عرض مشاركة واحدة
قديم 15 - 2 - 2013, 01:43 PM   #3


الصورة الرمزية الصافي

 عضويتي » 2909
 جيت فيذا » 14 - 2 - 2013
 آخر حضور » 20 - 5 - 2022 (08:20 PM)
 فترةالاقامة » 4119يوم
مواضيعي » 935
الردود » 16033
عدد المشاركات » 16,968
نقاط التقييم » 587
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 12
الاعجابات المرسلة » 32
 المستوى » $76 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » العراق
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهIraq
جنسي  »  Male
العمر  » ...... سنة
الحالة الاجتماعية  » مرتبط
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل 7up
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله baunty
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةmbc
ناديك المفضل  » ناديك المفضلshabab
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور الصافي عرض مجموعات الصافي عرض أوسمة الصافي

عرض الملف الشخصي لـ الصافي إرسال رسالة زائر لـ الصافي جميع مواضيع الصافي

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop CS3 My Camera: Panasonic

MMS ~
MMS ~


 
الاوسمه الحاصل عليها
 
وسام  
/ قيمة النقطة: 70
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 1
مجموع الأوسمة: 3...) (المزيد»

مجموع الأوسمة: 3

الصافي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ملف متكامل عن امراض الانف,الاذن,الحنجرة والجهاز التنفسي (ارجو التثبيت)



العلاج :

لا يوجد علاج شافي من الزكام، والمضادات الحيوية ليس لها دور في علاجه لأنه مرض فيروسي، والطريقة التي يتغلب فيها الجسم على الاصابة بالزكام هي المناعة الذاتية التي تتكون بعد التعرض للفيروس بعدة أيام، وهناك بعض الامور التي يمكن أن يقوم بها المصاب بالزكام خلال هذه الفترة إلى ان يتحسن تمامآ ويتم شفاؤه، وهذه الامور هي :

- الراحة في البيت، وخاصة عند إرتفاع درجة الحرارة، ويحتاج المريض عادة لساعات من النوم أكثر من العادة
- استعمال الباراسيتامول لتسكين الألم وتخفيض الحرارة
- استنشاق البخار للمساعدة على فتح الأنف المسدود وللتغلب على الاحتقان
- يمكن إستعمال نقط للانف تحوي محلولآ ملحيآ، أو إستعمال مضادات الاحتقان الموضعية على شكل قطرات في الانف على ألا يزيد إستعمالها على ثلاثة أيام منعآ للمضاعفات التي يمكن حدوثها عند إستعماله أكثر من ذلك، كما يمكن إستعمال عقار السيدوافدرين المضاد للاحتقان عن طريق الفم لمدة ثلاثة أيام
- الاكثار من شرب السوائل، وخاصة الدافئة والمحلاة بالعسل
- الامتناع عن التدخين
- غسل اليدين بشكل متكرر لمنع نقل العدوى للآخرين وعند السلام عليهم لأن الفيروس ممكن أن يعلق باليدين بعد تنظيف الانف وينتقل بعد ذلك للآخرين
- قصر النفس ./

أعاني من الطنين، فهل يعد ذلك

مرضا يستوجب ‏العلاج ؟

‏طنين الأذن يمكن تعريفه بشكل مبسط على أنه إحساس المريض بضوضاء في الأذن أو ما يشبه الأزيز أو الخشخشة، وهو يصيب الناس في جميع الأعمار ولكنه يتزايد مع تقدم السن. وهذا المرض له درجات متعددة تؤثر في قدرة الشخص على التركيز الفكري وتبعد عنه النوم، ويكثر هذا المرض لدى الأشخاص الذين يتعرضون للضوضاء وبشكل دائم.. وقد يكون مصحوبا بضعف في السمع وقد يكون لدى أفراد يتمتعون بسمع قوي.

وأنواع الطنين تختلف من شخص لآخر ويمكن أن يكون على عدة أشكال على النحو التالي:
‏ضجيج منخفض مثل الذي يحدثه صوت الموج في البحار، وصفير مرتفع الوتيرة، وصوت يشبه صوت الماكينات المتحركة، وأصوات عدة ومختلفة إما مجتمعة أو منفردة، وأصوات متداخلة. ويمكن القول إن طنين الأذن هو عرض لمرض وليس مرضا في حد ذاته، فقد يكون السبب التقدم في السن أو بسبب التعرض للضوضاء الشديدة، وقد يكون بسبب مرض في الأذن مثل التهاب الأذن الخارجية أو مرض في الأذن الوسطى أو الأذن الداخلية.

‏ومن أهم العوامل التي تسبب الطنين للإنسان هو عامل السن، فقد يكون مصابا بضعف سمع عصبي حسي أو ضعف سمع ناتج عن ضعف الأعصاب وخصوصا المتقدمين في السن، ومن الممكن أن يكون السبب وجود شمع الأذن بكثرة أو وجود جسم غريب في الأذن الخارجية.

د. عبد المنعم حسن الشيخ
استشاري الأنف والأذن والحنجرة

أشكو من ضعف السمع ، وقد تجاوزت الستين من العمر ، فما العلاج ؟
‏ضعف السمع يعتمد على درجة ضعف السمع، وأنواعه هي:
‏النوع الأول: ضعف السمع التوصيلي ويحدث نتيجة أي خلل في الأذن الخارجية.. حتى الخط الذي يصل بين الأذن الوسطى والأذن الداخلية أي أنه ينتج عن خلل في آلية توصيل الصوت في الهواء الخارجي عبر قناة الأذن الخارجية وحتى المنطقة الواقعة بين الأذن الوسطى والقوقعة وهذه الحالة يمكن معالجتها وإعادة السمع إلى حالته الطبيعية كاملا.

