:: طريقة إخفاء الأدمين من المنتدى كله وبشكل نهائي ( الكاتب : همس الشوق )       :: دعونا نرحب بضيفنا الجديد حياك الله ياتراتيل فرح ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: الكيك السحري بدون دقيق ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: أسهل وأحلى صينية بطاطا بالدجاج ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: أفكار فعّالة وعادات تسهل عليكِ تنظيف المطبخ ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: ما هي متلازمة جوسكا وكيف نتعامل مع المصابين بها ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: هل العلكة تفسد الصيام المتقطع ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: متى يجب فحص الكوليسترول لا تنتظر حتى فوات الأوان ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: كود استماع لمقطع صوتي أثناء تصفح المنتدى مع ميزة جديدة ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: طرق بسيطة لإدارة الشجار الزوجي ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: تفسير آيات سورة الصف ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: مجموعة الوان للاعضاء وقله من البال ماغيب ولامره2024 ( الكاتب : نظرهـ خجولهـ )       :: ماذا لو عكست المرايا ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: دعوة صادقة من القلب ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: كود لغلق الموضوع بعد الرد مباشرة ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: كود اخفاء المتواجدين الان عن الزوار وظهور رسالة التسجيل ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: دعونا نرحب بضيفنا الجديد حياك الله يا ولهان ( الكاتب : الــســاهر )       :: قائمة ال dock في المنتدى رائعة جدا لجمالية المنتدى صورة المثال attachment.php ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: كود تحويل الزائر الى صفحة وفق الوقت الذي تحدده أنت ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: دعونا نرحب بضيفنا الجديد حياك الله يا عماد عبد الله ( الكاتب : ناطق العبيدي )      

همس الشوق من شبكة همس الشوق : إدارة المنتدى ترحب بالعضو الجديد شوق المطر شرفتنا بإنضمامك لنا ونتظر ان تسعدنا بمشاركاتك التي راح تكون محل تقديرنا واهتمامنا فأهلا وسهلا بك بين اخوانك

 

 
   
{ اعلانات شبكة همس الشوق ) ~
 
 
 
   
فَعاليِات شبَكة همَس الشُوقِ
 
 

   

 غير مسجل  : بصفتك أحد ركائز المنتدى وأعضائه الفاعلين ، يسر الإدارة أن تتقدم لك بالشكر الجزيل على جهودك الرائعه .. وتأمل منك فضلاً لا أمراً المشاركة في أغلب الأقسام وتشجيع كافة الأعضاء بالردود عليهم والتفاعل معهم بقدر المستطاع . ( بكم نرتقي . غير مسجل  . وبكم نتطور ) همس الشوق


جديد المواضيع في شبكة همس الشوق
إضغط علي شارك اصدقائك او شاركى اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

اخي الزائر لديك رسالة خاصة من شبكة همس الشوق للقراءة ! اضغط هنا !


همس للسياحه والسفر خاص با الاماكن والمناظر الخلابه حول العالم



منطقة تبوك الورود

همس للسياحه والسفر


منطقة تبوك الورود

منطقة تبوك الورود منطقة تبوك الورود من , منطقة , بلادي , تبوك , ربوع منطقة تبوك ( من

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

بحث حول الموضوع انشر علي FaceBook انشر علي twitter
العوده للصفحه الرئيسيه للمنتدى انشاء موضوع جديد ردود اليوم السياحه الجذابه في ابها البهيه عروس الجنوب بالصور لولوة اوروبا تفتح ابوابها للسعوديين
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 21 - 6 - 2013, 10:45 AM
جروح الم غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
SMS ~ [ + ]
؛؛ يالله أجعل وفاتـي في صـــلاة ؛؛


؛؛ بين سجده و تسبيح و ركــوع ؛؛


؛؛


؛؛ و اجعل آخر كلامي في الحيـاة ؛؛


؛؛ لفظ قول الشهاده في خشــوع ؛؛
 عضويتي » 2730
 جيت فيذا » 23 - 12 - 2012
 آخر حضور » 28 - 1 - 2018 (10:26 AM)
 فترةالاقامة » 4143يوم
 المستوى » $95 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
  النشاط اليومي » 8.52
مواضيعي » 7626
الردود » 27690
عددمشاركاتي » 35,316
نقاطي التقييم » 3126
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 1
الاعجابات المرسلة » 30
 الاقامه »
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
 التقييم » جروح الم has a reputation beyond reputeجروح الم has a reputation beyond reputeجروح الم has a reputation beyond reputeجروح الم has a reputation beyond reputeجروح الم has a reputation beyond reputeجروح الم has a reputation beyond reputeجروح الم has a reputation beyond reputeجروح الم has a reputation beyond reputeجروح الم has a reputation beyond reputeجروح الم has a reputation beyond reputeجروح الم has a reputation beyond repute
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله baunty
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سبارتي المفضله  » سبارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور جروح الم عرض مجموعات جروح الم عرض أوسمة جروح الم

عرض الملف الشخصي لـ جروح الم إرسال رسالة زائر لـ جروح الم جميع مواضيع جروح الم

افتراضي منطقة تبوك الورود

ملاحظة هامة لقراء الموضوع ♥ غير مسجل ♥
قبل قراءتك للموضوع نود إبلاغك بأنه قد يحتوي الموضوع على عبارات او صور لا تناسب البعض
فإن كنت من الأعضاء التي لا تعجبهم هذه المواضيع .. وتستاء من قرائتها .. فنقدم لك
باسم إدارة الشبكة وكاتب الموضوع .. الأسف الشديد .. ونتمنى منك عدم قراءة الموضوع
وفي حال قرائتك للموضوع .. نتمنى منك ان رغبت بكتابة رد
أن تبتعد بردودك عن السخرية والشتائم .. فهذا قد يعرضك للطرد أو لحذف مشاركتك
إدارة شبكة ( همس الشوق )

 



منطقة تبوك الورود
منطقة تبوك الورود


من , منطقة , بلادي , تبوك , ربوع

منطقة تبوك ( من ربوع بلادي )



منطقة تبوك
من أهم مدن المملكة تقع في الجزء الشمالي الغربي من المملكة العربية السعودية بين خطي عرض 29،27 و 0، 30 شمالاً و 30,00 و 36،34 شرقاً .

