:: مرسل الرسائل الجماعية الخاصة المنسقه دون الدخول للوحة ( الكاتب : همس الشوق )       :: هاك التسجيل السريع برسالة تتبعك اينما ذهبت ( الكاتب : همس الشوق )       :: حظر موضوع عن عضو معين تعريب وتطوير معهد المحترف التطويري ( الكاتب : همس الشوق )       :: هاك قوس قزح على الروابط free love ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: هاك كرسي الاعتراف شبكة همس الشوق ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: صور مكبرة لعيون بعض المخلوقات ( الكاتب : همس الشوق )       :: هاك اعداد المسجلين لهذا اليوم للنسخة 3.8 ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: قلب الكريم لا يتسع سوى لأمثاله ( الكاتب : همس الشوق )       :: رسائل من الحياة ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: تاريخ العراق القديم الممالك العربية بالهلال الخصيب ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: أحب الحياة ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: اضيئوا ارواح الناس بطيب الكلام ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: كن قدوة حسنة في كل شيء ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: لن يفك كربتك إلا السعي بالعزيمة والأمل ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: عدم مشاهد المرفق عدم مشاهدة الصور عدم مشاهد الروابط الابعد عدد معين من مشاركات ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: الرضى بما سيحدثه الله ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: استاذ اللغة العربية في العراق مصطفى جواد ( الكاتب : همس الشوق )       :: سيرة التابعي الجليل وهب بن منبه الذماري ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: سيرة الصحابية الجليلة/7/ام حبيبة بنت ابي سفيان ( الكاتب : تراتيل فرح )       :: محاضرة الظلم للشيخ صالح آل الشيخ ( الكاتب : تراتيل فرح )      

 

{دورة الاستائلات شبكة همس الشوق المصممه M ديزاين  )
   
 
 
   
{ اعلانات شبكة همس الشوق ) ~
 
 
 
   
فَعاليِات شبَكة همَس الشُوقِ
 
 

   

 غير مسجل  : بصفتك أحد ركائز المنتدى وأعضائه الفاعلين ، يسر الإدارة أن تتقدم لك بالشكر الجزيل على جهودك الرائعه .. وتأمل منك فضلاً لا أمراً المشاركة في أغلب الأقسام وتشجيع كافة الأعضاء بالردود عليهم والتفاعل معهم بقدر المستطاع . ( بكم نرتقي . غير مسجل  . وبكم نتطور ) همس الشوق


جديد المواضيع في شبكة همس الشوق
إضغط علي شارك اصدقائك او شاركى اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

اخي الزائر لديك رسالة خاصة من شبكة همس الشوق للقراءة ! اضغط هنا !




دراسة ال سس التصميمية لفراغات ال شخاص المعاقين جسديا

همس ذوي الإحتياجات الخاصة


إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

بحث حول الموضوع انشر علي FaceBook انشر علي twitter
العوده للصفحه الرئيسيه للمنتدى انشاء موضوع جديد ردود اليوم جفاف الجلد المصطبغ اطفال القمر مرض مزمن بحث مبسط لمتلازمة برادر ولي
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 27 - 4 - 2016, 06:30 AM
همسه الشوق غير متواجد حالياً
مشاهدة أوسمتي
 عضويتي » 6
 جيت فيذا » 12 - 11 - 2010
 آخر حضور » 7 - 10 - 2023 (05:53 AM)
 فترةالاقامة » 4929يوم
 المستوى » $124 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
  النشاط اليومي » 19.59
مواضيعي » 19230
الردود » 77329
عددمشاركاتي » 96,559
نقاطي التقييم » 19544
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 1013
الاعجابات المرسلة » 1250
 الاقامه »
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Female
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  » مرتبطه
 التقييم » همسه الشوق has a reputation beyond reputeهمسه الشوق has a reputation beyond reputeهمسه الشوق has a reputation beyond reputeهمسه الشوق has a reputation beyond reputeهمسه الشوق has a reputation beyond reputeهمسه الشوق has a reputation beyond reputeهمسه الشوق has a reputation beyond reputeهمسه الشوق has a reputation beyond reputeهمسه الشوق has a reputation beyond reputeهمسه الشوق has a reputation beyond reputeهمسه الشوق has a reputation beyond repute
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل star-box
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله twix
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةmbc
ناديك المفضل  » ناديك المفضلahli
سبارتي المفضله  » سبارتي المفضلهLexus
 
الوصول السريع

عرض البوم صور همسه الشوق عرض مجموعات همسه الشوق عرض أوسمة همسه الشوق

عرض الملف الشخصي لـ همسه الشوق إرسال رسالة زائر لـ همسه الشوق جميع مواضيع همسه الشوق

الأوسمة وسام  
/ قيمة النقطة: 127
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
دراسة الأسس التصميمية لفراغات الأشخاص المعاقين جسديا

ملاحظة هامة لقراء الموضوع ♥ غير مسجل ♥
قبل قراءتك للموضوع نود إبلاغك بأنه قد يحتوي الموضوع على عبارات او صور لا تناسب البعض
فإن كنت من الأعضاء التي لا تعجبهم هذه المواضيع .. وتستاء من قرائتها .. فنقدم لك
باسم إدارة الشبكة وكاتب الموضوع .. الأسف الشديد .. ونتمنى منك عدم قراءة الموضوع
وفي حال قرائتك للموضوع .. نتمنى منك ان رغبت بكتابة رد
أن تبتعد بردودك عن السخرية والشتائم .. فهذا قد يعرضك للطرد أو لحذف مشاركتك
إدارة شبكة ( همس الشوق )

