:: طريقة إخفاء الأدمين من المنتدى كله وبشكل نهائي ( الكاتب : همس الشوق )       :: دعونا نرحب بضيفنا الجديد حياك الله ياتراتيل فرح ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: الكيك السحري بدون دقيق ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: أسهل وأحلى صينية بطاطا بالدجاج ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: أفكار فعّالة وعادات تسهل عليكِ تنظيف المطبخ ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: ما هي متلازمة جوسكا وكيف نتعامل مع المصابين بها ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: هل العلكة تفسد الصيام المتقطع ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: متى يجب فحص الكوليسترول لا تنتظر حتى فوات الأوان ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: كود استماع لمقطع صوتي أثناء تصفح المنتدى مع ميزة جديدة ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: طرق بسيطة لإدارة الشجار الزوجي ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: تفسير آيات سورة الصف ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: مجموعة الوان للاعضاء وقله من البال ماغيب ولامره2024 ( الكاتب : نظرهـ خجولهـ )       :: ماذا لو عكست المرايا ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: دعوة صادقة من القلب ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: كود لغلق الموضوع بعد الرد مباشرة ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: كود اخفاء المتواجدين الان عن الزوار وظهور رسالة التسجيل ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: دعونا نرحب بضيفنا الجديد حياك الله يا ولهان ( الكاتب : الــســاهر )       :: قائمة ال dock في المنتدى رائعة جدا لجمالية المنتدى صورة المثال attachment.php ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: كود تحويل الزائر الى صفحة وفق الوقت الذي تحدده أنت ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: دعونا نرحب بضيفنا الجديد حياك الله يا عماد عبد الله ( الكاتب : ناطق العبيدي )      

همس الشوق من شبكة همس الشوق : إدارة المنتدى ترحب بالعضو الجديد شوق المطر شرفتنا بإنضمامك لنا ونتظر ان تسعدنا بمشاركاتك التي راح تكون محل تقديرنا واهتمامنا فأهلا وسهلا بك بين اخوانك

 

 
   
{ اعلانات شبكة همس الشوق ) ~
 
 
 
   
فَعاليِات شبَكة همَس الشُوقِ
 
 

   

 غير مسجل  : بصفتك أحد ركائز المنتدى وأعضائه الفاعلين ، يسر الإدارة أن تتقدم لك بالشكر الجزيل على جهودك الرائعه .. وتأمل منك فضلاً لا أمراً المشاركة في أغلب الأقسام وتشجيع كافة الأعضاء بالردود عليهم والتفاعل معهم بقدر المستطاع . ( بكم نرتقي . غير مسجل  . وبكم نتطور ) همس الشوق


جديد المواضيع في شبكة همس الشوق
إضغط علي شارك اصدقائك او شاركى اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

اخي الزائر لديك رسالة خاصة من شبكة همس الشوق للقراءة ! اضغط هنا !


همس المواضيع العامة إنتقاء لا يتضمن قسم معين ويهدف إلي الفائده والإستفاده



التقليد والتفكير

همس المواضيع العامة


التقليد والتفكير

التقليد والتفكير السلام عليكم الذي جعل العرب لا يميلون الى التفكير ولا يبدعون في هذا العصر هو محنة النموذج الغربي الجاهز ، والذي يحتاج فقط إلى التقليد ..

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

بحث حول الموضوع انشر علي FaceBook انشر علي twitter
العوده للصفحه الرئيسيه للمنتدى انشاء موضوع جديد ردود اليوم كبار السن معلومات ثقافية ممتعة
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 15 - 9 - 2017, 11:14 PM
الرجل الغريب غير متواجد حالياً
 عضويتي » 5317
 جيت فيذا » 9 - 9 - 2017
 آخر حضور » 13 - 4 - 2024 (12:35 AM)
 فترةالاقامة » 2424يوم
 المستوى » $14 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
  النشاط اليومي » 0.10
مواضيعي » 24
الردود » 221
عددمشاركاتي » 245
نقاطي التقييم » 190
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 3
الاعجابات المرسلة » 3
 الاقامه »
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
 التقييم » الرجل الغريب has a spectacular aura aboutالرجل الغريب has a spectacular aura about
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سبارتي المفضله  » سبارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور الرجل الغريب عرض مجموعات الرجل الغريب عرض أوسمة الرجل الغريب

