:: طريقة إخفاء الأدمين من المنتدى كله وبشكل نهائي ( الكاتب : همس الشوق )       :: دعونا نرحب بضيفنا الجديد حياك الله ياتراتيل فرح ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: الكيك السحري بدون دقيق ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: أسهل وأحلى صينية بطاطا بالدجاج ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: أفكار فعّالة وعادات تسهل عليكِ تنظيف المطبخ ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: ما هي متلازمة جوسكا وكيف نتعامل مع المصابين بها ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: هل العلكة تفسد الصيام المتقطع ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: متى يجب فحص الكوليسترول لا تنتظر حتى فوات الأوان ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: كود استماع لمقطع صوتي أثناء تصفح المنتدى مع ميزة جديدة ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: طرق بسيطة لإدارة الشجار الزوجي ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: تفسير آيات سورة الصف ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: مجموعة الوان للاعضاء وقله من البال ماغيب ولامره2024 ( الكاتب : نظرهـ خجولهـ )       :: ماذا لو عكست المرايا ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: دعوة صادقة من القلب ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: كود لغلق الموضوع بعد الرد مباشرة ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: كود اخفاء المتواجدين الان عن الزوار وظهور رسالة التسجيل ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: دعونا نرحب بضيفنا الجديد حياك الله يا ولهان ( الكاتب : الــســاهر )       :: قائمة ال dock في المنتدى رائعة جدا لجمالية المنتدى صورة المثال attachment.php ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: كود تحويل الزائر الى صفحة وفق الوقت الذي تحدده أنت ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: دعونا نرحب بضيفنا الجديد حياك الله يا عماد عبد الله ( الكاتب : ناطق العبيدي )      

همس الشوق من شبكة همس الشوق : إدارة المنتدى ترحب بالعضو الجديد شوق المطر شرفتنا بإنضمامك لنا ونتظر ان تسعدنا بمشاركاتك التي راح تكون محل تقديرنا واهتمامنا فأهلا وسهلا بك بين اخوانك

 

 
   
{ اعلانات شبكة همس الشوق ) ~
 
 
 
   
فَعاليِات شبَكة همَس الشُوقِ
 
 

   

 غير مسجل  : بصفتك أحد ركائز المنتدى وأعضائه الفاعلين ، يسر الإدارة أن تتقدم لك بالشكر الجزيل على جهودك الرائعه .. وتأمل منك فضلاً لا أمراً المشاركة في أغلب الأقسام وتشجيع كافة الأعضاء بالردود عليهم والتفاعل معهم بقدر المستطاع . ( بكم نرتقي . غير مسجل  . وبكم نتطور ) همس الشوق


جديد المواضيع في شبكة همس الشوق
إضغط علي شارك اصدقائك او شاركى اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

اخي الزائر لديك رسالة خاصة من شبكة همس الشوق للقراءة ! اضغط هنا !


همس للطب والصحه الطب والعلاج والصحة والتغذية



مرض دوالى المريء وكيفية الوقاية منه

همس للطب والصحه


مرض دوالى المريء وكيفية الوقاية منه

مرض دوالى المريء وكيفية الوقاية منه دوالي المريء والمعدة هي تجمع مرضي وغير عادي لأوردة متفاوتة الحجم ومتعرجة وذات جدار غير سميك في منطقة المريء (خاصة الثلث

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

بحث حول الموضوع انشر علي FaceBook انشر علي twitter
العوده للصفحه الرئيسيه للمنتدى انشاء موضوع جديد ردود اليوم عنصر في اللحم ال حمر يؤدي لسرطان الإمعاء قشر البرتقال يقتل الخلايا السرطانية
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 12 - 8 - 2015, 07:20 PM
سجات التهاويل غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
 عضويتي » 5295
 جيت فيذا » 4 - 4 - 2013
 آخر حضور » 13 - 3 - 2020 (06:41 PM)
 فترةالاقامة » 4041يوم
 المستوى » $98 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
  النشاط اليومي » 10.06
مواضيعي » 6846
الردود » 33811
عددمشاركاتي » 40,657
نقاطي التقييم » 1241
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 2
الاعجابات المرسلة » 61
 الاقامه »
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Female
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  » مرتبطه
 التقييم » سجات التهاويل has much to be proud ofسجات التهاويل has much to be proud ofسجات التهاويل has much to be proud ofسجات التهاويل has much to be proud ofسجات التهاويل has much to be proud ofسجات التهاويل has much to be proud ofسجات التهاويل has much to be proud ofسجات التهاويل has much to be proud ofسجات التهاويل has much to be proud of
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل sprite
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله baunty
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةfnoun
ناديك المفضل  » ناديك المفضلnaser
سبارتي المفضله  » سبارتي المفضلهBentley
 