 





1- مقدمة :
تعتبر الإعاقة من إحدى المواضيع الاجتماعية والصحية الهامة في أغلب دول العالم بسبب زيادة أعداد المعاقين بالمقارنة مع عدد السكان نتيجة ارتفاع معدلات الأعمار والتطور العلمي التكنولوجي والصناعي في العالم ولعل من المهام الرئيسة في الحياة الاجتماعية تأمين احتياجات الأشخاص المعاقين جسدياً ونفسياً في العمل أو في السكن ليكونوا عناصر فعالين يساهمون في بناء المجتمع حسب إمكانياتهم الصحية والجسدية . لوضع أسس عامة تناسبهم. بدأ اهتمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بحقوق المعاقين منذ عام 1975 ويعتبر ميثاق عام 1981 نتيجة لاجتماعات المؤتمر الدولي الذي عقد في كندا عام 1980 ومن توصياته تشجيع الدراسات والأبحاث بحركة المعاقين وتحديث الأنظمة المعمارية و العمرانية. كان من نتائج التطور الصناعي والتقني حصول تلوث في المياه والغابات والهواء وعلى الصحة العامة للسكان , كما تسبب حركة المرور بعدد كبير من الضحايا والجرحى إضافة إلى الحروب وغيرها مما نتج عن ذلك ازدياد عدد المعاقين حيث ما تزال حركة المرور واستخدامها بشكل غير جيد مركز خطر على حياة السكان وهي بازدياد مستمر. تقدر نسبة المعاقين حركياً في العالم العربي 3 ٪ من مجموع السكان . إن أسباب الإعاقة كثيرة منها أن وراثية أو مكتسبة أثناء الولادة أو بعدها أو خلال فترة الحمل وتؤدي إلى تشوهات معينة في الجنين وتختلف درجة الإعاقة ونوعها من حالة إلى أخرى مثل الشلل الدماغي وشلل الأطفال وتشنج العضلات أو ارتخائها,اعوجاج القدم,أمراض العظام أو إعاقات مؤقتة مثل حالات كسور الأرجل أو إعاقات بصرية ...الخ سيما وأنه يولد كل عام 3 ٪ من الأطفال المعاقين لأسباب مختلفة يتناول البحث حالات الإعاقة الحركية فقط أما الإعاقة البصرية فهي مجال بحث آخر لوضع تصورات ومعايير خاصة بهم. ينقسم الأشخاص المعاقون حركياً إلى درجات منهم من يحمل عكاز أو مسند متحرك أو تركيب أطراف صناعية أو استخدام الكرسي المتحرك حيث يعتبر الأشخاص المعاقون مستخدمو الكرسي المتحرك أشد أنواع الإصابة حركياً.
2-هدف البحث:
يهدف البحث إلى التعريف بأهمية تصميم أبنية المعاقين لتناسب السكان باختلاف نوعية حركتهم ودرجة إعاقتهم لذا كان لا بد من دراسة الأبحاث والتوجهات العالمية في هذا المجال بهدف وضع أسس رئيسة ومعايير للأبنية السكنية يستفيد منها المصممون لوضع الحلول التصميمية والتنفيذية للأبنية السكنية . يقتصر البحث على تصميم الفراغات الداخلية في الأبنية السكنية , أما الفراغات الخارجية والمحيط العام والتخطيط العمراني يمكن أن تخصص ببحث آخر هذا ويمكن الاستفادة من نتائج البحث لتلبية تطلعات المؤسسات الحكومية والخيرية والخاصة لخدمة الشخص المعاق وتحقيق الشروط المناسبة لهم .
3- تصميم الفراغات الوظيفية في الأبنية السكنية :
المعاق إنسان مصاب بقصور وظيفي في حركته سببت له إعاقة ما تكون أحياناً مؤقتة أو دائمة لذا يتوجب وضع مقاييس ومعايير خاصة تناسب حركة المعاق ليؤدي حياته بشكل جيد في الأماكن التي يتواجد فيها . إن كانت سكنية أو عامة والفراغات الملحقة بها من شوارع وأرصفة وحدائق....الخ.
بدأ التفكير في إيجاد حلول مشتركة لكافة حالات السكان والتعايش مع بعضهم البعض منذ الثمانيات لبناء أبنية مناسبة تخدم جميع الأشخاص . عادة ما توضع المعايير الخالصة بالتصميم للإنسان السليم ومن خلال النور مات العالمية مثل نوفرت (neufert ) حيث حددت مقاييس الشخص العادي كما يلي :
العمر بين 20-50 سنة، الطول مابين 160-180 سم, الوزن مابين 50-80 كغ وعادة ما تؤخذ أبعاد الفراغات والمفروشات وآليات النقل انطلاقاً من هذه الأبعاد يوضح المقاييس حسب نوفرت . المعاقون حركياً هم أكثر الأشخاص حاجة إلى أبعاد خاصة بحركتهم وخصوصاً مستخدمو الكرسي المتحرك. .لأن حركة الكرسي المتحرك تحتاج إلى أبعاد الكرسي واحتياجاته وتعمم على كافة المعاقين القادرين على المشي والأشخاص العاديين . من هنا يتوجب فهم الوظائف والفراغات في الأبنية السكنية حيث أن معظمها مناسب فقط للأشخاص السليمين وغير مناسبة للأشخاص المعاقين ودراستها للوصول إلى نتائج وحلول تناسب كافة الحالات .
