:: هاك دعم لحماية منتداك و وتطويريمنتداك بالهاكات الجديدة ( الكاتب : همس الشوق )       :: هاك تغيير لون عناوين المواضيع المثبتة روعة ( الكاتب : همس الشوق )       :: هاك لعمل تآطير الاستايل ( الكاتب : همس الشوق )       :: سيرة العشرة المبشرة 5 الزبير بن العوام ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: قصص الانبياء ابراهيم عليه السلام ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: سلسلة الاخلاق الاسلامية الابتسامة ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: معركة اجنادين بين المسلمين والروم ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: سيرة التابعي الجليل موسى بن نصير ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: قصص من التراث العراقي حية البيت ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: تقرير سياحي عن الاردن ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: الحلم 3.1 للتعديل على البيانات وتصميم الملف الشخصي ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: عندك هقاوي وحنا نخلف اللي هقيت ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: شريط إداري متحرك بإسم موقعك روعة واناقة و رمضان كريم ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: استبدال جميع التواقيع ببانرات دعاويه تتغير تلقائياً ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: كود اخر 10 مواضيع بالمنتدى شكل احترافي كود مميز + مثال ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: ألوان المجموعات المتقدمه بحلتها الجديده مربعات الوان عاديه مربعات منقطه الوان متحركه ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: سيرة الصحابي الجليل/9/ابو سعيد الخدري ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: غزوات رسول الله صلى الله عليه وسلم/غزوة احد ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: تفسير أيات سورة الزلزلة ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: سلسلة التعريف بسور القران الكريم/سورة الانبياء ( الكاتب : ناطق العبيدي )      

 

 
   
{ اعلانات شبكة همس الشوق ) ~
 
 
 
   
فَعاليِات شبَكة همَس الشُوقِ
 
 

   

 غير مسجل  : بصفتك أحد ركائز المنتدى وأعضائه الفاعلين ، يسر الإدارة أن تتقدم لك بالشكر الجزيل على جهودك الرائعه .. وتأمل منك فضلاً لا أمراً المشاركة في أغلب الأقسام وتشجيع كافة الأعضاء بالردود عليهم والتفاعل معهم بقدر المستطاع . ( بكم نرتقي . غير مسجل  . وبكم نتطور ) همس الشوق


جديد المواضيع في شبكة همس الشوق
إضغط علي شارك اصدقائك او شاركى اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

اخي الزائر لديك رسالة خاصة من شبكة همس الشوق للقراءة ! اضغط هنا !


قسـم البحوث والكتب العلميه او التعليميه بحوث علمية وأدبية لكل السنوات.



بحث عن التحصيل الدراسي

قسـم البحوث والكتب العلميه او التعليميه


بحث عن التحصيل الدراسي

بحث عن التحصيل الدراسي       غالبا ً ما تكون نتائج التحصيل الدراسي التي يحصل عليها الطالب ... تكون مؤشّرا ً هاما ً يعطينا صورة سلبية أو

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

بحث حول الموضوع انشر علي FaceBook انشر علي twitter
العوده للصفحه الرئيسيه للمنتدى انشاء موضوع جديد ردود اليوم بحث عن الفيروسات التاجية بحث عن نيجيريسين
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 15 - 1 - 2022, 01:54 AM
حنين الأشواق غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
SMS ~ [ + ]
لاصرت جنبي أعرف ترى ماعلي ضيق
الضيق والله لاالتفت وفقدتك !
مشاهدة أوسمتي
 عضويتي » 185
 جيت فيذا » 18 - 7 - 2020
 آخر حضور » 14 - 8 - 2023 (08:55 AM)
 فترةالاقامة » 1372يوم
 المستوى » $101 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
  النشاط اليومي » 32.14
مواضيعي » 7927
الردود » 36167
عددمشاركاتي » 44,094
نقاطي التقييم » 6391
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 675
الاعجابات المرسلة » 292
 الاقامه » المدينة المنورة
 حاليآ في » قلوب لاتعرف القسوة
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Female
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  » اعزب
 التقييم » حنين الأشواق has a reputation beyond reputeحنين الأشواق has a reputation beyond reputeحنين الأشواق has a reputation beyond reputeحنين الأشواق has a reputation beyond reputeحنين الأشواق has a reputation beyond reputeحنين الأشواق has a reputation beyond reputeحنين الأشواق has a reputation beyond reputeحنين الأشواق has a reputation beyond reputeحنين الأشواق has a reputation beyond reputeحنين الأشواق has a reputation beyond reputeحنين الأشواق has a reputation beyond repute
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل sprite
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله snickers
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةmbc
ناديك المفضل  » ناديك المفضلahli
سبارتي المفضله  » سبارتي المفضلهLexus
 
الوصول السريع

عرض البوم صور حنين الأشواق عرض مجموعات حنين الأشواق عرض أوسمة حنين الأشواق

عرض الملف الشخصي لـ حنين الأشواق إرسال رسالة زائر لـ حنين الأشواق جميع مواضيع حنين الأشواق

الأوسمة وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
E بحث عن التحصيل الدراسي

ملاحظة هامة لقراء الموضوع ♥ غير مسجل ♥
قبل قراءتك للموضوع نود إبلاغك بأنه قد يحتوي الموضوع على عبارات او صور لا تناسب البعض
فإن كنت من الأعضاء التي لا تعجبهم هذه المواضيع .. وتستاء من قرائتها .. فنقدم لك
باسم إدارة الشبكة وكاتب الموضوع .. الأسف الشديد .. ونتمنى منك عدم قراءة الموضوع
وفي حال قرائتك للموضوع .. نتمنى منك ان رغبت بكتابة رد
أن تبتعد بردودك عن السخرية والشتائم .. فهذا قد يعرضك للطرد أو لحذف مشاركتك
إدارة شبكة ( همس الشوق )

 













