لماذا لا تنبت البذور التي يجمعها النمل - شبكة همس الشوق

 ننتظر تسجيلك هـنـا

 

 

         :: هزتني الذكرى ( الكاتب : حنين الأشواق )       :: رمزيات لمساعدة المصممه في الاختيار ( الكاتب : النورسيه )       :: رقص الافكار ( الكاتب : حنين الأشواق )       :: من عانده وقته ( الكاتب : حنين الأشواق )       :: هوانا غير ( الكاتب : حنين الأشواق )       :: ساعه بس ( الكاتب : حنين الأشواق )       :: صنع سلطه معلبه بدون مواد حافظه ( الكاتب : حنين الأشواق )       :: بيض مقلي على ارز مقلي الاكل الكوري ( الكاتب : حنين الأشواق )       :: ألذ وأخف دونات بالاله ( الكاتب : حنين الأشواق )       :: انت في ايدي امينه ( الكاتب : النورسيه )       :: ياوجودي على الماضي ( الكاتب : النورسيه )       :: الخوف ( الكاتب : النورسيه )       :: كانها الفرقا ترى بتصير منا ( الكاتب : النورسيه )       :: لو اني صحيح احب نفسي ( الكاتب : النورسيه )       :: وفي غاليني ( الكاتب : النورسيه )       :: وتبرد قهوتي ( الكاتب : النورسيه )       :: العين ديمه ( الكاتب : حنين الأشواق )       :: سافري ( الكاتب : حنين الأشواق )       :: تبي نخفف لقى ( الكاتب : حنين الأشواق )       :: يوميات مدير عام الحلقة السادسه والعشرون والاخيره ( الكاتب : النورسيه )      

 

 
   
{ اعلانات شبكة همس الشوق ) ~
 
 
{ اطلب لوكك من شبكة همس الشوق  )
   
 
   
فعاليات شبكة همس الشوق
 
 
روابط مفيدة : التسجيل | طلب كلمة المرور | تفعيل العضوية | طلب كود تفعيل العضوية | إتصل بنا   
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. ادارة همس الشوق لا نقبل اي تبادل اعلاني مع اي موقع كان من كان كما يمنع الدعايه او التلميح لمواقع عقوبة الطرد بدون سابق انذار ولن نترد في ذالك همس الشوق

تنبيه من الادارة



همس لعالم النبات والثروه والزراعه والحيوانيه


لماذا لا تنبت البذور التي يجمعها النمل

همس لعالم النبات والثروه والزراعه والحيوانيه


إضافة رد
المنتدى انشاء موضوع جديد ردود اليوم ما هي الكاريات زهرة الرضيع المتلحف
 
LinkBack أدوات الموضوع
#1  
قديم 27 - 11 - 2021
حنين الأشواق متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
SMS ~ [ + ]
لاصرت جنبي أعرف ترى ماعلي ضيق
الضيق والله لاالتفت وفقدتك !
مشاهدة أوسمتي
 عضويتي » 185
 جيت فيذا » 18 - 7 - 2020
 آخر حضور » منذ دقيقة واحدة (03:12 AM)
 فترةالاقامة » 558يوم
  النشاط اليومي » 63.15
مواضيعي » 5668
الردود » 29594
عددمشاركاتي » 35,262
تلقيت إعجاب » 7916
الاعجابات المرسلة » 7176
 الاقامه »
 حاليآ في » قلوب لاتعرف القسوة
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Female
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  » اعزب
 التقييم » حنين الأشواق has a reputation beyond reputeحنين الأشواق has a reputation beyond reputeحنين الأشواق has a reputation beyond reputeحنين الأشواق has a reputation beyond reputeحنين الأشواق has a reputation beyond reputeحنين الأشواق has a reputation beyond reputeحنين الأشواق has a reputation beyond reputeحنين الأشواق has a reputation beyond reputeحنين الأشواق has a reputation beyond reputeحنين الأشواق has a reputation beyond reputeحنين الأشواق has a reputation beyond repute
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل sprite
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله snickers
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةmbc
ناديك المفضل  » ناديك المفضلahli
سبارتي المفضله  » سبارتي المفضلهGMC
المزاج  »
الوصول السريع

عرض البوم صور حنين الأشواق عرض مجموعات حنين الأشواق عرض أوسمة حنين الأشواق

عرض الملف الشخصي لـ حنين الأشواق إرسال رسالة زائر لـ حنين الأشواق جميع مواضيع حنين الأشواق