غرف المعيشة:
تحتاج غرف المعيشة إلى مساحات إضافية أكبر لحركة الأشخاص العجزة والمقعدين مستخدمي الكرسي المتحرك ومن خلال الأبحاث والدراسات العالمية يضاف نسبة 15٪ كمسافة إضافية من مساحة الغرفة المخصصة للأشخاص العاديين لحركة الأشخاص المعاقين وأن لا تقل عن 20 م2 . عادة ما تحسب المساحات الإضافية لحركة الكرسي بأبعاد 140×200 سم كحدود دنيا. تكون المسافة ما بين قطع الأثاث 90 سم, كما يكون ارتفاع طاولة الكتابة 70 سم على الأقل لإمكانية حركة الكرسي تحتها , يكون ارتفاع الخزن أو الرفوف إن وجدت 130 سم وليس أكثر لإمكانية وصول أيدي الشخص المعاق إليها دون صعوبات.
غرف النوم:
يتطلب وجود مساحات إضافية لحركة الكرسي المتحرك كما أن لتوزيع الأثاث والمفروشات في غرف النوم أيضاً أهمية كبرى كتوضع الأسرة .
المطبخ:
يعتبر المطبخ من الفراغات الوظيفية الرئيسية في الأبنية السكنية ومن مهامه حفظ المأكولات ،والتحضير، والطبخ ، وغسيل الأواني وتنظيفها ....الخ . لذا يتطلب تصميم المطبخ دراسة المطبخ دراسة جيدة ومناسبة لحركة الشخص المعاق أيضاً للقيام ببعض الأعمال عند الحاجة دون صعوبات أو معوقات. يتوجب توضع موقع المطبخ وأمكنة التحضير والغسيل جانب بعضها بعض لاستخدامها بشكل سهل والقيام بكافة الأعمال بشكل مريح وآمن مع إمكانية دوران الكرسي المتحرك وترك مسافة لا تقل عن 150 سم في الوسط وتصمم تجهيزات وتمديدات المطبخ لتناسب الأشخاص المستخدمين لها ، فالوقوف الغير مناسب يسبب إجهاد لعضلات الأرجل وتؤدي إلى أمراض عديدة مثل التهاب المفاصل, الآلام في الظهر, الدوالي، ...الخ, كما أن وضع تجهيزات وأدوات المطبخ في الخزن ذات الارتفاعات العالية يؤدي إلى بعض الإجهاد والآلام, كما لا يمكن استخدامها من قبل مستخدمي الكرسي المتحرك. إن ارتفاع طاولات التحضير والغسيل والطبخ وعرضها مهم جداً بالنسبة للشخص المعاق. وفي العادة يكون ارتفاع هذه الطاولات للأشخاص العاديين ما بين 85-95 سم وحسب الخبرات العالمية فإن الارتفاع المناسب مابين 80-85 سم مع الأخذ بعين الاعتبار إمكانية دخول جسم الكرسي تحت طاولات التحضير والغسيل بحيث يكون ارتفاع الأرضية 70 سم ويكون عمق حوض الجلي مابين 12-13سم وتعتبر هذه الارتفاعات مناسبة للأشخاص العاديين . أما ارتفاع الخزن وبراد المأكولات فتكون بدءً من ارتفاع 40 سم عن الأرضية وحتى ارتفاع 140 سم لإمكانية استخدامها من الشخص المعاق مستخدم الكرسي المتحرك . و من المفضل أيضاً أن يكون قسم الطعام في المطبخ لسهولة نقل المأكولات وعدم نقلها إلى فراغ آخر وبالأخص للشخص المعاق ويعتبر الحل مناسباً في منطقتنا.
القسم الصحي (الحمام):
يتعلق شكل الفراغ والاحتياجات الوظيفية والمساحية للحمام بحركة الشخص المعاق والمساعدة المقدمة له من قبل شخص آخر وتؤخذ بطبيعة الحال حركة الكرسي المتحرك لأنها تحتاج إلى مساحة أكبر من قبل الأشخاص العاديين مع الأخذ بعين الاعتبار مرونة الحركة وفراغ وضع الكرسي المتحرك داخل الحمام . كما أن لطريقة الفرش الصحي في الحمام علاقة بتصميم السكن ومكان وضعية التمديدات الصحية . وفي حال وجود منور أم لا بالإضافة إلى مكان توضع التمديدات الصحية . وتوضع كرسي الحمام على جدار المنور عندها تستطيع التحكم بوضعية الفرش الصحي .
وضعية كرسي الحمام:
من المتعارف عليه أن الارتفاع المناسب لكرسي الحمام من خلال المراجع والأبحاث العالمية هو 43 سم ويعتبر هذا الارتفاع منخفضاً بالنسبة للأشخاص المقعدين, وينصح غالباً بأن الارتفاع ما بين 50-55سم فوق الأرضية لإمكانية تغير الحركة من الكرسي المتحرك إلى كرسي الحمام وبالعكس . ولكن هذا الارتفاع لا يعطي شعورا ًبالراحة والثقة لعدم توضع الأرجل بشكل جيد على الأرض . ونتيجة لذلك يفضل استخدام كرسي مثبت على الجدار بحيث نستطيع التحكم بالارتفاع المناسب مع اقتراح ارتفاع مابين 47-48 سم كحل وسط لكافة المستخدمين . كما يقترح أن تكون المسافة بين مقدمة الكرسي والجدار ما بين 65-70 سم لسهولة الحركة من الكرسي المتحرك إلى كرسي الحمام وبالعكس. كما تتوضع محارم التواليت على جدار الحمام قريبا من الكرسي أو على السكة المجاورة . ودراسة الأبعاد اللازمة لارتفاعات المغطس والدش في الحمام . مع إمكانية وصول الكرسي المتحرك وطريقة استخدام هذه التجهيزات مع وضع كرسي للجلوس تحت الدش وهذا الوضع مناسب لكافة الأشخاص أيضاً وكذلك الأطفال.
المغسلة:
لا تناسب وضعية المغاسل الحالية في معظمها الأشخاص المعاقين إن كان لغسيل الشعر أو الأيدي أو الوجه , كما أن أبعاد حوض الغسيل وموقع الصابون وأدوات التنظيف غير مناسبة لذا يفضل استخدام أنواع محددة تناسب جميع الأشخاص مع إمكانية دخول الكرسي المتحرك والأرجل تحت جسم المغسلة لتقليل المسافة ما بين حوض الغسيل وصنبور الماء من جهة والإنسان المعاق من جهة أخرى. ونتيجة لما تقدم يفضل الوصول إلى حل وسط يخدم كلاً من الأشخاص العاديين والمعاقين وكبار السن والأطفال, وبناءً على الدراسات والأبحاث في هذا الاتجاه يقترح أن يكون طول المغسلة 60سم وعرضها 55سم ويكون الارتفاع ما بين80-85سم مع إمكانية دخول الكرسي المتحرك تحت المغسلة لأن ارتفاع ركبة الإنسان في حال الجلوس على الكرسي ما بين66-67سم . ويفضل استخدام النوعية المينة .
مناطق الدخول والممرات:
لسهولة حركة الكرسي المتحرك يفضل عدم وجود درجات عند المداخل وعند الضرورة يمكن أن يكون ارتفاع الحاجز "البرطاشة" لا يزيد عن 2سم. ولمرنة حركة الكرسي عند الأبواب وإمكانية فتحها تترك مسافة ما بين الباب والجدار لا تقل عن 55سم ونتيجة لذلك يقترح أن يكون عرض الممر 160 سم على الأقل تتوضع المشالح بالقرب من المدخل وتصمم على ارتفاع 130سم وعمق مابين 20-30سم لإمكانية استخدامها من الأشخاص مستخدمي الكرسي المتحرك.
البلاكين والتراسات:
لإمكانية حركة الكرسي المتحرك على البلاكين يتوجب أن لا يقل عرض البلاكين عن 150سم لدوران الكرسي 90 وأن يكون عرض الباب 90 سم ويفضل أن تكون مساحة البلكون لا تقل عن 4.5م2 لإمكانية زيارة شخص مقعد لآخر مثيله .
عناصر الانتقال الشاقوليدراسة للمعاقين فقط )
الأدراج والرامبات:
للأدراج أنواع عديدة حسب استخدامها ووظيفتها وبشكل عام فإن أغلب الأدراج لا تناسب الأشخاص المعاقين القادرين على المشي وكبار السن, كما أن الأدراج لا تناسب قطعياً الأشخاص العاديين والمعاقين القادرين على المشي وكبار السن والأطفال معاً . يتعلق تصميم الأدراج بالنسبة المريحة لحركة الصعود والنزول وعوامل الأمان وصرف الطاقة من جسم الإنسان بطول خطوته وانعكاس ذلك على النائمة ( أ ) في الدرج أو ارتفاع القائمة ( ب ) ومن المتعارف عليه وحسب (MULLER)مولر أن طول خطوة الإنسان 63سم وتؤخذ القياسات بجمع طول النائمة أ+ ضعفي ارتفاع القائمة ب حيث أ+2ب = 63سم وكعلاقة مريحة تكون على الشكل التالي أ- ب =12سم ، وبالنسبة لعامل الأمان يؤخذ بالعلاقة أ+ ب = 46سم ولتحقيق العلاقات الثلاثة مجتمعة يتوجب أن يكون عرض الدرجة أ=29سم وارتفاعها ب =17سم أما بالنسبة للأشخاص المعاقين القادرين على المشي وكبار السن فإن طول الخطوة المتعارف عليه هو 55سم ولتحقيق العلاقة أ+2ب= 55سم يكون ارتفاع الدرجة 14.8سم وعرضها 25.4سم , لكن عرض قدم الإنسان أكبر من 26سم لذلك لا يناسب عرض الدرجة 25.4سم, كما أن ارتفاع الدرجة أقل من 15سم لا يناسب الأشخاص العاديين وليس أكثر من 18سم أيضاً.
يعتبر ارتفاع 15سم الحدود العليا بالنسبة للأشخاص المعاقين القادرين على المشي وكبار السن. من هنا نستنتج أن الارتفاع 15سم هو مقياس مشترك ما بين الجهتين. ولعدم تجاوز مقياس الخطوة والراحة كثيراً مع تحقيق عامل الأمان يمكن اقتراح أن تكون عرض الدرجة 31سم. إن كثرة عدد الدرجات لا يناسب الأشخاص كبار السن ويقترح أن يكون العدد ما بين 10-12درجة في الشاحط.لشكل الدرجة أهمية أيضاً بالنسبة للأشخاص العجزة ويفضل عدم وجود بروز في القائمة أو درجات حرة دون قائمة والتفكير بوضع الحلول المناسبة. وخاصة للأشخاص من مستخدمي العكاز.يفضل أن يكون ميول والرامبات عند المداخل في حال وجودها 6 ٪ والحدود الدنيا لعرضها 160سم.يفضل أن تكون مسكات الدرابزين للأدراج والرامبات بشكل دائري أو بيضوي للإمساك بها بشكل جيد . كما يفضل أن يبدأ الدرابزين على مسافة لا تقل عن 40سم من بداية الدرج أو الرامب .