بحث عن التحصيل الدراسي


يمنع يمنع يمنع غالبا ً ما تكون نتائج التحصيل الدراسي التي يحصل عليها الطالب ... تكون مؤشّرا ً هاما ً يعطينا صورة سلبية أو إيجابية عن طبيعة بيئات الطالب المؤثرة في تحصيله الدراسي بشكل مباشر ، والتي ساعدته على الحصول على نتيجة ما ، في زمان ومكان ما .
إن تفحص عملية التحصيل الدراسي بنظرة تحليلية وما يرتبط من عوامل عديدة تؤثر فيها وترتبط بها لها الأهمية القصوى, ذلك أن بمعرفة هذه العوامل وآثارها على التحصيل الدراسييمنع يمكن معرفة ما يعوق تلك العملية وبالتالي دراسة الطرائق والأساليب المناسبة لتفادي المعوقات والوصول بالتحصيل الدراسي إلى أقصى حد ممكن. ولما كان من الطبيعي أن أي إصلاح تربوي يجب أن يبدأ بمحاولة رصد الواقع بانجازاته ونواحي قصوره كان عليه أن يواكب التطور في التربية تطورا مماثلا في رفع الأداء الدراسي للوصول إلى مستوى عال مرتفع من التحصيل العلمي للطلاب.
وفي اجتماعيات التربية يكثر استعمال جملة الظروف والمؤثرات الاجتماعية المباشرة كالأسرة ... في تأثيرها على التفوق أو القصور الدراسي على اعتبار أنهما لا يظهران في عزلة عن تلك السياقات الاجتماعية والاقتصادية والتربوية...التي تشكل المناخ التربوي العام المساعد لإفراز التفوق أو القصور الدراسي. ونقصد بالمناخ في معناه الواسع ذلك الوسط المباشر والتأثيرات الاجتماعية والنفسية والثقافية والتعليمية التي يعيش فيها التلميذ ويتأثر بها.
إلا أن أهم المناخات وأكثرها تأثيرا على التحصيل الدراسي هو المناخ المجتمعي الأسرييمنع بحيث أن مستوى ثقافة الأسرة وإمكاناتها ومدى قدرتها على مساعدة الطالب في تحصيله الدراسي,وكذلك توفر المناخ الأسري المهيأ للتحصيل والقائم على التفاعلات الايجابية بين التلميذ ووالديه وأخوته فضلا عن الرعاية والتوجيه الايجابي الأسري للأبناء كلها ظروف وعوامل وجودها يؤدي إلى تحقيق التفوق.
يمنع​وفي مسح أجراه كولانجيلو و دوتمانColangelo & Dutmakيمنعحول الدراسات التي تعرضت لأسر الطلاب المتفوقين مع الاهتمام بخصائص هذه الأسر والعلاقة بين الآباء والأبناء خلالها , وقد تبين أن اسر الطلاب المتفوقين تتميز بتشجيع الاهتمامات والنشاطات الإبداعية وإعطاء الحرية الكافية للأبناء في اتخاذ قراراتهم وباتجاه ايجابي من قبل الوالدين نحو المدرسة والمدرسين والنشاطات العقلية وبمشاركة الوالدين في بعض النشاطات اللامنهجية او المنهجية للأبناء.
يمنعوقد أوضح بعض الباحثين أن التنشئة المجتمعية القائمة على تشجيع الأبناء علىيمنع الاستقلال المبكر عن الوالدين يؤدي إلى تنمية الطموحات المبكرة عند الأبناء والى تحقيق تفوق دراسي في المراحل المتقدمة من التعليم وخاصة التعليم الجامعي.
وعن أهمية المستوى الاجتماعي –الاقتصادي وأثره على الانجاز المدرسي,يمنع أشار بيكريمنعيمنعيمنعBecker(1970) إلى ضرورة عزل اثر المستوى الاجتماعي- الاقتصادي عند دراسة اثر المتغيرات المختلفة في التحصيل الدراسي وهكذا يعطي بيكر أهمية للمستوى الاجتماعي والاقتصادي في التحصيل الدراسي إذ يأتي التلاميذ في المدرسة من مستويات اقتصادية اجتماعية متباينة ومن أوصاف ثقافية متعددة ولاشك انه ترتبط بكل مستوى من هذه المستويات قيم وأنماط وسلوك واتجاهات متمايزة ولا شك أيضا في أن انتماء الطفل إلى مستوى اجتماعي- اقتصادييمنع معين يؤثر بصور مختلفة في الظروف التي تحيط به في المدرسة وفي العلاقات التي تنشا بينه وبين زملاءهيمنع بل في دافع الانجاز والتحصيل.
يمنع
يمنع
يمنع
مُشكلة البحث:
إن التحصيل الدراسي بحدّ ذاته قضية ٌ تحتاج منّا الوقوف عليها من زوايا عدّة ، كونه ذا أبعاد مهمة تعطينا مؤشرات واضحة على مستقبل الدارسين .
ولقديمنعزاد في الوقت الحاضريمنعالاهتمام بالدراسات والبحوث التي تناولت البحث في أثر العوامل الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وغيرها من العوامل الأخرى في التحصيل الدراسي فبدأ الباحثون التربويون والنفسيون وعلماء الاجتماع بالبحث في الخلفية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للطلبة ، لمعالجة المشكلات التي تنجم عنها ومحاولة تجاوزها ، والتكيف مع الظروف التي تطرأ على العملية التربوية لرفع مستوى تحصيل الطلبة في المواد الدراسية.يمنعويعتبر التحصيل الدراسي جانباً من جوانب كثيرة يظهر فيها دور المجتمع والأسرة واهتمامها وخاصة عندما تكون ذات مستوى تعليمي معين .
كما أنيمنعاحد سمات نواتج التعليم في البلدان العربية هو تدني التحصيل المعرفي بمعناه الشامل. ومن هنا فان ظاهرة القصور الدراسي- والذي نتجت عنه إعادة الصفوف و الانقطاع عن التعليم...- من أكثر المشكلات التعليمية التي يعاني منها التعليم العربي كما ورد في التقرير الإحصائي لمنظمة اليونسيف أن عدد التلاميذ المعيدين للصف الدراسي بلغ عاميمنع 1995 في عشر دول عربية 1,036,110 وهذا ينم عن تدن في نوعية التعليميمنعيمنع يمنعحيثيمنعتشير اغلب الدراسات أن هذا التدني في مستوى التحصيل الدراسي على مستوى التعليم يعود لعدد من العوامل, ولكن أهم هذه العوامل هيالعوامل الاجتماعية والتي لم تعطَيمنعحقها في دراساتنا التربوية.
يمنع


أسئلة البحث:
يمنع
السؤال الرئيسيمنع:يمنعما أهميمنععوامل البيئيةيمنعالاجتماعية المرتبطة بالتحصيل الدراسي؟
يمنع
وهناكيمنعتساؤلات أخرىيمنعمرتبطة بهذا السؤال هي :
يمنع
1 . ما مدى تأثيرالمجتمع المدرسي في تحصيل الطالب ؟
يمنع
2 .يمنعمايمنعالمتغيرات الاجتماعية المرتبطة ببناء الأسرة ؟
يمنع
3- مايمنعالمتغيرات الاجتماعية المرتبطة بالمستوى التعليمي ووسائله المتوفرة ؟
يمنع
4 .يمنع- مايمنعالمتغيرات الاجتماعية المرتبطة بالتنشئة الاجتماعية ؟
يمنع
5- مايمنعالمتغيرات الاجتماعية المرتبطة بالمستوى الاجتماعي الاقتصادي؟
يمنع
يمنعيمنع
أهداف البحـــــث:
يمنع
يهدف البحث إلى الإجابة عن الأسئلة التالية :
يمنع
1 ـ يمنعسيحاول تقديم صورة قريبة عن البيئة المحيطة بالطالب ، ومدى فاعليتها في الطالب يمنع يمنعوتحصيله الدراسي .
يمنع2- سيحاول تحديد أهم المتغيرات الاجتماعية المرتبطة بالتحصيل الدراسي.
3 .يمنعسيهدف إلى تحديد اثر المتغيرات الاجتماعية على التحصيل الدراسي والاستبعاد الاجتماعي.
4 .يمنعانه سيحاول الكشف عن أشكال علاقات القوة والاستقطاب الاجتماعي وأثرها في تحديد نوعية التعليم والتحصيل الدراسي وبالتالي نواتج التعلم.

