:: كود ننصح اعضائنا الكرام بتحميل المتصفح فايرفوكس لضمان التصفح الجيد للمنتدى ( الكاتب : همس الشوق )       :: طريقة إخفاء الأدمين من المنتدى كله وبشكل نهائي ( الكاتب : همس الشوق )       :: دعونا نرحب بضيفنا الجديد حياك الله ياتراتيل فرح ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: الكيك السحري بدون دقيق ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: أسهل وأحلى صينية بطاطا بالدجاج ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: أفكار فعّالة وعادات تسهل عليكِ تنظيف المطبخ ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: ما هي متلازمة جوسكا وكيف نتعامل مع المصابين بها ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: هل العلكة تفسد الصيام المتقطع ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: متى يجب فحص الكوليسترول لا تنتظر حتى فوات الأوان ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: كود استماع لمقطع صوتي أثناء تصفح المنتدى مع ميزة جديدة ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: طرق بسيطة لإدارة الشجار الزوجي ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: تفسير آيات سورة الصف ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: مجموعة الوان للاعضاء وقله من البال ماغيب ولامره2024 ( الكاتب : نظرهـ خجولهـ )       :: ماذا لو عكست المرايا ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: دعوة صادقة من القلب ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: كود لغلق الموضوع بعد الرد مباشرة ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: كود اخفاء المتواجدين الان عن الزوار وظهور رسالة التسجيل ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: دعونا نرحب بضيفنا الجديد حياك الله يا ولهان ( الكاتب : الــســاهر )       :: قائمة ال dock في المنتدى رائعة جدا لجمالية المنتدى صورة المثال attachment.php ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: كود تحويل الزائر الى صفحة وفق الوقت الذي تحدده أنت ( الكاتب : ناطق العبيدي )      

همس الشوق من شبكة همس الشوق : إدارة المنتدى ترحب بالعضو الجديد شوق المطر شرفتنا بإنضمامك لنا ونتظر ان تسعدنا بمشاركاتك التي راح تكون محل تقديرنا واهتمامنا فأهلا وسهلا بك بين اخوانك

 

 
   
{ اعلانات شبكة همس الشوق ) ~
 
 
 
   
فَعاليِات شبَكة همَس الشُوقِ
 
 

   

 غير مسجل  : بصفتك أحد ركائز المنتدى وأعضائه الفاعلين ، يسر الإدارة أن تتقدم لك بالشكر الجزيل على جهودك الرائعه .. وتأمل منك فضلاً لا أمراً المشاركة في أغلب الأقسام وتشجيع كافة الأعضاء بالردود عليهم والتفاعل معهم بقدر المستطاع . ( بكم نرتقي . غير مسجل  . وبكم نتطور ) همس الشوق


جديد المواضيع في شبكة همس الشوق
إضغط علي شارك اصدقائك او شاركى اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

اخي الزائر لديك رسالة خاصة من شبكة همس الشوق للقراءة ! اضغط هنا !

العودة   شبكة همس الشوق > همس للاقسام الاسلاميه > همس السيرة النبوية
نسيت كلمة المرور اضغط هنا التسجيل

الملاحظات

مع تحيات : همس الشوق


همس السيرة النبوية سيرة النبي والرسل والصحابة والتابعيين



لمحة من حياة سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب حد عظم التا

همس السيرة النبوية


لمحة من حياة سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب حد عظم التا

كان لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب طائفة من الأبناء ، لكن ابنه عبد الله كان أشدهم شبهاً به ... وكان لعبد الله بن عمر عدد من الأبناء أكثر

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

بحث حول الموضوع انشر علي FaceBook انشر علي twitter
العوده للصفحه الرئيسيه للمنتدى انشاء موضوع جديد ردود اليوم عالج نفسك بالصلاه صحابيات قدوة لبنات المسلمين مع سماء بنت بى بكر رضى الله عن
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 17 - 4 - 2015, 02:58 PM
جوهرة بغداد غير متواجد حالياً
Iraq     Female
SMS ~ [ + ]
عمر المسافة ماتعيق المحبين
ويبقى الغلا والشوق ولوهم بعيدين
مشاهدة أوسمتي
 عضويتي » 4134
 جيت فيذا » 13 - 6 - 2014
 آخر حضور » 11 - 7 - 2020 (05:16 AM)
 فترةالاقامة » 3607يوم
 المستوى » $63 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
  النشاط اليومي » 2.53
مواضيعي » 415
الردود » 8725
عددمشاركاتي » 9,140
نقاطي التقييم » 192
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 0
الاعجابات المرسلة » 0
 الاقامه » بغداد
 حاليآ في » العراق
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهIraq
جنسي  »  Female
العمر  » 30 سنة
الحالة الاجتماعية  » مرتبطه
 التقييم » جوهرة بغداد has a spectacular aura aboutجوهرة بغداد has a spectacular aura about
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل cola
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله baunty
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةrotana
ناديك المفضل  » ناديك المفضلshabab
سبارتي المفضله  » سبارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور جوهرة بغداد عرض مجموعات جوهرة بغداد عرض أوسمة جوهرة بغداد