المصاعد:
يتوجب أن تكون علبة مفاتيح المصعد من الداخل والخارج على مستوى الكرسي المتحرك لإمكانية استخدامها بسهولة من كافة الأشخاص والأطفال, كما يتوجب أن تكون أبواب المصاعد منزلقة وتفتح أوتوماتيكيا وتجهز المصاعد بأجهزة اتصال في حال الطوارئ وإظهار مساحة الحركة أمام المصعد .
الأبواب والنوافذ:
يجب أن لا يقل عرض فتحات الأبواب داخل الأبنية السكنية عن 90سم لسهولة حركة الكرسي المتحرك والمعاقين القادرين على المشي, مع وضع حماية للأبواب حتى ارتفاع 30سم للوقاية من صدمات الكرسي مع تجهيز الأبواب بمسكات مناسبة للشخص المعاق. وعدم وضع حواجز أي " برا طيش "عند الأبواب. وترك مساحات للحركة خلف وأمام الأبواب . تصمم النوافذ بحيث تكون مسكة فتح النافذة على ارتفاع لا يزيد عن 130سم من الأرضية ومريحة للحركة وأن لا يتجاوز ارتفاع النافذة من الأسفل عن الأرضية ما بين 60-75 سم للسماح للشخص الجالس على الكرسي المتحرك بالنظر من خلالها إلى الخارج . يجب أن لا يزيد ارتفاع مفاتيح الكهرباء في كل الفراغات عن 85 سم لسهولة استخدام التوقيت الزمني " الأتوماتيك" في الممرات وبيوت الأدراج بسبب بطء حركة الأشخاص المسنين والعجزة والمعاقين القادرين على المشي.
الأبنية العامة
4- نتائج عامة:
مما تقدم نجد أنه من الضروري في حال التصميم المستقبلي للأبنية السكنية مراعاة النواحي الاجتماعية والإنسانية لإمكانية العيش المشترك وتلبية الفراغات الوظيفية السكنية لكافة الأشخاص من عاديين ومعاقين وعجزة وكبار السن والأطفال والأخذ بعين الاعتبار النتائج التالية:
1- عدم وضع حواجز أو درجات عند مداخل الأبنية لسهولة وصول الكرسي المتحرك وعربات الأطفال إلى بطارية الخدمة بكل سهولة أو تأمين رامب بميل 6٪ عند الضرورة لذلك وحسب التصميم المعماري والموقع .
2- تكبير فراغات النوم والمعيشة بمعدل 15٪ للأخذ بعين الاعتبار حركة الكرسي المتحرك مع وجود فراغات مناسبة لذلك.
3- أن لا يقل عرض الممرات والمداخل عن 160سم
4- أن لا يقل عرض البلكون أو التراس عن 150سم وبمساحة لا تقل عن 4.5م2.
5- تصميم النوافذ بشكل جميل ومريح مع إمكانية النظر إلى الخارج بالنسبة للشخص المعاق مستخدم الكرسي المتحرك , وعلى الأقل في غرفة المعيشة.
6- تصميم القسم الخدمي في الأبنية السكنية من مطابخ وحمامات مع إمكانية استخدامها من كافة الأشخاص وبشكل مريح , وكما ورد خلال البحث.
7- تصميم الأبواب بعرض لا يقل عن 90سم وعدم تجهيز الأبنية بأبواب مروحية مع وضع مسكات مناسبة للأبواب.
8- تصميم وإكساء الأرضيات بمواد ذات أسطح تمنع الانزلاق وسهلة الحركة بالنسبة لمستخدمي الكرسي المتحرك.
9- تجهيز الأبنية بالأثاث المناسب بارتفاعاته مع إمكانية استخدامه من كافة الأشخاص.
10- وضع التمديدات الكهربائية بشكل مناسب وأن يكون ارتفاع مفاتيح الكهرباء على ارتفاع 85 سم ومنع استخدام التوقيت الزمني في الممرات والأدراج.
11- تصميم الأدراج بشكل يناسب حركة الأشخاص العاديين والمعاقين القادرين على المشي وكبار السن وكما ورد خلال البحث.
12- تجهيز المصاعد بشكل يسمح باستخدامها من كافة الأشخاص مع الأخذ بعين الاعتبار الأبعاد الضرورية اللازمة.
وبناء على ذلك نقترح وضع أسس ومعايير خاصة جديدة للأبنية السكنية بالمساعدة ما بين الدوائر المعينة المختصة مثل وزارة الإسكان والمرافق ووزارة الإنشاء والتعمير ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ونقابة المهندسين كما يستفيد من البحث طلاب كلية الهندسة المعمارية.
دراسة الأسس التصميمية لفراغات