يمنع
يمنع

البيئــــــــة والتحصيل الدّراسي
يمنع
يمنع
التحصيل الدراسي ( مفهومُه وأهدافه )
يمنع
يمنع
مفهومه :
يمنع
التحصيل الدراسييمنعهويمنعإتقان جملة من المهارات والمعارف التي يمكن أن يمتلكها الطالب بعد تعرضه لخبرات تربوية في مادة دراسة معينة او مجموعة من المواديمنع.
ويمثل مفهوم التحصيل الدراسي قياس قدرة الطالب على استيعاب المواد الدراسية المقررة ومدى قدرته على تطبيقها من خلال وسائل قياس تجريها المدرسة عن طريق الامتحانات الشفوية والتحريرية التي تتم في أوقات مختلفة فضلاً عن الامتحانات اليومية والفصليةيمنع.
أهدافــــه :
وللتحصيل الدراسي أهداف منها :
1 - تقرير نتيجة الطالب لانتقاله إلى مرحلة أخرى .
2يمنع–يمنعتحديد نوع الدراسة والتخصص الذي سينتقل إليه الطالب لاحقا.
3يمنع–يمنعمعرفة القدرات الفردية للطلبة.
4يمنع–يمنعالاستفادة من نتائج التحصيل للانتقال من مدرسة إلى أخرى .
وقد أكدت البحوث على وجود علاقة وظيفية بين التحصيل الجيد والاتجاهات الموجبة نحو المدرسة وينعكس كذلك على سلوك الطلبة نحو المدرسة والتعليم ويسهم في تعديل التوافق النفسي والاجتماعي للطلبة.
أن للوضع الاجتماعي والاقتصادي للطالب الأثر الكبير في التوجه نحو التحصيل الدراسي وكذلك موقع المدرسة ونوعها الذي يؤثر ايجابيا في العلاقة بين الطالب والمعلم أو المدرس.
وسنحاول التركيز على مدة الدراسة الثانوية كونها مدة دراسية متوسطة بين سنوات الدراسة وتقع ضمن المدة العمرية المتمثلة بالمراهقة وهي مرحلة نمو الطالب وما يصاحبها من سلوكيات قد يغفلها البعض من المدرسين مما يتطلب وجود الأخصائي أو الباحث الاجتماعي .
وتأتي أهمية المرحلةيمنعالدراسية في المدرسةيمنعمن جانبين :
1يمنع–يمنعالإعداد العام للحياة .
2يمنع–يمنعالإعداد العلمي لمواصلة التعليم الجامعي .
ويمكن أن يضاف إلى الجانبين ما يأتي:
1يمنع–يمنعالمراهقة والتغيرات الجسمية أو السلوكية .
2يمنع–يمنعالارتباط بمشاكل المجتمع .
3يمنع–يمنعالمرحلة العبورية .
4يمنع–يمنعالتنمية الاجتماعية والتطور الحضاري .
يمنع
يمنع
يمنع
العوامل المؤثّرة فييمنعالتحصيليمنعالعلمي للطّالب :
يمنع
يمنع ليس باستطاعتي تحديد العوامل المؤثرة في التحصيل العلمي لدى الطالبيمنعبدقة متناهية فأغلب الدارسين يؤكّدون أنّ أكثر من 75 % من العوامل المؤثرة في تحصيله هي أسباب مجهولة يمنع، لكنني أقف ُ على العوامل البيئية وأخصّ منها البيئة الاجتماعية ( الأسرة ـ المدرسة ـ المجتمع ) ...يمنعفهناك عوامل كثيرةمؤثرة على التحصيل العلمي للطالب وقد ظل الإهتمام مركزا لفترات طويلة على دراسةالتحصيل العلمي متأثرا بجوانب عقلية في الشخصية وذلك عن اعتقاد قوي أن هذه الجوانبيمنعتعتبر أكثر تأثيرا على التحصيل العلمي بالزيادة والنقصان , ولكن الإتجاه الحديثيمنعأصبح يهتم بالجوانب النفسية إضافة إلى الجوانب العقلية بالنسبة للأداء.يمنع


ويؤثر الجو المدرسي العام وحالة التلميذ الإنفعالية على تحصيله الدراسييمنع,يمنعوقد يكون الجو العام الصالح من أهم دوافع التعلم فشعور التلميذ بأنه يكتسب تقديريمنعزملائه له وإعجابهم به يزيد من نشاطه وإنتاجه كما يؤدي شعور التلميذ بأنه ليسيمنعمحبوبا من زملائه ومدرسيه إلى كراهية المدرسة وإنصرافه عن التحصيل

يمنع يمنع يمنع يمنعيمنعولكن قبل الوقوف على هذه البيئة يجب أولا تفحص عامل ٍ مهمّ لا ينفصل عنها وهو الطالب ذاته .. لذا أقسّم هذه العوامل إلى ( عوامل ذاتية ـ عوامل أُسريّة ـ عوامل مدرسيّــــــــــــةيمنع) :يمنع
يمنع
1 . العوامل الذاتيّة :
وهي الخاصة بالطالب ذاته ، وتنقسم إلــــــــــــــى :

•يمنععوامل عقلية ( قدرات الطالب نفسه(

•يمنععوامل نفسية ( القلقيمنع–يمنععدم الثقة بالنفس – كراهية مادة دراسية معينةيمنع(

•يمنععوامل جسمية ( مرض – نقصيمنعالحيوية – صداع – ضعف البصريمنع(يمنع

ويفصل سعيد طعيمة العوامل الخاصة بالطالب ويحددهايمنعفييمنع:يمنع

الدافعية – مستوى الطموح – الرضا العام عن الدراسة – الإتجاهات الإيجابيةيمنعنحو المؤسسة التعليمية – العادات الإيجابية في الإستذكار والتعلم – الخبرة الشخصيةيمنع.

ويُمكننا جعل هذه العوامل مرتبطة بسببين :

أسباب فيزيولوجيــةيمنع:يمنعإن الأطباء يرجعونيمنعصعوبات التعلم إلى أسباب فيزيولوجية ، فهم يرون بأن العامل الجيني هو أحد الأسبابيمنعالرئيسية لصعوبات التعلم ، الأفراد الذين لديهم خلل في القراءة يختلف أدائهم عنيمنعالأفراد الآخرين في كل المقاييــــسيمنع.

ومن العوامل الفيزيولوجية لصعوبات التعلم أيضاً العامل العصبي ، فقد تم الربط بين تأذي السيادة المخية والصعوبة التعليمية ،ففي دراسات أجريت على ضحايا الحرب الذين تعرضوا لإصابات غائرة وبليغة في الرأس ،يمنعحيث تم ملاحظة أن هؤلاء الأشخاص لم يعد بإستطاعتهم ممارسة بعض الأعمال بعد الإصابةالتي تعرضوا لها . ومن العوامل الفيزيولوجية المسببة لصعوبات التعلم أيضاً هييمنعالإلتهابات والأمراض ومؤثرات ما قبل الولادة وخلالها وما بعدهايمنع.

أسباب كيميائية عضويـةيمنع:يمنعمن هذه العوامل سوء التغذية ،يمنعوإلتهاب الأذن الوسطى والمشكلات البصرية والحساسيات ، والعلاج بالعقاقيريمنع.يمنعفقد أشارت بعض الدراسات إلى أن نقص الغذاء يشكل سبباً في صعوبات التعلم ،يمنعكما وأن تأخر النمو في التكامل بين الأحاسيس يعود إلى نقص في البروتين والسعرات ،يمنعفقد جرى فحص (129) طفلاً عندما كانوا في السادسة من أعمارهم وكانوا قد عانوا فييمنعالسنة الأولى من أعمارهم من نقص معتدل في البروتين والطاقة ثم قورنوا بمجموعة منيمنعرفاقهم لم يكن لها مثل ذلك التاريخ ، فلوحظ أن أداء الأولين كان أخفض بوضوح فييمنعثمانية من تسعة مواضيع دراسيةيمنع.

