اطلب استايلك من الاسطورة انوثه ديزاين  
 

 

 

 

         :: باحث اتفاقية أردوغان والسراج تستهدف دعم وتسليح الدواعش ( الكاتب : لحن الحروف )       :: أتباع الصدر يتوجهون لمنزله في النجف لحمايته ( الكاتب : لحن الحروف )       :: تل أبيب مستعدة لقصف إيران ( الكاتب : لحن الحروف )       :: العراق: تظاهرات غاضبة بعد ليلة دامية ( الكاتب : لحن الحروف )       :: ان كان حبي غلط يازين غلطاتك ( الكاتب : ادمنت حبك )       :: حين اعشق لااعرف من اكون ( الكاتب : همسة الشوق )       :: احبك حب لو قلته تضيق بلفظه الآفاق ( الكاتب : همسة الشوق )       :: مقتل مسؤول أمني يمني بنيران مجهولين في شبوة ( الكاتب : همسة الشوق )       :: البيت الأبيض على الديموقراطيين أن يخجلوا بسبب التحقيق لعز ( الكاتب : همسة الشوق )       :: سيارة مُفخخة تخلف قتيلاً و5 جرحى في تل أبيض السورية ( الكاتب : همسة الشوق )       :: اتهام محامي نتانياهوبغسيل الأموال ( الكاتب : همسة الشوق )       :: مصر مقتل 3 إرهابيين في شمال سيناء ( الكاتب : همسة الشوق )       :: لاتقول غدا ( الكاتب : لحن الحروف )       :: نصائح خاصة لمرضى الربو في موسم العواصف الرملية ( الكاتب : همسة الشوق )       :: فوائد المشي ( الكاتب : همسة الشوق )       :: وساخبرك بانني ما زلت احبكَ ( الكاتب : لحن الحروف )       :: حضارات لم تسمع عنها من قبل ( الكاتب : همسة الشوق )       :: التسامح خلق شامل ينضوي تحته عدة اخلاق اخرى ( الكاتب : همسة الشوق )       :: عادات وتراثيات الحجاز ( الكاتب : همسة الشوق )       :: ابتسامة ترسمها على فم اليتيم ( الكاتب : همسة الشوق )      

 

اطلب لوكك من المصممه لحن الحروف  
 

 

همس الشوق

لنحاول دوماً بأن نكافىء أنفسنا بتحقيق النجاح ولن يكون ذلك الابحب الآخرين فهو أكبر مكافأة لأنفسنا لذا لنستمر حتى نحس بقيمة ما أنجزنا دون أختراع او ابتكاراً لأي عذر ما دمنا مبتسمين دوماَ نواب همس



همس نفحات اسلاميه كل ما يخص عقيدتنا الاسلاميه وديننا الحنيف هنا

 
#1  
قديم 07-18-2019, 10:26 AM
شيخة الزين غير متواجد حالياً
Qatar     Female
مشاهدة أوسمتي
لوني المفضل Cadetblue
 الحاله » شيخة الزين غير متواجد حالياً

 عضويتي » 5421
 جيت فيذا » Mar 2018
 آخر حضور » 11-24-2019 (08:38 PM)
 فترة الاقامة » 619 يوم
  النشاط اليومي » 15.35
عددمواضيعي » 631
عدد الردود » 8864
مجموع مشاركاتي » 9,495
تلقيت إعجاب » 326
إعجاب مرسله » 73
 الموقع » قطر
 الاقامه »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه   Qatar
 السيرة »
 الاهتمام »
 الوظيفه »
جنسي  »  Female
الديانة  »
القسم المفضل  » القسم الادبي ♡
العمر  » 28 سنة
الحالة الاجتماعية  » مرتبطه ♔
نظآم آلتشغيل » Windows 8
زيارات الملف الشخصي » 30947
 التقييم » 2300
 معدل التقييم » شيخة الزين has a reputation beyond reputeشيخة الزين has a reputation beyond reputeشيخة الزين has a reputation beyond reputeشيخة الزين has a reputation beyond reputeشيخة الزين has a reputation beyond reputeشيخة الزين has a reputation beyond reputeشيخة الزين has a reputation beyond reputeشيخة الزين has a reputation beyond reputeشيخة الزين has a reputation beyond reputeشيخة الزين has a reputation beyond reputeشيخة الزين has a reputation beyond repute
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل   7up
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة mbc4
ناديك المفضل  » ناديك المفضل  naser
شبكة همس الشوق  
 
مزاجي:

