اطلب استايلك من الاسطورة انوثه ديزاين  
 

 

 

 

         :: حين اعشق لااعرف من اكون ( الكاتب : همسة الشوق )       :: احبك حب لو قلته تضيق بلفظه الآفاق ( الكاتب : همسة الشوق )       :: مقتل مسؤول أمني يمني بنيران مجهولين في شبوة ( الكاتب : همسة الشوق )       :: البيت الأبيض على الديموقراطيين أن يخجلوا بسبب التحقيق لعز ( الكاتب : همسة الشوق )       :: سيارة مُفخخة تخلف قتيلاً و5 جرحى في تل أبيض السورية ( الكاتب : همسة الشوق )       :: اتهام محامي نتانياهوبغسيل الأموال ( الكاتب : همسة الشوق )       :: مصر مقتل 3 إرهابيين في شمال سيناء ( الكاتب : همسة الشوق )       :: لاتقول غدا ( الكاتب : لحن الحروف )       :: نصائح خاصة لمرضى الربو في موسم العواصف الرملية ( الكاتب : همسة الشوق )       :: فوائد المشي ( الكاتب : همسة الشوق )       :: وساخبرك بانني ما زلت احبكَ ( الكاتب : همسة الشوق )       :: حضارات لم تسمع عنها من قبل ( الكاتب : همسة الشوق )       :: التسامح خلق شامل ينضوي تحته عدة اخلاق اخرى ( الكاتب : همسة الشوق )       :: عادات وتراثيات الحجاز ( الكاتب : همسة الشوق )       :: ابتسامة ترسمها على فم اليتيم ( الكاتب : همسة الشوق )       :: ليتوانيا ( الكاتب : همسة الشوق )       :: كوني انيقه ( الكاتب : همسة الشوق )       :: تسريحات عرائس ( الكاتب : همسة الشوق )       :: فوائد الموز الاخضر ( الكاتب : همسة الشوق )       :: نقطه انتباه ( الكاتب : همسة الشوق )      

 

اطلب لوكك من المصممه لحن الحروف  
 

 

همس الشوق



همس القرآن الكريم خير كتاب أُنُزل على خير الأنام

 
#1  
قديم 06-18-2019, 09:11 AM
شيخة الزين غير متواجد حالياً
Qatar     Female
مشاهدة أوسمتي
لوني المفضل Cadetblue
 الحاله » شيخة الزين غير متواجد حالياً

 عضويتي » 5421
 جيت فيذا » Mar 2018
 آخر حضور » 11-24-2019 (08:38 PM)
 فترة الاقامة » 618 يوم
  النشاط اليومي » 15.37
عددمواضيعي » 631
عدد الردود » 8864
مجموع مشاركاتي » 9,495
تلقيت إعجاب » 326
إعجاب مرسله » 73
 الموقع » قطر
 الاقامه »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه   Qatar
 السيرة »
 الاهتمام »
 الوظيفه »
جنسي  »  Female
الديانة  »
القسم المفضل  » القسم الادبي ♡
العمر  » 28 سنة
الحالة الاجتماعية  » مرتبطه ♔
نظآم آلتشغيل » Windows 8
زيارات الملف الشخصي » 30921
 التقييم » 2300
 معدل التقييم » شيخة الزين has a reputation beyond reputeشيخة الزين has a reputation beyond reputeشيخة الزين has a reputation beyond reputeشيخة الزين has a reputation beyond reputeشيخة الزين has a reputation beyond reputeشيخة الزين has a reputation beyond reputeشيخة الزين has a reputation beyond reputeشيخة الزين has a reputation beyond reputeشيخة الزين has a reputation beyond reputeشيخة الزين has a reputation beyond reputeشيخة الزين has a reputation beyond repute
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل   7up
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة mbc4
ناديك المفضل  » ناديك المفضل  naser
شبكة همس الشوق  
 
مزاجي:

مشاهدة أوسمتي

افتراضي السكن في القرآن الكريم



قال تعالى { {وَلَهُ مَا سَكَنَ فِي اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} } [ الأنعام: 13]
فهنا ترى أن الله اختار لفظ { وَمَا سَكَنَ } ولم يقل {وما تحرك } لأن الأصل للأشياء هو السكون , إذ كل حي لابد أن يتحرك كما لا شك أنه كان قبل ذلك في حالة سكون.
كما أن بعض الجمادات كالنباتات مثلاً تنموا وتتحرك لما جعل الله فيها الحياة وإنما كانت قبل ذلك في حالة سكون وهو واضح ومعروف.
وكذلك الهواء منها ما هي قوية تتحرك بقوة, ومنها ما هي ساكنة تلائم حالة تنفس الإنسان وإلا لاحتجنا كلنا مغافر نلبسها على رؤوسنا لنأخذ في داخلها الهواء المعتدلة كما يفعله سائقي الدراجات النارية, وقد تتحرك الهواء الساكنة لتصير هواء معتدلة لتريح الإنسان ولتبرده لا لتقلع بيوته وتفسد عليه حياته.
ولذلك كل متحرك أو ساكن في هذه الحياء مسخَّر بإرادة الله وتدبيره في الحياة وهي تحت ضبطه وإلا لاضطرب الخلق كلهم كما قال تعالى { {أَلَمْ تَرَ إِلَى رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ وَلَوْ شَاءَ لَجَعَلَهُ سَاكِنًا ثُمَّ جَعَلْنَا الشَّمْسَ عَلَيْهِ دَلِيلًا (45) ثُمَّ قَبَضْنَاهُ إِلَيْنَا قَبْضًا يَسِيرًا (46)} } [ الفرقان: 45- 46 ]
وقال تعالى { {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} } [ التوبة:103 ]
وأنت ترى أن الله سبحانه جعل دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم ودعاء الأئمة من بعده سكن لمؤدِّي الزكاة المفروضة وإلا فإنه يفهم أنهم سيضطربون.
وقد حدث فعلاً مثل هذا الاضطراب المشار إليه لما امتنع مانعوا الزكاة في عهد الخليفة الراشد أبي بكر الصديق وحكم عليهم بالردة لتمالئهم وقتالهم دون أداء فرض من فرائض الله أو لتعطيل شرع من شرائع الله.
ثم ختم الله الآية بقوله: { { وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ } } ولم يقل: { {وَاللَّهُ سَمِيعٌ بَصِيْرٌ} } وإن كانا متلازمين إشارة إلى أن بعض الناس قد يُغيِّب بعض الأموال فمثل هؤلاء لا تكون لهم زكاتهم تطهيرا ولا تزكية للنفوس ولا سكن فيعاقبهم الله في الدنيا بمحق البركة وداء البخل وسوء الأخلاق والاضطراب في الدنيا وفي الآخرة لهم عذاب أليم بعرصات يوم القيامة بأن تطعن بهم بقرونها وأظلافها وهو منبطح على الأرض, كما لهم عذاب في نار جهنم يكوى بأموالهم جباههم وجتوبهم وظهورهم , والعياذ بالله.
وهكذا قال الله تعالى { {هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا } } الآية [ الأعراف: 189 ] وقال تعالى { { وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} } [ الروم: 21 ]
إذا الحكمة هنا ظاهرة في الآيتين كما ترى وهو ليسكن إليها الزوج ولتسكن إليه الزوجة بالطبع
