:: هاك لعمل تآطير الاستايل ( الكاتب : همس الشوق )       :: سيرة العشرة المبشرة 5 الزبير بن العوام ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: قصص الانبياء ابراهيم عليه السلام ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: سلسلة الاخلاق الاسلامية الابتسامة ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: معركة اجنادين بين المسلمين والروم ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: سيرة التابعي الجليل موسى بن نصير ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: قصص من التراث العراقي حية البيت ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: تقرير سياحي عن الاردن ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: الحلم 3.1 للتعديل على البيانات وتصميم الملف الشخصي ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: عندك هقاوي وحنا نخلف اللي هقيت ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: شريط إداري متحرك بإسم موقعك روعة واناقة و رمضان كريم ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: استبدال جميع التواقيع ببانرات دعاويه تتغير تلقائياً ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: كود اخر 10 مواضيع بالمنتدى شكل احترافي كود مميز + مثال ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: ألوان المجموعات المتقدمه بحلتها الجديده مربعات الوان عاديه مربعات منقطه الوان متحركه ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: سيرة الصحابي الجليل/9/ابو سعيد الخدري ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: غزوات رسول الله صلى الله عليه وسلم/غزوة احد ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: تفسير أيات سورة الزلزلة ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: سلسلة التعريف بسور القران الكريم/سورة الانبياء ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: تفسير اسماء الله الحسنى/العليم ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: سلسلة مساجد العراق/جامع الكواز الاثري في البصرة ( الكاتب : ناطق العبيدي )      

 

 
   
{ اعلانات شبكة همس الشوق ) ~
 
 
 
   
فَعاليِات شبَكة همَس الشُوقِ
 
 

   

 غير مسجل  : بصفتك أحد ركائز المنتدى وأعضائه الفاعلين ، يسر الإدارة أن تتقدم لك بالشكر الجزيل على جهودك الرائعه .. وتأمل منك فضلاً لا أمراً المشاركة في أغلب الأقسام وتشجيع كافة الأعضاء بالردود عليهم والتفاعل معهم بقدر المستطاع . ( بكم نرتقي . غير مسجل  . وبكم نتطور ) همس الشوق


جديد المواضيع في شبكة همس الشوق
إضغط علي شارك اصدقائك او شاركى اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

اخي الزائر لديك رسالة خاصة من شبكة همس الشوق للقراءة ! اضغط هنا !




مبادئ ومفاهيم ساسيةفي القياس والتقويم

همس الشامل للطلاب والطالـبات


مبادئ ومفاهيم ساسيةفي القياس والتقويم

ماذا نقصد بالتقويم؟ وما الفرق بينه وبين القياس ؟ أجاز مجمع اللغة العربية في القاهرة أن يُقال " قيّمت " الشيء تقييماً بمعنى حددت قيمته وقدره، وذلك للتفرقة أو إزالة

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

بحث حول الموضوع انشر علي FaceBook انشر علي twitter
العوده للصفحه الرئيسيه للمنتدى انشاء موضوع جديد ردود اليوم افضل الطرق لعدم النسيان طرق تذكر المعلومة كيف يمكنك إعداد نفسك للنجاح في دراستك
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 2 - 3 - 2013, 06:35 PM
الغزال الشمالي غير متواجد حالياً
 عضويتي » 2727
 جيت فيذا » 21 - 12 - 2012
 آخر حضور » 10 - 11 - 2014 (09:33 PM)
 فترةالاقامة » 4137يوم
 المستوى » $36 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
  النشاط اليومي » 0.47
مواضيعي » 137
الردود » 1799
عددمشاركاتي » 1,936
نقاطي التقييم » 77
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 0
الاعجابات المرسلة » 0
 الاقامه »
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
 التقييم » الغزال الشمالي will become famous soon enough
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله baunty
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سبارتي المفضله  » سبارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور الغزال الشمالي عرض مجموعات الغزال الشمالي عرض أوسمة الغزال الشمالي

عرض الملف الشخصي لـ الغزال الشمالي إرسال رسالة زائر لـ الغزال الشمالي جميع مواضيع الغزال الشمالي