عرض الملف الشخصي لـ الرجل الغريب إرسال رسالة زائر لـ الرجل الغريب جميع مواضيع الرجل الغريب

التقليد والتفكير

ملاحظة هامة لقراء الموضوع ♥ غير مسجل ♥
قبل قراءتك للموضوع نود إبلاغك بأنه قد يحتوي الموضوع على عبارات او صور لا تناسب البعض
فإن كنت من الأعضاء التي لا تعجبهم هذه المواضيع .. وتستاء من قرائتها .. فنقدم لك
باسم إدارة الشبكة وكاتب الموضوع .. الأسف الشديد .. ونتمنى منك عدم قراءة الموضوع
وفي حال قرائتك للموضوع .. نتمنى منك ان رغبت بكتابة رد
أن تبتعد بردودك عن السخرية والشتائم .. فهذا قد يعرضك للطرد أو لحذف مشاركتك
إدارة شبكة ( همس الشوق )

 



التقليد والتفكير


السلام عليكم


الذي جعل العرب لا يميلون الى التفكير ولا يبدعون في هذا العصر هو محنة النموذج الغربي الجاهز ، والذي يحتاج فقط إلى التقليد .. ولكن التقليد لا يخلق التفكير ولا الابداع ، و صار الصراع هو على هذا التقليد و ما معوقات التقليد الغربي .. و كيف نقلد باسرع وقت ! الشخص إما أن يكون مقلدا أو مفكرا, والأمة كذلك إما مقلدة أو مفكرة, لأن التقليد ينافي التفكير, والتفكير يبعِد عن التقليد.

تصوروا امة يـُطلب منها التقليد ولا يطلب منها التفكير ! فكيف سينشأ التفكير فيها؟ بل يـُحارَب التفكير بتهمة رفض النموذج الجاهز, سواء كان تراثيا أو ليبراليا مستوردا , بحيث تلتقي التقدمية مع الرجعية في كبت العقل, والأكثر اعتدالا -على حسب قولهم - يقدمون نموذجا توفيقيا -أو تلفيقيا إن شئت- ، فيأخذ من هذا الصندوق ومن ذاك الصندوق ليقدم صندوقا ثالثا للأفكار المعلبة, سواء في الأدب أو في السياسة أو في الاقتصاد او في الفن أو في الدين أو في الاجتماع...إلخ, و كلنا يعرف هذه الصناديق الثلاثة التي لا رابع لها مع الأسف , و هي صناديق العقل العربي المعلب المعاصر .. بضاعة تختلف مصادرها بين المحلي الخالص والمستورد الخالص و المركب من الاثنين, و المدارس الأدبية في الأدب العربي و في العصر الحديث تقدم صورة واضحة لهذه الصناديق الثلاثة - لأن الأدب صورة لواقع أي أمة - فمدرسة الإحياء و مدرسة التغريب و مدرسة توفيقية .. وهكذا في كل مجال , وما سوى هذه الصور الثلاث يعتبر تجديفا وليس تفكيرا , وتتآزر هذه القوى الثلاث على وأده ! كلٌ يقدم نموذجا جاهزا, على اعتبار ان ذلك النموذج كامل وغير قابل للنقاش ولا مراء في جودته.

التقليد التقليد ، و سرعة التقليد .. و كل من اراد ان يناقش او يفكر فهو داعية للتخلف ، فالتفكير تخلف والتقليد ليس بتخلف!!

العلم والتكنولوجيا لا تنطبق عليه كلمة تقليد ، لأن العلم واحد وأي مكتسب علمي هو مكتسب بشري وليس خاص بثقافة دون أخرى ، والحضارة وعلومها بنتها البشرية جميعاً ، والمقصود بالتقليد إذا هو التقليد في غير الأمور العلمية والصناعية التكنولوجيه ، وهي أمور ليست علمية ، فلماذا التقليد فيها؟ ، أقصد العادات والتقاليد والنظرة الى الحياة والإنسان والمجتمع واللباس والأكل وطريقة العادات والعلاقات ونمط الحياة والدين .