الوصول السريع

عرض البوم صور سجات التهاويل عرض مجموعات سجات التهاويل عرض أوسمة سجات التهاويل

عرض الملف الشخصي لـ سجات التهاويل إرسال رسالة زائر لـ سجات التهاويل جميع مواضيع سجات التهاويل

افتراضي مرض دوالى المريء وكيفية الوقاية منه

ملاحظة هامة لقراء الموضوع ♥ غير مسجل ♥
قبل قراءتك للموضوع نود إبلاغك بأنه قد يحتوي الموضوع على عبارات او صور لا تناسب البعض
فإن كنت من الأعضاء التي لا تعجبهم هذه المواضيع .. وتستاء من قرائتها .. فنقدم لك
باسم إدارة الشبكة وكاتب الموضوع .. الأسف الشديد .. ونتمنى منك عدم قراءة الموضوع
وفي حال قرائتك للموضوع .. نتمنى منك ان رغبت بكتابة رد
أن تبتعد بردودك عن السخرية والشتائم .. فهذا قد يعرضك للطرد أو لحذف مشاركتك
إدارة شبكة ( همس الشوق )

 



مرض دوالى المريء وكيفية الوقاية منه



دوالي المريء والمعدة هي تجمع مرضي وغير عادي لأوردة متفاوتة الحجم ومتعرجة وذات جدار غير سميك في منطقة المريء (خاصة الثلث السفلي منه أعلى فتحة الفؤاد) أو المعدة (خاصة الجزء العلوي منها أسفل فتحة الفؤاد) وقد تتكون هذه الدوالي في أماكن أخري من القناة الهضمية وملحقاتها وفي تجويف البطن. وتسمى هذه الأوردة المرضية بالدوالي لشدة وغزارة النزيف الناتج عن انفجارها والذي قد يودي بالحياة إن لم يتم اكتشافه وعلاجه بصورة علمية صحيحة وفي أماكن مجهزة وعلى أيدي فريق طبي ذو خبرة ودراية.
الاسباب
تنشأ هذه الدوالي - وفي هذه الأماكن بالذات - نتيجة وجود تحويلات وريدية – تكون مغلقة في الحالة الطبيعية – تنفتح وتكبر نتيجة أي مرض يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدورة الدموية مثل تليف الكبد (بكل أسبابه) والبلهارسيا المزمنة وانسداد الوريد البابي أو الأوردة الكبدية. والدورة الدموية البابية هي المختصة بنقل الدم المحمل بالغذاء بعد هضمه وامتصاصه من القناة الهضمية ومن الطحال والبنكرياس إلى الكبد.
العلاج
العلاج يشتمل على محاور رئيسية هي: الغذاء والدواء والمناظير العلاجية بالإضافة إلى الآشعة التداخلية والجراحة (في حالات قليلة).
وعند حدوث نزيف من الدوالي يجب اسعاف المريض والتحرك السريع لنقله إلى مركز متخصص والعلاج عادة يشمل الإسعافات الأولية وتحاليل طبية وملاحظة وعلاج بالأدوية والعقاقير ومضاد حيوي، وقد يحتاج المريض إلي نقل دم أو عناية مركزة والمناظير من أجل التشخيص والعلاج، وفي بعض الحالات قد يحتاج المريض إلى تدخل فريق ألأشعة التداخلية أو الجراحين لوقف النزيف. لذا ينصح في كثير من المحافل الطبية المتخصصة بعمل فريق طبي متعدد الأنظمة ومتكامل من أطباء الجهاز الهضمي والمناظير وطب الطوارئ والعناية لمركزة والأشعة التداخلية والجراحين في كل منطقة جغرافية لاستقبال واسعاف وعلاج ومتابعة حالات نزيف دوالي المرئ والمعدة وتحديد العلاج الأمثل لكل حالة على حدة.
المضاعفات
كمن أهمية الدوالي في مضاعفاتها الخطيرة وهي نزيف الجهاز الهضمي الحاد، وفي مكانها حيث الضغط السلبي والاحتكاك المباشر بالطعام أثناء البلع. وقد يظهر نزيف الدوالي في صورة القيء الدموي أو خروج براز أسود لامع مثل المازوت بالإضافة إلى ما يترتب على النزيف من الأنيميا (فقر الدم) وهبوط بوظائف الكبد وضعف عام.
الوقاية
الوقاية من الدوالي تكمن في تلافي أسباب حدوثها، ونظرا لصعوبة هذا الحل فإن المتاح حاليا هو الاكتشاف المبكر وتحديد حجمها وأماكن تواجدها ومحاولة منع تفاقمها والتخلص منها كي لا تنزف وكي لا يتكرر النزيف – في حال حدوثه - والبعد كل البعد عن كل ما يساعد على زيادة الضغط داخل هذه الأوردة أويؤدي إلى جرحها وتآكل الأغشية المحيطة بها، بالإضافة إلى الأقراص التي تقلل من ضغط الدورة الدموية البابية والتخلص من الدوالي بربطها من خلال المناظير. الوقاية تشتمل على ثلاثة محاور رئيسية هي: الغذاء والدواء والمناظير العلاجية. ونفس هذه المحاور هي المستخدمة في العلاج بالإضافة إلى الآشعة التداخلية والجراحة (في حالات قليلة).
