:: دعونا نرحب بضيفنا الجديد حياك الله يا الدلوع ( الكاتب : الــســاهر )       :: هاك المشاركات الغير مقروءه والتقييمات ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: منع تعديل البيانات للعضوية المشتركة من فضاء هوست ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: هاك تغيير اسم العضوية بتحكم كامل ( الكاتب : الملكة )       :: هاك افضل اجابة بدون تعديل قوالب ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: اظهار وصف الاقسام الفرعية عند المرور بالماوس عليها ( الكاتب : همس الشوق )       :: هاك رجل البريد تعريب ح,رقة قلب ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: مراجعة لبحث الحلم: لغز النفس البشرية ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: لاتضع حدود لنفسك تعيقك ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: سبق الأمثال الشعبية لفرويد فى نظرية الأحلام نتاج الرغبات اليومية ( الكاتب : الندى )       :: سلسلة مساجد العراق/الجامع المرادية في بغداد ( الكاتب : تووفه الحربي )       :: دعونا نرحب بضيفنا الجديد حياك الله يا الندى ( الكاتب : الندى )       :: كود نسيت كلمة السر في Navbar ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: مناقشة لمقال ألعاب مرعبة: هل هي حقيقة؟ ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: هوت تشوكليت مع إسبريسو ( الكاتب : الندى )       :: باذنجان مقلي مع ليمون وفلفل ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: كيكة التمر الصحية ( الكاتب : الندى )       :: المغالطات ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: روائع الشعر العراقي/جميل صدقي الزهاوي/جف روض المنى وشح الربيع ( الكاتب : تووفه الحربي )       :: روائع الشعر العراقي/بلند الحيدري/انا اهواك ولكن ( الكاتب : تووفه الحربي )      

همس الشوق من شبكة همس الشوق : إدارة المنتدى ترحب بالعضو الجديد الدلوع شرفتنا بإنضمامك لنا ونتظر ان تسعدنا بمشاركاتك التي راح تكون محل تقديرنا واهتمامنا فأهلا وسهلا بك بين اخوانك

 

 
   
{ اعلانات شبكة همس الشوق ) ~
 
 
 
   
فَعاليِات شبَكة همَس الشُوقِ
 
 

   

 غير مسجل  : بصفتك أحد ركائز المنتدى وأعضائه الفاعلين ، يسر الإدارة أن تتقدم لك بالشكر الجزيل على جهودك الرائعه .. وتأمل منك فضلاً لا أمراً المشاركة في أغلب الأقسام وتشجيع كافة الأعضاء بالردود عليهم والتفاعل معهم بقدر المستطاع . ( بكم نرتقي . غير مسجل  . وبكم نتطور ) همس الشوق


جديد المواضيع في شبكة همس الشوق
إضغط علي شارك اصدقائك او شاركى اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

اخي الزائر لديك رسالة خاصة من شبكة همس الشوق للقراءة ! اضغط هنا !




الاساءة الجنسية لذوي الاحتياجات الخاصة

همس ذوي الإحتياجات الخاصة


الاساءة الجنسية لذوي الاحتياجات الخاصة

أولاً:* ما الإساءة الجنسية؟ تتضمن الإساءة الجنسية مدي واسع من الأنشطة أو الممارسات الجنسية التي تفرض علي شخص ما أو التي يتعرض لها شخصاً بالإكراه أو الإجبار. ويعد المعاقين

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

بحث حول الموضوع انشر علي FaceBook انشر علي twitter
العوده للصفحه الرئيسيه للمنتدى انشاء موضوع جديد ردود اليوم مرض ms التهاب الدماغ
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 6 - 10 - 2015, 01:45 AM
امير الشوق
امير العاشقين غير متواجد حالياً
Iraq     Male
 عضويتي » 4781
 جيت فيذا » 5 - 10 - 2015
 آخر حضور » 28 - 7 - 2021 (10:56 PM)
 فترةالاقامة » 3097يوم
 المستوى » $55 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
  النشاط اليومي » 2.03
مواضيعي » 480
الردود » 5793
عددمشاركاتي » 6,273
نقاطي التقييم » 168
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 0
الاعجابات المرسلة » 0
 الاقامه »
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
 التقييم » امير العاشقين has a spectacular aura aboutامير العاشقين has a spectacular aura about
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سبارتي المفضله  » سبارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور امير العاشقين عرض مجموعات امير العاشقين عرض أوسمة امير العاشقين

عرض الملف الشخصي لـ امير العاشقين إرسال رسالة زائر لـ امير العاشقين جميع مواضيع امير العاشقين

افتراضي الاساءة الجنسية لذوي الاحتياجات الخاصة

ملاحظة هامة لقراء الموضوع ♥ غير مسجل ♥
قبل قراءتك للموضوع نود إبلاغك بأنه قد يحتوي الموضوع على عبارات او صور لا تناسب البعض
فإن كنت من الأعضاء التي لا تعجبهم هذه المواضيع .. وتستاء من قرائتها .. فنقدم لك
باسم إدارة الشبكة وكاتب الموضوع .. الأسف الشديد .. ونتمنى منك عدم قراءة الموضوع
وفي حال قرائتك للموضوع .. نتمنى منك ان رغبت بكتابة رد
أن تبتعد بردودك عن السخرية والشتائم .. فهذا قد يعرضك للطرد أو لحذف مشاركتك
إدارة شبكة ( همس الشوق )

 



أولاً:* ما الإساءة الجنسية؟
تتضمن الإساءة الجنسية مدي واسع من الأنشطة أو الممارسات الجنسية التي تفرض علي شخص ما أو التي يتعرض لها شخصاً بالإكراه أو الإجبار. ويعد المعاقين عقلياً أكثر فئات الأطفال تعرضاً لمختلف صيغ الإساءة الجنسية وهم بصفة عامة غير قادرون علي التصدي لهذه الممارسات أو منع مرتكبيها من الإتيان بها لعجزهم أو لعدم قدرتهم علي تفهم معني أو دلالة ما يتعرضون له من إساءة ونتيجة للضغوط الشديدة التي تفرض عليهم للإذعان أو لتقبل هذه الممارسات في ظل الخوف الشديد الذي يبثه الجناة في نفوسهم إضافة إلي ميل المعاقين عقلياً بصفة عامة إلي البحث عن التقبل من قبل مرتكب الإساءة أو لاعتمادهم في علاقاتهم بصفة عامة عليه.
وتتكون الإساءة الجنسية من أفعال مستهجنة وغير مناسبة تمارس ضد الضحايا دون رضاهم أو دون رغبتهم وتحت ستار من الإكراه والتهديد مثل: تعريض الضحية لمواد أو لموضوعات جنسية (مثل الصور الخليعة التي تحض علي الفسق والفجور) ؛ والاستخدام غير المناسب للتعليقات أو اللغة ذات الدلالة الجنسية سواء من قبل مرتكب الإساءة أو إجبار الضحايا علي استخدام مثل هذه التعليقات أو اللغة ؛ عدم احترام الخصوصية الشخصية للطفل أو الفرد أو ما يعرف اصطلاحاً بالحيز أو المسافة الشخصية كأن يقترب المسيء من الضحية بدنياً أو يتجسس عليها أثناء ارتداء الملابس أو أثناء الاغتسال؛ ملاطفة أو مداعبة الأعضاء الجنسية للطفل؛ حث أو دفع الضحية للعري أو خلع الملابس أو إجبار الضحية علي رؤية الأعضاء الجنسية للمعتدي أو المسيء أو الوقوف عارياً أمام الضحية؛ الممارسة الجنسية عن طريق الفم؛ وأخيراً الاتصال الجنسي الفعلي مع الضحية في ظل التهديد والإكراه أو ما يعرف بالاغتصاب أو الممارسة الجنسية الفعلية باستغلال عجز الضحية علي الفهم وإغرائها بمختلف صور الإغراء.