وإلا سيقع اضطراب وشقاق وتنافر وطلاق وفراق في نهاية المطاف لا محالة.
أما أهم ما يجلب هذا السكن بين الزوجين إنما هو الدين والخلق مع تقوى الله والعدالة والأمانة مع الرعاية والاحترام والتقدير والثقة المتبادلة بين الطرفين.
فلو أن البيوت كلها راعت هذه الأمور لوجدنا في بيوتنا السكن والهناء والرحمة وغمرت السعادة بين الأفراد والمجتمعات واستراحت القضاة وسكنت المحاكم من الصياح والعويل عندها.
وإذا تدبَّرت في خلق الأرض على سبيل المثال تجد أن الله سبحانه جعلها صالحة للسكن وإلا لاضربت حياتنا فبإمكاننا البناء عليها وحفرها كما نريد كما نستخرج منها مما نريد منها من الخيرات المخزونة فيها مع أنها أيضا صالحة للزراعة ودفن الأموات وغير ذلك من الأمور التي هي ضرورية جدا لحياتنا لنسكن بها ولا نضطرب.
وإذا نظرت إلى الشمس ستجد أننا في حاجة ماسة إليها وإلا لضاقت علينا الحياة ولتعسَّرت طلب المعيشة والانتشار عليها كما نريد ولذلك قال تعالى { {قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَدًا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِضِيَاءٍ أَفَلَا تَسْمَعُونَ (71) قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ النَّهَارَ سَرْمَدًا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِلَيْلٍ تَسْكُنُونَ فِيهِ أَفَلَا تُبْصِرُونَ (72) وَمِنْ رَحْمَتِهِ جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ } } [ القصص: 73 ]
وبذلك تعلم أن ما أضافت المدنية في المدن الكبار في هذا الزمان لكثرة الإضاءات والكهرباء في الليل مع ضجيج السيارات ومع ضوضاء الناس وسهرهم أزال السكن من الناس حتى لا يكاد الناس أن يناموا إلا في ساعات متأخرة وفي مدة وجيزة وقليلة جدا فاضطرب الناس لذلك صحياً وأصيب بسبب ذلك كثير منهم أمراض الأعصاب وقرحة المعدة وربما بعد ذلك أصابهم السكر والضغط , والله المستعان.
ومن ذلك تسكين الأمراء للناس وهي من السياسات الشرعية الحكيمة حتى إنه يروى أن معاوية قال لو كان بيني وبين الناس شعرة ما انقطعت إن مدوها أرخيت لهم وإن أرخوها مددتها, حتى سُمي ذلك واشتهرت بشعرة معاوية!
أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُهَاجِرِ حَدَّثَنَا محمد بْنُ مُحَمَّدِ الصَّيْدَاوِيُّ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بن اسحق عن المدائن قَالَ قَالَ مُعَاوِيَةُ لَوْ أَنَّ بَيْنِي وَبَيْنَ النَّاسِ شَعْرَةٌ مَا انْقَطَعَتْ قِيلَ وَكَيْفَ قَالَ لأَنَّهُمْ إن مدوها خليتها وإن خلو مَدَدْتُهَا . أنظر روضة العقلاء ونزهة الفضلاء (ص: 72)
وقد أثني على حسن سياسته وحكمته وحلمه وكرمه حتى