الإرشادات الغذائية الخاصة بمرضى الدوالي
لتجنب تآكل وجرح وتقرح جدار الدوالي والأغشية المحيطة بها ينصح بتجنب الشطة والبهارات الحارة، وإزالة الأشواك والبذور واللب والقشور الجافة من أي طعام يحتوي على أي منها، وتليين أي طعام جاف، ومضغ المأكولات جيدا قبل البلع. كل هذا كي لا يحدث احتكاك بين هذه المأكولات الحادة والجافة والدوالي.
ومن الإرشادات المهمة والتي أثبتها البحث العلمي أن معظم حالات النزيف تحدث بعد تناول المريض وجبات دسمة وكبيرة من حيث الحجم، والسبب وراء ذلك تبين من خلال دراسات أخري وهو أن الوجبات الكبرى تؤدي إلى زيادة احتقنان أوعية البطن بالدم (Splanchnic congestion) وارتفاع ضغط الدورة الدموية البابية مما يؤدي إلى انفجار الدوالي. لذلك نشدد ونكرر ضرورة أن يتناول مريض دوالي المريء والمعدة وجبات صغيرة متكررة.
إرشادات غذائية قبل وبعد المناظير
تستخدم مناظير الجهاز الهضمي العلوية في هذه الأيام على نطاق واسع في تشخيص ومتابعة وعلاج مرضى دوالي المريء والمعدة، ويتعين على المرضى الصيام لمدة لا تقل عن 8 ساعات قبل المنظار لا يسمح لهم فيها إلا بقليل من الماء إن اشتدت الحاجة لذلك كما يسمح فيها بتناول العلاجات المضادة لارتفاع الضغط وأدوية القلب والربو والصرع مع قليل من الماء في الأوقات المعتادة ولكن لا يسمح بتناول أدوية الحموضة. وللصيام قبل المناظير أهمية قصوى حيث أن فراغ المعدة من أي غذاء يساعد علي تشخيص وتحديد نوع ومكان مصدر النزيف، وكثير من المرضى يحتاجون إلى نوع من التخدير البسيط مع الاحتفاظ بالوعي، وفي حال حدوث قيء – لا قدر الله – والمرضى تحت تأثير هذا المخدر فإن الصيام هنا يكون بمثابة وقاية من حدوث شهق أو وصول محتويات المعدة إلى الجهاز التنفسي مما قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة منها الالتهاب الرئوي.
بعد المنظار سيمكث المريض في وحدة المناظير حوالي ساعتين لحين زوال تأثير الأدوية المخدرة وقد يشعر بتنميل وألم في الحلق والزور نتيجة رش مخدر موضعي فيهما لذلك يجب على المريض الامتناع عن الطعام والشراب حتى تعود عملية البلع لطبيعتها (بعد ساعة على الأقل) يمكنه بعدها العودة لنظامه الغذائي العادي إلا إذا طلب منه غير ذلك ويفضل تناول الأطعمة اللينة والعصائر والسوائل بقية اليوم خاصة في الحالات التي يتم فيها تدخل علاجي كربط أو حقن الدوالي. ومن الجدير بالذكر هنا أن المريض ربما يشعر بانتفاخ خفيف بسبب الهواء الذي تم دفعه من خلال المنظار ولكن سرعان ما يزول ذلك.
إرشادات خاصة بالمضاعفات التي تصاحب الدوالي
إذا كان مريض الدوالي يعاني من الغيبوبة الكبدية (Hepatic encephalopathy) الشديدة أو يشعر بأنه مشوش الذهن أو ميالا أكثر للنوم في كل الأوقات فعليه التوقف عن تناول البروتينات الحيوانية واستبدلها بالحليب والزبادي والبروتينات النباتية كالبقول والحبوب المطهية واللينة مثل العدس والفاصوليا والفول والحمص لأن هذا النوع من البروتين أسهل هضما من البروتين الحيواني ولأن هذه المصادر النباتية أقل غني بالبروتين من المصدر الحيواني فإنه يجب الإكثار منها لتعويض احتياج الجسم الزائدللبروتين ولكن على صورة كميات قليلة متكررة.
,إن كان مريض الدوالي يعاني من تجمع السوائل في قدميه (Edema) أوفي تجويف البطن ( (Ascitesأو الاستسقاء فعليه تجنب الملح والأطعمة المحتوية عليه مثل اللحوم الباردة والأطعمة المعلبة والصلصات الجاهزة والمخللات لأنها تساعد على تراكم هذه السوائل بالجسم وتعاكس مفعول المدرات التي يتم تناولها في كثير من هذه الحالات.
الكحول وتأثيره على الدوالي
