:: سيرة العشرة المبشرة 5 الزبير بن العوام ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: قصص الانبياء ابراهيم عليه السلام ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: سلسلة الاخلاق الاسلامية الابتسامة ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: معركة اجنادين بين المسلمين والروم ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: سيرة التابعي الجليل موسى بن نصير ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: قصص من التراث العراقي حية البيت ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: تقرير سياحي عن الاردن ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: الحلم 3.1 للتعديل على البيانات وتصميم الملف الشخصي ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: عندك هقاوي وحنا نخلف اللي هقيت ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: شريط إداري متحرك بإسم موقعك روعة واناقة و رمضان كريم ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: استبدال جميع التواقيع ببانرات دعاويه تتغير تلقائياً ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: كود اخر 10 مواضيع بالمنتدى شكل احترافي كود مميز + مثال ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: ألوان المجموعات المتقدمه بحلتها الجديده مربعات الوان عاديه مربعات منقطه الوان متحركه ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: سيرة الصحابي الجليل/9/ابو سعيد الخدري ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: غزوات رسول الله صلى الله عليه وسلم/غزوة احد ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: تفسير أيات سورة الزلزلة ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: سلسلة التعريف بسور القران الكريم/سورة الانبياء ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: تفسير اسماء الله الحسنى/العليم ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: سلسلة مساجد العراق/جامع الكواز الاثري في البصرة ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: سلسلة اعلام المسلمين/الامام الفقيه ايوب بن عتبة ( الكاتب : ناطق العبيدي )      

 

 
   
{ اعلانات شبكة همس الشوق ) ~
 
 
 
   
فَعاليِات شبَكة همَس الشُوقِ
 
 

   

 غير مسجل  : بصفتك أحد ركائز المنتدى وأعضائه الفاعلين ، يسر الإدارة أن تتقدم لك بالشكر الجزيل على جهودك الرائعه .. وتأمل منك فضلاً لا أمراً المشاركة في أغلب الأقسام وتشجيع كافة الأعضاء بالردود عليهم والتفاعل معهم بقدر المستطاع . ( بكم نرتقي . غير مسجل  . وبكم نتطور ) همس الشوق


جديد المواضيع في شبكة همس الشوق
إضغط علي شارك اصدقائك او شاركى اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

اخي الزائر لديك رسالة خاصة من شبكة همس الشوق للقراءة ! اضغط هنا !


همس للطب والصحه الطب والعلاج والصحة والتغذية



امراض الكبد

همس للطب والصحه


امراض الكبد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لقيت في جهازي اافائدة كثيرة ولقيت الكبد والله مادري ماذكر من وين جبتها بس مارحت ابحث في النت امراض لا ذا من جهازي انتظر

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

بحث حول الموضوع انشر علي FaceBook انشر علي twitter
العوده للصفحه الرئيسيه للمنتدى انشاء موضوع جديد ردود اليوم سجل حضورك بالدعاء لجميع المرضى خطورة كسر حبة الدواء قبل تناولها
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 21 - 10 - 2011, 01:40 PM
عضو مطرود غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
 عضويتي » 1015
 جيت فيذا » 17 - 10 - 2011
 آخر حضور » 27 - 1 - 2012 (03:49 PM)
 فترةالاقامة » 4568يوم
 المستوى » $12 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
  النشاط اليومي » 0.04
مواضيعي » 32
الردود » 140
عددمشاركاتي » 172
نقاطي التقييم » 55
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 0
الاعجابات المرسلة » 0
 الاقامه »
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
 التقييم » عضو مطرود will become famous soon enough
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سبارتي المفضله  » سبارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور عضو مطرود عرض مجموعات عضو مطرود عرض أوسمة عضو مطرود

عرض الملف الشخصي لـ عضو مطرود إرسال رسالة زائر لـ عضو مطرود جميع مواضيع عضو مطرود

افتراضي امراض الكبد

ملاحظة هامة لقراء الموضوع ♥ غير مسجل ♥
قبل قراءتك للموضوع نود إبلاغك بأنه قد يحتوي الموضوع على عبارات او صور لا تناسب البعض
فإن كنت من الأعضاء التي لا تعجبهم هذه المواضيع .. وتستاء من قرائتها .. فنقدم لك
باسم إدارة الشبكة وكاتب الموضوع .. الأسف الشديد .. ونتمنى منك عدم قراءة الموضوع
وفي حال قرائتك للموضوع .. نتمنى منك ان رغبت بكتابة رد
أن تبتعد بردودك عن السخرية والشتائم .. فهذا قد يعرضك للطرد أو لحذف مشاركتك
إدارة شبكة ( همس الشوق )

 



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقيت في جهازي اافائدة كثيرة ولقيت امراض الكبد
والله مادري ماذكر من وين جبتها
بس مارحت ابحث في النت امراض الكبد
لا ذا من جهازي 2222.png
انتظر ردودكم
أمراض الكـبد

الطب جماع كل المعارف ، وهو هدف الإنسان . وهو يستخدم طرق الكيمياء الحديثة ومجالات الفيزياء من صوت وضوء والكترونيات . وهو إذ يسجل هذه المعلومات المكدسة ويجمع الخيوط المتشابكة لا يقف منها موقف المتفرج ، بل عليه أن ينسج منها صورة متكاملة أقرب ما تكون إلى الحقيقة ، فهو في حوار دائم بين الممكن والموجود ، بين الظاهر والباطن ، ومحكه دائما هو الاحتكام إلى الواقع . فالتشخيص في الطب ، والمنطق في الفلسفة وجهان لعملة واحدة : التفكير العقلاني .
سنعرض الآن وسائل الفحص الرئيسة في تشخيص أمراض الجهاز الهضمي ، وهي تخصصات قائمة بذاتها تحتاج إلى مجلدات .
القصة السريرية
وأول شيء نفعله في لقائنا مع المريض أن نصغي إليه جيدا ونستمع إلى قصته وشكواه وأعراضه . فالاستماع نصف التشخيص ، فنسأله عن الألم أهو مستمر أم متقطع، ثابت أم متنقل ؟ متى بدأ ، وكيف تحول وتطور ؟ وعلى الطبيب أن يساعد مريضه ويقوده ، وعلى المريض مثل ذلك ، فهما شريكان في محاولة حل المشكلة .
ويقال إن الكبد من الأعضاء التي تبكي في صمت ، ولكن هل هناك بعض الأعراض التي يشكو منها مرضى الكبد ؟
نعم ، فإن أمراض الكبد لا تعطي مؤشرات منذرة بصورة واضحة ، ومن هنا يأتي أهمية الفحص الدوري الإكلينيكي والمعملي ، ولكن في حالة ظهور الأعراض التالية فاستشارة الأخصائي واجبة :
1. 1.صفراء بالعين وتلون البول .
2. 2.الضعف العام والهزال المستمر .
3. 3.النزيف المتكرر من الأنف واللثة .
4. 4.القيء الدموي أو إخراج براز بلون القار
5. 5.الحكة الجلدية المستمرة .
6. 6.انخفاض الوزن .
الفحص السريري
يعني أن نفحص المريض فحصا مباشرا وهو راقد في السرير، وذلك باستعمال الوسائل الطبيعية البسيطة : المعاينة ، واليد ( الجس والقرع ) ، والأذن (الإصغاء )
ويستلقي المريض على السرير ويكشف عن بطنه ، فيجسه الطبيب . وفحص البطن والبحث عن علاماته يتبع خريطة تقسم البطن إلى 9 مناطق :