وتجدر الإشارة أيضاً إلى أن الطالب الذي يواجهصعوبة في السمع بصورة جزئية وليس صمماً كلياً أنه لا يسمع توجيهات المعلميمنعوالمناقشــــــةالمقصودة بشكل واضح ، مما يسبب له فقدان الكثير من المعلوماتيمنعوالتوجيهات التي تفيده في تحصيلـــه الدراســييمنع.يمنع

يمنع
2 . العوامل الأسريّة :
•يمنعإضراب العلاقة بين الوالدين – قسوةالوالدين في معاملة الطفل - شعور الطفل بالنبذ والإهمال – عدم إحترام آراء الطفلوالسخرية منه – كثرة عقاب الطفل دون مبرر – تذبذب الوالدين في معاملة الطفليمنع–يمنعالتفرقة بين الأبناء في المعاملة – إنخفاض المستوى الإجتماعي والإقتصادي والثقافييمنعللأسرة – عدم توفير الجو المناسب للمذاكرة في البيت

ولقديمنعأكدت بعض الدراسات التربوية والنفسية أن البيئة الاجتماعية التي يعيشها الطالب تحتل مكانة بارزة في العملية التعليمية ، وقد أثار تفوق الطلاب اليابانيين في العلوم والرياضيات اهتمام العديد من التربويين على مستوى العالم وتوصلت الدراسات التي أجريت في هذايمنعالمجال الىيمنعثلاثة عوامل رئيسيةيمنع:


- اهتمام الأبوين بتعليم أبنائهم .

- تحفيز الآباء المستمر لأبنائهم .

- الوقت المخصص للواجبات المنزلية .


وهناك عدد من العوامل والصفات الأسرية التي تساهم في مستوى التحصيل ، ومن هذه العوامل الحالة الاجتماعية والاقتصادية للطالب .




ما هي العوامل الأسرية المؤثرة في التحصيل الدراسي للأبناء ؟يمنع


1 – استقرار الأسرة :


استقرار الأسرة وتكافلها من العوامل التي تؤثر على مستوى تحصيل الطلاب .


ينتمي العديد من الطلاب الذين يعانون من تدني مستوى التحصيل الى أسر تعاني من خلافات ومشكلات عائلية وأسرر مفككة اجتماعياً . كذلك معاملة الأب أو الأم لأبنائها – المعاملة القاسية – من العوامل التي قد تؤثر في مستوى التحصيل بطريقة مباشرة أو غير مباشرة وذلك عن طريق التأثير على حالاتهم النفسية واستعداداتهم للتعلم .


فالتفكك الأسري قد يؤدي الى عدم متابعة الأب أو الأم للأبناء في النواحي المختلفة ومنها الناحية المدرسية . مما ينعكس على مستوى الطالب التحصيلي .


2 – المستوى الاقتصادي والتعليمي للأسرة :


أوضحت العديد من الدراسات في مجتمعات مختلفة أن هناك علاقة ارتباطية موجبة بين مستوى التحصيل العلمي ومستوى الأسرة الاقتصادي والتعليمي .


فأطفال الطبقات المثقفة تكون فرص تحصيلهم أكبر ، فكلما ارتفع مستوى الأسرة الاقتصادي والتعليمي زاد تحصيل أبنائهم . فمثلاً أكدت العديد من الدراسات المتخصصة في هذا المجال أن تحصيل طلاب الأسر المتعلمة أعلى من تحصيل طلاب الأسر التي مستوى التعليم عندها أقل من الثانوية العمامة أو غير المتعلمة .


والسبب في ذلك أن أولياء أمور الطلاب الذين تحصيلهم عال يحثون ويشجعون أبنائهم على التعلم والتحصيل عن طريق تقديم التوجيهات اللازمة والمساعدة لهم وقت الحاجة ، وذلك لادراكهم هذا الدور الهام .

كذلك يبدون الرغبة في مساعدة أبنائهم بأمورهم الأكاديمية وتقدير دور نتائج التعلم والتحصيل .


وقد أثبتت الدراسات في هذا المجال أن هناك ارتباطاً في المستوى التعليمي للأسرة ومستوى طموحها بالنسبة لأبنائها وينعكس ذلك على طموح أبنائهم وتحصيلهم العلمي .


وقد يتساءل البعض عن الدور الاقتصادي للأسرة وتأثيره في مستوى التحصيل العلمي للطلاب ، والاجابة على هذا التساؤل يمكن القول أن معظم الأسر الغنية يكون أغلب أفرادها متعلمين .


كذلك الحاجة الاقتصادية للأسرة – الغنية – يمكن توفير متطلبات الطالب وتهيئة الجو المناسب له للمذاكرة وأداء الواجبات وعدم تكليفه بأي أعمال أخرى غير التركيز على المذاكرة والتحصيل .


بينما معظم الأسر التي مستواها الاقتصادي أقل من المستوى العادي يطالبون أبنائهم بالقيام بأعمال أخرى مثل الزراعة ورعي المواشي وغيرها من الأعمال الأخرى التي تحول بين المذاكرة وأداء الواجبات على الوجه المطلوب .


وقد تكون الظروف الصحية والغذائية غير ملاءمة وهذا بدوره يؤدي الى عدم توفر البيئة المناسبة في المنزل للتحصيل .


ويمكن أن يكون التأثير الايجابي لمستوى الأسرة الاقتصادي ويمكن أن يكون التأثير الإيجابي لمستوىيمنعالأسرى الاقتصادي على تحصيل الطلاب عن طريق تقديم المحفزات المالية لأبنائهم بعد كل تحصيل عال. ول يخفى علينا جميعاً دور التحفيز في عملية التعلم والتحصيل . ولكن يجب أن يكون ذلك التحفيز مقنناً والا يكون عشوائياً بحيث لا يكون هناك تحفيز بعد كل عمل ناجحيمنع.

وهنا أسوق لكميمنعأسبابا ً عامةيمنعتتعلق بالبيتيمنع:


1.يمنعإلقاء المسؤولية في تربية الأبناء علىالمدرسة والتنصل من أي دور تجاه الابنيمنع.

2.يمنععدم وجود روابط وصلات عميقة بينيمنعأولياء أمور الطلاب وبين المعلمينيمنع.

3.يمنعلا يحرص كثير من أولياء أمور الطلاب علىتزويد المدرسة بالمعلومات الكاملة عن أبنائهميمنع

4.يمنعتوتر الجو المنزلي وعدم ثباتيمنعالسلطة يؤدي إلى اختلاط القيم في نظر الطالبيمنع.

5.يمنعالمشاكل الأسرية والحالةيمنعالاجتماعية والاقتصادية للأسرة وكذا المستوى الثقافييمنع.

6.يمنععدم التعاون بين البيتيمنعوالمدرسة في تأكيد وتعزيز الجوانب التربويةيمنع.

