:: دعونا نرحب بضيفنا الجديد حياك الله ياتراتيل فرح ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: الكيك السحري بدون دقيق ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: أسهل وأحلى صينية بطاطا بالدجاج ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: أفكار فعّالة وعادات تسهل عليكِ تنظيف المطبخ ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: ما هي متلازمة جوسكا وكيف نتعامل مع المصابين بها ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: هل العلكة تفسد الصيام المتقطع ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: متى يجب فحص الكوليسترول لا تنتظر حتى فوات الأوان ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: كود استماع لمقطع صوتي أثناء تصفح المنتدى مع ميزة جديدة ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: طرق بسيطة لإدارة الشجار الزوجي ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: تفسير آيات سورة الصف ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: مجموعة الوان للاعضاء وقله من البال ماغيب ولامره2024 ( الكاتب : نظرهـ خجولهـ )       :: ماذا لو عكست المرايا ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: دعوة صادقة من القلب ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: كود لغلق الموضوع بعد الرد مباشرة ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: كود اخفاء المتواجدين الان عن الزوار وظهور رسالة التسجيل ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: دعونا نرحب بضيفنا الجديد حياك الله يا ولهان ( الكاتب : الــســاهر )       :: قائمة ال dock في المنتدى رائعة جدا لجمالية المنتدى صورة المثال attachment.php ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: كود تحويل الزائر الى صفحة وفق الوقت الذي تحدده أنت ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: دعونا نرحب بضيفنا الجديد حياك الله يا عماد عبد الله ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: فرش ايطارات ( الكاتب : ناطق العبيدي )      

همس الشوق من شبكة همس الشوق : إدارة المنتدى ترحب بالعضو الجديد شوق المطر شرفتنا بإنضمامك لنا ونتظر ان تسعدنا بمشاركاتك التي راح تكون محل تقديرنا واهتمامنا فأهلا وسهلا بك بين اخوانك

 

 
   
{ اعلانات شبكة همس الشوق ) ~
 
 
 
   
فَعاليِات شبَكة همَس الشُوقِ
 
 

   

 غير مسجل  : بصفتك أحد ركائز المنتدى وأعضائه الفاعلين ، يسر الإدارة أن تتقدم لك بالشكر الجزيل على جهودك الرائعه .. وتأمل منك فضلاً لا أمراً المشاركة في أغلب الأقسام وتشجيع كافة الأعضاء بالردود عليهم والتفاعل معهم بقدر المستطاع . ( بكم نرتقي . غير مسجل  . وبكم نتطور ) همس الشوق


جديد المواضيع في شبكة همس الشوق
إضغط علي شارك اصدقائك او شاركى اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

اخي الزائر لديك رسالة خاصة من شبكة همس الشوق للقراءة ! اضغط هنا !


الملاحظات

مع تحيات : همس الشوق


نفحات اسلاميه كل ما يخص عقيدتنا الاسلاميه وديننا الحنيف من اهل الكتاب والسنه



سبب نزول الايه حسدا من عند نفسكم

نفحات اسلاميه


سبب نزول الايه حسدا من عند نفسكم

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سبب نزول الآيه { حسداً من عند أنفسكم } أوضح القرآن الكريم في العديد من آياته مواقف أهل الكتاب

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

بحث حول الموضوع انشر علي FaceBook انشر علي twitter
العوده للصفحه الرئيسيه للمنتدى انشاء موضوع جديد ردود اليوم بين النفس والهفوه رباه عطفك لاضاقت ال نفاس
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 25 - 9 - 2011, 09:27 AM
رونق صلاله غير متواجد حالياً
Oman     Female
SMS ~ [ + ]
ضمني .. ودي بدفى صدرك اصيح لين يهلكن البكي وأتعب ثم أنام:o:o
 عضويتي » 338
 جيت فيذا » 19 - 4 - 2011
 آخر حضور » 19 - 3 - 2012 (11:15 AM)
 فترةالاقامة » 4757يوم
 المستوى » $37 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
  النشاط اليومي » 0.44
مواضيعي » 496
الردود » 1610
عددمشاركاتي » 2,106
نقاطي التقييم » 84
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 0
الاعجابات المرسلة » 0
 الاقامه »
 حاليآ في » عمان الحبيبه
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
 التقييم » رونق صلاله will become famous soon enough
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سبارتي المفضله  » سبارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور رونق صلاله عرض مجموعات رونق صلاله عرض أوسمة رونق صلاله