افتراضي مبادئ ومفاهيم أساسيةفي القياس والتقويم

ملاحظة هامة لقراء الموضوع ♥ غير مسجل ♥
قبل قراءتك للموضوع نود إبلاغك بأنه قد يحتوي الموضوع على عبارات او صور لا تناسب البعض
فإن كنت من الأعضاء التي لا تعجبهم هذه المواضيع .. وتستاء من قرائتها .. فنقدم لك
باسم إدارة الشبكة وكاتب الموضوع .. الأسف الشديد .. ونتمنى منك عدم قراءة الموضوع
وفي حال قرائتك للموضوع .. نتمنى منك ان رغبت بكتابة رد
أن تبتعد بردودك عن السخرية والشتائم .. فهذا قد يعرضك للطرد أو لحذف مشاركتك
إدارة شبكة ( همس الشوق )

 



ماذا نقصد بالتقويم؟ وما الفرق بينه وبين القياس ؟
أجاز مجمع اللغة العربية في القاهرة أن يُقال " قيّمت " الشيء تقييماً بمعنى حددت قيمته وقدره، وذلك للتفرقة أو إزالة اللبس بين هذا اللفظ وبين " قوّمته " بمعنى طورته وعدلته وجعلته قويماً أو مستقيماً، وهذا يعني أن التقويم يتضمن في ثناياه الحكم على الشيء، ويتجاوز حدود هذا الحكم إلى التحسين والتطوير. وفي هذا يقول الخليفة العادل: " من رأى منكم في اعوجاجاً فليقوّمه ".

في المجال التربوي: يمثل إصدار الحكم على مدى تحقيق الأهداف التربوية ما يُطلق عليه التقييم التربوي، وهذا يمكن أن يتبعه إجراءً عملياً يتعلق بتحسين وتطوير العملية التربوية، قد يكون في صورة برنامجاً علاجياً مثلاً، وهذا كله بالطبع يتجاوز معنى " التقييم التربوي " إلى معنى " التقويم التربوي ".

وهذا يعني أن التقويم التربوي في معناه التربوي الواسع يُقصد به: " عملية منظمة لجمع وتحليل المعلومات، بغرض تحديد درجة تحقيق الأهداف التربوية، واتخاذ القرارات بشأنها لمعالجة جوانب الضعف وتوفير ظروف النمو السليم المتكامل من خلال إعادة تنظيم البيئة التربوية وإثرائها ".

وعلى مستوى المدرسة يُقصد بالتقويم: " عملية منظمة لجمع وتحليل المعلومات حول البرامج المتعلقة بالمتعلم والمعلم والإدارة والأهداف ومحتوى المقررات والوسائل والنشاطات التعليمية والمرافق، وذلك لمعرفة مدى تحقيق الأهداف واتخاذ القرارات بشأن هذه البرامج.

أما على مستوى غرفة الصف فإن التقويم: عبارة عن عملية منظمة لجمع وتحليل المعلومات لتحديد مدى تحقيق الأهداف التعليمية من قبل المتعلمين، واتخاذ قرارات بشأنها. ويشير هذا التعريف ضمناً إلى ضرورة صياغة الأهداف التعليمية: المعرفية والنفسحركية والوجدانية كخطوة أولى في عملية التعليم لأنها عملية هادفة.

وفي المجال النفسي: يمثل إصدار الحكم على طفل معين بأنه متخلف عقلياً مثلاً يدخل في باب " التقييم النفسي " إن لم يتجاوز إصدار الحكم على المستوى العقلي، وهذا أمر نادر في الممارسة السيكولوجية، لأن الشـائع إن يتبـع ذلك " إجراءً عملياً " من نوع ما كإلحاق الطفل بمدرسة للتربية الفكرية وتعليمه بطرق تتناسب مع مستواه العقلي وكل هذا من نوع" التقويم النفسي"، أي أن التقويم النفسي هو القاعدة، والتقييم النفسي هو الاستثناء.

* ما معنى القياس النفسي ؟
القياس في العلم عامة وفي المجال التربوي خاصة هو: " قواعد استخدام الأعداد بحيث تدل على الأشياء أو الظواهر بطريقة كمية ". ومعنى ذلك أن القياس يعتمد في جوهره على استخدام الأعداد.

