:: دعونا نرحب بضيفنا الجديد حياك الله يا الدلوع ( الكاتب : الــســاهر )       :: هاك المشاركات الغير مقروءه والتقييمات ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: منع تعديل البيانات للعضوية المشتركة من فضاء هوست ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: هاك تغيير اسم العضوية بتحكم كامل ( الكاتب : الملكة )       :: هاك افضل اجابة بدون تعديل قوالب ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: اظهار وصف الاقسام الفرعية عند المرور بالماوس عليها ( الكاتب : همس الشوق )       :: هاك رجل البريد تعريب ح,رقة قلب ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: مراجعة لبحث الحلم: لغز النفس البشرية ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: لاتضع حدود لنفسك تعيقك ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: سبق الأمثال الشعبية لفرويد فى نظرية الأحلام نتاج الرغبات اليومية ( الكاتب : الندى )       :: سلسلة مساجد العراق/الجامع المرادية في بغداد ( الكاتب : تووفه الحربي )       :: دعونا نرحب بضيفنا الجديد حياك الله يا الندى ( الكاتب : الندى )       :: كود نسيت كلمة السر في Navbar ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: مناقشة لمقال ألعاب مرعبة: هل هي حقيقة؟ ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: هوت تشوكليت مع إسبريسو ( الكاتب : الندى )       :: باذنجان مقلي مع ليمون وفلفل ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: كيكة التمر الصحية ( الكاتب : الندى )       :: المغالطات ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: روائع الشعر العراقي/جميل صدقي الزهاوي/جف روض المنى وشح الربيع ( الكاتب : تووفه الحربي )       :: روائع الشعر العراقي/بلند الحيدري/انا اهواك ولكن ( الكاتب : تووفه الحربي )      

همس الشوق من شبكة همس الشوق : إدارة المنتدى ترحب بالعضو الجديد الدلوع شرفتنا بإنضمامك لنا ونتظر ان تسعدنا بمشاركاتك التي راح تكون محل تقديرنا واهتمامنا فأهلا وسهلا بك بين اخوانك

 

 
   
{ اعلانات شبكة همس الشوق ) ~
 
 
 
   
فَعاليِات شبَكة همَس الشُوقِ
 
 

   

 غير مسجل  : بصفتك أحد ركائز المنتدى وأعضائه الفاعلين ، يسر الإدارة أن تتقدم لك بالشكر الجزيل على جهودك الرائعه .. وتأمل منك فضلاً لا أمراً المشاركة في أغلب الأقسام وتشجيع كافة الأعضاء بالردود عليهم والتفاعل معهم بقدر المستطاع . ( بكم نرتقي . غير مسجل  . وبكم نتطور ) همس الشوق


جديد المواضيع في شبكة همس الشوق
إضغط علي شارك اصدقائك او شاركى اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

اخي الزائر لديك رسالة خاصة من شبكة همس الشوق للقراءة ! اضغط هنا !


همس للمقالات الادبيه المنقوله خاص للمقالات الادبيه المنقوله



همية المنتديات الثقافية في المملكة

همس للمقالات الادبيه المنقوله


همية المنتديات الثقافية في المملكة

أهمية المنتديات الثقافية في المملكة الأستاذ يوسف الحسن - 13 / 1 / 2007م تعتبر المنتديات الثقافية من أهم المنابر الثقافية في المملكة كونها مرآة حقيقية لنبض الشارع الإجتماعي

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

بحث حول الموضوع انشر علي FaceBook انشر علي twitter
العوده للصفحه الرئيسيه للمنتدى انشاء موضوع جديد ردود اليوم موسوعة النميمة بقلم عطاف المالكي ما هي المقالة ال دبية
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 30 - 1 - 2022, 11:00 PM
النورسيه غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
مشاهدة أوسمتي
 عضويتي » 342
 جيت فيذا » 7 - 10 - 2020
 آخر حضور » 26 - 1 - 2024 (05:53 AM)
 فترةالاقامة » 1268يوم
 المستوى » $72 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
  النشاط اليومي » 10.95
مواضيعي » 1939
الردود » 11947
عددمشاركاتي » 13,886
نقاطي التقييم » 6467
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 123
الاعجابات المرسلة » 424
 الاقامه » بريده
 حاليآ في » السعوديه
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Female
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  » مرتبطه
 التقييم » النورسيه has a reputation beyond reputeالنورسيه has a reputation beyond reputeالنورسيه has a reputation beyond reputeالنورسيه has a reputation beyond reputeالنورسيه has a reputation beyond reputeالنورسيه has a reputation beyond reputeالنورسيه has a reputation beyond reputeالنورسيه has a reputation beyond reputeالنورسيه has a reputation beyond reputeالنورسيه has a reputation beyond reputeالنورسيه has a reputation beyond repute
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل al-rabie
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله kitkat
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةNGA
ناديك المفضل  » ناديك المفضلhilal
سبارتي المفضله  » سبارتي المفضلهBMW
 
الوصول السريع

عرض البوم صور النورسيه عرض مجموعات النورسيه عرض أوسمة النورسيه

عرض الملف الشخصي لـ النورسيه إرسال رسالة زائر لـ النورسيه جميع مواضيع النورسيه

الأوسمة وسام  
/ قيمة النقطة: 35
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
E أهمية المنتديات الثقافية في المملكة

ملاحظة هامة لقراء الموضوع ♥ غير مسجل ♥
قبل قراءتك للموضوع نود إبلاغك بأنه قد يحتوي الموضوع على عبارات او صور لا تناسب البعض
فإن كنت من الأعضاء التي لا تعجبهم هذه المواضيع .. وتستاء من قرائتها .. فنقدم لك
باسم إدارة الشبكة وكاتب الموضوع .. الأسف الشديد .. ونتمنى منك عدم قراءة الموضوع
وفي حال قرائتك للموضوع .. نتمنى منك ان رغبت بكتابة رد
أن تبتعد بردودك عن السخرية والشتائم .. فهذا قد يعرضك للطرد أو لحذف مشاركتك
إدارة شبكة ( همس الشوق )

 













أهمية المنتديات الثقافية في المملكة
الأستاذ يوسف الحسن - 13 / 1 / 2007م

تعتبر المنتديات الثقافية من أهم المنابر الثقافية في المملكة كونها مرآة حقيقية لنبض الشارع الإجتماعي في ظل ضعف أو انعدام المنابر الأخرى.
وقد حصلت في السنوات الماضية زيادة في عددها وتطور في طبيعة نشاطاتها إلى حد ملفت.
ونحاول هنا أن ندرس أسباب ذلك، والأهمية التي تحظى بها في المجتمع السعودي.
تعريف:
المنتديات الثقافية - وتسمى أحيانا الصالونات الثقافية أو الأدبية - هي أماكن يجتمع فيها مجموعة من المثقفين - أو من هم على طريق الثقافة - لتداول موضوعات عامة بشكل جماعي.
وعادة ما تدار المنتديات بطريقة أن يتم تحديد محاضر يتحدث حول موضوع معين متفق عليه مسبقا، ثم يقوم الحضور بطرح الأسئلة والنقاشات حول ذلك الموضوع.
كما أن العادة جرت في المملكة على أن يعقد المنتدى في منزل أحد المثقفين أوالوجهاء والذي يتكفل بالتكاليف المادية للمنتدى، رغم أن بعض أصحاب المنتديات قد قام ببناء مباني خاصة بالمنتديات. وتتفاوت المنتديات من حيث كونها أسبوعية أو شهرية
أو حتى فصلية ودورية حسب إمكانيات صاحب المنتدى واستعداد الجمهور للتواصل معها.

كما تتفاوت أعداد الحضور من أقل من عشرة أشخاص إلى بضع عشرات منهم.
أما الموضوعات المطروحة فهي إما أن تكون أدبية تتناول قضايا الأدب والشعر قديما وحديثا،

أو قضايا ثقافية متنوعة، أو قضايا علمية وطبية وظواهر اجتماعية أو حتى قضايا سياسية.
وليست المنتديات بدعا في مجتمعاتنا العربية، فقد كان لها دور كبير في الحياة الثقافية والأدبية وحتى السياسية في مختلف مفاصل الحياة السياسية في العالم العربي منذ العهود العربية الأولى في الدولة العباسية وحتى اليوم.

وقد كانت تتلون بألوان شتى تتناسب والمرحلة التي تقام فيها،
كما أنها كانت تتألق أو تخبو حسب ما يتاح لها من حرية وما يسمح به الظرف السياسي والإجتماعي.
أسباب نمو المنتديات الثقافية:
تعزى أسباب نمو المنتديات الثقافية في المملكة العربية السعودية إلى عدة أسباب نذكر منها:
• أولا: قلة الخيارات الأخرى الثقافية فيها. ففي الدول الأخرى هناك مسارح «مثلا» وسينما وصالات ترفيهية متعددة الأغراض، لكنها غير موجودة في المملكة لأسباب دينية أو اجتماعية أو تمويلية.

ولذلك فإن بعض المواطنين في بعض مدن المملكة يحار في الأماكن التي يقضي فيها أوقات فراغه. فيضيعها البعض في الأسواق والمجمعات التجارية أو في الحدائق العامة - إن وجدت - أو في خارج المملكة في أيام العطل الرسمية.

نعم يوجد في بعض مدن المملكة فروع للنوادي الأدبية وجمعيات للثقافة والفنون لكن نشاطاتها محدودة ومقتصرة على أيام محدودة في السنة ولا يمكن مهما ازداد عدد أيام عقدها أن تسد حاجة الناس للمناسبات الثقافية.

كما أن بعض المثقفين يعتبرون ان موضوعات هذه المؤسسات إما أنه يطغى عليها الطابع الرسمي الجامد أو أنها لا تعالج همومهم وهموم الناس بشكل مباشر وصريح.

وهو أمر قد يعتبر طبيعيا كونها منابر ثقافية «شبه رسمية» قد يؤخذ ما يطرح فيها على أنه انعكاس للقرارات الحكومية أو قريب منها على الأقل.
• ثانيا: يشعر المثقفون بأن جميع الشرائح الإجتماعية في البلاد ممثلة في جهات ومؤسسات معينة، فللرياضيين نواد خاصة يجتمعون فيها ويمارسون هواياتهم ويتبادلون الآراء حول اهتماماتهم المشتركة. وللتجار والصناع أيضا هناك الغرف التجارية والصناعية التي يجدون أنفسهم فيها.
أما المثقفون فإنهم يشعرون بأنهم يفتقدون المكان الذي يجتمعون فيه، حيث وجدوا في المنتديات الثقافية ملاذا لهم يمكنهم أن يشعروا ولو بدرجة من الإنتماء إليها.

وهنا يميل المثقفون إلى المنتديات الثقافية العامة أكثر من ميلهم إلى المؤسسات الرسمية كون الأولى تعطيهم هامشا أكبر من الحرية.

كما ان طبيعة المنتديات غير المرتبطة بأي أطر رسمية تتناغم وطبيعة شريحة كبيرة من المثقفين والذين يميلون إلى التحرر من المواقف المعلبة أو الإملاءات التي قد تفرض عليهم.

وهي أيضا ترضي النزعة إلى التمرد عند بعض المثقفين، حيث لا يجدون في النوادي الأدبية مبتغاهم.
• ثالثا: وجود حالة من التعطش الثقافي في البلاد. ففي العقود الأخيرة تنامت طبقة واسعة من الذين وصلوا إلى مراتب عالية من التحصيل الأكاديمي،

وهو أمر تستتبعه الرغبة في إكمال جوانب النقص في شخصياتهم، والتي من أهمها الجانب الثقافي، وذلك أسوة بأقرانهم في الدول الأخرى.
ويرى المثقفون بأن هذه المنتديات تروي ولو جزءا ولو يسيرا من تعطشهم للثقافة، أو لإظهار ما لديهم من علوم ومعارف اكتسبوها في أروقة الجامعات وبقيت حبيسة الدراسات الأكاديمية وأروقة الجامعات.
• رابعا: الرغبة في البروز وإثبات الذات لدى بعض التجار والوجهاء الذين تمكنوا من تحقيق ما يصبون إليه ماديا، ويطمحون إلى تحقيق طموحاتهم المعنوية وتنمية حالة الوجاهة لديهم.
وهي رغبة مشروعة خاصة مع بروز شخصيات ورموز - لا يمكن وصفها بأكثر من «تافهة» - فرضت نفسها على المشهد الإجتماعي في البلاد.
كل هذه الأمور أدت إلى نمو متصاعد لأعداد ونوعيات المنتديات الثقافية لدرجة أنه يتصادف أحيانا أن يعقد أكثر من منتدى في مدينة واحدة.
وقد ألف الأستاذ سهم الدعجاني كتابا ** رصد فيه عشرات المنتديات الثقافية والأدبية في المملكة إن بشكل مختصر أو مفصل.
أهمية المنتديات الثقافية:
1- تنبع أهمية المنتديات من أنها تسهم في التواصل الثقافي والفكري بين مختلف طبقات وشرائح المجتمع التي قد لا تجد مجالا لهذا التواصل في أي مكان آخر.
ورغم أن هذا التواصل غير معدوم بشكل كامل حاليا،
إلا أنه يحصل بصور فردية ومتباعدة في الزمان والمكان،

فتأتي المنتديات لتعوض النقص فيه، وتسهم في تعرف كل شريحة وجيل اجتماعي على الآخر، مما يعني تجسيرا للهوة الثقافية بين الأجيال.
وهي حقيقة ملاحظة في المنتديات الثقافية في المملكة.
2- تعزز المنتديات الثقافية من قيمة الثقافة والفكر في المجتمع. ففي مجتمعنا يتم تسليط الأضواء على شرائح اجتماعية معينة كالرياضيين والفنانين والمطربين والتجار،

لكن المثقفين يفتقدون إلى منابر خاصة بهم، كما يفتقدون إلى من يعطيهم قيمتهم الحقيقية في المجتمع. وغني عن الذكر أن إعطاء قيمة لشريحة اجتماعية يحفز الناشئة على التأسي بها وتقليدها.

وتحظى بعض أنشطة المنتديات الثقافية ببعض التغطيات الإعلامية في وسائل الإعلام المحلية

وهو ما يحفز على التنافس في الميدان الثقافي والمعنوي وهو بالتأكيد أبقى وأفضل من التكالب على الجوانب المادية أو السطحية في المجتمع.
3- المساهمة في بلورة بعض الأفكار من خلال الإستماع إلى آراء متنوعة في المجتمع حيث تتيح المنتديات الفرصة لمناقشة بعض الأفكار بعيدا عن الرسميات والأطر التقليدية.

وفي ظل غياب وجود الإستبيانات واستطلاعات الرأي الإجتماعية، تبدو المنتديات منابر مناسبة جدا لجس نبض الشارع حول بعض القضايا الجديدة أو الشائكة أو المسكوت عنها في وسائل الإعلام المحلية.
كما تعتبر المنتديات فرصة لطرح بعض الأفكار التي قد تبقى حبيسة عقول المفكرين والمثقفين وقد لا يجدون المجال للإفصاح عنها في أي مكان.
4- اعطاء أهمية للحوارات البناءة في المجتمع. فالتواجد في المنتديات مع وجود أنظمة تحكم مسيرة الأحاديث واحترام المتحدث وانتظاره حتى يفرغ من حديثه،
والتحدث فقط عند وصول الدور للمتحدث، كل هذه الأنظمة والأعراف تعزز من مفاهيم طالما كانت غائبة لدى الكثيرين.

كما أن المنتديات تعزز من حالة الإحترام للآخر في الحديث وفي الأفكار وهو من الأهداف الرئيسية للمنتديات.
5- تعزز المنتديات من أهمية الثقافة الشفاهية.
فهي تقوم بتأطيرها وإبرازها بشكل حضاري يتسامى فوق الأساليب غير المنظمة في الحوارات مثل بعض الديوانيات الشعبية العفوية والتي يدور فيها الحديث ويتنقل من موضوع لآخر ومن شخص لآخر دون احترام للأساليب الحضارية للحوار.
وهكذا فقد يكون عموم المثقفين والمهتمين بالشأن الثقافي في المملكة قد وجدوا في المنتديات الثقافية ضالتهم التي طالما بحثوا عنها.
فهي منابر ثقافية مفتوحة ومتواجدة في مختلف الأحياء في المدن السعودية،

ولا يشعر الناس بأي حواجز أو حرج في حضورها.

تتيح للكبار كما للصغار، وللمثقفين ولأشباههم التواجد تحت سقف واحد يستمتعون فيها بالنقاشات الثقافية ويمتعون فيها عقولهم بالعلوم والمعارف النافعة ويتقبل فيها بعضهم البعض الآخر في أجواء بعيدا عن الهموم والانشغالات اليومية إلى حال السمو الثقافي والفكري البناء
.

















الموضوع الأصلي :‎ همية المنتديات الثقافية في المملكة || الكاتب : النورسيه || المصدر : شبكة همس الشوق

 





رد مع اقتباس

رسالة لكل زوار منتديات شبكة همس الشوق

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع ولكن من اجل  منتديات شبكة همس الشوق  يرجاء ذكر المصدرعند نقلك لموضوع ويمكنك التسجيل معنا والمشاركة معنا والنقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذالك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 1 - 2 - 2022, 08:56 PM   #2


الصورة الرمزية همسه الشوق

 عضويتي » 6
 جيت فيذا » 12 - 11 - 2010
 آخر حضور » 7 - 10 - 2023 (05:53 AM)
 فترةالاقامة » 4886يوم
مواضيعي » 19230
الردود » 77329
عدد المشاركات » 96,559
نقاط التقييم » 19544
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 1007
الاعجابات المرسلة » 1250
 المستوى » $124 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Female
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  » مرتبطه
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل star-box
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله twix
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةmbc
ناديك المفضل  » ناديك المفضلahli
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضلهLexus
 
الوصول السريع

عرض البوم صور همسه الشوق عرض مجموعات همسه الشوق عرض أوسمة همسه الشوق

عرض الملف الشخصي لـ همسه الشوق إرسال رسالة زائر لـ همسه الشوق جميع مواضيع همسه الشوق

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera: Panasonic


 
الاوسمه الحاصل عليها
 
وسام  
/ قيمة النقطة: 127
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
مجموع الأوسمة: 17...) (المزيد»

مجموع الأوسمة: 17

همسه الشوق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أهمية المنتديات الثقافية في المملكة



سلمت أناملك على الطرح المميّز
ويعطيك العافية على المجهود المبذول
ما ننحرم من فيض عطائك وإبداعك
لك تحياتي وفائق شكري
ولك كل الود




رد مع اقتباس
قديم 1 - 2 - 2022, 09:56 PM   #3


الصورة الرمزية النورسيه

 عضويتي » 342
 جيت فيذا » 7 - 10 - 2020
 آخر حضور » 26 - 1 - 2024 (05:53 AM)
 فترةالاقامة » 1268يوم
مواضيعي » 1939
الردود » 11947
عدد المشاركات » 13,886
نقاط التقييم » 6467
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 123
الاعجابات المرسلة » 424
 المستوى » $72 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » السعوديه
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Female
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  » مرتبطه
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل al-rabie
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله kitkat
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةNGA
ناديك المفضل  » ناديك المفضلhilal
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضلهBMW
 
الوصول السريع

عرض البوم صور النورسيه عرض مجموعات النورسيه عرض أوسمة النورسيه

عرض الملف الشخصي لـ النورسيه إرسال رسالة زائر لـ النورسيه جميع مواضيع النورسيه

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera: Panasonic

MMS ~
MMS ~


 
الاوسمه الحاصل عليها
 
وسام  
/ قيمة النقطة: 35
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
مجموع الأوسمة: 13...) (المزيد»

مجموع الأوسمة: 13

النورسيه غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أهمية المنتديات الثقافية في المملكة



شكرااا لهذا الاطراء العطر
والاعجاب محط تقديري واعتزازي
لكم ودي




رد مع اقتباس
قديم 3 - 2 - 2022, 08:46 PM   #4


الصورة الرمزية حنين الأشواق

 عضويتي » 185
 جيت فيذا » 18 - 7 - 2020
 آخر حضور » 14 - 8 - 2023 (08:55 AM)
 فترةالاقامة » 1349يوم
مواضيعي » 7927
الردود » 36167
عدد المشاركات » 44,094
نقاط التقييم » 6391
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 675
الاعجابات المرسلة » 292
 المستوى » $101 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » قلوب لاتعرف القسوة
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Female
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  » اعزب
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل sprite
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله snickers
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةmbc
ناديك المفضل  » ناديك المفضلahli
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضلهLexus
 
الوصول السريع

عرض البوم صور حنين الأشواق عرض مجموعات حنين الأشواق عرض أوسمة حنين الأشواق

عرض الملف الشخصي لـ حنين الأشواق إرسال رسالة زائر لـ حنين الأشواق جميع مواضيع حنين الأشواق

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera: Sony

مدونتي هنا

sms ~
لاصرت جنبي أعرف ترى ماعلي ضيق
الضيق والله لاالتفت وفقدتك !
MMS ~
MMS ~


 
الاوسمه الحاصل عليها
 
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
مجموع الأوسمة: 18...) (المزيد»

مجموع الأوسمة: 18

حنين الأشواق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أهمية المنتديات الثقافية في المملكة













سلمت اناملك علىيمنع
ماجادت به من روعة بالطرحيمنع
دام لنا ابداعك بأرقى حالاتهيمنع
بأنتظار عطائك القادميمنع












رد مع اقتباس
قديم 4 - 2 - 2022, 10:50 PM   #5


الصورة الرمزية النورسيه

 عضويتي » 342
 جيت فيذا » 7 - 10 - 2020
 آخر حضور » 26 - 1 - 2024 (05:53 AM)
 فترةالاقامة » 1268يوم
مواضيعي » 1939
الردود » 11947
عدد المشاركات » 13,886
نقاط التقييم » 6467
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 123
الاعجابات المرسلة » 424
 المستوى » $72 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » السعوديه
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Female
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  » مرتبطه
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل al-rabie
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله kitkat
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةNGA
ناديك المفضل  » ناديك المفضلhilal
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضلهBMW
 
الوصول السريع

عرض البوم صور النورسيه عرض مجموعات النورسيه عرض أوسمة النورسيه

عرض الملف الشخصي لـ النورسيه إرسال رسالة زائر لـ النورسيه جميع مواضيع النورسيه

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera: Panasonic

MMS ~
MMS ~


 
الاوسمه الحاصل عليها
 
وسام  
/ قيمة النقطة: 35
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
مجموع الأوسمة: 13...) (المزيد»

مجموع الأوسمة: 13

النورسيه غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أهمية المنتديات الثقافية في المملكة



مروركـ على أحرفــي
يجعلني أصل الى قمة الإستمتاع
قراءة ناصعة الأناقة منك
و ثناء يحملني للسحاب




رد مع اقتباس
قديم 5 - 2 - 2022, 03:18 AM   #6


الصورة الرمزية هند العشق

 عضويتي » 731
 جيت فيذا » 11 - 6 - 2021
 آخر حضور » 23 - 3 - 2024 (05:54 PM)
 فترةالاقامة » 1022يوم
مواضيعي » 165
الردود » 19890
عدد المشاركات » 20,055
نقاط التقييم » 5932
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 70
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $80 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » السعودية
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Female
العمر  » 30 سنة
الحالة الاجتماعية  » مرتبطه
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل al-rabie
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله galaxy
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةcarton
ناديك المفضل  » ناديك المفضلbarcelona
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضلهBentley
 
الوصول السريع

عرض البوم صور هند العشق عرض مجموعات هند العشق عرض أوسمة هند العشق

عرض الملف الشخصي لـ هند العشق إرسال رسالة زائر لـ هند العشق جميع مواضيع هند العشق

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop CS3 My Camera: Panasonic

MMS ~
MMS ~


 
الاوسمه الحاصل عليها
 
وسام  
/ قيمة النقطة: 70
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
مجموع الأوسمة: 7...) (المزيد»

مجموع الأوسمة: 7

هند العشق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أهمية المنتديات الثقافية في المملكة



اجد الابداع والتواصل الجميل
في اختيارك الراقي
لك مني باقات منى الورود




رد مع اقتباس
قديم 5 - 2 - 2022, 01:51 PM   #7


الصورة الرمزية النورسيه

 عضويتي » 342
 جيت فيذا » 7 - 10 - 2020
 آخر حضور » 26 - 1 - 2024 (05:53 AM)
 فترةالاقامة » 1268يوم
مواضيعي » 1939
الردود » 11947
عدد المشاركات » 13,886
نقاط التقييم » 6467
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 123
الاعجابات المرسلة » 424
 المستوى » $72 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » السعوديه
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Female
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  » مرتبطه
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل al-rabie
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله kitkat
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةNGA
ناديك المفضل  » ناديك المفضلhilal
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضلهBMW
 
الوصول السريع

عرض البوم صور النورسيه عرض مجموعات النورسيه عرض أوسمة النورسيه

عرض الملف الشخصي لـ النورسيه إرسال رسالة زائر لـ النورسيه جميع مواضيع النورسيه

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera: Panasonic

MMS ~
MMS ~


 
الاوسمه الحاصل عليها
 
وسام  
/ قيمة النقطة: 35
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
مجموع الأوسمة: 13...) (المزيد»

مجموع الأوسمة: 13

النورسيه غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أهمية المنتديات الثقافية في المملكة



شكرا لمرورك واطرائك الجميل
،،، تحياتي لشخصك الكريم




رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
همية, المملكة, المنتديات, الثقافية

جديد منتدى همس للمقالات الادبيه المنقوله

همية المنتديات الثقافية في المملكة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

الأعضاء الذين قاموا بتقييم هذا الموضوع : 0
لم يقوم أحد بتقييم هذا الموضوع

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه لموضوع: همية المنتديات الثقافية في المملكة لموضوع: همية المنتديات الثقافية في المملكة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حمى الثقافية بنجران كبر المتاحف المفتوحة للنقوش الصخرية همسه الشوق همس للسياحه والسفر 2 21 - 10 - 2021 01:27 AM
الملحقية الثقافية بكازاخستان تواصل جهودها في إفطار الصائمين همسه الشوق همس للاخبار العالمية و العربيه والمحليه 4 26 - 6 - 2015 03:13 AM
صور من تعز الحالمة عاصمة اليمن الثقافية همس الشوق همس للسياحه والسفر 7 15 - 3 - 2014 07:50 PM
ختام مسابقة رمضان الثقافية الدينية لعام 1433 الزهرة البيضاء همس مسابقة رمضان 2 16 - 8 - 2012 02:39 AM

 

{ إلا صلاتي   )
   
||

الساعة الآن 08:45 PM



جميع الحقوق محفوظه للمنتدى
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
sitemap

SEO by vBSEO