ثانياً:* معدل تعرض المعاقين عقلياً للإساءة الجنسية.
يشير سوبسي وفارنهيجين 1989 إلي أنه وفقاً لنتائج كثيراً من البحوث فإن معظم الأشخاص المعاقين بغض النظر عن فئة الإعاقة يتعرضون لصيغة أو أخري من صيغ الاعتداء الجنسي أو الإساءة الجنسية (Sobsey&Varnhagen,1989).
وعلي الرغم من أن معدل ضحايا الاعتداء الجنسي أو الإساءة الجنسية بالنسبة للمجتمع العام أمراً مثيراً للفزع إلا أن كثيراً من هؤلاء الضحايا للأسف لا يتم اكتشافهم أو ملاحظتهم.* إذ يتعرض علي الأقل 20% من الإناث ومن 5% إلي 10% من الذكور في الولايات المتحدة الأمريكية للإساءة الجنسية كل سنة. وعلي الرغم من أن هذه الإحصائيات المرتفعة مزعجة فإن الأشخاص المعاقين عقلياً وغيرهم من ذوي الإعاقات النمائية الأخرى أكثر عرضة للمعاناة من مخاطر الإساءة الجنسية ويتوقع بطبيعة الحال أن تزداد نسب أو معدلات تعرضهم لمختلف صيغ هذه الإساءة مقارنة بغيرهم من الأشخاص العاديين أو مقارنة الأشخاص من ذوي الإعاقات الأخرى. وبالتالي يمكن التأكيد مع سوبسي ودوي 1991 أن الضحايا ذوي القصور في القدرة العقلية أو ذوي الإعاقة العقلية أكثر احتمالاً للتعرض للإساءة بصيغها المختلفة خاصة الإساءة الجنسية (Sobsey&Doe,1991).
هذا وقد كشفت دراسة فالنتي هاين وتشوارتز عن أن أكثر من 90% من الأشخاص ذوي الإعاقات النمائية يتعرضون للإساءة الجنسية خلال وقت ما من حياتهم بل أن 40% منهم يتعرضون لعشرة أحداث إساءة أو أكثر بما يعني أن الإساءة الجنسية لذوي الإعاقات النمائية لها طابع التكرار والتواتر بالنسبة لعدد كبير منهم* (Valenti-Hein&Schwartz,1995). بينما تشير نتائج دراسات أخرى مثل دراسة سوبسي 1994 إلي أن من 39% إلي 68 % من البنات ومن 16% إلي 30% من الأولاد سوف يتعرضون للإساءة الجنسية قبل وصولهم إلي سن الثامنة عشرة من العمر. كما أن احتمالات تعرض الأشخاص ذوي الإعاقات النمائية للإساءة الجنسية أو الاغتصاب في الولايات المتحدة الأمريكية سوف تزداد بصورة مذهلة لتصل ما بين 15.000 إلي 19.000 كل سنة (Sobsey,1994).

ثالثًا: أسباب تعرض الأطفال المعاقين عقليًا للإساءة الجنسية.
ربما لا يدرك ذوي الإعاقة العقلية أن ما يتعرضون له من إساءة جنسية هو بالفعل عملاً مسيئاً أو شاذاً أو غير شرعي أو غير قانوني. وبالتالي ربما لا يخبرون أحداً علي الإطلاق بما يتعرضون له في مواقف الإساءة الجنسية. وبصورة عامة فإن الأشخاص المعاقين أو غير المعاقين غالباً ما يخافون من التحدث بصراحة عن مثل هذه الخبرات المؤلمة نتيجة خوفهم من عدم تصديقهم أو خوفهم من أن لا يؤخذ كلامهم بالجدية المطلوبة. فهم عادة ما يتعلمون عدم الشك في مقدمي الرعاية لهم أو في غيرهم من رموز أو مصادر السلطة. ومن المحزن حقاً أن يكون مصادر أو رموز السلطة محل الثقة هؤلاء هم الذين يرتكبون هذه الإساءة. ويشير توربول وآخرون إلي عامل آخر يمثل في كثيراً من البرامج التعليمية تشجع التلاميذ علي الإذعان والخضوع لمدى واسع من الأنشطة الحياتية (Turnbull,et.al.,1994).
وغالباً ما يعتقد ضحايا الإساءة الجنسية أنه ليس من حقهم رفض ممارسات الإساءة الجنسية التي يتعرضون لها كما أنهم يفتقدون إلي مهارات خفض أو اختزال الخطر لكون برامج التعليم لا تتضمن أي أنشطة أو موضوعات أو إجراءات لتعليم هذه المهارات.
*وتوجد عوامل أخري تزيد من مخاطر احتمالات التعرض للإساءة الجنسية منها: انعدام القوة الاجتماعية للضحايا؛ الافتقاد إلي أو القصور في مهارات التواصل؛ القصور في الحكم أو التقييم نتيجة الافتقاد إلي مهارات الفهم والاستدلال؛ العزلة والضغوط الأسرية؛ والظروف المعيشية السيئة التي تزيد من احتمالات التعرض للإساءة الجنسية مثل الفقر وظروف السكن السيئة 00000الخ.