عرض الملف الشخصي لـ جوهرة بغداد إرسال رسالة زائر لـ جوهرة بغداد جميع مواضيع جوهرة بغداد

الأوسمة وسام  
/ قيمة النقطة: 70
وسام  
/ قيمة النقطة: 1
افتراضي لمحة من حياة سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب أحد أعظم التا

ملاحظة هامة لقراء الموضوع ♥ غير مسجل ♥
قبل قراءتك للموضوع نود إبلاغك بأنه قد يحتوي الموضوع على عبارات او صور لا تناسب البعض
فإن كنت من الأعضاء التي لا تعجبهم هذه المواضيع .. وتستاء من قرائتها .. فنقدم لك
باسم إدارة الشبكة وكاتب الموضوع .. الأسف الشديد .. ونتمنى منك عدم قراءة الموضوع
وفي حال قرائتك للموضوع .. نتمنى منك ان رغبت بكتابة رد
أن تبتعد بردودك عن السخرية والشتائم .. فهذا قد يعرضك للطرد أو لحذف مشاركتك
إدارة شبكة ( همس الشوق )

 












3dlat.com_1395179962



images?q=tbn:ANd9GcQ



كان لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب طائفة من الأبناء ، لكن ابنه عبد الله كان أشدهم شبهاً به ...

وكان لعبد الله بن عمر عدد من الأبناء أكثر مما كان لأبيه ... لكن ابنه سالماً كان أشدهم شبهاً به .
فتعالَوْا نتابع قصة حياة سالم بن عبد الله ، حفيد الفاروق ، وأشبه الناس به خُـلُـقـاً، وخِلقةً ، وديناً وسمتاً .

نسبه وقبيلته

هو سالم بن عبد الله بن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب الإمام الزاهد، الحافظ، مفتي المدينة، أبو عمر، وأبو عبد الله، ولد في خلافة عثمان بن عفان. وأمه أم ولد.
حيث كان سعيد بن المسيب يقول: أشبه ولد عمر به عبد الله، وأشبه ولد عبد الله به سالم. وهو من سادات التابعين وعلمائهم وثقاتهم.
وحدّث عن: أبيه، وعائشة أم المؤمنين، وأبي هريرة ، وحدث عن غيرهم، وروى عنه: ابنه أبو بكر، ويحيى بن أبي إسحاق الحضرمي، والزهري، وعبيد الله بن عمر

من أهم ملامح شخصيته


عفته وزهده وإيثاره الآخرة على الدنيا

عُرِفَ في زمانه بزهده وورعه، وقال عنه الإمام مالك: لم يكن أحد في زمان سالم أشبه بمن مضى من الصالحين في الزهد والفضل والعيش منه.
ولقد دخل هشام بن عبد الملك في حجه الكعبة؛ فإذا هو بسالم بن عبد الله فقال له: سالم سلني حاجة، فقال: إني لأستحي من الله أن أسأل في بيته غيره، فلما خرج سالم خرج هشام في أثره؛ فقال له: الآن قد خرجت من بيت الله فسلني حاجة، فقال سالم: من حوائج الدنيا أم من حوائج الآخرة، قال: من حوائج الدنيا فقال سالم: إني ما سألت الدنيا من يملكها؛ فكيف أسألها من لا يملكها، وكان سالم خشن العيش يلبس الصوف الخشن، وكان يعالج بيده أرضًا له وغيرها من الأعمال ولا يقبل من الخلفاء وكان متواضعا وكان شديد الأدمة وله من الزهد والروع شيء كثير.
وفي يوم عرفه نظر إليه هشام بن عبد الملك فرآه في ثوبين متجردًا فرأى كدنة حسنة فقال:يا أبا عمر، ما طعامك؟ قال: الخبز والزيت، فقال هشام: كيف تستطيع الخبز والزيت قال أخمره فإذا اشتهيته أكلته قال: فوعك سالم ذلك اليوم فلم يزل موعوكًا حتى قدم المدينة.
وبلغ من زهده أنه لم يكن ليجمع شيئًا إلا للدار الآخرة، وكان ما في بيته من أساس لا يساوي شيًا فقد آثر أن يُجهز داره في الآخرة، ودخل عليه ميمون بن مهران فقوم كل شيء في بيته فما وجده يساوي مائة درهم، ودخل عليه مرة أخرى فما وجدت ما يسوى ثمن طيلسان.