ولكن بعض خصائص الإنسان ما زال يستعصي على التناول الكمي المباشر. وسواء لجأنا إلى الوصف " الكمي " أو " الكيفي " للسلوك الإنساني، فإن ذلك يُعد من قبيل البيانات التي لا بد أن تتوافر للمعلم قبل أن يُصدر أحكامه، أو يقترح الإجراءات العلاجية والتصحيحية.

هذا يعني أن القياس يوفر للباحث البيانات والمعلومات الكمية التي يعتمد عليها عند القيام بعمليات التقويم، ولكنه ليس مصدر البيانات الوحيد، فقد تستعصي الظاهرة على التناول الكمي وهنا لا بديل عن الطرق الكيفية في جمع المعلومات.

* ومعنى ذلك أن التقويم أكثر عمومية وشمولاً من القياس.

* أنواع القياس:
(أ) قياس مباشر: كما يحدث عندما نقيس طول الطفل، أو وزنه.
(ب) قياس غير مباشر: كما يحدث حين نقيس درجة الحرارة بارتفاع عمود الزئبق في الترمومتر، أو حين نقيس تحصيل المتعلمين في موضوع معين باختبار تحصيلي أُعد لهذا الغرض.

* ما أهمية القياس والتقويم ؟
- عملية ضرورية للمتعلم وللمعلم وللقائمين على التربية والتعليم وللمجتمع بعامة.
(أ) للمتعلم: بتقويم المتعلم لأدائه يستطيع أن يتبين مستوى أدائه، ويقارن بين هذا المستوى وبين ما بذل من مجهود، الأمر الذي يحفزه إلى مزيد من التحصيل والتقدم العلمي والدراسي، ودراسة المتعلم المعلم لهذا المجال تمكنه من وضع واستخدام أساليب التقويم الفعّال.
(ب) للمعلم: تفيد المعلم في التعرف على مستويات تلاميذه العقلية والنفسية، وهذا بدوره يمكنه من مساعدتهم وتوجيههم في دراستهم، كما تفيده هو في تطوير وتحديث معلوماته وأساليبه التدريسية.

(ج) للقائمين على أمر التربية والتعليم: لأنها تؤدي إلى معرفة مدى تحقيق نظم التعليم القائمة أهدافها، وإلى أي مدى تتفق النتائج مع ما بُذل من جهد، وما وُفر من إمكانات.

(د) للمجتمع: تفيد في التعرف على مدى مساهمة نظام التعليم في نقل ثقافة وفكر وفلسفة وعقيدة المجتمع إلى الناشئة فيه.

هذا فضلاً عن دور هذا موضوع التقويم والقياس النفسي والتربوي في مساعدة طلاب الدراسات العليا مستقبلاً وتدربهم خلاله على استخدام القياس الموضوعي كطريقة من طرق البحث العلمي.

* العوامل التي تؤثر في القياس:
يتأثر القياس بعوامل مختلفة نذكر منها:
1- الشيء المراد قياسه أو السمة المراد قياسها: يؤثر في نوع القياس والأداة المستخدمة في القياس، فهناك أشياء تُقاس بطريقة مباشرة كأطوال المتعلمين عند الكشف الطبي عليهم، ولكن الاستعدادات العقلية والسمات المزاجية والشخصية تُقاس بطريقة غير مباشرة، ولذلك اختلفت مقاييسها عن مقاييس الطول في طبيعتها ودرجة دقتها، وليس من شك أن القياس المباشر أسهل وأدق من القياس غير المباشر.

2 – أهداف القياس: تؤثر في الطريقة التي نستخدمها في القياس، فحين يكون الهدف من القياس عمل تقويم سريع لتحصيل المتعلمين في خبرة معينة مثلاً، اختيرت الطريقة التي تناسب هذا الهدف، وحين يكون هدف القياس عمل تقويم شامل ودقيق لظاهرة معينة رُسمت خطة دقيقة للقياس واختير المقياس بدقة، وكذلك القائمون بالقياس ممن تدربوا على العملية تدريباً دقيقاً.

