكثر على الخبرات الداخلية في الإدراك.

ثانياً : أصحاب السيطرة الدماغ الأيمن:
· يفضلون المهمات البصرية والمكانية و الإبداعية.
· يفضلون الأشياء العشوائية و التلقائية.
· يفضلون التعلم الكلي.
· يستخدمون نمط التفكير التحليلي و التركيبي والحدسي.
· يفضلون جمع المعلومات مترابطة تساعد على تكوين ظاهرة كلية.
· يركزون أكثر على الخبرات الخارجية في الإدراك.

ومهما يكن من أمر قد يتساءل البعض , ماذا لو تمتع أحدهم بقدرة على استخدام الجانبين ؟ وهل يمكن ذلك ؟ . نعم يمكن أن يوجد أشخاص لديهم القدرة على استخدام الجانبين , ويشير عبيدات و أبو سميد 2007 إلى أن أصحاب العقول الكبيرة يمكن أن يستخدموا جانبي الدماغ (الأيمن والأيسر معاً) , ويسوقان على ذلك أمثلة من قبيل ( اينشتاين و دافنشي ) .
وهما يكن فإننا حين نصف أنفسنا بأننا موهوبون في مجال وضعفاء في مجال أخر فان ذلك لا يعكس استخدامنا للجانب الأيمن أو الأيسر بمقدار ما يعكس أننا طورنا بعض قدراتنا في حين لم نطور قدرات أخرى.
ولابد من ملاحظة هامة وهي أن المشاركة المتميزة للأخ معلم متقاعد التي تناولت الخريطة الذهنية , و التي هي( أي الخريطة الذهنية) إحدى الطرق المهمة في تنمية وإثراء القدرات الدماغية.










الموضوع الأصلي :‎ مفهوم السيطرة الدماغية || الكاتب : صعبة المنال || المصدر : شبكة همس الشوق

 





رد مع اقتباس

رسالة لكل زوار منتديات شبكة همس الشوق

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع ولكن من اجل  منتديات شبكة همس الشوق  يرجاء ذكر المصدرعند نقلك لموضوع ويمكنك التسجيل معنا والمشاركة معنا والنقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذالك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 7 - 9 - 2017, 03:06 PM   #2


الصورة الرمزية جوهرة بغداد

 عضويتي » 4134
 جيت فيذا » 13 - 6 - 2014
 آخر حضور » 11 - 7 - 2020 (05:16 AM)
 فترةالاقامة » 3567يوم
مواضيعي » 415
الردود » 8726
عدد المشاركات » 9,141
نقاط التقييم » 192
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 0
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $63 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » العراق
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهIraq
جنسي  »  Female
العمر  » 30 سنة
الحالة الاجتماعية  » مرتبطه
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل cola
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله baunty
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةrotana
ناديك المفضل  » ناديك المفضلshabab
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور جوهرة بغداد عرض مجموعات جوهرة بغداد عرض أوسمة جوهرة بغداد

عرض الملف الشخصي لـ جوهرة بغداد إرسال رسالة زائر لـ جوهرة بغداد جميع مواضيع جوهرة بغداد

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop CS3 My Camera: Sony

sms ~
عمر المسافة ماتعيق المحبين
ويبقى الغلا والشوق ولوهم بعيدين
MMS ~
MMS ~


 
الاوسمه الحاصل عليها
 
وسام  
/ قيمة النقطة: 70
وسام  
/ قيمة النقطة: 1
مجموع الأوسمة: 2...) (المزيد»

مجموع الأوسمة: 2

جوهرة بغداد غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مفهوم السيطرة الدماغية



رِآَقَ لِيَ هْذِآَ آَلِمُتْصّفِحَ وِلْقْدَ آَبْدَعِتُيَ فِيَ آَخِتُيْآَرَهَ وِكْذِلِكَ طْرَرَحُهَ
تِسُلْمَ آَلاَيْآَدِيَ عِلْىَ آَلِطْرَحَ آَلِغْآَوِيَ وِآَلِمُمْيِزَ





