:: سيرة العشرة المبشرة/5/الزبير بن العوام ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: قصص الانبياء/ابراهيم عليه السلام ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: سلسلة الاخلاق الاسلامية/5/الابتسامة ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: معركة اجنادين بين المسلمين والروم ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: سيرة التابعي الجليل/موسى بن نصير ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: قصص من التراث العراقي /حية البيت ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: تقرير سياحي عن الاردن ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: الحلم 3.1 للتعديل على البيانات وتصميم الملف الشخصي ( الكاتب : همس الشوق )       :: عندك هقاوي وحنا نخلف اللي هقيت ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: شريط إداري متحرك بإسم موقعك روعة واناقة و رمضان كريم ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: استبدال جميع التواقيع ببانرات دعاويه تتغير تلقائياً ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: كود اخر 10 مواضيع بالمنتدى شكل احترافي كود مميز + مثال ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: ألوان المجموعات المتقدمه بحلتها الجديده مربعات الوان عاديه مربعات منقطه الوان متحركه ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: سيرة الصحابي الجليل/9/ابو سعيد الخدري ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: غزوات رسول الله صلى الله عليه وسلم/غزوة احد ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: تفسير أيات سورة الزلزلة ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: سلسلة التعريف بسور القران الكريم/سورة الانبياء ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: تفسير اسماء الله الحسنى/العليم ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: سلسلة مساجد العراق/جامع الكواز الاثري في البصرة ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: سلسلة اعلام المسلمين/الامام الفقيه ايوب بن عتبة ( الكاتب : ناطق العبيدي )      

 

 
   
{ اعلانات شبكة همس الشوق ) ~
 
 
 
   
فَعاليِات شبَكة همَس الشُوقِ
 
 

   

 غير مسجل  : بصفتك أحد ركائز المنتدى وأعضائه الفاعلين ، يسر الإدارة أن تتقدم لك بالشكر الجزيل على جهودك الرائعه .. وتأمل منك فضلاً لا أمراً المشاركة في أغلب الأقسام وتشجيع كافة الأعضاء بالردود عليهم والتفاعل معهم بقدر المستطاع . ( بكم نرتقي . غير مسجل  . وبكم نتطور ) همس الشوق


جديد المواضيع في شبكة همس الشوق
إضغط علي شارك اصدقائك او شاركى اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

اخي الزائر لديك رسالة خاصة من شبكة همس الشوق للقراءة ! اضغط هنا !


همس للقصص وحكايات وروايات خاص بشتى انواع القصص الواقعيه والخياليه



سندباد البحري

همس للقصص وحكايات وروايات


سندباد البحري

قصة سندباد البحري من كتاب ألف ليلة وليلة الرحلات البحرية السبعة لسندباد: إن حكايات السندباد البحري لم تظهر بكتاب ألف ليلةوليلة إلا مؤخرا، فلم تظهر حكاياته وقصصه بالمخطوطة القديمة لألف ليلة وليلة والتي تعود للقرن الرابع

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

بحث حول الموضوع انشر علي FaceBook انشر علي twitter
العوده للصفحه الرئيسيه للمنتدى انشاء موضوع جديد ردود اليوم الجدة السعيدة يوم عشت حرة
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 15 - 8 - 2021, 06:44 PM
حنين الأشواق غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
SMS ~ [ + ]
لاصرت جنبي أعرف ترى ماعلي ضيق
الضيق والله لاالتفت وفقدتك !
مشاهدة أوسمتي
 عضويتي » 185
 جيت فيذا » 18 - 7 - 2020
 آخر حضور » 14 - 8 - 2023 (08:55 AM)
 فترةالاقامة » 1370يوم
 المستوى » $101 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
  النشاط اليومي » 32.19
مواضيعي » 7927
الردود » 36167
عددمشاركاتي » 44,094
نقاطي التقييم » 6391
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 675
الاعجابات المرسلة » 292
 الاقامه » المدينة المنورة
 حاليآ في » قلوب لاتعرف القسوة
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Female
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  » اعزب
 التقييم » حنين الأشواق has a reputation beyond reputeحنين الأشواق has a reputation beyond reputeحنين الأشواق has a reputation beyond reputeحنين الأشواق has a reputation beyond reputeحنين الأشواق has a reputation beyond reputeحنين الأشواق has a reputation beyond reputeحنين الأشواق has a reputation beyond reputeحنين الأشواق has a reputation beyond reputeحنين الأشواق has a reputation beyond reputeحنين الأشواق has a reputation beyond reputeحنين الأشواق has a reputation beyond repute
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل sprite
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله snickers
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةmbc
ناديك المفضل  » ناديك المفضلahli
سبارتي المفضله  » سبارتي المفضلهLexus
 
الوصول السريع

عرض البوم صور حنين الأشواق عرض مجموعات حنين الأشواق عرض أوسمة حنين الأشواق

عرض الملف الشخصي لـ حنين الأشواق إرسال رسالة زائر لـ حنين الأشواق جميع مواضيع حنين الأشواق

الأوسمة وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
E سندباد البحري

ملاحظة هامة لقراء الموضوع ♥ غير مسجل ♥
قبل قراءتك للموضوع نود إبلاغك بأنه قد يحتوي الموضوع على عبارات او صور لا تناسب البعض
فإن كنت من الأعضاء التي لا تعجبهم هذه المواضيع .. وتستاء من قرائتها .. فنقدم لك
باسم إدارة الشبكة وكاتب الموضوع .. الأسف الشديد .. ونتمنى منك عدم قراءة الموضوع
وفي حال قرائتك للموضوع .. نتمنى منك ان رغبت بكتابة رد
أن تبتعد بردودك عن السخرية والشتائم .. فهذا قد يعرضك للطرد أو لحذف مشاركتك
إدارة شبكة ( همس الشوق )

 




قصة سندباد البحري من كتاب ألف ليلة وليلة

الرحلات البحرية السبعة لسندباد:

إن حكايات السندباديمنعالبحرييمنعلم تظهر بكتابيمنعألفيمنعليلةوليلةيمنعإلا مؤخرا، فلم تظهر حكاياته وقصصه بالمخطوطة القديمة لألفيمنعليلةيمنعوليلةيمنعوالتي تعود للقرن الرابع عشر؛ ظهرت حكايات السندباديمنعالبحرييمنعكقصصٍ مستقلة بالقرن السابع عشر والثامن عشر.

الرحلة الأولى:

رحلةيمنعسندباديمنعالأولى والتي أطلق عليها سام الجزيرة المتحركة والخيول البحرية، حيث أنيمنعسندباديمنعالبحريأبحر ذات مرة في رحلة مع بعض التجار، وطغى عليهم التعب فاستراحوا بجزيرة وأشعلوا النيران لتناول الطعام.

فصاح بهم الربان بأنها ليست جزيرة، وإنما هي ظهر حوت وسيغوص بهم جميعا لأنه أحس بالنيران، وأسعوا جميعا للحاق بالسفينة، ومنهم من نجي بحياته ومنهم من غرق في المياه، وكانيمنعسندباديمنعممن لم يستطيعوا اللحاق بالسفينة ولكنه نجي حيث أنه تعلق بقطعة من الخشب، أما عن ربان السفينة فقد أبحر بالسفينة ولم يلتفت لم غرقوا خلفه.

الرحلة الثانيــــــــــــــة:

أما رحلة عن رحلةيمنعسندباديمنعالثانية، وقد سميت برحلة وادي الألماس حيث أن طاقم السفينة تركه في جزيرة نائية خالية من البشر سهواً، وإذا به ينظر من بعيد فيجد قبة بيضاء ليكتشف أنها بيضة ضخمة لطائر الرخ الكبير، فكر في أن يربط نفسه في ساق الطائر العملاق عله يطير به لجزيرة تدب بها الحياة.

وبالفعل هبط به بوادي مليء بالحيات والأفاعي وبه الكثير من الألماس والجواهر، فجمعيمنعسندباديمنعمنها ما استطاع عليه، وإذا به يجد ذبيحة ألقيت عليه من الأعلى، فربط نفسه بها عل طائراً يأخذه بها ويرحل بعيدا عن الأخطار، وبالفعل جاءه طائر وحمله أعلى الوادي، وترك الذبيحة ليطارد الذين ألقوها عليه، وبعدما طاردوه عادوا للشيء الملتصق الذي كان يلمع بالذبيحة، وإذا بهم يفاجئوا بوجود سندباد.