3 - طبيعة الظاهرة أو السمة المُقاسة: فبعض السمات يمكن التحكم فيها وقياسها بدقة مثل الذكاء والاستعدادات العقلية، ولكن يصعب التحكم في سمات أخرى كالسمات المزاجية وسمات الشخصية، كما يصعب تحديدها وتصميم المواقف التي تمثلها بدقة بسبب تعقدها، وتأثرها بعوامل ذاتية عديدة يصعب استبعادها.

* مبادئ عامة ينبغي مراعاتها في التقويم:
1 - ضرورة تحديد الغرض من التقويم: إذا لم يكن الغرض من التقويم واضحاً، فإنه من الصعب الحكم على جدوى عملية التقويم، كما يصعب التأكد من صحة الخطوات اللاحقة لهذه العملية، كاختيار أسلوب التقويم المناسب، والأدوات المناسبة لجمع المعلومات.

فهدف ترتيب المتعلمين طبقاً لتفوقهم، يختلف عن هدف التنبؤ بمدى نجاحهم في تخصص معين مستقبلاً، وهذا يختلف بدوره عن هدف تشخيص جوانب الضعف في مهارات القراءة والكتابة والحساب.

2 – الاهتمام باختيار وإعداد أدوات التقويم المناسبة: للغرض من التقويم وهي التي تتسم بالصدق والثبات والموضوعية.

3 – ضرورة وعي المعلم المقوّم بمصادر الأخطاء المحتملة في عملية التقويم: ومنها:

(أ) خطأ العيّنة: وهو الخطأ الذي ينتج من عدم تمثيل عينة الأسئلة في الاختبار، فقد تكون الأسئلة غير كافية من حيث العدد، أو من حيث تغطيتها للموضوعات الدراسية، وقد تكون الأسئلة متحيزة لوحدة معينة على حساب الوحدات الأخرى، وربما كانت متحيزة لمستوى عقلي معين (كالتذكر في مستويات بلوم) على حساب المستويات الأخرى..

(ب) أخطاء التخمين والتورية: يقصد " بالتخمين " هنا تخمين المتعلم للإجابة، ويرتبط هذا الخطأ بالأسئلة الموضوعية. أما خطأ التورية فينتج عند محاولة المتعلم كتابة أي شيء عندما لا يعرف الإجابة فعلاً في حالة الأسئلة المقالية.

(ج) أخطاء التحيز الشخصي أو أثر الهالة: وقد ينتج هذا الخطأ من تكوين المعلم مثلاً صورة معينة عن تلميذ في موقف معين بشكل يؤثر على تقديره له في مواقف أخرى،وقد يكون الأثر سلبياً أو إيجابياً.

(د) أخطاء التزييف والرغبة الاجتماعية: وتنتج هذه الأخطاء من محاولة المفحوص أن يزيف إجابته بحيث يعطي صورة معينة عن نفسه مغايرة للحقيقة، فقد يرتاح المتعلم عندما يعكس نفسه بصورة شخصية متواضعة وهو عكس ذلك، أو يظهر اتجاهاً إيجابياً نحو مادة معينة في مقياس الاتجاه نحو التخصصات المختلفة لأغراض التوجيه والإرشاد.

(هـ) أخطاء البنية الشخصية: وقد ينتج هذا الخطأ من البنية الشخصية للمعلم، أو البنية الشخصية للتلميذ: فقد يتصف معلم بالليونة، وآخر يتصف بالقسوة، وثالث يميل نحو الوسطية ويظهر ذلك جلياً في تقديره لإجابات المتعلمين الإنشائية وفي التقارير.
أما بالنسبة للتلاميذ فعند تطبيق مقاييس التقدير عليهم (مثل: موافق بشدة، موافق، حيادي، أعارض، أعارض بشدة) بعضهم يميل إلى الحياد، وبعضهم إلى الوسطية، والبعض يميل إلى التطرف.

4 – الوعي بخصائص عملية التقويم: وأهم هذه الخصائص الشمولية لجميع أوجه النمو والخبرات، والاستمرارية.

5 – التأكد من أهمية البرنامج المقوّم، والالتزام بأخلاقيات عملية التقويم. ويمكن توضيح المقصود من خلال تقويم التحصيل الأكاديمي، فالمعلم يجب أن يكون حريصاً على أن يضمّن اختباراته الأسئلة التي تقيس الأهداف الأساسية بدلاً من التركيز على الأهداف الهامشية.

