:: هاك المشاركات الغير مقروءه والتقييمات ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: منع تعديل البيانات للعضوية المشتركة من فضاء هوست ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: هاك تغيير اسم العضوية بتحكم كامل ( الكاتب : الملكة )       :: هاك افضل اجابة بدون تعديل قوالب ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: اظهار وصف الاقسام الفرعية عند المرور بالماوس عليها ( الكاتب : همس الشوق )       :: هاك رجل البريد تعريب ح,رقة قلب ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: مراجعة لبحث الحلم: لغز النفس البشرية ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: لاتضع حدود لنفسك تعيقك ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: سبق الأمثال الشعبية لفرويد فى نظرية الأحلام نتاج الرغبات اليومية ( الكاتب : الندى )       :: سلسلة مساجد العراق/الجامع المرادية في بغداد ( الكاتب : تووفه الحربي )       :: دعونا نرحب بضيفنا الجديد حياك الله يا الندى ( الكاتب : الندى )       :: كود نسيت كلمة السر في Navbar ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: مناقشة لمقال ألعاب مرعبة: هل هي حقيقة؟ ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: هوت تشوكليت مع إسبريسو ( الكاتب : الندى )       :: باذنجان مقلي مع ليمون وفلفل ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: كيكة التمر الصحية ( الكاتب : الندى )       :: المغالطات ( الكاتب : ناطق العبيدي )       :: روائع الشعر العراقي/جميل صدقي الزهاوي/جف روض المنى وشح الربيع ( الكاتب : تووفه الحربي )       :: روائع الشعر العراقي/بلند الحيدري/انا اهواك ولكن ( الكاتب : تووفه الحربي )       :: روائع الشعر العراقي/خليل الشبرمي التميمي/بديت بسم السميع الواحد ( الكاتب : تووفه الحربي )      

 

 
   
{ اعلانات شبكة همس الشوق ) ~
 
 
 
   
فَعاليِات شبَكة همَس الشُوقِ
 
 

   

 غير مسجل  : بصفتك أحد ركائز المنتدى وأعضائه الفاعلين ، يسر الإدارة أن تتقدم لك بالشكر الجزيل على جهودك الرائعه .. وتأمل منك فضلاً لا أمراً المشاركة في أغلب الأقسام وتشجيع كافة الأعضاء بالردود عليهم والتفاعل معهم بقدر المستطاع . ( بكم نرتقي . غير مسجل  . وبكم نتطور ) همس الشوق


جديد المواضيع في شبكة همس الشوق
إضغط علي شارك اصدقائك او شاركى اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

اخي الزائر لديك رسالة خاصة من شبكة همس الشوق للقراءة ! اضغط هنا !


همس للطب والصحه الطب والعلاج والصحة والتغذية



كل شي عن الربو بالصور

همس للطب والصحه


كل شي عن الربو بالصور

كيف تعمل الرئتان؟ تعمل شبكة أنابيب الشعيبات الهوائية على إدخال الهواء إلى أنسجة الرئتين وتحمل الهواء المستخدم إلى خارج الجسم. يمر الهواء الداخل من خلال هذه الأنابيب إلى أن

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

بحث حول الموضوع انشر علي FaceBook انشر علي twitter
العوده للصفحه الرئيسيه للمنتدى انشاء موضوع جديد ردود اليوم ادويه يمنع للحامل تناولها المشي يمنع النسيان وإضرابات الذاكرة
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 15 - 6 - 2011, 09:34 PM
همس الشوق غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
SMS ~ [ + ]
لن أندم على أي شيء
دخل حياتي ويريد الرحيل
فالمخلص أسعدني
والسيء منحني التجربه
والأسوأ كان درساً لي
مشاهدة أوسمتي
 عضويتي » 1
 جيت فيذا » 14 - 11 - 2010
 آخر حضور » اليوم (04:26 PM)
 فترةالاقامة » 4883يوم
 المستوى » $57 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
  النشاط اليومي » 1.40
مواضيعي » 3334
الردود » 3526
عددمشاركاتي » 6,860
نقاطي التقييم » 13027
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 1210
الاعجابات المرسلة » 201
 الاقامه » الطائف
 حاليآ في » السعوديه
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Male
العمر  » 33 سنة
الحالة الاجتماعية  » مرتبط
 التقييم » همس الشوق has a reputation beyond reputeهمس الشوق has a reputation beyond reputeهمس الشوق has a reputation beyond reputeهمس الشوق has a reputation beyond reputeهمس الشوق has a reputation beyond reputeهمس الشوق has a reputation beyond reputeهمس الشوق has a reputation beyond reputeهمس الشوق has a reputation beyond reputeهمس الشوق has a reputation beyond reputeهمس الشوق has a reputation beyond reputeهمس الشوق has a reputation beyond repute
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل bison
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله twix
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةfnoun
ناديك المفضل  » ناديك المفضلnaser
سبارتي المفضله  » سبارتي المفضلهBentley
 