قَالَ قَبِيصَةُ بْنُ جَابِرٍ: مَا رَأَيْتُ أَحَدًا أَعْظَمَ حِلْمًا وَلَا أَكْثَرَ سُؤْدُدًا وَلَا أَبَعْدَ أَنَاةً وَلَا أَلْيَنَ مَخْرَجًا، وَلَا أَرْحَبَ بَاعًا بِالْمَعْرُوفِ مِنْ مُعَاوِيَةَ.
وَقَالَ بعضهم: أسمع رجل معاوية كلاما شيئا شَدِيدًا، فَقِيلَ لَهُ لَوْ سَطَوْتَ عَلَيْهِ؟ فَقَالَ: إني لأستحيي مِنَ اللَّهِ إِنْ يضيق حلمي عن ذنب أَحَدٍ مِنْ رَعِيَّتِي.
وَفِي رِوَايَةٍ قَالَ لَهُ رَجُلٌ: يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ مَا أَحْلَمَكَ؟ فَقَالَ: إني لأستحيي أن يكون جرم أحد أَعْظَمَ مِنْ حِلْمِي.
وَقَالَ الْأَصْمَعِيُّ عَنِ الثَّوْرِيِّ: قال قال معاوية: إني لأستحيي أَنْ يَكُونَ ذَنْبٌ أَعْظَمَ مِنْ عَفْوِي، أَوْ جَهْلٌ أَكْبَرَ مِنْ حِلْمِي، أَوْ تَكُونَ عَوْرَةٌ لَا أُوَارِيهَا بِسَتْرِي.
وَقَالَ الشَّعْبِيُّ وَالْأَصْمَعِيُّ عَنْ أَبِيهِ قَالَا: جَرَى بَيْنَ رَجُلٍ يُقَالُ لَهُ أَبُو الْجَهْمِ وَبَيْنَ مُعَاوِيَةَ كَلَامٌ فَتَكَلَّمَ أَبُو الجهم بكلام فيه غَمْرٌ لمعاوية، فأطرق معاوية.
ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ فَقَالَ: يَا أَبَا الْجَهْمِ إِيَّاكَ وَالسُّلْطَانَ فَإِنَّهُ يَغْضَبُ غَضَبَ الصِّبْيَانِ، وَيَأْخُذُ أَخْذَ الْأَسَدِ، وَإِنَّ قَلِيلَهُ يَغْلِبُ كَثِيرَ النَّاسِ.
ثم أمر معاوية لأبي الجهم بمالٍ فَقَالَ: أَبُو الْجَهْمِ فِي ذَلِكَ يَمْدَحُ معاوية:
نميل على جوانبه كأنا * نميل إذا نَمِيلُ عَلَى أَبِينَا
نُقَلِّبُهُ لِنُخْبِرَ حَالَتَيْهِ * فَنُخْبَرُ مِنْهُمَا كَرَمًا وَلِينًا
وَقَالَ عبد الرحمن بن أبي الْحَكَمِ لِمُعَاوِيَةَ: إِنَّ فُلَانًا يَشْتُمُنِي، فَقَالَ لَهُ: طأطئ لها فتمر فَتُجَاوِزَكَ.
وَقَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: قَالَ رَجُلٌ لِمُعَاوِيَةَ: مَا رَأَيْتُ أَنْذَلَ مِنْكَ، فَقَالَ مُعَاوِيَةُ: بَلَى
مَنْ وَاجَهَ الرِّجَالَ بِمِثْلِ هَذَا.
وَقَالَ أَبُو عَمْرِو بْنُ الْعَلَاءِ قَالَ مُعَاوِيَةُ: "مَا يَسُرُّنِي بذل الكرم حمر النعم " انتهى أنظر البداية والنهاية ط إحياء التراث (8/ 144)
لذلك كان معاوية لا يتدخل في أمور الناس إلا بالإصلاح والمصالحة ولو ببذل الأموال لهم بينما نرى سياسات بعض المعاصرين هو أن يثيروا القلاقل والفتن بين القبائل والمجتمعات كسياسة فرق تسد وقد يشغلون الناس بالمباريات ومسابقات الخيل والإبل لا للاستعداد للجهاد ولكن إنما هي بمجرد اللعب أو التشاغل بالمسلسلات والمسرحيات وأخيرا بمواقع التواصل الاجتماعي وغير ذلك حتى لا يتفرغوا بالتكلم عن سياسة الحكم, وهذا في الحقيقة ليس بتسكين إنما هو إفساد للناس عن مصالحهم الدينية والدنيوية.
واللله أعلم .