عرض الملف الشخصي لـ رونق صلاله إرسال رسالة زائر لـ رونق صلاله جميع مواضيع رونق صلاله

افتراضي سبب نزول الايه حسدا من عند أنفسكم

ملاحظة هامة لقراء الموضوع ♥ غير مسجل ♥
قبل قراءتك للموضوع نود إبلاغك بأنه قد يحتوي الموضوع على عبارات او صور لا تناسب البعض
فإن كنت من الأعضاء التي لا تعجبهم هذه المواضيع .. وتستاء من قرائتها .. فنقدم لك
باسم إدارة الشبكة وكاتب الموضوع .. الأسف الشديد .. ونتمنى منك عدم قراءة الموضوع
وفي حال قرائتك للموضوع .. نتمنى منك ان رغبت بكتابة رد
أن تبتعد بردودك عن السخرية والشتائم .. فهذا قد يعرضك للطرد أو لحذف مشاركتك
إدارة شبكة ( همس الشوق )

 



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سبب نزول الآيه { حسداً من عند أنفسكم }


أوضح القرآن الكريم في العديد من آياته مواقف أهل الكتاب والمشركين من المسلمين، وبيَّن أنهم على العموم لا يودون الخير للمسلمين، بل هم على العكس من ذلك، يضمرون لهم كل شر، ويكيدون لهم كل الكيد.
ومن الآيات التي تتحدث عن هذا الموقف قوله تعالى: &;{ ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفارا حسدا من عند أنفسهم من بعد ما تبين لهم الحق فاعفوا واصفحوا حتى يأتي الله بأمره } (البقرة:109). فالله سبحانه يحذر عباده المؤمنين من سلوك طرائق الكفار من أهل الكتاب، ويعلمهم بعداوتهم لهم في الباطن والظاهر، والسر والعلن، وما هم مشتملون عليه من الحسد للمؤمنين، مع علمهم بفضلهم وفضل نبيهم. ويأمر عباده المؤمنين بالصفح والعفو والاحتمال، حتى يأتي أمر الله من النصر والفتح.
نحاول في السطور التالية تتبع ما جاء في سبب نزول هذه الآية؛ ليستبين لنا من بعدُ غايتها، ويتضح مرماها.
ورد حول سبب نزول هذه الآية عدة روايات، هي على النحو التالي:
الرواية الأولى: روى الواحدي عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: (نزلت في نفر من اليهود، قالوا للمسلمين بعد وقعة أحد: ألم تروا إلى ما أصابكم؟ ولو كنتم على الحق ما هُزمتم، فارجعوا إلى ديننا، فهو خير لكم). فهذه الرواية تفيد أن نفراً من اليهود كانوا يودون لو يعود المسلمون عن دين الإسلام، وهي توافق ظاهر الآية، من جهة ودِّ كثير من أهل الكتاب أن يعود المسلمون عن دينهم.
الرواية الثانية: روى الطبري بسنده عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: كان حيي بن أخطب وأبو ياسر بن أخطب من أشد يهود للعرب حسداً، إذ خصهم الله برسوله صلى الله عليه وسلم، وكانا جاهِدَين في رد الناس عن الإسلام بما استطاعا، فأنزل الله فيهما: &;{ ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفاراً }. وهذه الرواية تدل على أن ما أخبرت عنه الآية الكريمة إنما صدر عن اثنين من اليهود، في حين أن الآية تفيد أن الفعل قد صدر عن عدد كثير من أهل الكتاب. وقد يقال هنا: إن الاثنين في اللغة يطلق على أقل الجمع، ما يعني أن ما جاء في هذه الرواية لا يخالف ما أخبرت عنه الآية.