علمه

أما عن علمه فكان يُعد من علماء أهل المدينة، لذا كان مرجع أهل المدينة في الفتوى، وقال علي بن الحسن العسقلاني عن عبد الله بن المبارك: كان فقهاء أهل المدينة الذين كانوا يصدرون عن رأيهم سبعة سعيد بن المسيب، وسليمان بن يسار، وسالم بن عبد الله بن عمر، والقاسم بن محمد، وعروة بن الزبير، وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة، وخارجة بن زيد بن ثابت. قال: وكانوا إذا جاءتهم المسألة دخلوا فيها جميعًا فنظروا فيها؛ ولا يقضي القاضي حتى يرفع إليهم فينظرون فيها فيصدرون. وكان مجلسه ومجلس القاسم بن محمد في مسجد رسول الله واحدًا تجاه خوخة عمر بين القبر والمنبر.

خوفه من التعدي على حدود الله

وكان وقَّافًا عن حدود الله ومن ذلك ما يرويه عطاء بن السائب: أن الحجاج دفع إلى سالم بن عبد الله سيفًا وأمره بقتل رجل فقال سالم للرجل: أمسلم أنت؟ قال: نعم امض لما أُمرت به، قال: فصليت اليوم صلاة الصبح؟ قال: نعم قال: فرجع إلى الحجاج فرمى إليه بالسيف، وقال: إنه ذكر أنه مسلم وأنه قد صلى صلاة الصبح اليوم، وإن رسول الله قال:من صلى صلاة الصبح فهو في ذمة الله قال الحجاج: لسنا نقتله على صلاة الصبح، ولكنه ممن أعان على قتل عثمان قال سالم: ها هنا من هو أولى بعثمان مني فبلغ ذلك عبد الله بن عمر فقال: ما صنع سالم؟ قالوا صنع كذا وكذا فقال بن عمر: مكيس مكيس.

نصحه لله ولرسوله

وكان سالم بن عبد الله ناصحًا له ولرسوله وللأئمة المسلمين، ولما آلت الخلافة إلى عمر بن عبد العزيز كتب إليه يقول: يا عمر، فإنه قد ولى الخلافة والملك قبلك أقوام فماتوا على ما قد رأيت، ولقوا الله فرادى بعد الجموع والحفدة والحشم، وعالجوا نزع الموت الذي كانوا منه يفرون، فانفقأت عينهم التي كانت لا تفتأ تنظر لذاتها، واندفنت رقابهم غير موسدين بعد لين الوسائد وتظاهر الفرش والمرافق والسرر والخدم، وانشقت بطونهم التي كانت لا تشبع من كل نوع ولوث من الأموال والأطعمة، وصاروا جيفا بعد طيب الروائح العطرة حتى لو كانوا إلى جانب مسكين ممن كانوا يحقرونه وهم أحياء لتأذي بهم ولنفر منهم بعد إنفاق الأموال على أغراضهم من الطيب والثياب الفاخرة اللينة، كانوا ينفقون الأموال إسرافًا في أغراضهم وأهوائهم ويقترون في حق الله وأمره فإن استطعت أن تلقاهم يوم القيامة وهم محبوسون مرتهنون بما عليهم وأنت غير محبوس ولا مرتهن بشيء فافعل واستعن بالله ولا قوة إلا بالله سبحانه...


وما ملك عما قليل بسالم *** ولو كثرت أحراسة ومواكبه
ومن كان ذا باب شديد وحاجب *** فعما قليل يهجر الباب حاجبه
وما كان غير الموت حتى تفرقت *** إلى غيره أعوانه وحبائبه
فأصبح مسرورًا به كل حاسد *** وأسلمه أصحابه وحبائبه


وطلب منه عمر بن عبد العزيز حينما تولى الخلافة سنة 99هـ أن يكتب له سيرة جده عمر بن الخطاب ليهتدي الناس بهداه، فكتب إليه سالم إن عمر كان في غير زمانك ومع غير رجالك، وإنك إن عملت في زمانك ورجالك بمثل ما عمل به عمر في زمانه ورجاله، كنت مثل عمر وأفضل.

وفاته

لم يزل سالم بن عبد الله بن عمر ناصحًا لله ولرسوله، معلمًا لغيره ما تعلمه من علم، عاملاً بما يعلم؛ حتى وافته المنية سنة ست ومائة في آخر ذي الحجة وكان هشام بن عبد الملك يومئذ بالمدينة، وكان حج بالناس تلك السنة ثم قدم المدينة فوافق موت سالم بن عبد الله فصلى عليه، ورأى كثرة قال أخبرنا محمد بن عمر عن أفلح وخالد بن القاسم قالا صلى هشام بن عبد الملك على سالم بن عبد الله بالبقيع لكثرة الناس فلما رأى هشام كثرة الناس بالبقيع فقال لإبراهيم بن هشام المخزومي: اضرب على الناس بعث أربعة آلاف فسمي عام الأربعة آلاف قال فكان الناس إذا دخلوا الصائفة خرج أربعة آلاف من المدينة إلى السواحل فكانوا هناك إلى انصراف الناس وخروجهم من الصائفة.ويعلم من حياته أنه ولد ومات في المدينة المنورة.