هلعوا منه ولكنه طمأنهم وحكى لهم ما حدث معه، وأعطاهم مما جمعه من ألماس ومجوهرات، تنقل معهم من بلدة لأخرى حتى وصل لمدينة البصرة.

الرحلة الثالثـــــــــــــــــة:

والرحلة الثالثة سميت بالغول الأسود، حيث أن بهذه الرحلة كان السندباديمنعالبحرييمنعراغبا في الذهاب من بغداد إلى البصرة، فأخذ بعض الركاب وتنقل من بحر إلى بحر ومن جزيرة إلى أخرى، حتى وصلوا إلى مكان غريب أعلمهم قبطان السفينة بأنه جبل القرود!

تجمع القرود من حولهم، وسلبوهم السفينة ومتاعهم وكل شيء نظرا لكثرة عددهم، وتركوهم القردة على اليابسة دون زاد ولا متاع ولا حتى سفينة يفرون بها.

وجديمنعسندباديمنعومن معه منزلا بمنتصف الجزيرة، فدخلوا به وناموا من شدة التعب ومن هول ما رأوا، ولازالوا نائمين حتى دخل عليهم شخص ضخم البنية للغاية في صفة بشرية أسود اللون وطويل القامة بإفراط، أمسك ذلك الشخص أحدهم وأخذ يقلبه يمينا ويساراً ويرفعه لأعلى ثم يلقيه ويمسك بغيره، ولازال يفعل ذلك حتى أعجبه أحدهم فقام بذبحه وأكله.

أصابيمنعسندباديمنعوكل من معه الرعب، وقالوا في أنفسهم: “لئن غرقنا أو قتلتنا القرود لكان أفضل لنا من هذه الميتة”.

فكروا في حيلة للتخلص منه، وبالفعل استطاعوا أن يطمسوا عليه عيناه، وهربوا منه من خلال فلك كانوا قد صنعوه، ولكنه لحق بهم وأحضر أنثى من نفس فصيلته وقاما كلاهما برجمهم بالحجارة ضخمة الحجم، فمات معظمهم، ولم يتبقى سوىيمنعسندباديمنعواثنين ممن معه.

ولاذوا ثلاثتهم بالفرار حتى وصلوا لجزيرة، فأرادوا أن يستريحوا بها، ولم يكن يعلموا ماذا ينتظرهم بهذه الجزيرة، فناموا من شدة تعبهم وعندما استيقظوا وجدوا تعبانا ضخما، فاقترب منهم وابتلع واحدا منهم وذهب لحال سبيله.

وبعدها ليس بوقت كبير عاد من جديد فابتلع الشخص الآخر وذهب، وعندما جاء بالمرة الثالثة أراد ابتلاعسندباديمنعفلم يستطع حيث أنيمنعسندباديمنعقام بلف نفسه بقطع متينة من الخشب، وبهذه الحيلة استطاع الإفلات من الثعبان الضخم، واتجه إلى آخر بقعة بنهاية الجزيرة فلمح مركبا آتية من بعيد، فأشار إليهم وأخذوه معهم في طريقه، وعاد معهم إلى بغداد.

الرحلة الرابعــــــــــــــــــة :

أطلق علة هذه الرحلة برحلة الوليمة الغريبة حيث أنه في إحدى المرات سافريمنعسندباديمنعفي رحلة بحرية برفقة بعض التجار، وبينما كانوا في طريقهم ضلوا الطريق حيث ضربتهم عاصفة هوجاء، وصل بهم المطاف لجزيرة بعيدة كانوا جاهلين بها، وعندما وطئوا أرضها استقبلتهم مجموعة من الرجال وأخذوهم لضيافة الملك الذي أمر لهم بوليمة من أشهى وألذ الأطعمة.

وبينما كانوا جميع التجار يتناولون الطعام، لاحظسندباديمنعشيئا غريبا، وهو أن الطعام نفسه غريب الشكل علاوة على كون الملك يجلس معهم على المائدة ولكنه لا يتناول منه شيئا، لذلك تظاهريمنعسندباديمنعبتناوله للطعام.

مرت بعض الأيام والتجار يأكلون كل ما قدم إليهم بشراسة، بينمايمنعسندباديمنعيتظاهر بتناوله الطعام، فأصبحت أجسادهم بدينة للغاية بينما أصيبيمنعسندباديمنعبالهزل الشديد.