الوصول السريع

عرض البوم صور همس الشوق عرض مجموعات همس الشوق عرض أوسمة همس الشوق

عرض الملف الشخصي لـ همس الشوق إرسال رسالة زائر لـ همس الشوق جميع مواضيع همس الشوق

الأوسمة وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
افتراضي كل شي عن الربو بالصور

ملاحظة هامة لقراء الموضوع ♥ غير مسجل ♥
قبل قراءتك للموضوع نود إبلاغك بأنه قد يحتوي الموضوع على عبارات او صور لا تناسب البعض
فإن كنت من الأعضاء التي لا تعجبهم هذه المواضيع .. وتستاء من قرائتها .. فنقدم لك
باسم إدارة الشبكة وكاتب الموضوع .. الأسف الشديد .. ونتمنى منك عدم قراءة الموضوع
وفي حال قرائتك للموضوع .. نتمنى منك ان رغبت بكتابة رد
أن تبتعد بردودك عن السخرية والشتائم .. فهذا قد يعرضك للطرد أو لحذف مشاركتك
إدارة شبكة ( همس الشوق )

 



كيف تعمل الرئتان؟

تعمل شبكة أنابيب الشعيبات الهوائية على إدخال الهواء إلى أنسجة الرئتين وتحمل الهواء المستخدم إلى خارج الجسم. يمر الهواء الداخل من خلال هذه الأنابيب إلى أن يدخل إلى الأكياس الهوائية التي تقع في نهايات أصغر الأنابيب، وهي الموقع الذي يتم فيه تبادل الغاز بين الرئة ونظام الدورة الدموية، حيث يدخل الأكسجين إلى الأكياس الهوائية ويمر منها إلى الأوعية الشعرية ويدخل ثاني أكسيد الكربون من الأوعية الشعرية إلى الأكياس الهوائية ليتم نقله إلى خارج الرئتين.





rt1a.jpg






lung2a.jpg

ما هو الربو؟

الربو مرض مزمن تصاب به الرئتين حيث تضيق فيه مجاري الهواء التي تحمل الهواء من وإلى الرئة وبالتالي يصعب التنفس. مجاري الهواء في الشخص المصاب بالربو تكون شديدة الحساسية لعوامل معينة تسمى المهيجات triggers وعند إثارتها بهذه المهيجات تلتهب مجاري الهواء وتنتفخ ويزيد إفرازها للمخاط وتنقبض عضلاتها ويؤدي ذلك إلى إعاقة التدفق العادي للهواء، وهذا ما يسمى بنوبة الربو asthma attack. بالإمكان السيطرة على أعراض نوبة الربو، ولكن يمكن أن يتكرر حدوث النوبة خلال ساعات بعد حدوث النوبة الأولى.


bronch1a.jpg

ما هي العلامات والأعراض؟




تختلف الأعراض من شخص لشخص، وتتراوح ما بين خفيفة إلى حادة، وتحدث في كل من نوبات الربو التي تسببها الحساسية وتلك التي تحدث من أسباب غير الحساسية ويمكن أن تشمل:
  • سعال
  • أزيز wheezing (صوت تصفير أثناء الزفير)
  • صعوبة في التنفس
  • انقباض في الصدر
  • زيادة إفراز المخاط
  • اتساع في فتحتا الأنف
ما هي نوبة الربو؟

الشخص الذي يصاب بنوبة الربو يجد صعوبة في التنفس، إذ تنقبض العضلات التي تحيط بأنابيب القصبة الهوائية وتؤدي إلى تضييق مجاري الهواء. ويعيق هذا التشنج الشعبي التدفق الطبيعي للهواء، كما تؤدي الزيادة في الإفراز المخاطي إلى تكوين سدادات مخاطية. كذلك يحدث انتفاخ في أنابيب القصبة الهوائية مما يزيد في إعاقة تدفق الهواء. إذا استمرت النوبة فإن استفحال التشنج الشعبي والمخاط يحبس الهواء في الأكياس الهوائية، مما يعيق تبادل الهواء. ويستخدم الشخص الذي يصاب بالنوبة عضلات الصدر بدرجة أكبر لكي تساعده في التنفس.

