:: الملكة باطلالتها المتواضعة ( الكاتب : همس الشوق )       :: دعونا نرحب بضيفنا الجديد حياك الله يا الدلوع ( الكاتب : الــســاهر )       :: هاك المشاركات الغير مقروءه والتقييمات ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: منع تعديل البيانات للعضوية المشتركة من فضاء هوست ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: هاك تغيير اسم العضوية بتحكم كامل ( الكاتب : الملكة )       :: هاك افضل اجابة بدون تعديل قوالب ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: اظهار وصف الاقسام الفرعية عند المرور بالماوس عليها ( الكاتب : همس الشوق )       :: هاك رجل البريد تعريب ح,رقة قلب ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: مراجعة لبحث الحلم: لغز النفس البشرية ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: لاتضع حدود لنفسك تعيقك ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: سبق الأمثال الشعبية لفرويد فى نظرية الأحلام نتاج الرغبات اليومية ( الكاتب : الندى )       :: سلسلة مساجد العراق الجامع المرادية في بغداد ( الكاتب : تووفه الحربي )       :: دعونا نرحب بضيفنا الجديد حياك الله يا الندى ( الكاتب : الندى )       :: كود نسيت كلمة السر في Navbar ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: مناقشة لمقال ألعاب مرعبة: هل هي حقيقة؟ ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: هوت تشوكليت مع إسبريسو ( الكاتب : الندى )       :: باذنجان مقلي مع ليمون وفلفل ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: كيكة التمر الصحية ( الكاتب : الندى )       :: المغالطات ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: روائع الشعر العراقي/جميل صدقي الزهاوي/جف روض المنى وشح الربيع ( الكاتب : تووفه الحربي )      

همس الشوق من شبكة همس الشوق : إدارة المنتدى ترحب بالعضو الجديد الدلوع شرفتنا بإنضمامك لنا ونتظر ان تسعدنا بمشاركاتك التي راح تكون محل تقديرنا واهتمامنا فأهلا وسهلا بك بين اخوانك

 

 
   
{ اعلانات شبكة همس الشوق ) ~
 
 
 
   
فَعاليِات شبَكة همَس الشُوقِ
 
 

   

 غير مسجل  : بصفتك أحد ركائز المنتدى وأعضائه الفاعلين ، يسر الإدارة أن تتقدم لك بالشكر الجزيل على جهودك الرائعه .. وتأمل منك فضلاً لا أمراً المشاركة في أغلب الأقسام وتشجيع كافة الأعضاء بالردود عليهم والتفاعل معهم بقدر المستطاع . ( بكم نرتقي . غير مسجل  . وبكم نتطور ) همس الشوق


جديد المواضيع في شبكة همس الشوق
إضغط علي شارك اصدقائك او شاركى اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

اخي الزائر لديك رسالة خاصة من شبكة همس الشوق للقراءة ! اضغط هنا !


همس شخصيات لها بصمة في التاريخ اشخاص غيروا مجرى التاريخ تخليدا للذكرى



ترجمة القارئ عاصم بن بي النجود

همس شخصيات لها بصمة في التاريخ


ترجمة القارئ عاصم بن بي النجود

ترجمة القارئ عاصم بن أبي النجود (مخطط توضيحي لسند قراءة الإمام عاصم بن أبي النَّجود وراوييه) أولاً: اسمه ونسبته وكنيته: عاصم بن بَهْدَلة أبي النَّجُود، الأسديّ بالولاء،

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

بحث حول الموضوع انشر علي FaceBook انشر علي twitter
العوده للصفحه الرئيسيه للمنتدى انشاء موضوع جديد ردود اليوم الامام الماوردي نساء جلسن على عرش مصر الفرعونية
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 6 - 12 - 2015, 02:53 PM
نسائم خير غير متواجد حالياً
Egypt     Female
 عضويتي » 4801
 جيت فيذا » 11 - 10 - 2015
 آخر حضور » 7 - 12 - 2015 (04:33 PM)
 فترةالاقامة » 3092يوم
 المستوى » $27 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
  النشاط اليومي » 0.30
مواضيعي » 151
الردود » 791
عددمشاركاتي » 942
نقاطي التقييم » 50
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 1
الاعجابات المرسلة » 0
 الاقامه »
 حاليآ في » مصر
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
 التقييم » نسائم خير will become famous soon enough
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سبارتي المفضله  » سبارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور نسائم خير عرض مجموعات نسائم خير عرض أوسمة نسائم خير

