:: الجزء الثاني من شرح قوائم الفوتوشوب ( الكاتب : M ديزاين )       :: كود ننصح اعضائنا الكرام بتحميل المتصفح فايرفوكس لضمان التصفح الجيد للمنتدى ( الكاتب : همس الشوق )       :: طريقة إخفاء الأدمين من المنتدى كله وبشكل نهائي ( الكاتب : همس الشوق )       :: دعونا نرحب بضيفنا الجديد حياك الله ياتراتيل فرح ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: الكيك السحري بدون دقيق ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: أسهل وأحلى صينية بطاطا بالدجاج ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: أفكار فعّالة وعادات تسهل عليكِ تنظيف المطبخ ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: ما هي متلازمة جوسكا وكيف نتعامل مع المصابين بها ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: هل العلكة تفسد الصيام المتقطع ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: متى يجب فحص الكوليسترول لا تنتظر حتى فوات الأوان ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: كود استماع لمقطع صوتي أثناء تصفح المنتدى مع ميزة جديدة ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: طرق بسيطة لإدارة الشجار الزوجي ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: تفسير آيات سورة الصف ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: مجموعة الوان للاعضاء وقله من البال ماغيب ولامره2024 ( الكاتب : نظرهـ خجولهـ )       :: ماذا لو عكست المرايا ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: دعوة صادقة من القلب ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: كود لغلق الموضوع بعد الرد مباشرة ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: كود اخفاء المتواجدين الان عن الزوار وظهور رسالة التسجيل ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: دعونا نرحب بضيفنا الجديد حياك الله يا ولهان ( الكاتب : الــســاهر )       :: قائمة ال dock في المنتدى رائعة جدا لجمالية المنتدى صورة المثال attachment.php ( الكاتب : ناطق العبيدي )      

همس الشوق من شبكة همس الشوق : إدارة المنتدى ترحب بالعضو الجديد شوق المطر شرفتنا بإنضمامك لنا ونتظر ان تسعدنا بمشاركاتك التي راح تكون محل تقديرنا واهتمامنا فأهلا وسهلا بك بين اخوانك

 

 
   
{ اعلانات شبكة همس الشوق ) ~
 
 
 
   
فَعاليِات شبَكة همَس الشُوقِ
 
 

   

 غير مسجل  : بصفتك أحد ركائز المنتدى وأعضائه الفاعلين ، يسر الإدارة أن تتقدم لك بالشكر الجزيل على جهودك الرائعه .. وتأمل منك فضلاً لا أمراً المشاركة في أغلب الأقسام وتشجيع كافة الأعضاء بالردود عليهم والتفاعل معهم بقدر المستطاع . ( بكم نرتقي . غير مسجل  . وبكم نتطور ) همس الشوق


جديد المواضيع في شبكة همس الشوق
إضغط علي شارك اصدقائك او شاركى اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

اخي الزائر لديك رسالة خاصة من شبكة همس الشوق للقراءة ! اضغط هنا !


الملاحظات

مع تحيات : همس الشوق


نفحات اسلاميه كل ما يخص عقيدتنا الاسلاميه وديننا الحنيف من اهل الكتاب والسنه



الدين هو الحياة

نفحات اسلاميه


الدين هو الحياة

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين ، وعلى صحابته الغر الميامين ، وأمناء دعوته ، وقادة

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

بحث حول الموضوع انشر علي FaceBook انشر علي twitter
العوده للصفحه الرئيسيه للمنتدى انشاء موضوع جديد ردود اليوم ماهي السبع المثاني الدعوة إلى الله فرض عين
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 22 - 10 - 2015, 09:20 PM
نسائم خير غير متواجد حالياً
Egypt     Female
 عضويتي » 4801
 جيت فيذا » 11 - 10 - 2015
 آخر حضور » 7 - 12 - 2015 (04:33 PM)
 فترةالاقامة » 3122يوم
 المستوى » $27 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
  النشاط اليومي » 0.30
مواضيعي » 151
الردود » 791
عددمشاركاتي » 942
نقاطي التقييم » 50
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 1
الاعجابات المرسلة » 0
 الاقامه »
 حاليآ في » مصر
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
 التقييم » نسائم خير will become famous soon enough
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سبارتي المفضله  » سبارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور نسائم خير عرض مجموعات نسائم خير عرض أوسمة نسائم خير

عرض الملف الشخصي لـ نسائم خير إرسال رسالة زائر لـ نسائم خير جميع مواضيع نسائم خير