الأوسمة وسام  


/ قيمة النقطة: 100

وسام  


/ قيمة النقطة: 33
E لماذا لا تنبت البذور التي يجمعها النمل



لماذا, البذور, التى, النمل, توبة, يجمعها











لماذا لا تنبت البذور التي يجمعها النمل



ظهر النمل على كوكب الأرض منذ 120 مليون سنة و استطاع أن يحظى بمكانة مهمة في مملكة الحشرات والتي وصلت إلى الكمال الاجتماعي ، هذه مجتمعات منظمة للغاية حيث يتم فيها تقسيم العمل إلى أقصى الحدود. الملكات فقط هي الخصبة ، في حين أن العمال عقيمين يهتمون فقط بتطوير المجتمع و الدفاع عنه وكذلك الاعتناء باليرقات.
هذا التقاسم في الأدوار يتطلب تعاون لا مثيل له بين جميع أفراد مجتمع النمل الرائع.يتم هذا التواصل بشكل غريب و دقيق خصوصا في عالمهم حيث يسود الصمت على الضوضاء ، هذا التواصل يتم عبر حاسة الشم الجد متطورة لديهم حيث تبعت الرسائل عبر تفاعلات كيميائية تتم هذه العملية المعقدة عبر الفيرومونات ، وهي مزيج من الجزيئات ذات الرائحة ، لتعبر عن أكثر الأنشطة المنسقة تنوعًا على سبيل المثال البحث عن الطعام و تنبيه البقية بوجوده، وأيضا يساعد في رعاية الصغار و التعرف على بعضهم البعض .[1]
كما حظي النمل بمكانة مهمة في الإسلام حيث خصصت سورة من القرآن الكريم باسم النمل و هذا يدل على عظمة الخالق في أصغر خلقه و كيف استطاعت نملة صغيرة تحذير أقرانها و كيف وهب الله لسليمان سماع صوتها وفهمها و شكر الله على نعمه المتعددة حيث قال تعالى “حتى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ (18) فَتَبَسَّمَ ضَاحِكاً مِنْ قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ” .

كيف يخزن النمل الحبوب

يأكل النمل كل شئ يقع في طريقه .حيث لاحظ العلماء في البرية أن النمل يتغذى على بعضه البعض حيث يأكل الصغير الكبير كما هو الحال بالنسبة للمن.يأكل النمل أيضا الحشرات واللافقاريات الصغيرة الميتة أو الحية ، بالإضافة إلى عصائر النباتات والفواكه المختلفة.
كما أنها تأكل بيض الحشرات و أحيانا صغارها ، عندما يستقر النمل في بيوت البشر، يضيف مجموعة من الأطعمة الحلوة واللحوم وأغذية الحيوانات الأليفة والدهون إلى قائمة طعامهم. يمكنهم أكل أي شيء يأكله البشر تقريبًا. كما يصطادون الحشرات الصغيرة التي استقرت في المنازل.
أما في البرية، عندما تقوم ملكة جديدة بتأسيس مستعمرة، تقوم بإطعام اليرقات الأولى باستخدام بيض صالح للأكل، والذي يحتوي على مواد مغذية فقط. تضطر الملكة نفسها في بعض الأحيان إلى أكل بيضها من أجل البقاء حتى يستطيع العمال تولي أمر الطعام و إحضاره. و في حالة حدوث ضغوط شديدة على المستعمرة ، يمكن أن تلجأ الملكة إلى أكل بني جنسها لضمان بقائها وبقاء المستعمرة .
يوجد في مستعمرة النمل عاملات مهمتهم الأساسية هي التوريد و التزويد بالطعام حيث تملك هذه النملات أكبر معدة تسمى «مجتمعية” حيث تحفظ من خلالها الطعام الذي تأكله في شكل سائل. مرة أخرى في العش ، تشارك هذا الطعام مع الملكة واليرقات والعمال الآخرين. بالإضافة إلى المعدة الكبيرة ، فإن هذه النمل لديها محصول ، أو معدة “فردية”. عندما تحتاج النملة نفسها إلى الطعام، يتم نقل جزء من الطعام في المعدة الكبيرة إلى المعدة الصغيرة، ثم هضمه.بينما تتلقى اليرقات الموجهة إلى الملكات طعامًا أكثر من غيرها.[2]

لماذا تقسم النملة حبة القمح

أظهرت الاكتشافات البيولوجية أن النمل يهم إلى خزن البذور قصد تناولها فيما بعد، ويخفونها تحت الأرض ، بحيث لا تنبت هذه البذور على الرغم من اتصالها المباشر بالأرض مع جميع الظروف المواتية لذلك ، يقوم النمل بكسرها إلى نصفين ؛ حيث أثبت العلماء أنه إذا تم قطع الحبوب إلى النصف ، لن تنمو البذور هذه البذور مرة أخرى .