‏النوع الثاني: هو ضعف السمع الحسي العصبي ويحدث نتيجة أي خلل في جزء من الأذن الداخلية (القوقعة) أو العصب السمعي ولكن غالبا ما يحدث نتيجة خلل في القوقعة وليس العصب السمعي،وقد يكون بصورة مفاجئة نتيجة قصور مفاجئ في الدورة الدموية أو التهاب فيروسي ، أو بشكل تدريجي وهو الذي قد يكون نتيجة أورام في العصب مثلا.. أو نتيجة التعرض المستمر للضوضاء. وضعف السمع يحدث كثيرا عند المسنين نتيجة التقدم في السن ولا يوجد علاج محدد لهذا النوع من ضعف السمع وعادة ما يكون علاجه فيه صعوبة خاصة إذا كان بصورة متأخرة، ففي تلك الحالات قد يوصف له معينات سمعية، وإذا كان يعاني من فقد تام للسمع فلا بد من إجراء عملية زراعة قوقعة صناعية، وفي هذه الحالة يحتاج المريض إلى فترات طويلة من التأهيل.
المصدر استشارى كيبر فى كلية الطب والقصر العين

التهاب الاذن الخارجية ، عدوى الأذن الخارجية ، أذن السباحين
swimmers' ear, otitis externa

وتسمى أيضاً "أذن السباح"، وهي عدوى والتهاب يصيبان قناة الأذن الخارجية. والعدوى، التي تسببها أيضا البكتيريا أو الفطريات، تصيب أيضا في بعض الأحيان الجزء الخارجي من الأذن (صيوان الأذن pinna). وعدوى الأذن الخارجية الناتجة عن البكتيريا قد تسبب الدمل أو الخراج. والأمراض الجلدية مثل الالتهاب الجلدي يمكنها أيضا أن تتسبب في التهاب الأجزاء الخارجية من الأذن وقد تجعل الأذن أكثر قابلية للعدوى .

‏عدوى الأذن الخارجية غالباً ما يكون سببها دخول الماء في قناة الأذن. ومن أعراضها الإحساس بالحكة، والتورم، والألم، وإفرازات صفراء من الأذن ، وقد تشعر أيضا بفقدان السمع نتيجة الالتهاب أو الإفرازات، التي يمكنها أن تسد قناة الأذن. وقد يحدث أن تصير الأذن مؤلمة عند لمسها وقد تمتد العدوى إلى باقي أجزاء الأذن. فاستشر طبيبك إذا أصبت بهذه الأعراض.
قد يصاب مرضى السكر بأنواع خطيرة من العدوى الميكروبية نتيجة للعدوى ‏ التي أصابت الأذن الخارجية وينبغي عليهم استشارة الطبيب بمجرد ظهور الأعراض عليهم.
التشخيص

‏سوف يفحص الطبيب أذنك بالة فحص تسمى منظار الأذن Otoscope ويصف لك دواء، عادة ما يكون في شكل قطرة أذن.

خيارات العلاج

المضادات الحيوية تساعد في القضاء على العدوى البكتيرية والعقاقير المضادة للفطريات تقتل الفطريات، والأدوية المضادة للالتهاب تقلل من التورم. ومن المهم عدم وصول الرطوبة إلي أذنيك أثناء زوال العدوى والذي يتم عادة في غضون أسبوع.

وأيسر الطرق لمنع ‏الماء من الوصول للقناة (مثلما قد يحدث عند الاستحمام ) وضع كرة من القطن مغطاة بطبقة من شمع البرافين. تخلص من قطعة القطن بعد الاستحمام واعمل على تهوية قناة الأذن باستخدام المجفف.
‏الوقاية من إصابة أذن السباح
إن تجفيف أذنيك بعناية قد يساعدك على الوقاية من الإصابة المعروفة باسم " أذن السباح ". إذا دخل الماء إلى أذنيك أثناء السباحة، أو الوقوف تحت الدش أو الاستحمام في البانيو أو غسيل شعرك، قم أولاً بتجفيفه جيدا . بعدها ، إذا لم تكن مصاباً بثقب في طبلة الأذن ولم تجر لك مؤخراً جراحة بالأذن، فقم بخلط مقادير متساوية من الكحول (الأيزوبروبيل) المطهر والخل الأبيض في وعاء صغير (الكحول يعمل على تجفيف الأذن، والخل يغير من درجة الحموضة بداخل قناة الأذن، فيقلص احتمالات نمو البكتيريا بها ) . استلق على أحد جانبيك بحيث تكون إحدى أذنيك لأعلى. ضع 3 ‏إلى 4 ‏قطرات من المزيج باستخدام قطارة. احتفظ بالسائل داخل الأذن وهي متجهة لأعلى لعدة دقائق. ويمكنك مساعدة القطرات على الدخول لمسافة أبعد بقناة أذنك بأن تجذب شحمة الأذن للخارج وبفتح فمك وغلقه عدة مرات. وبعد بضع دقائق، مل برأسك إلى الجانب الذي به هذه الأذن حتى تدع القطرات تنساب منها . وكرر ما فعلته مع الأذن الأخرى.




رد مع اقتباس