افتراضي الدين هو الحياة

ملاحظة هامة لقراء الموضوع ♥ غير مسجل ♥
قبل قراءتك للموضوع نود إبلاغك بأنه قد يحتوي الموضوع على عبارات او صور لا تناسب البعض
فإن كنت من الأعضاء التي لا تعجبهم هذه المواضيع .. وتستاء من قرائتها .. فنقدم لك
باسم إدارة الشبكة وكاتب الموضوع .. الأسف الشديد .. ونتمنى منك عدم قراءة الموضوع
وفي حال قرائتك للموضوع .. نتمنى منك ان رغبت بكتابة رد
أن تبتعد بردودك عن السخرية والشتائم .. فهذا قد يعرضك للطرد أو لحذف مشاركتك
إدارة شبكة ( همس الشوق )

 



بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين ، وعلى صحابته الغر الميامين ، وأمناء دعوته ، وقادة ألويته ، وارضَ عنا وعنهم يا رب العالمين ، اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم ، ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات .
الدين هو الحياة :
أيها الأخوة الكرام ؛ نحن في مناسبة الهجرة ، هناك حقائق يجب أن تكون بين أيدينا الحقيقة الأولى : الدين الإسلامي ليس إعجاباً سلبياً ، أي مسلم يعتز بهذا الدين ، ويعجب به ، لكن هذا الاعتزاز ، وهذا الإعجاب لا يقدم ولا يؤخر إلا إذا اتبع .
(( إنما أنا متبع ولست بمبتدع ))
فالإنسان ما لم يتحرك إلى طاعة الله عز وجل ، إعجابه السلبي بالدين ، يعني في بالأرض الآن مليار وسبعمئة مليون مسلم ، وهؤلاء ليست كلمتهم هي العليا ، هذه حقيقة مرة ، وليس أمرهم بيدهم ، وللطرف الآخر عليهم ألف سبيل وسبيل ، وما ترونه على الشاشات من مآسي في العالم الإسلامي يؤكد هذه الحقيقة ، ليس أمرهم بيدهم ، وليست كلمتهم هي العليا ، وللطرف الآخر عليهم ألف سبيل وسبيل .
لذلك الدين ليس إعجاباً سلبياً ، وليس تراثاً ، وعادات ، وتقاليد ، وفلكلور ، الدين منهج الدين افعل ولا تفعل ، الدين منهج تفصيلي ، يبدأ من الفراش الزوجية ، وينتهي بالعلاقات الدولية وقد أبالغ إذا قلت ، قد يكون خمس مئة ألف بند ، كيف تختار زوجتك ، كيف تعاملها ، كيف تنجب كيف تربي أولادك ، كيف تختار حرفتك ، كيف تتعامل مع الآخرين ، منهج تفصيلي ، هؤلاء الذين اختصروه إلى خمس عبادات شعائرية وقعوا في خطأ كبير جداً ، لأن النبي الكريم قال :
(( بُنِي الإسلامُ على خَمْسٍ ))
[أخرجه البخاري ومسلم والترمذي والنسائي عن عبد الله بن عمر ]
الخمس أعمدة ، أما الإسلام شيء آخر ، الإسلام منهج تفصيلي يبدأ من الفراش الزوجية ، وهو من أخص خصوصيات هذا الدين ، وينتهي بالعلاقات الدولية ، فما لم نفهم الدين هذا الفهم الحقيقي نكون قد ابتعدنا عنه .
لذلك الوعود الإلهية كلها معطلة .
قال تعالى :
﴿ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ ﴾
[ سورة النور الآية : 55]
اعتمد الحقيقة المرة ، ولا تعتمد الوهم المريح ، هل نحن مستخلفون في الأرض ؟ لا والله .
﴿ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ ﴾
نحن لسنا مستخلفين .
﴿ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ ﴾
[ سورة النور الآية : 55]
ونحن لسنا ممكنين .
﴿ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً ﴾
[ سورة النور الآية : 55]
ونحن لسنا آمنين ، وهذه حقيقة مرة ، على مستوى العالم الإسلامي ، لسنا مستخلفين ولسنا ممكنين ، ولسنا آمنين ، أين الخلل ؟ الآية تنتهي بكلمة ، قال :
﴿ يَعْبُدُونَنِي ﴾
[ سورة النور الآية : 55]
فإذا أخل الطرف الآخر بما كلفه الله به من عبادة فالله جل جلاله في حل من وعوده الثلاث ، لذلك الوعود معطلة كلها .
(( ولن يُغْلَبَ اثنا عَشَرَ ألفا مِنْ قِلَّةٍ ))
[أخرجه أبو داود والترمذي عن عبد الله بن عباس ]
والحديث في الصحاح .
(( ولن يُغْلَبَ اثنا عَشَرَ ألفا مِنْ قِلَّةٍ ))
المسلمون مليار وسبع مئة مليون ، ومرة ثانية : ليست كلمتهم هي العليا ، وليس أمرهم بيدهم ، وللطرف الآخر عليهم ألف سبيل وسبيل ، بل إن العالم الإسلامي اليوم يواجه حرباً عالمية ثالثة كانت قبل حين تحت الطاولة ، الآن فوق الطاولة جهاراً ونهاراً .