وفكرة لكي تحصل على المنتَج (بفتح التاء) لابد أن تقبل المنتِج (بكسر التاء) فكرة خاطئة ، فالغرب أنفسهم أخذوا المنتَج (بفتح التاء) من الشعوب الأخرى ولم يأخذوا المنتِج (بكسر التاء) ،فليست الحضارة الغربية هي نهاية التاريخ حتى نكون ملزمين بها , فالإنسانية في تطور مستمر , وقد تتجاوز النمط الغربي في يوم من الأيام إلى نمط أفضل .

والعالم العربي مليء بمقلدين الغرب في حياتهم وأسلوب تفكيرهم ، لكن لم نجدهم وصلوا السماء بعلومهم وتطورهم التكنولوجي ، بينما نجد الأكثر نجاحا هم الأكثر جدية في عملهم حتى لو كانوا من المحافظين ، فالعلم يعطيك بعضه إذا أعطيته كلك، ولا يسأل عن انتماءاتك الفكرية ، بل إن نسبة التفوق والنجاح نجدها ليست لصالح المتحررين والليبراليين وهذا دليل بين ظهرانينا - ويستطيع كل شخص أن يجمع الشواهد من مجتمعه المحيط - لأن الليبرالية انفلات ، والنجاح يحتاج الى انضباط .

والغرب يروج لثقافته من خلال هذه الفكرة ، فكرة أن من أراد أن يكون مثل الغرب في تقدمه المادي عليه أن يكون مثله في حياته الاجتماعية والمعنوية على مبدأ ( خذني بالكامل أو اتركني بالكامل ) وهو شرط بلا مبرر ، إلا رغبتهم في تسويق أفكارهم الاجتماعية والخلقية والممجوجة من قبل الشعوب الأخرى على متن قطار العلم والتكنولوجيا ، فالكيمياء مثلا لا علاقة لهبأيدلوجية من يجري التجربة هل هو مسلم أم ملحد أو أفريقي أو صيني أو أمريكي ونظرته للمجتمع وهل هو يهتم بالموضة والهوايات الغربية أم لا؟ وهل يؤمن بالمساواة بين الجنسين أو لا حتى تنجح التجربة ، وقوانين الميكانيكا لا تسأل هل أنت متابع لأفلام هوليود أم لا ؟ ، فالعلم له قوانين من احترمها سوف يستفيد من العلم من خلال التكنولوجيا والعلوم التطبيقية ، إذا أخذ العلم لا يسمى تقليدا لأنه إذا كان هذا العلم ولم أقلد من سبقني فيه ، فهل سوف اكتشف علما جديدا مع أنه العلم واحد ، فإذا اكتشف العلم أن الأنسولين تفرزه غدة البنكرياس مثلا ، هل أرفض هذا العلم وأبحث عن غدة أخرى غيره تفرز الأنسولين ، لأنها هي الوحيدة المختصة بإنتاج الأنسولين في الجسم ، والحضارات منذ القدم تتلاقح ويأخذ بعضها من بعض ، فلماذا هذهالحضارة الغربية المغرورة تطالب الحضارات الأخرى بأن تأخذها بالكامل ، وهذا مالم يحدث في تاريخ الحضارات .

وكأن الإعلام الغربي يأخذ مجهود الجادين وينسبه الى اللعابين .بينما رأينا الجادين والصابرين يتميزون ويحصلون على النجاح في كل مكان وليس في الغرب فقط ، وعبر التاريخ .الإبداع العلمي يحتاج الى الثقة بالنفس والتشجيع وليس الى الإنفلات الأخلاقي الذي ينتج الإدمان والأمراض النفسية ولا ينتج الإبداع .إذا فكرة أخذ الحضارة بالكامل أو تركها بالكامل هي فكرة خاطئة بالكامل .

لا زلنا في الموضوع نفسه وهو التقليد ، فالتقليد على مبدأ ليس بالإمكان أفضل مما كان ، أو على مبدأ الحضارة الغربية هي نهاية التاريخ ، والصورة التي تقدم عن العرب والمسلمين في الماضي مع أن فيها صحة جزئية ، إلا أنها صورة قاتمة ، و ليست قاعدة عامه ، وليس كل إبداع يُحارب لأنه إبداع .. نعم كانت السياسة تتدخل أحيانا وتشوه بعض المبدعين ، لكن إذا لم يكن لها علاقة أو استفادة فإنها تشجع المبدعين .. كان الأمراء والخلفاء هم أكبر الحوافز للعلماء والمبدعين و الكتاب ، وبلاطاتهم تعج بالمثقفين والعلماء .. وكان الكثير من الكتاب يهدون كتبهم الى الأمراء والخلفاء . فالأرستقراطية كانت تدعم الإبداع ، و هذا ما حصل في عصر النهضة في اوروبا ، و في الخلافتين العباسية و الأموية ..