عرض الملف الشخصي لـ نسائم خير إرسال رسالة زائر لـ نسائم خير جميع مواضيع نسائم خير

افتراضي ترجمة القارئ عاصم بن أبي النجود

ملاحظة هامة لقراء الموضوع ♥ غير مسجل ♥
قبل قراءتك للموضوع نود إبلاغك بأنه قد يحتوي الموضوع على عبارات او صور لا تناسب البعض
فإن كنت من الأعضاء التي لا تعجبهم هذه المواضيع .. وتستاء من قرائتها .. فنقدم لك
باسم إدارة الشبكة وكاتب الموضوع .. الأسف الشديد .. ونتمنى منك عدم قراءة الموضوع
وفي حال قرائتك للموضوع .. نتمنى منك ان رغبت بكتابة رد
أن تبتعد بردودك عن السخرية والشتائم .. فهذا قد يعرضك للطرد أو لحذف مشاركتك
إدارة شبكة ( همس الشوق )

 



ترجمة القارئ عاصم بن أبي النجود

(مخطط توضيحي لسند قراءة الإمام عاصم بن أبي النَّجود وراوييه)


1449401147813.png



أولاً: اسمه ونسبته وكنيته:
عاصم بن بَهْدَلة أبي النَّجُود، الأسديّ بالولاء، أبو بكر، ويُقال: أبو النَّجود هو اسم أبيه، وقيل: إن اسمه عبدالله، وأمَّا بَهْدَلة فقال الذهبيُّ: هو أبوه على الصحيح[2]، وقال ابن الجزري: هي أمُّه[3]، وردَّ الذهبي ذلك القول وقال: ليس بشيء[4].

ثانياً: صفاته:
كان عاصم فصيحاً حسن الصوت، بل إنَّه كان من أحسن الناس صوتاً في القرآن، إلى جانب ما يتخلَّق به من أدب ونُسُك, فكان إذا صلَّى ينتصب كأنَّه عود، ويمكث يوم الجمعة في المسجد إلى العصر، كان عابداً خَيِّراً كثير الصلاة، وربَّما قَصَدَ حاجةً فإن رأى مسجداً دخله للصلاة، وقال: حاجتنا لا تفوت.

ثالثاً: مكانته وعلمه:
أحد القُرَّاء السبعة، إمام كبير من أئمة القراءات والنحو، انتهت إليه الإمامة في القراءة بالكوفة بعد أبي عبدالرحمن عبدالله بن حبيب السُّلَمي، فجلس في موضعه، ورحل إليه النَّاس للقراءة، وقد جمع بين الفصاحة والإتقان، والتَّحرير والتَّجويد.

قال أبو بكر بن عيَّاش[5]: لا أحصي ما سمعتُ أبا إسحاق السَّبِيْعيِّ[6] يقول: ما رأيتُ أحداً أقرأ للقرآن من عاصم بن أبي النَّجُود[7].

وإلى جانب علمه بالقراءة كان من أعلم أهل الكوفة بالنَّحو[8].

قال أبو بكر بن عيَّاش: كان عاصم نحوياً، فصيحاً إذا تكلَّم، مشهور الكلام[9]، وقال أيضاً: كان عاصم من أفصح الناس، مقدماً في زمانه، مشهوراً بالفصاحة، معروفاً بالإتقان[10].

وقال شريك بن عبدالله القاضي: كان عاصم صاحب مدٍّ وهمز وقراءة شديدة[11].

وقال أحمد بن عبدالله العجلي[12]: عاصم بن بَهْدَلة صاحب سُنَّة وقراءة، كان رأساً في القرآن، قَدِم البصرة فأقرأهم[13].

وقد كان من تعظيم التابعين له أنَّه كان إذا قَدِمَ من سفر قبَّل أبو وائل (شقيق بن سلمة) يده[14].

رابعاً: شيوخه في القراءة:
لقي عاصم بعضَ صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخذ عنهم، فهو من صغار التَّابعين، كالحارث بن حسان البكري الذهلي رضي الله عنه[15]، ورفاعة بن يثربي التميمي رضي الله عنه[16]، ولهما صحبة[17]، وقرأ على أبي عبدالرحمن السُّلَميِّ، وزِرِّ بن حُبَيش الأسدِيّ، وسعد بن إياس الشيباني[18]، وقرأ هؤلاء الثلاثة على عبدالله بن مسعود رضي الله عنه، وقرأ السلمي وزِرُّ أيضاً على عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما، كما قرأ السُّلَميّ على أبيِّ بن كَعْب وزيد بن ثابت رضي الله عنهما.