الحقيقة الثانية : أن زوال الكون أهون على الله من ألا يحقق وعوده للمؤمنين ، زوال الكون .
لذلك ما إن يستقر الإيمان بالمؤمن حتى يعبر عن ذاته بحركة ، الإسلام ليس سكوناً ليس إعجاباً سلبياً ، هذا شأن جميع المسلمين ، معجب بالدين ، نحن أمة الوحيين ، خير إن شاء الله ، نحن أمة سيد الأنبياء والمرسلين ، نحن أمة خاتم الأنبياء والمرسلين ، نحن أمة القرآن ، هذا إعجاب سلبي .
يعني إذا إنسان زار طبيب ومعه مرض عضال ، لكن قابل للشفاء ، أعطاه الطبيب وصفة ، هذا إذا قرأها قراءة رائعة ، يطيب ؟ إذا قرأها قراءة مجودة ، يطيب ؟ إذا وضعها ببرواز وعلقها بالغرفة ، يطيب ؟ يطيب إذا استعمل الدواء ، وما لم نستخدم الدواء لم نتحرر من مشكلاتنا .
لذلك والكلمة دقيقة جداً : ما إن تستقر حقيقة الإيمان في نفس المؤمن إلا وتعبر عن ذاتها بحركة ، المؤمن في عنده حركة ، يحضر درس علم هذه حركة ، يضبط بيته ، يضبط خروج بناته وزوجته ، ثياب زوجته ، يعني المرأة كل سانتي متر بثيابها متعلق بدينها ، كيف الشباب عندهم جهاد ، والجهاد ذروة سنام الإسلام .
(( ذروة سنام الإسلام الجهاد ))
[ رواه الطبراني عن أبو أمامة الباهلي ]
في جهاد النفس والهوى ، في الجهاد البنائي ، في الجهاد الدعوي ، في الجهاد القتالي لكن مشكلة المسلمين ما إن تذكر كلمة الجهاد إلا ويقفز ذهنه إلى الجهاد القتالي .
رجعنا من الجهاد الأصغر ـ الحرب ـ إلى الجهاد الأكبر جهاد النفس والهوى ، هذا أول جهاد ، في جهاد بنائي ، أن تبني أمتك ، إنشاء السدود ، استصلاح الأراضي ، توفير فرص عمل للناس ، قانون تأمين الصحي للناس ، في عنا جهاد نفسي ، وفي عنا جهاد بنائي ، وعنا جهاد دعوي .
﴿ وَجَاهِدْهُمْ بِهِ جِهَاداً كَبِيراً ﴾
[ سور الفرقان الآية : 52]
وفي عنا بالنهاية جهاد قتالي ، هذا آخر واحد ، أما في ثلاثة قبله ، النفس والهوى هو الأصل ، الجهاد البنائي ، والجهاد الدعوي .
فلذلك الله عز وجل يقول ، والكلام دقيق جداً ، بالأنفال الآية 72 :
﴿ إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ آَوَوْا وَنَصَرُوا أُولَئِكَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَلَمْ يُهَاجِرُوا ﴾
[ سور الأنفال الآية : 72]
يعني ما تحركوا ، إعجاب سلبي ، تعظيم للدين ، لكن تعظيم فارغ ، لا يقدم ولا يؤخر .
يعني مثلاً : أب عالم كبير ، له ابن أمي ، هذا الابن مهما تحدث عن أبيه ، أبي عالم كبير أبي من فلتات الزمان ، أبي متفوق ، أبي يحمل شهادات عليا ، قد ما مدحه الأب عالم والابن جاهل ، وجهله سبب تخلفه ، فالمديح لا يقدم ولا يؤخر .
والله مرة في دمشق جمعت أخواني الأساسيين ، قلت لهم : لا أحد يمدح ولا بكلمة انظر أين الخلل ، لك نقد قوله لي ، بهذه الطريقة نرقى نحن ، المديح سهل ، والمديح يدغدغ مشاعر المتكلم ، ترتاح ، وأكثر الجماعات قد ما بيمدحو هالشيخ ألهوه ، والفرق الضالة كلها لها صفات مشتركة ، الفرق الضالة تأليه الأشخاص ، وتخفيف التكاليف واعتماد نزعة عدوانية ، لن تجد فرقة ضالة في العالم الإسلامي إلا وهذه خصائصها ، تأليه الأشخاص ، وتخفيف التكاليف واعتماد نزعة عدوانية .
الولاء والبراء .
فلذلك :
﴿ إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ آَوَوْا وَنَصَرُوا أُولَئِكَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ﴾
هذا اسمه الولاء والبراء ، وهذا عند بعض العلماء الفريضة السادسة ، في عنا خمس فرائض وهذه السادسة ، الولاء والبراء ، أن توالي المؤمنين ولو كانوا ضعافاً وفقراء ، وأن تتبرأ من المشركين ولو كانوا أقوياء وأغنياء ، إذاً :
﴿ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَلَمْ يُهَاجِرُوا ﴾
يعني ما تحركوا ، تعظيم ، تعظيم ، تعظيم ، كلامه طيب ، بالجلسة يسترسل بالكلام يتحدث عن هذا الدين لكن لك يطبقه ، لذلك الله عز وجل لا يتعامل بالتمنيات .
﴿ لَيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلَا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ يَعْمَلْ سُوءاً يُجْزَ بِهِ﴾