وإليكم بعض القصص من سيرته

عاش سالم بن عبد الله في رحاب " طيبة " المطيَّبة ... وكانت " طيبة " إذ ذاك ترفل في أثواب من الغنى والنعمة لم تشهد لها مثيلاً من قبل.
فقد كان رزقها يأتيها رغداً من كل مكان ، وكان خلفاء بني" أمية " يتيحون لها من أسباب الثراء ما لم يخطر ببال .
لكن سالم بن عبد الله لم يُقبِل على الدنيا كما أقبل عليها غيره ، ولم يَحفِلْ بعَرَضِهَا الفاني كما حَفِلَ به سواه ؛ وإنما زهد بما في أيدي الناس رغبة بما عند الله ، وأعرض عن العاجلة رجاء الفوز بالآجلة .
ولقد جرب خلفاء بني " أمية " أن يغدقوا عليه الخير كما أغدقوه على غيره ؛ فوجدوه زاهداً بما في أيديهم ... مستصغراً للدنيا وما فيها ...

* * *
ففي ذات سنة قدم سليمان بن عبد الملك مكةَ حاجاً...فلما أخذ يطوف طواف القدوم ؛ أبصر سالمَ بنَ عبد الله يجلس قُبالة الكعبة في خضوع ... ويحرك لسانه بالقرآن في تبتل وخشوع ...
وعَبَرَاتُهُ تَسِحُّ على خديه سحّاً ، حتى لكأن وراء عينيه بحراً من الدموع .
فلما فَرَغ الخليفةُ من طوافه ، وصلى ركعتين سنة الطواف ؛ توجه إلى حيث يجلس سالمُ بن عبد الله .
فأفسح الناس له الطريق حتى أخذ مكانه بجانبه ، وكاد يمس بركبتِه ركبتَه .
فلم يتنبه له سالم ولم يلتفت إليه ، لأنه كان مستغرقاً بما هو فيه ، مشغولاً بذكر الله عن كل شيء ...
وطفق الخليفة يرقب سالماً بطرْفٍ خفي ...
ويلتمس فرصة يتوقف فيها عن التلاوة ويكف عن النحيب حتى يكلمه .
فلما واتته الفرصة مال عليه وقال : السلام عليك يا أبا عمر ورحمة الله .
فقال : وعليك السلام ورحمة الله تعالى وبركاته .
فقال الخليفة بصوت خفيض : سَلْنِي حاجةً أقضِها لك يا أبا عمر .
فلم يجبه سالمٌ بشيء .
فظن الخليفة أنه لم يسمعه ، فمال عليه أكثر من ذي قبل وقال :
رغبت بأن تسألني حاجة لأقضيها لك .
فقال سالم : والله إني لأستحي أن أكون في بيت الله عز وجل ؛ ثم أسألَ أحداً غيره .
فخجل الخليفة وسكت ، لكنه ظل جالساً في مكانه .
فلما قضيت الصلاة ، نهض سالم يريد المضي إلى رحله .
فلحقت به جموع الناس ...
هذا يسأله عن حديث من أحاديث رسول الله صلوات الله وسلامه عليه .
وذاك يستفتيه في أمر من أمور الدين ...
وثالث يستنصحه في شأن من شؤون الدنيا ...
ورابع يطلب منه الدعاء ...
وكان في جملة من لحق به خليفة المسلمين سليمان بن عبد الملك ، فلما رآه الناس ، وسعوا له حتى حاذى مَنكِبُه مَنكِبَ سالم بن عبد الله ... فمال عليه وهمس في أذنه قائلاً :
ها نحن أولاء قد غدونا خارج المسجد ، فسلني حاجة أقضها لك .
فقال سالم :
من حوائج الدنيا أم من حوائج الآخرة ؟ .
فارتبك الخليفة وقال : بل من حوائج الدنيا ...
فقال له سالم :
إنني لم أطلب حوائج الدنيا ممن يملكها ؛ فكيف أطلبها ممن لا يملكها ؟ .
فخجل الخليفة منه وَحَـيَّـاه ، وانصرف عنه وهو يقول :
ما أعزكم آل الخطاب بالزهادة والتقى ؟ ...
وما أغناكم بالله جل وعز !! ...
بارك الله عليكم من آل بيتٍ .

* * *
وفي السنة التي قَبْـلَها حَجَّ الوليدُ بن عبد الملك . فلما أفاض الناس من " عرفات " ، لقي الخليفةُ سالمَ بنَ عبد الله في " المزدلفة " وهو مُحْرِمٌ ؛ فحياه وبيَّاه ، ثم نظر إلى جسده المكشوف فوجده تام البنية ، بادي القوة ، كأنه بناءٌ مبنيٌّ ؛ فقال له :
إنك لحسن الجِسْم يا أبا عمر ...
فما أكثرُ طعامِك ؟ ! .
فقال :
الخبزُ والزيتُ ...
وإذا وجدتُ اللحمَ - أحياناً - أكلتُه .
فقال :
الخبزُ والزيتُ ؟!.
فقال : نعم .
فقال : أوَ تشتهيه ؟!.
فقال :إذا لم أشتهِه أتركُه حتى أجوعَ فأشتهيه .