وهي :

26363_1230427140.gif

منطقة تبوك

26363_1230430556.jpg


المساحة الإجمالية :

تبلغ مساحة منطقة تبوك 117000 كيلو متر مربع . وتمثل حوالي 5% من مساحة المملكة ، أما مساحة مدينة تبوك فتبلغ 30000 هتكار .



المعالم الطبيعية :

تتكون من خمسة معالم طبوغرافية من الغرب الى الشرق كالتالي :-

سهل البحر الأحمر بعرض يتراوح بين 1 – 50 كم ، ويتميز بحره بجمال شواطئه وباكتنازه على البيئة البحرية الغنية بالشعاب المرجانية .
سلسلة جبال الحجاز وترتفع أعلى قمة فيها 2500 متر .
هضبة حسمى متوسط ارتفاعها 1000 متر .
الحوض والهضبة الداخلية .
صحراء النفوذ الكبير الى الشرق من تيماء .


المحافظـات :

تنقسم منطقة تبوك الى خمس محافظات وهي كالآتي :
محافظة تيماء .
محافظة أملج .
محافظة الوجه .
محافظة ضباء .
محافظة حقل .
ويتبع تبوك ومحافظاتها 170 قرية .

الموقـع :

مدينة تبوك هي مركز اقليم منطقة تبوك وتقع مدينة تبوك شمال غرب المملكة على دائرة عرض 26 و 56 وخط طول 28 و 49 وتبعد حوالي 700 كم عن المدينة شمالاً ومسافة 1350 كم من الرياض .
كما تقع بسهل منخفض وارتفاعها عن سطح البحر ما بين 600 – 800 متراً ، وتعرف تبوك ببوابة الشمال لموقعها الجغرافي المتميز .


السكان :

تعتبر مدينة تبوك من أسرع المدن نمواً ، حيث بلغ عدد سكانها في عام 1416هـ حوالي 335400 نسمة ثم ازداد عدد سكانها عام 1420هـ الى 750000 نسمة .


المنـاخ :

تمتاز مدينة تبوك بمناخ صحراوي جاف حيث درجة الحرارة العظمى 7/28 مئوية ، والصغرى 50/15 مئوية والمتوسطة 21 مئوية وتتمتع بمعدل هطول أمطار 39 مم .

تتنوع منطقة تبوك جغرافياً، بتضاريسها، ففيها السهول والجبال والصحارى والوديان والشواطئ والهضاب، وأشهر جبالها جبل اللوز وجبل شار، وجبال الزيتة، وأهم أوديتها وادي عينونة ووادي شرما ووادي الحمض، ووادي المياه، ووادي أملج، ووادي السر، ووادي عفال، والوادي الأخضر . والمناخ الصحراوي سمة رئيسة للمنطقة، ويميل مناخها للاعتدال، لارتفاعها عن سطح البحر ما بين 1000 إلى 3000 قدم .

وتتوافر للمنطقة مقومات الجذب السياحي، كما أن وجود منافذ برية وبحرية للمملكة في هذه المنطقة مع الأردن، وإطلالتها على البحر، ساعدا كثيراً في رواج النشاط التجاري بها، ويزدهر فيها النشاط الزراعي على الرغم من قلة أمطارها، وذلك لوجود مياه جوفية كثيرة بها، وتشتهر محافظة تيماء بكونها من أكثر المناطق الزراعية خصوبة في المملكة العربية السعودية، وهي معروفة بإنتاج التمور .

وتصدر منطقة تبوك منتجاتها الزراعية إلى جميع مناطق المملكة العربية السعودية وإلى خارجها، ومن أهم تلك المنتجات الأنواع المختلفة من الورود والزهور.

وقد كان وراء ازدهار النشاط الزراعي في منطقة تبــــوك إنشــــاء أكبر الشركات الزراعية في المملكة، وهي شركة تبوك للتنمية الزراعــية التي تأسست في عام 1403 هـ .

ويروج صيد الأسماك في المحافظات الواقعة على ساحل البحر الأحمر، مثل محافظات : حقل وأملج والوجه وضباء .

وتتبع إمارة منطقة تبـوك حالياً وفقاً لنظام المناطـق خمـس محافظـات و62 مركـزاً، ومنها 19 مركـزاً من (الفئة أ ) و 43 من (الفئـة ب ).



الجيولوجيا ومصادر المياه :

يتألف التركيب الجيولوجي للاقليم في منطقة الدرع العربي ببروز في صورة الصخور لسلسلة جبال الحجاز والهضبة الصخرية العربية والتي تتكون من تراصف طبقات رسوبية تبرز في صورة أحواض وهضبات داخلية وتعتبر الطبقات الصخرية الرملية الخازنة للمياه في تكوين الساق ، وتبوك المورد الرئيسي للمياه في المنطقة وتعتبر المنطقة من المناطق الزراعية وبلغت مساحة الرقعة المزروعة في عام 1420هـ حوالي 228384 هتكاز ، وتركز 70% منها حول مدينة تبوك على طريق المدينة المنورة ( طريق الأمير فهد بن سلطان ) وطريق الأردن ( الملك خالد سابقاً ) ويتصدر القمح المحاصيل المزروعة كما تمتاز مدينة تبوك بزراعة الورد وتصديره الى الأسواق المحلة والعالمية وكذلك الخوخ والمشمش .