وقد يُوجه التقويم سلفاً للخروج بنتيجة إيجابية سواء من خلال إهمال جوانب أساسية في موضوع التقويم، أو التقليل من وزنها، أو من خلال الاختيار السيئ لفريق التقويم نفسه.

وقد لا يلتزم المقوّم بأخلاقيات عملية القياس والتقويم، كأن لا يحافظ على سرية المعلومات إذا تطلب الأمر ذلك، أو يستخدمها في التشهير والتجريح والتوبيخ، وهذه نقطة هامة بالنسبة للمعلم وللمرشد النفسي والأخصائي الاجتماعي.

6 – ضرورة احتواء تقرير التقويم على معلومات كاملة وافية بشكل يمكّن صانعي القرار من اتخاذ القرار المناسب أو الاختيار من بين بدائل القرارات.

منقوووول








رد مع اقتباس

رسالة لكل زوار منتديات شبكة همس الشوق

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع ولكن من اجل  منتديات شبكة همس الشوق  يرجاء ذكر المصدرعند نقلك لموضوع ويمكنك التسجيل معنا والمشاركة معنا والنقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذالك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 2 - 3 - 2013, 07:10 PM   #2


الصورة الرمزية بلسم الروح

 عضويتي » 2735
 جيت فيذا » 23 - 12 - 2012
 آخر حضور » 8 - 12 - 2016 (08:01 PM)
 فترةالاقامة » 4135يوم
مواضيعي » 1111
الردود » 7459
عدد المشاركات » 8,570
نقاط التقييم » 936
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 0
الاعجابات المرسلة » 28
 المستوى » $61 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله baunty
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور بلسم الروح عرض مجموعات بلسم الروح عرض أوسمة بلسم الروح

عرض الملف الشخصي لـ بلسم الروح إرسال رسالة زائر لـ بلسم الروح جميع مواضيع بلسم الروح

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

sms ~
أشتاق لك صدق يوم تمر
في بالي ،،
أقسم بربي حياتي كنت
ماليها ..
MMS ~
MMS ~

بلسم الروح غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مبادئ ومفاهيم أساسيةفي القياس والتقويم



الله يعطيك الف عافيه




رد مع اقتباس
قديم 2 - 3 - 2013, 10:59 PM   #3


الصورة الرمزية الغزال الشمالي

 عضويتي » 2727
 جيت فيذا » 21 - 12 - 2012
 آخر حضور » 10 - 11 - 2014 (09:33 PM)
 فترةالاقامة » 4137يوم
مواضيعي » 137
الردود » 1799
عدد المشاركات » 1,936
نقاط التقييم » 77
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 0
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $36 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله baunty
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور الغزال الشمالي عرض مجموعات الغزال الشمالي عرض أوسمة الغزال الشمالي

عرض الملف الشخصي لـ الغزال الشمالي إرسال رسالة زائر لـ الغزال الشمالي جميع مواضيع الغزال الشمالي

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

MMS ~
MMS ~

الغزال الشمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مبادئ ومفاهيم أساسيةفي القياس والتقويم



شكراااا لمرووورج خيتوووو




رد مع اقتباس
قديم 17 - 3 - 2013, 04:29 PM   #4


الصورة الرمزية اعشقك بسكات

 عضويتي » 2189
 جيت فيذا » 27 - 7 - 2012
 آخر حضور » 22 - 11 - 2014 (01:15 AM)
 فترةالاقامة » 4284يوم
مواضيعي » 134
الردود » 3717
عدد المشاركات » 3,851
نقاط التقييم » 188
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 0
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $47 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » الطايف
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور اعشقك بسكات عرض مجموعات اعشقك بسكات عرض أوسمة اعشقك بسكات

عرض الملف الشخصي لـ اعشقك بسكات إرسال رسالة زائر لـ اعشقك بسكات جميع مواضيع اعشقك بسكات

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

sms ~
*مآ هو آلوحيد آلي بـ هآلڪون عآيش لڪنه آغنآني عن آلڪون ڪله =$


*مآ هو آلوحيد آلي بـ هآلڪون عآيش لڪنه آغنآني عن آلڪون ڪله =$


*ليت بعض آلآشيآء في عمري تبآع ,, ڪآن بعت آلحزن و آلحظ آلتعيس
MMS ~
MMS ~

اعشقك بسكات غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مبادئ ومفاهيم أساسيةفي القياس والتقويم