[ سورة النساء الآية : 123]
﴿ وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَلَمْ يُهَاجِرُوا مَا لَكُمْ مِنْ وَلَايَتِهِمْ مِنْ شَيْءٍ حَتَّى يُهَاجِرُوا ﴾
ثم يقول الله عز وجل وهذه الآية الحاسمة :
﴿ وَالَّذِينَ كَفَرُوا بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ﴾
[ سورة الأنفال الآية : 73]
يخططوا ، ويسهرون ، ويسعون جاهدين ، لإفقار المسلمين ، وإضلالهم ولإفسادهم ولإبادتهم .
روسيا أرسلت إلى الفضاء الخارجي كلبة ، اسمها لايكا ، وقتها بالخمسينات العالم قام ولم يقعد ، حرصا على هذه الكلبة ، كيف يضحوا بها ، كلبة ، لايكا ، أرسلت بمركبة فضائية ، وأما أربعمئة وخمسين ألف مقتول ، وأربعمئة ألف مفقود ، وأربعمئة ألف معاق ، وأربعمئة ألف مهاجر وفي عشر ملايين بلا مأوى ، ولا كلمة ، ولا حركة ، ولا تنديد ، ولا أبداً ، هذا العالم .
لذلك إن لم تكفر بالطاغوت لم تؤمن بالله ، قال تعالى :
﴿ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى ﴾
[ سورة البقرة الآية : 256]
أنا أذكر مرة زارنا في دمشق كارتر رئيس أمريكي ، برنامج زيارته قرأته لفت نظري أول بند في زيارة رام الله ، وتل أبيب ، ودمشق ، وزيارة أسرة الأسير الوحيد جلعاد شاليط ، بند مستقل وقتها كان لنا عند اليهود 11800 أسير ، لا يستحقون أن تختار أسرة واحدة لأسير منهم وتزورها بالتوازي مع جلعاد شاليط ، فلذلك :
﴿ هَا أَنْتُمْ أُولَاءِ تُحِبُّونَهُمْ وَلَا يُحِبُّونَكُمْ ﴾
[ سورة آل عمران الآية : 119]
نحن ما صدقنا الله عز وجل ، والأحداث التي نراها كل يوم تؤكد هذه الحقيقة .
﴿ هَا أَنْتُمْ أُولَاءِ تُحِبُّونَهُمْ وَلَا يُحِبُّونَكُمْ ﴾
وما لم نكفر بالطاغوت لن نؤمن بالله .
﴿ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى ﴾
حقيقة الهجرة:
لذلك الحقيقة الخطيرة الدقيقة الخطيرة ، تؤكد أن الإيمان ، بل إن الهجرة تعلمنا أن نأخذ بالأسباب وكأنها كل شيء ، ثم نتوكل على الله وكأنها ليست بشيء .
أنت عندك سفرة للعقبة مثلاً أنت كمؤمن ما الموقف الإيماني الكامل أن تراجع المركبة مراجعة تامة ، العجلات ، الشرط ، جمع شريط ، المحرك ، الزيت ، أن تراجع المركبة مراجعة تامة وبعد هذه المراجعة التامة أخذاً بالأسباب تقول : يا رب أنت المسلم ، وأنت الحافظ ، القضية ليست سهلة ، الذي يأخذ بالأسباب تزل قدمه ويعتمد عليها ، وينسى الله ، والذي لا يأخذ بها أصلاً يتوهم أنه متوكل ، وهو بالحقيقة ليس متوكلاً .
رأى سيدنا عمر جماعة يتكففون الناس ، قال : من أنتم ؟ قالوا : نحن المتوكلون قال : كذبتم ، المتوكل من ألقى حبة في الأرض ثم توكل على الله .
رأى جملاً أجرب فقال لصاحبه : يا أخ العرب ، ما تفعل بهذا الجمل ؟ قال : أدعو الله أن يشفيه ، قال له : ألا جعلت مع الدعاء قطراناً .
نحن فقط ندعو ، اللهم دمرهم ، شتت شملهم ، إلى آخره ، دعاء نصف ساعة ، لكن ما تحركنا حركة وفق المنهج ، فالدعاء لا يقدم ولا يؤخر .
يرون طرفة ، أن واحد استأجر حمارة ، بريطاني ، القصة قديمة ، فصاحب الحمارة يمشي معه يسبه ، إنكليزي بريطاني ، سباب مفزع ، مر شخص يعرف الشخصين ، قال له : عم يسبك ، قال له : أسمعه ، لكن الحمارة تمشي .
هذا الغرب قد ما بدك سبه ، قول استعمار وصهيونية قد ما بدك احكي ، بس الحمارة ماشية ، نحنا متل ما قال البدوي : أوسعتهم سباً ، شو سبهم مسبات ، نادرة ، وأولوا بالإبل ، بس أخذوا الإبل أوسعتهم سباً وألوا بالإبل .
فيا أيها الأخوة الكرام ؛ الهجرة تعلمنا ، اللهم صلِ عليه ، استأجر دليل مشرك ، إذاً ممكن أن تستعين بخبرة الطرف الآخر ، استأجر دليل للهجرة مشرك ، الآن سار مساحلاً ، ليموه على المطاردين ، وكان معه الصديق ، وكان يأتيه شخص بالأخبار وخص يمحو الآثار ، لو درست الهجرة بدقة بالغة لترى هذا النبي أخذ بالأسباب بالتفاصيل ، ثم توكل على رب الأرباب ، أخذ بالأسباب وتوكل على رب الأرباب ، فنحن كمسلين فيجب أن نأخذ بالأسباب ، وكأنها كل شيء ثم نتوكل على الله وكأنها ليس بشيء .