الخامات المعدنية :

المنطقة غنية بالخامات اللازمة في الصناعات ، ويتوفر في مدينة تبوك الرمل (خام السيليكات ) والحجر الجيري وخام الطين الصلصال ) .


26363_1230427917.gif


الآثـار :

تعتبر مدينة تبوك غنية بالآثار القديمة مثل قلعة تبوك والمسجد الأثري والقلاع الحجرية بمحاذاة سكة حديد الحجاز وكذلك روافة وقرية .
ويتبع مدينة تبوك 28 قرية

من المواقع الأثرية المهمة في المنطقة :

26363_1230430375.jpg


قرية
تقع إلى الشمال الغربي من تبوك على بعد 90 كيلوا وهي عبارة عن مدينة سكنية ومنطقة زراعية تعود إلى الألف الأول قبل الميلاد وقد اكتشف فيها العديد من الأدوات الحجرية كما يوجد بها أفران لصناعة الفخار ، والأسوار ممتدة في السهل وترتفع إلى قمة الجبل التي تحفها السهول من كل جانب إضافة إلى المعابد وجداول توزيع المياه التي تشبه نظام الري في منطقة البدع إذ يرتبطان ارتباطاً وثيقاُ من حيث الأقسام الزراعية والصناعية.


روافة

وهو معبد يقع إلى الجنوب الغربي من مدينة تبوك على بعد 115 كم في قلب منطقة حسمى ويمثل هذا المعبد أحد المعابد الرومانية النبطية ويعود تاريخه إلى القرن الثاني قبل الميلاد وقد دل على ذلك النقش المؤرخ بعصر ماركوس أوليدس وهذا المعبد شبيه بمعبد روماني موجود في وادي رم بالأردن وكلاهما على الطريق التجاري الغربي القديم.


الديسة

تقع إلى الشمال الغربي من مدينة تبوك وتنتشر على الواجهات الصخرية نقوش نبطية وإسلامية إضافة إلى بقايا أسس لجدران مبان سكنية.

wol_error.gifتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 733 * 498.26363_1230430116.jpg

wol_error.gifتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 733 * 498.26363_1230430140.jpg


منطقة حسمى ( جبل اللوز )

تقع منطقة حسمى إلى الغرب من مدينة تبوك ومن أهم آثارها جبل اللوز الذي يقع على بعد 200 كم غرب مدبنة تبوك ويعتبر من أعلى السلاسل الجبلية في منطقة حسمى التي تعد جبالها امتداداً لجبال السروات من غرب تبوك حتى وادي رم بالأردن ، ويسمى بجبل اللوز لوجود شجر اللوز به ، وتنتشر بالمنطقة الرسوم الصخرية التي يرجع تاريخها حوالي 10.000 سنة قبل الميلاد ، بالإضافة إلى النقوش القديمة والكتابات الإسلامية ، وقد ازدهرت المنطقة تجارياً بسبب موقعها الجغرافي المتميز واشتراكها في النمو الحضاري خلال حقبة زمنية معينة وهي الفترة النبطية للقرنين الأول والثاني قبل الميلاد وربما بعده مما يؤيد الاستيطان العربي القديم في المنطقة.

26363_1230430299.jpg

وبمنطقة تبوك الكثير من القلاع الواقعة على طريق الحج الشامي والمصري ومن أهمها : قلعة ذات الحاج وقلعة المويلح والزريب ، وهناك قلاع تاريخية أنشئت في عهد الملك عبد العزيز من أشهرها قلعة ضبا.


قلعة الأزلم

تقع إلى الجنوب من مدينة ضبا على بعد 45 كم من محطات طريق الحج المصري خلال العصر المملوكي والعثماني شيدت في عصر السلطان محمد بن قلاوون ثم أعيد بناؤها في عهد السلطان المملوكي قانصوه الغوري سنة 916 هـ وتتكون من فناء ووحدات داخلية وحجرات مستطيلة ونصف دائرية وديوان كبير.


قلعة المويلح

تقع إلى الشمال من مدينة ضبا على بعد 45 كم ويوجد بالقرب منها بئران من الناحية الشمالية يرجع تاريخهما إلى العصر المملوكي ، كما توجد بها قلعة يرجع تاريخها إلى سنة 968 هـ وهي من المحطات الرئيسية على طريق الحاج المصري وتعد أكبر قاعدة على هذا الطريق ، شيدت في عصر السلطان سليمان القانوني.


قلعة الوجه

وتتكون من بناء مستطيل الشكل مزود ببرج للمراقبة ومدخل وفناء صغير تطل عليه الحجرات والمرافق وقد بنيت عام 1115 هـ 1703 م.


قلعة الزريب

تقع بوادي الزريب شرق مدينة الوجه على بعد 20 كم وهي منزل لقوافل الحجاج شيدت في عصر السلطان أحمد سنة 1026 هـ وهي عبارة عن قلعة مستطيلة الشكل لها أبراج والمدخل يقع في الضلع الغربي منها أما من الداخل فتحتوي على حجرات تحيط بفناء القلعة ومصلى ووحدات سكنية.


قلعة تبوك

وهي إحدى محطات طريق الحج الشامي على طريق الشام المدينة المنورة الذي يتكون من قلاع ومحطات تبدأ من الحدود السعودية الأردنية وحتى المدينة المنورة لاستقبال الحجاج.
يعود تاريخ القلعة إلى 976 هـ - 1559م ، ولقد جددت عمارة القلعة عام 1370 هـ وأجريت عليها ترميمات شاملة عام 1413 هـ من قبل وكالة الآثار والمتاحف ، وتتكون القلعة من دورين يحتوي الدور الأول على فناء مكشوف وعدد من الحجرات ومسجد وبئر وهناك سلالم تؤدي إلى الدور العلوي ومسجد مكشوف وحجرات وكذلك سلالم تؤدي إلى الأبراج التي تستخدم للحراسة والمراقبة ، وتعتبر القلعة الآن من المعالم الأثرية بالمنطقة.

