:: دعونا نرحب بضيفنا الجديد حياك الله يا أجمل نساء الكون ( الكاتب : الــســاهر )       :: هاك دعم لحماية منتداك و وتطويريمنتداك بالهاكات الجديدة ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: هاك تغيير لون عناوين المواضيع المثبتة روعة ( الكاتب : همس الشوق )       :: هاك لعمل تآطير الاستايل ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: سيرة العشرة المبشرة 5 الزبير بن العوام ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: قصص الانبياء ابراهيم عليه السلام ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: سلسلة الاخلاق الاسلامية الابتسامة ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: معركة اجنادين بين المسلمين والروم ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: سيرة التابعي الجليل موسى بن نصير ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: قصص من التراث العراقي حية البيت ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: تقرير سياحي عن الاردن ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: الحلم 3.1 للتعديل على البيانات وتصميم الملف الشخصي ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: عندك هقاوي وحنا نخلف اللي هقيت ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: شريط إداري متحرك بإسم موقعك روعة واناقة و رمضان كريم ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: استبدال جميع التواقيع ببانرات دعاويه تتغير تلقائياً ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: كود اخر 10 مواضيع بالمنتدى شكل احترافي كود مميز + مثال ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: ألوان المجموعات المتقدمه بحلتها الجديده مربعات الوان عاديه مربعات منقطه الوان متحركه ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: سيرة الصحابي الجليل/9/ابو سعيد الخدري ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: غزوات رسول الله صلى الله عليه وسلم/غزوة احد ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: تفسير أيات سورة الزلزلة ( الكاتب : ناطق العبيدي )      

همس الشوق من شبكة همس الشوق : إدارة المنتدى ترحب بالعضو الجديد أجمل نساء الكون شرفتنا بإنضمامك لنا ونتظر ان تسعدنا بمشاركاتك التي راح تكون محل تقديرنا واهتمامنا فأهلا وسهلا بك بين اخوانك

 

 
   
{ اعلانات شبكة همس الشوق ) ~
 
 
 
   
فَعاليِات شبَكة همَس الشُوقِ
 
 

   

 غير مسجل  : بصفتك أحد ركائز المنتدى وأعضائه الفاعلين ، يسر الإدارة أن تتقدم لك بالشكر الجزيل على جهودك الرائعه .. وتأمل منك فضلاً لا أمراً المشاركة في أغلب الأقسام وتشجيع كافة الأعضاء بالردود عليهم والتفاعل معهم بقدر المستطاع . ( بكم نرتقي . غير مسجل  . وبكم نتطور ) همس الشوق


جديد المواضيع في شبكة همس الشوق
إضغط علي شارك اصدقائك او شاركى اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

اخي الزائر لديك رسالة خاصة من شبكة همس الشوق للقراءة ! اضغط هنا !


همس للنقاش والحوار الجاد هنا كل ما يخص النقاش والحوار الجاد



مراجعة لكتاب الآليون عبر العصور

همس للنقاش والحوار الجاد


مراجعة لكتاب الآليون عبر العصور

مراجعة لكتاب الآليون عبر العصور الكاتب هو ياسين أحمد سعيد من مصر وموضوع المقال هو الآلات الخادمة التى يطلق عليها بالخطأ الإنسان الآلى أو الروبوت وهى آلات من الممكن أن

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

بحث حول الموضوع انشر علي FaceBook انشر علي twitter
العوده للصفحه الرئيسيه للمنتدى انشاء موضوع جديد ردود اليوم صاحب الغار أبو بكر أم رجل آخر؟ رفع الأعمال في القرآن مناقض للرفع في شعبان
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 25 - 2 - 2024, 02:50 PM
عطيه عطيه الدماطى غير متواجد حالياً
Egypt    
مشاهدة أوسمتي
 عضويتي » 1534
 جيت فيذا » 27 - 10 - 2023
 آخر حضور » 26 - 3 - 2024 (06:38 PM)
 فترةالاقامة » 177يوم
 المستوى » $29 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
  النشاط اليومي » 6.39
مواضيعي » 123
الردود » 1005
عددمشاركاتي » 1,128
نقاطي التقييم » 2719
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 97
الاعجابات المرسلة » 0
 الاقامه »
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهEgypt
جنسي  »  Male
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  » اعزب
 التقييم » عطيه عطيه الدماطى has a reputation beyond reputeعطيه عطيه الدماطى has a reputation beyond reputeعطيه عطيه الدماطى has a reputation beyond reputeعطيه عطيه الدماطى has a reputation beyond reputeعطيه عطيه الدماطى has a reputation beyond reputeعطيه عطيه الدماطى has a reputation beyond reputeعطيه عطيه الدماطى has a reputation beyond reputeعطيه عطيه الدماطى has a reputation beyond reputeعطيه عطيه الدماطى has a reputation beyond reputeعطيه عطيه الدماطى has a reputation beyond reputeعطيه عطيه الدماطى has a reputation beyond repute
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل 7up
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله baunty
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةNGA
ناديك المفضل  » ناديك المفضلahli
سبارتي المفضله  » سبارتي المفضلهBentley
 
الوصول السريع

عرض البوم صور عطيه عطيه الدماطى عرض مجموعات عطيه عطيه الدماطى عرض أوسمة عطيه عطيه الدماطى

عرض الملف الشخصي لـ عطيه عطيه الدماطى إرسال رسالة زائر لـ عطيه عطيه الدماطى جميع مواضيع عطيه عطيه الدماطى

الأوسمة وسام الضيافه  
/ قيمة النقطة: 70
افتراضي مراجعة لكتاب الآليون عبر العصور

ملاحظة هامة لقراء الموضوع ♥ غير مسجل ♥
قبل قراءتك للموضوع نود إبلاغك بأنه قد يحتوي الموضوع على عبارات او صور لا تناسب البعض
فإن كنت من الأعضاء التي لا تعجبهم هذه المواضيع .. وتستاء من قرائتها .. فنقدم لك
باسم إدارة الشبكة وكاتب الموضوع .. الأسف الشديد .. ونتمنى منك عدم قراءة الموضوع
وفي حال قرائتك للموضوع .. نتمنى منك ان رغبت بكتابة رد
أن تبتعد بردودك عن السخرية والشتائم .. فهذا قد يعرضك للطرد أو لحذف مشاركتك
إدارة شبكة ( همس الشوق )

 



مراجعة لكتاب الآليون عبر العصور
الكاتب هو ياسين أحمد سعيد من مصر وموضوع المقال هو الآلات الخادمة التى يطلق عليها بالخطأ الإنسان الآلى أو الروبوت وهى آلات من الممكن أن تتخذ جسم أى كائن معروف إنسان أو حيوان أو حتى شكل متخيل وهى تعتمد على تشغيل أذرع تعمل الشىء أو تقدمه للناس
وقد ابتدأ الكاتب بذكر أن تلك الأجهزة ليست شيئا حديثا وإنما أمر قديم عرفه القدامى حيث قال :
"للاليون ماضي قديم ايضا
من الخطأ الظنّ بأن الرجل الآلي هي فكرة العصر الحديث .. فالحقيقة غير ذلك .. لأنه تمّ اختراع النماذج الآلية منذ العصور السحيقة، و ان كانت بأشكالٍ بدائية .. لكن تاريخ هذه المحاولات في حدّ ذاتها تثير العجب و تدعو للإحترام ..
فقد بزغ فجرها منذ القرن الأول للميلاد .. نعم!! أنت لم تخطئ في قراءة التاريخ .. ففي أثناء تلك الحقبة , تمّت اول جهود (هيرون) بالإسكندرية , و النتيجة كانت: آلات ذات حركة ميكانيكية بسيطة تعمل بالبخار ..
أشرق نهار العرب .. حيث قام (بديع الزمان الجزري) بالمزج بين الحس العلمي والفني , فصنع عام 1206 م فرقة موسيقية من أربعة عازفين ميكانيكيين يعملون بشكلٍ ذاتي , ويمكنك دفعهم لتقديم مقطوعات موسيقية ..
و استمرّ ملف الروبوتات بين أيديّ الفنانين , ليمنحنا العبقري الإيطالي (ليوناردو دافنشي) تصميماً لفارس يمكنه تنفيذ حركاتٍ محدودة ..
إلى ان جاء أحفاد الساموراي حين قدّم (تاناكا هيساشجي) عام 1800 م , عدداً من الألعاب التي يمكنها أن تقدّم الشاي، وان ترسم، و منها ما يستطيع اطلاق السهام ..
هذا كلّه كان في عهد الإجتهادات الأولى .. ثم بدأنا نرى معرضاً كاملاً للرجال الآليين , قدّمتهم شركة (ويستنغهاوس) بين سنة 1930، 1948 م .. حيث ظهر إلسي و إلمر , من إنتاج (وليم جراي والتر) حيث بإمكانهما اظهار بعض السلوكيات البيولوجية البسيطة ..
ثم بدأت القفزات تتسارع حين قدّم (جورج ديفول) آليا مثبتاً عام 1961 م , لأجل رفع قطع المعدن الساخنة من آلة و من ثم رصّها ..
أتبعه بعامين (فوجي يوزوكي) بروبوت للنقل الآلي .. و تعتبر بلده اليابان أكبر دولة استخداماً لهذه الآلات في الصناعة التحويلية ..
بي 3 الي متعدد الاغراض:
حيث أزاحت مجموعة كوكا الستار عن (فاميولس) مع ستة محاور كهروميكانيكية , و ذلك سنة 1973 م .
في عالم اليوم .. يمكننا رؤية أشكال أكثر تطوراً مثل: " بي 3 " ذو القامة التي تقارب الإنسان اي (160 سم) و لديه إمكانية القفز , العدو , فتح الأبواب , و حتى مشاركتك لعب التنس!
كما تطوّر جامعة " ريفنج " آليا في مجال التفاعل مع الإنسان , خاصّ بالإعتناء بالأطفال المصابين بالتوحّد ..
وفي نفس هذه الجامعة يعمل الباحث (كيفن) المتخصّص في تطوير وسائل التفاهم بين البشر و الآلة .. و قد وصل لنتائج مبهرة عبر صناعة رقاقة مجهرية , حقنها تحت جلد ذراعه الأيسر، وولّدت نوعاً من التواصل! بحيث كان العقل الإلكتروني يدرك مكانه في أية لحظة , فيشعل أنوار المختبر عند دخوله , ثم يلقي عليه التحيّة!"
وكان هذا السرد للتاريخ المعروف فى الكتب الحالية للأجهزة الآلية ثم تناول مستقبل تلك الأجهزة حيث قال :
"يمكننا القول ان مستقبل هذه التقنية تبشّر بالخير لتحكّمٍ أفضل بالآلات، حيث لن تحتاج لاحقاً لإعطاء أوامر صوتية أو النقر
على الأزرار .. بل يكفي إشارة من يدك أو صوت فرقعة الأصابع ..
كما يطمح آخرون إلى أفقٍ أبعد , بأن نتصل بالإنترنت عبر أفكارنا , و من ثم بثّها مباشرةً إلى الجهاز العصبي لشخصٍ آخر , وهي نفس الفكرة التي صاغها عبد الصمد الغزواني في قصته (كهف حرّ) حيث تحدّث عن الآثار السلبية لعالم ينتهك خصوصية العقول , ويجعلها مفتوحة كأيّ حاسب متصل بالشبكة العالمية .. و قد نالت قصته جائزة (نبيل فاروق) للخيال العلمي .."
بالطبع من استوحى حكاية اختراعه الآلة الخادمة وقدمها ربما كان قصده نبيلا كخدمة المعاقين أو ذوى الأمراض التى لا يتحرك فيها الإنسان كالشلل والتصلب وربما كانت المقولة معتقد شرير وهو محاكاة الجنة الإلهية حيث الولدان المخلدون الذين يطوفون على المسلمين والمسلمات بالطعام والشراب
وتناول الكاتب كلمة روبوت حيث قال :
"ولوّ رجعنا لأول من أعطى كلمة روبوت , فهو التشيكي (كارل كيبيك) سنة 1921 م , في مسرحية " R.U.R " التي تدور احداثها:
عن آليين من لحمٍ اصطناعي , تستخدمهم إحدى المصانع كعمالة رخيصة، ويتميزون عن الذين نعرفهم بأنهم يملكون درجة عالية من المشاعر , أي يشعرون و يحلمون و يغضبون ايضاً!
لكن الحقيقة ان الكاتب الذي أخذ العلماء قوانين الآليين من قصصه , هو المعجزة: إسحاق أزيموف (1920 - 1992 م) الآليون عبر العصور فهو الذي وضع اول قائمة من قوانين الآليون:
1 - لا يسمح للآلي بأذيّة البشر , أو التقاعس عن أمرٍ يؤدي إلى ضررٍ ما
2 - يجب عليه طاعة أيّ أمر صادر من الإنسان , فيما لا يتعارض مع القانون الأول
3 - على الروبوت حماية وجوده , طالما لا يعارض ذلك القانون الأول و الثاني
و قد تنبّأ (أزيموف) بهذه القوانين ايضاً في مجموعته القصصية " I Robot" التي تحوّلت إلى فيلم سينمائي يحمل نفس الإسم , بطولة ويل سميث الذي يؤدي دور شرطي (الكاره للآليين) الذي يحقّق في جريمة قتل , والمشتبه به رجل آلي .. و قد بدأ الفيلم في مشهده الأول:
بتصوير لوحة رخامية سطّرت عليها: قوانين أزيموف الثلاثة ..
و كعرفان بالصنيع , كرّمت شركة هوندا اسم الكاتب العظيم , فأطلقت على أحدث أجيال روبوتاتها " أزيمو " ..
وإذا بحثنا عن صورة له في أرشيف رويرز , سنجده يعلّم الطلاب الرقص .. اقصد ان الآلي أزيمو هو المعلم , و ليس الكاتب ..
وبالنهاية لابد ان نذكر الكاتب الأميركي فيليب كي ديك (1928 - 1982 م) الملقّب بالكاتب الآلي , حيث منحنا واحدة من الروايات الخالدة عن العقول الإلكترونية، و تحمل اسم " هل تحلم الروبوتات بالخراف الإلكترونية " .. و يقال أن هذه الرواية هي مصدر إلهام شركة "سوني" , عندما صنعت الكلب (aibo)"
بالطبع عندما يتم تناول موضوع كهذا لابد لصاحبه أن يتناوله من كل الجهات وليس مجرد سرد فقط لبعض المعلومات
والكلام عن ذلك هو :
استخدامات الأجهزة الآلية :
أن تستعمل فيما يعجز عنه الإنسان كحمل المواد الساخنة الملتهبة أو حمل كميات كبيرة من الأثقال أو تحريك أشياء ثقيلة
برامج ألالة :
بالطبع من يعمل نظام عمل الآلة هو الإنسان ومن ثم من الممكن أن يقوم بعمل نظام لعمل نافع للناس أو عمل شرير ومن ثم من المحرم عمل برامج لاستخدامها فى الشر
حد الآلة :
بالطبع مهما بلغ علم الإنسان فلن يجعل الآلة قادرة على عمل كل شىء فهناك حدود للقدرات فمن المعروف أن الأجهزة تعمل بالطاقة ومن ثم تتوقف عند انتهاء طاقتها الموجودة فى بطاريتها ومن المعروف أم الغبار يؤثر على الأجهزة ويبطىء من عملها وعند كثرته يتسبب فى توقفها كما أن كثرة اهتزاز الجهاز يجعله يخرب كما أن وضع الأجهزة فى الماء أو فى النار أو ما شابه يعطلها لاعتمادها على الطاقة الكهربية
سعر الآلة :
أسعار تلك الآلات ما زالت غالية وهى فى متناول الأغنياء الكبار فقط ومن ثم فالحالمون بتعميمها مخطئون فلن يسمح الأغنياء وهم أصحاب المصانع بإنتاج أنواع رخيصة تجعلهم يفقدون مكاسبهم وأرباحهم التى تعتمد على تعب ومرض بقية البشر
عمالة الآلة :
تعميم عمل تلك ألأجهزة هى مصيبة كبرى على البشرية لو عممت فستردى إلى بطالة البشر ممن يعملون وإلى انتشار أمراض السمنة والقلب وما شابه من امراض بسبب قلة الحركة وما أتحدث عنه هو تخيل لأن أغنياء العالم لن يسمحوا للبقية بأن يرتاحوا ويكونوا أمثالهم مع أن اعتراضهم على الأنبياء (ص) هو أنهم اتهموهم بأنهم كانوا يريدون التفضل وهو التميز على بقية البشر كما قال سبحانه :
"وقال الملأ من قومه الذين كفروا وكذبوا بلقاء الأخرة وأترفناهم فى الحياة الدنيا ما هذا إلا بشر مثلكم يأكل مما تأكلون منه ويشرب مما تشربون منه ولئن أطعتم بشرا مثلكم إنكم إذا لخاسرون قالت لهم رسلهم إن نحن إلا بشر مثلكم ولكن الله يمن على من يشاء من عباده"
مع أن الأغنياء هم من ابتكروا التميز والتفضل على بقية البشر كما فعل وقال إمامهم إبليس :
" خلقتنى من نار وخلقته من طين"
وأنهى الكاتب مقاله حيث قال :
"الخاتمة:
يمكن اعتبار اننا نعيش اليوم عصر الروبوتات الآليون , الذي يكاد لا يخلو يوم من اختراعٍ جديد يُضاف لعالم الآليين"







رد مع اقتباس

رسالة لكل زوار منتديات شبكة همس الشوق

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع ولكن من اجل  منتديات شبكة همس الشوق  يرجاء ذكر المصدرعند نقلك لموضوع ويمكنك التسجيل معنا والمشاركة معنا والنقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذالك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 27 - 2 - 2024, 02:07 PM   #2


الصورة الرمزية ناطق العبيدي

 عضويتي » 4738
 جيت فيذا » 10 - 9 - 2015
 آخر حضور » يوم أمس (04:46 PM)
 فترةالاقامة » 3146يوم
مواضيعي » 302
الردود » 2122
عدد المشاركات » 2,424
نقاط التقييم » 2707
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 283
الاعجابات المرسلة » 893
 المستوى » $39 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » العراق
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهIraq
جنسي  »  Male
العمر  » .. سنة
الحالة الاجتماعية  » مرتبطه
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل cola
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله galaxy
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةfox
ناديك المفضل  » ناديك المفضلbarcelona
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضلهBMW
 
الوصول السريع

عرض البوم صور ناطق العبيدي عرض مجموعات ناطق العبيدي عرض أوسمة ناطق العبيدي

عرض الملف الشخصي لـ ناطق العبيدي إرسال رسالة زائر لـ ناطق العبيدي جميع مواضيع ناطق العبيدي

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop CS3 My Camera: Panasonic

MMS ~
MMS ~


 
الاوسمه الحاصل عليها
 
وسام  
/ قيمة النقطة: 127
وسام  
/ قيمة النقطة: 50
وسام الضيافه  
/ قيمة النقطة: 70
مجموع الأوسمة: 3...) (المزيد»

مجموع الأوسمة: 3

ناطق العبيدي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مراجعة لكتاب الآليون عبر العصور



يتجسد الابداع دائما في
مواضيعك عندما يكون
لها هذا التميز مجهود جدا رائع..
تحياتي لك




رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مراجعة, لكتاب, المليون, العصور, عبر

جديد منتدى همس للنقاش والحوار الجاد

مراجعة لكتاب الآليون عبر العصور


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

الأعضاء الذين قاموا بتقييم هذا الموضوع : 0
لم يقوم أحد بتقييم هذا الموضوع

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


 

{ إلا صلاتي   )
   
||

الساعة الآن 07:40 AM



جميع الحقوق محفوظه للمنتدى
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
sitemap

SEO by vBSEO