حبة الكزبرة و النمل

اكتشف الباحثون أن بذور الكزبرة تستمر في النمو بعد تقسيمها إلى قسمين بينما إذا تم تقسيمها إلى أربعة فيستحيل نموها من جديد. ومن عجائب النمل أنه عرف هذه التفاصيل العجيبة و علم كيف يخزن طعامه بطريقة مثالية دون أن يتلف فسبحان من أوحى لها و علمها .

أنواع النمل

توجد العديد من الأنواع في مملكة النمل حيث تتوزع جغرافيا في كل مكان . وتتنوع على حسب خصائصها من النمل المفترس إلى النمل زارع الفطر أو النمل الحاصد إلى النمل الحائك، كلهم متخصصون ومتكيفون مع بيئتهم. لقد اخترعوا الزراعة قبل 50 مليون سنة ، يعرفون كيف يوجهون أنفسهم إلى المعالم الطبوغرافية أو استخدام بوصلة شمسية عندما تكون مفقودة.

نوع النمل المسئول عن الحبوب

النمل حشرات تصل فيها الحياة الاجتماعية إلى مستوى عالٍ جدًا من التنظيم، ولا يمكن مقارنتها إلا بتلك التي لوحظت في نحل العسل أو النمل الأبيض. يقال أن النمل حشرات اجتماعية لأنها تعيش في مستعمرات منظمة وتشكل مجتمعات أكثر تعقيدًا. وتتكون هذه الطبقات عمومًا من ثلاث طبقات اجتماعية: الملكة، الذكور والعمال. كل من هذه الطبقات لها مورفولوجيا معينة وتؤدي وظائف محددة للغاية داخل المجتمع. إن العيش في مستعمرة له مزايا عديدة ، من أهمها زيادة الحماية الناتجة للمجموعة.
عموما، تأتي كل مستعمرة من النمل من ملكة واحدة تقضي حياتها في وضع البيض. هناك أيضا عمال لا يتكاثرون ويقومون بمهام مختلفة: الإمدادات الغذائية، رعاية اليرقات الصغيرة والملكة، بناء صالات العرض، صيانة العش، الدفاع عن المملكة.
الوظيفة الوحيدة للذكور، الذين يلاحظ وجودهم داخل المستعمرة لفترات قصيرة فقط، هي تخصيب الملكات. بعد فترة وجيزة من التزاوج ، يموتون.بمجرد دخول الملكة إلى بيتها الجديد ، تضع بيضها الأول. تعتني بهذه البيوض الأولى وحدها ، والتي تتغذى من احتياطياتها الخاصة. العمال المسيرون صغيرين جدا. هذا الجيل الأول من العمال ، وجميع الأجيال اللاحقة ، يتولون مسؤولية عمل عش النمل وانجاز كل المهام .

الدور البيئي للنمل

يعد النمل من بين الحشرات العديدة على هذا الكوكب والتي تقدر بالملايين ، و هذا راجع بالأساس إلى صغر حجمهم بالنسبة لباقي الكائنات الحية ، وتواجد هذه الكائنات الصغيرة في الطبيعة ضروري للتوازن البيئي و ذلك يتجلى في جميع أنشطتهم اليومية.

النمل عامل تنظيف فعال

يلعب النمل دورًا محلل طبيعي من خلال التغذية على النفايات العضوية أو الحشرات أو الحيوانات النافقة الأخرى. إنهم فعلا منظفات بيئية. النمل النجار التي تعشش في الخشب الميت أو المصاب بمرض ، تسرع إلى حد كبير عملية تحلل هذه المواد الخشبية. بعد مرور النمل ، تستقر الفطريات والبكتيريا في كل مكان وتتحلل اللجنين والسليلوز على الأسطح الكبيرة.

يأكل و يفترس

النمل مفترس لحشرات أخرى وأيضا لبيضها. في موطنها الطبيعي ، فهي مصدر للغذاء للعديد من اللافقاريات والفقاريات بما في ذلك نقار الخشب والطيور الحشرية الأخرى. تتغذى على الأشجار حيث أعشاش النمل لأكل اليرقات والحوريات.

