عرض مشاركة واحدة
#1  
قديم 11 - 6 - 2015, 03:30 PM
همسه الشوق غير متواجد حالياً
مشاهدة أوسمتي
 عضويتي » 6
 جيت فيذا » 12 - 11 - 2010
 آخر حضور » 7 - 10 - 2023 (05:53 AM)
 فترةالاقامة » 4937يوم
 المستوى » $124 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
  النشاط اليومي » 19.56
مواضيعي » 19230
الردود » 77329
عددمشاركاتي » 96,559
نقاطي التقييم » 19544
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 1013
الاعجابات المرسلة » 1250
 الاقامه »
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Female
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  » مرتبطه
 التقييم » همسه الشوق has a reputation beyond reputeهمسه الشوق has a reputation beyond reputeهمسه الشوق has a reputation beyond reputeهمسه الشوق has a reputation beyond reputeهمسه الشوق has a reputation beyond reputeهمسه الشوق has a reputation beyond reputeهمسه الشوق has a reputation beyond reputeهمسه الشوق has a reputation beyond reputeهمسه الشوق has a reputation beyond reputeهمسه الشوق has a reputation beyond reputeهمسه الشوق has a reputation beyond repute
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل star-box
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله twix
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةmbc
ناديك المفضل  » ناديك المفضلahli
سبارتي المفضله  » سبارتي المفضلهLexus
 
الوصول السريع

عرض البوم صور همسه الشوق عرض مجموعات همسه الشوق عرض أوسمة همسه الشوق

عرض الملف الشخصي لـ همسه الشوق إرسال رسالة زائر لـ همسه الشوق جميع مواضيع همسه الشوق

الأوسمة وسام  
/ قيمة النقطة: 127
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
السوسة الحمراء تهدد مليون نخلة بالمدينة

ملاحظة هامة لقراء الموضوع ♥ غير مسجل ♥
قبل قراءتك للموضوع نود إبلاغك بأنه قد يحتوي الموضوع على عبارات او صور لا تناسب البعض
فإن كنت من الأعضاء التي لا تعجبهم هذه المواضيع .. وتستاء من قرائتها .. فنقدم لك
باسم إدارة الشبكة وكاتب الموضوع .. الأسف الشديد .. ونتمنى منك عدم قراءة الموضوع
وفي حال قرائتك للموضوع .. نتمنى منك ان رغبت بكتابة رد
أن تبتعد بردودك عن السخرية والشتائم .. فهذا قد يعرضك للطرد أو لحذف مشاركتك
إدارة شبكة ( همس الشوق )

 





السوسة الحمراء تهدد مليون

خالد الشاماني- سبق- المدينة المنورة، تصوير عمار الأحمدي:

هددت سوسة النخيل الحمراء عدداً من المزارع بمنطقة المدينة المنورة، وسط مخاوف المزارعين من تلك المعاناة التي باتت تهدد النخيل والمشاريع الزراعية بالمنطقة، حيث تعتبر سوسة النخيل الحمراء من أخطر الآفات الحشرية التي تهاجم النخيل بالمملكة العربية السعودية.


وقامت "سبق" بجولة ميدانية على عدد من المزارع بمنطقة المدينة المنورة، بعدما تلقت عدة شكاوى من المزارعين وخاصة لقرية الجديدة وبعض المزارع المجاورة لها، والتقت بالمزارعين الذين عبروا عن تخوفهم من تلك المعاناة التي باتت تهدد النخيل والمحاصيل الزراعية، متهمين فرع وزارة الزّراعة بالمدينة المنورة بالتقصير في محاربة "سوسة النخيل الحمراء".

المزارعون:
أكد المزارع نافع المحمدي أن إصابة النخيل بهذه السوسة من أول العام الهجري الحالي، مبيناً مراجعة مكاتب الزراعة عدة مرات، التي بدورها حضرت للمزرعة وقامت بقلع أحد النخيل، كَمَا قامت برش النخيل المجاور، مشيراً إلى أن المعاناة لم تنته حيث انتشرت السوسة في المزرعة.

وقال المزارع فهد الردادي: "لا يوجد لدى مركز الزراعة مهندسون زراعيون ولا مشرفون على كفاءة عالية وعلى علم بهذه الآفة، مجرد عمال ومراقبين عددهم لا يتجاوز العشرة، علما بأن المنطقة يتجاوز فيه عن 2000 مزرعة والسوسة سريعة الانتشار، مطالباً بفرق مختصين ومشرفين وتكثيف المصائد وسيارات الرش".

وأضاف المزارع عبدالعزيز صالح أن السوسة الحمراء تضع بعد التزاوج حوالي 200 - 300 بيضة وضعا انفراديا في الثقوب التي تحفرها أو في الجروح بمنطقة التاج أو في الأوراق، ما يجعل انتشارها في المنطقة سريع العدوة للمزارع الأخرى، والأمر يتطلب اهتماماً واسعاً لسلامة النخيل، والمحاصيل الزراعية.

زراعة المدينة:
واتجهت "سبق" بمعاناة المزارعين إلى مدير عام الإدارة العامة لشؤون الزراعة بمنطقة المدينة المنورة المهندس إبراهيم الحجيلي الذي أفاد بأنه تم اكتشاف الإصابة في مركز الجديدة في غرة رجب لهذا العام، مؤكداً على تسخير كافة الإمكانيات البشرية والآليات للحد من انتشار هذه الآفة المدمرة.

وأكد الحجيلي: "تم توفير ثماني معدات متنوعة للقيام بأعمال المكافحة الكيميائية بسعة 9400 لتر، إضافة إلى وجود شركة متخصصة لفرم أشجار النخيل المصاب بأحدث المعدات مع الفريق المشغل لها".

وقال: "تم تركيب وتوزيع عدد من المصائد الفرمونية لجذب حشرة سوسة النخيل الحمراء وتم توزيعها على كامل المنطقة، وقد تم تطبيق غرامات على ثلاثة مخالفين لقيامهم بنقل النخيل دون تصريح".

وأشار مدير عام الإدارة العامة لشؤون الزراعة بمنطقة المدينة المنورة أنه يتم توجيه عدد من الفرق من الإدارة لدينا للقيام بعمليات الاستكشاف والمكافحة بصفة دورية.

السوسة الحمراء تهدد مليون

السوسة الحمراء تهدد مليون

السوسة الحمراء تهدد مليون

السوسة الحمراء تهدد مليون

السوسة الحمراء تهدد مليون




الموضوع الأصلي :‎ السوسة الحمراء تهدد مليون نخلة بالمدينة || الكاتب : || المصدر : شبكة همس الشوق

 





رد مع اقتباس

رسالة لكل زوار منتديات شبكة همس الشوق

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع ولكن من اجل  منتديات شبكة همس الشوق  يرجاء ذكر المصدرعند نقلك لموضوع ويمكنك التسجيل معنا والمشاركة معنا والنقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذالك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .