:: قصص من التراث العراقي/شهرزاد ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: معركة فتح دمشق بين المسلمين والروم ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: سيرة التابعي الجليل/علي بن عبدالله ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: سلسلة الاخلاق الاسلامية/9/الاعتراف بالفضيل والجميل ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: سيرة الصحابية الجليلة/9/الربيع بنت معوذ ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: سيرة الصحابي الجليل/12/ابو مالك الاشعري ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: تاريخ العراق القديم/ملخص تاريخ الصراعات في العراق القديم ( الكاتب : تووفه الحربي )       :: تاريخ العراق القديم/ العادات والتقاليد في العراق القديم ( الكاتب : تووفه الحربي )       :: شرح أهم قوالب المنتدى vBulletin ( الكاتب : M ديزاين )       :: دعونا نرحب بضيفنا الجديد حياك الله يا طلبت نكون احباب لكنك رفضت ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: دعونا نرحب بضيفنا الجديد حياك الله يا حلب الشهباء ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: دعونا نرحب بضيفنا الجديد حياك الله يا تااج النسااء ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: دعونا نرحب بضيفنا الجديد حياك الله يا هلال محمد ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: دعونا نرحب بضيفنا الجديد حياك الله يا جابر الجابر ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: دعونا نرحب بضيفنا الجديد حياك الله يا وردة النساء ( الكاتب : الــســاهر )       :: فاتنة العيون ( الكاتب : عاشق الكتابة )       :: تهنئه للمصممه ام ديزاين لوصولها الالفيه العاشرة ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: تهنئه للاخت جوزفين لوصولها الالفيه الثانيه ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: تهنئة للاخت تووفه الحربي لوصولها الالفيه 74 الف مشاركه ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: تهنئه للاخ ناطق العبيدي لوصوله الالفيه الرابعه ( الكاتب : ناطق العبيدي )      

 

{دورة الاستائلات شبكة همس الشوق المصممه M ديزاين  )
   
 
 
   
{ اعلانات شبكة همس الشوق ) ~
 
 
 
   
فَعاليِات شبَكة همَس الشُوقِ
 
 
Elegant Rose - Double Heart
 غير مسجل  : بصفتك أحد ركائز المنتدى وأعضائه الفاعلين ، يسر الإدارة أن تتقدم لك بالشكر الجزيل على جهودك الرائعه .. وتأمل منك فضلاً لا أمراً المشاركة في أغلب الأقسام وتشجيع كافة الأعضاء بالردود عليهم والتفاعل معهم بقدر المستطاع . ( بكم نرتقي . غير مسجل  . وبكم نتطور ) همس الشوق


جديد المواضيع في شبكة همس الشوق
إضغط علي شارك اصدقائك او شاركى اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

اخي الزائر لديك رسالة خاصة من شبكة همس الشوق للقراءة ! اضغط هنا !


الملاحظات

مع تحيات : همس الشوق


همس السيرة النبوية سيرة النبي والرسل والصحابة والتابعيين



تحويل القبلة حدث فريد وعهد جديد

همس السيرة النبوية


إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

بحث حول الموضوع انشر علي FaceBook انشر علي twitter
العوده للصفحه الرئيسيه للمنتدى انشاء موضوع جديد ردود اليوم الهجرة الاولى الى الحبشة الهجرة الثانية الى الحبشة
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 25 - 6 - 2024, 05:44 PM
ناطق العبيدي غير متواجد حالياً
Iraq     Male
مشاهدة أوسمتي
 عضويتي » 4738
 جيت فيذا » 10 - 9 - 2015
 آخر حضور » اليوم (11:46 AM)
 فترةالاقامة » 3232يوم
 المستوى » $48 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
  النشاط اليومي » 1.27
مواضيعي » 434
الردود » 3675
عددمشاركاتي » 4,109
نقاطي التقييم » 4007
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 407
الاعجابات المرسلة » 1189
 الاقامه » العراق
 حاليآ في » العراق
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهIraq
جنسي  »  Male
العمر  » .. سنة
الحالة الاجتماعية  » مرتبطه
 التقييم » ناطق العبيدي has a reputation beyond reputeناطق العبيدي has a reputation beyond reputeناطق العبيدي has a reputation beyond reputeناطق العبيدي has a reputation beyond reputeناطق العبيدي has a reputation beyond reputeناطق العبيدي has a reputation beyond reputeناطق العبيدي has a reputation beyond reputeناطق العبيدي has a reputation beyond reputeناطق العبيدي has a reputation beyond reputeناطق العبيدي has a reputation beyond reputeناطق العبيدي has a reputation beyond repute
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل cola
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله galaxy
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةfox
ناديك المفضل  » ناديك المفضلbarcelona
سبارتي المفضله  » سبارتي المفضلهBMW
 