الرواية الثالثة: روى الواحدي بسنده عن كعب بن مالك رضي الله عنه، أن كعب بن الأشرف اليهودي، كان شاعراً، وكان يهجو النبي صلى الله عليه وسلم، ويحرض عليه كفار قريش في شعره، وكان المشركون واليهود من المدينة حين قدمها رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤذون النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه أشد الأذى، فأمر الله تعالى نبيه بالصبر على ذلك والعفو عنهم، وفيهم أنزلت: &;{ ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفارا حسدا من عند أنفسهم من بعد ما تبين لهم الحق فاعفوا واصفحوا حتى يأتي الله بأمره }. وهذه الرواية تفيد أن ما أخبرت عنه الآية الكريمة إنما صدر عن شخص بعينه، وأيده كثير من اليهود، فصح أن يوصف هؤلاء بالكثرة التي نصت عليها الآية.
الرواية الرابعة: روى الصنعاني وابن أبي حاتم وغيرهما، أن كعب بن الأشرف اليهودي كان شاعراً، وكان يهجو النبي صلى الله عليه وسلم، وفيه أنزل الله: { ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم } إلى قوله: { فاعفوا واصفحوا }. وهذه الرواية تفيد أن سبب نزول هذه الآية ما كان من أمر كعب بن الأشرف ، وهي تخالف ظاهر الآية. وقد وهَّن الطبري هذه الرواية من جهة المتن؛ وذلك أن ما أخبرت عنه الآية الكريمة يفيد أن ذلك إنما صدر عن عدد من أهل الكتاب، وليس عن فرد منهم، كما جاء في هذه الرواية.
ويفيد مجموع هذه الروايات أن أهل الكتاب ومن شايعهم من المشركين في عصر الرسالة لم يرق لهم إقبال العرب على هذا الدين، وانضمامهم إلى صفوف المؤمنين، بل كان ذلك مصدر إزعاج لهم، ما دفعهم إلى انتهاز المناسبة تلو الأخرى للتعبير عن دخائل نفوسهم، وحقيقة أمرهم، وأنهم ليسوا غير راغبين في الانضواء تحت لواء هذا الدين فحسب، بل إنهم فوق ذلك يتمنون خروج من دخل فيه، ويسعون جهدهم لصد الناس عنه.
وهذا الموقف الذي أخبر عنه القرآن منذ قرون مديدة، يصدقه واقع هؤلاء القوم اليوم، فإن كثيراً من يهود ونصارى هذا العصر ومن شايعهم من أعداء هذا الدين، يسعون من وراء حجاب لرد المؤمنين عن دينهم، ويبذلون قصارى جهدهم - مادياً وعسكرياً واقتصادياً وإعلامياً - لإخراج الناس من الإسلام، أو على الأقل لمنع الآخرين من الدخول فيه، وما ذلك إلا حسداً لما حققه هذا الدين من حضور وقبول بين الناس، واستكباراً في الأرض وعناداً عن الطريق القويم، والنهج المستقيم.
وإذا كان إخبار القرآن حقاً لا ريب فيه، فحريٌّ بالمسلمين اليوم - وخاصة من كان منهم في موقع القرار والمسؤولية - أن لا يركنوا إلى هؤلاء القوم، وأن يأخذوا حذرهم، دون أن يعني ذلك بالضرورة الوقوف منهم موقف العداء والمواجهة والمجابهة، بل التنبه والحيطة والحذر، وقد قال تعالى: &;{ يا أيها الذين آمنوا خذوا حذركم } (النساء:71).