رابعًا: ما مؤشرات أو علامات الدالة على تعرض الأطفال المعاقين عقليًا للإساءة الجنسية؟
(1)*العلامات أو المؤشرات البدنية.
(أ‌)*وجود رضوض أو كدمات زرقاء في الأعضاء الجنسية.
(ب) الانزعاج أو التوتر أو التهيج الجنسي العام.
(ج) الأمراض المنقولة جنسياً.
(د) وجود علامات التعرض للإساءة البدنية.
(هـ) وجود ثقوب أو تمزقات في الملابس أو ضياع أو غياب الملابس.
(و) الحمل غير المفسر أو غير الشرعي.

(2)*العلامات أو المؤشرات السلوكية.
(أ‌)*الاكتئاب والكدر العام.
(ب) سوء استخدام العقاقير أو تعطي المخدرات.
(ج) الانسحاب الاجتماعي أو السلوك الانسحابي.
(د) التعلق أو الارتباط غير الطبيعي أو الشاذ بشخص أو أشخاص معينين.
(هـ) تجنب التواجد في مواقف معينة.
(و) النوبات المرضية المفاجئة.
(ز) تجنب التفاعل مع أشخاص معينين والخوف منهم.
(ح) نوبات البكاء الحادة ولمدة طويلة.
(ط) الارتداد أو النكوص بمعني الإتيان بتصرفات سلوكية غير مناسبة للمرحلة الارتقائية للضحية.
(ك) اضطرابات النوم.
(ل) التصريح أو البوح أو التحدث عن واقعة أو وقائع الإساءة.
(م) تدني أو انخفاض تقدير الذات.
(ن) التمرد والعصيان وسلوك المخالفة أو العناد.
(ش) اضطرابات الأكل.
(س) رفض الاختبارات أو الفحوص الطبية.
(ت) سلوك إيذاء الذات.
(ذ) الصداع.
(ص) صعوبة التعلم.
(ض) السلوك الجنسي المستهجن أو المرفوض.

(3)*العلامات أو المؤشرات الظرفية أو الموقفية.
(أ‌)*تعاطي القائم بالتربية أو الرعاية للكحول أو سوء استخدام العقاقير أو المخدرات.
(ب)الاتجاهات التحقيرية أو المهينة وتبني القائمين علي أمور تربية ورعاية الأطفال بتبني مثل هذه الاتجاهات.
(ت) التهيج أو الإثارة الجنسية المبالغ فيها وغير المناسبة أو المستهجنة.
(ث) عزلة الوحدة الاجتماعية.
(ج) التعرض لصيغ الإساءة الأخرى.
(ح) التعرض لسوء المعاملة في المراحل العمرية السابقة.
(خ) البحث عن التواصل المنفرد بالأطفال.
(د) تفضيل التعامل مع الأطفال.
(ذ) التواجد مع قائمين بالرعاية والتربية آخرين أي بديل الأم أو بديل الأب.
(ر) عدم معالجة وقائع أو أحداث الإساءة التي تم التعرض لها في السابق.
(ز) اعتياد الخلاعة أو الفجور والتشجيع عليه.
نقلاً بتصرف عن (Sobsey,1994) .