26363_1230430411.jpg

قلعة المعظم

تقع إلى الجنوب الشرقي من تبوك على بعد 65 كم من الأخضر وهي قلعة أنشئت في عام 1301 هـ /1622 م في عهد السلطان العثماني عثمان الثاني حيث يوجد على واجهة هذه القلعة أربعة نقوش تأسيسية لبنائها.



صور من مدائن شعيب في مدينة البدع:

wol_error.gifتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 700 * 525.26363_1230430848.jpg

wol_error.gifتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 700 * 525.26363_1230430868.jpg







الموضوع الأصلي :‎ منطقة تبوك الورود || الكاتب : جروح الم || المصدر : شبكة همس الشوق

 




  مـواضـيـعـي

رد مع اقتباس

رسالة لكل زوار منتديات شبكة همس الشوق

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع ولكن من اجل  منتديات شبكة همس الشوق  يرجاء ذكر المصدرعند نقلك لموضوع ويمكنك التسجيل معنا والمشاركة معنا والنقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذالك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 21 - 6 - 2013, 10:47 AM   #2


الصورة الرمزية جروح الم

 عضويتي » 2730
 جيت فيذا » 23 - 12 - 2012
 آخر حضور » 28 - 1 - 2018 (10:26 AM)
 فترةالاقامة » 4143يوم
مواضيعي » 7626
الردود » 27690
عدد المشاركات » 35,316
نقاط التقييم » 3126
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 1
الاعجابات المرسلة » 30
 المستوى » $95 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله baunty
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور جروح الم عرض مجموعات جروح الم عرض أوسمة جروح الم

عرض الملف الشخصي لـ جروح الم إرسال رسالة زائر لـ جروح الم جميع مواضيع جروح الم

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

sms ~
؛؛ يالله أجعل وفاتـي في صـــلاة ؛؛


؛؛ بين سجده و تسبيح و ركــوع ؛؛


؛؛


؛؛ و اجعل آخر كلامي في الحيـاة ؛؛


؛؛ لفظ قول الشهاده في خشــوع ؛؛
MMS ~
MMS ~

جروح الم غير متواجد حالياً

افتراضي رد: منطقة تبوك الورود



نبذة عن المحافظات التابعة لمنطقة تبوك:









مدينة ضبــــاء



إحدى مدن تبوك التي خصها الله سبحانه وتعالى بموقع استراتيجي مهم على ساحل البحر الأحمر، وهذا الموقع قد شد الانتباه إليها، وتقع بالقرب من دائرة عرض ( 22/72 ) شمالاً وخط طول ( 43/35 ) شرقاً، وشمالاً من مدينة الوجه بمسافة تقدر بحوالي ( 541 كم ) وتبعد عن خليج العقبة بحوالي ( 260 كم ) وعن العويند جنوباً، الواقعة آخر مصب وادي نبقة بحوالي ( 80 كم ) كما يقع في جنوب مدينة ضباء مجموعة من المواني والمراسي الكثيرة، وهي من أكبر المحافظات الساحلية وهي ميناء المملكة الشمالي ويربط المملكة بالمغرب العربي وإفريقيا وأوربا ومصر، فقد أنشئت بها قلعة عسكرية قوية عام 1352هـ وذلك بعد أن اخــتار الملك عبد العزيز آل سعود يرحمه الله.. الموقع بنفسه.
أقيمــــت على ربوة مرتفعة على ساحل البحر الأحمر من الشـــمال والغرب وقدرت مساحتها مابين (45 ـ 65 متراً مربعاً) وعرض جدار البناء متر ونصف تقريباً وهي ذات أربعـة أبراج تضم حوالي عشرين غرفة و فناء ومســـجداً يتوســــطها من الجنوب إلى الشمال باب كبير و كان بناء القلعة من الحجر الجيري الأبيض المائل للاصفرار.

ومنذ عهد الملك عبد العزيز أخذت البلدة تمضي قدماً في مسيرة التطور والبناء والحضارة والنماء وشملها الإصلاح من كل جوانبه بعد أن استفادت من القروض العقارية والزراعية وصيد الأسماك وغيرها التي تقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين للمواطن دون فوائد، ومضت الأيام بمدينة ضبا فأصبحت مدينة نموذجية تزدهر بالميناء الجديد الذي يعد أحد المكارم الملكية والذي سيعيد لها تاريخها الاقتصادي ونشاطها التجاري



مدينة الوجــــــه


على بعد ( 145 كم ) إلى الجنوب من محافظة ضباء على ساحل البحر الأحمر وتبعد عن تبوك بمسافة تصل إلى ( 325 كم ) وهي من المدن الساحلية القديمة، ومدينة الوجه هي إحدى مدن الجزيرة العربية القديمة التي تقع على إحدى هضاب الساحل الغربي للبحر الأحمر على خط عرض ( 26/14 ) وخط طول ( 26/27 ) وبفضل هذا الموقع المتميز ازدهرت قديماً فيها الحياة أكثر من غيرها من البلاد التي لا تقع على ساحل البحر الأحمر، وانطلقت فيها الحياة التجارية والحركة الاقتصادية، وبسبب سهولة مواصلاتها البحرية اتصل سكانها اتصالاً مباشراً بالعالم الخارجي