bronch2a.jpg bronch3a.jpg

ما هي مراحل نوبة الربو؟
صعوبة التنفس -أزيز-الاستجابة للدواءخفيفةأوطفيفة يوجدنوبة متوسطةأثناء الراحة- يوجدنوبة حادة واضحة- يختفي أو يزيد صوت التنفس- توقف التنفس حاد



ما هو الأزيز وكيف يحدث؟
الأزيز صوت يحدث عندما يمر الهواء في مجاري التنفس الضيقة بفعل الانتفاخ والمخاط والتشنج الشعبي. ويمكن أن يحدث الأزيز فجأة ويكون إشارة إلى صعوبة في التنفس. إذا تطورت حدة النوبة قد يختفي الأزيز. إن غياب الأزيز هو إشارة إلى أن الهواء لا يتحرك داخل أو خارج الرئتين، وهذه حالة خطيرة للغاية. سيعود الأزيز مع تحسن النوبة، ويختفي في النهاية تماما.

من يصاب بالربو؟
يمكن لأي شخص أن يصاب بالربو. وهو مرض غير معدي يعاني منه ملايين الناس في كل أرجاء المعمورة بصرف النظر عن العرق أو الثقافة أو السن أو الجنس. ويزيد من احتمال الإصابة بالربو وجود تاريخ عائلي بها. الأشخاص الذين يعانون من الحساسية معرضين أكثر للإصابة بالربو. في الحقيقة يقدر أن 80% من الأطفال و 50% من البالغين المصابين بالربو يوجد لديهم حساسية أيضا. عادة يحدث الربو عند الأطفال في سن الخامسة، وفي البالغين في العقد الثالث، ويمكن أيضا أن يصاب به كبار السن، فحوالي 10% من حالات الربو التي المشخصة تكون بعد سن 65.


ما هي أنواع الربو؟





هناك نوعان أساسيان من الربو: ربو خارجي المنشأ (من الحساسية)، وربو داخلي المنشأ (لا يثار بالحساسية). ويمكن أن يكون الشخص مصابا بالنوعين معا، وهو خليط من الربو الخارجي المنشأ والداخلي المنشأ.
  • الربو الخارجي المنشأ أكثر انتشارا بين الأطفال والمراهقين وعادة يختفي مع السن ومع تفادي العوامل المثيرة للحساسية. ويكون للشخص المصاب بهذا النوع من الربو حساسية غير عادية تجاه العوامل المثيرة للحساسية. عندما يتعرض المصاب بالربو للمرة الأولى للعوامل المثيرة للحساسية، ينتج جهاز المناعة كميات غير عادية من البروتينات الدفاعية تسمى الأجسام المضادة. إن اميونوجلوبولين (جلوبولين المناعة) إي (آي جي إي IgE) هو الجسم المضاد الذي يسبب أعراض الحساسية. ودور أجسام آي جي إي المضادة هو تمييز عوامل معينة مثيرة للحساسية، مثل لقاح نبات "الرجيد"، وتلصق بالخلايا البدنية (خلايا تحتوي على وسائط كيماوية). تتراكم هذه الخلايا في أنسجة معرضة للبيئة مثل الأغشية المخاطية في الجهاز التنفسي. خلال التعرض الثاني تميز أجسام آي جي إي المضادة العوامل المثيرة للحساسية وتعمل على تنبيه الخلايا البدنية لكي تطلق الهيستامين histamine والوسائط الكيماوية.إن الوسائط هي كيماويات التهابية تترك تأثيرها على أنابيب الشعيبات الهوائية لكي تؤدي إلى إنتاج المزيد من المخاط فيها والانتفاخ والتشنج الشعبي.
  • الربو الداخلي المنشأ شائع أكثر في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات وفي البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 30 سنة. إن الالتهابات الفيروسية التنفسية هي مهيجات أساسية وتؤثر إما على الأعصاب أو الخلايا قرب سطح أنابيب القصبة الهوائية. وقد يسبب ذلك تشنج شعبي أو إطلاق وسائط كيماوية مما يؤدي إلى حدوث نوبة الربو. وتشمل المهيجات الأخرى
    • العوامل المثيرة للحساسية
    • والتمارين الرياضية
    • والهواء البارد
    • والتغييرات العاطفية والتي قد تسبب أيضا تشنج شعبي.
المهيجات الشائعة للربو Triggers