* ثلاث في الوسط – فم المعدة ( فيه نفكر في أمراض المريء والمعدة والاثني عشرى ، وفي الفص الأيسر للكبد ) ، ووسط البطن حول الصرة ، وفوق العانة . يرمز إليها في الشكل بـ أ ، ب ، ج على الترتيب .
* ثلاث في كل جانب – المراق ، والقطن ، والحفرة الحرقفية ( فيه نفكر في التهاب الزائدة الدودية ، أو التهاب القولون ، أو تدرن الأمعاء ) . يرمز إليها في الشكل بـ د ، هـ ، و على الترتيب .
فلأن البطن هو جزء الجسم الذي يحوي معظم الجهاز الهضمي ، لذلك نركز فحوصنا عليه. إلا أن فحص أجزاء الجسم الأخرى لا تقل عنه أهمية .
الفحص المخبري
هناك فحوص مخبرية روتينية ، بسيطة وغير مكلفة ، وهناك فحوص أخرى خاصة :
فحص البراز : من ألزم الفحوص الروتينية لأمراض الجهاز الهضمي ، نتبين شكله وقوامه ولونه ، ثم نفحص البراز فحصا مجهريا بحثا عن بويضات الديدان كالبلهارسيا والأسكارس ، وعن الطفيليات الأخرى كالأميبا . أما الفحوص الخاصة للبراز فمن أمثلتها فحص البراز للدم الخفي وهدفه التعرف على مصادر النزف من القناة الهضمية .
فحص الدم : تكشف عن الأنيميا ، وكذلك ارتفاع سرعة ترسيب الدم . وزرع الدم بكتريولوجيا يحدد لنا الحمى التيفوئيدية . أما تحاليل الدم الكيميائية فشتى : وظائف الكبد مثل إنزيمات الكبد ومعدل البروتين ، وإنزيم البنكرياس ، والصفراء في الدم ولها دور أساسي في تشخيص أسباب اليرقان .
التحاليل المناعية والمصلية : وهي تحاليل تهدف إلى الكشف عن ميكروبات أو مكونات ضارة وأجسام مضادة تتفاعل معها .
ثم هناك فحوص خاصة الجهاز المراري .
فحوص خاصة بالكبد :
يلزم لتشخيص أمراض الكبد عمل تحاليل خاصة تسمى وظائف الكبد وهي :
1. 1.تحديد نسبة الصفراء ( البليروبين ) في الدم ونوعها .
2. 2.نسبة الأنزيمات الكبدية المختلفة .
3. 3.تحليل البول لتحديدي وجود البليروبين .
فإذا كانت نسبة الصفراء عالية دل ذلك على إصابة الكبد بالمرض ، أما إذا كانت نسبة الصفراء عالية بالدم مع عدم وجود ارتفاع في باقي التحاليل من الأنزيمات الكبدية ، فإن ذلك يدل على أن السبب هو تكسير في كرات الدم الحمراء ويكون الكبد في هذه الحالة غير مصاب وليس له يد في الصفار .
أما إذا كان هناك تليف بالكبد .. فعادة تكون وظائف الكبد في حدود النسبة الطبيعية ونقول إن الكبد في حالة تكافؤ مع المرض ، أي أن وجود وظائف الكبد الطبيعية لا يعني أن الكبد خال من المرض .
من التحاليل الهامة للكشف عن أسباب الصفراء الناتجة عن إصابة الكبد بالفيروس
( أ – ب – د – لا – أ / لا – ب ) فيوجد علامات مميزة لكل فيروس من هذه ، ويمكن الكشف عنها بعمل تحاليل خاصة بكل نوع . وأيضا بواسطة هذه التحاليل يمكن معرفة حاملي الفيروس ب الذي يعتبر أكثر الفيروسات ضررا ، والذي لا يظهر عليهم أي أعراض مرضية .