قال أبو بكر بن عيَّاش: قال لي عاصم: ما أقرأني أحد حَرْفًا إلاَّ أبو عبد الرحمن السلميِّ، وكان أبو عبدالرحمن قد قرأ على عليٍّ رضي الله تعالى عنه، وكنتُ أرجع من عند أبي عبدالرحمن فأعرض على زرِّ بن حُبَيش، وكان زرُّ قد قرأ على عبدالله بن مسعود رضي الله عنه، قال أبو بكر بن عيَّاش: فقلتُ لعاصم: لقد استوثَقْتَ لنفسك، أخذت القراءة من وجهين، قال: أجل[19].

وقال حفص بن سليمان: قال لي عاصم: ما كان من القراءة التي أقرأتك بها فهي القراءة التي قرأتُ بها على أبي عبدالرحمن السُّلميِّ عن عليٍّ [رضي الله عنه]، وما كان من القراءة التي أقرأتُهَا أبا بكر بن عيَّاش فهي القراءة التي كنتُ أعرِضها على زِرِّ بن حُبيش عن ابن مسعود [رضي الله عنه] [20].

خامساً: رواة القراءة عنه:
انتهت إلى عاصم بن عبدالرحمن الإمامةُ في القراءة بالكوفة بعد شيخه أبي عبدالرحمن السُّلميّ، فقرأ عليه خلق كثير[21]، من أبرزهم: أبو بكر بن عيَّاش، وحفص بن سليمان، والأعمش[22].

وروى عنه أحرفاً من القرآن: أبو عمرو بن العلاء البصري، وحمزة بن حبيب الزيَّات، والخليل بن أحمد الفَرَاهِيدي، وسفيان الثوري، وسفيان بن عيينة، وحماد بن زيد، وحماد بن سلمة، وغيرهم.

سادسًا: منزلته في علم الحديث:
حدَّث عاصم عن: أبي عبدالرحمن السلميِّ، وزِرِّ بن حبُيش، وغيرهما.

وحدَّث عنه: عطاء بن أبي رباح، وأبو صالح السمَّان، وهما من شيوخه، ومن كبار التابعين[23].

ولم تكن منزلة عاصم بن أبي النَّجود في علم الرِّواية والحديث كمنزلته في إقراء القرآن وقراءته، فقد كان عَلَمَاً ثبتاً ضابطاً في القرآن وقراءته، أمَّا في روايته للحديث فاختلف فيه، وإن كان حديثه مخرَّج في الكتب الستة، وفي الصحيحين متابعةً.

وقد اختلفت أقوالُ علماء الجرح والتعديل فيه، فلم تُجمع على توثيقه[24].

فقال عنه الإمام أحمد بن حنبل: كان خَيِّراً ثقة، والأعمش أحفظ منه، وكان شعبة يختار الأعمش عليه في تثبيت الحديث.

وقال عبدالله بن أحمد بن حنبل: سألت أبي عن عاصم بن بَهْدلة فقال: رجل صالح خَيِّرٌ ثِقَة، فسألته: أيُّ القراءة أحبُّ إليك؟ قال: قراءة أهل المدينة، فإن لم تكن فقراءة عاصم[25]، وقال سألتُ أبي عن حمَّاد بن أبي سليمان وعاصم، فقال: عاصمُ أحبُّ إلينا، عاصم صاحب قرآن وحمَّاد صاحب فقه[26].

وقال محمد بن سعد: كان ثقة إلاَّ أنَّه كثيرُ الخطأ في حديثه.
وقال يحيى بن معين والنسائي: ليس به بأس.
وقال يعقوب بن سفيان: في حديثه اضطراب، وهو ثقة.
وقال أبو زُرعة الرازي: ثقة.
وقال العُقيلي: لم يكن فيه إلا سوء الحفظ.
وقال الدَّارقُطني: في حفظه شيء.
وقال أبو حاتم الرازي: محله عندي محل الصدق، صالح الحديث، ولم يكن بذاك الحافظ[27].
وقال الذهبي: ليس حديثه بالكبير رحمه الله تعالى[28].