وأخيرا ً أقف للتذكير بضرورة اهتمام الأسرة بالواجبات المنزلية التييمنعهييمنعمن ملامح الخبرة التعليمية في البيت ،يمنعالواجبات الدراسية البيتية خصوصا في المراحل الأساسية الأولى، وهي الواجبات التييمنعولها تأثير ايجابي على التعلم خصوصا إذا اعتاد الطالب أن يقوم بها في البيت بفعاليةيمنعحيث أثبتت الدراسات أن قدرة الطالب على القيام بواجباته البيتية تدعم فكرة التعلميمنعالايجابي وتزيد من تحصيله الدراسي ، وتزداد الأهمية في هذا المجال ثلاثة اضعاف إذايمنعاخذ المعلم الوقت الكافي لتصحيح تلك الواجبات والتعليق عليها وتقييمها مع الاهتماميمنعبمناقشة كل طالب على انفراد حول تلك الواجبات، ويظهر تأثير ذلك في عمليات التعلم فييمنعالمرحلة الثانوية ، ومراجعة الواجبات الدراسية بعد إنجازها من قبل الوالدين للتأكديمنعمن أن الطالب قد أنجزها بطريقة صحيحة حسب التعليمات الواردة. وعند إعادة الواجب بعديمنعتصحيحه من قبل المعلم، يجب رؤيته مرة أخرى لمعرفة إذا كانت هناك أية ملاحظات منيمنعالمعلم على أداء الواجب.

وكي تكتمل الفائدة من القيام بالواجبات المدرسية فييمنعالمنزل ، يجب أن يقتصر دور الوالدين على الإرشاد والتوجيه. والقانون الأساسي في ذلكيمنعهو ألاّ يقوم الأهل بحل الواجب مهما كانت الظروف. إنها مسؤولية الطالب. وإن قاميمنعالوالدان بعمل الواجب المدرسي فذلك لن يساعده على فهم المعلومات التي يتعلمها فييمنعالمدرسة وكذلك لا يساعده على أن يكون واثقا من قدراته الخاصة به.

3 . العوامل المدرسيّةيمنع:•
من خلال الملاحظة أثناء فترة الدراسة ، وتصريح الطلاب عند مقابلتهم في المدرسة تبين أن هناك جُملة أسباب تؤثر عليهم سلبا ً في التحصيل الدراسي وهي :
قسوة المعلمين – إفتقار المعلم إلى الإتجاهات السوية في التعامل معيمنعالأطفال – تخويف الطفل من الفشل والإعتماد في الشرح على التلقين – إزدحام الفصوليمنعبالتلاميذ وعدم توافريمنعالبيئة المناسبة لممارسة الأنشطة – صعوبة المادة الدراسيةيمنعوتعقدها وجمودها وحشوها – تأثير الأقران من حيث السخرية من الطفل والمناقشة غيريمنعالمتكافئةيمنع.يمنع
يمنع
إنيمنععامل المدرسة فهو يلعب دورا هاما في تحصيل التلميذ منها توعية التدريب وأساليبيمنعالتدريس وانخفاض مستوى التدريس والمعلم الذي لايملك شخصية ثقافية يلعب دورا فييمنعتحصيل التلميذ فكم من تلميذ قصر في مادة الرياضيات مثلا نتيجة لسوء تدريس المعلميمنعوكم كره مادة الكيمياء بسبب المدرس وكذلك فإن ضعف الطريقة والوسائل التي يستخدمهاالمعلم وهكذافإن العلاقة بين المعلم والتلميذ تلعب دورا في حب المادة والمدرسةيمنعوكذلك علاقة التلاميذ مع بعضهم في تحصيلهم الدراسي حسب انسجام المجموع الصفية ينعكسيمنعايجابا علىيمنعتحصيل أعضائها فتكتل المجموعة ضد تلميذ يؤدي إلى المضايقة والاهمال وعدميمنعالذهاب إلى المدرسة كما أن عدد التلاميذ في الصف يؤثر في التحصيل كما وأن الادارةالمدرسية وتغيير المعلمين من العوامل المؤثرة في التحصيل الدراسييمنع.
ويمكن في النهاية تقسيم العوامل المدرسية إلى أسباب تتعلق بالمدرسة بشكل عام وأخرى تتعلق بالمعلم بشكل خاص :
يمنع
أسباب تتعلق بالمدرسةيمنع:


1.يمنعالمدرسة تعتقد أن على المنزل المسؤولية الأكبر في توعية وتربية الأبناء وأنيمنعنشاطها محدود داخل أسوار المدرسةيمنع.

2.يمنعلا يوجد تعاون بين إدارة المدرسة والمرشدالطلابي والمعلمين فيما يتعلق بسلوكيات الطلاب فبعض المدارس لا تعمل بروح الفريقيمنع.

3.يمنعالتسلط في الإدارة المدرسية ومركزيتها مما يؤدي إلى تمرد الطالب وخروجه علىالتعليماتيمنع.

4.يمنععدم التطبيق الصحيح للتنظيمات الوزارية المتعلقة بالسلوكيمنعوالمواظبةيمنع.

5.يمنعاضطراب الهيئة الإدارة مع هيئة التدريس وضعف شخصية المعلميمنعوالمدير وتأكد الطالب من عدم عقابه من أي فرد في المدرسةيمنع.

6.يمنعازدحام الفصوليمنعالدراسية ينمي السلوك السيئ لدى الطلاب ويقلل الجهود لعلاجهايمنع.


أسباب تتعلق بالمعلميمنع:


1.يمنععلاقة بعض المعلمينيمنعبالطلاب محدودة جداً وتقتصر على معرفة الطالب بدروسه داخل الفصل فقطيمنع.

2.يمنععدميمنعاهتمام بعض المعلمين بالسلوك غير التربوي لدى بعض الطلاب والاهتمام بالمادة العلميةيمنعفقطيمنع.

3.يمنعكثرة أعباء المعلمين من الحصص والمسؤوليات داخل المدرسة من مناوبةوملاحظة وغيرها مما لا يجعل لديهم الوقت الكافي لمتابعة سلوكيات الطلاب وتقويمهميمنع.

4.يمنعلا توجد روح الايجابية لدى بعض المعلمين في المبادرة المتابعة بعضيمنعالسلوكيات السيئة للطلابيمنع.

5.يمنعمعاقبة التلاميذ بوسائل غير تربوية مثل تكليف بعضيمنعالمعلمين للطلاب بواجبات أكثر من زملائهم والتهديد وتصعيب الامتحان وهكذايمنع.