خامسًا: ما تأثيرات الإساءة الجنسية على ضحايا التعرض لها؟
ينتج عن التعرض للإساءة الجنسية تأثيرات نفسية وبدنية وسلوكية شديدة الضرر أو الخطورة. ويشير توار 1989 فالأفراد الذين يتعرضون للإساءة الجنسية منذ فترة مبكرة من حياتهم ولمدة زمنية طويلة علي يد شخص معروف ومحل ثقة يعانون من أضرار شديدة تطال معظم بناؤهم النفسي مقارنة بالأشخاص الذين يتعرضون للإساءة الجنسية في فترة متأخرة من حياتهم ولعدد مرات قليلة وبصورة غير عدوانية وعلي يد أشخاصاً غير معروفين لهم (Tower,1989).
** وبغض النظر عن الظروف المحيطة بالإساءة الجنسية (مثل المدة الزمنية التي تحدث فيها؛ مرتكب هذه الإساءة؛ وعمر الضحية) فإن كل صيغ الإساءة الجنسية خطيرة ولها تأثير شديد الضرر بل قد يكون تأثير مضمر لضحاياها خاصة إذا لم يتم التصدي لها أو التحدث عنها.

سادسًا:* من أكثر الأشخاص الذين يرتكبون الإساءة الجنسية ؟
كما في حالة الأشخاص غير المعاقين الذين يعانون من الإساءة الجنسية فإن معظم مرتكبي الإساءة الجنسية هم أشخاص معروفون جيداً للضحية فقد يكونون: أعضاء الأسرة؛ الزملاء؛ أعضاء هيئة الرعاية في نزل الإقامة؛ قائدي الحافلات التي تنقلهم إلي المدارس أو إلي مؤسسات الرعاية؛ أو مقدمي الرعاية الصحية أو النفسية. وتؤكد نتائج دراسة بلاديريان 1991 هذه الحقيقة إذ تشير نتائج هذه الدراسة إلي أن من 97% إلي 99% من مرتكبي الإساءة الجنسية ضد ذوي الإعاقات النمائية هم أشخاص معروفون جيداً للضحايا بل ومحل ثقة* (Baladerian,1991).
وبينما أن 32% من حالات الإساءة الجنسية تتم علي يد أعضاء الأسرة أو الأشخاص محل الثقة والمعروفون للضحايا فإن 44% من حالات الإساءة الجنسية تتم علي يد أشخاصاً لهم علاقات معينة مرتبطة بإعاقة الضحية (مثل أعضاء الرعاية في نزل الإقامة الداخلية؛ وسائقي السيارات التي يستخدمها المعاقون؛ وأخصائيو الرعاية الصحية والنفسية) وبالتالي لا تقتصر نظم علاج هذه الظاهرة علي استهداف الضحايا بتلبية وإشباع احتياجاتهم الخاصة ولكن يجب أن تستهدف كذلك كل المتغيرات التي تزيد من احتمالات التعرض لمخاطر الإساءة الجنسية.