* * *
وكما أشبه سالمٌ جدَّه الفاروق في الإعراض عن الدنيا والزهادة بعَرَضِها الفاني ، فقد أشبهه أيضاً في الجهر بكلمة الحق مهما كانت ثقيلة الوطأة شديدة التبعات ... من ذلك أنه دخل على الحجاج ذات مرة في حاجة من حوائج المسلمين .
فرحب به الحجاج وأدنى مجلسه وبالغ في إكرامه ...
وفيما هما كذلك ؛ إذ أُتي الحجاج بطائفة من الرجال ؛ شُعثِ الشعور ، غُبْرِ الأجسام ، صفرِ الوجوه ، مقرَّنِينَ في الأصفاد [ مقيدين في الحديد ].
فالتفت الحجاجُ إلى سالمٍ وقال :
هؤلاء بغاةٌ مفسدون في الأرض ؛ مستبيحون لما حرَّم الله من الدماء .
ثم أعطاه سيفه ، وأشار إلى أولهم وقال :
عليك به ...
فقم إليه واضرِبْ عنقه ...
فأخذ سالم السيف من يد الحجاج ، ومضى إلى الرجل ...
وقد شخصت أبصار القوم نحوه تنظر ماذا يفعل ؟!.
فلما وقف على الرجل قال له :
أمسلم أنت ؟.
فقال : نعم ...
ولكن ما أنت وهذا السؤال ؟ ... امض لإنفاذ ما أمرت به .
فقال له سالم : وهل صليت الصبح ؟ .
فقال الرجل : قلت لك إني مسلم ، ثم تسألني : إن كنت صليت الصبح !! ...
وهل تظن أن هناك مسلماً لا يصلي ؟ .
فقال سالم : أسألك أصليت صبح هذا اليوم ؟ .
فقال الرجل : هداك الله ، قلت لك نعم ...
وسألتك أن تنفذ ما أمرك به هذا الظالم ، وإلا عرضت نفسك لسخطه .
فرجع سالم إلى الحجاج ، ورمى السيف بين يديه وقال :
إن الرجل يقر بأنه مسلم ، ويقول : إنه صلى صبح هذا اليوم ، وقد بلغني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
( من صلى صلاة الصبح فهو في ذمة الله ) .
وإني لا أقتل رجلاً دخل في ذمة الله عز وجل .
فقال له الحجاج مغضباً :‏
إننا لا نقتله على ترك صلاة الصبح ...
وإنما نقتله لأنه ممن أعان على قتل الخليفة عثمان بن عفان .
فقال له سالم :
إن في الناس من هو أولى مني ومنك بدم عثمان .
فسكت الحجاج ، ولم يحر جواباً .
ثم إن أحد شهود المجلس قدم على المدينة وأخبر عبدَ الله بن عمر بما طلبه الحجاج من ابنه سالمٍ .
فلم يتريث حتى يسمع بقية الخبر ...
وإنما بادر محدثه قائلاً : وما صنع سالم بأمر الحجاج ؟ .
فقال له : صنع كذا وكذا .
فسُرِّي عنه ، وقال :
كَـيِّـسٌ كَـيِّـسٌ ...
عاقِلٌ عاقِلٌ ...

* * *
ولما آلت الخلافة إلى عمرَ بن عبد العزيز كتب إلى سالم بن عبد الله يقول : أما بعد ... فإن الله عز وجل ابتلاني بما ابتلاني به من ولاية أمر المسلمين عن غير مشورة مني ولا طلب .
فأسأل الله الذي ابتلاني بهذا الأمر أن يعينني عليه .
فإذا جاءك كتابي هذا ؛ فابعث لي بكُتُبِ عمرَ بن الخطاب ، وأقضِيَتِه ، وسيرته ...
فإني عازمٌ على أن أتَّبِع سيرَتَه ...
وأسير على نهجه إن أعانني الله على ذلك ... والسلام .
فكتب إليه سالمٌ يقول :
أما بعد ... فقد جاءني كتابُك الذي تذكر فيه أن الله عز وجل ابتلاك بإمرة المسلمين من غير طلب منك ولا مشورة ... وأنك تريد أن تسير بسيرة عمر ...
فلا يَـفُـتْـكَ أنك في زمان غيرِ زمان عمر ...
وأنه ليس في رجالك من يماثِل رجال عمر ...
ولكن اعلم أنك إن نويتَ الحق وأردته ؛ أعانك الله عليه ، وأتاح لك عمالاً يقومون لك به ...
وأتاك بهم من حيثُ لا تحتَسِبُ ...
فإنَّ عون الله للعبد على قدر نيته ...
فمن تَمَّت نيتُه في الخير تم عونُ الله له ، ومن قصُرت نيتُه نقص من عون الله له بقدر نقص نيته ...
وإذا نازعَتْكَ نفسُك إلى شيء مما لا يُرضِى الله عز وجل ؛ فاذكر من كان قبلك من ذوي السلطان الذين سبقوك إلى الرحيل عن هذه الدنيا ...
وسلْ نفسَك كيف تفَـقَّـأَت عيونُهم التي كانوا يشهدون بها اللذات ، وكيف تمزقت بطونُهم التي كانوا لا يشبعون بها من الشهوات ...
وكيف صارُوا جيَفاً لو تُركَت إلى جانب مساكننا ولم توارها آكامُ الأرض [ مرتفعاتها ]؛ لضجَجْنا من ريحِها .
ولمَسَّنا الضرُّ من نَـتْـنِـها .
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .

* * *
وبعدُ ... فقد عاش سالم بنُ عبدِ الله بن عمر بن الخطاب عُـمُـراً مديداً حافلاً بالتقى ...
عامراً بالهدى ...
أعرض فيه عن زينة الدنيا وزخرفها ...
وأقبل خلالَه على ما يُرضي الله ...
فأكل من الطعام ما غلُظ ...
ولبس من الثياب ما خشُن ...
وغزا " الرومَ " مع جيوش المسلمين جُندياً ...
وقضى حوائجَ المسلمين ، وحنا عليهم حُـنُـوَّ الأمهات ...
فلما أتاه اليقينُ سنة ستٍّ ومائة للهجرة ؛ ارتجَّت المدينةُ حزناً عليه ...
وتَرَك نعيُه في كل قلبٍ لوعة ...
وعلى كل خد دمعة ...
وهَبَّ الناسُ ، كلُّ الناس يشيعون جَنَازتَه ، ويشهدون مدفنه ...
وكان هشامُ بنُ عبد الملك يومئذٍ موجوداً في المدينة ؛ فخرج للصلاة عليه وتشييعه .
فلما رأى تزاحمَ الناس وتدفُّقَهم ؛ هالَتْـه كثرتُهم ، وأثارت في صدره شيئاً من الحسد، فساءَل نفسَه قائلاً :
تُرى كم يخرجُ من هؤلاء الناس لو أن الخليفة مات في بلدهم هذا ؟ .
ثم قال " لإبراهيم بنِ هشامٍ المخزومي " واليه على المدينة :
افرض على أهل المدينة أن يبعثوا أربعة آلاف رجلٍ إلى الثغور .
فسُمِّي ذلك العامُ عامَ أربعة الآلاف ...












رد مع اقتباس

رسالة لكل زوار منتديات شبكة همس الشوق

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع ولكن من اجل  منتديات شبكة همس الشوق  يرجاء ذكر المصدرعند نقلك لموضوع ويمكنك التسجيل معنا والمشاركة معنا والنقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذالك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 17 - 4 - 2015, 03:06 PM   #2



 عضويتي » 6
 جيت فيذا » 12 - 11 - 2010
 آخر حضور » 7 - 10 - 2023 (05:53 AM)
 فترةالاقامة » 4917يوم
مواضيعي » 19230
الردود » 77329
عدد المشاركات » 96,559
نقاط التقييم » 19544
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 1013
الاعجابات المرسلة » 1250
 المستوى » $124 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Female
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  » مرتبطه
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل star-box
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله twix
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةmbc
ناديك المفضل  » ناديك المفضلahli
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضلهLexus
 
الوصول السريع

عرض البوم صور همسه الشوق عرض مجموعات همسه الشوق عرض أوسمة همسه الشوق

عرض الملف الشخصي لـ همسه الشوق إرسال رسالة زائر لـ همسه الشوق جميع مواضيع همسه الشوق

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera: Panasonic


 
الاوسمه الحاصل عليها
 
وسام  
/ قيمة النقطة: 127
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
مجموع الأوسمة: 17...) (المزيد»

مجموع الأوسمة: 17

همسه الشوق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: لمحة من حياة سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب أحد أعظم



بارك الله فيك
وجعله في ميزان حسناتك




رد مع اقتباس
قديم 18 - 4 - 2015, 01:18 AM   #3



 عضويتي » 4134
 جيت فيذا » 13 - 6 - 2014
 آخر حضور » 11 - 7 - 2020 (05:16 AM)
 فترةالاقامة » 3607يوم
مواضيعي » 415
الردود » 8725
عدد المشاركات » 9,140
نقاط التقييم » 192
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 0
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $63 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » العراق
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهIraq
جنسي  »  Female
العمر  » 30 سنة
الحالة الاجتماعية  » مرتبطه
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل cola
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله baunty
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةrotana
ناديك المفضل  » ناديك المفضلshabab
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور جوهرة بغداد عرض مجموعات جوهرة بغداد عرض أوسمة جوهرة بغداد