من رحمة الله – سبحانه وتعالى – أن حرم علينا شرب الكحوليات، ورغم تعدد فوائد هذا التشريع المعجز، فإن ما يهمنا في سياق هذا المقال عن دوالي المريء والمعدة ما قد ثبت بالدليل والبرهان الساطعين من أن تناول المشروبات الكحولية يؤدي إلي ارتفاع ضغط الدورة الدموية البابية، مما ينتج عنه حدوث نزيف من هذه الدوالي. ليس هذا فحسب ولكن ثبت أيضا أن الامتناع عن تناول الكحوليات يقلل من فرص هذا النزيف، بل ويحسن من وظائف الكبد بالإضافة إلى الكثير من الفوائد الأخرى مما لا يتسع لها المجال سواء على الجهاز الهضمي أو ما عداه من أجهزة الجسم المختلفة.
الطعام والشراب الملوث وتأثيره على الدوالي
من الثابت علميا أن القناة الهضمية تكون أكثر احتقانا بالدم في مرضى دوالي المريء والمعدة – نظرا لارتفاع ضغط الدورة الدموية البابية – وبالتالي فهي أكثر عرضة للنزف، ومن الثابت علميا أيضا أن العدوى بالجراثيم تودي إلى احتقان أكثر في العضو أو النسيج المصاب بالعدوى، ومن هذه الجراثيم وأشهرها "جرثومة المعدة الحلزونية" Helicobacter pylori والتي تلعب دورا أساسيا في حدوث وانتكاس تقرحات المعدة والإثنى عشر. لذلك فإن إتباع العادات الصحية السليمة من قص للأظافر وغسل لليدين بعد التبرز وقبل الأكل، والغسل الجيد للخضروات والفواكه وشتى المأكولات التي يتم تناولها طازجة وبدون طهي، وشرب للمياه النقية المطابقة للمواصفات الصحية، وكل ما من شأنه المساعدة في تجنب عدوى القناة الهضمية كل هذا يساعد في تقليل احتمالية نزيف دوالي المريء والمعدة.
ومن الثابت علميا أيضا أن 20% أو أكثر من حالات نزيف الجهاز الهضمي في مرضى دوالي المريء والمعدة لا تكون الدوالي هي المصدر ولكن يكون مصدرها تقرحات أو تسلخات في الغشاء المخاطي المبطن للمريء والمعدة والإثنى عشر، وبالتالي يكون تنظير القناة الهضمية ضروري في المراحل الأولي للعلاج ليس فقط من أجل معرفة وتشخيص مصدر النزيف، ولكن أيضا من أجل تقديم العلاج المناسب والمباشر ورأي العين والتأكد من توقف النزيف قبل سحب المنظار، بل ويمكن أيضا تصوير مصدر النزيف وتسجيل عملية إيقافه لخدمة غرض المتابعة الدقيقة للحالة. وكما سبق نؤكد على دور الميكروبات في حدوث تلك تقرحات والتسلخات بل وفي تأخير التئامها.
ومما يؤكد أهمية الدور الذي تلعبه الجراثيم في ليس فقط في حدوث نزيف دوالي المريء والمعدة بل في التكرار المبكر لعملية النزف بعد توقفها ما توصي به المجامع العلمية المتخصصة والثابت قطعيا من خلال الأبحاث العلمية عالية الجودة من ضرورة أن يتناول مرضى دوالي المريء والمعدة النازفة مضاد حيوي واسع المفعول وذو فعالية خاصة حيال ميكروبات الجهاز الهضمي ولمدة 7 أيام متتالية.
البعد عن الإمساك
يجب على مرضى دوالي المريء والمعدة تجنب الإمساك لأنه قد يكون سببا في تفاقم الغيبوبة الكبدية وزيادة التشويش الذهني لديهم كمه أن الإمساك يساعد على حدوث نزيف من البواسير التي كثيرا ما تكون مصاحبة للدوالي وناشئة نتيجة ارتفاع ضغط الدورة الدموية البابية أيضا. يكون تجنب ذلك بالحرص على تناول الفواكه والخضروات واستبدال الخبز والأرز الأبيض بالأسمر وشرب حوالي ثمانية أكواب من الماء يوميا، ويكون علاجه بتناول دواء اللاكتيلوز الملين بجرعات مناسبة وهي التي تسمح بالتبرز 2-3 مرات يوميا.
ونلخص ونجمل ما سبق بأن مريض دوالي المريء والمعدة عليه إتباع الإرشادات الغذائية التالية:
تناول وجبات صغيرة في فترات متقاربة (6 وجبات يوميا).
الامتناع عن إضافة التوابل والبهارات والشطة الحارة إلى الطعام.
تليين الطعام الصلب وتقطيع الطعام إلى قطع صغيرة ومضغه جيدا.
نزع البذور أو اللب أو الشوك عن الطعام المحتوي على أي منها قبل عملية البلع.
الحرص دوما على نظافة أسنانه.
البعد تماما عن تعاطي الكحوليات.
تجنب ما يؤدي إلى الإمساك وبادربعلاجه إن حدث.
اتباع عادات النظافة السليمة عند الأكل والشرب.
اتصل بطبيبك المعالج أو بإخصائي التغذية العلاجية إذا كان لديك
استفسار عن طبيعة الغذاء المناسب لحالتك.