مشاهدة أوسمتي

افتراضي سكرة الموت








سكرة الموت

الحمد لله رب العالمين الذي خلق الإنسان وإليه يعود، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً..
اعلم -أخي الكريم- أن للموت سكرات وأي سكرات؟! قال تعالى: وَجَاءتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ (19) سورة ق. وصح عنه -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (إن للموت سكرات)1 وقد قيل: "إن الموت أشد من ضرب بالسيوف، ونشر بالمناشير، وقرض بالمقاريض".2
إن كنا نحن أبناء الموتى، وأن الله نعى إلينا نبينا -صلى الله عليه وسلم- ونعانا إلى أنفسنا، فما منا من أحد إلا وهو يحمل أصل شهادة وفاته، وما يستخرج له من شهادة بعد وفاته إن هي إلا صورة من تلك الشهادة: إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ (30) سورة الزمر، كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ (57) سورة العنكبوت، التي هي توقيع بخراب الدنيا، كما قال الحافظ ابن الجوزي؛ نعى رجلٌ لرجلٍ أخاه وقد وجده يتغدى، فقال: ادنُ تغدَّ، فقد نُعِيَ إليَّ أخي من قبل؛ فتعجب الرجل، من نعاه إليه وهو أول قادم؟ فتلا عليه: إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ، وأرواحنا عارية في أجسادنا، ولابد لصاحب العارية من ردها وقبضها.
ألم تعلم أخي الكريم أن إسرافيل ملتقم بوقه للنفخة الأولى قبل حين؟ وأن الساعة كادت أن تسبق بعثة سيد المرسلين؟ وأن أعمار هذه الأمة تتراوح بين الستين والسبعين، وقليل من يجاوز ذلك؟ فقد صحَّ عنه -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (أعمار أمتي بين الستين إلى السبعين، وقليل من يجاوز ذلك)3، وقال: (أعذر الله إلى امرئ أخر أجله حتى بلغه ستين سنة)4، وروي عنه أنه قال: (معترك المنايا بين الستين إلى السبعين)5، وفي هذا المعترك قُبض النبي -صلى الله عليه وسلم-، قال سفيان الثوري: من بلغ سن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فليتخذ لنفسه كفناً؛ وقال وهب بن الورد: إن لله ملكاً ينادي في السماء كل يوم وليلة: أبناء الخمسين زرع دنا حصاده، أبناء الستين هلموا إلى الحساب، أبناء السبعين ماذا قدمتم؟ وماذا أخرتم؟ وأبناء الثمانين لا عذر لكم.
قال الفضيل بن عياض رحمه الله لرجل: كم أتى عليك؟ قال: ستون سنة؛ قال له: أنت منذ ستين سنة تسير إلى ربك، يوشك أن تبلغ؛ فقال الرجل: إنا لله وإنا إليه راجعون؛ فقال الفضيل: من علم أنه لله عبد، وأنه إليه راجع، فليعلم أنه موقوف، وأنه مسؤول، فليعد للمسألة جواباً؛ فقال الرجل: ما الحيلة؟ قال: يسيرة؛ قال: ما هي؟ قال: تحسن فيما بقي يغفر لك ما مضى، فإنك إن أسأتَ فيما بقي أخذتَ بما مضى وبقي.