رد مع اقتباس

رسالة لكل زوار منتديات شبكة همس الشوق

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع ولكن من اجل  منتديات شبكة همس الشوق  يرجاء ذكر المصدرعند نقلك لموضوع ويمكنك التسجيل معنا والمشاركة معنا والنقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذالك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 28 - 4 - 2016, 10:57 AM   #2


الصورة الرمزية سـنيورھَہّ

 عضويتي » 2294
 جيت فيذا » 17 - 8 - 2012
 آخر حضور » 22 - 2 - 2020 (01:32 AM)
 فترةالاقامة » 4285يوم
مواضيعي » 255
الردود » 4485
عدد المشاركات » 4,740
نقاط التقييم » 355
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 0
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $50 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله baunty
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور سـنيورھَہّ عرض مجموعات سـنيورھَہّ عرض أوسمة سـنيورھَہّ

عرض الملف الشخصي لـ سـنيورھَہّ إرسال رسالة زائر لـ سـنيورھَہّ جميع مواضيع سـنيورھَہّ

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

MMS ~
MMS ~


 
الاوسمه الحاصل عليها
 
وسام  
/ قيمة النقطة: 50
مجموع الأوسمة: 1...) (المزيد»

مجموع الأوسمة: 1

سـنيورھَہّ غير متواجد حالياً

افتراضي رد: دراسة الأسس التصميمية لفراغات الأشخاص المعاقين جسديا



يعطيك ربي العافيه
موضوع رآئع
بإنتظار جديدك
ودي




رد مع اقتباس
قديم 29 - 4 - 2016, 10:15 AM   #3


الصورة الرمزية همسه الشوق

 عضويتي » 6
 جيت فيذا » 12 - 11 - 2010
 آخر حضور » 7 - 10 - 2023 (05:53 AM)
 فترةالاقامة » 4929يوم
مواضيعي » 19230
الردود » 77329
عدد المشاركات » 96,559
نقاط التقييم » 19544
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 1013
الاعجابات المرسلة » 1250
 المستوى » $124 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Female
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  » مرتبطه
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل star-box
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله twix
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةmbc
ناديك المفضل  » ناديك المفضلahli
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضلهLexus
 
الوصول السريع

عرض البوم صور همسه الشوق عرض مجموعات همسه الشوق عرض أوسمة همسه الشوق

عرض الملف الشخصي لـ همسه الشوق إرسال رسالة زائر لـ همسه الشوق جميع مواضيع همسه الشوق

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera: Panasonic


 
الاوسمه الحاصل عليها
 
وسام  
/ قيمة النقطة: 127
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
مجموع الأوسمة: 17...) (المزيد»

مجموع الأوسمة: 17

همسه الشوق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: دراسة الأسس التصميمية لفراغات الأشخاص المعاقين جسديا



سنيوره
أجــمل وأرق باقات ورودى
لردك الجميل ومرورك العطر
تــحــياتي لك
كل الود والتقدير





رد مع اقتباس
قديم 30 - 7 - 2016, 05:32 PM   #4


الصورة الرمزية همسة الشوق

 عضويتي » 5
 جيت فيذا » 9 - 11 - 2010
 آخر حضور » 24 - 1 - 2024 (12:30 AM)
 فترةالاقامة » 4932يوم
مواضيعي » 4498
الردود » 48404
عدد المشاركات » 52,902
نقاط التقييم » 5612
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 181
الاعجابات المرسلة » 194
 المستوى » $106 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » السعوديه
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Female
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  » اعزب
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل 7up
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله twix
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةNGA
ناديك المفضل  » ناديك المفضلahli
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضلهBentley
 
الوصول السريع

عرض البوم صور همسة الشوق عرض مجموعات همسة الشوق عرض أوسمة همسة الشوق

عرض الملف الشخصي لـ همسة الشوق إرسال رسالة زائر لـ همسة الشوق جميع مواضيع همسة الشوق

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop CS3 My Camera: Panasonic

مدونتي هنا

sms ~
♡♪ لا احتاج تقيماً من احد فليس مكتوب
على ظهري كيف ترى شخصيتي ♡♪
MMS ~
MMS ~


 
الاوسمه الحاصل عليها
 
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
مجموع الأوسمة: 12...) (المزيد»

مجموع الأوسمة: 12

همسة الشوق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: دراسة الأسس التصميمية لفراغات الأشخاص المعاقين جسديا



يعطيك العآفيـه على الإنتقآء الروعـه
شكراً لك من القلب على هذآ المجهُود ,
ماأنحرم من عطـآءك المميز يَ رب !
دمتي بحفظ الله ورعآيته .