مهيجات الربو هي تلك العوامل التي تعمل على إحداث أعراض الربو، وهذه المهيجات تتفاوت بين المصابين بالربو، ولذلك من الضروري معرفة العوامل التي تحدث النوبة:
  • العوامل المثيرة للحساسية: ريش أو شعر الحيوانات، عث الغبار (يوجد أيضا في السجاد ومكيفات النوافذ التي لا تنظف دوريا)، غبار الطلع، الأطعمة مثل الفول السوداني والسمك والمحار والبيض.
  • المثيرات في الهواء: دخان التبغ من السجائر أو السيجار أو الغليون أو النارجيلة (الشيشة)، دخان الشوي بالفحم، رائحة الطلاء والوقود، الملوثات مثل عوادم السيارات ومداخن المصانع.
  • الطقس: الهواء البارد والجاف والرطوبة العالية أو التغيرات المفاجئة بالطقس يمكن أن تسبب أعراض الربو. الرياح تنقل المواد المهيجة المثيرة للحساسية، والمطر يسهل نمو وإطلاق الفطر واللقاح.
  • المواد المهيجة: البخاخات (الإيروسول spray/aerosol) والغبار والأبخرة من منتجات التنظيف.
  • المرض: الالتهابات الفيروسية مثل الزكام/الرشح، الأنفلونزا، التهابات الحلق والجيوب الأنفية تعتبر من المهيجات الشائعة للربو لدى الأطفال.
  • التمارين الرياضية: التمارين الرياضية مهيجات شائعة للربو. ويمكن أن تحدث لدى كل الأشخاص المصابين بعد أداء تمارين رياضية عنيفة لمدة 5 دقائق على الأقل. أما الألعاب الرياضية مثل السباحة فهي أقل المهيجات للربو، بينما الجري لمسافات طويلة وكرة القدم عادة ما تؤدي إلى حدوث نوبة الربو عند المعرضين للإصابة.
  • التغييرات العاطفية: الضحك والبكاء والخوف والصراخ والسعال يمكن أن تتسبب في أعراض الربو.
هل أنا مصاب بالربو؟






إذا أجبت بنعم لأي من الأسئلة التالية، يجب أن تناقش طبيبك بخصوص احتمال وجود الربو.
  1. خلال السنة الماضية
    • هل أصبت بنوبة أو نوبات مفاجئة وشديدة من السعال، الأزيز، أو ضيق في التنفس؟
    • هل أصبت بالزكام/الرشح وتطور باتجاه الصدر أو استمر أكثر من 10 أيام؟
    • هل أصبت بنوبة أو نوبات من السعال، الأزيز، أو ضيق في التنفس في وقت أو فصل معين خلال السنة؟
    • هل أصبت بنوبة أو نوبات من السعال، الأزيز، أو ضيق في التنفس عند تواجدك في أماكن معينة أو عند تعرضك لأشياء معينة (مثل رائحة العطور، دخان التبغ، أو حيوانات)؟
    • هل استخدمت أي دواء ساعدك على التنفس بصورة أفضل؟
    • هل تحسنت الأعراض عند استخدام الأدوية؟
  2. خلال الأربعة أسابيع السابقة، هل أصبت بنوبة أو نوبات من السعال، الأزيز، أو ضيق في التنفس
    • ليلا أثناء النوم واستيقظت بسببها؟
    • في الصباح الباكر؟
    • بعد الجري (الركض)، تمارين رياضية، أو أي نشاط جسماني آخر؟
ما هي أدوية الربو؟





تنقسم أدوية الربو إلى قسمين أساسيين هما أدوية السيطرة طويلة الأمد و أدوية السيطرة السريعة.
  1. أدوية السيطرة طويلة الأمد