6.يمنععدم تأهيل المعلمين في الجانب الذي يتعلق بتوجيه الطلاب وإرشادهم

يمنع
يمنع
يمنع
العلاقة بين النظام الأسري والتربوي
يمنع
بعد الحديث عن العوامل البيئية المؤثرة في التحصيل العلمي للطلاب لابد من توضيح العلاقة بين النظام الأسري والتربوي كونهما البيئة الرئيسة المؤثرة فيه .
أن دور الأسرة لا يختلف عن بقية المؤسسات في نقل التراث الحضاري وتدريب وتعليم الأفراد والجماعات على المهارات والخبرات أن لم يكن أكثر أهمية في بعض الأحيان وفي بعض المجالات على بقية المؤسسات، فالتربية تهدف إلى تهيئة حياة سعيدة للأفراد . كما ينظر إليها (لوك) أنها تصنع السعادة للأفراد، وكما يعتقده (أفلاطون) أن التربية تهتم بتكوين أفرادا يصنعون المجتمع العادل لذا يجب معاملة كل فرد حسب إمكانيته وكيفية استغلال قدرته لتكوين النظام الاجتماعي.يمنعيمنع
لا يمكن نكران ما تلعبه العائلة من دور أساس في زرع وتكوين القيم التربوية التي تعد المواطن الصالح أو تعلمه الأنماط السلوكية التربوية الأخرى. فإذا كانت التربية تعني العمل الإنساني الهادف وتهتم بالوسائل والأهداف المرغوبة في حياة الناشئ الجديد فأن العائلة من أول المؤسسات وأخطرها وذات تأثير على سير العملية التربوية .
أن التربية عملية اجتماعية تهدف إلى بناء شخصيات الأفراد من أجل تمكينهم من مواصلة حياة الجماعة وعلى هذا الأساس فأنها عملية تعليم وتعلم للأنماط السلوكية واستمرار لثقافة المجتمع فكل مجتمع يحتوي على جماعات متفاعلة ويجب أن تقوم عملية التفاعل على التعاون الجيد بين المدرسة والأسرة وتكوين خيوط الأُلفة والترابط من أجل تحقيق الأهداف التربوية من خلال :
1يمنع–يمنعالاتصال المباشر بين أولياء الأمور والأسرة والمدرسة.
2يمنع–يمنعمشاركة أولياء الأمور في تقديم الملاحظات والدعم للمدرسة.
3يمنع–يمنعقيام المدرسة بإبلاغ أولياء الأمور عن سلوك أبنائهم داخل المدرسة.
4يمنع–يمنعمشاركة أولياء أمور الطلبة في المناسبات الدينية والوطنية والثقافية.
لذا لا يمكن اعتبار الأسرة والمدرسة مؤسستين منفصلتين وإنما مؤسسة واحدة تكمل أحداهما الأخرى وهذا التكامل والتعاون بينهم يساعد على تحقيق الأهداف التربويةيمنعوالعلمية
يمنع
نوع الدراسة التي استُخدمت في البحث :


استخدمتُيمنعفي هذا البحث الدراسة الوصفية والتي تقوم على تقرير خصائص ظاهرة معينة أو موقف معين تغلب عليه صفة التحديد وتعتمد على جميع الحقائق وتحليلها وتفسيرها لاستخلاص دلالتها وتصل عن طريق ذلك الى اصدار تعميمات بشأن الموقف أو الظاهرة والتي يقوم الباحث بدراستها .


المنهج المستخدم :


المنهج المستخدم في هذه الدراسة هو منهج المسح الاجتماعي بالعينة لاختيار عينة الدراسة .


مجالات الدراسة :


1 – المجال البشري :يمنع

تمثلت عينة الدراسة في (يمنع20يمنع) تلميذاً من تلاميذ الحلقة الأولىيمنع،يمنعوبالتحديد من تلاميذ الصف الخامس الأساسييمنعوتنقسم العينة الى مجموعتين :

أ – (يمنع10يمنع) تلميذ ذوي تحصيل دراسي مرتفع .

ب – (يمنع10يمنع) تلميذ ذوي تحصيل دراسي منخفض .


2 – المجال المكاني :

مدرسةيمنعحاجر بني عُمر للتعليم الأساسي (1 _ 10)


3 – المجال الزمني :

استغرقت اجراءات الدراسة شهريمنعواحد ( من 9يمنع–12يمنع–يمنع2009 / إلى 9يمنع–يمنع1يمنع–يمنع2010م )



أدوات الدراسة :


1 – استبيان يبين أساليب التنشئة الوالديه التي يتبعها الوالدان مع أبنائهم .


2 – النتائج الدراسية الشهرية والسنوية للتلاميذ .


3 – استمارة بيانات أولية .

4 - الملاحظة .

5يمنع–يمنعالمقابلة ( مقابلة مع الأخصائية الاجتماعية ، ومعلمة صعوبات التعلم بالمدرسة )


تساؤلات الدراسة :


1 – هل يتأثر المستوى التحصيلي للأبناء بالأساليب التي يتبعهايمنعالوالدين في التنشئة .


2 – مايمنعأساليب التنشئة التي يستخدمها آباء التلاميذ ذوي التحصيل الدراسي المنخفض .


3 – مايمنعأساليب التنشئة التي يستخدمها آباء التلاميذ ذوي التحصيل الدراسي المرتفع .

يمنع
النّتائِــــــــــــج :يمنعيمنع
يمنع
♫♫يمنعيمنعأن أهم المناخات وأكثرها تأثيرا على التحصيل الدراسي هو المناخ المجتمعي الأسرييمنع بحيث أن مستوى ثقافة الأسرة وإمكاناتها ومدى قدرتها على مساعدة الطالب في تحصيله الدراسي,وكذلك توفر المناخ الأسري المهيأ للتحصيل والقائم على التفاعلات الايجابية بين التلميذ ووالديه وأخوته فضلا عن الرعاية والتوجيه الايجابي الأسري للأبناء كلها ظروف وعوامل وجودها يؤدي إلى تحقيق التفوق
يمنع
♫♫يمنعأن اسر الطلاب المتفوقين تتميز بتشجيع الاهتمامات والنشاطات الإبداعية وإعطاء الحرية الكافية للأبناء في اتخاذ قراراتهم وباتجاه ايجابي من قبل الوالدين نحو المدرسة والمدرسين والنشاطات العقلية وبمشاركة الوالدين في بعض النشاطات اللامنهجية او المنهجية للأبناء.
يمنع
♫♫يمنعأن انتماء الطفل إلى مستوى اجتماعي- اقتصادييمنع معين يؤثر بصور مختلفة في الظروف التي تحيط به في المدرسة وفي العلاقات التي تنشا بينه وبين زملاءهيمنع بل في دافع الانجاز والتحصيل.
يمنع
يمنع
♫♫يمنعإنّ المدرسة المناخ المكمّل للمناخ الأسري ففيها يقضي الطالب نصف يومه على الأقل ، ويتأثّر فيها بجانبين رئيسين هما المعلم ، وأقرانه .. فالمعلم المسؤول المباشر عنهيمنعوتقع عليه إيجابياته وسلبياته ، والأقران هم الخط الموازي له في محيطه وهم عامل دفع هام لسلوكياته ودافعه للتحصيل العلمي .
يمنع

يمنعلا تمثّل البيئة الجغرافية عاملا ً رئيسا ً في التحصيل العلمي مقارنة ً بالبيئة الاجتماعية ، أما كون الطالب من بيئة ريفية أو مدنيّة فهذا موضوع يحتاج بحثا ً مستقلا ً بحد ّ ذاته .
يمنع
يمنع
التّوصيـــــــاتيمنع:
التوصيات التي أقدمها عبارة عن اقتراح استراتيجية تدريسية يعمل بها المعلم ، وتتمثل هذه الاستراتيجيات في :



مراعاة أوجه التشابهيمنعوالاختلافيمنعبين الطلبة وتطوير مهارات المقارنة، التصنيف والحواريمنعلديهم.




*يمنعالتلخيص واخذ الملاحظاتيمنع:يمنعتلخيص الأفكاريمنعالرئيسة التي تركز على تحليل المعلومات وبالتالي تعزز فهم الطلاب لمحتوى المنهجيمنع.