رد مع اقتباس

رسالة لكل زوار منتديات شبكة همس الشوق

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع ولكن من اجل  منتديات شبكة همس الشوق  يرجاء ذكر المصدرعند نقلك لموضوع ويمكنك التسجيل معنا والمشاركة معنا والنقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذالك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 12 - 8 - 2015, 07:40 PM   #2


الصورة الرمزية جروح الم

 عضويتي » 2730
 جيت فيذا » 23 - 12 - 2012
 آخر حضور » 28 - 1 - 2018 (10:26 AM)
 فترةالاقامة » 4143يوم
مواضيعي » 7626
الردود » 27690
عدد المشاركات » 35,316
نقاط التقييم » 3126
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 1
الاعجابات المرسلة » 30
 المستوى » $95 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله baunty
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور جروح الم عرض مجموعات جروح الم عرض أوسمة جروح الم

عرض الملف الشخصي لـ جروح الم إرسال رسالة زائر لـ جروح الم جميع مواضيع جروح الم

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

sms ~
؛؛ يالله أجعل وفاتـي في صـــلاة ؛؛


؛؛ بين سجده و تسبيح و ركــوع ؛؛


؛؛


؛؛ و اجعل آخر كلامي في الحيـاة ؛؛


؛؛ لفظ قول الشهاده في خشــوع ؛؛
MMS ~
MMS ~

جروح الم غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مرض دوالى المريء وكيفية الوقاية منه



يعطيك الف عافيه على روعة ذائقتك...
.بانتظار المزيد من ابداعك المعهود....


  مـواضـيـعـي


رد مع اقتباس
قديم 12 - 8 - 2015, 10:49 PM   #3


الصورة الرمزية همسه الشوق

 عضويتي » 6
 جيت فيذا » 12 - 11 - 2010
 آخر حضور » 7 - 10 - 2023 (05:53 AM)
 فترةالاقامة » 4916يوم
مواضيعي » 19230
الردود » 77329
عدد المشاركات » 96,559
نقاط التقييم » 19544
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 1012
الاعجابات المرسلة » 1250
 المستوى » $124 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Female
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  » مرتبطه
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل star-box
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله twix
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةmbc
ناديك المفضل  » ناديك المفضلahli
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضلهLexus
 
الوصول السريع

عرض البوم صور همسه الشوق عرض مجموعات همسه الشوق عرض أوسمة همسه الشوق

عرض الملف الشخصي لـ همسه الشوق إرسال رسالة زائر لـ همسه الشوق جميع مواضيع همسه الشوق