  2. تستخدم للسيطرة على الربو المزمن أو الدائم. هذه المجموعة من الأدوية تشتمل على
    • الكورتيزون الذي يستنشق أو يعطى عن طريق الفم
    • كرومولين
    • نيدوكروميل
    • معززات البيتا 2 طويلة المفعول
    • لثيوفيلين
    • معدلات الليكوترينين
    أفضل الأدوية للسيطرة طويلة الأمد هي تلك الأدوية التي تمنع أو تعكس الالتهاب في مجاري التنفس وبالتالي تقلل من حساسية مجاري التنفس وتمنع إثاراتها بواسطة المهيجات بسهولة. الهدف من استخدام هذه المجموعة من الأدوية هو منع حدوث نوبات الربو.
  3. أدوية السيطرة السريعة




    هذه المجموعة تعالج أعراض نوبة الربو الحادة أو تفاقم النوبات، وهذه المجموعة تشتمل على
    • معززات البيتا 2 قصيرة المفعول
    • إبراتروبيام بروميد
    • الكورتيزون الغير مستنشق
    موسعات القصبات الهوائية (معززات البيتا 2 قصيرة المفعول و الإبراتروبيام بروميد ) توسع مجاري التنفس عن طريق إرخاء العضلات التي تحيط بأنابيب القصبة الهوائية وتكون منقبضة أثناء نوبة الربو.
معظم أدوية الربو تعطى عن طريق الاستنشاق، ولكي تتم الفائدة المطلوبة يجب استخدام أدوات الاستنشاق بطريقة صحيحة. فلقد لوحظ أن نصف الأشخاص الذين يستخدمون أدوات الاستنشاق لا يستخدموها بطريقة صحيحة. لذلك اطلب من مزود الخدمة الطبية لملاحظتك أثناء استخدامها للتأكد من طريقتك في الاستخدام.

كيف يمكن السيطرة على الربو؟





الربو مرض مزمن يمكن السيطرة عليه لكي يتمكن المصاب من القيام بأنشطته اليومية العادية. هناك بعض الأفكار المفيدة التي يجب تطبيقها للسيطرة على الربو وهي:
  • الربو مرض مزمن يجب عليك الاهتمام به باستمرار وليس فقط أثناء نوبة الربو
  • أفضل طريقة للسيطرة على الربو هي المتابعة مع طبيبك
  • تذكر أن أفضل طريقة للسيطرة على الربو هي الالتزام بخطة السيطرة المتفق عليها مع طبيبك
هناك أربعة قواعد للسيطرة على الربو هي
  1. التعرف على منبهاته ومهيجاته وتفاديها
  2. تناول الدواء طبقا للإرشادات
  3. راقب وتنبه لوقوع النوبة مبكرا
  4. معرفة ما يلزم عمله في حالة ازدياد نوبة الربو
يوجد أداة بسيطة وصغيرة تستخدم لملاحظة ضيق مجاري التنفس قبل بداية الأعراض بساعات أو أيام. هذه الأداة تسمى مقياس ذروة التدفق peak flow meter وطريقة استخدامها ببساطة تتم بالنفخ فيها، كما ينصح الطبيب، لمتابعة حالة مجاري التنفس لديك وهي تعتبر من الأدوات الضرورية مثل قياس ضغط الدم بواسطة مقياس ضغط الدم أو درجة حرارة الجسم بواسطة ميزان الحرارة.

ماذا تتوقع من السيطرة على الربو؟





بالسيطرة الجيدة للربو يمكنك أن تتوقع التالي:
  1. أن لا تعاني من الأعراض الحادة للربو أثناء النهار والليل، ويتضمن ذلك النوم خلال الليل
  2. أن تكون قادرا على المشاركة الكاملة في أي نشاط تختاره
  3. أن لا تتغيب عن العمل أو المدرسة بسبب أعراض الربو
  4. أن لا تحتاج لزيارة الطوارئ أو للتنويم في المستشفيات للسيطرة على الربو
  5. أن تستخدم أدوية السيطرة على الربو بأقل الأعراض الجانبية
في الوقت الحاضر، لا يوجد علاج معروف للقضاء على الربو. ولكن الأبحاث الطبية مستمرة لمعرفة أسباب الربو وكيف يمكن الوقاية منه. بهذه المعرفة، لن يكون العلاج بعيد المنال

__________________
أسئلة وأجوبة متنوعة






إلى أي حد يعتبر الربو مرضا شائعا ؟

  1. الربو مرض شائع جدا . واحد من كل عشر أشخاص مصاب بالربو مما يعني أن حوالي 600 مليون شخص في العالم مصابين بمرض الربو .
  2. هل تسبب أدوية الربو التعود أو الإدمان ؟