عرض الملف الشخصي لـ جوهرة بغداد إرسال رسالة زائر لـ جوهرة بغداد جميع مواضيع جوهرة بغداد

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop CS3 My Camera: Sony

sms ~
عمر المسافة ماتعيق المحبين
ويبقى الغلا والشوق ولوهم بعيدين


 
الاوسمه الحاصل عليها
 
وسام  
/ قيمة النقطة: 70
وسام  
/ قيمة النقطة: 1
مجموع الأوسمة: 2...) (المزيد»

مجموع الأوسمة: 2

جوهرة بغداد غير متواجد حالياً

افتراضي رد: لمحة من حياة سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب أحد أعظم



بتي


كل الشكر لكـِ ولهذا المرور الجميل




رد مع اقتباس
قديم 19 - 4 - 2015, 11:20 AM   #4



 عضويتي » 4602
 جيت فيذا » 28 - 3 - 2015
 آخر حضور » 17 - 11 - 2015 (07:32 AM)
 فترةالاقامة » 3320يوم
مواضيعي » 16
الردود » 309
عدد المشاركات » 325
نقاط التقييم » 65
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 0
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $16 [♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » د.الجديده مصر
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور عصمت عرض مجموعات عصمت عرض أوسمة عصمت

عرض الملف الشخصي لـ عصمت إرسال رسالة زائر لـ عصمت جميع مواضيع عصمت

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

عصمت غير متواجد حالياً

افتراضي رد: لمحة من حياة سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب أحد أعظم



جوزيت الجنه

وفي موازينك يوم القيامه


  مـواضـيـعـي


رد مع اقتباس
قديم 19 - 4 - 2015, 02:11 PM   #5



 عضويتي » 5
 جيت فيذا » 9 - 11 - 2010
 آخر حضور » 24 - 1 - 2024 (12:30 AM)
 فترةالاقامة » 4920يوم
مواضيعي » 4498
الردود » 48404
عدد المشاركات » 52,902
نقاط التقييم » 5612
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 180
الاعجابات المرسلة » 194
 المستوى » $106 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » السعوديه
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Female
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  » اعزب
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل 7up
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله twix
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةNGA
ناديك المفضل  » ناديك المفضلahli
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضلهBentley
 
الوصول السريع

عرض البوم صور همسة الشوق عرض مجموعات همسة الشوق عرض أوسمة همسة الشوق

عرض الملف الشخصي لـ همسة الشوق إرسال رسالة زائر لـ همسة الشوق جميع مواضيع همسة الشوق

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop CS3 My Camera: Panasonic

مدونتي هنا

sms ~
♡♪ لا احتاج تقيماً من احد فليس مكتوب
على ظهري كيف ترى شخصيتي ♡♪


 
الاوسمه الحاصل عليها
 
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
مجموع الأوسمة: 12...) (المزيد»

مجموع الأوسمة: 12

همسة الشوق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: لمحة من حياة سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب أحد أعظم



جزاك الله الف خير
في انتظار جديدكم المميز .
لك مني إجمل تحيه واحترام




رد مع اقتباس
قديم 19 - 4 - 2015, 11:28 PM   #6



 عضويتي » 3558
 جيت فيذا » 18 - 10 - 2013
 آخر حضور » 8 - 6 - 2020 (08:07 PM)
 فترةالاقامة » 3846يوم
مواضيعي » 222
الردود » 3811
عدد المشاركات » 4,033
نقاط التقييم » 339
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 0
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $47 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »  Male
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور الصامت عرض مجموعات الصامت عرض أوسمة الصامت

عرض الملف الشخصي لـ الصامت إرسال رسالة زائر لـ الصامت جميع مواضيع الصامت

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

الصامت غير متواجد حالياً

افتراضي رد: لمحة من حياة سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب أحد أعظم



اهنيك على روعه اختيارك .. موضوع رائع في الطرح ومتالق في البوح ..
سلمتِ وسلم لنا ابداعك .. لاتحرمينا من روعه ماتخطه لنا اناملك..
دمتِ بكل خير ومحبه
تحياتي




رد مع اقتباس
قديم 1 - 5 - 2015, 10:07 PM   #7



 عضويتي » 4134
 جيت فيذا » 13 - 6 - 2014
 آخر حضور » 11 - 7 - 2020 (05:16 AM)
 فترةالاقامة » 3607يوم
مواضيعي » 415
الردود » 8725
عدد المشاركات » 9,140
نقاط التقييم » 192
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 0
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $63 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » العراق
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهIraq
جنسي  »  Female
العمر  » 30 سنة
الحالة الاجتماعية  » مرتبطه
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل cola
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله baunty
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةrotana
ناديك المفضل  » ناديك المفضلshabab
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور جوهرة بغداد عرض مجموعات جوهرة بغداد عرض أوسمة جوهرة بغداد

عرض الملف الشخصي لـ جوهرة بغداد إرسال رسالة زائر لـ جوهرة بغداد جميع مواضيع جوهرة بغداد