تمكنيمنعسندباديمنعمن الهرب، ومن شدة جوعه أكل من حشائش الغابة، ولمح سفينة من بعيد فأشار إليهم وركب معهم.

الرحلة الخامســـــــــــــــــــ ـة:

سميت برحلة شيخ البحر حيث أنه في إحدى المرات وصلوا لجزيرة بعيدة، عثريمنعسندباديمنعوالرجال الذين معه على بيضة رخ ضخمة، وأراد الرجال حملها ولكن أنثى الرخ هاجمتهم، ففروا منها هربا ولاذوا بالسفينة، فتركت أنثى الرخ الصخرة التي كانت معها فأصابت مؤخرة السفينة، فمالت وغرقت وغرق معها العديد والعديد من الرجال، تمكنيمنعسندباديمنعمن النجاة بنفسه بأن تشبث بلوح خشبي واستطاع الوصول لجزيرة جميلة بها شيخ كبير.

عانىيمنعسندباديمنعمن معاملة الشيخ القاسية إلى أن تمكن من قتله فجمع بعض ثمار الجوز وصنع فلك وعاد به، وكلما مر على جزيرة قايض ما معه من جوز للهند بما لديهم حتى وصل بر الأمان.

الرحلة السادســـــــــــــــــــ ـــة:

أطلق عليها برحلة مقبرة الفيلة، يحكى أنه في إحدى الرحلات البحيرة لسندباد وبينما كان عائدا لبغداد، هوجمت سفينته وكل ما على متنها من قبل القراصنة، واستطاعوا هؤلاء القراصنة أن يحكموا سيطرتهم على السفينة وكل ما فيها.

أخذوا السفينة وربانها وسندباد أيضا وكل الرجال إلى جزيرة كثيفة الغابات، وهناك قاموا هؤلاء القراصنة ببيع السفينة والرجال عليها لملك الجزيرة وغادروا.

أعلمهم ملك الجزيرة بأنهم قد أصبحوا عبيدا لديه، وأن عليهم اصطياد الفيلة ليأخذ منها العاج، رفضوا جميعهم الذهاب فقرر تعذبيهم.

أراديمنعسندباديمنعأن ينقذ الموقف، فطلب من الملك أن يذهب ويصطاد الفيلة لأجله مقابل ألا يؤذي أصدقائه جميعهم؛ أخذيمنعسندباديمنعقوسا وأسهم وذهب للغابات، وهناك وجد فيلا فأطلق عليه سهما، فأصابه بقدمه.

شعريمنعسندباديمنعبالندم الشديد، فأسرع وعالج الفيل بأن وضع على قدمه بعض أوراق النباتات.

حمله الفيل على ظهره وذهب به لمقبرة مليئة بهياكل الفيلة الميتة، فحمليمنعسندباديمنعمنها عاجا واحدا وساهم به الملك، الذي أطلق سراحهم وسفينتهم وكل ما كان معهم مقابل معرفة مكان المقبرة.

الرحلة السابعــــــــــــة والأخيرة:

سميت برحلة القافلة حيث وصليمنعسندباديمنعفيها لجزيرة عامرة بالأشجار والنباتات، عامرة بالخضر والأنهار تصب فيها صبا وتتدفق الجداول بأراضيها، وهناك التف من حوله الناس، كانيمنعسندباديمنعخائر القوى، وأصر شيخ كريم على استضافته، وأكرمه عندما زوجه بابنته الوحيدة، ولم ينفك حتى رحل عن الدنيا ونعيمها تاركا له كل ما ملك، وأمسكه زمام أموره فأصبح شيخ التجار مكانه.
ولكن زوجةيمنعسندباديمنعأصرت على الذهاب لبلاد زوجها، وهناك وجد غايته فأصبحت مساعدة أهله والفقراء والمحتاجين، وتربية اليتامى والإحسان للمحرومين من أسمى ما يسعى إليه، وترك باب الترحال والإبحار







الموضوع الأصلي :‎ سندباد البحري || الكاتب : حنين الأشواق || المصدر : شبكة همس الشوق

 






آخر تعديل حنين الأشواق يوم 15 - 8 - 2021 في 06:55 PM.
رد مع اقتباس

رسالة لكل زوار منتديات شبكة همس الشوق

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع ولكن من اجل  منتديات شبكة همس الشوق  يرجاء ذكر المصدرعند نقلك لموضوع ويمكنك التسجيل معنا والمشاركة معنا والنقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذالك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 15 - 8 - 2021, 09:17 PM   #2