سابعاً: وفاته:
توفي آخر سنة (129هـ) وهو الصحيح كما قال ابن الجزري، وقيل: (128هـ)، وقيل غير ذلك، واختلف في مكان وفاته، والأكثر أنه تُوفي في الكوفة، وقال الأهوازي: إنه توفي بالسَّمَاوَة من الشام[29] ودُفن بها.

قال أبو بكر بن عيَّاش: دخلت على عاصم وهو في الموت، فأُغمي عليه، فأفاق، فقرأ: ﴿ ثُمَّ رُدُّوا إِلَى الله مَوْلَاهُمُ الْحَقِّ أَلَا لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ ﴾[الأنعام: ٦٢][30].

[1] انظر: السبعة في القراءات لابن مجاهد ص69؛ ومعرفة القراء الكبار1/ 88؛ سير أعلام النبلاء 5/ 256ـ 261؛ غاية النهاية 1/ 346 ـ349؛ النشر في القراءات العشر1/ 155.
[2] معرفة القراء الكبار1/ 88.
[3] غاية النهاية 1/ 346.
[4] معرفة القراء الكبار1/ 88.
[5] ستأتي ترجمته موسعة.
[6] عمرو بن عبدالله، من بني ذي يحمد بن السبيع الهمداني الكوفي، أبو إسحاق (33 - 127 هـ): من أعلام التابعين الثقات، شيخ الكوفة وعالمها ومحدثها في عصره، ولد لسنتين من إمارة عثمان رضي الله عنه، كان طلابة للعلم، كبير القدر، بلغت مشيخته نحوًا من 400 شيخ، وقيل: سمع من 38 صحابيًا، وكان يقرأ القرآن في كل ثلاث، عمي في كبره. سير أعلام النبلاء 5/ 391؛ الأعلام5/ 81.
[7] السبعة في القراءات لابن مجاهد ص 70؛ النشر في القراءات العشر1/ 155.
[8] السبعة في القراءات ص70.
[9] معرفة القراء الكبار 1/ 91؛ سير أعلام النبلاء 5/ 258.
[10] جمال القراء 2/ 462.
[11] جمال القراء 2/ 464.
[12] أحمد بن عبدالله بن صالح، أبو الحسن العجلي (182- 261 هـ): إمام، زاهد، مؤرخ للرجال، من حفاظ الحديث، ولد وعاش بالكوفة، ثم بالبصرة وبغداد. وترك العراق وقت المحنة، بخلق القرآن، فاستقر في طرابلس الغرب وتوفي بها، من كتبه: الثقات في الجرح والتعديل. سير أعلام النبلاء 12/ 505؛ الأعلام 1/ 156.
[13] انظر: الثقات للعجلي2/ 6؛ معرفة القراء الكبار1/ 91؛ سير أعلام النبلاء 5/ 258.
[14] جمال القراء 2/ 465.
[15] الإصابة 1/ 569، وقال: روى له أحمد والترمذي والنسائي وابن ماجه، وفي بعض طرق حديثه أنه وفد على النبي صلى الله عليه وسلم.
[16] الإصابة 7/ 141، ويقال له: أبو رمثة التيمي، من تيم الرباب، وقد اختلف في اسمه، روى عن النبي صلى الله عليه وسلم، وروى له أصحاب السنن الثلاثة، وصحح حديثه ابن خزيمة وابن حبان والحاكم.
[17] سير أعلام النبلاء 5/ 256.
[18] سعد بن إياس الكوفي الشيباني، أبو عمرو (.....ـ 96هـ): تابعي ثقة، مقرئ للقرآن، أدرك الجاهلية والإسلام، لكنه لم ير النبي صلى الله عليه وسلم، حدث عن علي وابن مسعود وحذيفة وغيرهم، وكان يُقرِىء القرآن في المسجد الأعظم في الكوفة، وهو من رجال الكتب الستة، عاش مئة وعشرين عاماً. سير أعلام النبلاء 4/ 173؛ غاية النهاية1/ 303؛ الإصابة 3/ 254.
[19] السبعة في القراءات لابن مجاهد ص70؛ جمال القراء 2/ 461ـ462.
[20] غاية النهاية 1/ 153.
[21] ذكر الإمام السخاوي أن عدد من روى عنه القراءة ثمانية وأربعون من الأئمة والعلماء. جمال القراء 2/ 465.
[22] سليمان بن مهران الأسدي بالولاء، أبو محمد، الملقب بالأعمش (61- 148هـ): إمام كبير، وتابعي مشهور، كان من أقرءِ الناس للقرآن، وأحفظهم للسنة، وأعلمهم بالفرائض، أقرأ الناس ونشر العلم دهراً طويلاً، وقرأ عليه خلق كثير، منهم: حمزة بن حبيب الزيات، والسفيانان، وشعبة بن الحجاج، وكان يقول: إن الله زين بالقرآن أقواماً، وإني ممن زينه الله بالقرآن، ومن خصائص تقواه: أنه لم تفته تكبيرة الإحرام مع الجماعة سبعين عاماً، قال الذهبي: كان رأسا في العلم النافع والعمل الصالح، وقال السخاوي: قيل: لم يُر السلاطين والملوك والأغنياء في مجلس أحقرَ منهم في مجلس الأعمش مع شدة حاجته وفقره. معرفة القراء الكبار 1/ 94؛ غاية النهاية1/ 315؛ الأعلام للزركلي 3/ 135.
[23] انظر: معرفة القراء الكبار 1/ 89.
[24] انظر: الجرح والتعديل للرازي 6/ 340؛ الثقات لابن حبان 7/ 256؛ تهذيب الكمال 13/ 476؛ معرفة القراء 1/ 90؛ سير أعلام النبلاء 5/ 260؛ تهذيب التهذيب 5/ 35.
[25] معرفة القراء 1/ 90؛ سير أعلام النبلاء 5/ 257.
[26] الجرح والتعديل 6/ 340.
[27] المصدر السابق 6/ 340.
[28] انظر: معرفة القراء الكبار 1/ 93؛ سير أعلام النبلاء 5/ 260؛ تهذيب التهذيب 13/ 54.
[29] السماوة: أرض مستوية لا حجر بها، وبادية السماوة: هي بين الكوفة والشام. معجم البلدان 3/ 245.
[30] انظر: معرفة القراء الكبار 1/ 93؛ سير أعلام النبلاء 5/ 260.