سابعًا: ما صيغ أو أنماط العلاج المتاحة لضحايا الإساءة الجنسية؟
لا يوفر للأشخاص ذوي الإعاقات النمائية ضحايا التعرض للإساءة الجنسية الطريقة التي يواجهون بها أو يتحدثون بها عن الخبرات الصادمة المرتبطة بالإساءة الجنسية حتى أثناء خضوعهم لبرامج العلاج النفسي المختلفة. ويمكن القول بصورة عامة أنه كلما زادت شدة الإعاقة كلما زادت صعوبة الحصول علي الخدمات العلاجية المناسبة. وربما يعزي ذلك في جزء منه علي الأقل إلي التحيز السلبي أو الاتجاهات الاجتماعية السلبية الموجودة لدي بعض الناس نحو الإعاقة بصورة عامة والمعاقين بصورة خاصة. علي سبيل المثل يوجد شكوك كثيرة حول فعالية أو فائدة العلاج النفسي للمعاقين عقلياً إضافة إلي الشك كذلك فيما يتعلق بمدى تأثير الإساءة عليهم إذ يعتقد أن تأثير الإساءة الجنسية علي ذوي الإعاقة العقلية لا يختلف عن تأثيرها علي غيرهم من أقرانهم العاديين.
ومع ذلك يتأثر كل ضحايا الإساءة الجنسية سواء كانوا عاديين أو معاقين بصورة سلبية ويستفيدون من طرق أو أساليب الإرشاد والعلاج النفسي المختلفة حتى وإن كانوا غير قادرين علي التواصل اللفظي. ويحتاج الأطفال والراشدين ضحايا الإساءة الجنسية إلي تعلم كيف يخبرون الآخرين بتعرضهم للإساءة الجنسية وهم بحاجة كذلك إلي تعلم معرفة مع من يتحدثون عن مثل هذه الوقائع أو الأحداث.

ويوجد مجموعة من فنيات أو إجراءات التدريب يمكن بمقتضاها تعليم ضحايا الإساءة الجنسية من ذوي الإعاقة:
(1)*مهارات تأمين الذات أو الدفاع عن الذات.
(2)*مهارات الحفاظ علي سلامة الجسد.
(3)*مهارات الإبلاغ عن واقعة أو وقائع الإساءة.
ويتعين علي العاملين في مجال الخدمة الاجتماعية علي وجه الخصوص خاصة حال التعامل مع ذوي الإعاقات النمائية أن يتفهموا طبيعة الإعاقة بصورة عامة والخصائص النفسية والسلوكية للمعاقين بصفة خاصة وأن يقر في قناعتهم أن بإمكان ضحايا الإساءة الجنسية من ذوي الإعاقات النمائية الاستفادة من طرق أو أنواع الإرشاد والعلاج النفسي المختلفة. صحيح يوجد ندرة في المعالجين النفسيين المؤهلين للعمل في مثل هذا المجال إلا أن هذا الأمر يحتم بطبيعة الحال اهتمام مؤسسات التربية والتعليم بإعداد مثل هذه النوعية من المتخصصين وتأهيلهم في مجالات الإساءة الجنسية بصفة عامة وفي مجال العلاقة بين الإعاقات والتربية الجنسية بكل ما تتضمنه من موضوعات ومنها في الحقيقة موضوع تعليم المعاقين مهارات السلامة الشخصية ومهارات حماية أو تأمين الذات.

ثامنًا: كيف يمكن تقليل تعرض ذوي الإعاقة العقلية للإساءة الجنسية؟
يري بالاديريان 1992 أنه يوجد بطء في اعتراف المجتمع بأن تعرض ذوي الإعاقة العقلية للإساءة الجنسية ليس ممكناً وحسب بل يحدث هذا الأمر بالفعل (Baladerian,1992). والخطوة الأول في طريق تخفيض أو تقليل تكرار تعرض ذوي الإعاقة العقلية للإساءة الجنسية تتمثل في :
(1)*الإدراك والتقييم الواقعي لحجم المشكلة ومعدل انتشارها.
(2)*التصدي النشط للحقيقة الوقحة التي مفادها أن ذوي الإعاقة العقلية وغيرهم من ذوي الإعاقات النمائية الأخرى أكثر عرضه للإساءة الجنسية مقارنة بأقرانهم غير المعاقين.
والمرعب فيما يشير فالينتي هاين وتشوارتز 1995 أن مرتكبي الإساءة عادة ما يسيئون إلي أكثر من 70 شخصاً قبل أن يتم اكتشافهم لذا فإنه بدون الكشف عن ذلك يصبح أمر توجيه اتهام للجناة أو معاقبتهم أمراً مستحيلاً كما يتعذر بطبيعة الحال علاج الضحايا. والواقع أن عدم اكتشاف وإثبات وقائع أو أحداث الإساءة الجنسية التي تمارس ضد ذوي الإعاقة كان في الماضي ومازال في الحقيقة العقبة الرئيسية في طريق الوقاية من الإساءة الجنسية. والمفزع كذلك أن 3% فقط من حالات تعرض ذوي الإعاقات النمائية للإساءة الجنسية هي التي يتم اكتشافها وإثباتها(Valenti-Hein& Schwartz,1995).
كما لا يخبر أو لا يتكلم إلا القليل من ضحايا الإساءة الجنسية عن أحداث أو وقائع الإساءة وذلك لمجموعة من الأسباب المفهومة في الحقيقة لذلك فإن عدم الإفشاء أو الإفصاح عن مثل هذه الوقائع أو الأحداث يهيئ بيئة مثالية لحدوث وانتشار المزيد من الإساءة الجنسية.