لذلك الأخذ بالأسباب إيمان ، وعدم الأخذ بها شرك ، الآن نحن بالإسراء في موضوع ثاني :
﴿ سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ ﴾
[ سورة الإسراء الآية : 1]
بثانية من مكة إلى بيت المقدس ، ثم عرج به إلى السماء ، كان ممكن أن ينتقل النبي الكريم من مكة للمدينة بهذه الطريقة ، الأولى :
﴿ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا ﴾
[ سورة الإسراء الآية : 1]
أما الثانية : لنيرهم ، الأسلوب الصحيح بالتعامل مع الأشياء ، فالهجرة تعلمنا الأخذ بالأسباب ، ماده ترك ثغرة ، أولاً رجل يمحو الآثار بع، رجل يأتيه بالأخبار ، رجل ثالث يأتيه بالزاد سار مساحلاً ، واختبأ بغار ثور ، أما في ملمح بالسيرة ، أو ملمحان ، أول ملمح وصلوا المطاردون وصلوا إلى الغار ، سيدنا الصديق يقول : يا رسول الله ، لو نظر أحدهم إلى موطئ قدمه لرآنا وفي رواية ثانية : لقد رأونا ، قال له :
(( يا أبا بكر ، ما ظنك باثنين الله ثالثهما ))
[أخرجه البخاري ومسلم والترمذي عن أنس بن مالك ]
فمعنى ذلك أخذ بالأسباب تعبداً لكن اعتماده لا على هذه الأسباب على الله ، ملمح دقيق ، أخذ بالأسباب تعبداً واعتماده على الله ، فلذلك لم يتأثر .
الآن في طريق الهجرة تبعه سراقة ، نحن أحياناً نقرأ السيرة بسطحية ، تبعه سراقة ، لأن قريش وضعت مئة ناقة لمن يأتي به حياً أو ميتاً ، فإنسان مطارد ، إنسان مهدور دمه ، لمن يأتي به حياً أو ميتاً ، له مئة ناقة ، قتله مئة ناقة ، إنسان مهدور دمه ، إنسان مطارد ، يقول لسراقة : يا سراقة كيف بك إذا لبست سواري كسرى ، مطارد ، مهدور دمه ، ملاحق ، مئة ناقة لمن يأتي به حياً أو ميتاً ، ويا سراقة أنا سوف أصل للمدينة ، وسوف أنشئ دولة ، وسوف أسس جيش ، وسوف أقاتل أكبر دولة بالعالم ، وسوف أنتصر ، وسوف أعطيك يا سراقة سواري كسرى ، وسيدنا عمر قال : أين سراقة ؟ ألبسه سواري كسرى ، وقال : أعيرابي من بني مدلج يلبس سواري كسرى تحققت .
زوال الكون أهون على الله من ألا يحقق وعوده للمؤمنين ، ما قولك بأشخاص ليسوا دولة ، أشخاص ، مقاومين ، أن يغلب على ظني أنهم مؤمنون ، يصنعوا طائرة ، وتحلق فوق تل أبيب ، وتقصف أماكن حساسة ، وتأتي بإصابة مذهلة ، هذا تأكيد لكلام القرآن الكريم ، هذا الذي حصل ، شيء لا يصدق ، صدق ولا أبالغ ، اضطربت موازين القوى في الأرض ، بهذه المشكلة بالأرض وليس عندنا فقط ، منظمة ، لا دولة ، ولا جيش ، ولا جيش نظامي ، أبداً ، أشخاص يصنعوا طائرة ، فوق تل أبيب تقصف أماكن بدقة بالغة .
فلذلك الله عز وجل كأنه يقول لنا لا تقلقوا ، أنا موجود ، والأمر بيدي ، لذلك تتالي النكسات على الأمة الإسلامية أنشأت ثقافة أنا أسميها ثقافة اليأس والإحباط ، والطريق المسدود هذه الثقافة خطيرة جداً ، هذه الثقافة تشل الأمة ، تنتهي الأمة فيها ، حتى أن النصر الحقيقي لا يصدق تمثيلية ، كذابين ، ما عاد المواطن يصدق شغلة إيجابية إطلاقاً ، من ثقافة اليأس والإحباط والطريق المسدود ، لكن الله تفضل علينا بمنعشات ، كيف في واحد مغمى عليه يعطوه منعش ، أحد هذه المنعشات علماني كافر عدو للدين ، صار بلد علماني هذه واحدة ، منعش هذا ، يعني جماعة ينتصرون مرتين 2006 ـ و2012 على رابع جيش بالعالم ، أول جيش بالمنطقة بفلسطين ، هذا منعش ثاني انهيار العالم الربوي ، منعش ثالث ، فكأن الله يقول لنا لا تقلقوا إنه موجود .
فلذلك أخوانا الكرام ؛ البطولة الثقة بالله عز وجل ، والأخذ بالأسباب .
شيء آخر : الاستعانة بالمشرك وارد ، يعني أن نأخذ ما عندهم ، سألوا أديب كبير بمصر : ماذا نأخذ ، وماذا ندع من حضارة الغربيين ؟ فقال : نأخذ ما في رؤوسهم ، وندع ما في نفوسهم ، في علم برؤوسهم نأخذه ، وفي فسق ، وفجور ، وانحراف ، وزنى ، بنفوسهم نتركه ، فإذا كان العكس أخذنا ما في نفوسهم ، وتركنا ما في رؤوسهم ، هذه مصيبة المصائب .
أرجو الله سبحانه وتعالى أن يلهمنا الخير .
والحمد لله رب العالمين