الموضوع الأصلي :‎ سبب نزول الايه حسدا من عند نفسكم || الكاتب : رونق صلاله || المصدر : شبكة همس الشوق

 





رد مع اقتباس

رسالة لكل زوار منتديات شبكة همس الشوق

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع ولكن من اجل  منتديات شبكة همس الشوق  يرجاء ذكر المصدرعند نقلك لموضوع ويمكنك التسجيل معنا والمشاركة معنا والنقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذالك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 25 - 9 - 2011, 10:14 AM   #2



 عضويتي » 904
 جيت فيذا » 25 - 9 - 2011
 آخر حضور » 27 - 10 - 2011 (07:27 PM)
 فترةالاقامة » 4599يوم
مواضيعي » 16
الردود » 222
عدد المشاركات » 238
نقاط التقييم » 50
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 0
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $14 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور الوسمي عرض مجموعات الوسمي عرض أوسمة الوسمي

عرض الملف الشخصي لـ الوسمي إرسال رسالة زائر لـ الوسمي جميع مواضيع الوسمي

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

الوسمي غير متواجد حالياً

افتراضي



جزاك الله الف خير
واثبك وجعله في ميزان حسناتك

ودي لك / المجروح




رد مع اقتباس
قديم 25 - 9 - 2011, 11:32 AM   #3



 عضويتي » 802
 جيت فيذا » 26 - 8 - 2011
 آخر حضور » 4 - 12 - 2011 (03:48 PM)
 فترةالاقامة » 4628يوم
مواضيعي » 141
الردود » 2929
عدد المشاركات » 3,070
نقاط التقييم » 69
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 0
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $43 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور خفايا الروح عرض مجموعات خفايا الروح عرض أوسمة خفايا الروح

عرض الملف الشخصي لـ خفايا الروح إرسال رسالة زائر لـ خفايا الروح جميع مواضيع خفايا الروح

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

sms ~
مصـيــــر الــــووقت
.......يـعـــودني عـلـى
غـيـــابـكـ

خفايا الروح غير متواجد حالياً

افتراضي



جزآآكـ الله ألف خييير
ويعطييك العآآفييه يارب
ودي لك




رد مع اقتباس
قديم 26 - 9 - 2011, 09:38 AM   #4



 عضويتي » 338
 جيت فيذا » 19 - 4 - 2011
 آخر حضور » 19 - 3 - 2012 (11:15 AM)
 فترةالاقامة » 4757يوم
مواضيعي » 496
الردود » 1610
عدد المشاركات » 2,106
نقاط التقييم » 84
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 0
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $37 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » عمان الحبيبه
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور رونق صلاله عرض مجموعات رونق صلاله عرض أوسمة رونق صلاله

عرض الملف الشخصي لـ رونق صلاله إرسال رسالة زائر لـ رونق صلاله جميع مواضيع رونق صلاله

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

sms ~
ضمني .. ودي بدفى صدرك اصيح لين يهلكن البكي وأتعب ثم أنام:o:o

رونق صلاله غير متواجد حالياً

افتراضي



كل الشكر لكـِ ولهذا المرور الجميل

الله يعطيكـِ العافيه يارب

خالص مودتى لكـِ

وتقبلي ودي واحترامي




رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى نفحات اسلاميه

سبب نزول الايه حسدا من عند نفسكم


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

الأعضاء الذين قاموا بتقييم هذا الموضوع : 0
لم يقوم أحد بتقييم هذا الموضوع


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه لموضوع: سبب نزول الايه حسدا من عند نفسكم لموضوع: سبب نزول الايه حسدا من عند نفسكم
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علمتني هذه الايه همسة الشوق نفحات اسلاميه 5 28 - 5 - 2018 07:10 PM
فضل هذه الايه العظيمه صعبة المنال نفحات اسلاميه 4 3 - 8 - 2017 03:24 PM
لا يتمنين حدكم الموت ولا تدعوا على نفسكم همسه الشوق نفحات اسلاميه 10 1 - 3 - 2015 05:46 AM
تذكر ايها الزوج زوجتك ليست جسدا بلا روح جروح الم همس للحياة الزوجية 2 2 - 10 - 2013 06:48 PM
حاسبوا نفسكم قبل ن تحاسبوا شيخه باحساسى نفحات اسلاميه 19 23 - 7 - 2013 07:15 AM

 

{ إلا صلاتي   )
   
||

الساعة الآن 03:46 PM



جميع الحقوق محفوظه للمنتدى
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
sitemap

SEO by vBSEO