ҳҲҳ
◊♦

أسْع‘ـدَالله قَلِبِكْ .. وَشَرَحَ صَدِرِكْ ..
وأنَــــآرَدَرِبــكْ .. وَفَرَجَ هَمِكْ ..
يَع‘ـطِيِكْ رِبي العَ‘ــآآإفِيَه عَلىآ الطَرِحْ المُفِيدْ ..~
جَعَ‘ـلَهْالله فِي مُيزَآإنْ حَسَنَـآتِك يوًم القِيَــآمَه ..
وشَفِيعْ لَكِ يَومَ الحِسَــآإبْ ..~
شَرَفَنِي المَرٌوُر فِي مُتَصَفِحِكْ العَ ـطِرْ ..~
دُمتِ بَحِفْظْ الرَحَمَــــن ـآ..
اعشقك بسكات








رد مع اقتباس
قديم 18 - 3 - 2013, 08:32 PM   #5


الصورة الرمزية الغزال الشمالي

 عضويتي » 2727
 جيت فيذا » 21 - 12 - 2012
 آخر حضور » 10 - 11 - 2014 (09:33 PM)
 فترةالاقامة » 4137يوم
مواضيعي » 137
الردود » 1799
عدد المشاركات » 1,936
نقاط التقييم » 77
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 0
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $36 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله baunty
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور الغزال الشمالي عرض مجموعات الغزال الشمالي عرض أوسمة الغزال الشمالي

عرض الملف الشخصي لـ الغزال الشمالي إرسال رسالة زائر لـ الغزال الشمالي جميع مواضيع الغزال الشمالي

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

MMS ~
MMS ~

الغزال الشمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مبادئ ومفاهيم أساسيةفي القياس والتقويم



شكراااااا لمرووورك




رد مع اقتباس
قديم 19 - 3 - 2013, 09:12 AM   #6


الصورة الرمزية أحساس أنثي

 عضويتي » 1615
 جيت فيذا » 15 - 3 - 2012
 آخر حضور » 11 - 2 - 2014 (05:55 AM)
 فترةالاقامة » 4418يوم
مواضيعي » 68
الردود » 1741
عدد المشاركات » 1,809
نقاط التقييم » 124
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 0
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $35 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور أحساس أنثي عرض مجموعات أحساس أنثي عرض أوسمة أحساس أنثي

عرض الملف الشخصي لـ أحساس أنثي إرسال رسالة زائر لـ أحساس أنثي جميع مواضيع أحساس أنثي

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

MMS ~
MMS ~

أحساس أنثي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مبادئ ومفاهيم أساسيةفي القياس والتقويم



سسلمت ييدك يا الغاليه
ع هيييك موضووع
ابدعتي لنا
تتحيااتي لك ولي سسموك




رد مع اقتباس
قديم 28 - 3 - 2013, 09:49 AM   #7


الصورة الرمزية الغزال الشمالي

 عضويتي » 2727
 جيت فيذا » 21 - 12 - 2012
 آخر حضور » 10 - 11 - 2014 (09:33 PM)
 فترةالاقامة » 4137يوم
مواضيعي » 137
الردود » 1799
عدد المشاركات » 1,936
نقاط التقييم » 77
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 0
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $36 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله baunty
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور الغزال الشمالي عرض مجموعات الغزال الشمالي عرض أوسمة الغزال الشمالي

عرض الملف الشخصي لـ الغزال الشمالي إرسال رسالة زائر لـ الغزال الشمالي جميع مواضيع الغزال الشمالي

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

MMS ~
MMS ~

الغزال الشمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مبادئ ومفاهيم أساسيةفي القياس والتقويم



شكراا لمروورج خيتوو




رد مع اقتباس
قديم 6 - 5 - 2013, 10:59 AM   #8


الصورة الرمزية إنسااانة عنيدة

 عضويتي » 2851
 جيت فيذا » 31 - 1 - 2013
 آخر حضور » 9 - 3 - 2015 (11:43 AM)
 فترةالاقامة » 4096يوم
مواضيعي » 573
الردود » 9064
عدد المشاركات » 9,637
نقاط التقييم » 126
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 0
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $64 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله baunty
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور إنسااانة عنيدة عرض مجموعات إنسااانة عنيدة عرض أوسمة إنسااانة عنيدة