  1. لا تسبب الأدوية أو البخاخات إطلاقا أي تعود أو إدمان لدى المصابين بمرض الربو . وعلى العكس من ذلك فإن البخاخات تعتبر أفضل طرق العلاج الموصى بها من قبل الجمعيات العلمية المحلية والعالمية . حيث أنها تضع علاج الربو مباشرة في الرئة وتكون عندئذ كمية العلاج قليلة مما يقلل الآثار الجانبية ، على عكس طرق العلاج الأخرى كالأقراص والحقن وغير ذلك .
  2. هل يمكن لمرضى الربو أن يعيشوا حياة طبيعية ؟

  1. نعم . ليس هناك من سبب يمنع مرضى الربو من العيش بشكل طبيعي طالما أنهم يداومون على تناول العلاج يوميا .
  2. هل للمناخ تأثير بالإصابة في الربو ؟

  1. يعاني الناس من الربو في جميع أنحاء العالم سواء في الأقطار الحارة أو الباردة . إلا أن التغييرات المناخية تزيد من حدة الربو لدي الكثير من المصابين به .
  2. هل يمكنني كمصاب بالربو ممارسة الالعاب او التمارين الرياضية ؟ نعم ، يمكنك ممارسة هذه التمارين طالما أنك تتناول الأدوية الموسعة للشعب الهوائية قبل البدء بالرياضة وتعتبر بعض أنواع الرياضة كالسباحة أفضل من غيرها بالنسبة لمرضى الربو . تذكر ألا تفرط في ممارسة التمارين الرياضية الى أن تصبح لائقا بدنيا .
  1. ما هي الاشارات التحذيرية التي يشعر بها مريض الربو قبل حدوث النوبة ؟

  2. يمكن أن تحصل نوبات الربو في أي وقت . فإذا شعرت بان أعراض الربو لا تزول حتى بعد تناول العلاجات المهدئة عندئذ تكون حالة الربو لديك في ازدياد . راجع طبيبك فورا فقد تكون بحاجة إلى جرعات اكبر من العلاجات الوقائية كي تتمكن من السيطرة على الربو .
  3. هل يمكن الشفاء من مرض الربو ؟

  1. أكثر من 80% من الاطفال الذين يصابون بالربو قبل سن دخول المدرسة . تزول أعراض الربو لديهم قبل أو عند سن البلوغ . المستقبل يحمل دائما في طياته الأمل كما أن العلاجات المتطورة أصبحت في متناول مرضى الربو . اما إذا كنت تقصد بسؤالك هل يمكن منع أو الحد من نوبات الربو فالجواب " نعم" ولكن شريطة تناول العلاجات يوميا كما وصفها لك الطبيب .
  2. هل الربو مرض معد ؟

  1. لا. مرض الربو غير معد البته .
  2. هل أتناول العلاجات الموسعة للشعب حتى لو كنت اشعر بأن حالة الربو عندي مستقرة؟ لا تتناول العلاجات المهدئة لازمة الربو الا حسب إستشارة الطبيب . قد ينصحك الطبيب أحيانا بتناول العلاجات الموسعة للشعب في كل مرة تشعر فيها بأعراض الربو . لا يشكل ذلك خطرا على صحتك أما إذا تناولت هذه العلاجات أكثر من أربع مرات في اليوم عندئذ يجب عليك اعلام طبيبك لانك قد تكون بحاجة الى مزيد من العلاجات الوقائية .
  1. هل استعمال الستيرويدات (الكورتيزون) مضر ؟

  2. هناك العديد من الستيرويدات . فمنها ما يتشكل طبيعيا مثل الهرمونات . وتصنع غيرها لاستعمالها في المراهم ولمعالجة التهاب المفاصل . ويستعمل البعض الآخر لبنية الجسم . وتختلف الستيرويدات المستنشقة لعلاج الربو عن هذه الستيرويدات . ان الجرعات الستيرويدية التي تستعمل هي جرعات صغيرة تؤخذ بالإستنشاق ، حيث تصل مباشرة الى الرئتين خلافا للستيرويدات التي تنفذ الى داخل الجسم .
  3. هل لعلاجات الربو أعراضا جانبية ؟