عمال الخط الأمامي

من خلال حفر الأعشاش والأنفاق ، يساعد النمل على تهوية التربة. تحرك الأرض بكفاءة عن طريق نقل الجسيمات والأحجار الصغيرة على السطح. مثل العديد من أنواع النمل الأخرى ، يستطيع النمل جمع غلته من الأرض التي يتواجد فوقها .يمكن إذا تشبيه النمل بفلاح يعرف كيف يحرث الأرض و ينظفها













 توقيع :


رد مع اقتباس
قديم 27 - 11 - 2021   #2


الصورة الرمزية خفوق الروح

 عضويتي » 6
 جيت فيذا » 12 - 11 - 2010
 آخر حضور » منذ 2 ساعات (01:13 AM)
 فترةالاقامة » 4095يوم
مواضيعي » 15128
الردود » 79924
عددمشاركاتي » 95,052
تلقيت إعجاب » 6997
الاعجابات المرسلة » 13798
 حاليآ في » الشرقيه
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Female
العمر  » 26 سنة
الحالة الاجتماعية  » مرتبطه
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل star-box
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله twix
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةmbc
ناديك المفضل  » ناديك المفضلahli
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضلهLexus
المزاج  »
الوصول السريع

عرض البوم صور خفوق الروح عرض مجموعات خفوق الروح عرض أوسمة خفوق الروح

عرض الملف الشخصي لـ خفوق الروح إرسال رسالة زائر لـ خفوق الروح جميع مواضيع خفوق الروح

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera: Panasonic

مدونتي هنا

MMS ~
MMS ~
الاوسمة الحاصل عليها


مشاهدة أوسمتي


خفوق الروح غير متواجد حالياً

افتراضي رد: لماذا لا تنبت البذور التي يجمعها النمل



سلمتِ على هكذا إنفراد وَ تميُز
دام حضورك وَ عطائِك اللا محدود
لروحك آكاليل الورد .


 توقيع :



رد مع اقتباس
قديم 3 - 12 - 2021   #3


الصورة الرمزية حنين الأشواق

 عضويتي » 185
 جيت فيذا » 18 - 7 - 2020
 آخر حضور » منذ دقيقة واحدة (03:12 AM)
 فترةالاقامة » 558يوم
مواضيعي » 5668
الردود » 29594
عددمشاركاتي » 35,262
تلقيت إعجاب » 7916
الاعجابات المرسلة » 7176
 حاليآ في » قلوب لاتعرف القسوة
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Female
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  » اعزب
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل sprite
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله snickers
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةmbc
ناديك المفضل  » ناديك المفضلahli
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضلهGMC
المزاج  »
الوصول السريع

عرض البوم صور حنين الأشواق عرض مجموعات حنين الأشواق عرض أوسمة حنين الأشواق

عرض الملف الشخصي لـ حنين الأشواق إرسال رسالة زائر لـ حنين الأشواق جميع مواضيع حنين الأشواق

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 7,0 My Camera: Sony

مدونتي هنا

sms ~
لاصرت جنبي أعرف ترى ماعلي ضيق
الضيق والله لاالتفت وفقدتك !
MMS ~
MMS ~
الاوسمة الحاصل عليها


مشاهدة أوسمتي


حنين الأشواق متواجد حالياً

افتراضي رد: لماذا لا تنبت البذور التي يجمعها النمل













خفوق الروح
الجَمَالُ مَسْكُوبٌ مِنْ غَيمِك
فَوْقَ عَتْمَةِ سُطُورِي يَاطيبْ الخُطىَ
شُكْراً لِحُضُورِك و رِيْحَانَةٌ لِنَبْضِكْ










 توقيع :



رد مع اقتباس
قديم 4 - 12 - 2021   #4


الصورة الرمزية همسة الشوق

 عضويتي » 5
 جيت فيذا » 9 - 11 - 2010
 آخر حضور » منذ أسبوع واحد (05:20 AM)
 فترةالاقامة » 4098يوم
مواضيعي » 4405
الردود » 79200
عددمشاركاتي » 83,605
تلقيت إعجاب » 3078
الاعجابات المرسلة » 861
 حاليآ في » السعوديه
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Female
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  » اعزب
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل 7up
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله twix
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةNGA
ناديك المفضل  » ناديك المفضلahli
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضلهBentley
المزاج  »
الوصول السريع