الصورة الرمزية همسه الشوق

 عضويتي » 6
 جيت فيذا » 12 - 11 - 2010
 آخر حضور » 7 - 10 - 2023 (05:53 AM)
 فترةالاقامة » 4906يوم
مواضيعي » 19230
الردود » 77329
عدد المشاركات » 96,559
نقاط التقييم » 19544
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 1008
الاعجابات المرسلة » 1250
 المستوى » $124 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Female
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  » مرتبطه
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل star-box
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله twix
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةmbc
ناديك المفضل  » ناديك المفضلahli
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضلهLexus
 
الوصول السريع

عرض البوم صور همسه الشوق عرض مجموعات همسه الشوق عرض أوسمة همسه الشوق

عرض الملف الشخصي لـ همسه الشوق إرسال رسالة زائر لـ همسه الشوق جميع مواضيع همسه الشوق

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera: Panasonic


 
الاوسمه الحاصل عليها
 
وسام  
/ قيمة النقطة: 127
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
مجموع الأوسمة: 17...) (المزيد»

مجموع الأوسمة: 17

همسه الشوق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: سندباد البحري



سلمت.. أنــآآملكـ..ع..الطرح..الرائع
دامت..صفحاتكـ..بهذا..الرُقي
بانتظــآآر.. قـآآدمِكـ.. الأجمل
كــــــل ..الـــوود..بعبق.. الــوورد




رد مع اقتباس
قديم 16 - 8 - 2021, 03:49 AM   #3


الصورة الرمزية حنين الأشواق

 عضويتي » 185
 جيت فيذا » 18 - 7 - 2020
 آخر حضور » 14 - 8 - 2023 (08:55 AM)
 فترةالاقامة » 1370يوم
مواضيعي » 7927
الردود » 36167
عدد المشاركات » 44,094
نقاط التقييم » 6391
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 675
الاعجابات المرسلة » 292
 المستوى » $101 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » قلوب لاتعرف القسوة
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Female
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  » اعزب
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل sprite
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله snickers
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةmbc
ناديك المفضل  » ناديك المفضلahli
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضلهLexus
 
الوصول السريع

عرض البوم صور حنين الأشواق عرض مجموعات حنين الأشواق عرض أوسمة حنين الأشواق

عرض الملف الشخصي لـ حنين الأشواق إرسال رسالة زائر لـ حنين الأشواق جميع مواضيع حنين الأشواق

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera: Sony

مدونتي هنا

sms ~
لاصرت جنبي أعرف ترى ماعلي ضيق
الضيق والله لاالتفت وفقدتك !
MMS ~
MMS ~


 
الاوسمه الحاصل عليها
 
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
مجموع الأوسمة: 18...) (المزيد»

مجموع الأوسمة: 18

حنين الأشواق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: سندباد البحري



خفوق الروح
كل الشكر والامتنان على مرورك الطيب
نورتي الموضوع بوجودك
وزادت صفحتي نورا واشراقة بطلتك..




رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى همس للقصص وحكايات وروايات

سندباد البحري


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

الأعضاء الذين قاموا بتقييم هذا الموضوع : 0
لم يقوم أحد بتقييم هذا الموضوع

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه لموضوع: سندباد البحري لموضوع: سندباد البحري
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فرحة التخرج النورسيه همس الشعر و الشيلات الصوتيه 4 20 - 5 - 2021 01:40 PM
الشيخ زيد البحري ابوخليفه همس الصوتيات و المرئيات الإسلامية 12 25 - 3 - 2019 02:54 AM
البرزخ البحري سبحان الله جوهرة بغداد همس السيرة النبوية 16 24 - 2 - 2017 03:29 PM
شياء لا بد ن تستمتعي بها قبل التخرج والاندماج في الحياة همسه الشوق تطوير الذات والبرمجه اللغويه العصبيه 4 20 - 7 - 2015 08:02 AM
القسط البحري و الهندي تعرف على القسط البحري و الهندي جروح الم همس المواضيع العامة 11 7 - 3 - 2014 12:49 PM

 

{ إلا صلاتي   )
   
||

الساعة الآن 03:02 PM



جميع الحقوق محفوظه للمنتدى
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
sitemap

SEO by vBSEO