  1. يتعرض بعض مرضى الربو لنسبة طفيفة من الأعراض الجانبية لكنها لا تكون لفترة طويلة كما أنها تتوقف عند التوقف عن تناول الدواء او تقليل جرعته . راجع الطبيب دائما اذا شعرت بهذه الأعراض وهو سيشير عليك بما يجب عمله . ان التوقف عن تناول الدواء دون استشارة الطبيب قد يكون خطيرا .
قياس القدرة القصوى لنفخ الهواء


اختبار قياس كفاءة الرئة
هذا الاجراء يماثل قياس نسبة السكر في الدم الذي يجريه مريض السكر بنفسه في المنزل أو قياس ضغط الدم بغرض مراقبة السيطرة على هذه الامراض . يشير قياس قدرة الرئة إلى كفاءة الرئة وسرعة تدفق الهواء منها ومدى توسع مسالك الهواء فيها .

كيف تقيس كفاءة الرئة؟
يمكن اجراء هذا القياس بنفسك باستخدام جهاز قياس القدرة القصوى لنفخ الهواء لمعرفة أعلى معدل لتدفق الهواء ومدى توسع مسالك الهواء في الرئة .










يجب عليك متابعة حالتك في المنزل من خلال تسجيل نتائج هذا القياس صباحا ومساء لمساعدة الطبيب على :
  • تقدير مدى استجابتك للعلاج
  • التنبؤ بحدة النوبة
  • تحديد العلاج المناسب
كيفية استخدام جهاز قياس القدرة القصوى لنفخ الهواء
  1. ضع المؤشر مقابل علامة الصفر وتجنب لمس المؤشر أثناء النفخ
2.قف وامسك بالجهاز افقيا مقابل فمك

asthma11.jpg

3.خذ نفسا عميقا على قدر المستطاع
asthma13.jpg

4.ضع شفتيك باحكام حول فتحة الفم
asthma12.jpg

5.انفخ بأقصى وبأسرع ما تستطيع وسجل قياس المؤشر
asthma15.jpg

6.أعد المحاولة مرتين وسجل قياس المؤشر كل مرة
asthma14.jpg
7.سجل أعلى قياس من الثلاثة قياسات


وبذلك تحصل على مؤشر لقدرتك القصوى لنفخ الهواء في هذه الوقت

نظام ألوان الإشارة








أرقام المعدل الأقصى لتدفق الهواء يمكن وضعها في نطاق ثلاثة ألوان تشبه إشارة المرور . بمقارنة أرقام معدلك الأقصى لتدفق الهواء تستطيع تحديد لون الإشارة الذي يقع فيه الرقم الذي تسجله يوميا لتدفق زفيرك.
  • الإشارة خضراء (80% - 100% من الرقم النهائي)

  • إنطلق - أنت في أمان من النوبات ، وتستطيع الاستمرار في تناول الجرعات المعتادة
  • الإشارة صفراء (50% - 80% من الرقم النهائي)
    إحترس - حالتك ليست تحت التحكم ويجب تعديل خطة العلاج لتحاشي الخطورة. اتصل بطبيبك.
  • الإشارة حمراء (تحت 50% من الرقم النهائي)
    خطر - يجب عليك أن تتناول فورا موسع شعب سريع المفعول ثم تتصل مباشرة بطبيبك.
  • ملاحظة :تفظلوا هي ملف مرفق عن الربو للموبايل
اضغط هنا



الموضوع الأصلي :‎ كل شي عن الربو بالصور || الكاتب : همس الشوق || المصدر : شبكة همس الشوق

 





رد مع اقتباس

رسالة لكل زوار منتديات شبكة همس الشوق

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع ولكن من اجل  منتديات شبكة همس الشوق  يرجاء ذكر المصدرعند نقلك لموضوع ويمكنك التسجيل معنا والمشاركة معنا والنقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذالك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 23 - 6 - 2011, 06:01 PM   #2


الصورة الرمزية ملكة الثلج

 عضويتي » 293
 جيت فيذا » 26 - 3 - 2011
 آخر حضور » 4 - 11 - 2011 (04:21 PM)
 فترةالاقامة » 4751يوم
مواضيعي » 435
الردود » 3594
عدد المشاركات » 4,029
نقاط التقييم » 93
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 1
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $47 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور ملكة الثلج عرض مجموعات ملكة الثلج عرض أوسمة ملكة الثلج

عرض الملف الشخصي لـ ملكة الثلج إرسال رسالة زائر لـ ملكة الثلج جميع مواضيع ملكة الثلج