*يمنعالواجبات البيتيةيمنع:يمنعالخبرة البيتية من خلاليمنعالواجبات المنزلية توفر للطالب أفضل الفرص لتعميق الفهم مما يسهم في تعزيز مهاراتيمنعالطالب للتعامل مع المقرر

الدراسي، ودور المعلم في هذا المجال كبير، إذا أحسنيمنعالتعامل مع تلك الواجباتيمنع.


*يمنعالتعامل مع الأشكال والصوريمنعوالنماذج والرسومات البيانيةيمنعوهي مهارة يجب أن يمتلكها الطالب من خلال تحويليمنعتلك النماذج إلى لغة فهم يستطيع ترجمتها إلى لغة مكتوبة أي تحويل الصورة الذهنيةيمنعإلى عبارات تؤشر على فهم المقرر الدراسييمنع.


*يمنعالتعلم التعاونييمنع:يمنعوهي إستراتيجية تمارس داخل الغرفة الصفية وتعزز التعلم الفردي والجماعييمنعكما تساهم في التفاعل الايجابي بين الطلبة وتحفز عمل الطلبة كفريق متكامل.


*يمنعتحديد الأهداف والتغذية الراجعة:يمنعإن تحديد الهدف يعتبر موجهايمنعللتعلم وهي مسؤولية المعلم تجعل الطالب مدركا لعملية التعلم وبالتالي فان التغذيةيمنعالراجعة في هذا المجال تسهم في متابعة الطالب في عملية تعلمهيمنع.


*يمنعتوليد الأفكار واختبار الفرضيات:يمنعهذه الإستراتيجية تشجع الطالبيمنععلى مهارة التحليل والاستقصاء واتخاذ القرارات وحل المشكلاتيمنع.


*يمنعالاستفادة من المعرفة السابقة التي يمتلكها الطالبيمنعمن خلاليمنعتقديم المعرفة الجديدة وربطها بالمعرفة السابقة مما ينشط المعرفة التي يمتلكهايمنعالطالبيمنع.



هذه الاستراتيجيات يجب أن تمارس داخل الغرفة الصفية وتعتبر منيمنعالكفايات التعليمية التي يمتلكها المعلم، والسؤال المطروح هل يمتلك المعلم تلكيمنعالكفايات؟ كيف يمكن تطويرها؟ والجواب بسيط جدا ، برامج تطوير وتنمية المعلمين هييمنعالحل وهي مسؤولية القيادة التربوية في المدرسة ومن خلال تلك البرامج المقدمة يجبيمنعالتركيز على النقاط التاليةيمنع:


*يمنعتدريب جميع المعلمينيمنععلى اكتساب مهارات التدريسيمنعلان المعلم هو الذي يتعامل مع الطالب مباشرة،يمنعوأيضا تدريب من يتعامل مع المعلمين على فهم تلك الاستراتيجيات خصوصا من هم في موقعيمنعالمسؤولية الإدارية والفنية في المدرسةيمنع.


*يمنعاحترام القدراتيمنعالقيادية للمعلمينيمنعمن خلال قيادتهم للغرفة الصفية التي تعتبر مختبرا حيويايمنعلتنفيذ الاستراتيجيات التدريسيةيمنع.


*يمنعتوفير أفضل البحوثيمنعالتربوية والممارساتفي مجال التعليم والتعلم خصوصا في مجال القيادةيمنعالمدرسية ، لان القيادة المدرسية لها الأثر الكبير على كل من المعلم وتحصيل الطالبيمنع.


*يمنعالتعاون التام داخل المجتمع المدرسييمنعبين جميعيمنعالذين يخدمون العملية التربوية والمسؤول عن هذا التعاون هو القيادة المدرسية منيمنعخلال وضعها لخطة التطوير التربوي في المدرسة















الموضوع الأصلي :‎ بحث عن التحصيل الدراسي || الكاتب : حنين الأشواق || المصدر : شبكة همس الشوق

 





رد مع اقتباس

رسالة لكل زوار منتديات شبكة همس الشوق

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع ولكن من اجل  منتديات شبكة همس الشوق  يرجاء ذكر المصدرعند نقلك لموضوع ويمكنك التسجيل معنا والمشاركة معنا والنقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذالك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 15 - 1 - 2022, 02:00 AM   #2


الصورة الرمزية همسه الشوق

 عضويتي » 6
 جيت فيذا » 12 - 11 - 2010
 آخر حضور » 7 - 10 - 2023 (05:53 AM)
 فترةالاقامة » 4908يوم
مواضيعي » 19230
الردود » 77329
عدد المشاركات » 96,559
نقاط التقييم » 19544
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 1010
الاعجابات المرسلة » 1250
 المستوى » $124 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Female
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  » مرتبطه
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل star-box
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله twix
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةmbc
ناديك المفضل  » ناديك المفضلahli
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضلهLexus
 
الوصول السريع

عرض البوم صور همسه الشوق عرض مجموعات همسه الشوق عرض أوسمة همسه الشوق

عرض الملف الشخصي لـ همسه الشوق إرسال رسالة زائر لـ همسه الشوق جميع مواضيع همسه الشوق

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera: Panasonic


 
الاوسمه الحاصل عليها
 
وسام  
/ قيمة النقطة: 127
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
مجموع الأوسمة: 17...) (المزيد»

مجموع الأوسمة: 17

همسه الشوق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: بحث عن التحصيل الدراسي



سلمت الانامل على روعة الطرح
في انتظار جديدك القادم
لاخلا ولا عدم




رد مع اقتباس
قديم 20 - 1 - 2022, 11:11 PM   #3


الصورة الرمزية حنين الأشواق

 عضويتي » 185
 جيت فيذا » 18 - 7 - 2020
 آخر حضور » 14 - 8 - 2023 (08:55 AM)
 فترةالاقامة » 1372يوم
مواضيعي » 7927
الردود » 36167
عدد المشاركات » 44,094
نقاط التقييم » 6391
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 675
الاعجابات المرسلة » 292
 المستوى » $101 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » قلوب لاتعرف القسوة
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Female
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  » اعزب
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل sprite
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله snickers
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةmbc
ناديك المفضل  » ناديك المفضلahli
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضلهLexus
 
الوصول السريع

عرض البوم صور حنين الأشواق عرض مجموعات حنين الأشواق عرض أوسمة حنين الأشواق

عرض الملف الشخصي لـ حنين الأشواق إرسال رسالة زائر لـ حنين الأشواق جميع مواضيع حنين الأشواق

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera: Sony

مدونتي هنا

sms ~
لاصرت جنبي أعرف ترى ماعلي ضيق
الضيق والله لاالتفت وفقدتك !
MMS ~
MMS ~


 
الاوسمه الحاصل عليها
 
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
مجموع الأوسمة: 18...) (المزيد»

مجموع الأوسمة: 18

حنين الأشواق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: بحث عن التحصيل الدراسي