من وجهة نظري ليست سبب أزمة الابداع عندنا هو القمع على طول الخط ، فهذه مبالغة لا شك ، في الماضي والحاضر . لا أتوقع أن أحدا سيقف في طريق من سيبدع في مجال علمي أو أدبي أو تكنولوجي ، لأنه سيخدم الجميع ، بمن فيهم القامعين . بل ويسجل له براءة اختراع إذا كان مخترعا .. المشكلة نفسية ، وهي الشعور بالنقص ، وفكرة أن الغرب أبدعوا وانتهى الأمر ، بل وفكرة أنه لا يمكن أن يبدع أحد إلا في تلك البلاد ، إذا تغيرت هذه الأفكار فسوف يكثر الإبداع في كل المجالات .

وهناك قمع أشد من أي قمع ، وهو قمع المجتمع ، الذي يحبط و يثبط ويسخر من الموهوبين ، معتمدا على النموذج الأجنبي .. و هذا الموقف السلبي من الإبداع الذي يقدمه المجتمع ، هو نتيجة لانهزامه النفسي أمام المجتمع الغربي ، الذي لا يكاد أن يرى حتى عيوب ذلك المجتمع .. وغاية آمال مجتمعاتنا ان تكون مثل مجتمعات الغرب ، ومن سار إلى الغرب وصل .. و كل الطرق تؤدي إلى روما .. مع ان المفترض ان المجتمعات تسعى الى المثالية ، لا إلى مجتمع يرفض المثالية علنا ، ويستبدلها بالعلمانية والواقعية ..

إذا كيف يصوّر المجتمع الغربي بأنه مجتمع مثالي ؟ وهو يرفض ان تحكمه الاخلاق ؟ بل يريد ان يحكمها هو ! بل ويرفض القيم كلها ، ولا قيمة عنده الا للسوق والواقع .. هل هذا المجتمع يصلح قدوة ؟ لن يكون قدوة الا لمن يفكر مثله فقط .. وحينها لا يحق له ان يدعي البحث عن الوضع المثالي ..

العلم مكتسب بشري شارك فيه الجميع ، إذا على الغرب على مبدأ أن الإبداع يكون بعد الوصول لمكتسبات الغرب هذا أن يتخلى عن صفرنا وورقنا ويخترعوها من جديد وهذا كلام غير معقول ، التقليد الذي اقصده هو التقليد الاجتماعي والفكري ، أما العلم فلا تقليد فيه وتتناقله الحضارات والأمم كحق للجميع ، والغرب قلدوا فيه غيرهم ويقلدهم غيرهم فيما اكتشفوه من العلم ، والعلم أصلا لا تقليد فيه ، التقليد فيما يكون فيه خيارات ، والعلم خيار واحد ، إذا عرفوا أحد من البشر فهو ملك لبقية البشر وليس ملك له ، لأن الله الذي علم من خلال الطبيعة التي خلقها الله ، الغرب لم يخلق طبيعة جديدة حتى يستقلوا بها وبعلومها .

أما عن التفكير يأتي بعد قبول التقليد فهذا سينتج اضافات على الأصل المقلّد ، وهذا نوع من التفكير وليس كل التفكير ، أحيانا يكون المقلَد ليس صحيحا أو فيه أخطاء ، إذا لابد من النقد وهو من وجهة نظري هو التفكير المفيد وليس التقليد ، حتى التلميذ المتلقي يستطيع أن يفكر ويناقش ويقيّم قبل أن يتبنى ، وهذا هو التلميذ الذي يستحق التعليم.

التقليد بحد ذاته منافي للتفكير ، يجب أن يكون التفكير أولا ، فإذا حتّم التفكير التقليد ، وهذا لن يكون شاملا بكل حال ، حينها يكون التقليد مقبولاً – وإن كان في حقيقته تفكير – وبالتالي التفكير يعني ثقة في النفس والتقليد يعني انهزام واستسلام ، والمنهزم يقبل كل شيء مايضره وماينفعه .