الوصول السريع

عرض البوم صور ناطق العبيدي عرض مجموعات ناطق العبيدي عرض أوسمة ناطق العبيدي

عرض الملف الشخصي لـ ناطق العبيدي إرسال رسالة زائر لـ ناطق العبيدي جميع مواضيع ناطق العبيدي

الأوسمة وسام  
/ قيمة النقطة: 50
وسام نجمة الاسبوع  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 127
افتراضي تحويل القبلة حدث فريد وعهد جديد

Facebook Twitter
ملاحظة هامة لقراء الموضوع ♥ غير مسجل ♥
قبل قراءتك للموضوع نود إبلاغك بأنه قد يحتوي الموضوع على عبارات او صور لا تناسب البعض
فإن كنت من الأعضاء التي لا تعجبهم هذه المواضيع .. وتستاء من قرائتها .. فنقدم لك
باسم إدارة الشبكة وكاتب الموضوع .. الأسف الشديد .. ونتمنى منك عدم قراءة الموضوع
وفي حال قرائتك للموضوع .. نتمنى منك ان رغبت بكتابة رد
أن تبتعد بردودك عن السخرية والشتائم .. فهذا قد يعرضك للطرد أو لحذف مشاركتك
إدارة شبكة ( همس الشوق )

 



بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


درس آخر من دروس الإسلام، وجبر آخر من جبر الخواطر، ومَعْلَمٌ آخر من معالم الدين، وأدَبٌ آخر من التأدُّب مع الله: الحنين إلى الوطن، والعودة إلى الماضي، والرجوع إلى القبلة الأولى.

التأدب مع الله: تحويل القبلة حدث فريد، وعهد جديد، وعَودٌ حميد، لم يَشَأ النبي صلى الله عليه وسلم أن يقترح على ربه، أو يغيِّر في الشريعة، أو يجدد في الدين، كلَّا ثم كلَّا، وإنما كان يُقلِّب وجهه في السماء، فقط يخطر على باله، فقط يريد ويتمنى، أن يعود إلى قبلة آبائه وأجداده: ﴿ قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ ﴾ [البقرة: 144].

يراه خالقه، دون أن يدعو، ودون أن يطلب، ودون أن يتكلم، يعرف مراده، ويعلم رغبته، أليس هو العليم الخبير؟، أليس هو الحكيم العليم؟ لذلك تأتي الإجابة على الفور، ويُلبَّى الطلب في الحال، وتتحقق الرغبة في التوِّ: ﴿ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا ﴾ [البقرة: 144].

إنه يرضى لرسوله ما يُرضيه، ويُحقِّق لنبيِّه ما يتمناه، ﴿ وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى ﴾ [الضحى: 5]، والرضا أعلى قِيَمِ السعادة، وأجمل ما في الحياة، والرضا ليس للرسول فقط، وإنما له ولأُمَّتِهِ، كل أمته: ((سنُرضيك في أُمَّتِك ولا نسوؤك))؛ الضعيف والقوي، الفقير والغني، العزيز والدني، الأبيض والأسود، الرئيس والمرؤوس، الحاكم والمحكوم، كلهم يتجهون لنفس القبلة التي أرادها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولَّاها له ربه: ﴿ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ ﴾ [البقرة: 144].