الموضوع الأصلي :‎ ترجمة القارئ عاصم بن بي النجود || الكاتب : نسائم خير || المصدر : شبكة همس الشوق

 





رد مع اقتباس

رسالة لكل زوار منتديات شبكة همس الشوق

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع ولكن من اجل  منتديات شبكة همس الشوق  يرجاء ذكر المصدرعند نقلك لموضوع ويمكنك التسجيل معنا والمشاركة معنا والنقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذالك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 6 - 12 - 2015, 03:38 PM   #2


الصورة الرمزية همسه الشوق

 عضويتي » 6
 جيت فيذا » 12 - 11 - 2010
 آخر حضور » 7 - 10 - 2023 (05:53 AM)
 فترةالاقامة » 4886يوم
مواضيعي » 19230
الردود » 77329
عدد المشاركات » 96,559
نقاط التقييم » 19544
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 1007
الاعجابات المرسلة » 1250
 المستوى » $124 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Female
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  » مرتبطه
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل star-box
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله twix
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةmbc
ناديك المفضل  » ناديك المفضلahli
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضلهLexus
 
الوصول السريع

عرض البوم صور همسه الشوق عرض مجموعات همسه الشوق عرض أوسمة همسه الشوق

عرض الملف الشخصي لـ همسه الشوق إرسال رسالة زائر لـ همسه الشوق جميع مواضيع همسه الشوق

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera: Panasonic


 
الاوسمه الحاصل عليها
 
وسام  
/ قيمة النقطة: 127
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
مجموع الأوسمة: 17...) (المزيد»

مجموع الأوسمة: 17

همسه الشوق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ترجمة القارئ عاصم بن أبي النجود[



الله يعطيك الف عافيه
بإنتظار جديدك بكل شوق

ودي وعبق الورد





رد مع اقتباس
قديم 6 - 12 - 2015, 05:02 PM   #3


الصورة الرمزية نايس

 عضويتي » 4427
 جيت فيذا » 26 - 10 - 2014
 آخر حضور » 25 - 3 - 2018 (03:07 PM)
 فترةالاقامة » 3442يوم
مواضيعي » 0
الردود » 245
عدد المشاركات » 245
نقاط التقييم » 50
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 0
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $14 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور نايس عرض مجموعات نايس عرض أوسمة نايس

عرض الملف الشخصي لـ نايس إرسال رسالة زائر لـ نايس جميع مواضيع نايس

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

sms ~
ω

نايس غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ترجمة القارئ عاصم بن أبي النجود