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

sms ~
MMS ~
MMS ~

ملكة الثلج غير متواجد حالياً

افتراضي



يعطيك العافيه ع الطرح الرائع

سلمت اناملك




رد مع اقتباس
قديم 23 - 6 - 2011, 07:09 PM   #3


الصورة الرمزية نظرهـ خجولهـ

 عضويتي » 401
 جيت فيذا » 13 - 5 - 2011
 آخر حضور » 26 - 3 - 2024 (12:59 AM)
 فترةالاقامة » 4704يوم
مواضيعي » 1434
الردود » 28504
عدد المشاركات » 29,938
نقاط التقييم » 2536
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 79
الاعجابات المرسلة » 247
 المستوى » $90 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في » في قلب مغليني
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبهSaudi Arabia
جنسي  »  Female
العمر  » العمر كله يارب سنة
الحالة الاجتماعية  » اعزب
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل 7up
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله baunty
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلةmbc
ناديك المفضل  » ناديك المفضلahli
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور نظرهـ خجولهـ عرض مجموعات نظرهـ خجولهـ عرض أوسمة نظرهـ خجولهـ

عرض الملف الشخصي لـ نظرهـ خجولهـ إرسال رسالة زائر لـ نظرهـ خجولهـ جميع مواضيع نظرهـ خجولهـ

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 8 CS My Camera: Sony

مدونتي هنا


 
الاوسمه الحاصل عليها
 
وسام  
/ قيمة النقطة: 70
الإبداع والتألق  
/ قيمة النقطة: 0
وسام  
/ قيمة النقطة: 100
مجموع الأوسمة: 3...) (المزيد»

مجموع الأوسمة: 3

نظرهـ خجولهـ غير متواجد حالياً

افتراضي



تسلم الايادي والله يحفظنا وياك
والله يرحم بحالهم




رد مع اقتباس
قديم 18 - 7 - 2011, 11:01 PM   #4


الصورة الرمزية لمحة سراب

 عضويتي » 529
 جيت فيذا » 28 - 6 - 2011
 آخر حضور » 25 - 2 - 2012 (07:35 PM)
 فترةالاقامة » 4657يوم
مواضيعي » 63
الردود » 458
عدد المشاركات » 521
نقاط التقييم » 70
 ابحث عن » مواضيعي ردودي
تلقيت إعجاب » 0
الاعجابات المرسلة » 0
 المستوى » $21 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتى الحبيبه
جنسي  »
العمر  » سنة
الحالة الاجتماعية  »
مشروبى المفضل  » مشروبى المفضل
الشوكولاته المفضله  » الشوكولاته المفضله
قناتك المفضلة  » قناتك المفضلة
ناديك المفضل  » ناديك المفضل
سيارتي المفضله  » سيارتي المفضله
 
الوصول السريع

عرض البوم صور لمحة سراب عرض مجموعات لمحة سراب عرض أوسمة لمحة سراب

عرض الملف الشخصي لـ لمحة سراب إرسال رسالة زائر لـ لمحة سراب جميع مواضيع لمحة سراب

اصدار الفوتوشوب : My Camera:

MMS ~
MMS ~

لمحة سراب غير متواجد حالياً

افتراضي



جزاك الله خير اخوي...
الحمدالله على كل حاال...




رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى همس للطب والصحه

كل شي عن الربو بالصور


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

الأعضاء الذين قاموا بتقييم هذا الموضوع : 0
لم يقوم أحد بتقييم هذا الموضوع

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه لموضوع: كل شي عن الربو بالصور لموضوع: كل شي عن الربو بالصور
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اضرار بخاخات الربو همسه الشوق همس للطب والصحه 4 30 - 9 - 2016 04:05 PM
الربو سبابه وعلاجه امير العاشقين همس للطب والصحه 6 7 - 10 - 2015 08:41 AM
هم 5 معلومات عن الربو دلع الروح همس للطب والصحه 2 9 - 9 - 2015 04:44 PM
علاج الربو احمد البيشي همس للطب والصحه 6 10 - 12 - 2014 12:20 AM
ملف كامل عن الربو و علاجه جروح الم همس للطب والصحه 4 18 - 4 - 2013 12:34 PM

 

{ إلا صلاتي   )
   
||

الساعة الآن 04:44 PM



جميع الحقوق محفوظه للمنتدى
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
sitemap

SEO by vBSEO