إن تحويل القبلة حَدَثٌ من شأنه اصطفاء واجتباء، تميٌّز وتجرُّد، استقلال ووسطية، طاعة وتلبية، إنها تأدب رفيع مع وحي السماء، وأدب جمٌّ مع خالق الأرض والسماء: ﴿ قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا ﴾ [البقرة: 144].

التميُّز: يريد الله للمؤمن أن يتميز عن غيره، ويتفرد عمن سواه، يريد الله تعالى أن تكون قبلتهم لهم وحدهم، طريقهم غير طريق اليهود، وقبلتهم غير قبلة اليهود، وتوجُّههم غير توجه اليهود، لماذا؟ ليرفع قدرهم، ويتولى أمرهم، ويُعلي شأنهم، ويهديهم إلى صراطه المستقيم: ﴿ وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴾ [الأنعام: 153]؛ ومن ثَمَّ يعودون أقوى إيمانًا، وأثبت يقينًا، وأصلب عودًا، وأرحب صدرًا، وأوسع صبرًا، يمكِّنهم من الصمود في وجه العوادي والنَّكَبات، لا تلين لهم قناة، ولا يُفَتُّ لهم عزم، ولا تضعُف لهم هِمَّة، لكن مَن منهم يتزود؟ ومن يسارع؟ ومن يباشر هذه الدروس والعِبر؟!

إنها قِبلة الخير، قبلة الصلاح، قبلة الهدى، قبلة الحق، بكَّة وما أدراكم ما بكة؟ مكة وما أدراكم ما مكة؟ مكان الأمن والأمان، مشعل النور والإيمان، تهوي إليه القلوب، وتطهَّر فيها الذنوب، وتُسكَب عندها العَبَرات، كيف لا وهي منبِت الرسالات؟ مكان وُلِد فيه المصطفى صلى الله عليه وسلم، دَرَجت عليه قدماه، وهناك بدأ مسعاه، واستقبل وحي الله، اختار الله لأوليائه وأصفيائه خيرَ مكان، واصطفى لهم خير قبلة، وأنزل عليهم خير كتاب، وأرسل إليهم خير رسول، فكانوا خير أمة أُخرجت للناس: ﴿ كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ ﴾ [آل عمران: 110].

الوحدة: قَوِيت الأمة بدينها، واعتزت بإسلامها، وتشرَّفت بنبيها؛ ذلك بأن الإسلام جَمَعَهم من شَتَاتٍ، وأحياهم من مَوَاتٍ، وهداهم من ضلالة، وعلَّمهم من جهالة، كيف ذلك؟

يعبدون ربًّا واحدًا، ويتبعون نبيًّا واحدًا، ويقرؤون كتابًا واحدًا، ويتعبدون بأعمال واحدة، ويتجهون إلى قبلة واحدة، هل هناك تميز أفضل من هذا؟ هل هناك وحدة أجمل من هذه؟ الله يجمعهم وهم يتفرقون: ﴿ وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ﴾ [آل عمران: 103].

إنها الوحدة في أبهى صورها:
تأْبَى الرِّماحُ إذا اجتمعْنَ تكسُّرًا
وإذا افترقن تكسَّرت آحادا



كيف الله يوحدهم وهم يختلفون: ﴿ إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ ﴾ [الأنبياء: 92]، الله يهديهم وهم يَضِلُّون: ﴿ وَمَنْ يَعْتَصِمْ بِاللَّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ﴾ [آل عمران: 101]، الله يُعِزُّهم وهم يستذلون: ﴿ الَّذِينَ يَتَّخِذُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَيَبْتَغُونَ عِنْدَهُمُ الْعِزَّةَ فَإِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا ﴾ [النساء: 139]، الله يعلمهم وهم يجهلون: ﴿ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴾ [البقرة: 282]؟ إلا من رحِم ربي وعصم.

لقد ربط الله عز وجل بين القبلتين: ﴿ سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ﴾ [الإسراء: 1]، وهذا دليل واضح على أن القبلة بوصلة الأمة، وحياتها، وسعادتها، حتى حُولِّت إلى البيت الحرام لتكون مرضاة لرسول الله، ووحدة لأمته، وتجردًا لأتباعه.