أما الخطوة الثانية التي يمكن من خلالها تقليل أو تخفيض معدل تعرض المعاقين عقلياً للإساءة الجنسية تتمثل في:-
(1) تعليمهم مختلف متضمنات التربية الجنسية (المعرفة والمعلومات؛ الاتجاهات والقيم؛ المهارات والسلوكيات).
(2) تحسين نوعية إجراءات التحقيق واتخاذ الإجراءات القانونية المطلوبة ضد الجناة.
(3) تهيئة بيئة تفاعل قائمة علي الأمن والسلامة النفسية تسمح للضحايا بالبوح أو التعبير عن ما يتعرضون له من إساءة.
(4) وأخيراً تطبيق السياسات التي تزيد من الأمن والسلامة البدنية والنفسية للمعاقين علي سبيل المثال دراسة التاريخ السابق للموظفين الجدد المنضمين إلي العمل في مؤسسات رعاية وتربية المعاقين إضافة إلي استبعاد من يشك في احتمال قيامه بسلوكيات الإساءة من العمل في مثل هذه المؤسسات.

تاسعًا: ماذا يتعين علي فعله عند الشك في تعرض شخصاً ما للإساءة الجنسية؟
تُلْزِم قوانين مختلف ولايات الولايات المتحدة الأمريكية كل المتخصصين مثل: مقدمي الرعاية في مؤسسات تربية ورعاية الأطفال؛ رجال الشرطة؛ والمعلمون الإبلاغ عن حالات أو وقائع أو أحداث إساءة المعاملة. كما تسمح قوانين هذه الولايات لأي شخص من عامة الشعب الإبلاغ عن مثل هذه الوقائع أو الأحداث. فإذا داخلك شك في تعرض طفلاً ما للإساءة الجنسية فبادر فوراً بالاتصال بهيئة وقاية أو حماية الأطفال الموجودة في نطاق إقامتك. فإذا كان المساء إليه راشداً اتصل بهيئات تقديم خدمات وقاية أو حماية الراشدين. ويشار إلي مثل هذه الهيئات في أدلة الهاتف تحت قسم الخدمات الإنسانية أو خدمات الأطفال والأسرة, وإذا تأكدت أن الشخص المساء إليه في خطر حقيقي اتصل بالشرطة. وبعد أن يكتب تقريراً مثبتاً لتعرض الحالة للإساءة الجنسية يتم عادة تحويل الحالة إلي هيئة الخدمات الاجتماعية(التي يناط بها الفحص أو الدراسة المدنية أو الاجتماعية) بالولاية للإجراء مزيد من التحري والاستقصاء أو يتم تحويلها إلي هيئة الحماية القانونية (التي يناط بها التحقيق أو التحري الجنائي).
منقوووووووووووول







رد مع اقتباس

رسالة لكل زوار منتديات شبكة همس الشوق

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع ولكن من اجل  منتديات شبكة همس الشوق  يرجاء ذكر المصدرعند نقلك لموضوع ويمكنك التسجيل معنا والمشاركة معنا والنقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذالك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 6 - 10 - 2015, 06:08 AM   #2