مدينة أملج



تـــــقع على ســـــاحل البحر الأحمر بين مدينة الوجه شمالاً ومدينة ينبع جنوباً وتبعد عن مدينة تبوك بحــــــوالي ( 570 كم) إلى الجنوب وهي من المواقع التاريخية القـــديمة ، وتقع على خط طول ( 14/37 ) وخط عرض ( 5/25 ) وهي إحدى محافظات تبوك،وقد انتعشت المدينة واتســــعت في العصر الحاضر وزادت حركة النشاط التجاري و العمراني والتعليمي بالمدينة،وقد اهتمت بها حكومة المملكة وزادت من كفاءة الأجهزة الإدارية بها، حيــــث يوجـــد بها مقر للإمارة ومختــلف الإدارات والمرافق العامة وخاصة جهاز الإدارة الصحية الذي أصبح على أعلى مستوى من الكفاءة والعمل .
ويعتقد البعض أن أملج بمكانها الحالي ليست حديثة العهد بل هي مدينة قديمة الوجود حديثة الاسم، حيث كانت تسمى من قبل (الحوراء) جاء في معجم (ش.غ.المملكة للمؤرخ الكبير الشيخ حمد الجاسر ): إن أملج تقع في ميناء حوراء القديم قامت مكانه في جانبه الجنوبي إلا أن انعدام الآثار في أملج يوحي بعكس ذلك..في حين أنه توجد آثار كثيرة وبقايا أطلال قديمة ظاهرة شمال مدينة أملج الحالية.. يسمى موقعها بالغبايا وقد يعطي ذلك مؤشراً إلى أن هذه المنطقة هي الحوراء التـــي ورد ذكرها في رحلات الحج القديمة.
وشهدت مدينة أملج تطوراً ملحوظاً من نواح عديدة فامتدت إليها أيادي التعمير في كل المنشـــآت مما زاد روعة المدينة فتوافرت الخدمات التعليمية والصحية فزاد النشاط التجاري فيها مما زاد من أهميتها الاقتصادية فأصبحت تعد من أهم المناطق ومازالت الأيادي تعمل من أجل تطويرها لتصبح من أجمل المناطق الموجودة في المملكة.


مدينة حقل



تقع على الضفة الشرقية لساحل خليج العقبة وبينها وبين مدينة العقبة الأردنية حوالي 30 كم وهي بين جبلين في واد تجتمع فيه سيول أودية حسمى، حيث تصب في البحر وتبعد عن تبوك بحوالي 220 كم.
وكانت حتى عام 1361 هـ مركزاً مهماً لصادرات المملكة إلى الأردن وفلسطين ومصر خاصة الأغنام والإبل..وفي تلك الفترة كانت شبه خالية من البيوت، ونظراً لموقعها وأهميتها فقد اهتم الملك عبد العزيز آل سعود بها رحمه الله .. وأنشأ بها إحدى قلاعه التي تحولت فيما بعد إلى مجمع الدوائر الحكومية، ومن القلعة و ما حولها بدأت النواة السكنية الأولى تظهر بالتدرج وتتلاشى بيـوت الطين وجريد النخل ليحل محلها عمارات شاهقة ومبان ضخمة.
وفـــي العصر الحديث تحولت حقل إلى مدينة رائعة الجمال فقد أسس فيها المعمار على أحدث طراز فظهرت المباني الشاهقة والعمارات والمدارس والمستشفيات فزاد ذلك من أهميتها الاقتــصادية والاجتماعية، وأصبحت مصيفاً رائعاً هادئاً لكل من يعيش على أرض منطقة تبوك لما يتميز به من جمال في الطبيعة ومناخ يجذب السائحين والمترددين عليها


مدينة تيماء


على بعد 260 كم شمال المدينة المنورة تقع مدينة تيماء؛ ذات التاريخ القديم وجذور تاريخها ضاربة في أعماق الزمن إلى ما قبل ميلاد المسيح عليه السلام ، وتيماء كانت مدينةً تجارية تمر بها قوافل التجارة التي كانت تلقى كل ترحيب وعناية من أهل تيماء الذين غلبت عليهم الصفات العربية الأصيلة ومنها الكرم.
وهي مليئة بالآثار القديمة الظاهرة والمطمورة في باطن الأرض، ويتحدث المؤرخون عن أرض تيماء لما تحوي من الآثار والكتابات القديمة ومنها ما يعود إلى 732 ق.م ومن أهم الآثار التي وقعت في أيادي المستشرقين "حجر" ويوجد الآن في متحف اللوفر بباريس، أطلق عليه حجر تيماء وقد نقله منها المستشرق شارل هدير إلى باريس عام 1884 م ويرجع تاريخ الحجر إلى القرن الخامس قبل الميلاد.
ويعتبر بئر هداج أحد المعالم الرئيسية في أرض تيماء وما زالت آثاره باقية إلى الآن وكان البئر عبارة عن عين غزيرة المياه، حيث كان عمقها يبلغ قرابة التسعة أمتار عن سطح الأرض وقطرها من 21ـ41متراً تقريباً وكانت تستخدم منها المياه بطريقة بدائية وباستخدام ظهور الإبل وتستخرج منها المياه على دفعات تبلغ الدفعة الواحدة قرابة 6000 لتر.