ومن التحاليل الهامة أيضا تحديد نسبة البروتينات بالدم وتصنيفها لمعرضة مدى إصابة الخلايا الكبدية بالمرض ، وعجزها عن تصنيع البروتين الذي يؤدي إلى تورم القدمين .
وبفحص البول والبراز يمكن التوصل إلى الطفيليات التي تصيب الإنسان وتؤثر على الكبد مثل البلهارسيا والأميبا والدودة الكبدية والاسكارس وغيرها .
ويمكن الكشف عن هذه الطفيليات بالتحليل السيرولجي باستعمال الأمصال الخاصة لكل نوع من أنواع هذه الطفيليات للكشف عنها بالاختبارات الجلدية .
أما التحليل الخاص بالكشف عن سرطان الكبد فهو يسمى البروتين الجنيني ( أ ) .
الفحص التصويري
وهي تصور الكبد بطريقة لا تنتهك حرمة الكبد .
وهذه الطرق هي المسح الذري للكبد ، الموجات فوق الصوتية ، الأشعة المقطعية ، أشعة الصدى المغناطيسي . ولكل وسيلة من هذه الوسائل إمكانيتها ، والمرض الذي يغفل تشخيصه بوسيلة من هذه الوسائل يمكن تشخيصه بالأخرى .
* الأشعة السينية :
نبدأ فيه بصورة بسيطة للبطن توضح لنا المعالم الرئيسة للجهاز الهضمي وتوزيع الهواء فيه . ففقاعة الهواء التي تملأ قاع المعدة مثلا تحدد لنا مكانه ، وهل هو في وضعه السليم ؟ والغازات في جوف الأمعاء هل هي محتبسة من التواء ؟ وارتفاع الحجاب الحاجز الأيمن هل هو من تضخم في الكبد ؟ والبقع البيضاء المعتمة هل هي حصوات في المرارة ؟ فإذا أضفنا إلى ذلك تلوين القناة الهضمية بمادة معتمة مثل الباريوم ، أو تلوين المرارة بصبغة خاصة تكشف عنها .
* الموجات فوق الصوتية :
يمكن أن يعطي صورة عن حجم الكبد والطحال ، كما يشخص وجود حصوات المرارة بسهولة وكذلك سبب الصفار الذي يحدث بعد عملية استئصال المرارة . ويوضح وجود أي بؤرة مرضية بالكبد كالورم أو تليف بالكبد .
المبدأ فيه أن تسلط على الجسم موجات ترددها أعلى من تردد الصوت ، وعندما تخترق هذه الموجات ثم تصطدم مع أجزاء الجسم المتفاوتة في كثافتها فإنها تنعكس وترتد إلى شاشة تلفزيونية يمكن رؤيتها . وبذلك نميز الكبد إن كان متليفا أو طبيعيا ؟ والمرارة إن كانت ملتهبة أم طبيعية ؟ والطحال ما حجمه وما تكوينه ؟
إلا أن الموجات الصوتية قد تفشل في تشخيص البؤر الكبدية الصغيرة أو الانسداد المراري في 20 % من الحالات ، وتعتبر غدة البنكرياس من الأعضاء التي يصعب على الموجات فوق الصوتية تشخيصها .
* الأشعة المقطعية :
هي طريقة يستخدم فيها الكومبيوتر والأشعة التقليدية في رسم صورة مقطعية للكبد كل صورة على بعد 1 سم من الأخرى . وقد تستعمل لتقييم أمراض الكبد ، ولكن عادة ما تستخدم كحكم لتأكيد المظاهر المرضية في الكبد .