 توقيع :

رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سجل حضورك بسوره من سور القرآن الكريم طيبة القلب همس نفحات اسلاميه 5892 08-23-2019 03:02 PM
الزمن في القرأن الكريم امير العاشقين همس السيرة النبوية 10 10-19-2015 01:09 PM
إذاعة القرآن الكريم بث مباشر ريم همس نفحات اسلاميه 3 04-30-2013 10:33 AM
أصحاب الأخدود من قصص القرآن الكريم زهرة اللوتس همس نفحات اسلاميه 7 01-07-2013 09:18 PM




جميع الحقوق محفوظه للمنتدى
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010


أقسام المنتدى

همس للأقسام العامه @ همس للنقاش والحوار الجاد @ همس المواضيع العامة @ همس للترحيب بالاعضاء الجدد والتعارف @ همس للصور والغرائب @ همس للسياحه والسفر @ همس للأقسام الرياضيه @ همس للسيارات والدراجات الناريه @ همس عذب الكلام والخواطر @ همس للقصص وحكايات وروايات @ همس وعالم حواء @ همس عالم حواء @ همس عالم ادم ازياء الرجل عالم الرجل العصري @ همس مطبخ حواء @ همس للأثاث والديكور @ همس كرسي الاعتراف @ همس للترفيه والتسليه @ همس للالعاب و التسالي @ همس للألغاز والنكت والضحك @ همس للمسابـقات @ همس استراحة الاعضاء @ همس للأقسام التعليميه @ همس الشامل للطلاب والطالـبات @ CuteEnglishForum @ همس للفن @ همس للاخبارالفنية العربية والعالمية @ همس للأفلام والمـسـلسـلات @ همس للبرامج والكمبيوتر @ همس الكمبيوتر والبرامج و الأنترنت @ همس برامج المسنجر و الاسكايبي والبرامج المشروحه @ همس الادارية @ اخبار همس الشوق @ همس التراث الشعبي و المحلي و الخليجي @ قسـم البحوث والكتب العلميه او التعليميه @ همس للاغاني @ همس لكلمات الاغاني @ همس للصور المشاهير @ همس مقاطع اليوتبوب حواء @ همس خاص با المشرفين @ همس البرامج المشروحه هنا @ همس للعرضات الشعبيه @ همس تطوير المواقع @ همس تطوير المواقع والمنتديات @ همس ركن ستايلات vBulletin @ همس لعدسة الاعضاء @ همس للروايات والقصص الطويلة @ همس للجلسات الخليجية @ قسم الأغاني العربية @ همس للاغاني العامة والدبكات @ همس للرمكس @ همس للطقاقات والشكشكة @ همس للاقسام الاسلاميه @ همس نفحات اسلاميه @ همس الصوتيات و المرئيات الإسلامية @ همس للخيمة الرمضانية @ همس للحج و العمره @ همس للحياة الزوجية @ همس حرب التماسيح x السحالي @ همس الشعر و الشيلات الصوتيه @ همس هنا مدرسة للمبتدئين @ همس للتهاني والاهداءت @ همس للرياضه السعوديه والخليجيه @ همس مشاكل الاعضاء الخاصه وحلولها @ عيسى الاحسائي @ همس البلاك بيري والاي فون و الجلكسي @ اغاني طاهر الاحسائي @ همس للمحاورات الشعريه القلطات @ همس للشيلات الشعبيه @ همس للاخبار العالمية و العربيه والمحليه @ همس للطب والصحه @ برودكاست الجوال @ خلفيات لجميع اجهزت الجوال @ همس للمسنجر توبيكات وثيمات والصور @ همس تعريفات الاجهزه والحاسوب @ همس لـ سهرتنآ الربوعيه @ همس اضم بين الحاضر والماضي @ همس الاصاله العربيه بني مالك اضم @ همس ذوي الإحتياجات الخاصة @ همس خاص لا اطفال التوحد @ قسم خاص لجمعية اصدقاء المرضى @ همس لليوم الوطني للمملكه العربيه السعوديه @ همس للاشغال اليدويه @ همس للروايات الغير مكتمله @ همس لعالم النبات والثروه والزراعه والحيوانيه @ قصص وحكايات الاطفال وروايات @ همس شخصيات لها بصمة في التاريخ @ همس مجلس الإدارة @ نتائج مجلس اداره همس الشوق @ همس ريشة فنان @ همس للفنون التشكيليه @ همس السيرة النبوية @ همس للاقسام الأدبيه @ همس الشعر والقوافي @ همس للقصص وحكايات وروايات @ ادباء وشعراء همس الحصرية @ همس اعطال جميع انواع السيارت وحلولها @ همس كتابات الاعـضاء الحصريه @ همس مسابقة رمضان @ همس للمطبخ الرمضاني @ الشكاوي والاقتراحات @ همس للبلاغات الاداريه @ قسم خاص بـ القرارات الاداريه @ ارشيف خاص با الادارة @ قسم خاص لزوار شبكة همس الشوق @ همس التعازي والمواساة @ همس لسوالف البنات @ همس للاسره والطفل @ همس mms - sms الجوال @ تطوير الذات والبرمجه اللغويه العصبيه @ عالم الانمي والكاريكاتير @ همس طلبات الاعضاء هنا @ صباحيات ومسائيات حصريه يومية @ مجلة شبكة همس الشوق @ همس تنسيق العضو لمواضيعه @ همس كلمات الأغاني و الألبومات @ همس للرياضه العربيه والعالميه @ همس القرآن الكريم @ همس دواوين الشعراء @ همس للصور الدينية والاسلامية @ همس لمدونات الاعضاء @ همس لمسابقات المدونات @ همس للفعاليات والمسابقات @ همسه دينيه الصباحيه @ همسه دينيه مسائيه @ همس للمواضيع المكرره @ همس للمواضيع المخالفه @ مواضيع الزوار المحلوله @ همس لمقاطع اليوتوب @ خاص با الكاتب سيف العمور @ خاص با الكاتبه لحن الحروف @ خاص با الكاتبه كراميل نور @ همس للفوتوشوب والانفوجرافيك @ همس برامج الفوتوشوب والتصاميم @ همس التصاميم الحصرية @ طلبات التصميم للاعضاء @ همس تصميم الرمزيات والتواقيع وملحقاتها @ همس دروس الفوتوشوب الحصرية @ همس الدروس المنقوله @ همس أدوات الفوتوشوب الحصريه @ أدوات الفوتوشوب المنقوله @ همس تصاميم السويتش ماكس وملحقات @ بتنسيق المواضيع في همس الشوق @ همس خلفيات المواضيع @ مخدع لحن الحروف للتصميم @


تذكير الصلاة عماد الدين  
   
||

SEO by vBSEO