عرض البوم صور همسة الشوق عرض مجموعات همسة الشوق عرض أوسمة همسة الشوق

عرض الملف الشخصي لـ همسة الشوق إرسال رسالة زائر لـ همسة الشوق جميع مواضيع همسة الشوق

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop CS3 My Camera: Panasonic

مدونتي هنا

sms ~
♡♪ لا احتاج تقيماً من احد فليس مكتوب
على ظهري كيف ترى شخصيتي ♡♪
MMS ~
MMS ~
الاوسمة الحاصل عليها


مشاهدة أوسمتي


همسة الشوق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: لماذا لا تنبت البذور التي يجمعها النمل




سلم الله يمنااك
ع روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودامت لنا روعة مواضيعك
كلنا شوق لجديدك القادم
لروحك اكاليل الورد



 توقيع :



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لماذا, البذور, التى, النمل, توبة, يجمعها

جديد منتدى همس لعالم النبات والثروه والزراعه والحيوانيه

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(عرض تفاصيل اكثر الاعضاء الذين شاهدو الموضوع : 3
, ,
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لماذا يستفز الرجل، المرأة التي يحبها خفوق الروح همس للحياة الزوجية 7 4 - 5 - 2020 10:17 PM
الطريقة الطبيعية التي تمنع النمل من دخول منزلك عاشق الروح همس للأثاث والديكور 7 16 - 2 - 2020 08:58 PM
كاسيات البذور وردة الاحساس همس لعالم النبات والثروه والزراعه والحيوانيه 8 9 - 2 - 2015 10:12 AM
بالصور لماذا المساجد هي المباني الوحيدة التي نجت من تسونامي جروح الم همس للصور والغرائب 3 10 - 1 - 2015 09:58 PM
لماذا يقلد شبابنا هذه العادات الدخيلة التي لاتمت لديننا وعاداتنا بأي صلة ..؟؟؟؟؟ الصافي همس المواضيع العامة 3 15 - 2 - 2013 11:47 PM


الساعة الآن 03:14 AM

أقسام المنتدى

همس للأقسام العامه @ همس للنقاش والحوار الجاد @ همس المواضيع العامة @ همس للترحيب بالاعضاء الجدد والتعارف @ همس للصور والغرائب @ همس للسياحه والسفر @ همس للأقسام الرياضيه @ همس للسيارات والدراجات الناريه @ همس عذب الكلام والخواطر المنقوله @ همس وعالم حواء @ همس عالم حواء @ همس عالم ادم ازياء الرجل عالم الرجل العصري @ همس مطبخ حواء @ همس للأثاث والديكور @ همس كرسي الاعتراف @ همس للترفيه والتسليه @ همس للالعاب و التسالي @ همس للألغاز والنكت والضحك @ همس للمسابـقات والفعاليات @ همس استراحة الاعضاء @ همس للأقسام التعليميه @ همس الشامل للطلاب والطالـبات @ CuteEnglishForum @ همس للفن @ همس للاخبار الفنية العربية والعالمية وصور المشاهير @ همس للبرامج والكمبيوتر @ همس الكمبيوتر والبرامج و الأنترنت @ همس برامج المسنجر و الاسكايبي والبرامج المشروحه @ همس الادارية @ اخبار همس الشوق @ همس للمحاورات الشعريه القلطات @ قسـم البحوث والكتب العلميه او التعليميه @ همس للاغاني @ همس لكلمات الاغاني والالبومات @ همس مقاطع اليوتبوب حواء @ همس خاص با المشرفين @ همس البرامج المشروحه هنا @ همس تطوير المواقع @ همس تطوير المواقع والمنتديات @ همس ركن ستايلات vBulletin @ همس لعدسة الاعضاء @ همس للجلسات الخليجية @ قسم الأغاني العربية @ همس للاغاني العامة والدبكات @ همس للرمكس @ همس للطقاقات والشكشكة @ همس للاقسام الاسلاميه @ همس نفحات اسلاميه @ همس الصوتيات و المرئيات الإسلامية @ همس للخيمة الرمضانية @ همس للحج و العمره @ همس للحياة الزوجية @ همس حرب التماسيح x السحالي @ همس الشعر و الشيلات الصوتيه @ همس هنا مدرسة للمبتدئين @ همس للتهاني والاهداءت @ همس للرياضه السعوديه والخليجيه @ همس مشاكل الاعضاء الخاصه وحلولها @ عيسى الاحسائي @ همس االجوال وبرامجه @ اغاني طاهر الاحسائي @ همس للاخبار العالمية و العربيه والمحليه @ همس للطب والصحه @ همس لملحقات الجوال بلاك بيري ايفون وجالكسي @ همس للمسنجر توبيكات وثيمات والصور @ همس لـ سهرتنا الخميسيه خلوها صباحي معنا @ همس اضم بين الحاضر والماضي @ همس الاصاله العربيه بني مالك اضم @ همس ذوي الإحتياجات الخاصة @ همس لليوم الوطني للمملكه العربيه السعوديه @ همس للاشغال اليدويه @ همس لعالم النبات والثروه والزراعه والحيوانيه @ همس شخصيات لها بصمة في التاريخ @ همس مجلس الإدارة @ نتائج مجلس اداره همس الشوق @ همس ريشة فنان @ همس للفنون التشكيليه @ همس السيرة النبوية @ همس للاقسام الأدبيه @ همس الشعر والقوافي @ همس للقصص وحكايات وروايات @ ادباء وشعراء همس الحصرية @ همس كتابات الاعـضاء الحصريه @ همس مسابقة رمضان @ همس للمطبخ الرمضاني @ الشكاوي والاقتراحات @ همس للبلاغات الاداريه @ قسم خاص بـ القرارات الاداريه @ ارشيف خاص با الادارة @ قسم خاص لزوار شبكة همس الشوق @ همس التعازي والمواساة @ همس للاسره والطفل @ تطوير الذات والبرمجه اللغويه العصبيه @ عالم الانمي والكاريكاتير @ همس طلبات الاعضاء هنا @ مجلة شبكة همس الشوق @ همس تنسيق العضو لمواضيعه @ همس للأفلام والمـسـلسـلات @ همس للرياضه العربيه والعالميه @ همس القرآن الكريم @ همس دواوين الشعراء @ همس للصور الدينية والاسلامية @ همس لمدونات الاعضاء @ همس لمسابقات المدونات @ همسه دينيه الصباحيه @ همسه دينيه مسائيه @ همس للمواضيع المكرره @ همس للمواضيع المخالفه @ مواضيع الزوار المحلوله @ همس لمقاطع اليوتوب @ همس للفوتوشوب والانفوجرافيك @ همس برامج الفوتوشوب والتصاميم @ همس التصاميم الحصرية @ همس تصميم الرمزيات والتواقيع وملحقاتها @ همس دروس الفوتوشوب الحصرية @ همس الدروس المنقوله @ همس أدوات الفوتوشوب الحصريه @ أدوات الفوتوشوب المنقوله @ همس تصاميم السويتش ماكس وملحقات @ همس الاكسسوارات لتنسيق وتزين المواضيع @ مخدع سمارا @ خاص شمعة حب @ خاص البرنسيسة @ همس دوري التوقعات @ المصممه خفوق @ قناة شبكة همس الشوق @ همس للالعاب الكترونيه والفيديو @ قناة لألعاب الفيديو @ همس العاب المغامرات والحركة @ همس ألعاب الأكشن مع القتال @ همس الألعاب الاستراتيجية والرياضيه @ همس ألعاب المحاكاة و التصويب والتخفي @ همس ألعاب نسائيه والرعب @ همس للتواصل الاجتماعي @ تويتر @ الاستقرام @ توك توك @ سناب @ همس للتمارين الرياضية @ همس صوره وقصيده ومقطع @ خاص بمصممة الموقع قمر ديزاين @ الاخبار الفيديو @ همس للادبيات التي تم نشرها بقلم العضو @ همس للافلام والمسلسلات @ همس للوظائف في جميع القطاعات @ همس للدورات المعلنه @ همس للدورات المعلنه @



جميع الحقوق محفوظه للمنتدى
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
اختصار الروابط

مرحبا بزائرنا الكريم في شبكة همس الشوق

لأننا نعتز بك .. نحن ندعوك للتسجيل معنا في مجتمعنا ولتكون أحد أفراد عائلتنا الودودة فهل ستقبل دعوتنا ؟
نعم أقبل الدعوة ليس الان
عملية التسجيل سهلة جدا ولن تستغرق من وقتك سوى أقل من دقيقة

 

{ تذكير الصلاة عماد الدين   )
   
||

SEO by vBSEO