وأنت أخي الشاب، لا تأمن مكر الله، ولا تأمن الموت، ولا تظنن أنك في أمان منه، فقد يموت الصغير، ويعمر الشيخ الكبير، ويهلك الصحيح، ويصحُّ المريض؛ فكم من صغير دفنتَ، وشاب وشابة واريتَ؟ وكم من عروس قبرتَ؟ وشيخ عجوز عاصرتَ؟ فقد مات أبناء وبنات رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كلهم قبله إلا فاطمة، ومات عبد الملك بن عمر بن عبد العزيز قبله، هذا على سبيل المثال لا الحصر.
ولله در الإمام أبي إسحاق الألبيري، حيث قال يعظ ابنه أبا بكر، ويحثه ويحضه على طلب العلم، والاستعداد للدار الآخرة، في قصيدته التي مطلعها:
تفتُّ فـؤادك الأيــامُ فتـا وتنحتُ جسمك الساعات نحتاً
وتدعـوك المنونُ دعاء صدق ألا يـا صاح أنتَ، أريد أنتَ
قال مذكراً ابنه أن الموت ليس قاصراً على الكبار دون الصغار:
ولا تقل الصبا فيه امتهـال وفكر كم صغيـراً قد دفنتَ
كان آخر خطبة خطبها العبد الصالح، والإمام العادل، والخليفة الراشد، عمر بن عبد العزيز رحمه الله، أن قال فيها: "إنكم لم تُخلقوا عبثاً، ولن تتركوا سدى، وإن لكم معاداً ينزل الله فيه للفصل بين عباده، فقد خاب وخسر من خرج من رحمة الله التي وسعت كل شيء، وحرم جنة عرضها السموات والأرض، ألا ترون أنكم في أسلاب الهالكين، وسيرثها بعدكم الباقون، كذلك حتى ترد إلى خير الوارثين، وفي كل يوم تشيعون غادياً ورائحاً إلى الله، قد قضى نحبه، وانقضى أجله، فتودعونه، وتدعونه في صدع من الأرض، غير موسد ولا ممهد، قد خلع الأسباب، وفارق الأحباب، وسكن التراب، وواجه الحساب، غنياً عما خلف، فقيراً عما أسلف، فاتقوا الله عباد الله قبل نزول الموت، وانقضاء مواقيته، وإني لأقول لكم هذه المقالة، وما أعلم عند أحد من الذنوب أكثر مما أعلم عندي، ولكن أستغفر الله وأتوب إليه؛ ثم رفع طرف ردائه، وبكى حتى شهق، ثم نزل، فما عاد إلى المنبر بعدها حتى مات رحمة الله عليه".6
فالحذر الحذر أخي الكريم من الغفلة وطول الأمل، وحب الدنيا، وكراهية الموت، فهذه أدواء مضلة، وأمراض مذلة، وأماني مخلة.
فالعاقل من دان نفسه وعمل لما بعد الموت، والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأماني، واعلم أن الإيمان ما وقر في القلب وصدقه العمل، واحرص أن لا يكون يقينك بوعد الله وبالمغيبات شبيهاً بالشك، سيما الموت.
قال عمر بن عبد العزيز رحمه الله: "لم أر يقيناً أشبه بالشك كيقين الناس بالموت، موقنون أنه حق، ولكن لا يعملون له"؛ فمن كد وجد، ومن زرع حصد، ومن اجتهد نجح، ومن عمل أفلح.
واعلم أن دوام الحال من المحال، فاليوم في الدور وغداً في القبور، واتق ليلة فجرها يوم القيامة، واعمل لدار السلامة، ولا تعجز فتكون في دار الندامة، فليس هناك إلا داران.
قال القحطاني رحمه الله في نونيته:
يوم القيامـة لـو علمتَ بهولهلفررتَ من أهل ومن أوطانيومٌ تشققت السمـاءُ لهـولـهوتشيب فيه مفـارقُ الولـدانيوم عبـوسٌ قمطريـرٌ شـرُّه في الخلق منتشـر عظيم الشان
والجنة العليـا ونـار جهنـم
داران للخصمين دائمتــان

