عرض مشاركة واحدة
#1  
قديم 6 - 4 - 2016, 08:58 AM
همسه الشوق غير متواجد حالياً
مشاهدة أوسمتي
 عضويتي » 6
 جيت فيذا » 12 - 11 - 2010
 آخر حضور » 7 - 10 - 2023 (05:53 AM)
 فترةالاقامة » 4931يوم
 المستوى » $124 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
  النشاط اليومي » 19.58
مواضيعي » 19230
الردود » 77329
عددمشاركاتي » 96,559
نقاطي التقييم » 19544
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 1013
الاعجابات المرسلة » 1250
 الاقامه »
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Female
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  » مرتبطه
 التقييم » همسه الشوق has a reputation beyond reputeهمسه الشوق has a reputation beyond reputeهمسه الشوق has a reputation beyond reputeهمسه الشوق has a reputation beyond reputeهمسه الشوق has a reputation beyond reputeهمسه الشوق has a reputation beyond reputeهمسه الشوق has a reputation beyond reputeهمسه الشوق has a reputation beyond reputeهمسه الشوق has a reputation beyond reputeهمسه الشوق has a reputation beyond reputeهمسه الشوق has a reputation beyond repute
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل star-box
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله twix
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةmbc
ناديك المفضل  » ناديك المفضلahli
سبارتي المفضله  » سبارتي المفضلهLexus
 
الوصول السريع

عرض البوم صور همسه الشوق عرض مجموعات همسه الشوق عرض أوسمة همسه الشوق

عرض الملف الشخصي لـ همسه الشوق إرسال رسالة زائر لـ همسه الشوق جميع مواضيع همسه الشوق

الأوسمة وسام  
/ قيمة النقطة: 127
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
مرثد أبو مالك بن مرثد

ملاحظة هامة لقراء الموضوع ♥ غير مسجل ♥
قبل قراءتك للموضوع نود إبلاغك بأنه قد يحتوي الموضوع على عبارات او صور لا تناسب البعض
فإن كنت من الأعضاء التي لا تعجبهم هذه المواضيع .. وتستاء من قرائتها .. فنقدم لك
باسم إدارة الشبكة وكاتب الموضوع .. الأسف الشديد .. ونتمنى منك عدم قراءة الموضوع
وفي حال قرائتك للموضوع .. نتمنى منك ان رغبت بكتابة رد
أن تبتعد بردودك عن السخرية والشتائم .. فهذا قد يعرضك للطرد أو لحذف مشاركتك
إدارة شبكة ( همس الشوق )

 



حدثنا محمد بن معمر ، قال : نا أبو عاصم ، عن الأوزاعي ، قال : حدثني مرثد ، أو أبو مرثد ، عن أبيه ، قال : لقيت أبا ذر عند [ ص: 456 ] الجمرة الوسطى فسألته ، عن ليلة القدر ، فقال : ما كان أحد بأسأل لها مني ، قلت : يا رسول الله أنزلت على الأنبياء توحى إليهم فيها ثم ترفع ؟ قال : " بل هي إلى يوم القيامة " قلت : يا رسول الله أيتهن هي ؟ قال : " لو أذن لي لأنبأتك بها ، ولكن التمسها في التسعين أو السبعين ولا تسألني بعدها " ثم أقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعل يحدث ، فقلت : يا رسول الله : في أي السبعين هي ؟ فغضب علي غضبة لم يغضب علي قبلها ولا بعدها مثلها ، ثم قال : " ألم أنهك عنها ؟ لو أذن لي لأنبأتكم أو لأنبأتك بها ولكن ، وذكر كلمة أن يكون في السبعة الأواخر .

وحدثنا محمد بن معمر ، وزريق بن السخت ، قالا : نا يعقوب بن إسحاق ، عن عكرمة بن عمار ، عن أبي زميل ، عن مالك بن مرثد ، عن أبيه ، عن أبي ذر ، رضي الله عنه ، قال : قلت : يا رسول الله أخبرني عن ليلة القدر أنزلت على الأنبياء يوحى إليهم فيها ثم ترفع ؟ قال : " بل هي إلى يوم القيامة " . ، قلت : يا رسول الله أخبرني أي ليلة هي ؟ قال : لو أذن لي لأنبأتكم أو لأنبأتك بها [ ص: 457 ] ولكنها في التسعين أو السبعين ولا تسألني بعدها ، فقلت : أقسمت عليك يا رسول الله لتخبرني في أي التسعين هي ، فغضب علي غضبة لم يغضب علي قبلها ولا بعدها مثلها ، ثم قال : ألم أنهك أن تسألني عن هذا أو عنها ، قلت : أقسمت عليك يا رسول الله لتخبرني ، قال : ألم أنهك أن تسألني هي في السبع الأواخر " .

وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن أبي ذر إلا من هذا الوجه بهذا الإسناد .

حدثنا العباس بن عبد العظيم العنبري ، قال : نا النضر بن محمد الجرشي ، قال : نا عكرمة بن عمار ، عن أبي زميل ، عن مالك بن مرثد ، عن أبيه ، عن أبي ذر ، رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " وزنت بألف من أمتي فرجحتهم فجعلوا ينتثرون علي من كفة الميزان " .

حدثنا العباس بن عبد العظيم ، قال : نا النضر بن محمد الجرشي ، قال : نا عكرمة بن عمار ، عن أبي زميل ، عن مالك بن مرثد ، عن أبيه ، عن أبي ذر ، رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله : [ ص: 458 ] " تبسمك في وجه أخيك صدقة ، وإفراغك من دلوك في دلو أخيك صدقة ، وأمرك بالمعروف ونهيك عن المنكر تكتب لك صدقة ، وإماطتك الشوكة والحجر عن الطريق صدقة ، وإرشادك الضال عن الطريق صدقة " .

حدثنا العباس بن عبد العظيم ، قال : نا النضر بن محمد ، قال : نا عكرمة ، عن أبي زميل ، عن مالك بن مرثد ، عن أبيه ، عن أبي ذر ، رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الأكثرون هم الأقلون إلا من قال بالمال هكذا وهكذا " .

حدثنا العباس ، قال : نا النضر بن محمد ، قال : نا عكرمة ، عن أبي زميل ، عن مالك بن مرثد ، عن أبيه ، عن أبي ذر ، رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما تقل الغبراء ولا تظل الخضراء من ذي لهجة أصدق من أبي ذر شبيه عيسى بن مريم " فقال عمر بن الخطاب أتعرف ذلك له ؟ قال : " نعم " فاعرفوه له .

حدثنا العباس ، قال : نا النضر بن محمد ، قال : نا عكرمة ، عن أبي زميل ، عن مالك بن مرثد ، عن أبيه ، عن أبي ذر ، رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا أبا ذر ، رأيت كأني وزنت بأربعين أنت فيهم فوزنتهم " وهذه الأحاديث التي رواها النضر بن محمد ، عن عكرمة لا نعلم أحدا شاركه فيها عن عكرمة .





الموضوع الأصلي :‎ مرثد بو مالك بن مرثد || الكاتب : || المصدر : شبكة همس الشوق

 




 توقيع :

رد مع اقتباس

رسالة لكل زوار منتديات شبكة همس الشوق

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع ولكن من اجل  منتديات شبكة همس الشوق  يرجاء ذكر المصدرعند نقلك لموضوع ويمكنك التسجيل معنا والمشاركة معنا والنقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذالك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .