:: كشختك بريشة الملكة ( الكاتب : الملكة )       :: نساء مجرمات في التاريخ/5/كريستان غيلبرت ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: قصص من التراث العراقي/قسمة فنيخ ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: قصص الانبياء /اسماعيل عليه السلام ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: سلسلة الاخلاق الاسلامية/6/الاحسان الى الجار ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: سلسلة التعريف بسور القران الكريم/سورة الانعام ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: علماء وعباقرة العرب/5/ابن يونس اعظم علماء الفلك ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: تاريخ السلالات في التاريخ/5/الفاطميون ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: الجزء الثاني من شرح قوائم الفوتوشوب ( الكاتب : الملكة )       :: كود ننصح اعضائنا الكرام بتحميل المتصفح فايرفوكس لضمان التصفح الجيد للمنتدى ( الكاتب : همس الشوق )       :: طريقة إخفاء الأدمين من المنتدى كله وبشكل نهائي ( الكاتب : همس الشوق )       :: دعونا نرحب بضيفنا الجديد حياك الله ياتراتيل فرح ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: الكيك السحري بدون دقيق ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: أسهل وأحلى صينية بطاطا بالدجاج ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: أفكار فعّالة وعادات تسهل عليكِ تنظيف المطبخ ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: ما هي متلازمة جوسكا وكيف نتعامل مع المصابين بها ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: هل العلكة تفسد الصيام المتقطع ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: متى يجب فحص الكوليسترول لا تنتظر حتى فوات الأوان ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: كود استماع لمقطع صوتي أثناء تصفح المنتدى مع ميزة جديدة ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: طرق بسيطة لإدارة الشجار الزوجي ( الكاتب : تراتيل فرح )      

همس الشوق من شبكة همس الشوق : إدارة المنتدى ترحب بالعضو الجديد شوق المطر شرفتنا بإنضمامك لنا ونتظر ان تسعدنا بمشاركاتك التي راح تكون محل تقديرنا واهتمامنا فأهلا وسهلا بك بين اخوانك

 

 
   
{ اعلانات شبكة همس الشوق ) ~
 
 
 
   
فَعاليِات شبَكة همَس الشُوقِ
 
 

   

 غير مسجل  : بصفتك أحد ركائز المنتدى وأعضائه الفاعلين ، يسر الإدارة أن تتقدم لك بالشكر الجزيل على جهودك الرائعه .. وتأمل منك فضلاً لا أمراً المشاركة في أغلب الأقسام وتشجيع كافة الأعضاء بالردود عليهم والتفاعل معهم بقدر المستطاع . ( بكم نرتقي . غير مسجل  . وبكم نتطور ) همس الشوق


جديد المواضيع في شبكة همس الشوق
إضغط علي شارك اصدقائك او شاركى اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

اخي الزائر لديك رسالة خاصة من شبكة همس الشوق للقراءة ! اضغط هنا !


الملاحظات

مع تحيات : همس الشوق


همس السيرة النبوية سيرة النبي والرسل والصحابة والتابعيين



قصة صحاب الفيل المذكورة في القر ن الكريم

همس السيرة النبوية


قصة صحاب الفيل المذكورة في القر ن الكريم

* قصة أصحاب الفيل المذكورة في القرآن الكريم بداية قصة أصحاب الفيل حكم أبرهة الحبشي لليمن أصحاب الفيل

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

بحث حول الموضوع انشر علي FaceBook انشر علي twitter
العوده للصفحه الرئيسيه للمنتدى انشاء موضوع جديد ردود اليوم بيعة العقبة الثانية 2 هدي رسول الله في تغذية المريض
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 17 - 12 - 2023, 01:51 PM
القبطان غير متواجد حالياً
Egypt    
مشاهدة أوسمتي
 عضويتي » 5599
 جيت فيذا » 19 - 6 - 2019
 آخر حضور » 26 - 3 - 2024 (11:10 PM)
 فترةالاقامة » 1776يوم
 المستوى » $34 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
  النشاط اليومي » 0.94
مواضيعي » 29
الردود » 1635
عددمشاركاتي » 1,664
نقاطي التقييم » 7120
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 49
الاعجابات المرسلة » 46
 الاقامه » مصر
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهEgypt
جنسي  »  Male
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  » متزوج
 التقييم » القبطان has a reputation beyond reputeالقبطان has a reputation beyond reputeالقبطان has a reputation beyond reputeالقبطان has a reputation beyond reputeالقبطان has a reputation beyond reputeالقبطان has a reputation beyond reputeالقبطان has a reputation beyond reputeالقبطان has a reputation beyond reputeالقبطان has a reputation beyond reputeالقبطان has a reputation beyond reputeالقبطان has a reputation beyond repute
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل sprite
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله baunty
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةabudhabi
ناديك المفضل  » ناديك المفضلahli2
سبارتي المفضله  » سبارتي المفضلهBMW
 
الوصول السريع

عرض البوم صور القبطان عرض مجموعات القبطان عرض أوسمة القبطان

عرض الملف الشخصي لـ القبطان إرسال رسالة زائر لـ القبطان جميع مواضيع القبطان

الأوسمة وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام الضيافه  
/ قيمة النقطة: 70
افتراضي قصة أصحاب الفيل المذكورة في القرآن الكريم

ملاحظة هامة لقراء الموضوع ♥ غير مسجل ♥
قبل قراءتك للموضوع نود إبلاغك بأنه قد يحتوي الموضوع على عبارات او صور لا تناسب البعض
فإن كنت من الأعضاء التي لا تعجبهم هذه المواضيع .. وتستاء من قرائتها .. فنقدم لك
باسم إدارة الشبكة وكاتب الموضوع .. الأسف الشديد .. ونتمنى منك عدم قراءة الموضوع
وفي حال قرائتك للموضوع .. نتمنى منك ان رغبت بكتابة رد
أن تبتعد بردودك عن السخرية والشتائم .. فهذا قد يعرضك للطرد أو لحذف مشاركتك
إدارة شبكة ( همس الشوق )

 






*3dlat.com_06_18_e25f
قصة أصحاب الفيل المذكورة في القرآن الكريم

بداية قصة أصحاب الفيل
حكم أبرهة الحبشي لليمن
أصحاب الفيل وبعير عبد المطلب
أصحاب الفيل يحاولون هدم الكعبة
لماذا أراد أبرهة هدم الكعبة؟
هل حدثت قصة أصحاب الفيل بالفعل؟
قصة أصحاب الفيل في القرآن
قصة أصحاب الفيل ورد ذكرها في القرآن الكريم. ولكن القرآن لم يشير إلى تفاصيل هذه القصة كما فعلت الروايات المختلفة. ففي هذه الروايات تروى حكاية أبرهة الحبشي حينما اتجه إلى الكعبة بجيش من الأفيال ليهدمها. فما هي قصة أبرهة الحبشي؟ ولماذا أراد هدم الكعبة؟
بداية قصة أصحاب الفيل
تبدأ قصة أصحاب الفيل في ذلك الوقت الذي أرسل فيه ملك الحبشة كبير قواده “إرياظ” في أربعة آلاف من الفرسان لتأديب الملك ذو نواس باليمن. وذلك لأنه كان يجبر الناس على اعتناق اليهودية. فتغلب عليه إرياظ وهزمه ودانت له الكثير من القبائل العربية. إلا أن الأمر لم يستتب لإرياظ حيث واجهه قائد حبشي أخر هو أبرهة وقتله. غضب ملك الحبشة لما فعله أبرهة بقائد جيشه. لكن أبرهة أرسل إلى الملك ليستميله. وقال له: إن هذا عبدك وأنا عبدك، ولم نختلف في أمرك. وكان رد ملك الحبشة عليه بأن قال له: اثبت أنت ومن معك من الجند على أرض اليمن.
حكم أبرهة الحبشي لليمن
في ذلك الوقت الذي بدأ فيه حكم أبرهة الحبشي لليمن سعى لبناء الكثير من الكنائس لتكون موطناً للديانة المسيحية. لكن العرب كانوا وثنيين يعبدون الأصنام. وما فعله أبرهة ودعوته الناس للدخول إلى المسيحية قد أثار حنقهم وغضبهم. حتى جاء أحدهم في ذات يوم وألقى بالقاذورات بداخل الكنيسة الكبيرة التي بناها أبرهة. حاول أبرهة أن يتحقق من هذا الأمر. فأخبره البعض أن من فعل ذلك هو رجل من أهل ذلك البيت العتيق الذي يحجون إليه. وهنا أقسم أبرهة ليسير إلى الكعبة ويهدمها على رؤوس العرب.

أصحاب الفيل وبعير عبد المطلب

علم العرب بما عزم عليه أبرهة الحبشي من ملاقاتهم بجيش عظيم تتقدمه الأفيال. وشعروا أنهم لا قبل لهم بمواجهة هذا الجيش الجرار. حتى إذا أصبح على مشارف مكة مائتي بعير لزعيم العرب عبد المطلب بن هاشم جد الرسول محمد. ثم اتبع ذلك بأن بعث إلى عبد المطلب رسوله برسالة يقول له فيها: أن أبرهة لم يأت إلى هنا لقتال العرب بل جاء لهدم الكعبة. ورد عليه عبد المطلب على رسالة أبرهة قائلاً: سنخلي بينك وبين ما جئت من أجله، وهو الكعبة، فوالله ما لنا بك قوة.

انطلق رسول أبرهة إليه برد لرسالته، وأخبره الرسول أن عبد المطلب يطلب مقابلته. بينما التقى أبرهة بعبد المطلب وأعجب به في بداية الأمر حتى سأله: ما حاجتك؟ قال له عبد المطلب: إبلي. هنا تعجب أبرهة من قول عبد المطلب وقال له: جئت إلى بيت هو دينك ودين آبائك لأهدمه، فلم تكلمني فيه وتحدثني في مائتي بعير؟ فقال له عبد المطلب: أنا رب هذه الإبل فأحميها، وللبيت رب يحميه. وانتهت المقابلة بعد أن رد أبرهة الحبشي إليه إبله.

OIP.x7Bk-3m-ZMLn4b3T


أصحاب الفيل يحاولون هدم الكعبة

عاد عبد المطلب إلى قومه ليخبرهم بقصة أصحاب الفيل وبما ينوي أبرهة فعله. وطلب منهم اتقاءً لشره، أن يتفرقوا في الشعاب ويختفوا في رؤوس الجبال. وفي ذلك الوقت شرع أبرهة في اقتحام الكعبة، موجهاً إليها فيله العظيم. لم يجد أبرهة مقاومة من أحد، وفي تلك اللحظة التي اقترب فيها من الكعبة حدث ما لم يكن في الحسبان. إذ شاهد الجميع أسراب من الطيور تأتي من ناحية البحر، يحمل كل طائر منهم ثلاثة أحجار في رجليه ومنقاره، وتقذف الطيور هذه الأحجار على أفراد جيش أبرهة فيهلكون. حتى هلك الجيش كله. أما أبرهة فانطلق يختبئ من هذه الأحجار المتساقطة إلا أنه قد أصابه حجر منها، وهنا بدأت أنامله تتساقط حتى إذا وصل إلى اليمن هلك كما هلك غيره من قبل.

لماذا أراد أبرهة هدم الكعبة؟

81d444f6b1148dafb220

أبرهة الحبشي يحاول هدم الكعبة
أبرهة الحبشي يتجه بالأفيال لهدم الكعبة
إلى هنا تنتهي قصة أصحاب الفيل بعد أن هلكوا. ولكن هناك أسباب أخرى ذكرتها الروايات العربية بشأن الأسباب التي جعلت أبرهة يذهب لهدم الكعبة. ومن هذه الأسباب أن فئة من تجار قريش خرجوا إلى أرض اليمن للتجارة، وحطوا رحالهم بجانب ساحل البحر حيث كان يوجد هناك معبداً للنصارى. بينما نزل هؤلاء التجار بجوار المعبد وأشعلوا ناراً لشواء اللحم وعندما رحلوا من المكان تركوا النار مشتعلة كما هي وكان يوماً صيفياً عاصفاً، فهبت الرياح وأشعلت المعبد، فأسرع الحراس إلى ملك الحبشة ليخبروه بالأمر فما كان منه إلا أن غضب غضباً شديداً وأراد الانتقام. لذا أرسل جيشه إلى الجزيرة العربية لهدم الكعبة.
1383e1045499e4b7a11b


