:: الكيك السحري بدون دقيق ( الكاتب : خجل امراة )       :: أسهل وأحلى صينية بطاطا بالدجاج ( الكاتب : خجل امراة )       :: أفكار فعّالة وعادات تسهل عليكِ تنظيف المطبخ ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: ما هي متلازمة جوسكا وكيف نتعامل مع المصابين بها ( الكاتب : نظرهـ خجولهـ )       :: هل العلكة تفسد الصيام المتقطع ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: متى يجب فحص الكوليسترول لا تنتظر حتى فوات الأوان ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: كود استماع لمقطع صوتي أثناء تصفح المنتدى مع ميزة جديدة ( الكاتب : خجل امراة )       :: طرق بسيطة لإدارة الشجار الزوجي ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: تفسير آيات سورة الصف ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: مجموعة الوان للاعضاء وقله من البال ماغيب ولامره2024 ( الكاتب : نظرهـ خجولهـ )       :: ماذا لو عكست المرايا ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: دعوة صادقة من القلب ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: كود لغلق الموضوع بعد الرد مباشرة ( الكاتب : خجل امراة )       :: كود اخفاء المتواجدين الان عن الزوار وظهور رسالة التسجيل ( الكاتب : خجل امراة )       :: دعونا نرحب بضيفنا الجديد حياك الله يا ولهان ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: قائمة ال dock في المنتدى رائعة جدا لجمالية المنتدى صورة المثال attachment.php ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: كود تحويل الزائر الى صفحة وفق الوقت الذي تحدده أنت ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: دعونا نرحب بضيفنا الجديد حياك الله يا عماد عبد الله ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: فرش ايطارات ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: تدرجات حصريه ( الكاتب : ناطق العبيدي )      

 

 
   
{ اعلانات شبكة همس الشوق ) ~
 
 
 
   
فَعاليِات شبَكة همَس الشُوقِ
 
 

   

 غير مسجل  : بصفتك أحد ركائز المنتدى وأعضائه الفاعلين ، يسر الإدارة أن تتقدم لك بالشكر الجزيل على جهودك الرائعه .. وتأمل منك فضلاً لا أمراً المشاركة في أغلب الأقسام وتشجيع كافة الأعضاء بالردود عليهم والتفاعل معهم بقدر المستطاع . ( بكم نرتقي . غير مسجل  . وبكم نتطور ) همس الشوق


جديد المواضيع في شبكة همس الشوق
إضغط علي شارك اصدقائك او شاركى اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

اخي الزائر لديك رسالة خاصة من شبكة همس الشوق للقراءة ! اضغط هنا !


همس الشعر و الشيلات الصوتيه كل ما يخص مقاطع الفيديو واليوتوب هنا



بناء مدرسة العطارين

همس الشعر و الشيلات الصوتيه


بناء مدرسة العطارين

تاريخ وحضارةبناء مدرسة العطارين بناء مدرسة العطارين تقع مدرسة العطارين في مدينة فاس القديمة بجوار جامع القرويين، وقد قام بتشييدها السلطان أبو سعيد بن

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

بحث حول الموضوع انشر علي FaceBook انشر علي twitter
العوده للصفحه الرئيسيه للمنتدى انشاء موضوع جديد ردود اليوم قصر ولاد سلطان مخزن الحبوب المحصن في تونس مفردات تراثيه معاني مناطق دبي
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 21 - 3 - 2016, 05:09 AM
همسه الشوق غير متواجد حالياً
مشاهدة أوسمتي
 عضويتي » 6
 جيت فيذا » 12 - 11 - 2010
 آخر حضور » 7 - 10 - 2023 (05:53 AM)
 فترةالاقامة » 4915يوم
 المستوى » $124 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
  النشاط اليومي » 19.64
مواضيعي » 19230
الردود » 77329
عددمشاركاتي » 96,559
نقاطي التقييم » 19544
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 1012
الاعجابات المرسلة » 1250
 الاقامه »
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Female
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  » مرتبطه
 التقييم » همسه الشوق has a reputation beyond reputeهمسه الشوق has a reputation beyond reputeهمسه الشوق has a reputation beyond reputeهمسه الشوق has a reputation beyond reputeهمسه الشوق has a reputation beyond reputeهمسه الشوق has a reputation beyond reputeهمسه الشوق has a reputation beyond reputeهمسه الشوق has a reputation beyond reputeهمسه الشوق has a reputation beyond reputeهمسه الشوق has a reputation beyond reputeهمسه الشوق has a reputation beyond repute
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل star-box
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله twix
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةmbc
ناديك المفضل  » ناديك المفضلahli
سبارتي المفضله  » سبارتي المفضلهLexus
 
الوصول السريع

عرض البوم صور همسه الشوق عرض مجموعات همسه الشوق عرض أوسمة همسه الشوق

عرض الملف الشخصي لـ همسه الشوق إرسال رسالة زائر لـ همسه الشوق جميع مواضيع همسه الشوق

الأوسمة وسام  
/ قيمة النقطة: 127
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
بناء مدرسة العطارين

ملاحظة هامة لقراء الموضوع ♥ غير مسجل ♥
قبل قراءتك للموضوع نود إبلاغك بأنه قد يحتوي الموضوع على عبارات او صور لا تناسب البعض
فإن كنت من الأعضاء التي لا تعجبهم هذه المواضيع .. وتستاء من قرائتها .. فنقدم لك
باسم إدارة الشبكة وكاتب الموضوع .. الأسف الشديد .. ونتمنى منك عدم قراءة الموضوع
وفي حال قرائتك للموضوع .. نتمنى منك ان رغبت بكتابة رد
أن تبتعد بردودك عن السخرية والشتائم .. فهذا قد يعرضك للطرد أو لحذف مشاركتك
إدارة شبكة ( همس الشوق )

 









تاريخ وحضارةبناء مدرسة العطارين





العطارين shapedfgsg.jpg
بناء مدرسة العطارين
تقع مدرسة العطارين في مدينة فاس القديمة بجوار جامع القرويين، وقد قام بتشييدها السلطان أبو سعيد بن يعقوب بن عبد الحق (675 - 731هـ / 1276 - 1331م) من ملوك الدولة المرينية، بدأ بناؤها في شعبان سنة 723هـ / 1323م، وفرغ من تشييدها سنة 725هـ /1325م. ونظرًا لفخامة وجمال بنيانها فقد عرفت باسم "المدرسة العظمى".
قال ابن أبي زرع: "وفي مهل شعبان من سنة 723هـ أمر أمير المسلمين أبو سعيد عثمان أيده الله ونصره ببناء المدرسة العظمى بإزاء جامع القرويين شرفه الله تعالى بذكره، فبنيت على يد الشيخ المبارك عبد الله بن قاسم المزوار، ووقف أمير المسلمين على تأسيسها ومعه الفقهاء والصلحاء حتى أسست وشرع في بنائها، نفعه الله بذلك وأجزل ثوابه عليه".

وقد قال عنها أحد المؤرخين المغاربة إن عمارتها آية الدهر، ولم يبن مثلها ملك من قبل، قال الناصري: "وَفِي سنة ثَلَاث وَعشْرين وَسَبْعمائة فِي فاتح شعْبَان مِنْهَا أَمر السُّلْطَان أَبُو سعيد بِبِنَاء الْمدرسَة الْعُظْمَى بِإِزَاءِ جَامع الْقرَوِيين بفاس، وَهِي الْمَعْرُوفَة الْيَوْم بمدرسة العطارين، فنيت على يَد الشَّيْخ أبي مُحَمَّد عبد الله بن قَاسم المزوار، وَحضر السُّلْطَان أَبُو سعيد بِنَفسِهِ فِي جمَاعَة من الْفُقَهَاء وَأهل الْخَيْر حَتَّى أسست وَشرع فِي بنائها بمحضره، فَجَاءَت هَذِه الْمدرسَة من أعجب مصانع الدول، بِحَيْثُ لم يبن ملك قبله مثلهَا، وأجرى بهَا مَاء معينا من بعض الْعُيُون هُنَالك، وشحنها بالطلبة ورتب فِيهَا إِمَامًا ومؤذنين وقومة يقومُونَ بأمرها، ورتب فِيهَا الْفُقَهَاء لتدريس الْعلم، وأجرى على الْكل المرتبات والمؤن فَوق الْكِفَايَة، وَاشْترى عدَّة أَمْلَاك ووقفها عَلَيْهَا احتسابا بِاللَّه تَعَالَى".
وقد اجتهد عريف البناء ومهندس التصميم عبد الله بن قاسم المزوار في تأمين المياه اللازمة لمدرسة العطارين، فمد إليها الماء من عين غزيرة خاصة بها حتى لا تنقطع عنها المياه. كما ورتب الأمير المريني الفقهاء لتدريس العلم، وأسكن الطلاب بالمدرسة، وعيّـن فيها عدداً من أصحاب الوظائف من مؤذنين وإمام وخدم، وكانت الدراسة تتوقف يوم الجمعة من كل أسبوع ليذهب الطلاب والمدرسون لإقامة الصلاة في جامع القرويين.
وقفية مدرسة العطارين
وقد وُجد نص وقفية مدرسة العطارين على لوح حجري، نُقش عليه، كالتالي: "(...) فهذا ما حبس وأمر بتخطيطه وإنشائه (...) مولانا أمير المسلمين المجاهد في سبيل رب العالمين (...) أبو سعيد، ابن سيدنا (...) أبي يوسف يعقوب ابن عبد الحق، جعلهم الله من أئمة المتقين برسم المدرسة التي أتم بناءها في عام خمسة وعشرين وسبعمائة (725هـ) وهي المقابلة لسماط العطارين من فاس القرويين".
تصميم مدرسة العطارين
يمتاز التخطيط المعماري لمدرسة العطارين بالبساطة، ومحوره صحن مكشوف، يتقدمه من الجهة الجنوبية إيوان القبلة، ويكتنفه من الجانبين بائكتان تحملان الخلاوي الخاصة بإقامة الطلاب. وللمدرسة كتلة دخول واحدة في الجهة الشمالية، بينما تقع الميضأة في الركن الشمالي الشرقي للمدرسة.
وتحتل كتلة الدخول وسط الواجهة الشمالية، حيث يوجد الباب في دخلة عميقة تزدان من أعلى بتكسيات من بلاطات خزفية ''الزليج''، بها كتابات كوفية تحتوي على آيات من القرآن الكريم، وقد زخرفت هذه البلاطات برسوم لأوراق نباتية بألوان الأزرق والأخضر والبني.
ويوجد بالمدخل نقوش كتابية محفورة في ألواح من المرمر، ويفضي باب الدخول إلى ردهة مستطيلة الشكل تحتوي على ثلاثة مداخل، الشرقي منها يؤدي إلى الميضأة، والغربي يوصل عبر سلم صاعد إلى حجرات الطلاب، أما المدخل الواقع بصدر الردهة فهو يؤدي إلى صحن المدرسة المستطيل الأبعاد الذي يمتد ضلعه الطولي من الشمال إلى الجنوب وتتوسطه فوارة ماء رخامية مربعة الشكل.
ويتقدم الصحن من الجهة الجنوبية إيوان القبلة، ومن الجانبين الشرقي والغربي تشرف عليه بوائك كتل الخلاوي، وجاءت أرضية الصحن أقل ارتفاعًا من أرضية إيوان القبلة وكتلة الخلاوي، وأرضية الصحن مفروشة ببلاطات الزليج الملون باللونين الأحمر والأخضر.
والملاحظ أن مهندس المدرسة ماثل بين واجهات كتل الخلاوي المشرفة على الصحن من الداخل من حيث الارتفاع وارتفاع واجهات الخلاوي، كما ربط بينهما برفرف خشبي مغطى من أعلاه بالقرميد، ويرتكز هذا الرفرف من أسفل على كوابيل خشبية.
أما إيوان القبلة فهو مستطيل، وقسم بواسطة بائكة من ثلاثة عقود محمولة على أربعة أعمدة إلى قسمين غير متساويين، أكبرهما القسم الذي يتوسط جداره الجنوبي المحراب. وأرضية إيوان القبلة مفروشة ببلاطات الزليج، ويغطي الإيوان من الداخل سقف خشبي مزخرف.
ويوجد بصدر الإيوان ست نوافذ مغشاة بحجاب من الجص المعشق بالزجاج الملون، واحتفظت أربع منها بزخارفها الأصلية، والتي يغلب عليها ألوان الأزرق والأصفر والأخضر.
ويشرف إيوان القبلة على صحن المدرسة بفتحة صغيرة، اتساعها 1,85 متر وارتفاعها 2,11 متر، حجبت بواسطة سياج من الخشب الخرط "المفرغ"، تتوسطه فتحة باب صغيرة تغلق عليها ضلفتا باب، أما باقي واجهة الإيوان فقد سدت بالكامل على غرار ما كان متبعًا في تصميم المدارس المغربية.
أما قاعة الصلاة فتنقسم إلى فضاءين غير متساويين بواسطة أقواس مدعمة بأعمدة ترتكز على سواري ضخمة. نجد على الجدار القبلي تنظيمًا ثلاثيًّا للواجهة، وتحيط بالكوة المركزية للمحراب كوتان كاذبتان تعلوهما عقود منكسرة متعددة الفصوص، وهي مفتوحة بواسطة عقد منكسر كامل ينتهي من الجهتين بعمودين بارزين من الرخام الأبيض، وفي الأعلى تشبيك هندسي ينطلق من نجمة مثمنة تجري على الواجهات الأربع لقاعة الصلاة، عززت أربعة أعمدة الركائز التي تحمل ثقل الجدار الشمالي الشرقي.
كما خصصت الطوابق لحجرات الطلبة، وهي مجموعة فضاءات مغلقة وغير متناسقة منتظمة في الجناح الجنوبي الشرقي، حول فناء مستطيل مقسم بواسطة مجموعتين من الركائز التي تدعم السقف المبلط بأروقة تنفتح تحتها فتحات الحجرات المتعددة الفصوص، التي تؤمن بهذه الطريقة الضوء والهواء.
وقد نظم مهندس المدرسة عبد الله بن قاسم فتحة باب إيوان القبلة المتصلة بالصحن داخل تقسيم معماري وزخرفي مؤلف من ثلاثة أقسام رأسية، الأوسط منها أكثر اتساعًا وارتفاعًا، وهو الذي يضم باب الدخول، وتوج من أعلى بعقد قوسي من الخشب.
ويوجد بأعلى فتحة الباب ثلاث نوافذ، حجبت فتحاتها بالزجاج الملون المعشق في الجص بأشكال زخرفية، ويكتنف فتحة الباب الوسطى من الجانبين دخلتان معقودتان غير نافذتين تعلوهما زخرفة شبكية نفذت في الجص.
وتقع كتلة الخلاوي على امتداد صحن المدرسة من الجهتين الشرقية والغربية، وشيدت حجرات خلاوي الطلاب في كل جانب على بائكة ثلاثية. وماثل المعماري بين واجهتي كتلة الخلاوي المشرفة على الصحن من الناحيتين المعمارية والزخرفية.
وتتكون كل واحدة من كتل الخلاوي السكنية من مستويين، الأرضي منهما عبارة عن بائكة ثلاثية مكونة من ثلاثة عقود قوسية ملبسة في الخشب وله حافة مسننة محمولة أرجلها على دعامتين مربعتين في المنتصف وعمودين صغيرين في الركنين.
ووضع المعماري فتحات النوافذ الثلاث في المستوى العلوي على سمت الجدار الخارجي مباشرة؛ ليوفر اتساعًا داخليًّا أكبر لحجرات الخلاوي ويفصل بين النوافذ الثلاث اربع دعامات وضعت على امتداد روافع المستوى الأول نفسه.
وكسيت جميع واجهات كتل الخلاوي من أسفل بالزليج ومن أعلى بالجص، ولبست العقود بالأخشاب المزخرفة بنقوش محفورة غاية في الدقة. ويوجد خارج المدرسة وبالتحديد في الجهة الشرقية للمدخل الرئيسي الميضأة، ويمكن الوصول إليها عن طريق الردهة التي تلي كتلة الدخول مباشرة.
ويتخذ تخطيط الميضأة المعماري شكل المستطيل، ويتوسطه حوض صغير تحف به من ثلاث جهات حجرات صغيرة "مطاهر"، وقد تم تجديد هذه الميضأة بكاملها في السنوات الأولى من القرن العشرين.
وتبقى مدرسة العطارين رغم بساطة تصميمها المعماري، بفضل فخامة زخارفها المنفذة بالزليج والجص والأخشاب، عنواناً على روعة الفن الإسلامي في بلاد المغرب.










الموضوع الأصلي :‎ بناء مدرسة العطارين || الكاتب : همسه الشوق || المصدر : شبكة همس الشوق

 





رد مع اقتباس

رسالة لكل زوار منتديات شبكة همس الشوق

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع ولكن من اجل  منتديات شبكة همس الشوق  يرجاء ذكر المصدرعند نقلك لموضوع ويمكنك التسجيل معنا والمشاركة معنا والنقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذالك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 26 - 3 - 2016, 03:12 PM   #2


الصورة الرمزية جروح الم

 عضويتي » 2730
 جيت فيذا » 23 - 12 - 2012
 آخر حضور » 28 - 1 - 2018 (10:26 AM)
 فترةالاقامة » 4143يوم
مواضيعي » 7626
الردود » 27690
عدد المشاركات » 35,316
نقاط التقييم » 3126
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 1
الاعجابات المرسلة » 30
 المستوى » $95 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله baunty
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور جروح الم عرض مجموعات جروح الم عرض أوسمة جروح الم

عرض الملف الشخصي لـ جروح الم إرسال رسالة زائر لـ جروح الم جميع مواضيع جروح الم

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

sms ~
؛؛ يالله أجعل وفاتـي في صـــلاة ؛؛


؛؛ بين سجده و تسبيح و ركــوع ؛؛


؛؛


؛؛ و اجعل آخر كلامي في الحيـاة ؛؛


؛؛ لفظ قول الشهاده في خشــوع ؛؛
MMS ~
MMS ~

جروح الم غير متواجد حالياً

افتراضي رد: بناء مدرسة العطارين



يعطيييك العااافيه لا عدمنا هالتميييز والابدااع ,,
بأنتظااار جديدك الجذاب والمميز.
.وديعبير وردي لك..
تقــــديري وآحتــرآمي


  مـواضـيـعـي


رد مع اقتباس
قديم 27 - 3 - 2016, 03:44 AM   #3


الصورة الرمزية همسه الشوق

 عضويتي » 6
 جيت فيذا » 12 - 11 - 2010
 آخر حضور » 7 - 10 - 2023 (05:53 AM)
 فترةالاقامة » 4915يوم
مواضيعي » 19230
الردود » 77329
عدد المشاركات » 96,559
نقاط التقييم » 19544
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 1012
الاعجابات المرسلة » 1250
 المستوى » $124 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Female
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  » مرتبطه
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل star-box
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله twix
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةmbc
ناديك المفضل  » ناديك المفضلahli
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضلهLexus
 
الوصول السريع

عرض البوم صور همسه الشوق عرض مجموعات همسه الشوق عرض أوسمة همسه الشوق

عرض الملف الشخصي لـ همسه الشوق إرسال رسالة زائر لـ همسه الشوق جميع مواضيع همسه الشوق

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera: Panasonic


 
الاوسمه الحاصل عليها
 
وسام  
/ قيمة النقطة: 127
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
مجموع الأوسمة: 17...) (المزيد»

مجموع الأوسمة: 17

همسه الشوق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: بناء مدرسة العطارين



جروح
أجــمل وأرق باقات ورودى
لردك الجميل ومرورك العطر
تــحــياتي لك
كل الود والتقدير





رد مع اقتباس
قديم 27 - 3 - 2016, 04:53 AM   #4


الصورة الرمزية همسة الشوق

 عضويتي » 5
 جيت فيذا » 9 - 11 - 2010
 آخر حضور » 24 - 1 - 2024 (12:30 AM)
 فترةالاقامة » 4918يوم
مواضيعي » 4498
الردود » 48404
عدد المشاركات » 52,902
نقاط التقييم » 5612
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 180
الاعجابات المرسلة » 194
 المستوى » $106 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » السعوديه
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Female
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  » اعزب
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل 7up
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله twix
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةNGA
ناديك المفضل  » ناديك المفضلahli
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضلهBentley
 
الوصول السريع

عرض البوم صور همسة الشوق عرض مجموعات همسة الشوق عرض أوسمة همسة الشوق

عرض الملف الشخصي لـ همسة الشوق إرسال رسالة زائر لـ همسة الشوق جميع مواضيع همسة الشوق

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop CS3 My Camera: Panasonic

مدونتي هنا

sms ~
♡♪ لا احتاج تقيماً من احد فليس مكتوب
على ظهري كيف ترى شخصيتي ♡♪
MMS ~
MMS ~


 
الاوسمه الحاصل عليها
 
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
مجموع الأوسمة: 12...) (المزيد»

مجموع الأوسمة: 12

همسة الشوق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: بناء مدرسة العطارين



جلب مميز ورائع
متصفح راقي
ابداع لا يضاهى
دام عطاءك وتألقك
لكِ جزيل الشكر ووافر الامتنان




رد مع اقتباس
قديم 27 - 3 - 2016, 05:00 AM   #5


الصورة الرمزية همسه الشوق

 عضويتي » 6
 جيت فيذا » 12 - 11 - 2010
 آخر حضور » 7 - 10 - 2023 (05:53 AM)
 فترةالاقامة » 4915يوم
مواضيعي » 19230
الردود » 77329
عدد المشاركات » 96,559
نقاط التقييم » 19544
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 1012
الاعجابات المرسلة » 1250
 المستوى » $124 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Female
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  » مرتبطه
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل star-box
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله twix
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةmbc
ناديك المفضل  » ناديك المفضلahli
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضلهLexus
 