الصورة الرمزية همسة الشوق

 عضويتي » 5
 جيت فيذا » 9 - 11 - 2010
 آخر حضور » 24 - 1 - 2024 (12:30 AM)
 فترةالاقامة » 4889يوم
مواضيعي » 4498
الردود » 48404
عدد المشاركات » 52,902
نقاط التقييم » 5612
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 180
الاعجابات المرسلة » 194
 المستوى » $106 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » السعوديه
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Female
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  » اعزب
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل 7up
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله twix
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةNGA
ناديك المفضل  » ناديك المفضلahli
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضلهBentley
 
الوصول السريع

عرض البوم صور همسة الشوق عرض مجموعات همسة الشوق عرض أوسمة همسة الشوق

عرض الملف الشخصي لـ همسة الشوق إرسال رسالة زائر لـ همسة الشوق جميع مواضيع همسة الشوق

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop CS3 My Camera: Panasonic

مدونتي هنا

sms ~
♡♪ لا احتاج تقيماً من احد فليس مكتوب
على ظهري كيف ترى شخصيتي ♡♪
MMS ~
MMS ~


 
الاوسمه الحاصل عليها
 
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
مجموع الأوسمة: 12...) (المزيد»

مجموع الأوسمة: 12

همسة الشوق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الاساءة الجنسية لذوي الاحتياجات الخاصة



يسلمو على الانتقاء الرااقي
لاخلا و لاعدم من جديدك المميز
قلائد الجوري ل روحك




رد مع اقتباس
قديم 6 - 10 - 2015, 06:11 AM   #3


الصورة الرمزية مزيونة الخليج

 عضويتي » 314
 جيت فيذا » 3 - 4 - 2011
 آخر حضور » 18 - 7 - 2017 (07:05 PM)
 فترةالاقامة » 4743يوم
مواضيعي » 554
الردود » 9430
عدد المشاركات » 9,984
نقاط التقييم » 249
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 1
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $64 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » في وسط ابداعاتي الشعرية
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله baunty
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور مزيونة الخليج عرض مجموعات مزيونة الخليج عرض أوسمة مزيونة الخليج

عرض الملف الشخصي لـ مزيونة الخليج إرسال رسالة زائر لـ مزيونة الخليج جميع مواضيع مزيونة الخليج

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

sms ~
[تعرف وتعلم حالتى .. ما تختلف عن حالتك
أصبحت لى توأم حياة .. بأفراحك تكمل فرحتى
MMS ~
MMS ~

مزيونة الخليج غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الاساءة الجنسية لذوي الاحتياجات الخاصة



الله يعطيك العافية على الطرح
ماننحرم من جديدك
لك باقه من الورد




رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ذني, الاحتياجات, الاصالة, الخاصة, الجنسية

جديد منتدى همس ذوي الإحتياجات الخاصة

الاساءة الجنسية لذوي الاحتياجات الخاصة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

الأعضاء الذين قاموا بتقييم هذا الموضوع : 0
لم يقوم أحد بتقييم هذا الموضوع

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه لموضوع: الاساءة الجنسية لذوي الاحتياجات الخاصة لموضوع: الاساءة الجنسية لذوي الاحتياجات الخاصة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما هي حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة همسه الشوق همس ذوي الإحتياجات الخاصة 2 30 - 10 - 2015 03:47 AM
ابوراس يفتتح اول حديقة متخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة بجدة سجات التهاويل همس للاخبار العالمية و العربيه والمحليه 2 1 - 7 - 2015 11:55 PM
انشاء لعاب ترفيهية لذوي الاحتياجات الخاصة بالشرقية جروح الم همس للاخبار العالمية و العربيه والمحليه 4 23 - 12 - 2014 09:21 PM
العنف ضد ذوي الاحتياجات الخاصة الصافي همس ذوي الإحتياجات الخاصة 12 22 - 11 - 2014 11:31 AM
طرق تشجيع طفل ذوي الاحتياجات الخاصة بلسم الروح همس ذوي الإحتياجات الخاصة 5 24 - 4 - 2014 08:39 AM

 

{ إلا صلاتي   )
   
||

الساعة الآن 08:38 PM



جميع الحقوق محفوظه للمنتدى
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
sitemap

SEO by vBSEO