معــــالم حضـــارية في تبوك






مبنى قصر الإمارة




تبلغ مساحة أرض المشروع 155,000 متر مربع، ويتألف المبنى من ثلاثة أدوار، وقبو، والمساحة الطابقية الإجمالية 24,400 متر مربع . يحيط بالمبنى حدائق ونوافير ومواقف للسيارات، ويلبي المبنى جميع الوظائف والاحتياجات الحالية والمستقبلية لإمارة منطقة تبوك . يحتوي المبنى إلى جانب أجنحة المكاتب الرئيسية على قاعة استقبال الجمهور، وقاعة متعددة الأغراض، وقاعة اجتماعات مجلس المنطقة، وقاعة استقبال النساء بالإضافة إلى مكاتب لجميع أقسام الإمارة، وتم فرشه وتأثيثه بأثاث يناسب كل قسم حسب احتياجه ووظائفه . الشكل العام للمبنى يمثل الطراز المحلي الراقي، حيث تتوافر مشربيات من الألياف الزجاجية لتظليل الواجهات الزجاجية، ويتميز المبنى بقاعة البهو الداخلي بارتفاع دورين وقباب زجاجية للإنارة الطبيعية الداخلية وكسوة الواجهات الخارجية بحجر الرياض



مركز الأمير سلطان الحضاري



لقد كانت فكرة إنشاء مركز الأمير سلطان الحضاري فكرة رائدة بحد ذاتها، حيث إن المركز يعتبر فريداً من نوعه في شمال المملكة وقد تم تنفيذه ليقدم العديد من الخدمات في مجال المناسبات العامة بمختلف أنواعها، وقد بلغت تكلفة المشروع أكثر من (51 مليون ريال ) تبرع بجزء كبير منه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز، ويحتوي المركز على مدرج مكشوف يتسع لأكثر من (5000) شـــخص، ويحتوي كــذلك على صالة عـرض كبيرة بمســـــاحـة 1200 م²، كما يوجد مســــرح مغلق يتسع لأكثر من 2600 شـــخص، بالإضــافة للساحات الخـــــارجية والمواقف والخدمات والمكاتب الإدارية والمســطحات الخضراء والتشجير، ويعتبر هذا المـــشروع من أبــــرز المشاريع الحضارية بمنطقة تبوك



برج تبوك



يجري العمل حالياً على إنشاء خزان مياه تبوك بشكل هندسي رائع وبتكلفة تصل إلى أكثر من 49 مليون ريال حيث أخذت فكرة التصميم لتكون مواكبة لتراثنا وبشكل مميز ومعلم من معالم المدينة، وقد صمم الخزان بارتفاع (86.50 متراً) وطاقة تخزينيـة (4800م³) وعلى مساحة (65.000م²) ويشتمل المشروع في الدور الأرضي على صالة استقبال ومكاتب إدارية ومصلى وأغراض أخرى، كما يوجد ثلاثة مصاعد واحد منها بمظهر بانورامي يطل على مدينة تبوك ومزارعها الخلابة، كذلك توجد صالة استقبال على ارتفاع (72 متراً) تتسع لـ (150) زائراً كما يوجد مطعم على ارتفاع 77 متراً بقطر (30 متراً) وجزء منه في الهواء الطلق يتسع لعدد (200) شخص، كما توجد منصة للرؤية بارتفاع (86.50) متراً وقطر (33 متراً) يمكن من خلالها مشاهدة جميع معالم تبوك.


مبنى الغرفة التجارية



يعتبر مبنى الغرفة التجارية الصناعية الجديد بتبوك الجديد أحد معالم منطقة تبوك، حيث أُخذ في الاعتبار عند تصميم وتنفيذ هذا المشروع ملاءمته لطبيعة المنطقة وما وصلت إليه من تطور وتقدم حضاري واقتصادي، وقد تم إقامة هذا المشروع على مساحة إجمالية تقدر 28,800 م² وقد بلغ إجمالي تكاليف إنشاء المبنى وتأثيثه أكثر من 14 مليون ريال





المجمعات التجارية

تتميز تبوك بتوفر مجمعات تجارية وأسواق حديثة من اهمها

1/ مجمع تبوك سنتر :







وقد تم أفتتاحه في نهاية عام 2004 وبمساحة 63 ألف متر مربع , ويقع على طريق الملك عبدالعزيز مع تقاطع طريق الآمير عبدالله , ويضم المجمع 147 معرضأ تجاريأ تحوي أرقى الماركات العالمية , كما يضم المجمع صالة الفن تاون , وتحتوي على العاب للأطفال والعاب الفيديو جيم , كما يضم المجمع مدينة ترفيهيه على مساحة 15000 متر مربع , وحديقة جلسات وبحيرة مائية , كما يضم المجمع مطاعم تحوي على 10 مطاعم , وجلسات لتناول الطعام



2 / مجمع السنابل التجاري



مجمع السنابل التجاري في وسط مدينة تبوك , يقع على مساحة 20 ألف متر مربع , ويتكون من طابقين ويضم 168 معرض تجاري , وصالة مطاعم واماكن ترفيهيه للأطفال


بالاضافة إلى أسواق عامة مثل :

السوق العام – السوق الجديد – أسواق العليا وتشمل سيتي بلازا وهوم بلازا.



فنادق تبوك:



تحتوي مدينة تبوك على عدد من الفنادق :

فندق صحاري تبوك
فندق ميسلون
فندق هلا
فندق العادل
فندق قصر العرب
فندق المروج



مطاعم تبوك:

مطعم صحاري تبوك
مطعم العادل
مطعم ميس الريم
المطعم الصيني في فندق هلا
مطعم مشويات لبنان
مطعم الباشا
مطعم البستان
وغيرها من المطاعم
بالإضافة إلى بعض المطاعم العالمية مثل بيتزا هت – ماكدونالدز – كنتاكي ..



مطار تبوك



يقع مطار تبوك في الجهة الشمالية الغربية من المملكة، وبعد إنجاز عدد من مراحل التطوير يعمل المطار الآن بمدرج طوله 3000 متراً وساحة وقوف الطائرات وتبلغ مساحتها 33779 متراً مربعاً وتستوعب أربع طائرات بوينج 747 أو إيرباص في آن واحد. وينطلق من المطار العديد من الرحلات اليومية لعدة وجهات أهمها مدينة الرياض والمدينة المنورة ومدينة جدة


  مـواضـيـعـي


رد مع اقتباس
قديم 21 - 6 - 2013, 09:18 PM   #3


الصورة الرمزية زياد

 عضويتي » 3311
 جيت فيذا » 20 - 6 - 2013
 آخر حضور » 13 - 1 - 2014 (04:15 PM)
 فترةالاقامة » 3964يوم
مواضيعي » 1
الردود » 12
عدد المشاركات » 13
نقاط التقييم » 50
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 0
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $2 [♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور زياد عرض مجموعات زياد عرض أوسمة زياد

عرض الملف الشخصي لـ زياد إرسال رسالة زائر لـ زياد جميع مواضيع زياد

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

MMS ~
MMS ~

زياد غير متواجد حالياً

افتراضي رد: منطقة تبوك الورود



يالبى تبوك بس
يعطيك ألف عافيه عى هالطرح المميز
سلمت يمناك
ودي ووردي ..




رد مع اقتباس
قديم 21 - 6 - 2013, 09:26 PM   #4


الصورة الرمزية جروح الم

 عضويتي » 2730
 جيت فيذا » 23 - 12 - 2012
 آخر حضور » 28 - 1 - 2018 (10:26 AM)
 فترةالاقامة » 4143يوم
مواضيعي » 7626
الردود » 27690
عدد المشاركات » 35,316
نقاط التقييم » 3126
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 1
الاعجابات المرسلة » 30
 المستوى » $95 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله baunty
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور جروح الم عرض مجموعات جروح الم عرض أوسمة جروح الم

عرض الملف الشخصي لـ جروح الم إرسال رسالة زائر لـ جروح الم جميع مواضيع جروح الم

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

sms ~
؛؛ يالله أجعل وفاتـي في صـــلاة ؛؛


؛؛ بين سجده و تسبيح و ركــوع ؛؛


؛؛


؛؛ و اجعل آخر كلامي في الحيـاة ؛؛


؛؛ لفظ قول الشهاده في خشــوع ؛؛
MMS ~
MMS ~

جروح الم غير متواجد حالياً

افتراضي رد: منطقة تبوك الورود



يااهـــــلا فيك أ‘أينمـآ توٍآآجدتم
تشعُ أإأإلصفح ـآت نـوراً وٍأإبـدآع وتزٍهـوٍ أإلحٍ ــرٍوٍف بآلجمـآآل وأإلبهجه
شـكرٍاً لـكــــ
ووشكراا لمروورك
سلآآمـي لـكــم بعطرٍ أإلوٍرٍود يعآنق أإقلامكم الجمـيله


  مـواضـيـعـي


رد مع اقتباس
قديم 23 - 6 - 2013, 10:11 AM   #5


الصورة الرمزية استثنائيه

 عضويتي » 3160
 جيت فيذا » 15 - 4 - 2013
 آخر حضور » 7 - 7 - 2013 (07:03 AM)
 فترةالاقامة » 4031يوم
مواضيعي » 402
الردود » 4177
عدد المشاركات » 4,579
نقاط التقييم » 120
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 1
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $50 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور استثنائيه عرض مجموعات استثنائيه عرض أوسمة استثنائيه

عرض الملف الشخصي لـ استثنائيه إرسال رسالة زائر لـ استثنائيه جميع مواضيع استثنائيه

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

sms ~
آلنفس مهرة والعقل دوم خيآل
والقــلب حآجز واليآلي حكمهـآ
MMS ~
MMS ~

استثنائيه غير متواجد حالياً

افتراضي رد: منطقة تبوك الورود



انتقآء رآئع ورآقي
من أنآمل مآسيه لآتبخل علينا بكل مآ هو جديد عندهآ

دآآم لنا رقي انتقائك غلآتي
لـ روحك السع ـآده




رد مع اقتباس
قديم 23 - 6 - 2013, 10:41 AM   #6


الصورة الرمزية جروح الم

 عضويتي » 2730
 جيت فيذا » 23 - 12 - 2012
 آخر حضور » 28 - 1 - 2018 (10:26 AM)
 فترةالاقامة » 4143يوم
مواضيعي » 7626
الردود » 27690
عدد المشاركات » 35,316
نقاط التقييم » 3126
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 1
الاعجابات المرسلة » 30
 المستوى » $95 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله baunty
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور جروح الم عرض مجموعات جروح الم عرض أوسمة جروح الم

عرض الملف الشخصي لـ جروح الم إرسال رسالة زائر لـ جروح الم جميع مواضيع جروح الم

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

sms ~
؛؛ يالله أجعل وفاتـي في صـــلاة ؛؛


؛؛ بين سجده و تسبيح و ركــوع ؛؛


؛؛


؛؛ و اجعل آخر كلامي في الحيـاة ؛؛


؛؛ لفظ قول الشهاده في خشــوع ؛؛
MMS ~
MMS ~

جروح الم غير متواجد حالياً

افتراضي رد: منطقة تبوك الورود



يااهـــــلا فيك أ‘أينمـآ توٍآآجدتم
تشعُ أإأإلصفح ـآت نـوراً وٍأإبـدآع وتزٍهـوٍ أإلحٍ ــرٍوٍف بآلجمـآآل وأإلبهجه
شـكرٍاً لـكــــ ووشكراا لمروورك سلآآمـي لـكــم بعطرٍ أإلوٍرٍود يعآنق أإقلامكم الجمـيله