 توقيع :



رد مع اقتباس
قديم 30 - 7 - 2016, 05:45 PM   #5


الصورة الرمزية همسه الشوق

 عضويتي » 6
 جيت فيذا » 12 - 11 - 2010
 آخر حضور » 7 - 10 - 2023 (05:53 AM)
 فترةالاقامة » 4929يوم
مواضيعي » 19230
الردود » 77329
عدد المشاركات » 96,559
نقاط التقييم » 19544
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 1013
الاعجابات المرسلة » 1250
 المستوى » $124 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Female
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  » مرتبطه
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل star-box
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله twix
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةmbc
ناديك المفضل  » ناديك المفضلahli
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضلهLexus
 
الوصول السريع

عرض البوم صور همسه الشوق عرض مجموعات همسه الشوق عرض أوسمة همسه الشوق

عرض الملف الشخصي لـ همسه الشوق إرسال رسالة زائر لـ همسه الشوق جميع مواضيع همسه الشوق

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera: Panasonic


 
الاوسمه الحاصل عليها
 
وسام  
/ قيمة النقطة: 127
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
مجموع الأوسمة: 17...) (المزيد»

مجموع الأوسمة: 17

همسه الشوق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: دراسة الأسس التصميمية لفراغات الأشخاص المعاقين جسديا



همسة الشوق
أجــمل وأرق باقات ورودى
لردك الجميل ومرورك العطر
تــحــياتي لك
كل الود والتقدير





رد مع اقتباس
قديم 30 - 7 - 2016, 06:17 PM   #6


الصورة الرمزية جوهرة بغداد

 عضويتي » 4134
 جيت فيذا » 13 - 6 - 2014
 آخر حضور » 11 - 7 - 2020 (05:16 AM)
 فترةالاقامة » 3620يوم
مواضيعي » 415
الردود » 8725
عدد المشاركات » 9,140
نقاط التقييم » 192
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 0
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $63 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » العراق
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهIraq
جنسي  »  Female
العمر  » 30 سنة
الحالة الاجتماعية  » مرتبطه
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل cola
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله baunty
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةrotana
ناديك المفضل  » ناديك المفضلshabab
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور جوهرة بغداد عرض مجموعات جوهرة بغداد عرض أوسمة جوهرة بغداد

عرض الملف الشخصي لـ جوهرة بغداد إرسال رسالة زائر لـ جوهرة بغداد جميع مواضيع جوهرة بغداد

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop CS3 My Camera: Sony

sms ~
عمر المسافة ماتعيق المحبين
ويبقى الغلا والشوق ولوهم بعيدين
MMS ~
MMS ~


 
الاوسمه الحاصل عليها
 
وسام  
/ قيمة النقطة: 70
وسام  
/ قيمة النقطة: 1
مجموع الأوسمة: 2...) (المزيد»

مجموع الأوسمة: 2

جوهرة بغداد غير متواجد حالياً

افتراضي رد: دراسة الأسس التصميمية لفراغات الأشخاص المعاقين جسديا



طرح بقمة الرووعه والجمال
فسلمت أيادي جلبت لنا كل جميل

ولآحرمنا الله جديدك الرآئع..
تحيه معطره برياحين الياسمين


 توقيع :




رد مع اقتباس
قديم 30 - 7 - 2016, 07:51 PM   #7


الصورة الرمزية همسه الشوق

 عضويتي » 6
 جيت فيذا » 12 - 11 - 2010
 آخر حضور » 7 - 10 - 2023 (05:53 AM)
 فترةالاقامة » 4929يوم
مواضيعي » 19230
الردود » 77329
عدد المشاركات » 96,559
نقاط التقييم » 19544
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 1013
الاعجابات المرسلة » 1250
 المستوى » $124 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Female
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  » مرتبطه
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل star-box
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله twix
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةmbc
ناديك المفضل  » ناديك المفضلahli
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضلهLexus
 
الوصول السريع

عرض البوم صور همسه الشوق عرض مجموعات همسه الشوق عرض أوسمة همسه الشوق

عرض الملف الشخصي لـ همسه الشوق إرسال رسالة زائر لـ همسه الشوق جميع مواضيع همسه الشوق

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera: Panasonic


 
الاوسمه الحاصل عليها
 
وسام  
/ قيمة النقطة: 127
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
مجموع الأوسمة: 17...) (المزيد»

مجموع الأوسمة: 17

همسه الشوق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: دراسة الأسس التصميمية لفراغات الأشخاص المعاقين جسديا



جوهرة العراق
أجــمل وأرق باقات ورودى
لردك الجميل ومرورك العطر
تــحــياتي لك
كل الود والتقدير





رد مع اقتباس
قديم 30 - 7 - 2016, 08:40 PM   #8


الصورة الرمزية جروح الم

 عضويتي » 2730
 جيت فيذا » 23 - 12 - 2012
 آخر حضور » 28 - 1 - 2018 (10:26 AM)
 فترةالاقامة » 4157يوم
مواضيعي » 7626
الردود » 27690
عدد المشاركات » 35,316
نقاط التقييم » 3126
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 1
الاعجابات المرسلة » 30
 المستوى » $95 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله baunty
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور جروح الم عرض مجموعات جروح الم عرض أوسمة جروح الم