نريد أن تقلّد على بصيره ، ونبتكر على بصيره ، ومن كان هذا شأنه لا يسمى مقلداً ، العلم ليس مشكلتنا في التقليد ، مع أن التفكير يجب أن يكون له دور حتى في نقل العلم وتطويره وربماتغيير جزئي فيه وفي توجهاته ، المشكلة في تقليد الأنماط السلوكية

والفكرية الفردية والاجتماعية والتي لا شأن لها بالعلم .

سلامي لكم




الموضوع الأصلي :‎ التقليد والتفكير || الكاتب : الرجل الغريب || المصدر : شبكة همس الشوق

 





رد مع اقتباس

رسالة لكل زوار منتديات شبكة همس الشوق

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع ولكن من اجل  منتديات شبكة همس الشوق  يرجاء ذكر المصدرعند نقلك لموضوع ويمكنك التسجيل معنا والمشاركة معنا والنقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذالك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 16 - 9 - 2017, 01:22 AM   #2


الصورة الرمزية همسه الشوق

 عضويتي » 6
 جيت فيذا » 12 - 11 - 2010
 آخر حضور » 7 - 10 - 2023 (05:53 AM)
 فترةالاقامة » 4917يوم
مواضيعي » 19230
الردود » 77329
عدد المشاركات » 96,559
نقاط التقييم » 19544
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 1013
الاعجابات المرسلة » 1250
 المستوى » $124 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Female
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  » مرتبطه
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل star-box
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله twix
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةmbc
ناديك المفضل  » ناديك المفضلahli
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضلهLexus
 
الوصول السريع

عرض البوم صور همسه الشوق عرض مجموعات همسه الشوق عرض أوسمة همسه الشوق

عرض الملف الشخصي لـ همسه الشوق إرسال رسالة زائر لـ همسه الشوق جميع مواضيع همسه الشوق

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera: Panasonic


 
الاوسمه الحاصل عليها
 
وسام  
/ قيمة النقطة: 127
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
مجموع الأوسمة: 17...) (المزيد»

مجموع الأوسمة: 17

همسه الشوق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: التقليد والتفكير




نحن في زمن التقليد الاعمى
من وجهة نظري ان التقليد غلب التفكير

لا اقول الجميع بل الاغلبيه يقلدون الغرب
في كل شي دون التفكير هل هذا حرام
ام حلال هل يجوز او لا يجوز المهم التقليد
الا من رحم ربي
ولكن ما نراه ان الاغلبيه يقلدون الغرب
في كل شيء
الله يرحمنا برحمته
الله يعطيك الف عافيه
طرح هادف وشيق
بإنتظار جديدك بكل شوق
ودي وعبق الورد






رد مع اقتباس
قديم 16 - 9 - 2017, 01:35 AM   #3


الصورة الرمزية الرجل الغريب

 عضويتي » 5317
 جيت فيذا » 9 - 9 - 2017
 آخر حضور » 13 - 4 - 2024 (12:35 AM)
 فترةالاقامة » 2424يوم
مواضيعي » 24
الردود » 221
عدد المشاركات » 245
نقاط التقييم » 190
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 3
الاعجابات المرسلة » 3
 المستوى » $14 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور الرجل الغريب عرض مجموعات الرجل الغريب عرض أوسمة الرجل الغريب

عرض الملف الشخصي لـ الرجل الغريب إرسال رسالة زائر لـ الرجل الغريب جميع مواضيع الرجل الغريب

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

الرجل الغريب غير متواجد حالياً

افتراضي رد: التقليد والتفكير



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اميرة الشوق

نحن في زمن التقليد الاعمى
من وجهة نظري ان التقليد غلب التفكير

لا اقول الجميع بل الاغلبيه يقلدون الغرب
في كل شي دون التفكير هل هذا حرام
ام حلال هل يجوز او لا يجوز المهم التقليد
الا من رحم ربي
ولكن ما نراه ان الاغلبيه يقلدون الغرب
في كل شيء
الله يرحمنا برحمته
الله يعطيك الف عافيه
طرح هادف وشيق
بإنتظار جديدك بكل شوق
ودي وعبق الورد



مساء طيب ....سيدة الحرف النقي الثقي ...
كتبت فأصبت ....
وعندما نقلد الأشياء بدون تفكير ...بين الصالح وعكس ذلك ...تكون أسبابه انعدام الوعي الكافي ... الذي يقودنا للعيش بين فوضى الأوهام التي تأدي الى الهاوية ...