الوصول السريع

عرض البوم صور همسه الشوق عرض مجموعات همسه الشوق عرض أوسمة همسه الشوق

عرض الملف الشخصي لـ همسه الشوق إرسال رسالة زائر لـ همسه الشوق جميع مواضيع همسه الشوق

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera: Panasonic


 
الاوسمه الحاصل عليها
 
وسام  
/ قيمة النقطة: 127
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
مجموع الأوسمة: 17...) (المزيد»

مجموع الأوسمة: 17

همسه الشوق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: بناء مدرسة العطارين



همسة الشوق
أجــمل وأرق باقات ورودى
لردك الجميل ومرورك العطر
تــحــياتي لك
كل الود والتقدير





رد مع اقتباس
قديم 12 - 12 - 2016, 07:22 PM   #6


الصورة الرمزية ضـــآمي الـــود

 عضويتي » 5076
 جيت فيذا » 16 - 11 - 2016
 آخر حضور » 4 - 3 - 2017 (09:56 PM)
 فترةالاقامة » 2719يوم
مواضيعي » 44
الردود » 1687
عدد المشاركات » 1,731
نقاط التقييم » 80
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 0
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $34 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله baunty
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور ضـــآمي الـــود عرض مجموعات ضـــآمي الـــود عرض أوسمة ضـــآمي الـــود

عرض الملف الشخصي لـ ضـــآمي الـــود إرسال رسالة زائر لـ ضـــآمي الـــود جميع مواضيع ضـــآمي الـــود

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

ضـــآمي الـــود غير متواجد حالياً

افتراضي رد: بناء مدرسة العطارين









لله درَّ إبداعكم
بآذخين بالعطاء دوما
شكراً أقطفهآ من قلب الجمآل
لتليق بِ حجم جمآل طرحكم
طوق يآسمين لسموكم













رد مع اقتباس
قديم 13 - 12 - 2016, 12:52 PM   #7


الصورة الرمزية همسه الشوق

 عضويتي » 6
 جيت فيذا » 12 - 11 - 2010
 آخر حضور » 7 - 10 - 2023 (05:53 AM)
 فترةالاقامة » 4915يوم
مواضيعي » 19230
الردود » 77329
عدد المشاركات » 96,559
نقاط التقييم » 19544
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 1012
الاعجابات المرسلة » 1250
 المستوى » $124 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Female
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  » مرتبطه
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل star-box
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله twix
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةmbc
ناديك المفضل  » ناديك المفضلahli
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضلهLexus
 
الوصول السريع

عرض البوم صور همسه الشوق عرض مجموعات همسه الشوق عرض أوسمة همسه الشوق

عرض الملف الشخصي لـ همسه الشوق إرسال رسالة زائر لـ همسه الشوق جميع مواضيع همسه الشوق

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera: Panasonic


 
الاوسمه الحاصل عليها
 
وسام  
/ قيمة النقطة: 127
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
مجموع الأوسمة: 17...) (المزيد»

مجموع الأوسمة: 17

همسه الشوق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: بناء مدرسة العطارين



ضامي الود
أجــمل وأرق باقات ورودى
لردك الجميل ومرورك العطر
تــحــياتي لك
كل الود والتقدير






رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مدرسة, العطارين, بناء

جديد منتدى همس الشعر و الشيلات الصوتيه

بناء مدرسة العطارين


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

الأعضاء الذين قاموا بتقييم هذا الموضوع : 0
لم يقوم أحد بتقييم هذا الموضوع


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه لموضوع: بناء مدرسة العطارين لموضوع: بناء مدرسة العطارين
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الدنيا مدرسة سجات التهاويل همس المواضيع العامة 11 2 - 9 - 2014 09:21 AM
شيلة مدرسة الايام سجات التهاويل همس الشعر و الشيلات الصوتيه 8 7 - 8 - 2014 06:05 PM
مدرسة الصحراء بالمسيجيد نظرهـ خجولهـ همس الشعر و الشيلات الصوتيه 5 5 - 2 - 2013 09:53 PM
مدرسة المشاغبين في همس الشوق رزمهہّ آوجآع همس استراحة الاعضاء 15 17 - 11 - 2012 05:02 PM
من مدرسة النبوة للشباب أميرة القلوب نفحات اسلاميه 14 6 - 9 - 2012 02:26 PM

 

{ إلا صلاتي   )
   
||

الساعة الآن 10:50 AM



جميع الحقوق محفوظه للمنتدى
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
sitemap

SEO by vBSEO