عرض الملف الشخصي لـ جروح الم إرسال رسالة زائر لـ جروح الم جميع مواضيع جروح الم

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

sms ~
؛؛ يالله أجعل وفاتـي في صـــلاة ؛؛


؛؛ بين سجده و تسبيح و ركــوع ؛؛


؛؛


؛؛ و اجعل آخر كلامي في الحيـاة ؛؛


؛؛ لفظ قول الشهاده في خشــوع ؛؛
MMS ~
MMS ~

جروح الم غير متواجد حالياً

افتراضي رد: دراسة الأسس التصميمية لفراغات الأشخاص المعاقين جسديا



يعطيك الف عافيه على روعة ذائقتك...
.بانتظار المزيد من ابداعك المعهود....


 توقيع :





  مـواضـيـعـي


رد مع اقتباس
قديم 26 - 8 - 2016, 04:49 AM   #9


الصورة الرمزية همسه الشوق

 عضويتي » 6
 جيت فيذا » 12 - 11 - 2010
 آخر حضور » 7 - 10 - 2023 (05:53 AM)
 فترةالاقامة » 4929يوم
مواضيعي » 19230
الردود » 77329
عدد المشاركات » 96,559
نقاط التقييم » 19544
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 1013
الاعجابات المرسلة » 1250
 المستوى » $124 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Female
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  » مرتبطه
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل star-box
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله twix
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةmbc
ناديك المفضل  » ناديك المفضلahli
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضلهLexus
 
الوصول السريع

عرض البوم صور همسه الشوق عرض مجموعات همسه الشوق عرض أوسمة همسه الشوق

عرض الملف الشخصي لـ همسه الشوق إرسال رسالة زائر لـ همسه الشوق جميع مواضيع همسه الشوق

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera: Panasonic


 
الاوسمه الحاصل عليها
 
وسام  
/ قيمة النقطة: 127
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
مجموع الأوسمة: 17...) (المزيد»

مجموع الأوسمة: 17

همسه الشوق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: دراسة الأسس التصميمية لفراغات الأشخاص المعاقين جسديا



جروح
أجــمل وأرق باقات ورودى
لردك الجميل ومرورك العطر
تــحــياتي لك
كل الود والتقدير





رد مع اقتباس
قديم 30 - 8 - 2016, 08:20 AM   #10


الصورة الرمزية مجہنونها بعہنادها

 عضويتي » 4976
 جيت فيذا » 26 - 8 - 2016
 آخر حضور » 17 - 1 - 2017 (05:00 PM)
 فترةالاقامة » 2815يوم
مواضيعي » 15
الردود » 189
عدد المشاركات » 204
نقاط التقييم » 50
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 0
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $13 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور مجہنونها بعہنادها عرض مجموعات مجہنونها بعہنادها عرض أوسمة مجہنونها بعہنادها

عرض الملف الشخصي لـ مجہنونها بعہنادها إرسال رسالة زائر لـ مجہنونها بعہنادها جميع مواضيع مجہنونها بعہنادها

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

مجہنونها بعہنادها غير متواجد حالياً

افتراضي رد: دراسة الأسس التصميمية لفراغات الأشخاص المعاقين جسديا



رووعه
, يعطيك العافيه
وسلمت الاناامل على المجهود

ننتظر جديدك


 توقيع :


على : رفّ الجفا .. خلّوني أحبابي
أنا الغلطان .. كنت أهتمّ بـ زيادة !

♛:patch_lov:


رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لفراغات, الشخاص, السس, المعاقين, التصميمية, دراسة, جسديا

جديد منتدى همس ذوي الإحتياجات الخاصة

دراسة ال سس التصميمية لفراغات ال شخاص المعاقين جسديا


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

الأعضاء الذين قاموا بتقييم هذا الموضوع : 0
لم يقوم أحد بتقييم هذا الموضوع


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه لموضوع: دراسة ال سس التصميمية لفراغات ال شخاص المعاقين جسديا لموضوع: دراسة ال سس التصميمية لفراغات ال شخاص المعاقين جسديا
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بحث عن ال شخاص البصريون همسه الشوق قسـم البحوث والكتب العلميه او التعليميه 14 10 - 3 - 2020 02:05 PM
إهمال ال طفال نفسيا وعاطفيا يؤذهم جسديا همسه الشوق همس للاسره والطفل 14 14 - 11 - 2014 04:00 PM
إتيكيت استقبال ال شخاص المعاقين جروح الم همس ذوي الإحتياجات الخاصة 4 9 - 6 - 2013 08:41 PM
المعاق جسديا عهود همس المواضيع العامة 9 3 - 5 - 2013 10:54 AM
لماذا يملك بعض ال شخاص غمازات دلوعته انا همس للطب والصحه 5 6 - 3 - 2012 05:15 AM

 

{ إلا صلاتي   )
   
||

الساعة الآن 06:30 AM



جميع الحقوق محفوظه للمنتدى
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
خريطة الموقع

SEO by vBSEO