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop CS3 My Camera: Sony

sms ~
عمر المسافة ماتعيق المحبين
ويبقى الغلا والشوق ولوهم بعيدين


 
الاوسمه الحاصل عليها
 
وسام  
/ قيمة النقطة: 70
وسام  
/ قيمة النقطة: 1
مجموع الأوسمة: 2...) (المزيد»

مجموع الأوسمة: 2

جوهرة بغداد غير متواجد حالياً

افتراضي رد: لمحة من حياة سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب أحد أعظم



عصمت


كل الشكر لكـِ ولهذا المرور الجميل




رد مع اقتباس
قديم 1 - 5 - 2015, 10:12 PM   #8



 عضويتي » 4134
 جيت فيذا » 13 - 6 - 2014
 آخر حضور » 11 - 7 - 2020 (05:16 AM)
 فترةالاقامة » 3607يوم
مواضيعي » 415
الردود » 8725
عدد المشاركات » 9,140
نقاط التقييم » 192
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 0
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $63 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » العراق
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهIraq
جنسي  »  Female
العمر  » 30 سنة
الحالة الاجتماعية  » مرتبطه
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل cola
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله baunty
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةrotana
ناديك المفضل  » ناديك المفضلshabab
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور جوهرة بغداد عرض مجموعات جوهرة بغداد عرض أوسمة جوهرة بغداد

عرض الملف الشخصي لـ جوهرة بغداد إرسال رسالة زائر لـ جوهرة بغداد جميع مواضيع جوهرة بغداد

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop CS3 My Camera: Sony

sms ~
عمر المسافة ماتعيق المحبين
ويبقى الغلا والشوق ولوهم بعيدين


 
الاوسمه الحاصل عليها
 
وسام  
/ قيمة النقطة: 70
وسام  
/ قيمة النقطة: 1
مجموع الأوسمة: 2...) (المزيد»

مجموع الأوسمة: 2

جوهرة بغداد غير متواجد حالياً

افتراضي رد: لمحة من حياة سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب أحد أعظم



همسة الشوق


كل الشكر لكـِ ولهذا المرور الجميل




رد مع اقتباس
قديم 1 - 5 - 2015, 10:16 PM   #9



 عضويتي » 4134
 جيت فيذا » 13 - 6 - 2014
 آخر حضور » 11 - 7 - 2020 (05:16 AM)
 فترةالاقامة » 3607يوم
مواضيعي » 415
الردود » 8725
عدد المشاركات » 9,140
نقاط التقييم » 192
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 0
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $63 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » العراق
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهIraq
جنسي  »  Female
العمر  » 30 سنة
الحالة الاجتماعية  » مرتبطه
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل cola
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله baunty
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةrotana
ناديك المفضل  » ناديك المفضلshabab
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور جوهرة بغداد عرض مجموعات جوهرة بغداد عرض أوسمة جوهرة بغداد

عرض الملف الشخصي لـ جوهرة بغداد إرسال رسالة زائر لـ جوهرة بغداد جميع مواضيع جوهرة بغداد

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop CS3 My Camera: Sony

sms ~
عمر المسافة ماتعيق المحبين
ويبقى الغلا والشوق ولوهم بعيدين


 
الاوسمه الحاصل عليها
 
وسام  
/ قيمة النقطة: 70
وسام  
/ قيمة النقطة: 1
مجموع الأوسمة: 2...) (المزيد»

مجموع الأوسمة: 2

جوهرة بغداد غير متواجد حالياً

افتراضي رد: لمحة من حياة سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب أحد أعظم



الصامت
الجميل هو حضوركم
لى الشرف
اشكرك جزيل الشكر
كل الموووووده والتقدير




رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لمحة, عظم, الله, التا, الخطاب, حياة, سالم

جديد منتدى همس السيرة النبوية

لمحة من حياة سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب حد عظم التا


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

الأعضاء الذين قاموا بتقييم هذا الموضوع : 0
لم يقوم أحد بتقييم هذا الموضوع


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه لموضوع: لمحة من حياة سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب حد عظم التا لموضوع: لمحة من حياة سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب حد عظم التا
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الصدق في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم سجات التهاويل همس السيرة النبوية 9 6 - 10 - 2015 08:33 AM
ما حجبه الله كان عظم علياء همس للقصص وحكايات وروايات 5 9 - 8 - 2014 04:13 AM
الفاروق عمر ابن الخطاب رضي الله عنه الجرح أرحم همس السيرة النبوية 2 17 - 7 - 2014 01:00 PM
عظم فتنه ارسلها الله عز وجل للبشريه مــلآمـح خ ــجل نفحات اسلاميه 15 16 - 6 - 2012 12:30 AM

 

{ إلا صلاتي   )
   
||

الساعة الآن 01:01 AM



جميع الحقوق محفوظه للمنتدى
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
sitemap

SEO by vBSEO