  مـواضـيـعـي


رد مع اقتباس
قديم 26 - 6 - 2013, 11:07 PM   #7


الصورة الرمزية هيبة أنثى

 عضويتي » 3318
 جيت فيذا » 24 - 6 - 2013
 آخر حضور » 26 - 11 - 2014 (04:34 PM)
 فترةالاقامة » 3960يوم
مواضيعي » 69
الردود » 3149
عدد المشاركات » 3,218
نقاط التقييم » 84
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 0
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $44 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » الشرقية يالبى قلبه
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور هيبة أنثى عرض مجموعات هيبة أنثى عرض أوسمة هيبة أنثى

عرض الملف الشخصي لـ هيبة أنثى إرسال رسالة زائر لـ هيبة أنثى جميع مواضيع هيبة أنثى

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

هيبة أنثى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: منطقة تبوك الورود



سلمت اناملكـ
الله يعطيك العاافيهـ
ننتظر جديدكـ المميز دوماً
كل الشكر لكــ




رد مع اقتباس
قديم 27 - 6 - 2013, 09:17 AM   #8


الصورة الرمزية جروح الم

 عضويتي » 2730
 جيت فيذا » 23 - 12 - 2012
 آخر حضور » 28 - 1 - 2018 (10:26 AM)
 فترةالاقامة » 4143يوم
مواضيعي » 7626
الردود » 27690
عدد المشاركات » 35,316
نقاط التقييم » 3126
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 1
الاعجابات المرسلة » 30
 المستوى » $95 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله baunty
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور جروح الم عرض مجموعات جروح الم عرض أوسمة جروح الم

عرض الملف الشخصي لـ جروح الم إرسال رسالة زائر لـ جروح الم جميع مواضيع جروح الم

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

sms ~
؛؛ يالله أجعل وفاتـي في صـــلاة ؛؛


؛؛ بين سجده و تسبيح و ركــوع ؛؛


؛؛


؛؛ و اجعل آخر كلامي في الحيـاة ؛؛


؛؛ لفظ قول الشهاده في خشــوع ؛؛
MMS ~
MMS ~

جروح الم غير متواجد حالياً

افتراضي رد: منطقة تبوك الورود



اليكم الشكر الجزيل على رقي تشريفكم وروعة كلماتكم .
اسعد الله قلبكم وامتعه بالخير دوماً على دعمكم المستمر بإطلاتكم الراقيه على مواضيعي ..
أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه .
وردكم المفعم بالحب والعطاء دمتم بسعادة بحجم السمآء "


  مـواضـيـعـي


رد مع اقتباس
قديم 29 - 6 - 2013, 09:23 AM   #9


الصورة الرمزية مفاهيم الخجـل

 عضويتي » 3319
 جيت فيذا » 25 - 6 - 2013
 آخر حضور » 10 - 4 - 2016 (10:21 AM)
 فترةالاقامة » 3960يوم
مواضيعي » 48
الردود » 684
عدد المشاركات » 732
نقاط التقييم » 152
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 0
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $24 [♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله baunty
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور مفاهيم الخجـل عرض مجموعات مفاهيم الخجـل عرض أوسمة مفاهيم الخجـل

عرض الملف الشخصي لـ مفاهيم الخجـل إرسال رسالة زائر لـ مفاهيم الخجـل جميع مواضيع مفاهيم الخجـل

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

sms ~
شفت آلجمآل ألوان
وجمآلك بآإ البشر نادر
يمكن ملك مو إنسان
صآغك ربي آلقادر:s38:
MMS ~
MMS ~

مفاهيم الخجـل غير متواجد حالياً

افتراضي رد: منطقة تبوك الورود



عوافي ع الموضوع الشيق وتسلم هالايادي يالغلا .. !




رد مع اقتباس
قديم 4 - 7 - 2013, 06:48 AM   #10


الصورة الرمزية بـعـثـرة ح ـروف

 عضويتي » 3148
 جيت فيذا » 12 - 4 - 2013
 آخر حضور » 14 - 4 - 2015 (08:39 AM)
 فترةالاقامة » 4033يوم
مواضيعي » 66
الردود » 1062
عدد المشاركات » 1,128
نقاط التقييم » 213
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 0
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $29 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور بـعـثـرة ح ـروف عرض مجموعات بـعـثـرة ح ـروف عرض أوسمة بـعـثـرة ح ـروف

عرض الملف الشخصي لـ بـعـثـرة ح ـروف إرسال رسالة زائر لـ بـعـثـرة ح ـروف جميع مواضيع بـعـثـرة ح ـروف

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

بـعـثـرة ح ـروف غير متواجد حالياً

افتراضي رد: منطقة تبوك الورود



شكراً لكـِ على هـ النقل المميز والرآقي ..

تقبلي مروري ..

ودي و وردي




رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى همس للسياحه والسفر

منطقة تبوك الورود


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

الأعضاء الذين قاموا بتقييم هذا الموضوع : 0
لم يقوم أحد بتقييم هذا الموضوع


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه لموضوع: منطقة تبوك الورود لموضوع: منطقة تبوك الورود
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخطر منطقة محتلة سلوان نفحات اسلاميه 11 25 - 3 - 2019 12:40 AM
هطول امطار على منطقة عسير سجات التهاويل همس للاخبار العالمية و العربيه والمحليه 4 6 - 5 - 2015 08:27 AM
اسوداد منطقة ما بين الفخذين بلسم الروح همس عالم حواء 5 16 - 3 - 2014 07:11 AM
قصة صحاب ال خدود في منطقة نجران صعبة المنال همس للقصص وحكايات وروايات 10 17 - 4 - 2013 09:24 PM
هطول امطار غزيرة على منطقة تبوك بلسم الروح همس للاخبار العالمية و العربيه والمحليه 3 27 - 1 - 2013 02:56 PM

 

{ إلا صلاتي   )
   
||

الساعة الآن 11:08 PM



جميع الحقوق محفوظه للمنتدى
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
sitemap

SEO by vBSEO