شكرا لك أيتها الراقية على تواجدك هنا ....بذاك القلم الملكي
مودتي وسلامي






رد مع اقتباس
قديم 16 - 9 - 2017, 02:01 AM   #4


الصورة الرمزية همسه الشوق

 عضويتي » 6
 جيت فيذا » 12 - 11 - 2010
 آخر حضور » 7 - 10 - 2023 (05:53 AM)
 فترةالاقامة » 4917يوم
مواضيعي » 19230
الردود » 77329
عدد المشاركات » 96,559
نقاط التقييم » 19544
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 1013
الاعجابات المرسلة » 1250
 المستوى » $124 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Female
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  » مرتبطه
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل star-box
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله twix
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةmbc
ناديك المفضل  » ناديك المفضلahli
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضلهLexus
 
الوصول السريع

عرض البوم صور همسه الشوق عرض مجموعات همسه الشوق عرض أوسمة همسه الشوق

عرض الملف الشخصي لـ همسه الشوق إرسال رسالة زائر لـ همسه الشوق جميع مواضيع همسه الشوق

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera: Panasonic


 
الاوسمه الحاصل عليها
 
وسام  
/ قيمة النقطة: 127
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
مجموع الأوسمة: 17...) (المزيد»

مجموع الأوسمة: 17

همسه الشوق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: التقليد والتفكير



رفع الموضوع للتنبيهات
مع ختم الابداع




رد مع اقتباس
قديم 16 - 9 - 2017, 02:22 AM   #5


الصورة الرمزية الرجل الغريب

 عضويتي » 5317
 جيت فيذا » 9 - 9 - 2017
 آخر حضور » 13 - 4 - 2024 (12:35 AM)
 فترةالاقامة » 2424يوم
مواضيعي » 24
الردود » 221
عدد المشاركات » 245
نقاط التقييم » 190
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 3
الاعجابات المرسلة » 3
 المستوى » $14 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور الرجل الغريب عرض مجموعات الرجل الغريب عرض أوسمة الرجل الغريب

عرض الملف الشخصي لـ الرجل الغريب إرسال رسالة زائر لـ الرجل الغريب جميع مواضيع الرجل الغريب

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

الرجل الغريب غير متواجد حالياً

افتراضي رد: التقليد والتفكير



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اميرة الشوق
رفع الموضوع للتنبيهات
مع ختم الابداع

دمتم للابداع منارة ....

أحييكم بصدق وحرارة ....





رد مع اقتباس
قديم 16 - 9 - 2017, 06:46 AM   #6


الصورة الرمزية جوهرة بغداد

 عضويتي » 4134
 جيت فيذا » 13 - 6 - 2014
 آخر حضور » 11 - 7 - 2020 (05:16 AM)
 فترةالاقامة » 3607يوم
مواضيعي » 415
الردود » 8725
عدد المشاركات » 9,140
نقاط التقييم » 192
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 0
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $63 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » العراق
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهIraq
جنسي  »  Female
العمر  » 30 سنة
الحالة الاجتماعية  » مرتبطه
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل cola
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله baunty
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةrotana
ناديك المفضل  » ناديك المفضلshabab
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور جوهرة بغداد عرض مجموعات جوهرة بغداد عرض أوسمة جوهرة بغداد

عرض الملف الشخصي لـ جوهرة بغداد إرسال رسالة زائر لـ جوهرة بغداد جميع مواضيع جوهرة بغداد

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop CS3 My Camera: Sony

sms ~
عمر المسافة ماتعيق المحبين
ويبقى الغلا والشوق ولوهم بعيدين
MMS ~
MMS ~


 
الاوسمه الحاصل عليها
 
وسام  
/ قيمة النقطة: 70
وسام  
/ قيمة النقطة: 1
مجموع الأوسمة: 2...) (المزيد»