الموضوع الأصلي :‎ الدين هو الحياة || الكاتب : نسائم خير || المصدر : شبكة همس الشوق

 





رد مع اقتباس

رسالة لكل زوار منتديات شبكة همس الشوق

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع ولكن من اجل  منتديات شبكة همس الشوق  يرجاء ذكر المصدرعند نقلك لموضوع ويمكنك التسجيل معنا والمشاركة معنا والنقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذالك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 22 - 10 - 2015, 10:04 PM   #2



 عضويتي » 314
 جيت فيذا » 3 - 4 - 2011
 آخر حضور » 18 - 7 - 2017 (07:05 PM)
 فترةالاقامة » 4774يوم
مواضيعي » 554
الردود » 9430
عدد المشاركات » 9,984
نقاط التقييم » 249
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 1
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $64 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » في وسط ابداعاتي الشعرية
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله baunty
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور مزيونة الخليج عرض مجموعات مزيونة الخليج عرض أوسمة مزيونة الخليج

عرض الملف الشخصي لـ مزيونة الخليج إرسال رسالة زائر لـ مزيونة الخليج جميع مواضيع مزيونة الخليج

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

sms ~
[تعرف وتعلم حالتى .. ما تختلف عن حالتك
أصبحت لى توأم حياة .. بأفراحك تكمل فرحتى

مزيونة الخليج غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الدين هو الحياة .