عرض الملف الشخصي لـ إنسااانة عنيدة إرسال رسالة زائر لـ إنسااانة عنيدة جميع مواضيع إنسااانة عنيدة

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

sms ~
أحيو بداخلكم حسّ الكبرياء
لا تنتظروا من لا يعود !
ولا تمسكوا هواتفكم بعين مترقبّه !
اقتلوا الاشتياق ..
وابكوه في مقبرة النسيان !
لم يخطئو هم ب انشغالهم عنّا
بل نحن من أخطئنا
MMS ~
MMS ~

إنسااانة عنيدة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مبادئ ومفاهيم أساسيةفي القياس والتقويم



أجمل بآقآتِ الشّكر, لِـ رقيّ طرحكْ.,
وتحيّة معطّـرةً بِ الورد أهديهـآ إليْـك.,
فأعجز عن تقديم شكْري لِـ شخصـك.,~
ومآكآن منّي إلآ أن أرسلهآ عبر بآقآتِ الجوريْ أنثرهـآ بين
يديك,ومن هنـآ أقدم لكْـ خآلص شكْري
وتـــقـــــــديــــــريْ لِـ سموك.,~




رد مع اقتباس
قديم 6 - 5 - 2013, 11:48 PM   #9


الصورة الرمزية الغزال الشمالي

 عضويتي » 2727
 جيت فيذا » 21 - 12 - 2012
 آخر حضور » 10 - 11 - 2014 (09:33 PM)
 فترةالاقامة » 4137يوم
مواضيعي » 137
الردود » 1799
عدد المشاركات » 1,936
نقاط التقييم » 77
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 0
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $36 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله baunty
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور الغزال الشمالي عرض مجموعات الغزال الشمالي عرض أوسمة الغزال الشمالي

عرض الملف الشخصي لـ الغزال الشمالي إرسال رسالة زائر لـ الغزال الشمالي جميع مواضيع الغزال الشمالي

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

MMS ~
MMS ~

الغزال الشمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مبادئ ومفاهيم أساسيةفي القياس والتقويم



شكراااا ع المروووور




رد مع اقتباس
قديم 2 - 8 - 2013, 01:54 PM   #10


الصورة الرمزية طيف الامل

 عضويتي » 3367
 جيت فيذا » 13 - 7 - 2013
 آخر حضور » 14 - 12 - 2013 (12:29 PM)
 فترةالاقامة » 3933يوم
مواضيعي » 1
الردود » 692
عدد المشاركات » 693
نقاط التقييم » 50
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 0
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $23 [♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » الشرقيه ..~
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور طيف الامل عرض مجموعات طيف الامل عرض أوسمة طيف الامل

عرض الملف الشخصي لـ طيف الامل إرسال رسالة زائر لـ طيف الامل جميع مواضيع طيف الامل

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

sms ~
استغفر الله

استغفر الله

استغفر الله
MMS ~
MMS ~

طيف الامل غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مبادئ ومفاهيم أساسيةفي القياس والتقويم



يعطيك العافية




رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى همس الشامل للطلاب والطالـبات

مبادئ ومفاهيم ساسيةفي القياس والتقويم


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

الأعضاء الذين قاموا بتقييم هذا الموضوع : 0
لم يقوم أحد بتقييم هذا الموضوع


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه لموضوع: مبادئ ومفاهيم ساسيةفي القياس والتقويم لموضوع: مبادئ ومفاهيم ساسيةفي القياس والتقويم
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يوم اختبار القياس اميره بعشقي همس للألغاز والنكت والضحك 4 6 - 4 - 2013 02:40 PM
لا يشر حولك ولا حولك مبادئ حنين همس المواضيع العامة 6 25 - 10 - 2012 11:01 PM

 

{ إلا صلاتي   )
   
||

الساعة الآن 10:36 PM



جميع الحقوق محفوظه للمنتدى
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
sitemap

SEO by vBSEO