مجموع الأوسمة: 2

جوهرة بغداد غير متواجد حالياً

افتراضي رد: التقليد والتفكير



احييك من القلب سيدي الرجل الغريب
لاطروحاتك الهادفه وبنانك الراقي فنحن نفتقد
للاقلام الراقيه التي تحدثنا عما يدور من حولنا
برأيي انه ليس فقط تفليد اعمى وانما تقليد جاهل
خاصه نحن العرب نمتلك بنسبه كبيره شباب خاصه في زمننا الحالي يمتلكون التفكير لكن للاسف ينجرفون مع العادات الغربيه الاتيه من لدن المستعمر الذي يسيطر على عقول الشعوب من خلال اشغالهم بالموضه وتقليد لما يلبسونه ويتكلمونه وبدون حتى ان يعرفو ماهو معنى مايتكلموه
تعمد الغرب ان يلهي الشباب بهذه الالاعيب لكي يبثو سمومهم من خلال البستهم ولغتهم التي يعتبرها شبابنا بأنها رقي وتطور مع الاسف حتى انهم اهملو لغتنا لغة القرأن الكريم ولغة الضاد
ماذا نقول سوا ان الله سيلهم عباده الطريق الصح
الف شكر لاطروحاتك القيمه استاذي وارجو ان يكون ردي متوافقا مع فحوى الموضوع
تقييمي واعجابي ونجومي بهكذا طرح شيق




رد مع اقتباس
قديم 16 - 9 - 2017, 07:48 AM   #7


الصورة الرمزية أموله

 عضويتي » 5318
 جيت فيذا » 12 - 9 - 2017
 آخر حضور » 23 - 9 - 2017 (01:31 AM)
 فترةالاقامة » 2420يوم
مواضيعي » 8
الردود » 112
عدد المشاركات » 120
نقاط التقييم » 50
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 0
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $9 [♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور أموله عرض مجموعات أموله عرض أوسمة أموله

عرض الملف الشخصي لـ أموله إرسال رسالة زائر لـ أموله جميع مواضيع أموله

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

MMS ~
MMS ~

أموله غير متواجد حالياً

افتراضي رد: التقليد والتفكير



،/

تِسَلّمْ الأيَادِيْ
على روعة طرحك
ولآحُرمِناْ مِنْ جَزيلِ عَطّائك
،/




رد مع اقتباس
قديم 16 - 9 - 2017, 12:48 PM   #8


الصورة الرمزية سيف العمور

 عضويتي » 5059
 جيت فيذا » 29 - 10 - 2016
 آخر حضور » 29 - 2 - 2024 (10:32 PM)
 فترةالاقامة » 2738يوم
مواضيعي » 138
الردود » 1569
عدد المشاركات » 1,707
نقاط التقييم » 628
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 8
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $34 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » المنطقة الشرقية الخبر
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Male
العمر  » 30 سنة
الحالة الاجتماعية  » اعزب
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل 7up
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله baunty
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةdubi
ناديك المفضل  » ناديك المفضلhilal
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور سيف العمور عرض مجموعات سيف العمور عرض أوسمة سيف العمور

عرض الملف الشخصي لـ سيف العمور إرسال رسالة زائر لـ سيف العمور جميع مواضيع سيف العمور

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 8 CS My Camera: Sony

MMS ~
MMS ~


 
الاوسمه الحاصل عليها
 
وسام  
/ قيمة النقطة: 50
وسام  
/ قيمة النقطة: 1
مجموع الأوسمة: 2...) (المزيد»

مجموع الأوسمة: 2

سيف العمور غير متواجد حالياً

افتراضي رد: التقليد والتفكير




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الحبيب الرجل الغريب
اختيار جميل لمدونه رائعة سبق أن قرائتها مرات عديدة في مدونة الوراق
الصادره يوم الاحد الموافق 18 ديسمبر 2011 للمدون الوراق
اشكرك على هذا النتقاء الجميل واتمنى منك لوانك ذكرت المصدر اوكتبت منقول
وتقبل مروري




رد مع اقتباس
قديم 16 - 9 - 2017, 05:13 PM   #9


الصورة الرمزية الرجل الغريب

 عضويتي » 5317
 جيت فيذا » 9 - 9 - 2017
 آخر حضور » 13 - 4 - 2024 (12:35 AM)
 فترةالاقامة » 2424يوم
مواضيعي » 24
الردود » 221
عدد المشاركات » 245
نقاط التقييم » 190
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 3
الاعجابات المرسلة » 3
 المستوى » $14 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور الرجل الغريب عرض مجموعات الرجل الغريب عرض أوسمة الرجل الغريب