جزاك الله خيرا
سلمت يداك ع الطرح
ماننحرم من جديدك
لاعدمنا تميزك
لك باقة من الورد




رد مع اقتباس
قديم 22 - 10 - 2015, 10:04 PM   #3

امير الشوق


 عضويتي » 4781
 جيت فيذا » 5 - 10 - 2015
 آخر حضور » 28 - 7 - 2021 (10:56 PM)
 فترةالاقامة » 3129يوم
مواضيعي » 480
الردود » 5793
عدد المشاركات » 6,273
نقاط التقييم » 168
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 0
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $55 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور امير العاشقين عرض مجموعات امير العاشقين عرض أوسمة امير العاشقين

عرض الملف الشخصي لـ امير العاشقين إرسال رسالة زائر لـ امير العاشقين جميع مواضيع امير العاشقين

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

امير العاشقين غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الدين هو الحياة .



يعطيك العافية على الاختيار الجميل




رد مع اقتباس
قديم 22 - 10 - 2015, 10:44 PM   #4



 عضويتي » 4801
 جيت فيذا » 11 - 10 - 2015
 آخر حضور » 7 - 12 - 2015 (04:33 PM)
 فترةالاقامة » 3122يوم
مواضيعي » 151
الردود » 791
عدد المشاركات » 942
نقاط التقييم » 50
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 1
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $27 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » مصر
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور نسائم خير عرض مجموعات نسائم خير عرض أوسمة نسائم خير

عرض الملف الشخصي لـ نسائم خير إرسال رسالة زائر لـ نسائم خير جميع مواضيع نسائم خير

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

نسائم خير غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الدين هو الحياة .



عزتى اجمل صفاتى
جزانا واياكى يالغلا
ربى يسعدك وينور قلبك




رد مع اقتباس
قديم 22 - 10 - 2015, 10:45 PM   #5



 عضويتي » 4801
 جيت فيذا » 11 - 10 - 2015
 آخر حضور » 7 - 12 - 2015 (04:33 PM)
 فترةالاقامة » 3122يوم
مواضيعي » 151
الردود » 791
عدد المشاركات » 942
نقاط التقييم » 50
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 1
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $27 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » مصر
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور نسائم خير عرض مجموعات نسائم خير عرض أوسمة نسائم خير

عرض الملف الشخصي لـ نسائم خير إرسال رسالة زائر لـ نسائم خير جميع مواضيع نسائم خير

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

نسائم خير غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الدين هو الحياة .



امير العاشقين
الجميل حضورك الطيب العطر




رد مع اقتباس
قديم 22 - 10 - 2015, 11:34 PM   #6



 عضويتي » 6
 جيت فيذا » 12 - 11 - 2010
 آخر حضور » 7 - 10 - 2023 (05:53 AM)
 فترةالاقامة » 4917يوم
مواضيعي » 19230
الردود » 77329
عدد المشاركات » 96,559
نقاط التقييم » 19544
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 1013
الاعجابات المرسلة » 1250
 المستوى » $124 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Female
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  » مرتبطه
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل star-box
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله twix
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةmbc
ناديك المفضل  » ناديك المفضلahli
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضلهLexus
 
الوصول السريع

عرض البوم صور همسه الشوق عرض مجموعات همسه الشوق عرض أوسمة همسه الشوق

عرض الملف الشخصي لـ همسه الشوق إرسال رسالة زائر لـ همسه الشوق جميع مواضيع همسه الشوق

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera: Panasonic


 
الاوسمه الحاصل عليها
 
وسام  
/ قيمة النقطة: 127
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
مجموع الأوسمة: 17...) (المزيد»

مجموع الأوسمة: 17

همسه الشوق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الدين هو الحياة .



جزاك الله خير
جعلها الله في ميزان حسناتك




رد مع اقتباس
قديم 23 - 10 - 2015, 12:23 AM   #7



 عضويتي » 4750
 جيت فيذا » 14 - 9 - 2015
 آخر حضور » 12 - 4 - 2016 (12:11 AM)
 فترةالاقامة » 3149يوم
مواضيعي » 21
الردود » 338
عدد المشاركات » 359
نقاط التقييم » 51
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 0
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $17 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله baunty
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور جميل عرض مجموعات جميل عرض أوسمة جميل

عرض الملف الشخصي لـ جميل إرسال رسالة زائر لـ جميل جميع مواضيع جميل

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

جميل غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الدين هو الحياة .