رد مع اقتباس
قديم 10 - 9 - 2017, 04:12 PM   #3


الصورة الرمزية صعبة المنال

 عضويتي » 14
 جيت فيذا » 18 - 11 - 2010
 آخر حضور » 29 - 10 - 2017 (03:07 PM)
 فترةالاقامة » 4870يوم
مواضيعي » 602
الردود » 4002
عدد المشاركات » 4,604
نقاط التقييم » 538
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 1
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $50 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Female
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  » مرتبطه
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل fanta
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله baunty
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةmbc
ناديك المفضل  » ناديك المفضلahli
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور صعبة المنال عرض مجموعات صعبة المنال عرض أوسمة صعبة المنال

عرض الملف الشخصي لـ صعبة المنال إرسال رسالة زائر لـ صعبة المنال جميع مواضيع صعبة المنال

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera: Sony

صعبة المنال غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مفهوم السيطرة الدماغية







رد مع اقتباس
قديم 10 - 9 - 2017, 11:55 PM   #4


الصورة الرمزية همسه الشوق

 عضويتي » 6
 جيت فيذا » 12 - 11 - 2010
 آخر حضور » 7 - 10 - 2023 (05:53 AM)
 فترةالاقامة » 4876يوم
مواضيعي » 19230
الردود » 77329
عدد المشاركات » 96,559
نقاط التقييم » 19544
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 1007
الاعجابات المرسلة » 1250
 المستوى » $124 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Female
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  » مرتبطه
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل star-box
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله twix
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةmbc
ناديك المفضل  » ناديك المفضلahli
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضلهLexus
 
الوصول السريع

عرض البوم صور همسه الشوق عرض مجموعات همسه الشوق عرض أوسمة همسه الشوق

عرض الملف الشخصي لـ همسه الشوق إرسال رسالة زائر لـ همسه الشوق جميع مواضيع همسه الشوق

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera: Panasonic


 
الاوسمه الحاصل عليها
 
وسام  
/ قيمة النقطة: 127
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
مجموع الأوسمة: 17...) (المزيد»

مجموع الأوسمة: 17

همسه الشوق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مفهوم السيطرة الدماغية



طرح قيم وذو فائده
الله يعطيك العافيه
ننتظر جديك بشوق
لروحك الجوري




رد مع اقتباس
قديم 11 - 9 - 2017, 04:21 PM   #5


الصورة الرمزية همسة الشوق

 عضويتي » 5
 جيت فيذا » 9 - 11 - 2010
 آخر حضور » 24 - 1 - 2024 (12:30 AM)
 فترةالاقامة » 4879يوم
مواضيعي » 4498
الردود » 48405
عدد المشاركات » 52,903
نقاط التقييم » 5612
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 180
الاعجابات المرسلة » 194
 المستوى » $106 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » السعوديه
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Female
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  » اعزب
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل 7up
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله twix
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةNGA
ناديك المفضل  » ناديك المفضلahli
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضلهBentley
 
الوصول السريع

عرض البوم صور همسة الشوق عرض مجموعات همسة الشوق عرض أوسمة همسة الشوق

عرض الملف الشخصي لـ همسة الشوق إرسال رسالة زائر لـ همسة الشوق جميع مواضيع همسة الشوق

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop CS3 My Camera: Panasonic

مدونتي هنا

sms ~
♡♪ لا احتاج تقيماً من احد فليس مكتوب
على ظهري كيف ترى شخصيتي ♡♪
MMS ~
MMS ~


 
الاوسمه الحاصل عليها
 
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
مجموع الأوسمة: 12...) (المزيد»

مجموع الأوسمة: 12

همسة الشوق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مفهوم السيطرة الدماغية



تسلم الايادي
على روعة جلبك المميز
يعطيك العافيه يارب
دمتي ودام نبض متصفحك
لـروحــك آلـــجوري




رد مع اقتباس
قديم 12 - 9 - 2017, 02:20 PM   #6


الصورة الرمزية صعبة المنال

 عضويتي » 14
 جيت فيذا » 18 - 11 - 2010
 آخر حضور » 29 - 10 - 2017 (03:07 PM)
 فترةالاقامة » 4870يوم
مواضيعي » 602
الردود » 4002
عدد المشاركات » 4,604
نقاط التقييم » 538
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 1
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $50 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Female
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  » مرتبطه
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل fanta
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله baunty
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةmbc
ناديك المفضل  » ناديك المفضلahli
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور صعبة المنال عرض مجموعات صعبة المنال عرض أوسمة صعبة المنال

عرض الملف الشخصي لـ صعبة المنال إرسال رسالة زائر لـ صعبة المنال جميع مواضيع صعبة المنال

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera: Sony

صعبة المنال غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مفهوم السيطرة الدماغية







رد مع اقتباس
قديم 28 - 4 - 2019, 10:37 AM   #7


الصورة الرمزية شيخة الزين

 عضويتي » 5421
 جيت فيذا » 29 - 3 - 2018
 آخر حضور » 24 - 2 - 2020 (08:51 AM)
 فترةالاقامة » 2182يوم
مواضيعي » 622
الردود » 5580
عدد المشاركات » 6,202
نقاط التقييم » 300
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 1
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $55 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » قطر
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهQatar
جنسي  »  Female
العمر  » 28 سنة
الحالة الاجتماعية  » مرتبطه
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل 7up
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةmbc4
ناديك المفضل  » ناديك المفضلnaser
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور شيخة الزين عرض مجموعات شيخة الزين عرض أوسمة شيخة الزين

عرض الملف الشخصي لـ شيخة الزين إرسال رسالة زائر لـ شيخة الزين جميع مواضيع شيخة الزين

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera: Sony

MMS ~
MMS ~


 
الاوسمه الحاصل عليها
 
وسام  
/ قيمة النقطة: 50
وسام  
/ قيمة النقطة: 50
وسام  
/ قيمة النقطة: 1
مجموع الأوسمة: 4...) (المزيد»

مجموع الأوسمة: 4

شيخة الزين غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مفهوم السيطرة الدماغية



يعطيـك ـآلـعـآفيـهَ ع جمَ ـآل طرحـكٌ.
د ـآم عطـآئكٌ ../..ورؤعـه تمَ ـيـزكٌ.

(..مَ ـودتيٌ..).."




رد مع اقتباس
قديم 27 - 2 - 2020, 11:43 PM   #8


الصورة الرمزية لاريسا

 عضويتي » 5482
 جيت فيذا » 22 - 8 - 2018
 آخر حضور » 19 - 6 - 2021 (11:37 PM)
 فترةالاقامة » 2036يوم
مواضيعي » 102
الردود » 1877
عدد المشاركات » 1,979
نقاط التقييم » 50
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 0
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $36 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهAlgeria
جنسي  »  Female
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  » اعزب
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل 7up
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله baunty
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةNGA
ناديك المفضل  » ناديك المفضلahli
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور لاريسا عرض مجموعات لاريسا عرض أوسمة لاريسا

عرض الملف الشخصي لـ لاريسا إرسال رسالة زائر لـ لاريسا جميع مواضيع لاريسا

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera: Sony

MMS ~
MMS ~


 
الاوسمه الحاصل عليها
 
وسام  
/ قيمة النقطة: 50
وسام  
/ قيمة النقطة: 50
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
مجموع الأوسمة: 5...) (المزيد»

مجموع الأوسمة: 5

لاريسا غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مفهوم السيطرة الدماغية



سلٍم لنآ هذآ الإبدآع
لك أرق التحآيآ وأعذبهآ
كٌل الود




رد مع اقتباس
قديم 13 - 12 - 2020, 10:17 PM   #9


الصورة الرمزية عادل ابن الرافدين

 عضويتي » 4675
 جيت فيذا » 15 - 4 - 2014
 آخر حضور » 21 - 3 - 2021 (08:36 PM)
 فترةالاقامة » 3626يوم
مواضيعي » 666
الردود » 7553
عدد المشاركات » 8,219
نقاط التقييم » 61
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 1
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $60 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » العراق
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهIraq
جنسي  »  Male
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل bison
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله galaxy
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةfnoun
ناديك المفضل  » ناديك المفضلhilal
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور عادل ابن الرافدين عرض مجموعات عادل ابن الرافدين عرض أوسمة عادل ابن الرافدين

عرض الملف الشخصي لـ عادل ابن الرافدين إرسال رسالة زائر لـ عادل ابن الرافدين جميع مواضيع عادل ابن الرافدين

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop CS3 My Camera: Panasonic

sms ~
هُناك أشخاص، لم نتلقي بهم على ارض الواقع --
لكن بيننا وبينهم اتصالٌ قلبي
نادر - يشعرنا بالأمان العميق ،جداً


 
الاوسمه الحاصل عليها
 
وسام  
/ قيمة النقطة: 50
الإبداع والتألق  
/ قيمة النقطة: 0
الحضور المميز  
/ قيمة النقطة: 100
مجموع الأوسمة: 3...) (المزيد»

مجموع الأوسمة: 3

عادل ابن الرافدين غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مفهوم السيطرة الدماغية



الله يعطيكِ الف عافيه
ارق تحيه محمله بآلجوري لشخصكِ
احتراماً / وتقــديراً




رد مع اقتباس
قديم 11 - 2 - 2021, 04:53 PM   #10


الصورة الرمزية حنين الأشواق

 عضويتي » 185
 جيت فيذا » 18 - 7 - 2020
 آخر حضور » 14 - 8 - 2023 (08:55 AM)
 فترةالاقامة » 1340يوم
مواضيعي » 7927
الردود » 36167
عدد المشاركات » 44,094
نقاط التقييم » 6391
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 675
الاعجابات المرسلة » 292
 المستوى » $101 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » قلوب لاتعرف القسوة
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Female
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  » اعزب
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل sprite
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله snickers
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةmbc
ناديك المفضل  » ناديك المفضلahli
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضلهLexus
 
الوصول السريع

عرض البوم صور حنين الأشواق عرض مجموعات حنين الأشواق عرض أوسمة حنين الأشواق

عرض الملف الشخصي لـ حنين الأشواق إرسال رسالة زائر لـ حنين الأشواق جميع مواضيع حنين الأشواق

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera: Sony

مدونتي هنا

sms ~
لاصرت جنبي أعرف ترى ماعلي ضيق
الضيق والله لاالتفت وفقدتك !
MMS ~
MMS ~


 
الاوسمه الحاصل عليها
 
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
مجموع الأوسمة: 18...) (المزيد»

مجموع الأوسمة: 18

حنين الأشواق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مفهوم السيطرة الدماغية




مُبدعٌة كعادتك
مودّتي
تقديري واحترامي







رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مفهوم, الدماغية, السيطرة

جديد منتدى قسـم البحوث والكتب العلميه او التعليميه

مفهوم السيطرة الدماغية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

الأعضاء الذين قاموا بتقييم هذا الموضوع : 0
لم يقوم أحد بتقييم هذا الموضوع

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه لموضوع: مفهوم السيطرة الدماغية لموضوع: مفهوم السيطرة الدماغية
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل تعرف ما هي السكتة الدماغية الصغرى همسه الشوق همس للطب والصحه 8 4 - 3 - 2017 06:33 AM
مقبرتنا الجماعية جروح الم همس المواضيع العامة 11 5 - 3 - 2014 07:55 PM
لعنة السكتة الدماغية تطارد الفقراء نظرهـ خجولهـ همس للطب والصحه 5 20 - 4 - 2013 11:40 AM
الجلطة الدماغية رونق صلاله همس للطب والصحه 2 24 - 11 - 2011 01:50 AM
الدايت يزيد مخاطر السكتات الدماغية همس الشوق همس للطب والصحه 5 20 - 8 - 2011 09:13 PM

 

{ إلا صلاتي   )
   
||

الساعة الآن 02:58 PM



جميع الحقوق محفوظه للمنتدى
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
sitemap

SEO by vBSEO