عرض الملف الشخصي لـ الرجل الغريب إرسال رسالة زائر لـ الرجل الغريب جميع مواضيع الرجل الغريب

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

الرجل الغريب غير متواجد حالياً

افتراضي رد: التقليد والتفكير



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جوهرة العراق
احييك من القلب سيدي الرجل الغريب
لاطروحاتك الهادفه وبنانك الراقي فنحن نفتقد
للاقلام الراقيه التي تحدثنا عما يدور من حولنا
برأيي انه ليس فقط تفليد اعمى وانما تقليد جاهل
خاصه نحن العرب نمتلك بنسبه كبيره شباب خاصه في زمننا الحالي يمتلكون التفكير لكن للاسف ينجرفون مع العادات الغربيه الاتيه من لدن المستعمر الذي يسيطر على عقول الشعوب من خلال اشغالهم بالموضه وتقليد لما يلبسونه ويتكلمونه وبدون حتى ان يعرفو ماهو معنى مايتكلموه
تعمد الغرب ان يلهي الشباب بهذه الالاعيب لكي يبثو سمومهم من خلال البستهم ولغتهم التي يعتبرها شبابنا بأنها رقي وتطور مع الاسف حتى انهم اهملو لغتنا لغة القرأن الكريم ولغة الضاد
ماذا نقول سوا ان الله سيلهم عباده الطريق الصح
الف شكر لاطروحاتك القيمه استاذي وارجو ان يكون ردي متوافقا مع فحوى الموضوع
تقييمي واعجابي ونجومي بهكذا طرح شيق

مرورك من سيدتي الراقية ....كان شمعة تحملها الحروف

التي زادت الطرح المختار ابداعا ووضوحا ....

دمت صاحبة فكر عالي ...ومميزة الحبر والبوح

زادك الله علما نستنير منه


تقديري وشكري لك




رد مع اقتباس
قديم 16 - 9 - 2017, 05:19 PM   #10


الصورة الرمزية الرجل الغريب

 عضويتي » 5317
 جيت فيذا » 9 - 9 - 2017
 آخر حضور » 13 - 4 - 2024 (12:35 AM)
 فترةالاقامة » 2424يوم
مواضيعي » 24
الردود » 221
عدد المشاركات » 245
نقاط التقييم » 190
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 3
الاعجابات المرسلة » 3
 المستوى » $14 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور الرجل الغريب عرض مجموعات الرجل الغريب عرض أوسمة الرجل الغريب

عرض الملف الشخصي لـ الرجل الغريب إرسال رسالة زائر لـ الرجل الغريب جميع مواضيع الرجل الغريب

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

الرجل الغريب غير متواجد حالياً

افتراضي رد: التقليد والتفكير



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أموله
،/

تِسَلّمْ الأيَادِيْ
على روعة طرحك
ولآحُرمِناْ مِنْ جَزيلِ عَطّائك
،/

ممنون لك أختنا الطيبة على الاطلالة الأنيقة بحبرك الراقي الممتع
عطرت الصفحة

شكري وسلامي





رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
التقليد, والتفكير

جديد منتدى همس المواضيع العامة

التقليد والتفكير


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

الأعضاء الذين قاموا بتقييم هذا الموضوع : 1


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه لموضوع: التقليد والتفكير لموضوع: التقليد والتفكير
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عقول عربيه غسلت بماء التقليد همسة الشوق همس المواضيع العامة 14 25 - 8 - 2018 12:42 AM
تشخيص مهارة التقليد لدى طفل التوحد همسه الشوق همس ذوي الإحتياجات الخاصة 8 8 - 8 - 2015 09:36 PM
العقل نعمة إلهية والتفكير فريضة إسلامية جوهرة بغداد همس السيرة النبوية 8 18 - 4 - 2015 01:05 AM
عقول عربيه غسلت بماء التقليد إنسااانة عنيدة همس المواضيع العامة 10 30 - 5 - 2013 11:03 AM
بطاقات للت مل والتفكير ريحانة ابها نفحات اسلاميه 6 25 - 2 - 2012 10:35 AM

 

{ إلا صلاتي   )
   
||

الساعة الآن 09:10 PM



جميع الحقوق محفوظه للمنتدى
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
sitemap

SEO by vBSEO