وسيلة سهلة وحساسة خاصة إذا حقن المريض بصبغة ملونة لأنها توضح القنوات الصفراوية والانسداد بها ، كما تظهر أي بؤرة مرضية صغيرة أغفلتها الموجات الصوتية .
من مزايا الأشعة المقطعية : أنها تخص أمراض البنكرياس بدقة عن الموجات الصوتية . كما يمكن أن تميز تورم الغدد اللمفاوية في المنطقة البابية للكبد . ولكن من سيئات هذه الطريقة أن تكلفتها مرتفعة بالإضافة إلى أنها متوافرة فقط في المراكز الكبيرة .
* الرنين المغناطيسي :
أحدث الطرق المستخدمة في تصوير الكبد بواسطتها يمكن تشخيص المرض في مراحله الأولى قبل أن يتكون بصورة ملموسة ، حيث أنه يصور الكبد من زوايا مختلفة على عكس الأشعة المقطعية التي تصور الكبد من زاوية واحدة .
من مزايا هذه الأشعة أن تعرض المريض للإشعاع أقل كثيرا من الأشعة المقطعية ، بالإضافة إلى أنها تستطيع تمييز نوع الأنسجة
بسهولة كما هو في حالة الأورام .
ولكن من سيئات هذه الطريقة التكلفة الباهظة
* عينة الكبد :
يمكن بواسطتها أخذ عينة من نسيج الكبد بإبرة خاصة تدخل في جدار البطن بعد استعمال التخدير الموضعي . ونلجأ لهذه الوسيلة عندما تكون نتيجة الفحص غير كافية أو سلبية ، ولم نصل إلى تشخيص المرض . هذه الوسيلة آمنة ولا داعي للقلق منها ، فهي الوسيلة الأكيدة لتشخيص المرض .
الفحص المنظاري
كانت الوسيلة الوحيدة للنظر إلى جوف القناة هو إدخال أنبوبة صلبة نلقي الضوء من خلالها إلى أحد طرفي القناة ، لأن الضوء لا يسير إلا في خطوط مستقيمة . وكانت أقصى مسافة يمكن عبورها من الفم 50 سم ، أما من فتحة الشرج فهي 40 سم .
ومن ثم استعملت الألياف الضوئية من الزجاج ، كل ليفة منها مستقيمة ولكنها قصيرة جدا ، ويمكن ترتيبها في تسلسل يسمح بمرور الضوء وانعكاسه من ليفة إلى أخرى ، ولكنها في تتابعها تسير في مسار متعرج .
ونحن نميز بين ثلاثة أنواع من مناظير الجهاز الهضمي :
علوي – لفحص المريء والمعدة والاثنا عشرى .
سفلي – لفحص المستقيم والقولون .
وثالث لتلوين قناة البنكرياس وقنوات الجهاز المراري . كما يمكن أخذ عينات بجفت خاص من أي جزء مشتبه فيه للفحص الميكروسكوبي .. هذا بالإضافة إلى إمكانيتها الكبيرة في تشخيص أمراض البنكرياس كالالتهابات .عن طريقها يمكن انتشال الحصوات من القنوات المرارية وتوسيع الاختناقات فالمنظار يقوم بالجراحة من الداخل دون فتح البطن، ودون تخدير كامل ، إنما باستعمال مهدئ فقط . وهكذا يتفادى المريض مشاكل فتح البطن ومضاعفات الجراحة خاصة في كبار السن والحالات التي لا تتحمل الجراحة .
الفحص الباثولوجي
علم الباثولوجيا هو فرع الطب الذي يدرس أمراض الجسم والتغييرات في خلايا الأعضاء . الكبد مثلا نحصل على خزعة منه بإبرة خاصة تبين لنا الالتهاب بأنواعه والتليف والتشمع. كما يمكن بفرشاة خاصة أن نجمع الخلايا المتساقطة من الأورام لفحصها . كل هذه العينات من الأنسجة والخلايا تخضع لفحوص متعددة حسب الغرض منها : الفحص المجهري يكشف عن معظم المطلوب . ثم هناك حالات معقدة تستعصي على الفحص بالوسائل المعتادة ، ونضطر حينها إلى إجراء جراحة استكشافية ننتهز معها فرصة أخذ عينة من الجزء المشتبه فيه ، ونحاول الإسراع بفحصه وتشخيصه قبل البت في أمره .
مرض البلهارسيا
مرض خطير تنتقل العدوى به إلى الشخص السليم عن طريق استعمال الماء الحامل للطفيل ( السركاريا ) أثناء الاستحمام ، الغسيل ، صيد السمك أو ري الأراضي الزراعية . وعند ملامسة الجسم للماء ، تخترق السركاريا الجلد لتصل إلى الدم ثم إلى أوردة الدورة البابية حيث تستكمل نموها في الأوردة الدموية للأمعاء .. ثم يتزواج الذكر والأنثى ، وبعد ذلك تضع أنثى البلهارسيا بويضاتها ذات الشوكة الجانبية في الأوردة بجوار الأمعاء ، ثم تظهر في البراز . وعندما تصيب البلهارسيا الكبد ، فإن البويضات تسبح في الوريد البابي إلى أن تصل إلى الدورة البابية الصغيرة التي لا تسمح بمرور البويضات فتقفلها ، وينتج عن ذلك تليف وضيق لهذه الأوردة ، فيزيد ضغط الدم .
ينتشر في الريف المصري لتوافر مناطق العدوى المائية فيه بعكس المدن الحضرية . كما تنتشر في اليمن والصين واليابان وبعض المناطق بالمملكة العربية السعودية .
+يعتمد تشخيص البلهارسيا على :
1. 1.تحليل البراز لبويضات البلهارسيا .
2. 2.أخذ عينة من الغشاء المخاطي للشرج أو القولون باستعمال المنظار الضوئي .
3. 3.طرق معملية تعتمد على وجود أجسام مناعية ضد البلهارسيا في الدم .
4. 4.الفحص بالموجات فوق الصوتية لتحديد حجم الكبد والطحال .
5. 5.أخذ عينة من الكبد بإبرة خاصة للفحص الميكروسكوبي .
الالتهاب الكبدي الفيروسي
هو مرض شائع ينتج عن فيروسات عن فيروسات عديدة تهاجم الكبد ، وتسبب التهابه : أي انتفاخ وتهتك بخلايا الكبد مثل البالون الذي ينفجر عندما يزداد انتفاخه .
يوجد في الوقت الحالي خمسة فيروسات وهي : الفيروس الكبدي ( أ ) ، ( ب ) ، ( د ) ، (س ) ، ( هـ ) . إلا أننا سنقتصر على الفيروس الكبدي ( س ) وطرق تشخيصه .
الفيروس ( س ) : تنتقل العدوى به بعد نقل الدم واستعمال المحاقن والآلات الجراحية الملوثة . يعتبر معدل حاملي الفيروس ( س ) الأصحاء من أعلى المعدلات في العالم . يقتحم الفيروس الخطوط الدفاعية والتحصينات الخارجية للجسم حتى يصل إلى الدم ، ومنه إلى الكبد حيث يستقر في بعض الخلايا الدموية . ينتمي الفيروس ( س ) إلى فصيلة الحمض النووي المعروف باسم ( Ribonucleic Acid ) .
+ في الحالات الحادة يعتمد التشخيص أساسا على التاريخ المرضي مثل :
1. 1.إذا كان المريض تعاطى نقل دم أو أجري له أي تداخلات جراحية .