خفوق الروح

حضورك غيم

وحروفك مطر

فلا غرابة أن يكون الربيع هنا












رد مع اقتباس
قديم 12 - 2 - 2022, 04:19 PM   #4


الصورة الرمزية الصافي

 عضويتي » 2909
 جيت فيذا » 14 - 2 - 2013
 آخر حضور » 20 - 5 - 2022 (08:20 PM)
 فترةالاقامة » 4083يوم
مواضيعي » 935
الردود » 16033
عدد المشاركات » 16,968
نقاط التقييم » 587
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 12
الاعجابات المرسلة » 32
 المستوى » $76 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » العراق
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهIraq
جنسي  »  Male
العمر  » ...... سنة
الحالة الاجتماعية  » مرتبط
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل 7up
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله baunty
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةmbc
ناديك المفضل  » ناديك المفضلshabab
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور الصافي عرض مجموعات الصافي عرض أوسمة الصافي

عرض الملف الشخصي لـ الصافي إرسال رسالة زائر لـ الصافي جميع مواضيع الصافي

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop CS3 My Camera: Panasonic

MMS ~
MMS ~


 
الاوسمه الحاصل عليها
 
وسام  
/ قيمة النقطة: 70
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 1
مجموع الأوسمة: 3...) (المزيد»

مجموع الأوسمة: 3

الصافي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: بحث عن التحصيل الدراسي



لكـ مني كل التقدير على جمالية طرحكـ
لكـِ خالص احترامي




رد مع اقتباس
قديم 20 - 2 - 2022, 10:33 PM   #5


الصورة الرمزية حنين الأشواق

 عضويتي » 185
 جيت فيذا » 18 - 7 - 2020
 آخر حضور » 14 - 8 - 2023 (08:55 AM)
 فترةالاقامة » 1372يوم
مواضيعي » 7927
الردود » 36167
عدد المشاركات » 44,094
نقاط التقييم » 6391
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 675
الاعجابات المرسلة » 292
 المستوى » $101 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » قلوب لاتعرف القسوة
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Female
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  » اعزب
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل sprite
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله snickers
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةmbc
ناديك المفضل  » ناديك المفضلahli
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضلهLexus
 
الوصول السريع

عرض البوم صور حنين الأشواق عرض مجموعات حنين الأشواق عرض أوسمة حنين الأشواق

عرض الملف الشخصي لـ حنين الأشواق إرسال رسالة زائر لـ حنين الأشواق جميع مواضيع حنين الأشواق

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera: Sony

مدونتي هنا

sms ~
لاصرت جنبي أعرف ترى ماعلي ضيق
الضيق والله لاالتفت وفقدتك !
MMS ~
MMS ~


 
الاوسمه الحاصل عليها
 
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
مجموع الأوسمة: 18...) (المزيد»

مجموع الأوسمة: 18

حنين الأشواق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: بحث عن التحصيل الدراسي













الصافي

حضورك غيم

وحروفك مطر

فلا غرابة أن يكون الربيع هنا












رد مع اقتباس
قديم 24 - 2 - 2022, 12:11 AM   #6


الصورة الرمزية همسة الشوق

 عضويتي » 5
 جيت فيذا » 9 - 11 - 2010
 آخر حضور » 24 - 1 - 2024 (12:30 AM)
 فترةالاقامة » 4911يوم
مواضيعي » 4498
الردود » 48404
عدد المشاركات » 52,902
نقاط التقييم » 5612
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 180
الاعجابات المرسلة » 194
 المستوى » $106 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » السعوديه
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Female
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  » اعزب
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل 7up
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله twix
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةNGA
ناديك المفضل  » ناديك المفضلahli
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضلهBentley
 
الوصول السريع

عرض البوم صور همسة الشوق عرض مجموعات همسة الشوق عرض أوسمة همسة الشوق

عرض الملف الشخصي لـ همسة الشوق إرسال رسالة زائر لـ همسة الشوق جميع مواضيع همسة الشوق

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop CS3 My Camera: Panasonic

مدونتي هنا

sms ~
♡♪ لا احتاج تقيماً من احد فليس مكتوب
على ظهري كيف ترى شخصيتي ♡♪
MMS ~
MMS ~


 
الاوسمه الحاصل عليها
 
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
مجموع الأوسمة: 12...) (المزيد»

مجموع الأوسمة: 12

همسة الشوق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: بحث عن التحصيل الدراسي



روعه موضوع رائع ومميز
عاشت الايادي دوم التالق
تحياتي




رد مع اقتباس
قديم 6 - 3 - 2022, 02:23 PM   #7


الصورة الرمزية حنين الأشواق

 عضويتي » 185
 جيت فيذا » 18 - 7 - 2020
 آخر حضور » 14 - 8 - 2023 (08:55 AM)
 فترةالاقامة » 1372يوم
مواضيعي » 7927
الردود » 36167
عدد المشاركات » 44,094
نقاط التقييم » 6391
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 675
الاعجابات المرسلة » 292
 المستوى » $101 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » قلوب لاتعرف القسوة
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Female
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  » اعزب
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل sprite
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله snickers
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةmbc
ناديك المفضل  » ناديك المفضلahli
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضلهLexus
 
الوصول السريع

عرض البوم صور حنين الأشواق عرض مجموعات حنين الأشواق عرض أوسمة حنين الأشواق

عرض الملف الشخصي لـ حنين الأشواق إرسال رسالة زائر لـ حنين الأشواق جميع مواضيع حنين الأشواق

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera: Sony

مدونتي هنا

sms ~
لاصرت جنبي أعرف ترى ماعلي ضيق
الضيق والله لاالتفت وفقدتك !
MMS ~
MMS ~


 
الاوسمه الحاصل عليها
 
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
مجموع الأوسمة: 18...) (المزيد»

مجموع الأوسمة: 18

حنين الأشواق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: بحث عن التحصيل الدراسي













همسة
وجُودكـ فَرحَة
أدَامَكَـ اللهُ نَعيمًا وَارِفًا فَوق المَكَانِ وَسَاكِنِيهـ يَمتَديمنع
وَطَافتْ حَولَكـ أطيَار السَّعديمنع
وسَقَاكَـ الله الخَيرَ حَتَّى تَرتَوي وَتَبلُغَ أعَالِي المَجْد
شُكرًا لكـ












رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
التحصيل, الدراسي, تحب

جديد منتدى قسـم البحوث والكتب العلميه او التعليميه

بحث عن التحصيل الدراسي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

الأعضاء الذين قاموا بتقييم هذا الموضوع : 0
لم يقوم أحد بتقييم هذا الموضوع


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه لموضوع: بحث عن التحصيل الدراسي لموضوع: بحث عن التحصيل الدراسي
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التقويم الدراسي لعدة سنوات الزهرة البيضاء همس الشامل للطلاب والطالـبات 15 8 - 11 - 2021 02:42 PM
ضعف التحصيل الدراسي حنين الأشواق همس الشامل للطلاب والطالـبات 4 5 - 8 - 2021 03:20 AM
الحماس الذاتي ل التفوق الدراسي همسة الشوق همس الشامل للطلاب والطالـبات 6 25 - 10 - 2015 04:48 PM
وقفات مع العام الدراسي الجديد جروح الم همس الشامل للطلاب والطالـبات 4 19 - 8 - 2015 10:44 AM
الصداع واثره على التحصيل الدراسي للطفل همسة الشوق همس للاسره والطفل 13 28 - 7 - 2015 04:14 AM

 

{ إلا صلاتي   )
   
||

الساعة الآن 02:16 PM



جميع الحقوق محفوظه للمنتدى
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
sitemap

SEO by vBSEO