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera: Panasonic


 
الاوسمه الحاصل عليها
 
وسام  
/ قيمة النقطة: 127
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
مجموع الأوسمة: 17...) (المزيد»

مجموع الأوسمة: 17

همسه الشوق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مرض دوالى المريء وكيفية الوقاية منه



يعطيك ربي الف عافيه




رد مع اقتباس
قديم 12 - 8 - 2015, 10:50 PM   #4


الصورة الرمزية همسة الشوق

 عضويتي » 5
 جيت فيذا » 9 - 11 - 2010
 آخر حضور » 24 - 1 - 2024 (12:30 AM)
 فترةالاقامة » 4919يوم
مواضيعي » 4498
الردود » 48404
عدد المشاركات » 52,902
نقاط التقييم » 5612
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 180
الاعجابات المرسلة » 194
 المستوى » $106 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » السعوديه
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Female
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  » اعزب
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل 7up
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله twix
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةNGA
ناديك المفضل  » ناديك المفضلahli
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضلهBentley
 
الوصول السريع

عرض البوم صور همسة الشوق عرض مجموعات همسة الشوق عرض أوسمة همسة الشوق

عرض الملف الشخصي لـ همسة الشوق إرسال رسالة زائر لـ همسة الشوق جميع مواضيع همسة الشوق

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop CS3 My Camera: Panasonic

مدونتي هنا

sms ~
♡♪ لا احتاج تقيماً من احد فليس مكتوب
على ظهري كيف ترى شخصيتي ♡♪
MMS ~
MMS ~


 
الاوسمه الحاصل عليها
 
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
مجموع الأوسمة: 12...) (المزيد»

مجموع الأوسمة: 12

همسة الشوق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مرض دوالى المريء وكيفية الوقاية منه



سلمت يداك على جميل طرحك وحسن ذائقتك
يعطيك ربي الف عافيه بإنتظار جديدك بكل شوق
لكِ مني جزيل الشكر والتقدير




رد مع اقتباس
قديم 13 - 8 - 2015, 12:09 AM   #5


الصورة الرمزية مزيونة الخليج

 عضويتي » 314
 جيت فيذا » 3 - 4 - 2011
 آخر حضور » 18 - 7 - 2017 (07:05 PM)
 فترةالاقامة » 4773يوم
مواضيعي » 554
الردود » 9430
عدد المشاركات » 9,984
نقاط التقييم » 249
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 1
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $64 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » في وسط ابداعاتي الشعرية
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله baunty
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور مزيونة الخليج عرض مجموعات مزيونة الخليج عرض أوسمة مزيونة الخليج

عرض الملف الشخصي لـ مزيونة الخليج إرسال رسالة زائر لـ مزيونة الخليج جميع مواضيع مزيونة الخليج

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

sms ~
[تعرف وتعلم حالتى .. ما تختلف عن حالتك
أصبحت لى توأم حياة .. بأفراحك تكمل فرحتى
MMS ~
MMS ~

مزيونة الخليج غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مرض دوالى المريء وكيفية الوقاية منه



سلمت يداك ع الطرح الراقي
ماننحرم من جديدك
لكي ودي واحترامي




رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المريء, الوقاية, حوالي, وكيفية

جديد منتدى همس للطب والصحه

مرض دوالى المريء وكيفية الوقاية منه


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

الأعضاء الذين قاموا بتقييم هذا الموضوع : 0
لم يقوم أحد بتقييم هذا الموضوع


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه لموضوع: مرض دوالى المريء وكيفية الوقاية منه لموضوع: مرض دوالى المريء وكيفية الوقاية منه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ارتجاع المريء على ال طفال الرضع جروح الم همس للاسره والطفل 3 30 - 7 - 2015 09:11 PM
مشاكل الغدة الدرقية وكيفية الوقاية منها نظرة عين همس للطب والصحه 4 18 - 6 - 2015 01:01 AM
رقم جوالي من جد شوقه نفحات اسلاميه 8 10 - 6 - 2015 05:00 PM
سبب تكون حصوات الكلى وكيفية الوقاية منها نظرة عين همس للطب والصحه 6 28 - 5 - 2015 05:29 PM
هل تعلم هز ال رجل ثناء الجلوس خطر سهام بنت الاردن همس للطب والصحه 4 16 - 1 - 2012 03:16 AM

 

{ إلا صلاتي   )
   
||

الساعة الآن 09:48 PM



جميع الحقوق محفوظه للمنتدى
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
sitemap

SEO by vBSEO