بارك الله تعالى فيك اخي الكريم.......وثقل ميزانك بما تفعله من
مجهود في الدعوة لدين الله تعالى
تقبل مني مرورا متواضعا
وأسأل الله تعالى أن يجازيك علي عملك هذا خير الجزاء..
لك جل تقديري واحترامي




رد مع اقتباس
قديم 23 - 10 - 2015, 02:33 AM   #8



 عضويتي » 4801
 جيت فيذا » 11 - 10 - 2015
 آخر حضور » 7 - 12 - 2015 (04:33 PM)
 فترةالاقامة » 3122يوم
مواضيعي » 151
الردود » 791
عدد المشاركات » 942
نقاط التقييم » 50
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 1
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $27 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » مصر
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور نسائم خير عرض مجموعات نسائم خير عرض أوسمة نسائم خير

عرض الملف الشخصي لـ نسائم خير إرسال رسالة زائر لـ نسائم خير جميع مواضيع نسائم خير

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

نسائم خير غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الدين هو الحياة .



بتى
جزانا واياكى
ربى يبارك فيك




رد مع اقتباس
قديم 23 - 10 - 2015, 02:34 AM   #9



 عضويتي » 4801
 جيت فيذا » 11 - 10 - 2015
 آخر حضور » 7 - 12 - 2015 (04:33 PM)
 فترةالاقامة » 3122يوم
مواضيعي » 151
الردود » 791
عدد المشاركات » 942
نقاط التقييم » 50
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 1
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $27 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » مصر
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور نسائم خير عرض مجموعات نسائم خير عرض أوسمة نسائم خير

عرض الملف الشخصي لـ نسائم خير إرسال رسالة زائر لـ نسائم خير جميع مواضيع نسائم خير

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

نسائم خير غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الدين هو الحياة .



اخى جميل
ربى يبارك فيك وينور قلبك
شرفت بمروركالكريم العطر
دمت بحفظ الرحمن




رد مع اقتباس
قديم 23 - 10 - 2015, 03:55 AM   #10



 عضويتي » 5
 جيت فيذا » 9 - 11 - 2010
 آخر حضور » 24 - 1 - 2024 (12:30 AM)
 فترةالاقامة » 4920يوم
مواضيعي » 4498
الردود » 48404
عدد المشاركات » 52,902
نقاط التقييم » 5612
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 180
الاعجابات المرسلة » 194
 المستوى » $106 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » السعوديه
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Female
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  » اعزب
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل 7up
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله twix
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةNGA
ناديك المفضل  » ناديك المفضلahli
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضلهBentley
 
الوصول السريع

عرض البوم صور همسة الشوق عرض مجموعات همسة الشوق عرض أوسمة همسة الشوق

عرض الملف الشخصي لـ همسة الشوق إرسال رسالة زائر لـ همسة الشوق جميع مواضيع همسة الشوق

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop CS3 My Camera: Panasonic

مدونتي هنا

sms ~
♡♪ لا احتاج تقيماً من احد فليس مكتوب
على ظهري كيف ترى شخصيتي ♡♪


 
الاوسمه الحاصل عليها
 
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
مجموع الأوسمة: 12...) (المزيد»

مجموع الأوسمة: 12

همسة الشوق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الدين هو الحياة .



جزاك الله خيراً
وجعله في ميزان حسناتك
ورزقك جنةً عرضها السموات والأرض




رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الحجاب, الدين

جديد منتدى نفحات اسلاميه

الدين هو الحياة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

الأعضاء الذين قاموا بتقييم هذا الموضوع : 0
لم يقوم أحد بتقييم هذا الموضوع


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه لموضوع: الدين هو الحياة لموضوع: الدين هو الحياة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وش بخاطرك الحين حلا الروح همس للالعاب و التسالي 27 24 - 3 - 2018 09:43 PM
الدين كله خلق فمن فاقك في الخلق فاقك في الدين سجات التهاويل همس للقصص وحكايات وروايات 6 11 - 12 - 2014 02:58 PM
سجل حضورك بشئ مما علمتك الحياة علمتني الحياة نظرهـ خجولهـ تطوير الذات والبرمجه اللغويه العصبيه 43 22 - 2 - 2014 09:46 PM
قل اميين سجات التهاويل همس استراحة الاعضاء 3 4 - 10 - 2013 07:38 PM
هل ن الحجاب خاص للمر ة فقط شاهد صور الحجاب الرجل جروح الم نفحات اسلاميه 12 19 - 8 - 2013 11:44 AM

 

{ إلا صلاتي   )
   
||

الساعة الآن 07:23 AM



جميع الحقوق محفوظه للمنتدى
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
sitemap

SEO by vBSEO