الموضوع الأصلي :‎ امراض الكبد || الكاتب : عضو مطرود || المصدر : شبكة همس الشوق

 






آخر تعديل عضو مطرود يوم 21 - 10 - 2011 في 01:43 PM.
رد مع اقتباس

رسالة لكل زوار منتديات شبكة همس الشوق

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع ولكن من اجل  منتديات شبكة همس الشوق  يرجاء ذكر المصدرعند نقلك لموضوع ويمكنك التسجيل معنا والمشاركة معنا والنقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذالك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 21 - 10 - 2011, 01:51 PM   #2


الصورة الرمزية سوسوو

 عضويتي » 993
 جيت فيذا » 10 - 10 - 2011
 آخر حضور » 18 - 3 - 2013 (09:49 AM)
 فترةالاقامة » 4575يوم
مواضيعي » 14
الردود » 107
عدد المشاركات » 121
نقاط التقييم » 50
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 0
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $10 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » صلالة
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور سوسوو عرض مجموعات سوسوو عرض أوسمة سوسوو

عرض الملف الشخصي لـ سوسوو إرسال رسالة زائر لـ سوسوو جميع مواضيع سوسوو

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

sms ~
MMS ~
MMS ~

سوسوو غير متواجد حالياً

افتراضي



يسلمووووووووووووووووو خيوووووووووو على هاذي المعلومات القيمة

دمت بود

كانت هنا سوسو




رد مع اقتباس
قديم 21 - 10 - 2011, 03:37 PM   #3


الصورة الرمزية خفايا الروح

 عضويتي » 802
 جيت فيذا » 26 - 8 - 2011
 آخر حضور » 4 - 12 - 2011 (03:48 PM)
 فترةالاقامة » 4620يوم
مواضيعي » 141
الردود » 2929
عدد المشاركات » 3,070
نقاط التقييم » 69
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 0
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $43 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور خفايا الروح عرض مجموعات خفايا الروح عرض أوسمة خفايا الروح

عرض الملف الشخصي لـ خفايا الروح إرسال رسالة زائر لـ خفايا الروح جميع مواضيع خفايا الروح

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

sms ~
مصـيــــر الــــووقت
.......يـعـــودني عـلـى
غـيـــابـكـ
MMS ~
MMS ~

خفايا الروح غير متواجد حالياً

افتراضي



الله يعطييكـ العآآفيييه
أشكرك على رووعة طرحك
ودي لكـ




رد مع اقتباس
قديم 21 - 10 - 2011, 03:53 PM   #4


الصورة الرمزية عضو مطرود

 عضويتي » 1015
 جيت فيذا » 17 - 10 - 2011
 آخر حضور » 27 - 1 - 2012 (03:49 PM)
 فترةالاقامة » 4568يوم
مواضيعي » 32
الردود » 140
عدد المشاركات » 172
نقاط التقييم » 55
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 0
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $12 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور عضو مطرود عرض مجموعات عضو مطرود عرض أوسمة عضو مطرود

عرض الملف الشخصي لـ عضو مطرود إرسال رسالة زائر لـ عضو مطرود جميع مواضيع عضو مطرود

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

MMS ~
MMS ~

عضو مطرود غير متواجد حالياً

افتراضي



يسلموووو ع المروووووور
منوررين الصفحه




رد مع اقتباس
قديم 21 - 10 - 2011, 06:40 PM   #5


الصورة الرمزية بـًـًـًـًـًرستـًـًـًـًيج هنــُـُـُـو

 عضويتي » 938
 جيت فيذا » 29 - 9 - 2011
 آخر حضور » 26 - 10 - 2011 (11:16 PM)
 فترةالاقامة » 4586يوم
مواضيعي » 89
الردود » 1249
عدد المشاركات » 1,338
نقاط التقييم » 51
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 0
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $31 [♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » لـم آصـل بـ عـ ‘ـد !!
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور بـًـًـًـًـًرستـًـًـًـًيج هنــُـُـُـو عرض مجموعات بـًـًـًـًـًرستـًـًـًـًيج هنــُـُـُـو عرض أوسمة بـًـًـًـًـًرستـًـًـًـًيج هنــُـُـُـو

عرض الملف الشخصي لـ بـًـًـًـًـًرستـًـًـًـًيج هنــُـُـُـو إرسال رسالة زائر لـ بـًـًـًـًـًرستـًـًـًـًيج هنــُـُـُـو جميع مواضيع بـًـًـًـًـًرستـًـًـًـًيج هنــُـُـُـو

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

sms ~
يكفينىَ شرفاً آنيَ ( آنثـــيَ ) \
فـ آنآ نصفَ آلعآإلمَ . .
ؤ آلنصف آلآخرَ ( يتربيَ علي يديَ )
MMS ~
MMS ~