هل حدثت قصة أصحاب الفيل بالفعل؟
تناول العديد من الباحثين قصة أصحاب الفيل بالتمحيص من أجل التأكد من صحة هذه الرواية التاريخية التي أشار إليها القرآن الكريم في سورة الفيل. بينما توصل بعضهم إلى العديد من الاكتشافات الأثرية التي تشير إلى حكم أبرهة الحبشي لليمن كان في الفترة من 531 وحتى 565. وقد أكدت ذلك ست كتابات بالخط الحميري، كتب أربع من هذه الكتابات أبرهة بنفسه. وهذه الكتابات تشير إلى حياة أبرهة الحبشي وحكمه، ولكنه لم تشير بأي حال من الأحوال أنه استخدم الفيلة في حروبه. هذا هو الأمر الأول. أما الأمر الثاني فهو اختلاف تاريخ هجوم أبرهة على الكعبة حيث تشير المصادر العربية إلى أن العام الذي اعتدى فيه أبرهة على الكعبة هو عام ميلاد النبي محمد 571 ميلادية والذي سمي بعام الفيل. فكيف يتحقق له الهجوم في ذلك التاريخ وقد مات أبرهة قبله.

55d38725590242b0f62d

قصة أصحاب الفيل في القرآن

ورد ذكر قصة أصحاب الفيل في القرآن في سورة الفيل. بينما أشار فيها الله تعالى أن جماعة أطلق عليهم أصحاب الفيل نالوا عذاباً عظيماً من الله، ولم يذكر القرآن من هم هؤلاء ولا الأسباب التي أدت إلى عقابهم عبر إرسال الله عليهم لطير الأبابيل ورميهم بحجارة من سجيل. وفي حقيقة الأمر إذا تم التأكد من صحة الروايات التاريخية التي تشير إلى أن أبرهة لم يعتدي على الكعبة وأن هذا الأمر لم يحدث بالفعل، فهذا لا يمنع صحة رواية القرآن بشأن أصحاب الفيل، آياً كان مكانهم أو أفعالهم. وربما تكون هذه القصة قد حدثت في واحدة من الحضارات التي كانت تستخدم الفيلة في حروبها، وإنها لم تحدث في مكة. وعلى أية حال فلا يسعنا إلا القول بأن الله أعلى وأعلم، وكما قال الله تعالى عن قرآنه العظيم: ” لا يعلم تأويله إلا الله”.
*









رد مع اقتباس

رسالة لكل زوار منتديات شبكة همس الشوق

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع ولكن من اجل  منتديات شبكة همس الشوق  يرجاء ذكر المصدرعند نقلك لموضوع ويمكنك التسجيل معنا والمشاركة معنا والنقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذالك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 17 - 12 - 2023, 02:22 PM   #2



 عضويتي » 5609
 جيت فيذا » 1 - 8 - 2019
 آخر حضور » 13 - 4 - 2024 (05:38 AM)
 فترةالاقامة » 1733يوم
مواضيعي » 263
الردود » 72169
عدد المشاركات » 72,432
نقاط التقييم » 5000
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 585
الاعجابات المرسلة » 605
 المستوى » $115 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » السعوديه
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Female
العمر  » 25 سنة
الحالة الاجتماعية  » مرتبطه
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل bison
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله baunty
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةline-sport
ناديك المفضل  » ناديك المفضلhilal
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور تووفه الحربي عرض مجموعات تووفه الحربي عرض أوسمة تووفه الحربي

عرض الملف الشخصي لـ تووفه الحربي إرسال رسالة زائر لـ تووفه الحربي جميع مواضيع تووفه الحربي

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera: Sony


 
الاوسمه الحاصل عليها
 
وسام  
/ قيمة النقطة: 127
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
مجموع الأوسمة: 13...) (المزيد»

مجموع الأوسمة: 13

تووفه الحربي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: قصة أصحاب الفيل المذكورة في القرآن الكريم



جزاك الله خيرا الله يعطيك العافيه




رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مالك الملك

جديد منتدى همس السيرة النبوية

قصة صحاب الفيل المذكورة في القر ن الكريم


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

الأعضاء الذين قاموا بتقييم هذا الموضوع : 0
لم يقوم أحد بتقييم هذا الموضوع


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


 

{ إلا صلاتي   )
   
||

الساعة الآن 06:25 PM



جميع الحقوق محفوظه للمنتدى
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
sitemap

SEO by vBSEO