جزاك الله خيرا وبارك فيك

شكرا لطرحك الطيب

دمت بخير




رد مع اقتباس
قديم 6 - 12 - 2015, 06:54 PM   #4


الصورة الرمزية مزيونة الخليج

 عضويتي » 314
 جيت فيذا » 3 - 4 - 2011
 آخر حضور » 18 - 7 - 2017 (07:05 PM)
 فترةالاقامة » 4744يوم
مواضيعي » 554
الردود » 9430
عدد المشاركات » 9,984
نقاط التقييم » 249
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 1
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $64 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » في وسط ابداعاتي الشعرية
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله baunty
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور مزيونة الخليج عرض مجموعات مزيونة الخليج عرض أوسمة مزيونة الخليج

عرض الملف الشخصي لـ مزيونة الخليج إرسال رسالة زائر لـ مزيونة الخليج جميع مواضيع مزيونة الخليج

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

sms ~
[تعرف وتعلم حالتى .. ما تختلف عن حالتك
أصبحت لى توأم حياة .. بأفراحك تكمل فرحتى
MMS ~
MMS ~

مزيونة الخليج غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ترجمة القارئ عاصم بن أبي النجود



سَلمَتْ أَنامِلكْ عَلىَ رَوعَةِ طرحُكْ
وكُلِ الثَنَآءِ لِجميِل اِنتقاؤُك....!
.عُبقْ الوُردْ المُعتقْ بِالنَرجسِ لِروُحكْ..؛’




رد مع اقتباس
قديم 9 - 12 - 2015, 12:16 PM   #5


الصورة الرمزية همسة الشوق

 عضويتي » 5
 جيت فيذا » 9 - 11 - 2010
 آخر حضور » 24 - 1 - 2024 (12:30 AM)
 فترةالاقامة » 4889يوم
مواضيعي » 4498
الردود » 48404
عدد المشاركات » 52,902
نقاط التقييم » 5612
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 180
الاعجابات المرسلة » 194
 المستوى » $106 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » السعوديه
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Female
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  » اعزب
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل 7up
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله twix
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةNGA
ناديك المفضل  » ناديك المفضلahli
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضلهBentley
 
الوصول السريع

عرض البوم صور همسة الشوق عرض مجموعات همسة الشوق عرض أوسمة همسة الشوق

عرض الملف الشخصي لـ همسة الشوق إرسال رسالة زائر لـ همسة الشوق جميع مواضيع همسة الشوق

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop CS3 My Camera: Panasonic

مدونتي هنا

sms ~
♡♪ لا احتاج تقيماً من احد فليس مكتوب
على ظهري كيف ترى شخصيتي ♡♪
MMS ~
MMS ~


 
الاوسمه الحاصل عليها
 
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
مجموع الأوسمة: 12...) (المزيد»

مجموع الأوسمة: 12

همسة الشوق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ترجمة القارئ عاصم بن أبي النجود



متميزة في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع

لكـ خالص احترامي




رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
النجود[, القارئ, برحلة, عاصم

جديد منتدى همس شخصيات لها بصمة في التاريخ

ترجمة القارئ عاصم بن بي النجود


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

الأعضاء الذين قاموا بتقييم هذا الموضوع : 0
لم يقوم أحد بتقييم هذا الموضوع

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه لموضوع: ترجمة القارئ عاصم بن بي النجود لموضوع: ترجمة القارئ عاصم بن بي النجود
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ان كنت عازم لك الله لك طريق تدله ضـــآمي الـــود همس الشعر والقوافي 4 25 - 12 - 2016 10:19 PM
فرش على شكل تشققات اكشن عازل الالوان نظرهـ خجولهـ أدوات الفوتوشوب المنقوله 21 9 - 9 - 2014 11:20 PM
الاول عاصم البشري أحلام همس الصوتيات و المرئيات الإسلامية 5 10 - 6 - 2014 08:53 PM
غاسل كفي من مصافح بعض ايدين ورد الجورى همس عذب الكلام والخواطر المنقوله 9 13 - 6 - 2013 01:47 PM
القارئ سلمان العتيبي مجنونهاا مايخونهاا همس القرآن الكريم 4 19 - 1 - 2013 10:42 AM

 

{ إلا صلاتي   )
   
||

الساعة الآن 12:38 PM



جميع الحقوق محفوظه للمنتدى
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
sitemap

SEO by vBSEO