الطاعة: الاستجابة الفورية، والطاعة الوقتية، في تحويل القبلة؛ حديث ابن عمر رضي الله عنهما: ((بينما الناس - بنو عمرو بن عوف - في صلاة الصبح بقباءٍ، إذ جاءهم آتٍ، فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أُنزل عليه الليلة، وقد أمر أن يستقبل الكعبة، فاستقبلوها، وكانت وجوههم إلى الشام، فاستداروا إلى الكعبة))؛ [رواه البخاري، ومسلم].

لم ينتظروا حتى يسألون، لم يُنهوا صلاتهم أولًا ثم يستفسرون، وإنما تحولوا وهم في صلاتهم، طاعة مبنية على الثقة، الثقة في المنهج، والثقة فيمن أُنزل عليه المنهج، والثقة فيمن حمل لهم المنهج.

الأمة اليوم معها المنهج هو هو، ونبيُّها هو هو؛ لذلك هي في حاجة إلى الثقة ومن ثَمَّ الطاعة، عندما فقدوا الثقة، وابتعدوا عن الطاعة، اختلفوا، وتشرذموا، وتفرقوا، وتشتتوا، فحل بهم ما حلَّ، تمكَّن منهم عدوهم، إلا ما رحم ربي وعصم.

اللهم هيِّئ لهذه الأمة أمرَ رُشْدٍ يُعَزُّ فيه أهل طاعتك، ويُذَلُّ فيه أهل معصيتك، ويُؤمَر فيه بالمعروف، ويُنهى فيه عن المنكر، ينتصر فيه أهل الحق، ويُخذل فيه أهل الباطل.


الموضوع الأصلي :‎ تحويل القبلة حدث فريد وعهد جديد || الكاتب : || المصدر : شبكة همس الشوق

 




 توقيع : ناطق العبيدي


رد مع اقتباس

رسالة لكل زوار منتديات شبكة همس الشوق

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع ولكن من اجل  منتديات شبكة همس الشوق  يرجاء ذكر المصدرعند نقلك لموضوع ويمكنك التسجيل معنا والمشاركة معنا والنقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذالك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 25 - 6 - 2024, 08:17 PM   #2



 عضويتي » 5609
 جيت فيذا » 1 - 8 - 2019
 آخر حضور » اليوم (07:39 AM)
 فترةالاقامة » 1811يوم
مواضيعي » 263
الردود » 74364
عدد المشاركات » 74,627
نقاط التقييم » 10000
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 612
الاعجابات المرسلة » 620
 المستوى » $116 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » السعوديه
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Female
العمر  » 25 سنة
الحالة الاجتماعية  » مرتبطه
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل bison
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله baunty
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةline-sport
ناديك المفضل  » ناديك المفضلhilal
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور تووفه الحربي عرض مجموعات تووفه الحربي عرض أوسمة تووفه الحربي

عرض الملف الشخصي لـ تووفه الحربي إرسال رسالة زائر لـ تووفه الحربي جميع مواضيع تووفه الحربي

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera: Sony


 
الاوسمه الحاصل عليها
 
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 127
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
مجموع الأوسمة: 13...) (المزيد»

مجموع الأوسمة: 13

تووفه الحربي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تحويل القبلة حدث فريد وعهد جديد



جزاك الله خيرا الله يعطيك العافية


 توقيع : تووفه الحربي



رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
القبلة, تحويل, جيب, يجدد, فريد, وعهد

جديد منتدى همس السيرة النبوية

تحويل القبلة حدث فريد وعهد جديد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

الأعضاء الذين قاموا بتقييم هذا الموضوع : 0
لم يقوم أحد بتقييم هذا الموضوع

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


 

{ إلا صلاتي   )
   
||

الساعة الآن 02:56 PM



جميع الحقوق محفوظه للمنتدى
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

SEO by vBSEO