بـًـًـًـًـًرستـًـًـًـًيج هنــُـُـُـو غير متواجد حالياً

افتراضي



أمير ..
يعطيك العافيه ياذووق
على أطروحاتك
لآتحرمنا جديدك
ودي لـ روحك




رد مع اقتباس
قديم 21 - 10 - 2011, 06:46 PM   #6


الصورة الرمزية عضو مطرود

 عضويتي » 1015
 جيت فيذا » 17 - 10 - 2011
 آخر حضور » 27 - 1 - 2012 (03:49 PM)
 فترةالاقامة » 4568يوم
مواضيعي » 32
الردود » 140
عدد المشاركات » 172
نقاط التقييم » 55
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 0
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $12 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور عضو مطرود عرض مجموعات عضو مطرود عرض أوسمة عضو مطرود

عرض الملف الشخصي لـ عضو مطرود إرسال رسالة زائر لـ عضو مطرود جميع مواضيع عضو مطرود

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

MMS ~
MMS ~

عضو مطرود غير متواجد حالياً

افتراضي



يسلموووووو ع المروووووووووووووور




رد مع اقتباس
قديم 24 - 10 - 2011, 12:23 PM   #7


الصورة الرمزية رونق صلاله

 عضويتي » 338
 جيت فيذا » 19 - 4 - 2011
 آخر حضور » 19 - 3 - 2012 (11:15 AM)
 فترةالاقامة » 4749يوم
مواضيعي » 496
الردود » 1610
عدد المشاركات » 2,106
نقاط التقييم » 84
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 0
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $37 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » عمان الحبيبه
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور رونق صلاله عرض مجموعات رونق صلاله عرض أوسمة رونق صلاله

عرض الملف الشخصي لـ رونق صلاله إرسال رسالة زائر لـ رونق صلاله جميع مواضيع رونق صلاله

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

sms ~
ضمني .. ودي بدفى صدرك اصيح لين يهلكن البكي وأتعب ثم أنام:o:o
MMS ~
MMS ~

رونق صلاله غير متواجد حالياً

افتراضي



شكراً اخوي ع المعلومات القيمه ....

بارك الله فيك ويبعد عنك شر الأمراض




رد مع اقتباس
قديم 24 - 10 - 2011, 02:36 PM   #8


الصورة الرمزية عضو مطرود

 عضويتي » 1015
 جيت فيذا » 17 - 10 - 2011
 آخر حضور » 27 - 1 - 2012 (03:49 PM)
 فترةالاقامة » 4568يوم
مواضيعي » 32
الردود » 140
عدد المشاركات » 172
نقاط التقييم » 55
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 0
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $12 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور عضو مطرود عرض مجموعات عضو مطرود عرض أوسمة عضو مطرود

عرض الملف الشخصي لـ عضو مطرود إرسال رسالة زائر لـ عضو مطرود جميع مواضيع عضو مطرود

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

MMS ~
MMS ~

عضو مطرود غير متواجد حالياً

افتراضي



منووووووووووووووووووووووووره




رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى همس للطب والصحه

امراض الكبد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

الأعضاء الذين قاموا بتقييم هذا الموضوع : 0
لم يقوم أحد بتقييم هذا الموضوع


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه لموضوع: امراض الكبد لموضوع: امراض الكبد
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علاج الدهون حول الكبد همسة الشوق همس للطب والصحه 6 29 - 1 - 2016 03:40 PM
الجرجير والكركم لتنظيف الكبد نظرة عين همس للطب والصحه 6 17 - 5 - 2015 05:07 PM
فضل ال طعمة لتطهير الكبد همسه الشوق همس للطب والصحه 10 21 - 12 - 2014 06:49 AM
فوائد ضرورية لتنظيف الكبد جروح الم همس للطب والصحه 4 26 - 3 - 2014 03:28 PM
ثلث سكان العالم مصاب بالتهاب الكبد جروح الم همس للطب والصحه 1 20 - 4 - 2013 11:36 AM

 

{ إلا صلاتي   )
   
||

الساعة الآن 05:40 PM



جميع الحقوق محفوظه للمنتدى
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
sitemap

SEO by vBSEO