يوم يجيء المجـرمون إلى لظىيتلمظون تلمظ العطشــان





فكن أخي الكريم من الكيِّسين، عباد الله الفطنين، ولا تكن من المغرورين المخدوعين..
نسأل الله أن يغفر لنا ويرحمنا في الدنيا والآخرة، إنه غفور رحيم.7



.............................................................................
1 رواه البخاري.
2 ذكره الغزالي في الإحياء، والإشبيلي في العاقبة في ذكر الموت.
3 رواه الترمذي وابن ماجه، وصححه الألباني.
4 رواه البخاري.
5 رواه البيهقي وأبو يعلى، وحسنه الألباني.
6 من كتاب لطائف المعارف، لابن رجب، وإحياء علوم الدين، للغزالي، والعاقبة في ذكر الموت، للإشبيلي.
7 عن موقع صيد الفوائد، بتصرف.








 توقيع :

رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





جميع الحقوق محفوظه للمنتدى
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010


أقسام المنتدى

همس للأقسام العامه @ همس للنقاش والحوار الجاد @ همس المواضيع العامة @ همس للترحيب بالاعضاء الجدد والتعارف @ همس للصور والغرائب @ همس للسياحه والسفر @ همس للأقسام الرياضيه @ همس للسيارات والدراجات الناريه @ همس عذب الكلام والخواطر @ همس للقصص وحكايات وروايات @ همس وعالم حواء @ همس عالم حواء @ همس عالم ادم ازياء الرجل عالم الرجل العصري @ همس مطبخ حواء @ همس للأثاث والديكور @ همس كرسي الاعتراف @ همس للترفيه والتسليه @ همس للالعاب و التسالي @ همس للألغاز والنكت والضحك @ همس للمسابـقات @ همس استراحة الاعضاء @ همس للأقسام التعليميه @ همس الشامل للطلاب والطالـبات @ CuteEnglishForum @ همس للفن @ همس للاخبارالفنية العربية والعالمية @ همس للأفلام والمـسـلسـلات @ همس للبرامج والكمبيوتر @ همس الكمبيوتر والبرامج و الأنترنت @ همس برامج المسنجر و الاسكايبي والبرامج المشروحه @ همس الادارية @ اخبار همس الشوق @ همس التراث الشعبي و المحلي و الخليجي @ قسـم البحوث والكتب العلميه او التعليميه @ همس للاغاني @ همس لكلمات الاغاني @ همس للصور المشاهير @ همس مقاطع اليوتبوب حواء @ همس خاص با المشرفين @ همس البرامج المشروحه هنا @ همس للعرضات الشعبيه @ همس تطوير المواقع @ همس تطوير المواقع والمنتديات @ همس ركن ستايلات vBulletin @ همس لعدسة الاعضاء @ همس للروايات والقصص الطويلة @ همس للجلسات الخليجية @ قسم الأغاني العربية @ همس للاغاني العامة والدبكات @ همس للرمكس @ همس للطقاقات والشكشكة @ همس للاقسام الاسلاميه @ همس نفحات اسلاميه @ همس الصوتيات و المرئيات الإسلامية @ همس للخيمة الرمضانية @ همس للحج و العمره @ همس للحياة الزوجية @ همس حرب التماسيح x السحالي @ همس الشعر و الشيلات الصوتيه @ همس هنا مدرسة للمبتدئين @ همس للتهاني والاهداءت @ همس للرياضه السعوديه والخليجيه @ همس مشاكل الاعضاء الخاصه وحلولها @ عيسى الاحسائي @ همس البلاك بيري والاي فون و الجلكسي @ اغاني طاهر الاحسائي @ همس للمحاورات الشعريه القلطات @ همس للشيلات الشعبيه @ همس للاخبار العالمية و العربيه والمحليه @ همس للطب والصحه @ برودكاست الجوال @ خلفيات لجميع اجهزت الجوال @ همس للمسنجر توبيكات وثيمات والصور @ همس تعريفات الاجهزه والحاسوب @ همس لـ سهرتنآ الربوعيه @ همس اضم بين الحاضر والماضي @ همس الاصاله العربيه بني مالك اضم @ همس ذوي الإحتياجات الخاصة @ همس خاص لا اطفال التوحد @ قسم خاص لجمعية اصدقاء المرضى @ همس لليوم الوطني للمملكه العربيه السعوديه @ همس للاشغال اليدويه @ همس للروايات الغير مكتمله @ همس لعالم النبات والثروه والزراعه والحيوانيه @ قصص وحكايات الاطفال وروايات @ همس شخصيات لها بصمة في التاريخ @ همس مجلس الإدارة @ نتائج مجلس اداره همس الشوق @ همس ريشة فنان @ همس للفنون التشكيليه @ همس السيرة النبوية @ همس للاقسام الأدبيه @ همس الشعر والقوافي @ همس للقصص وحكايات وروايات @ ادباء وشعراء همس الحصرية @ همس اعطال جميع انواع السيارت وحلولها @ همس كتابات الاعـضاء الحصريه @ همس مسابقة رمضان @ همس للمطبخ الرمضاني @ الشكاوي والاقتراحات @ همس للبلاغات الاداريه @ قسم خاص بـ القرارات الاداريه @ ارشيف خاص با الادارة @ قسم خاص لزوار شبكة همس الشوق @ همس التعازي والمواساة @ همس لسوالف البنات @ همس للاسره والطفل @ همس mms - sms الجوال @ تطوير الذات والبرمجه اللغويه العصبيه @ عالم الانمي والكاريكاتير @ همس طلبات الاعضاء هنا @ صباحيات ومسائيات حصريه يومية @ مجلة شبكة همس الشوق @ همس تنسيق العضو لمواضيعه @ همس كلمات الأغاني و الألبومات @ همس للرياضه العربيه والعالميه @ همس القرآن الكريم @ همس دواوين الشعراء @ همس للصور الدينية والاسلامية @ همس لمدونات الاعضاء @ همس لمسابقات المدونات @ همس للفعاليات والمسابقات @ همسه دينيه الصباحيه @ همسه دينيه مسائيه @ همس للمواضيع المكرره @ همس للمواضيع المخالفه @ مواضيع الزوار المحلوله @ همس لمقاطع اليوتوب @ خاص با الكاتب سيف العمور @ خاص با الكاتبه لحن الحروف @ خاص با الكاتبه كراميل نور @ همس للفوتوشوب والانفوجرافيك @ همس برامج الفوتوشوب والتصاميم @ همس التصاميم الحصرية @ طلبات التصميم للاعضاء @ همس تصميم الرمزيات والتواقيع وملحقاتها @ همس دروس الفوتوشوب الحصرية @ همس الدروس المنقوله @ همس أدوات الفوتوشوب الحصريه @ أدوات الفوتوشوب المنقوله @ همس تصاميم السويتش ماكس وملحقات @ بتنسيق المواضيع في همس الشوق @ همس خلفيات المواضيع @ مخدع لحن الحروف للتصميم @


تذكير الصلاة عماد الدين  
   
||

SEO by vBSEO